تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 04-29-2013, 07:32 PM
الصورة الرمزية ♥ Haruno ♥  
رقـم العضويــة: 91862
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الجنس:
العـــــــــــمــر: 30
المشـــاركـات: 11,298
نقـــاط الخبـرة: 1960
Icons28 الثوابت و المتغيرات من الأحكام في الشريعة الإسلامية






السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اهلاً و مرحبا بكم اعضاء و زوار منتدانا الغالي العاشق

بمطلع موضوعي اتمنى ان تدعو لسوريا و فلسطين و الدول المستضعفة في كل مكان

ا[ يارب اشفهم و اجعل لهم من كل ضيقٍ مخرجا و من كل بلاءٍ عافية و من كل همٍ فرجا

و من كل عسرٍ يسرا و ارحم موتاهم و اجبر كسراهم و اكسُ عاريهم و اغسلهم

بالماء و الثلج و البرد يا ذا الجلال و الاكرام انك على كل شيءٍ قدير


الآن الى صلب الموضوع

البروفيسور عبد الحميد البعلي ( معلم الفقه بجامعتي )

شرح لنا قبل أيام درس مهم

بعنوان ا[ الثوابت و المتغيرات من الأحكام الشرعية
فوددت ان اطلعكم عليها لأهميتها الفائقة

على أمل ان لا افشل و ينال الموضوع على رضاكم و استحسانكم


.....

بنر الموضوع ~







الثوابت من الأحكام و هي ( الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة ) بمعنى يوجد دليل قطعي عليهم

و هم

- أركان الإسلام الخمسة و هي :

1- شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله

2- اقامة الصلاة

3- ايتاء الزكاة

4- صوم رمضان

5- حج البيت لمن استطاع عليه سبيلاً

- أركان الإيمان الستة و هي :

1- الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره

2- أسس المعاملات

3- أسس الحقوق العامة من العدل و الإحسان و الرحمة و كرامة الإنسان

4- أسس الجهاد

5- أصول القيم و الأخلاق

6- أسس العلاقات الدولية



و هي ما ليست كذلك من الأحكام ( أي ليست ثابتة بل تتغير من الزمان و المكان )



1- قطعية الثبوت ظنية الدلالة

مثل :- و امسحوا برؤوسكم

2- ظنية الدلالة قطعية الثبوت

مثل :- حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ( الصلح جائز بين المسلمين )

3- ظنية الدلالة ظنية الثبوت ( لم تصل إلينا عن طريق التواتر )

مثل :- حديث ( النهي عن صفتين في صفقة )


و التواتر هو ( ما رواه جمعٌ عن جمع )



ما ثبت بنصوص قطعية الدلالة من نظم الإسلام , فهذه أمور ثابتة و انقعد عليها اجماع الأمة .

و الثوابت جاء ذكرها بالقرآن يقول تعالى ( كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت )

أقوال الفقهاء في الثوابت و المتغيرات :

1- يقول ابن القيم الأحكام نوعان :-

النوع الأول :- نوع لا يتغير عن حالة واحدة هو عليها لا بحسب الأزمنة و الأمكنة

ا[ كوجوب الواجبات - تحريم المحرمات - الحدود المقررة بالشرع

النوع الثاني :- المتغيرات وهي ما يتغير بحسب اقتضاء المصلحة له زماناً و مكاناً وحالاً

ا[ كمقادير التعزيزات و أجناسها و صفاتها مثال ( الأصل بالأشياء الإباحة )

2- يقول العز ابن عبد السلام :- ان الشريعة كلها مصالح إما درء مفاسد او جلب مصالح .

3- يقول ابن تيمية : الشريعة الإسلامية جاءت بتحصيل المصالح و تكميلها و تعطيل المفاسد و تقليلها

و من ثم هي صالحة لكل زمان و مكان .



1- الثوابت الاعتقادية :- وهي توحيد الله سبحانه و تعالى .

2- الثوابت الإيمانية الستة :- وهي الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر .

3- ثوابت تشريعية عليا :- وهي المقاصد الشرعية ا[ حفظ الدين , النفس , العقل , النسل , المال و تسمى بالضروريات الخمسة

4- ثوابت معاملاتية :- و هي أحكام الزواج و الطلاق , الميراث , و القواعد الفقهية الخمسة الكبرى

ا[ الأمور بمقاصدها , المشقة تجلب التيسير , العادة محكمة , اليقين لا يزول بالشك , لا ضرر ولا ضرار

5- ثوابت عقابية :- وهي العقوبات الحدية و القصاص ا[ الزنى - السرقة - القذف - شرب الخمر - الحرابة - القصاص

6- ثوابت أخلاقية :- وهي العفية , الحكمة , العدل , و الشجاعة .

7- ثوابت اسرية :- وهي النكاح و الطلاق و الميراث و الحضانة و النفقة و النسب و الزوجية و الأسرة .

8- ثوابت في السياسة أو القانون العام :- و هي مبدأ الشورى و المساواة و العدالة .



هي ما يتغير فيه الحكم بتغير الأزمنة و الأمكنة و الأحوال و العوائد و النيات .

مثال :- منع عمر ابن الخطاب الناس من أكل اللحوم يومين متتاليين من كل أسبوع لكن هذا الحكم تغير مع مرور الزمن .



الوصايا العشرة المسماة الصراط المستقيم , سميت الوصايا العشرة بالصراط المستقيم لأنها لا تتغير أبداً , وهي كالتالي :

1- الأ تشركوا به شيئاً .

2- و بالوالدين إحسانا .

3- ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم و إياهم .

4- ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن .

5- ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون .

6- ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده .

7- وأوفوا الكيل و الميزان بالقسط لا نكلف نفساً إلا وسعها .

8- وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى .

9- وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم بعد لعلكم تذكرون .

10- وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون .




المدخل لدراسة الشريعة و الفقه الإسلامي

تأليف أ.د. عبدالحميد محمود البعلي






الى هنا قد وصلت الى نهاية موضوعي على أمل ان يلاقي على رضاكم و استحسانكم

و احب ان انوه ان هذا اول موضوع لي بالقسم الإسلامي ولن يكون الأخير بإذن الله تعالى


و اشكر جمعية العاشق الحرة على تنسيق الموضوع

كما اشكر اخي ωoкa ¬ على هذا الطقم الجميل

اسودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .





التعديل الأخير تم بواسطة ♥ Haruno ♥ ; 04-30-2013 الساعة 09:42 AM
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع الثوابت و المتغيرات من الأحكام في الشريعة الإسلامية:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس السادس : المتغيرات العالمية و المحلية + العمليات على المتغيرات ωᾄἶl ҭђε ḋεṩἶʛᾗεʀ دورة احتراف برنامج AutoPlay Media Studio 6 04-06-2013 04:17 PM
هام جدا - كيفية تطبيق الشريعة الإسلامية في جمهورية مصر العربية مصر mohmad369027 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 1 01-14-2012 02:23 AM
فيديو رائع: هنبدأ تطبيق الشريعة الإسلامية ... ازاي ؟ لفاضل سليمان mohmad369027 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 1 01-13-2012 08:07 PM
الصومال: بدء تطبيق الشريعة الإسلامية في بيدوة العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 01-28-2009 01:00 AM

الساعة الآن 05:45 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity