القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
عِضـﮧ وعبره من مواقف اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم •• تآبع ڵڵح‘ـمڵـﮧ ..}
![]() ![]() آڵحَمد ڵڵه ذي آڵعزـۃ آڵمجيد , ۉآڵبْطش آڵشديد, آڵڤعآڵ ڵمآ يريد... ۉآڵمنتقَم ممن عصآه بْآڵنآر بْعد آڵإنذآر بْهآ ۉآڵۉعيد..آڵمڴرم ڵمن خْآڤه ۉآتقَآه بْدآر ڵهم ڤيهآ من ڴڵ خْير مزيد ... ڤسبْحَآن من قَسم خْڵقَه قَسمين ڤمنهم شقَي ۉمنهم سعيد قَآڵ تعآڵے:{من عمڵ صآڵحَآ ڤڵنڤسه ۉمن أسآء ڤعڵيهآ ۉمآ ربْڴ بْظڵآم ڵڵعبْيد} ۉآشهد أن ڵآ آڵه إڵآ آڵڵه ۉآن محَمد عبْده ۉرسۉڵه آڵدآعي إڵے آڵتۉحَيد أمآ بْعد: ••أهــــڵآ ۉســــهــــڵآ ۉآڵســـڵآم عڵـــــيـــڴم•• ••ۉتــــحَـيـــــۃ مــــنـــآ تـــزڤ إڵــــيــــڴــــم•• ••أحَـــبْــآبْــنــآ مـــآ أجمڵ آڵدنيآ بْــڴم•• ••ڵآ تقَــــبْـــحَ آڵدنيـــآ ۉڤيــــهآ آنــتــــم•• إخْۉآني أهديڴم سڵآمآ ڵۉ رڤع إڵے آڵسمآء ڵڴآن قَمرآ منيرآ ۉڵۉ نزڵ إڵے آڵأرض ڵڴسآهآ سندسآ ۉحَريرآ ۉڵۉ مزج بْمآء آڵبْحَر ڵجعڵ آڵمڵحَ آڵأجآج عذبْآ ڤرآتآ ۉسڵسبيڵآ ڤآڵسڵآم عڵيڴم ۉرحَمـۃ آڵڵه ۉبْرڴآته كيفكم أعضاء التميُّز .. أعضاء مُنتديات العاشق ؟! أتمنى أن تگونوا بأتم اڵصحـﮧ واڵعافيه أحببت أن أنطڵق بأوڵ حمڵة أُشارگ بِها عڵى اڵنت بأگمڵه ..~ ڵأنها حمڵه مُهمه جداً جداً فهي عن رڛوڵ اڵڵـﮧ صڵى اڵڵـﮧ عڵيه وڛڵم ..~ فمهما تگڵمت ومهما مدحت فڵـآ أڛتطيع أن أعطي رڛوڵ اڵڵـﮧ صڵى اڵڵـﮧ عڵيه وڛڵم شيء من حقه وڵو بمقدار ذره ]| مگانة اڵرڛوڵ في قڵبي ، أنا بنفڛي ڵا أڛتطيع وصف مگانة رڛوڵ اڵڵـﮧ صڵى اڵڵـﮧ عڵيه وڛڵم في قڵبي ، فواڵڵـﮧ اڵذي روحي بيده إنني دائماً أدعوا ربي أن أحڵم برڛوڵ اڵڵـﮧ إما أن أراه أو يُگڵمني عڵى اڵأقڵ فهذه مگانة رڛوڵ اڵڵـﮧ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ، ڵذڵگ أحببت أن أُشارگ في هذه اڵحمڵـﮧ اڵجميڵـﮧ ![]() بِدَايَةْ مَوْضُوعِي ڛَيَگُونْ عَنْ أَهَمِيَّةْ دِرَاڛَةْ اڵڛِّيرَةَ اڵنَّبَويَّـﮧ ..~ ويقوڵ تعاڵى : ( وأنزڵنا إڵيگ اڵذگر ڵتبين ڵڵناڛ مانُزِّڵ إڵيهم ). واڵبيان يگون باڵقوڵ واڵفعڵ وباڵإقرار عڵى اڵفعڵ واڵڛيرة اڵنبوية فيها اڵتطبيق اڵعمڵي ڵڵقرآن اڵگريم؛ وڵذڵگ فڵدراڛتها أهمية گبيرة يُمگن أن نجمڵ أبرزها فيما يڵي : 1. أن ( اڵڵه جــڵ شأنـﮧ أمرنا في تنزيڵه بتدوين ڛيرة نبيه صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم وڛنته فقاڵ تعاڵى : ( ڵقد گان ڵگم في رڛوڵ اڵڵه أڛوة حڛنة ) وڵا يُمگن اتخاذه صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم وڛڵم أڛوة حڛن إڵا بمعرفة ڛيرته وهديه ، واڵعڵم بهذا وذاگ ڵا يگون إڵا بتدوين ڛيرته ، وڛننه وهديه في قوڵه وفعڵه وتقريره صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم وتخريجها ) . 2. ندرڛ ڛيرة رڛوڵ اڵڵه صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ؛ ڵأنها ڛيرة أعظم رجڵ عرفته اڵبشريه ، فهي ڛيرة ڛيد وڵد آدم عڵيه اڵڛڵام ، گما يقوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم : (( أنا ڛيد وڵد آدم يوم اڵقيامة )) . 3. وندرڛ اڵڛيرة ڵأجڵ فهم گتاب اڵڵه ڛُبحانه وتعاڵى ، إذ گثير من اڵآيات نزڵت بڛبب أحداث وقعت في اڵڛيرة ، ب. معرفة عام ومگان وڵادته ، ومهاجره .ثم بعد نزوڵها أيضاً گان امتثاڵ اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ڵمضمون تڵگ اڵآيات بمثابة شرح عمڵي ڵگيفية اڵاڛتجابة ڵما ورد في تڵگ اڵآيات ، فاڵڛيرة تُبين اڵآية من حيث معرفة ڛبب نزوڵها ، ومن حيث معرفة گيفية اڵاڛتجابة ڵمضمونها ، يقوڵ عبداڵحميد بن باديڛ – رحمه اڵڵه تعاڵى - : ( وفِقْه اڵقرآن اڵگريم يتوقف عڵى فِقْه حياة اڵنبي صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم وڛنته ، وفقه حياته صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم يتوقف عڵى اڵقرآن ، وفقه اڵإڛڵام يتوقف عڵى فقههما ). 4. من اڵأصوڵ اڵتي يجب عڵى اڵإنڛان معرفتها ، معرفة اڵعبد ڵنبيه بعد معرفته ڵربه ودينه . ومعرفة اڵنبي صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم تتضمن خمڛة أمور :- أ. معرفته صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم نڛباً فهو أشرف اڵناڛ نڛباً . ت. معرفة حياته اڵنبوية ، وهي ثڵاث وعشرون ڛنة . ث. بماذا گان نبياً ورڛوڵاً ؟. ج. بماذا أُرڛِڵ وڵماذا ؟ فقد أُرڛِڵ بتوحيد اڵڵه تعاڵى وشريعته اڵمتضمنة ڵفعڵ اڵمأمور وترگ اڵمحظور ، وأُرڛڵ رحمةً ڵڵعاڵمين ڵإخراجهم من ظڵمة اڵشرگ واڵگفر واڵجهڵ إڵى نور اڵعڵم واڵإيمان واڵتوحيد حتى يناڵوا بذڵگ مغفرة اڵڵه ورضوانه وينجوا من عقابه وڛخطه ومعرفة اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم تقدونا إڵى :- أ. أن نگون أگثر محبة وتبجيڵاً واحتراماً وتوقيراً ڵڵحبيب اڵمصطفى صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ، ويگون حبنا ڵه صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم عن عڵم وڵيڛ عن عاطفة موروثة فحڛب ، واڵحب عن عڵم هو اڵحب اڵمطڵوب ب. اڵتأڛي به صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ، ونحن مأمورون باڵإقتداء به صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ، قاڵ تعاڵى ( ڵقد گان ڵگم في رڛوڵ اڵڵه أڛوة حڛنة ڵمن گان يرجوا اڵڵه واڵيوم اڵآخر وذگر اڵڵه گثيرا ) وجعڵ ڛُبحانه وتعاڵى اڵتأڛي به صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم دڵاڵة محبة اڵڵه ڛُبحانه وتعاڵى ( قًڵ إن گنتم تحبون اڵڵه فاتبعوني يُحببگم اڵڵه ويغفر ڵگم ذنوبگم ) ، ووعد اڵمتأڛين باڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم بمحبتهم ومغفرة ذنوبهم ، وڵن نتمگن من اڵتأڛي به إڵا بمعرفة ڛيرته صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ، وما ڵا يتم اڵواجب إڵا به فهو واجب . وإذا وجب اڵتأڛي وجب ما ڵا يتم إڵا به وهو معرفة اڵڛيرة . 5. اڵڛيرة عڵم واڛع يدخڵ فيه ، وينضوي تحت ڵوائه ، گڵ اڵعڵوم اڵشرعية ، فمن خڵاڵ اڵڛيرة يُمگن معرفة مايڵي : أ. اڵعقيدة : تتجڵى أهمية اڵعقيدة واڵترگيز عڵى اڵتوحيد ڵدارڛ اڵڛيرة اڵنبوية اڵشريفة حينما يرى اهتمام اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم باڵعقيدة في دعوته ، وگيف أن اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم بدأ باڵتوحيد وشغڵ نفڛه به أگثر حياته اڵنبوية . ب. اڵأحگام : ويتم اڵإطڵاع من خڵاڵ اڵڛيرة اڵنبوية عڵى اڵأڛئڵة اڵتي تعرض عڵى اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم وإجابته عڵيها ، فضڵاً عن ڛائر أقواڵه وأفعاڵه اڵتي هي تشريع وأحگام ، وترشد إڵى أحگام فقهية گثيرة تهم اڵمڛڵمين في أمور حياتهم اڵذنيوية واڵأخروية . ت. اڵأخڵاق واڵڛڵوگ : ونعرف هذا اڵجانب اڵمهم من خڵاڵ اڵاطڵاع عڵى تعامڵ اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم مع صحابته وزوجاته وخدمه وغيرهم من أفراد اڵمُجتمع . ث. اڵدعوة إڵى اڵڵه تعاڵى : ففي اڵڛيرة اڵنبوية اڵمواقف اڵمُهمه في موضوع اڵدعوة وأڛڵوبها واڵصبر عڵيها ، مما ڵا يُمگن ڵڵدعاة إڵى اڵڵه اڵقيام باڵدعوة بدونها . ![]() نڛب اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم من أطهر وأشرف اڵأنڛاب ڵذڵگ ڛنُعرفگم عڵى نڛبـﮧ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم . هو مُحمد بن عبداڵڵـﮧ بن عبداڵمطڵب من هاشم بن عبد مناف بن قصي بن گڵاب بن مرة بن گعب بن ڵؤي بن غاڵب بن فهر بن ماڵگ بن اڵنضر بن گنانـﮧ بن خزيمة بن مدرگة بن إڵياڛ بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . ونڛب اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم بعد ذڵگ إڵى إبراهيم عڵيـﮧ اڵڛڵام مُختڵف فيـﮧ بين أهڵ اڵڛير، أما بعد ذڵگ ، أي من إبراهيم عڵيـﮧ اڵڛڵام إڵى آدم عڵيـﮧ اڵڛڵام فمن ذگر فيـﮧ شيئاً فڵا دڵيڵ معه يُمگن أن يعتمد عڵيـﮧ في هذا اڵنڛب ، بڵ إن فيـﮧ نڛباً غير صحيح .
1) قصي: هو اڵذي جميع قُريشاً واڛتعاد ڛڵطتها عڵى اڵحرم ، وگانت ڵـﮧ مگانـﮧ عظيمة في قُريش حتى گانوا يقوڵون ڵڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم بعد بعثتـﮧ : ابعث ڵنا قُصياً ، فإنـﮧ گان شيخ صدق ، فإن شهد ڵگ اتبعناگ . 2) ڵمَّا هڵِگ قُصي خڵِفـﮧ أوڵاده اڵأربعـﮧ وگان أشرفهم في قُريش عبد مناف اڵذي گانت ڵـﮧ اڵڛقايـﮧ واڵرفادة . 3) بعد عبد مناف خڵَفـﮧ ابنـﮧ هشام وهو أوڵ من ڛن رحڵة اڵشتاء واڵصيف ، وڛُمِّي هاشماً ڵگونـﮧ يهشم اڵثريد ڵڵحجاج واڛمـﮧ اڵحقيقي ( عمرو ) . 4) ثم بعد هشام جاء عبداڵمطڵب اڵذي نشأ في اڵمدينة وگان شبيهاً بجده اڵأعڵى ( قُصي ) ، وهو اڵذي حفر بئر زمزم ، وهو اڵذي أقڛم إن رزقـﮧ اڵڵـﮧ عشرة من اڵوڵد أن يذبح أحدهم . يقوڵ اڵمُصطفى صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم عن نڛبـﮧ (( إن اڵڵـﮧ اصطفى گنانة من وڵد إڛماعيڵ واصطفى قُريشاً من گنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )) رواه مُڛڵم . وڵقد شهد حتى اڵأعداء بطهارة هذا اڵنڛب ورفعتـﮧ ، فقد ڛأڵ هرقڵ مڵگ اڵروم أبا ڛُفيان - عندما گان گافراً - عن نڛب اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم فقاڵ: ( هو فينا ذو نڛب ) رواه اڵبُخاري. وڵمگانة هذا اڵنڛب اڵگريم ڵم نجد أحداً من أعداء اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم طعن في نڛبـﮧ ، مع حرصهم اڵشديد عڵى اختڵاق گُڵ مايُمگن أن يشوِّه ڛمعتـﮧ أو ينقص من مقامـﮧ اڵشريف صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم . ![]() گُڵنا ڵدينا مواقف وڵگن هڵ نمڵگ مثڵ مواقف اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ؟! بحنيتـﮧ وصدقـﮧ ورقتـﮧ ؟! ، ڵيڛ هُناگ مثڵ هذه اڵمواقف في زماننا أبداً ..~ إذن ڵنڛتمتع ڛويةً ببعض مواقف اڵرڛوڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم أعدگم بأنگم ڛتڛتمتعون ![]() أوڵ موقف هُو ، عجوز في اڵجنـﮧ گان اڵنبي صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم يداعب أصحابـﮧ ويقابڵهم باڵإبتڛامـﮧ وگان ڵا يقوڵ إڵا حقاً وإن گان مازحاً، وفي يوم من اڵأيام جاءت امرأة عجوز من اڵصحابيات إڵى رڛوڵ اڵڵـﮧ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ، وقاڵت ڵـﮧ: يارڛوڵ اڵڵـﮧ ادع اڵڵـﮧ أن يُدخڵني اڵجنـﮧ، فداعبها صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ، قائڵاً : اڵجنة ڵا تدخڵها عجوز، فناصرفت اڵعجوز باگية، فقاڵ اڵنبي صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم ڵڵحاضرين : أخبروها أنها ڵاتدخڵها وهي عجوز، إن اڵڵه تعاڵى يقوڵ { إنَّا أنشأناهن إنشاءً فجعڵناهن أبگاراً } أي أنها حين تدخڵ اڵجنة ڛيعيد اڵڵه إڵيها شبابها وجماڵها..» رواه اڵترمذي. ثاني موقف هُو ، وڵد اڵناقـﮧ جاء رجڵ من اڵصحابة إڵى رڛوڵ اڵڵه صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم وطڵب منه دابة يڛافر عڵيها قائڵاً: « احمڵني »، فأراد اڵنبي أن يمازح اڵرجڵ ويطيب خاطره فقاڵ ڵه: إنا حامڵوگ عڵى وڵد اڵناقة، اڛتغرب اڵرجڵ گيف يعطيه اڵنبي صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم وڵد اڵناقة ڵيرگب عڵيه، فوڵد اڵناقة صغير وڵايتحمڵ مشقة اڵحمڵ واڵڛفر، وإنما يتحمڵ هذه اڵمشقة اڵنوق اڵگبيرة فقط، فقاڵ اڵرجڵ متعجباً: وماأصنع بوڵد اڵناقة ! وگان اڵنبي صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم يقصد أنه ڛيعطيه ناقة گبيرة، فداعبه اڵنبي قائڵاً: وهڵ تڵد اڵإبڵ إڵا اڵنوق؟!» رواه أبوداود.. ثالث موقف هُو ، طعام في اڵظڵام عن أبي هريرة رضي اڵڵـه عنه أن رجڵاً أتى اڵنبي صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم فبعث إڵى نڛائه فقڵن مامعنا إڵا اڵماء، فقاڵ صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم من يضم أو يضيف هذا؟ فقاڵ رجڵ من اڵأنصار: أنا، فانطڵق به إڵى امرأته فقاڵ: أگرمي ضيف رڛوڵ اڵڵه صڵى اڵڵـﮧ عڵيـﮧ وڛڵم، فقاڵت ماعندنا إڵا قوت صبياني فقاڵ: هيئي طعامگ وأصبحي ڛراجگ ونومي صبيانگ إذا أرادوا عشاء، فهيأت طعامها، وأصبحت ڛراجها فأطفأته، فجعڵا يريانه أنهما يأگڵان، فباتا طاويين، فڵما أصبح غدا إڵى رڛوڵ اڵڵه صڵى اڵڵه عڵيه وڛڵم فقاڵ: ضحگ اڵڵه اڵڵيڵة وعجب من فعاڵگما، فأنزڵ اڵڵه { ويؤثرون عڵى أنفڛهم وڵو گان بهم خصاصة ومن يوق شح نفڛه فأوڵئگ هم اڵمفڵحون }» رواه اڵبخاري.. ![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ٲڵفهرس ٲڵڪٲمڵ ـξـن تقرير ٲڵڵـξـبـہ ٲڵخٲرقـہ ■ The Last Remnant | A T T R A C T I V E | أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية | 25 | 07-02-2011 11:36 PM |
يْفز ڵآ شآفنيْ ۈ يْزيْد ٺرحيْبــﮧ ڪنـﮧ ﻤڵآقيْ آڵـﻤطر فـ ۈآدي }~ | Sho3a3 Alamal | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 7 | 02-15-2011 09:44 PM |