تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

أوَنُؤجَرُ ويأثمونَ؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-25-2010, 04:18 PM
الصورة الرمزية Đαяқ Ąʼnĝễĺ  
رقـم العضويــة: 18703
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 18,251
نقـــاط الخبـرة: 38
أوَنُؤجَرُ ويأثمونَ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أوَنُؤجَرُ ويأثمونَ؟





إليكم قصّة الإمامُ الحافظ التابعيُّ الجليلُ إبراهيمُ النخعيّ







كانَ إبراهيمُ النخعيُّ رحمهُ اللهُ تعالى أعورَ العينِ ، وكانَ تلميذهُ سليمانُ بنُ مهرانٍ أعمشَ العينِ ضعيفَ البصرِ ، وقد روى عنهما ابنُ الجوزيّ في كتابهِ [المنتظم] أنهما سارا في أحدِ طرقاتِ الكوفةِ يريدانِ الجامعَ ، وبينما هما يسيرانِ في الطريقِ ، قالَ الإمامُ النخعيُّ : يا سليمان! هل لكَ أن تأخذَ طريقًا وآخذَ آخرَ؟ فإني أخشى إن مررنا سويًا بسفهائها ، لَيقولونَ أعورٌ ويقودُ أعمشَ ! فيغتابوننا فيأثمونَ.



فقالَ الأعمشُ: يا أبا عمران ! وما عليك في أن نؤجرَ ويأثمونَ؟



فقال إبراهيم النخعي : يا سبحانَ اللهِ! بل نَسْلَمُ ويَسْلَمونُ خيرٌ من أن نؤجرَ ويأثمونَ.



المنتظم في التاريخ 7/15







أيَّ نفوسٍ نقيةٍ هذهِ؟



ما أروع الحياة التي عاشاها هؤلاء ! وما أروع أن نعيش سويا كما عاش هؤلاء ! ما أروع النفوس التي لا تريدُ أن تَسْلَمَ بنفسها ، بل تَسْلَمُ ويَسْلَمُ غيرُها ، إنها نفوسٌ تغذَّتْ بمعينِ : قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ



كنتُ أتساءلُ كثيرًا ، لو كانَ إبراهيمُ النخعيُّ يكتبُ بيننا ، هل تُراهُ كانَ يُعممُ كلامهُ ، ويُثيرُ الجدالَ ، وَيُوهِمُ الآخرينَ ، ويُورِّي في عباراتهِ ، ويطرحُ المُشكلَ بلا حلولٍ ؛ ليؤجَرَ ويأثَمَ غيرهُ ؟!! أم تُراهُ كانَ صريحًا ناصحًا ، وبعباراتهِ واضحًا ؟!



وَرَضِيَ اللهُ عن عمرَ إذ كانَ يسألُ الرجلَ فيقولُ: كيف أنت؟ فإن حمدَ اللهَ ، قال عمرُ : ( هذا الذي أردتُ منكَ ). رواه البخاري في الأدب المفرد وصححه الألباني.



تأمل معي ، إنهم يسوقونَ الناسَ سوقًا للخيرِ ؛ لينالوا الأجرَ ( هذا الذي أردتُ منكَ ) ، أردتك أن تحمدَ اللهَ فتؤجرَ.



إنهُ يستنُّ بسنة حبيبهِ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وصحبه وسلَّمَ ، إذ ثبتَ عنهُ صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّمَ مثلُ ذلكَ.



فهل نتبع سنة حبيبنا صلَّى اللهُ عليهِ وآلهِ وسلَّمَ؟



أوَ ليسَ : نَسْلَمُ ويَسْلَمونَ ، خيرٌ من أن : نُؤجَرُ ويأثمونَ؟







{ إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرَى لِمَن كَانَ لَهُ قـلبٌ أَوْ أَلقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ } (37) سورة ق


منقول لذوي البصائر الحيّة



تحيــاتي


ملكـ القلوب
رد مع اقتباس
قديم 08-25-2010, 04:26 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: أوَنُؤجَرُ ويأثمونَ؟

موضوع في غاية الروعة
جزاك الله خير الجزاء
lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-26-2010, 01:10 AM   #3
(( جامع الأضداد ))
 
الصورة الرمزية الناسف
رقـم العضويــة: 19035
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشـــاركـات: 2,748
نقـــاط الخبـرة: 14

افتراضي رد: أوَنُؤجَرُ ويأثمونَ؟


حفظك المولى ورعاك ، وجعل الفردوس مثواك.
أجزل المولى لك المثوبة .
نقل فاق زخخ مدادنا.
تحياتي وأغلا أمنياتي .
الناسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-26-2010, 01:39 PM   #4
انا ملكية خاصة ^^
 
الصورة الرمزية Đαяқ Ąʼnĝễĺ
رقـم العضويــة: 18703
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 18,251
نقـــاط الخبـرة: 38

افتراضي رد: أوَنُؤجَرُ ويأثمونَ؟

lala

مررورك الرائع

شكرا لكـ المرور

وروعة الحضور .

انرتي مسااحتي بحضورك المشرف .

الله لا يحرمنا من هالطله .

سلامي لكـ .

ملوكـ .
Đαяқ Ąʼnĝễĺ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-26-2010, 01:40 PM   #5
انا ملكية خاصة ^^
 
الصورة الرمزية Đαяқ Ąʼnĝễĺ
رقـم العضويــة: 18703
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 18,251
نقـــاط الخبـرة: 38

افتراضي رد: أوَنُؤجَرُ ويأثمونَ؟

الناسف

تسلم يآآ لغلا لمرورك الجميل .


وردك الاجمل

نوورت يآآ بعــدي .

لكـ مني اجمل تحيه

سلاامي لكـ

ملوكـ .
Đαяқ Ąʼnĝễĺ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:01 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity