القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
|
#1
|
||||
|
||||
سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
كيفكم أعضآء و زوآر منتدى العآشق الكرآم أن شاء الله الكل بخير و أحسن حآل ...~ كما أعودتمكم أحبتي بكل أسبوع نطرح لكم قصة من قصص القرآن الكريم و اليوم سنكمل سلسة بقصة الخضر عليه السلآم مع النبي موسى عليه الصلآة و السلآم كما ذكرت في القرآن الكريم .. فهيا بنا أحبتي إلى القصة .. إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله...اما بعد.... ورد ذكر القصة في سورة الكهف الآيات 60-82. قال تعالى ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا (61) فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آَتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا (62) قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا (63) قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آَثَارِهِمَا قَصَصًا (64) فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا (65) قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا (71) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (72) قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا (73) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا (74) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (75) قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا (76) فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (77) قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78) أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79) وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا (81) وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82) ) القصة: قال تعالى: ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا (60) ) (الكهف) كان لموسى -عليه السلام- هدف من رحلته هذه التي اعتزمها،, وأنه كان يقصد من ورائها امرا ، فهو يعلن عن تصميمه على بلوغ مجمع البحرين مهما تكن المشقة، و مهما يكن الزمن الذي ينفه في الوصول. فيعبر عن هذا التصميم قائلا (أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا). نرى أن القرآن الكريم لا يحدد لنا المكان الذي وقت فيه الحوادث، ولا يحدد لنا التاريخ، كما أنه لم يصرح بالأسماء. و لم يبين ماهية العبد الصالح الذي التقاه موسى، هل هو نبي أو رسول؟ أم عالم؟ أم ولي؟ اختلف المفسرون في تحديد المكان، فقيل إنه بحر فارس والروم، وقيل بل بحر الأردن أو القلزم وقيل عند طنجة، وقيل في أفريقيا، وقيل هو بحر الأندلس.. ولا يقوم الدليل على صحة مكان من هذه الأمكنة، ولو كان تحديد المكان مطلوبا لحدده الله تعالى.. وإنما أبهم السياق القرآني المكان، كما أبهم تحديد الزمان، كما ضبب أسماء الأشخاص لحكمة عليا. إن القصة تتعلق بعلم ليس هو علمنا القائم على الأسباب.. وليس هو علم الأنبياء القائم على الوحي.. إنما نحن أمام علم من طبيعة غامضة أشد الغموض.. علم القدر الأعلى، وذلك علم أسدلت عليه الأستار الكثيفة.. مكان اللقاء مجهول كما رأينا.. وزمان اللقاء غير معروف هو الآخر.. لا نعرف متى تم لقاء موسى بهذا العبد. وهكذا تمضي القصة بغير أن تحدد لك سطورها مكان وقوع الأحداث، ولا زمانه، يخفي السياق القرآني أيضا اسم أهم أبطالها.. يشير إليه الحق تبارك وتعالى بقوله: (عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) هو عبد أخفى السياق القرآني اسمه.. هذا العبد هو الذي يبحث عنه موسى ليتعلم منه. لقد خص الله تعالى نبيه الكريم موسى -عليه السلام- بأمور كثيرة. فهو كليم الله عز وجل، وأحد أولى العزم من الرسل، وصاحب معجزة العصا واليد، والنبي الذي أنزلت عليه التوراة دون واسطة، وإنما كلمه الله تكليما.. هذا النبي العظيم يتحول في القصة إلى طالب علم متواضع يحتمل أستاذه ليتعلم.. ومن يكون معلمه غير هذا العبد الذي يتجاوز السياق القرآني اسمه، وإن حدثتنا السنة المطهرة أنه هو الخضر -عليه السلام- كما حدثتنا أن الفتى هو يوشع بن نون ، ويسير موسى مع العبد الذي يتلقى علمه من الله بغير أسباب التلقي الني نعرفها. ومع منزلة موسى العظيمة إلا أن الخضر يرفض صحبة موسى.. يفهمه أنه لن يستطيع معه صبرا.. ثم يوافق على صحبته بشرط.. ألا يسأله موسى عن شيء حتى يحدثه الخضر عنه. والخضر هو الصمت المبهم ذاته، إنه لا يتحدث، وتصرفاته تثير دهشة موسى العميقة.. إن هناك تصرفات يأتيها الخضر وترتفع أمام عيني موسى حتى لتصل إلى مرتبة الجرائم والكوارث.. وهناك تصرفات تبدو لموسى بلا معنى وتثير تصرفات الخضر دهشة موسى ومعارضته.. ورغم علم موسى ومرتبته، فإنه يجد نفسه في حيرة عميقة من تصرفات هذا العبد الذي آتاه الله من لدنه علما. وقد اختلف العلماء في الخضر: فيهم من يعتبره وليا من أولياء الله، وفيهم من يعتبره نبيا.. وقد نسجت الأساطير نفسها حول حياته ووجوده، فقيل إنه لا يزال حيا إلى يوم القيامة، وهي قضية لم ترد بها نصوص أو آثار يوثق فيها، فلا نقول فيها إلا أنه مات كما يموت عباد الله.. وتبقى قضية ولايته، أو نبوته.. وسنرجئ الحديث في هذه القضية حتى ننظر في قصته كما أوردها القرآن الكريم. قام موسى خطيبا في بني إسرائيل، يدعوهم إلى الله ويحدثهم عن الحق، ويبدو أن حديثه جاء جامعا مانعا رائعا.. بعد أن انتهى من خطابه سأله أحد المستمعين من بني إسرائيل: هل على وجه الأرض أحد اعلم منك يا نبي الله؟ قال موسى مندفعا: لا.. وساق الله تعالى عتابه لموسى حين لم يرد العلم إليه، فبعث إليه جبريل يسأله: يا موسى ما يدريك أين يضع الله علمه؟ أدرك موسى أنه تسرع.. وعاد جبريل، عليه السلام، يقول له: إن لله عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك. تاقت نفس موسى الكريمة إلى زيادة العلم، وانعقدت نيته على الرحيل لمصاحبة هذا العبد العالم.. سأل كيف السبيل إليه.. فأمر أن يرحل، وأن يحمل معه حوتا في مكتل، أي سمكة في سلة.. وفي هذا المكان الذي ترتد فيه الحياة لهذا الحوت ويتسرب في البحر، سيجد العبد العالم.. انطلق موسى -طالب العلم- ومعه فتاه.. وقد حمل الفتى حوتا في سلة.. انطلقا بحثا عن العبد الصالح العالم.. وليست لديهم أي علامة على المكان الذي يوجد فيه إلا معجزة ارتداد الحياة للسمكة القابعة في السلة وتسربها إلى البحر. ويظهر عزم موسى -عليه السلام- على العثور على هذا العبد العالم ولو اضطره الأمر إلى أن يسير أحقابا وأحقابا. قيل أن الحقب عام، وقيل ثمانون عاما. على أية حال فهو تعبير عن التصميم، لا عن المدة على وجه التحديد. وصل الاثنان إلى صخرة جوار البحر.. رقد موسى واستسلم للنعاس، وبقي الفتى ساهرا وألقت الرياح إحدى الأمواج على الشاطئ فأصاب الحوت رذاذ فدبت فيه الحياة وقفز إلى البحر.. ( فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا ).. وكان تسرب الحوت إلى البحر علامة أعلم الله بها موسى لتحديد مكان لقائه بالرجل الحكيم الذي جاء موسى يتعلم منه. نهض موسى من نومه فلم يلاحظ أن الحوت تسرب إلى البحر.. ونسي فتاه الذي يصحبه أن يحدثه عما وقع للحوت وسار موسى مع فتاه بقية يومهما وليلتهما وقد نسيا حوتهما.. ثم تذكر موسى غداءه وحل عليه التعب.. (قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا).. ولمع في ذهن الفتى ما وقع. ساعتئذ تذكر الفتى كيف تسرب الحوت إلى البحر هناك.. وأخبر موسى بما وقع، واعتذر إليه بأن الشيطان أنساه أن يذكر له ما وقع، رغم غرابة ما وقع، فقد اتخذ الحوت (سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا) كان أمرا عجيبا ما رآه يوشع بن نون ، لقد رأى الحوت يشق الماء فيترك علامة وكأنه طير يتلوى على الرمال. سعد موسى من مروق الحوت إلى البحر و(قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ).. هذا ما كنا نريده.. إن تسرب الحوت يحدد المكان الذي سنلتقي فيه بالرجل العالم.. ويرتد موسى وفتاه يقصان أثرهما عائدين.. انظر إلى بداية القصة، وكيف تجيء غامضة أشد الغموض، مبهمة أعظم الإبهام. أخيرا وصل موسى إلى المكان الذي تسرب منه الحوت.. وصلا إلى الصخرة التي ناما عندها و تسرب عندها الحوت من السلة إلى البحر.. وهناك وجدا رجلا. يقول البخاري إن موسى وفتاه وجدا الخضر مسجى بثوبه.. وقد جعل طرفه تحت رجليه وطرف تحت رأسه. فسلم عليه موسى، فكشف عن وجهه وقال: هل بأرضك سلام..؟ من أنت؟ قال موسى: أنا موسى. قال الخضر: موسى بني إسرائيل.. عليك السلام يا نبي إسرائيل. قال موسى: وما أدراك بي..؟ قال الخضر: الذي أدراك بي ودلك علي.. ماذا تريد يا موسى..؟ قال موسى ملاطفا مبالغا في التوقير: (هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا). قال الخضر: أما يكفيك أن التوراة بيديك.. وأن الوحي يأتيك..؟ يا موسى (إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا). نريد أن نتوقف لحظة لنلاحظ الفرق بين سؤال موسى الملاطف المغالي في الأدب.. ورد الخضر الحاسم، الذي يفهم موسى أن علمه لا ينبغي لموسى أن يعرفه، كما أن علم موسى هو علم لا يعرفه الخضر.. يقول المفسرون إن الخضر قال لموسى: إن علمي أنت تجهله.. ولن تطيق عليه صبرا لأن الظواهر التي ستحكم بها على علمي لن تشفي قلبك ولن تعطيك تفسيرا، وربما رأيت في تصرفاتي ما لا تفهم له سببا أو تدري له علة.. وإذن لن تصبر على علمي يا موسى. احتمل موسى كلمات الصد القاسية وعاد يرجوه أن يسمح له بمصاحبته والتعلم منه.. وقال له موسى فيما قال إنه سيجده إن شاء الله صابرا ولا يعصي له أمرا. تأمل كيف يتواضع كليم الله ويؤكد للعبد المدثر بالخفاء أنه لن يعصي له أمرا. قال الخضر لموسى -عليهما السلام- إن هناك شرطا يشترطه لقبول أن يصاحبه موسى ويتعلم منه هو ألا يسأله عن شيء حتى يحدثه هو عنه.. فوافق موسى على الشرط وانطلقا.. انطلق موسى مع الخضر يمشيان على ساحل البحر.. مرت سفينة، فطلب الخضر وموسى من أصحابها أن يحملوهما ، وعرف أصحاب السفينة الخضر فحملوه وحملوا موسى بدون أجر، إكراما للخضر، وفوجئ موسى حين رست السفينة وغادرها أصحابها وركابها.. فوجئ بأن الخضر يتخلف فيها، لم يكد أصحابها يبتعدون حتى بدأ الخضر يخرق السفينة.. اقتلع لوحا من ألواحها وألقاه في البحر فحملته الأمواج بعيدا. فاستنكر موسى فعلة الخضر. لقد حملنا أصحاب السفينة بغير أجر.. أكرمونا.. وها هو ذا يخرق سفينتهم ويفسدها.. كان التصرف من وجهة نظر موسى معيبا.. وغلبت طبيعة موسى المندفعة عليه، كما حركته غيرته على الحق، فاندفع يحدث أستاذه ومعلمه وقد نسي شرطه الذي اشترطه عليه: (قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا). وهنا يلفت العبد الرباني نظر موسى إلى عبث محاولة التعليم منه، لأنه لن يستطيع الصبر عليه (قَالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا)، ويعتذر موسى بالنسيان ويرجوه ألا يؤاخذه وألا يرهقه (قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا). سارا معا.. فمرا على حديقة يلعب فيها الصبيان.. حتى إذا تعبوا من اللعب انتحى كل واحد منهم ناحية واستسلم للنعاس.. فوجئ موسى بأن العبد الرباني يقتل غلاما.. ويثور موسى سائلا عن الجريمة التي ارتكبها هذا الصبي ليقتله هكذا.. يعاود العبد الرباني تذكيره بأنه أفهمه أنه لن يستطيع الصبر عليه (قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا).. ويعتذر موسى بأنه نسي ولن يعاود الأسئلة وإذا سأله مرة أخرى سيكون من حقه أن يفارقه (قَالَ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا). ومضى موسى مع الخضر.. فدخلا قرية بخيلة.. لا يعرف موسى لماذا ذهبا إلى القرية، ولا يعرف لماذا يبيتان فيها، نفذ ما معهما من الطعام، فاستطعما أهل القرية فأبوا أن يضيفوهما.. وجاء عليهما المساء، وأوى الاثنان إلى خلاء فيه جدار يريد أن ينقض.. جدار يتهاوى ويكاد يهم بالسقوط.. وفوجئ موسى بأن الرجل العابد ينهض ليقضي الليل كله في إصلاح الجدار وبنائه من جديد. ويندهش موسى من تصرف رفيقه ومعلمه، إن القرية بخيلة، لا يستحق من فيها هذا العمل المجاني (قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا).. انتهى الأمر بهذه العبارة.. قال عبد الله لموسى: (هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ). لقد حذر العبد الرباني موسى من مغبة السؤال. وجاء دور التفسير الآن.. إن كل تصرفات العبد الرباني التي أثارت موسى وحيرته لم يكن حين فعلها تصدر عن أمره كان ينفذ إرادة عليا.. وكانت لهذه الإرادة العليا حكمتها الخافية، وكانت التصرفات تشي بالقسوة الظاهرة، بينما تخفي حقيقتها رحمة حانية.. وهكذا تخفي الكوارث أحيانا في الدنيا جوهر الرحمة، وترتدي النعم ثياب المصائب وتجيد التنكر، وهكذا يتناقض ظاهر الأمر وباطنه، ولا يعلم موسى، رغم علمه الهائل غير قطرة من علم العبد الرباني، ولا يعلم العبد الرباني من علم الله إلا بمقدار ما يأخذ العصفور الذي يبلل منقاره في البحر، من ماء البحر.. كشف العبد الرباني لموسى شيئين في الوقت نفسه.. كشف له أن علمه -أي علم موسى- محدود.. كما كشف له أن كثيرا من المصائب التي تقع على الأرض تخفي في ردائها الأسود الكئيب رحمة عظمى. إن أصحاب السفينة سيعتبرون خرق سفينتهم مصيبة جاءتهم، بينما هي نعمة تتخفى في زي المصيبة نعمة لن تكشف النقاب عن وجهها إلا بعد أن تنشب الحرب ويصادر الملك كل السفن الموجودة غصبا، ثم يفلت هذه السفينة التالفة المعيبة.. وبذلك يبقى مصدر رزق الأسرة عندهم كما هو، فلا يموتون جوعا. أيضا سيعتبر والد الطفل المقتول وأمه أن كارثة قد دهمتهما لقتل وحيدهما الصغير البريء.. غير أن موته يمثل بالنسبة لهما رحمة عظمى، فإن الله سيعطيهما بدلا منه غلاما يرعاهما في شيخوختهما ولا يرهقهما طغيانا وكفرا كالغلام المقتول. وهكذا تختفي النعمة في ثياب المحنة وترتدي الرحمة قناع الكارثة، ويختلف ظاهر الأشياء عن باطنها حتى ليحتج نبي الله موسى إلى تصرف يجري أمامه، ثم يستلفته عبد من عباد الله إلى حكمة التصرف ومغزاه ورحمة الله الكلية التي تخفي نفسها وراء أقنعة عديدة. أما الجدار الذي أتعب نفسه بإقامته، من غير أن يطلب أجرا من أهل القرية ، كان يخبئ تحته كنزا لغلامين يتيمين ضعيفين في المدينة. ولو ترك الجدار ينقض لظهر من تحته الكنز فلم يستطع الصغيران أن يدفعا عنه.. ولما كان أبوهما صالحا فقد نفعهما الله بصلاحه في طفولتهما وضعفهما، فأراد أن يكبرا ويشتد عودهما ويستخرجا كنزهما وهما قادران على حمايته. ثم ينفض الرجل يده من الأمر. فهي رحمة الله التي اقتضت هذا التصرف. وهو أمر الله لا أمره. فقد أطلعه على الغيب في هذه المسألة وفيما قبلها، ووجهه إلى التصرف فيها وفق ما أطلعه عليه من غيبه. واختفى هذا العبد الصالح.. لقد مضى في المجهول كما خرج من المجهول.. إلا أن موسى تعلم من صحبته درسين مهمين: تعلم ألا يغتر بعلمه في الشريعة، فهناك علم الحقيقة. وتعلم ألا يتجهم قلبه لمصائب البشر، فربما تكون يد الرحمة الخالقة تخفي سرها من اللطف والإنقاذ، والإيناس وراء أقنعة الحزن والآلام والموت. هذه هي الدروس التي تعلمها موسى كليم الله عز وجل ورسوله من هذا العبد المدثر بالخفاء. والآن من يكون صاحب هذا العلم إذن..؟ أهو ولي أم نبي..؟ يرى كثير من الصوفية أن هذا العبد الرباني ولي من أولياء الله تعالى، أطلعه الله على جزء من علمه اللدني بغير أسباب انتقال العلم المعروفة.. ويرى بعض العلماء أن هذا العبد الصالح كان نبيا.. ويحتج أصحاب هذا الرأي بأن سياق القصة يدل على نبوته من وجوه: أحدها قوله تعالى: ( فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا (65) ) (الكهف) الثاني قول موسى له: ( قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67) وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69) قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا (70) ) (الكهف) فلو كان وليا ولم يكن نبي، لم يخاطبه موسى بهذه المخاطبة، ولم يرد على موسى هذا الرد. ولو أنه كان غير نبي، لكان هذا معناه أنه ليس معصوما، ولم يكن هناك دافع لموسى، وهو النبي العظيم وصاحب العصمة، أن يلتمس علما من ولي غير واجب العصمة. الثالث : أن الخضر أقدم على قتل ذلك الغلام بوحي من الله وأمر منه.. وهذا دليل مستقل على نبوته وبرهان ظاهر على عصمته، لأن الولي لا يجوز له الإقدام على قتل النفوس بمجرد ما يلقى في خلده لأن خاطره ليس بواجب العصمة.. إذ يجوز عليه الخطأ بالاتفاق.. وإذن ففي إقدام الخضر على قتل الغلام دليل نبوته. الرابع : قول الخضر لموسى: ( رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ) يعني أن ما فعلته لم أفعله من تلقاء نفسي، بل أمر أمرت به من الله وأوحي إلي فيه. فرأى العلماء أن الخضر نبيا، أما العباد والصوفية رأوا أنه وليا من أولياء الله. ومن كلمات الخضر التي أوردها الصوفية عنه.. قول وهب بن منبه: قال الخضر: يا موسى إن الناس معذبون في الدنيا على قدر همومهم بها. وقول بشر بن الحارث الحافي.. قال موسى للخضر: أوصني.. قال الخضر: يسر الله عليك طاعته. ونحن نميل إلى اعتباره نبيا لعلمه اللدني، غير أننا لا نجد نصا في سياق القرآن على نبوته ولا نجد نصا مانعا من اعتباره وليا آتاه الله بعض علمه اللدني.. ولعل هذا الغموض حول شخصه الكريم جاء متعمدا ليخدم الهدف الأصلي للقصة.. ولسوف نلزم مكاننا فلا نتعداه ونختصم حول نبوته أو ولايته.. وإن أوردناه في سياق أنبياء الله، لكونه معلما لموسى.. وأستاذا له فترة من الزمن. العمل لم يكتمل إلا بعمل جماعي و تعاون مع أخي سيلفر جزاه الله كل خير و جعلها في موازين حسناته ... قام بتصميم الموضوع ( siniora) وتنسيق الموضوع ورفع الفيديو ( سيلفر ) ..~ الفيديو عبارة عن قصة الخضر عليه السلام يرويها الشيخ نبيل عوضي لمن يحب أن يستمع للقصة بتشويق و متعة لا مثيل لها ..~ حجم الملف: 136.97 MB مرفوع على موقع : مركز الخليج http://www.gulfup.com/?0ZDnWk مصادر موضوع : من الشيخ نبيل العوضي من قصص القرآن و من موقع : شبكة الإسلام للجميع وفي الختام: أسأل الله أن يكون عملي هذا خالصاً لوجة الله تعالى و أن نلتقي بكم في قصص قادمة أن شاء الله إلى هذا الوقت نستودعكم الله الذي لا تضيع و دائعه |
06-02-2013, 05:17 AM | #2 |
رقـم العضويــة: 95883
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 14,368
نقـــاط الخبـرة: 13148
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته = ) حياكِ الله و بياكِ اختي | سانو سان | نورتي القسم ما شاء الله تبارك الله ايش هذا الجمال و ربي ابهرتيني في فنك كل يوم احسن من قبله تصميم الطاقم لوحده يفتح النفس و الله اقدر اقول عنكِ محترفه يا دوبه ههههههههههه قصة الخضر بارك الله فيكِ دائم ما اقرأ سورة الكهف كل جمعة و أتسأل عن تفسيرها و طبعا الكسل هو الحاكم ما اقدر افتح تفسير و اجلس اقرأ لكن الحمدلله هذي المره قرأتها و كانت القصة مشوقه في الحقيقه راق لي ما كتبتي عزيزتي و تم نقله للمميز و تثبيته لو في شيء ثاني اعمله لكِ انا حاضر و عند حسن ظنك اشوفك بخير يا رب |
06-02-2013, 06:32 AM | #3 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 159138
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 10,158
نقـــاط الخبـرة: 3945
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفك ياعسل ؟! بإذن الله تكوني بأتم صحه وعافية..! بداية أشكرك على هذا الموضوع الرائع وأشكر الأخ سيلفر على تعاونه معكم.. كنت بانتظار القصة بشوق جزاك الله خيرا استمتعت بقراءتها ووجدت فيها الكثير من العبر.. أسأل الله أن يجعل ماقدمتم في موازين حسناتكم و أن يجزل لكم العطاء وأن لايحرمكم الأجر والثواب .. وبالتأكيد متابعة لك وبانتظار بقية القصص وفقك الله لما يحب ويرضى..! |
06-09-2013, 02:14 AM | #4 |
موقوف
رقـم العضويــة: 218663
تاريخ التسجيل: Jun 2013
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 25
نقـــاط الخبـرة: 12
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
موضوع ولا اروع يا حبيبي
قصة مفيدة ودلالة أكبر على وحدانية الله وعظمته وربنا يهدينا للطريق الصواب ولجنته |
06-11-2013, 05:02 PM | #5 |
الْحَمْدُ لِلَّهِ
رقـم العضويــة: 79299
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 4,518
نقـــاط الخبـرة: 1074
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
وعليكم السلام السلام
****************** اخبارك سنيورا يارب تكون بخير متآلقه كالعاده فى اى مكان * وجزاكى الله كل خير على قصه الخضر وجارى القراءة لانها لا اعرفها اعرف فقط اشياء بسيطه فشكراً لكى والطقم بسيط لكنه راقى جداا وده المتوقع منك تسلمى على مجهودك الجميل دايماً ومنتظره باقى القصص تثبيت وتقيم وشكر فى امان الله |
09-22-2013, 05:56 PM | #6 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 161794
تاريخ التسجيل: Aug 2012
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 30,149
نقـــاط الخبـرة: 5284
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
بسمٰٰ آللـﮧ ٱلرحـ‘ـمٰن الرحـ‘ـيم آلسلآمٰٰ عليگمٰ ۋرح‘ـ‘ـمـۃ آللـﮧ ۉبرگآٺـﮧ آسعد اآللـﮧ ٱۋقآٺگ بآلخ‘ـيرٱٺ ۋٱلبرگـۃ گيف حــآلگ ٱخ‘ـٺي سنيۉرا ٱن شآء ٱللـﮧ بخ‘ـير ۋمٰآ ٺشگين مٰن سۋء ٱن شآء آللـﮧ ۋصح‘ـٺگ عآل آلعآل بٱذن اللـﮧ گمٰآ في مٰۉٱضيع آلسلسلـۃ السآبقـۃ فهذٱ ٱلمٰۉضۋع مٰڍه۫ش گمآ عۉدٺينا في سلسلـۃ قصٰص القرآن الگريمٰ قصۧــۃ جمٰيلـۃ ۉمٰفيڍة عن الرجل آلصالح‘ ۋآلحـگيم آلخضر عليـﮧ ٱلسلآمٰ مع نبي ٱللـﮧ مٰۉسےٰ عليـﮧ آلسلآم قرأٺ هذه القصـۃ عڍيڍ آلمرٱٺ في المدرسـۃ ۋفي آلمٰۋٱقع آلآلگٺرۉنيـۃ لگني لمٰ اقرأھا بھذآ آلٺفصيل ٱلذي گٺبيـﮧ فقد ذگرٺي گل صغيرة وگبيرة في آلقصۧــۃ من بڍٱيـۃ رحـلـۃ النبي مٰۋسےٰ عليـﮧ السلآم ۉلقآئـﮧ بالخ‘ـضر ۋصۧـۋلآ آلےٰ اصٰطح‘ـآبـﮧ معـﮧ عندمٰا خرق آلسفينـۃ وقٺل آلرج‘ـل ۋغيره۫ٱ مٰن الآمٰور آلٺي ٺدل علےٰ حـگمٰٺـﮧ ۉمٰعرفٺـﮧ بارگ اللـﮧ فيگ ۋج‘ـزٱگ عني ۋعن ٱلجمٰيع خير آلج‘ـزاء آن شآء اللـﮧ ٺعٱلےٰ ٱللـﮧ يعطيگ ٱلعٱفيـۃ ۋيجعلـﮧ في مٰيزان ح‘ـسنٱٺگ آن شاء اللـﮧ ٺعٱلےٰ جھڍ گبير ۋۉٱضحـ في ٱلمٰۋضوع من ٺصٰميم رٱئع وٺنسييق ج‘ـميل ۋٱخ‘ـٺيآر رآئع للقصـۃ فشگر لگ علےٰ ه۫ذٱ آلج‘ـهد وشگرٱ ليسوگۉ علےٰ رفع مٰقطع ٱلفيڍيو ٺح‘ـياٺي لگمٰ في آمٱن آللـﮧ ح‘ـفظـﮧ التعديل الأخير تم بواسطة sυzαηღ ; 09-22-2013 الساعة 07:11 PM |
09-23-2013, 03:05 PM | #7 |
عاشق ألماسي
رقـم العضويــة: 167576
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 12,355
نقـــاط الخبـرة: 1766
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
عليكـم الســلـام ورحمــة الـلـه
كيفك اختي الغاليــة عســاكِ بكل خير اشكرك من أعماق قلبي ع طرحت القصة الجميلة {قصة الُخضر علية السلام} كنت اعرف القليل عنها وبفضل الله ثم فضلك انا الأن اعرف تقريباً كل شيء عنها قصة مليئة بالعبر والمواعض لمن كان له قلب جزاكِ الله عني كل خير ووفقك لما يحب ويرضى وجعلة شاهد لكِ لا عليكِ التعديل الأخير تم بواسطة ρ ! и к ; 09-23-2013 الساعة 03:56 PM |
09-24-2013, 07:24 PM | #8 |
رَآإقِيةة بِـ[دَمِي]'
رقـم العضويــة: 261249
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 1,797
نقـــاط الخبـرة: 347
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
اهلا أختي مجددا ..^^ كيفك ...؟؟؟ ●●● ماشاءالله عليكِ اختي قصة أخرى مفيدة منكِ ولكن انا سأعتبر نفسي جاهلة ..xx لاني ماسمعت عن هالقصة ..>< ولكنها قصة رائعة فهي من قصص القران ..^^ موضوعكِ رائع اختي أفدتني بقراءة القصة سلمت يداكِ الجميلتين ع ماوضعتِ لنا تنسيق وطقم جميلين من مبدعين ..^^ جعله في ميزان حسناتك ●●● تحياتي ..^^
التعديل الأخير تم بواسطة ρ ! и к ; 09-24-2013 الساعة 08:10 PM |
10-11-2013, 03:03 AM | #9 |
الحياة حلوة .. ♡
رقـم العضويــة: 95915
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 23,921
نقـــاط الخبـرة: 6075
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
السلاإأآم عليكممم ورحمة الله وبركاإأته .. كيفك ŜIήĬoЯā .. يارب بخير وبعافية .. صراإأآحة تشكريين على المؤوضوؤع القمممة في الروعة بما تعنيه الكلمة .. والشكر كمان موصول لمن أبدع معاكي في هالموؤضوع .. " .. siniora .. " " .. سيلفر .. " .. يسعد قلوؤوؤبكم جمييعا .. والله استمتعت وبقوووووووووة وأنا أقرأ قصة الخضر - عليه السلام - مع موسى - - وما أنسى جمال الموؤضوؤع وأناقته كمان .. ملفت للنظر .. ربي يوفقكم ويبارك فيكم .. وتابعوا تألقكمم .. ولا تحرمونا .. وتستاهلون .. فايف ستارز + تقييم شخصي + شكريا .. تحياتي .. ῏•. К ! ℓ ℓ ย ค ●« .. التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-13-2013 الساعة 08:33 PM |
10-14-2013, 11:35 AM | #10 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 75484
تاريخ التسجيل: Nov 2010
العـــــــــــمــر: 30
الجنس:
المشـــاركـات: 35,666
نقـــاط الخبـرة: 5971
|
رد: سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم )
وعليكم السسلاـآإم ورحمةُ الله وبركاته ..}~ تمام بنعمة والحمدلله ، انتِ كيفك أختِ سنيوره ؟! صصرـآإحةً ، لقد اسمتعت بجد بقراءة القصة لقد رأيت فيها الكثير من العظة والعبرة إنها أحداث مثيرة جدًا القصة ، وفيها الكثير من العبر حقًّا سُبحان الله في حكمته وعلمه وقدرته حقًّا قصصه جدًا جدًا جميلة يا أختي واختيارك ممتاز للقصة تم التقييم + +1 + شُكرًا + 5 نجوم للموضوع ~~ في أمان الله . التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-15-2013 الساعة 02:40 PM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع سلُِسلُِة قٌصص آلُِقٌرٍآن آلُِڪرٍيم ( قٌصة آلُِخـضرٍ عٍلُِيهـ آلُِسلُِآم ): | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
آلُِتڪرٍيم آلُِشُهـرٍي لُِقٌسم آلُِآسرٍة وُ فُرٍوُعٍهـ( لُِشُهـرٍ مآيوُ ـ 2013 ) | ŜIήĬoЯā | التكريمات الإدارية | 21 | 08-22-2013 02:42 PM |
مَـآْ ڪلْ مِنْ يَرْڪَبْ عَلَى اَلْخِيلْ خَيَآل ~ ولَاڪلْ خِيلْ تِعْجِبْڪ هِي أصيـلـﮧ | T3B | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 03-01-2012 11:35 PM |
قرصة النحلة | بريق الأمل | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 12-08-2010 03:35 PM |
فوائد قرصة النمل | ZABOBAH | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 8 | 08-14-2009 11:21 PM |
Mms أڪْبر عَذِابُ انڪْ تحب ؤصاحبـــڪْ لاهـﮯ هنــاڪْ | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 10-10-2008 02:50 AM |