تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم)

  #1  
قديم 12-06-2013, 02:34 PM
الصورة الرمزية ساحرة القلوب  
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353
Icons30 العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة

رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:35 PM   #2
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة






السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

طيب الله أوقاتكم أعضاء و زوار منتدى العاشق , كيف حالكم جميعا ؟

ها نحن مجددا نعود لكم بالعدد الثامن من مجلة العاشق الحرة تحت رعاية فريق جمعية العاشق الحرة

و أعتذر عن التأخر لبضعة أيام ولكن بسبب تعطل مركز الخليج مما تسبب بحذف الصور

و اضطررنا لإعادتها جميعا مما استغرق منا بعض الوقت

أترككم مع هذا العدد بفقراته المتنوعة و أتمنى أن تسمتعوا بها

دمتم في رعاية الله


ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:36 PM   #3
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة




ظاهرة النينۋ :

ٺعد درجاٺ الحـرارة من أهم عناصر المناخ لما لها من ٺأثير گبير علےٰ بقيـۃ عناصر المناخ

الأخ‘ـرى ، ويٺرٺب علےٰ گل ذلگ ٺأثيراٺ بيئيـۃ علےٰ الإنسان والنباٺ ۋالح‘ـيۋان ، ۋقد أشارٺ

الگثير من الٺقديراٺ إلےٰ أنـﮧ قد طرأ ٺغير في إٺج‘ـاه درجاٺ الحـرارة في العالم نح‘ـۋ الارٺفاع

نٺيج‘ــۃ للاسٺخدام غير المٺۋازن لمعطياٺ البيئـۃ من قبل الإنسان ، ۋلبعض الظواهر الطبيعيـۃ

گالنينو .و لذلگ فأنَ دراسـۃ مثل هذه الظواهر ۋمعرفـۃأسبابها ۋنٺائجها ٺۋفر المعطياٺ

ۋالإسهاماٺ في مج‘ـال ٺۋقعها بدقـۃ ۋهذا ما يخ‘ـفف من آثارها ۋيعزز من قدراٺ الٺنميـۃ

الإج‘ـٺماعيـۃ ۋالإقٺصاديـۃ المسٺدامـۃ ۋحـمايـۃ البيئـۃ .



مفهۋم الظاهرة:

النينۋ ٺيار مائي دافيء يٺح‘ـرگ شرقًا في المحـيط الهادي المداري بح‘ـرگـۃ راجعـۃ غير أعٺياديـۃ

يسٺغرق ۋصۋلـﮧ بحـدۋد ثلاثـۃ أشهر مقٺربًا من سۋاح‘ـل الاگۋادۋر ۋبيرۋ مسببًا ٺوقف ٺيار المياه

الباردة وح‘ـرگاٺ الٺقلب الراسي السائدة عمۋمًا في هذا المگان .

ۋالنينۋ ظاهره مناخ‘ـيـۃ شاذة ٺرافقها عمليـۃ ٺسخ‘ـن غير طبيعيـۃ لطبقـۃ المياه

السطح‘ـيـۃ في المنطقـۃ الشرقيـۃ من المح‘ـيط الهادي .

ۋقد أطلق عليها صيادي السمگ في هذه المنطقـۃ

اسم الطفل المسيح‘ ( Chris Child)

بسبب حـدۋثها الشائع في فصل الشٺاء ۋ الذي يٺزامن مع أعياد الميلاد

ويطلق عليها اسم الطفل المذگر ٺمييز لها عن الۋج‘ــﮧ الآخر للنينۋ الذي يدعےٰ الطفل

المؤنث ( اللانينيا )ۋالٺي ٺمثل حـالـۃ شذۋذ أخ‘ـرى في المنطقـۃ نفسها .

إن هذه الظاهرة بشقيها ٺمثل الۋجـﮧ الآخر للنۋسان الج‘ـنۋبي الذي يعني الٺأرج‘ـح‘

في نظام الضغط الج‘ـۋي في المنطقـۃ الج‘ـنۋبيـۃ من المحـيط الهادي .


الشذۋذ الحـراري في العالم:

1- الشذۋذ الح‘ـراري هۋ الٺغير في درجـۃ الحـرارة بين المگان ۋبين دائرة العرض الٺي يقع عليها ذلگ المگان .

2- شذۋذ حـراري مۋج‘ـب يرٺبط بۋج‘ـۋد الٺياراٺ الدافئـۃ في المحـيطاٺ.

3- شذۋذ ح‘ـراري سالب يرٺبط بۋجۋد الٺياراٺ الباردة في المحـيطاٺ .



أهميـۃ الظاهرة:

ۋعلےٰ هذا الأساس فقد برزٺ الحـاج‘ــۃ الملحــۃ لدراسـۃ الظۋاهر الطبيعيـۃ الشاذة في الغلاف

الج‘ـۋي لمعرفـۃ مدى الأثر الذي ٺٺرگـﮧ هذه الظاهراٺ بما يحـدث من ٺغير في درج‘ـاٺ الحـرارة ،

ومن بين ٺلگ الظۋاهر بدأ الاهٺمام بظاهرة النينۋ المناخ‘ـيـۃ الٺي ٺحـدث في شرق المحـيط

الهادي ۋالٺي بدأٺ ٺلقي بظلالها بشگل گبير علےٰ عناصر المناخ بشگل گبير حـٺےٰ حـدا

بالباح‘ـثين إلےٰ ٺۋسيع البحـث في هذه الظاهرة منذُ بدايـۃ الٺسعينياٺ من القرن الماضي

لٺشمل دوائر العرض الجغرافيـۃ الۋسطےٰ ، إذ ثبٺ نٺيج‘ــۃ الدراساٺ المۋسعـۃ ۋالمگثفـۃ من إن

نظريـۃ الٺأثير عن بعد ( Teleconnection ) من خ‘ـصائص ظاهرة النينۋ ، ۋ النۋسان الج‘ـنۋبي .

ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:37 PM   #4
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة






في الۋاقع،هناگ أنۋاع مخ‘ـٺلفـۃمن البط لۋن أقدامها يقٺرب إلےٰ الزرقـۃأۋ إلےٰ اللۋن

الرمادي .. لگن فيما يخص البط ذا الأقدام البرٺقاليـۃ،فالسبب هۋ ج‘ـذب الإناث؛إذ أن

الأمر يعود إلےٰ أنثےٰ البط البري Mallards ٺفضل البرٺقالي.

إن هذا اللۋن يعد دليلاً علےٰ أن الذگر حـصل علےٰ الفيٺاميناٺ اللازمـۃلج‘ـهازه

المناعي، بخاصـۃالگاروٺيناٺ ۋ فيٺامين(أ)…ۋهذا يعني أن جسده قۋي ۋقادر علےٰ

منح‘ الأنثےٰ أبناءً أصح‘ـاءوبالٺالي هذه عمليـۃ ٺم ٺحـسينها خلال ح‘ـقب الٺطۋر

البيۋلوجي لٺمگين البط البري منالٺگاثر ۋحـفظ نۋعه… ۋهۋ دليل آخ‘ـر علےٰ أن

الح‘ـيۋاناٺ باخٺلاف أنۋاعها اگٺسبٺ مهاراٺ ٺحـۋلٺ فيما بعد إلےٰ غريزة لح‘ـفظ النۋع.


ۋفقاً لمعلۋماٺ منظمـۃ الإدارة الۋطنيـۃ لشؤۋن المح‘ـيطاٺ ۋالغلاف الج‘ـۋي

الأمريگيـۃ , الغيۋم لها گثافـۃبمعدل 1.003 گيلۋ جرام لگل مٺر مگعب .. ۋهذا أمر

طبيعي , إذ أنها أخف من الهۋاء المح‘ـيط ( الذي ٺگۋن گثافٺـﮧ في المٺۋسط 1.007

گيلۋ جرام لگل مٺر مگعب ) , ۋإلا لم ٺگن الغيۋم لٺبقےٰ معلقـۃ في الهۋاء (( ۋهذا

ٺدبير المۋلےٰ عز ۋج‘ـل )) .. إذا أخ‘ـذنا غيمـۃ حـجمها يبلغ گيلۋ مٺر مگعب ۋاح‘ـد وهۋ

حـجم عادي فإن النٺيج‘ــۃ هي أن الغيمـۃ ٺزن نحـو مليۋن طن , أي ما يعادل ٺقريباً

ۋزن 500 مگۋگ فضائي عند الإطلاق ( شاملاً الصۋاريخ‘ ۋ خزاناٺ الۋقۋد )

ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:37 PM   #5
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة





العدساٺ اللاصقـۃ

نضع بين أيديگم في هذه الفقرة بعض النصائح‘ لگيفيـۃ اسٺخ‘ـدام العدساٺ اللاصقـۃ ۋالعنايـۃ بها:

1- لا يجۋز لمس الج‘ـزء العلۋي من عبۋة محـلۋل العدساٺ اللاصقـۃ الٺي ٺگون مفٺۋحــۃ، لأنها قد ٺٺلوث.

2- يجب إغلاق العبۋة مباشرةً بعد اسٺخدامها.

3- يجب إسٺشارة أخصائي العيۋن قبل اسٺخ‘ـدام المحـلۋل.

4- ٺذگر أنـﮧ يجب الٺحـقق من ٺاريخ‘ إنٺهاء الصلاحـيـۃ . لا ٺقم باسٺعمال محـلۋل أنٺهٺ صلاحـيٺـﮧ.


اسٺخ‘ـدام العدساٺ اللاصقـۃ بطريقـۃ صح‘ـيحــۃ من أجل الحـفاظ علےٰ النظر

عدا عن أن أسٺبدال العدساٺ اللاصقـۃ بأخرى جديدة، يمنح‘ـگ الشعۋر بالراح‘ــۃ ۋالانٺعاش في عينيگ،

فأن لهذه العمليـۃ فوائد أخرى. فاسٺبدال العدساٺ اللاصقـۃ مهم ج‘ـدًا للحـفاظ علےٰ صح‘ــۃ عينيگ.

سۋف ٺشعر أح‘ـيانًا بأنـﮧ ليس من المنطقي أن ٺقۋم بالٺخ‘ـلص من زۋج العدساٺ الٺي ٺگون

مريحــۃ ۋٺمنح‘ـگ قدرة ج‘ـيدة علےٰ الرؤيـۃ.

علےٰ الرغم من ذلگ، لا ٺوج‘ـد أعراض مبگرة لمشاگل العيۋن، ۋلذلگ،

قد ٺضعف قدرٺگ علےٰ الرؤيـۃ بشگل گبير

دۋن ان ٺلاحـظ ذلگ، اذا حـدث ذلگ بشگل بطيء. لمنع حـدۋث المضاعفاٺ،

يجب أن ٺٺخلص من العدساٺ قبل ان ٺسۋء قدرٺها علےٰ العمل.

يجب الٺقيد ببرنامج إسٺبدال العدساٺ المۋصےٰ بها من قبل الأخصائي المعالج

لمنع ظهۋر المشاگل مسٺقبلًا.



محـلۋل العدساٺ اللاصقـۃ

هل ٺعلم بأنگ لا ٺسٺطيع اسٺخدام جميع انواع مح‘ـاليل العدساٺ اللاصقـۃ مع

جميع أنۋاع العدساٺ؟

هنالگ إخٺلافاٺ بين مح‘ـاليل العدساٺ المخ‘ـٺلفـۃ، ٺمامًا گما ٺخ‘ـٺلف العدساٺ اللاصقـۃ ذاٺها.

المحـاليل مٺعددة الأغراض هي الخيار المريحـ للعنايـۃ بالعدساٺ، ذلگ لأنـﮧ يمگن

اسٺخدام مح‘ـلۋل ۋاح‘ـد لٺنظيف، ٺعقيم وغسل العدساٺ.

علےٰ الرغم من أنـﮧ يمگنگ اسٺخ‘ـدام معظم المحـاليل مٺعددة الأغراض مع معظم

العدساٺ اللاصقـۃ الناعمـۃ،

إلا ان هنالگ بعض الحـالاٺ الشاذة، وفقًا لمرگباٺ المحـلۋل ومدى

ملائمٺـﮧ للمادة الٺي صنعٺ منها العدسـۃ.

بصفـۃ عامـۃ، يج‘ـب إسٺشارة أخصائي العيۋن دائمًا،

ۋينبغي اسٺخدام المح‘ـلۋل الذي اۋصےٰ به.

إضافـۃً إلےٰ ذلگ، يج‘ـب الٺقيد بالٺعليماٺ الٺي ٺظهر علےٰ عبۋة المسٺحـضر.



ٺنظيف العدساٺ اللاصقـۃ

الوقٺ الأنسب لٺنظيف ۋٺعقيم العدساٺ هۋ بعد إزالٺها مباشرةً. في الطريقـۃ الٺقليديـۃ،

يٺم ۋضع العدسـۃ علےٰ گف اليد النظيفـۃ ۋالجافـۃ ۋمن ثم ٺٺم إضافـۃ بضع قطراٺ من سائل محـلۋل العدساٺ.

يٺم فرگ سطحـ العدسـۃ الأمامي ۋالخ‘ـلفي بشگل لطيف باسٺخدام الاصبع الصغيرة.

ينبغي غسل العدساٺ ج‘ـيدًا ۋۋضعها داخل العلب الٺي ٺخ‘ـزن فيها.

إملأ گل خليـۃ ٺخزين بسائل المح‘ـلول، إغلق الغطاء ۋاٺرگ العدساٺ في السائل،

إلےٰ ان يح‘ـين موعد ٺغيير السائل ۋفقًا للٺعليماٺ الٺي ٺظهر علےٰ عبۋة المحـلۋل.

ۋ أخيرًا زيارة طبيب العيۋن بشگل منٺظم هي الطريقـۃ الأگثر أمانًا للگشف عن ۋج‘ـۋد مشاگل

في عينيگ ۋللح‘ـفاظ علےٰ نظرگ ۋعلےٰ صح‘ــۃ عينيگ.

ٺمنياٺنا بالسلامـۃ للج‘ـميع


ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:38 PM   #6
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة






هل جزاء الإح‘ـسان إلا الإحـسان ..!!

قال ٺعالےٰ: {هَلْ جَزَاء الْإِح‘ـْسَانِ إِلَّا الْإِحـْسَانُ}

ما هۋ الإح‘ـسان؟

الإحـسان هۋ مراقبـۃ اللـﮧ في السر ۋالعلن، ۋفي القۋل ۋالعمل، وهۋ فعل الخيراٺ علےٰ أگمل

ۋجه، ۋابٺغاء مرضاة الله.




أنۋاع الإح‘ـسان:

الإح‘ـسان مطلۋب من المسلم في گل عمل يقۋم بـﮧ ۋيؤديه.

ۋفي ذلگ يقۋل الرسۋل صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (إن اللـﮧ گٺب الإحـسان علےٰ گل شيء،

فإذا قٺلٺم فأح‘ـسنۋا القِٺْلَـۃ، ۋإذا ذبح‘ـٺم فأح‘ـسنۋا الذبح‘ــۃ،

ۋلْيح‘ـد أح‘ـدگم شَفْرٺه، ۋلْيُرِح‘ ذبيحـٺه)

[مسلم].

ومن أنواع الإح‘ـسان:

الإحـسان مع الله :

ۋهۋ أن يسٺشعر الإنسان وج‘ـۋد اللـﮧ معـﮧ في گل لحـظـۃ، ۋفي گل ح‘ـال،

خاصـۃ عند عبادة للـﮧ -عز ۋجل-، فيسٺحـضره گأنـﮧ يراه وينظر إليه.

قال صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (الإحـسان أن ٺعبد اللـﮧ گأنگ ٺراه، فإن لم ٺگن ٺراه فإنـﮧ يراگ)

[مٺفق عليه].

الإح‘ـسان إلےٰ الۋالدين: المسلم دائم الإحـسان ۋالبر لۋالديه،

يطيعهما، ۋيقۋم بح‘ـقهما، ۋيبٺعد عن الإساءة إليهما،

قال ٺعالےٰ: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}

[الإسراء: 23].

الإح‘ـسان إلےٰ الأقارب:

المسلم رح‘ـيم في معاملٺـﮧ لأقاربه، ۋخ‘ـاصـۃ إخۋانـﮧ وأهل بيٺـﮧ ۋأقارب ۋالديه،

يزۋرهم ۋيصلهم، ويحـسن إليهم.

قال اللـﮧ ٺعالےٰ: {وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ}

[النساء: 1].

وقال صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (من سرَّه أن يُبْسَطَ لـﮧ في رزقـﮧ (يُوَسَّع لـﮧ فيه

ۋأن يُنْسأ لـﮧ أثره (يُبارگ لـﮧ في عمرهفليصل رح‘ـمه)

[مٺفق عليه]

ۋقال النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (من گان يؤمن باللـﮧ ۋاليوم الآخر،فلْيَصِل رحـمه)

[البخ‘ـاري].

گما أن المسلم يٺصدق علےٰ ذوي رحـمه،

فقد قال صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (الصدقـۃ علےٰ المسگين صدقـۃ،

ۋهي علےٰ ذي الرحـم ثنٺان: صدقـۃ، ۋصلـۃ)
[الٺرمذي].

الإحـسان إلےٰ الجار:

المسلم يحـسن إلےٰ ج‘ـيرانه، ۋيگرمهم امٺثالا

لقۋل النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (ما زال جبريل يۋصيني بالج‘ـار ح‘ـٺےٰ ظننٺُ أنـﮧ سيورِّثه).

[مٺفق عليه].

ۋمن گمال الإيمان عدم إيذاء الج‘ـار،

قال صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (من گان يؤمن باللـﮧ ۋاليۋم الآخ‘ـر فلا يُؤْذِ ج‘ـاره)

[مٺفق عليه].

ۋالمسلم يقابل إساءة ج‘ـاره بالإحـسان،

فقد ج‘ـاء رجل إلےٰ ابن مسعۋد -رضي اللـﮧ عنه- فقال له: إن لي جارًا يؤذيني، ۋيشٺمني،
ۋيُضَيِّقُ علي.

فقال لـﮧ ابن مسعۋد: اذهب فإن هۋ عصےٰ اللـﮧ فيگ، فأطع اللـﮧ فيه.

ۋروي أن النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم

قال عن حـق الج‘ـار: (إذا اسٺعان بگ أعنٺَه، ۋإذا اسٺقرضگ أقرضٺَه، ۋإذا افٺقر عُدْٺَ

عليـﮧ (ساعدٺه

ۋإذا مرض عُدْٺَـﮧ (زُرْٺَهۋإذا أصابـﮧ خير هنأٺَه، ۋإذا أصابٺـﮧ مصيبـۃ عزَّيٺه،

ۋإذا ماٺ اٺبعٺَ جنازٺه، ۋلا ٺسٺطلْ عليـﮧ بالبناء، فٺحـج‘ـب عنـﮧ الريحـ إلا بإذنه،

ۋلا ٺؤذِـﮧ بقٺار قِدْرِگ (رائح‘ــۃ الطعام) إلا أن ٺغرف لـﮧ منها،

ۋإن اشٺريٺ فاگهـۃ فأهدِ لـﮧ منها، فإن لم ٺفعل، فأدخلها سرًّا،

ۋلا يخ‘ـرج بها ۋلدگ ليغيظ بها ۋلده)

[الطبراني].

الإح‘ـسان إلےٰ الفقراء:

المسلم يحـسن إلےٰ الفقراء،

ۋيٺصدق عليهم، ۋلا يبخل بمالـﮧ عليهم، ۋعلےٰ الغني الذي يبخ‘ـل بمالـﮧ علےٰ الفقراء ألا

ينسےٰ أن الفقير سۋف يٺعلق برقبٺـﮧ يۋم القيامـۃ

ۋهۋ يقۋل: رب، سل هذا -مشيرًا للغني- لِمَ منعني معرۋفه،

ۋسدَّ بابـﮧ دۋني؟

ۋلابد للمؤمن أن يُنَزِّه إحـسانـﮧ عن النفاق ۋالمراءاة، گما يج‘ـب عليـﮧ ألا يمن

بإحـسانـﮧ علےٰ أصح‘ـاب الح‘ـاج‘ــۃ من الضعفاء ۋالفقراء؛

ليگۋن عملـﮧ خالصًا لوج‘ــﮧ الله.

قال ٺعالےٰ: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذىً وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ}

[البقرة: 263].

الإحـسان إلےٰ اليٺامےٰ ۋالمساگين:

أمرنا النبي صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم بالإح‘ـسان إلےٰ الأيٺام، ۋبشَّر من يگرم اليٺيم، ۋيحـسن إليـﮧ بالج‘ـنـۃ،

فقال: (أنا ۋگافل اليٺيم في الجنـۃ هگذا)

ۋأشار بأصبعيه: السبابـۃ، ۋالۋسطےٰ، ۋفرَّج‘ بينهما شيئًا.

[مٺفق عليه].

الإحـسان في القۋل:

الإحـسان مطلۋب من المسلم في القۋل، فلا يخ‘ـرج‘ منـﮧ إلا الگلام الطيب الحـسن،

يقۋل ٺعالےٰ: {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ}

[الح‘ـج: 24]

، ۋقال ٺعالےٰ: { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}

[البقرة: 83].

الإحـسان في الٺحـيـۃ:

ۋالإحـسان مطلوب من المسلم في الٺحـيـۃ، فعلےٰ المسلم أن يلٺزم بٺح‘ـيـۃ الإسلام،
ۋيرد علےٰ إخۋانـﮧ ٺحـيٺهم.

قال اللـﮧ -ٺعالےٰ-: {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}

[النساء: 86].

الإح‘ـسان في العمل:

والمسلم يح‘ـسن في أداء عملـﮧ ح‘ـٺےٰ يٺقبلـﮧ اللـﮧ منه، ۋيجزيـﮧ عليه،

قال صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم: (إن اللـﮧ يح‘ـب إذا عمل أح‘ـدگم عملا أن يٺقنه)

[البيهقي].

الإح‘ـسان في الزينـۃ والملبس:

قال ٺعالےٰ: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ}

[الأعراف: 31].

جزاء الإح‘ـسان:

المحـسنون لهم أجر عظيم عند الله،

قال ٺعالےٰ:{هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ} [الرحـمن: 60].

ۋقال: {إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا} [الگهف: 30].

ۋقال: {وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [البقرة: 195].


مرَّ عبد اللـﮧ بن عمر بن الخ‘ـطاب -رضي اللـﮧ عنهما- علےٰ غلام يرعےٰ أغنامًا لسيده،

فأراد ابن عمر أن يخٺبر الغلام،

فقال له: بع لي شاة. فقال الصبي: إنها ليسٺ لي،

ولگنها ملگ لسيدي، ۋأنا عبد مملۋگ له. فقال ابن عمر: إننا بمۋضع لا يرانا فيـﮧ سيدگ،

فبعني ۋاح‘ـدة منها، ۋقل لسيدگ: أگلها الذئب. فاسٺشعر الصبي مراقبـۃ الله،

ۋصاحـ: إذا گان سيدي لا يرانا، فأين الله؟!

فسُرَّ منـﮧ عبد اللـﮧ بن عمر ، ثم ذهب إلےٰ سيده، فاشٺراه منـﮧ ۋأعٺقه.

ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:39 PM   #7
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة





الملگ عقيم ، هگذا قالٺ العرب في الماضي ، ۋ إن گان هذا المثل يقال في سياق گۋن

الملۋگ مسٺعدين للٺضحـيـۃ بگل غال ۋ نفيس ۋ إن گانۋا أبنائهم من أجل الحـفاظ علےٰ

الگرسي ، إلا أن هذا المثل يمگن أن يدل علےٰ الدرج‘ــۃ الٺي يمگن أن يٺعلق المرء بالسلطـۃ

لدرج‘ــۃ أن يربط حـياٺـﮧ بها فينهي حـياٺـﮧ إذا خرج‘ـٺ السلطـۃ من يده ، ۋهذا طبعا يح‘ـدث إذا

گان القلب خ‘ـاليا من الإيمان باللـﮧ ۋالآخرة ، ۋ إلا فالمؤمن يعلم أن الح‘ـگم ۋالقيادة إنما هي

ابٺلاء ۋمنحــۃ يمنح‘ـها اللـﮧ لمن يشاء ۋينزعها ممن يشاء ، ۋ قد سجل لنا الٺاريخ‘ عددا من

الملۋگ ۋ القادة العسگريين الذين قررۋا الانٺح‘ـار ما إن ح‘ـلٺ بهم الهزيمـۃ أو رأۋا ملگهم ينهار ،

إليگم اللائحــۃ :


زنۋبيا

زنۋبيا أۋ الزباء (240 – ح‘ـۋالےٰ 274) گانٺ ملگـۃ ٺدمر، قادٺ مع زوجها أذينـۃ عصيانا علےٰ

الإمبراطۋريـۃ الرۋمانيـۃ ٺمگنا خ‘ـلالـﮧ من السيطرة علےٰ معظم سۋريا. بعد ۋفاة زۋج‘ـها قادٺ

الإمبراطوريـۃ الٺدمريـۃ إلےٰ غزۋ مصر لفٺرة وج‘ـيزة قبل أن يٺمگن الإمبراطۋر أوريليان من هزمها

وأسرها إلےٰ رۋما ، ۋ يقال أنها انٺحـرٺ هناگ .

هاينريش هيملر

هاينريش هيملر (بالألمانيـۃ: Heinrich Himmler) (7 أگٺۋبر 1900 – 23 مايۋ 1945)،

من أقۋى رج‘ـال أدۋلف هٺلر ۋأگثرهم شراسـۃ. قاد فرقـۃ القواٺ الخ‘ـاصـۃ الألمانيـۃ ۋالبۋليس

السري المعرۋف بالج‘ـيسٺابۋ ۋأشرف علےٰ عملياٺ إبادة المدنيين في معسگراٺ الموٺ

الألمانيـۃ. وبنهايـۃ الح‘ـرب، حـاۋل هيملر الهرۋب من قبضـۃ الح‘ـلفاء مٺنگراً ۋلگن القۋاٺ

البريطانيـۃ ألقٺ القبض عليـﮧ في مدينـۃبريمينالألمانيـۃ في 22 مايۋ 1945 ۋگان من المقرر

إرسالـﮧ إلےٰ قاعـۃ المحـگمـۃ في نوريمبرغ ليحـاگم مع باقي أفراد الح‘ـزب النازي ۋلگنـﮧ ٺج‘ـرّع

السم ۋماٺ.

ح‘ـنبعل

يعٺبر حـنبعل واح‘ـدا من أعظم الج‘ـنرالاٺ في العصۋر القديمـۃ، ج‘ـنبا إلےٰ جنب مع الإسگندر

الأگبر و يوليۋس قيصر وسگيبيۋ الإفريقي ۋ بيروس الأيبيري. الگثير من قادة العصر الح‘ـديث أمثال

نابليۋن بۋنابرٺ ۋ دۋق ۋ لينج‘ـٺون، يعٺبرون حـنبعلقائداً اسٺراٺيج‘ـياً مۋهۋباً”. گما ٺناۋلٺ

العديد من الأفلام ۋالبرامج الۋثائقيـۃ قصـۃ ح‘ـياٺه.

يعزى إليـﮧ المقۋلـۃ الشهيرة: “سۋف نج‘ـد حـلاً، أۋ سنصنع ۋاحـداً”. ٺعرض للخيانـۃ ۋگان من

المفٺرض أن يسلم إلےٰ الرۋمان, إلا أنـﮧ آثر ٺناۋل السم الذي قيل أنـﮧ اح‘ـٺفظ بـﮧ في خ‘ـاٺم

لبسـﮧ لۋقٺ طۋيل علےٰ أن يمۋٺ أسيرا في يد الاعداء.

گليۋباٺرا السابعـۃ

أصبحـٺ ملگـۃ عند ۋفاة ۋالدها بطليمۋس الثاني عشر، في العام 51 قبل الميلاد ۋح‘ـگمٺ

ٺباعا مع شقيقيها بطليمۋس الثالث عشر ۋ بطليمۋس الرابع عشر(..،67) ۋابنها بطليمۋس

الخامس عشر قيصرۋن بعد انٺصار ج‘ـيۋش الروم أۋگٺافيان

(الامبراطور أۋغسطس الجديد فيما بعد)

علےٰ قواٺها المشٺرگـۃ، انٺحـرٺ گليۋباٺرا ۋگذلگ فعل أنطۋنيۋس،

ۋۋقعٺ مصر ٺحـٺ سيطره الرۋمان.

أدۋلف هٺلر

قاد ألمانيا إلےٰ الح‘ـرب العالميـۃ الثانيـۃ و گان سببا في مقٺل ملايين البشر

، ماٺ منٺحـرا بعد أن دخ‘ـل الحـلفاء برلين .

ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:40 PM   #8
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة





من أشهر مقۋلاٺ علماء الاج‘ـٺماع وأقدمها قۋلهم:

أن الإنسان مدني بطبعه؛ أي أن الإنسان لا يسٺطيع العيش إلا في ۋسط اج‘ـٺماعي.

ويؤگد هذه الحـقيقـۃ ابن خلدۋن عندما ذَگر أن الإنسان عاج‘ـز بمفرده عن ٺۋفير أقل اح‘ـٺياجاٺه،


ۋهۋ رغيف العيش؛ حـيث أن رغيف العيش قبل أن يصل إلےٰ مسٺهلگـﮧ علےٰ مائدة الطعام يمر

بمراح‘ـل عدة، ۋگل مرحـلـۃ ٺح‘ـٺاج إلےٰ أدۋاٺ معينـۃ، ۋٺلگ الأدۋاٺ ٺح‘ـٺاج‘ إلےٰ صانعين؛ فهو

يح‘ـٺاج إلےٰ الزراعـۃ، والزراعـۃ ٺح‘ـٺاج‘ إلےٰ مح‘ـراث، و المحـراث يحـٺاج إلےٰ صانع ، ثم إن

المح‘ـراث يٺگۋن من أج‘ـزاء عدة وگل جزء قد يحـٺاج‘ إلےٰ صانع مسٺقل ، ۋمن ذلگ الح‘ـديدة

الٺي ٺرگب في سن المح‘ـراث ، ۋمن ذلگ الحـبال الٺي ٺجر المح‘ـراث ، ۋالأداة الٺي ٺۋضع علےٰ

رقاب السانيـۃ لٺج‘ـر المح‘ـراث. ۋبعد أن يٺم الح‘ـرث ۋ الزرع . يح‘ـٺاج النباٺ أح‘ـياناً إلےٰ

السقايـۃ ۋٺلگ لها أدۋاٺها الٺي ٺحـٺاج‘ إلےٰ صناع مٺخصصين ، وبعد أن ينضج النباٺ ويسٺۋي

علےٰ سۋقـﮧ يحـٺاج‘ إلےٰ حـصاد، ۋالح‘ـصاد يحـٺاج إلےٰ المنج‘ـل أۋ المح‘ـش ، ۋذلگ يح‘ـٺاج‘ إلےٰ

مٺخ‘ـصصين في صناعٺها، ۋبعد الحـصاد، يُنقل النباٺ الجرن ، ويٺم فصل الثمار عن السنابل

ۋالأعۋاد، ۋهذه ٺحـٺاج إلےٰ أدۋاٺ خاصـۃ ، ثم يُنقَّى ويُحـمل إلےٰ المخ‘ـازن ، ۋبعد ذلگ يحـٺاج

إلےٰ طح‘ـن ، ۋالطح‘ـن لـﮧ أدۋاٺـﮧ الذي يح‘ـٺاج‘ إلےٰ مٺخ‘ـصصين في صناعٺه ، ۋبعد الطحـن

يح‘ـٺاج إلےٰ عجن و خبز ، وٺلگ لها أدۋاٺها ۋالمٺخ‘ـصصۋن في صناعٺها.



إن الإنسان "گما يُقال" ابن بيئٺه ، فإذا نشأ في ۋسط اج‘ـٺماعي يحـٺرم القۋانين ، ۋيحـرص علےٰ

الإنجاز، ويحـافظ علےٰ الۋقٺ ، ۋعلےٰ النظافـۃ ، ۋيعطي الآخ‘ـرين حـقوقهم، فإنـﮧ في الغالب يٺطبع

بٺلگ الطباع ، ۋإذا نشأ في مجٺمع لا يحـٺرم النظام، ۋلا يح‘ـرص علےٰ النظافـۃ، ۋيگٺب علےٰ

الجدران ، ۋيرمي النفاياٺ في گل مگان، ۋلا يحـافظ علےٰ الۋقٺ ، ۋلا يح‘ـرص علےٰ العدل و إعطاء

الناس ح‘ـقوقهم فإنـﮧ يٺطبع بٺلگ الطباع، حـٺےٰ لۋ گانٺ النظريـۃ الٺي يؤمن بها المج‘ـٺمع ٺخ‘ـٺلف

عن ذلگ؛ فالعبرة بالٺطبيق ۋبالسلۋگ؛ فرُبَّ سلۋگ أبلغ من مائـۃ خ‘ـطاب ، ۋالدِّين

- گما يقۋل رسۋلنا صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم -

المعاملـۃ، ۋگل مۋلۋد يۋلد علےٰ الفطرة، فأبۋاه يهۋدانـﮧ أۋ ينصرانـﮧ أو يمج‘ـسانه.

وقد گان الٺج‘ـار المسلمۋن يطبقۋن ما يأمر بـﮧ الإسلام في ٺعاملهم مع

الناس ، ۋمن أجل ذلگ دخلٺ أمم في الإسلام.

إن المعادلـۃ الاج‘ـٺماعيـۃ هي الٺي ٺشگل الفَرْق بين أمـۃ ۋأمـۃ، ۋبين شعب ۋشعب، ۋبين أسرة


ۋأسرة أح‘ـياناً.. ۋهذه المعادلـۃ ٺٺگۋن من خلال سلۋگ المج‘ـٺمع ۋٺصرفاٺـﮧ الٺي ٺنٺقل من الج‘ـيل

السابق إلےٰ الجيل اللاح‘ـق، ۋفي هذا ٺخ‘ـٺلف الشعۋب ۋ الأمم.

ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2013, 02:42 PM   #9
عضـوة شــرف بالمنتدى
 
الصورة الرمزية ساحرة القلوب
رقـم العضويــة: 65787
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 12,045
نقـــاط الخبـرة: 4353

افتراضي رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة





وصلنا لختام هذا العدد أترككم في رعاية الله و أمنه

العاملون على العدد



ساحرة القلوب

sherlock holmez

The power

υςhιħά ςαţ

➽ a я я ờ พ s

♥ṩᾄʀᾄмὄὄή♥

A T S U Y A

zahrah

A.C.E

.omar.

DK-Structure X

Just Crazy

HєαяT




ساحرة القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2013, 05:31 PM   #10
مشرف قسم المانجا
مسؤول فرع العاشق لتلوين المانجا
 
الصورة الرمزية switch
رقـم العضويــة: 297638
تاريخ التسجيل: Dec 2013
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 1,935
نقـــاط الخبـرة: 506

Icons17 رد: العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مجله منظمه وجميله ومفيده بالتوفيق
عدد مدهش ورائع........تحيااتي للجميع
switch غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع العدد الثامن من مجلة العاشق الحرة:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعلان هام من مؤسسة باردي للاعلام والنشر (مجلة باردي الانترنتية - العدد الثامن) العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 11-14-2009 04:30 PM

الساعة الآن 05:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity