تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 03-08-2010, 07:50 PM
الصورة الرمزية ايتاشي2010  
رقـم العضويــة: 36750
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الجنس:
العـــــــــــمــر: 29
المشـــاركـات: 1,254
نقـــاط الخبـرة: 18
تلك عشرة كاملة /فريق الاكاتسوكي

بسم الله الرحمن الرحيم



من الآيات المحورية الواردة في فريضة الحج قوله سبحانه: { وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة } (البقرة:196).

نقف في هذه الآية الكريمة عند لطيفتين، يجدر الإشارة إليهما:

اللطيفة الأولى: تتعلق بقوله تعالى: { فإن أحصرتم }، وقوله سبحانه: { فإذا أمنتم }، حيث يفرق أهل اللغة بهذا الخصوص بين أداتي الشرط (إذا)، و(إن)؛ فيذكرون أن (إذا)، تُستعمل للمستقبل، ولما يُتيقَّن وقوعه، أو رجحان وقوعه، بخلاف (إن)، التي لا تستلزم وقوع الشيء على وجه اليقين، بل قد يكون استعمالها على وجه المستحيل عقلاً، كما في قوله تعالى: { قل إن كان للرحمن ولد } (الزخرف:81)، أو لما يكون مستحيل عادة، كقوله عز وجل: { فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض } (الأنعام:35)، فيجعلون (إذا) مع الشيء المتحقق وقوعه، أو المترجح، فيقولون: إذا دخل وقت الصلاة نصلي؛ لأن دخول وقتها متحقق الوقوع، ولا يصح أن يقال: إن دخل وقت الصلاة نصلي؛ لأن هذا الأسلوب مشعر بأن دخوله محتمل وغير مؤكد.

وقد قال بعض أهل اللغة عن (إذا): إن الذاكر لها في الكلام كالمعترف بأنها كائنة، كقولك: إذا طلعت الشمس فائتني، فالمتكلم معترف بطلوع الشمس. والذاكر لـ (إن) لا يدري أيكون المذكور أم لا يكون؟ كقولك: إن قدم زيد زرته، ولا يُدرى أيقدم زيد أم لا؟ ولذلك حسن قولك: آتيك إذا احمر العنب. وقبح: آتيك إن احمر العنب؛ لإحاطة العلم أن احمرار العنب كائن.

وأيضاً، يؤتى بالأداة (إذا) مع الشيء الذي يحدث كثيراً، أما (إن) فيؤتى بها مع الشيء القليل الحدوث، كقول الطالب الذي اعتاد النجاح: إذا نجحت فسأعود إلى بلدي، وإن رسبت فسوف أبقى هنا، أما الطالب المهمل المفرط الذي اعتاد الإخفاق، فيقول: إن نجحت فسأعود إلى بلدي، وإن رسبت فسوف أبقى هنا.

وتأسيساً على هذا الفرق بين (إذا) و(إن) قالوا في الآية التي معنا: إن قوله تعالى: { فإن أحصرتم }، استعمل (إن)؛ لأن الإحصار قليل الوقوع، فقد يقع وقد لا يقع، أما الأمن والتمكن من الوصول إلى مكة، والقدرة على إتمام الحج فهو الأكثر والأرجح وقوعاً؛ ولذلك قال { فإذا أمنتم }.

اللطيفة الثانية: تتعلق بقوله سبحانه: { تلك عشرة كاملة }، فظاهر الكلام أن قوله سبحانه: { عشرة } مغن عن قوله: { كاملة }؛ لأنها إذا لم تكن كاملة فستكون تسعة، أو ثمانية...ومن ثم كان من المشروع السؤال: ما موقع { كاملة } في هذه الآية؟

للعلماء آراء في توجيه ذلك، أحسنها رأيان:

الأول: أن قوله تعالى: { كاملة }، إنما هو بمعنى (فاضلة)؛ من كمال الفضل، لا من كمال العدد، وقد قال بعض أهل العلم: إن (الإتمام) لإزالة نقصان الأصل، و(الإكمال) لإزالة نقصان العوارض بعد تمام الأصل، ومن ثم كان قوله تعالى: { تلك عشرة كاملة } أحسن من: (تلك عشرة تامة)؛ إذ (التمام) في العدد قد عُلِم، وإنما بقي احتمال النقص في صفاتها. ويفترقان أيضاً من جهة أن قولهم: (تمَّ) يُشعر بحصول نقص قبل ذلك، و(كمل) لا يُشعر به، ومن ثم قالوا: رجل كامل، إذا جمع خصال الخير، ورجل تام، إذا كان غير ناقص الطول. وأيضاً (تمَّ) يُشعر بحصول نقص بعده، كما يوصف القمر بالتمام. وتقول العرب: تم البدر؛ لأنه كان ناقصاً، ومصيره إلى نقصان.

الثاني: أنه لما قيل: { فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم }، جاز أن يتوهم المتوهم أن الفرض ثلاثة أيام في الحج، (أو) سبعة في الرجوع، فأعلم سبحانه أن العشرة مفترضة كلها، ويكون المعنى: المفروض عليكم صوم عشرة كاملة على ما ذُكر من تفرقها في الحج والرجوع. فليست (الواو) في الآية { وسبعة }، بمعنى (أو)، كما في قوله تعالى: { فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع } (النساء:3)؛ إذ الواو فيها بمعنى (أو)؛ لئلا يظن ظان أنه يصح جمع تسع من النساء جملة واحدة. وأيضاً قوله سبحانه: { فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن } (النساء:34)؛ إذ لا يسوغ الجمع بين الوعظ والهجر والضرب.

و للشيخ القاسمي رأي هنا من المفيد ذكره، وهو أن { كاملة } صفة مؤكدة لـ { عشرة }، تفيد المبالغة في المحافظة على العدد، ففيه زيادة توجيه لصيامها وألا يتهاون بها، ولا ينقص من عددها، كأنه قيل: تلك { تلك عشرة كاملة }، فراعوا كمالها ولا تُنْقِصوها.

وقبل كل ذلك ينبغي أن يقال: إنه لا غرابة في أسلوب القرآن، فهو فوق أسلوب البشر، وهو كلام رب العالمين { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } (فصلت:42).
المصدر :اسلام ويب



برعاية فريق الاكاتسوكي





رد مع اقتباس
قديم 03-18-2010, 10:01 AM   #2
الــmــلاك الـمـح ـــب
 
الصورة الرمزية عليgb
رقـم العضويــة: 10633
تاريخ التسجيل: Jun 2009
العـــــــــــمــر: 39
الجنس:
المشـــاركـات: 17,766
نقـــاط الخبـرة: 48
MSN : إرسال رسالة عبر MSN إلى عليgb
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عليgb

افتراضي رد: تلك عشرة كاملة /فريق الاكاتسوكي

شكر ايتاشي جزاك الله خير جزاء
عليgb غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2010, 03:41 PM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: تلك عشرة كاملة /فريق الاكاتسوكي

جزاك الله خيرا
lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2010, 11:44 PM   #4
موقوف
 
الصورة الرمزية warrior
رقـم العضويــة: 38256
تاريخ التسجيل: Mar 2010
العـــــــــــمــر: 27
المشـــاركـات: 373
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: تلك عشرة كاملة /فريق الاكاتسوكي

جَزَاكُم اللهُ خَيْراً
warrior غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2010, 05:04 PM   #5
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية peronaruto
رقـم العضويــة: 39151
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 2,795
نقـــاط الخبـرة: 525
Gmail : Gmail
Facebook : Facebook

افتراضي رد: تلك عشرة كاملة /فريق الاكاتسوكي

peronaruto غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع تلك عشرة كاملة /فريق الاكاتسوكي:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نكت (من اعداد فريق الاكاتسوكي) ايتاشي2010 قسم النُكَتْ والألغاز 11 06-30-2010 03:20 AM
الغاز و حلولها (من فريق الاكاتسوكي) Ļįяα قسم النُكَتْ والألغاز 20 03-18-2010 02:12 PM
مسابقة لاعضاء فريق الاكاتسوكي ايتاشي2010 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 1 03-11-2010 10:30 AM
التناسب البياني في القرآن/ فريق الاكاتسوكي ايتاشي2010 القسم الإسلامي العام 0 03-08-2010 07:46 PM
التناسب البياني في القرآن/ فريق الاكاتسوكي ايتاشي2010 القسم الإسلامي العام 0 03-08-2010 07:32 PM

الساعة الآن 11:32 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity