القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
|
#1
|
||||
|
||||
مُميٍز :- حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~
. . . . . . إنَّ الْحمْد لِلهِ نحمده ، ونسْتَعينُه، وَنستغفِره ، ونعوذُ بِاللهِ مِنْ شُرورِ أَنْفسنا ومنْ سيّئاتِ أعْمَالِنا مَنْ يهْده الله فلا مُضلَّ له ، ومنْ يُضْللْ فَلا هاديَ لهُ ، وأشهدُ أَنْ لا إلهَ إلا الله وحْدَه لا شَريكَ لهُ ، وأشْهدُ أَنَّ مُحمدًا عبدهُ ورسُولُه. |[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُون (آل عمران:102). ]| |[ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (النساء:1). ]| |[ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيما (الأحزاب:70 -71). ]| أما بعد |[ ؛ فإنَّ خيرَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وخيرَ الهدي هديُ محمدٍ ، وشرَّ الأمورِ مُحْدَثَاتُهَا وكُلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكُلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكُلَّ ضلالةٍ في النَّار. ]| الأخوة الكرام الأعزاء :- الحمدلله , في أيامنا نمرُ في أشياءَ جديدة دائماً , والمُسلمـ/ة يمرُ بأشياء ربما لا يعرفُ حكمها وربما يعلمُ ببعض حكمها , ويجبُ على المُسلم أن يعلمَ حكمَ كُل شيءً عندَ الله تعالى كي لا يعصيه وهو لا يشعرُ به , واليوم بإذن الله سنأتيكُم بحكم أمراً ربما البَعض يعلمونَ بها والبعضُ ربما لا يعلمون , وهو الإسبال , سنتطرقُ اليومَ في موضوعنا إلى حكم الإسبال في الإسلام وعند الله تعالى وخطره وكيفيته والخ بإذن الله تعالى .. . فتفضلوا بالتكميل معنا والندخُل إلى الموضوع على بركة الله :- |[ حكم الإسبال في الشرع ]| الإسبال هو الإرخاء والإرسال من غير تقيد . [لسان العرب (6/163) طبعة دار إحياء التراث ، والمصباح المنير (ص134) طبعة دار الغد الجديد ومختار القاموس (ص248) طبعة الدار العربية ، ومختار الصحاح (ص156) طبعة دار الغد الجديد] . حكم الإسبال للخيلاء إذا كان الإسبال للخيلاء فلا خلاف عند الفقهاء في تحريمه وذلك لثبوت أحاديث كثيرة فيها وعيد لكل مسبل أسبل لأجل الخيلاء . [ أنظر الفتاوى الهندية (5/333) طبعة دار الفكر ، والمجموع (3/176) طبعة دار الفكر ، والمغني (2/298) طبعة دار الهجرة] . بل إن العلماء أعدوه كبيرة من كبائر الذنوب . [أنظر الزواجر عن اقتراف الكبائر للإمام إبن حجر الهيتمي (1/351) الكبيرة (109) طبعة دار الحديث والكبائر للإمام الذهبي (ص388) طبعة مكتبة الفرقان] . واستدلوا على أنه محرم وأنه من كبائر الذنوب بما يلي : اولاً حديث ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)) [رواه البخاري في صحيحه (3/96) (5783) كتاب اللباس ، باب من جر إزاره من غير خيلاء ، طبعة مكتبة الصفا ومسلم (5/14) (2085) كتاب الزينة واللباس ، باب تحريم جر الثوب خيلاء طبعة دار الريان للتراث ، ومالك في الموطأ (1648) (ص537) كتاب اللباس ، باب ما جاء في إسبال الرجل ثوبه طبعة مكتبة الصفا ، والنسائي في سننه (5338) (ص844) كتاب الزينة ، التغليظ في جر الإزار ، طبعة دار الكتب العلمية] . ثانياً حديث جابر بن سليم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة ... )) [رواه أبي داود في سننه (11/139) (3562) ما جاء في إسبال الإزار ، طبعة دار الفكر وصححه ابن القيم في زاد المعاد (2/420) طبعة مؤسسة الرسالة] . ثالثاً حديث هُبيب بن مغفل رضي الله عنه أنه قال سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((من وطئه خيلاء وطئه في النار)) [رواه أحمد في مسنده (3/237) طبعة دار صادر ، وصححه الهيتمي في مجمع الزوائد (5/218) طبعة دار الفكر وصححه المنذري في الترغيب والترهيب (3/132) (13) طبعة دار الفجر للتراث وحسنه أحمد شاكر في تحقيق المسند (12/246) (15544) طبعة دار الحديث وصححه الألباني في صحيح الجامع (6592) طبعة المكتب الإسلامي] . الذي يجرُ ثوبه خيلاء فإن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر له أربع عقوبات والعياذ بالله لا يكلمه الله يوم القيامة ولا ينظر إليه (يعني نظرة رحمة) ولا يُزكيه ، وله عذابٌ أليم ... أربع عقوبات يُعاقب بها المرءُ إذا جر ثوبه خيلاء\" [شرح رياض الصالحين (2/475) طبعة مكتبة الصفا] . . . . حكم الإسبال لغير خيلاء إذا كان الإسبال لغير الخيلاء ، بمعنى أن المسلم يُرخي لباسه متجاوزاً الحد المقرر شرعاً بسبب تساهل منه أو زيٌ متعارف عليه في بلده ، لكنه لا يقصد بذلك الكبر ولا البطر ولا الرياء ... ففي هذه الحالة اختلف العلماء في حكمه على قولين : القول الأول أن ذلك حرام وهذا رواية عند الحنابلة [الآداب الشرعية (3/521) طبعة مكتبة ابن تيمية] ومذهب الظاهرية [المحلى (4/73) طبعة دار التراث] . استدل أصحاب هذا القول على أن الأحاديث التي تدل على تحريم الإسبال جاءت على ثلاثة أنواع : النوع الأول أحاديث جاءت بالوعيد بالنار للمسبل من غير تقييد ذلك بالخيلاء وهي : 1. حديث أبي هريرة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((ما تحت الكعبين من الإزار ففي النار)) [رواه البخاري في صحيحه (3/96) (5787) كتاب اللباس ، باب ما أسفل الكعبين فهو في النار طبعة مكتبة الصفا ، والنسائي في سننه (5341) (844) كتاب الزينة ، ما تحت الكعبين من الإزار ، طبعة دار الكتب العلمية] . 2. حديث أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ((وما أسفل من ذلك (الإزار) ففي النار)) [رواه مالك في الموطأ (1649) (537) كتاب اللباس باب ما جاء في إسبال الرجل ثوبه ، طبعة مكتبة الصفا وصححه البغوي في شرح السنة (12/12) طبعة المكتب الإسلامي والنووي في المجموع (4/456) طبعة دار الفكر] . قال الخطابي \"قوله ففي النار يتأول على وجهين أحدهما أن ما دون الكعبين من قدم صاحبه في النار عقوبة له على فعله ، والوجه الأخر أن يكون معناه أن صيغة ذلك وفعله الذي فعله في النار على معنى أنه معدود ومحسوب من أفعال أهل النار\" [معالم السنن (4/183) طبعة المكتبة العلمية] . النوع الثاني الأحاديث التي جاءت بالنهي عن الإسبال مُطلقاً من غير تقييد لذلك الإسبال بأنه من الخيلاء ومنها : 1. حديث جابر بن سليم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إياك وإسبال الإزار فإنها من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة ... )) [رواه أبي داود في سننه (11/139) (3562) ما جاء في إسبال الإزار ، طبعة دار الفكر وصححه ابن القيم في زاد المعاد (2/420) طبعة مؤسسة الرسالة] . 2. حديث المغير بن شعبة أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقول لسفيان بن أبي سهل ((لا تسبل إزارك فإن الله لا يحبُ المسبلين)) [رواه ابن ماجه في سننه (2/372) باب موضع الإزار أين هو ، طبعة دار الجيل وإبن حبان في صحيحه (12/259) ذكر الزجر عن إسبال المرء إزاره ، طبعة مؤسسة الرسالة وصححه البوصيري في مصباح الزجاجة (ص467) طبعة دار الكتب العلمية والألباني في الصحيحة (3081) (ص559) طبعة مكتبة المعارف] . الشاهد من الحديثين السابقين أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسبال مُطلقاً ولم يقيده هنا بالخيلاء . قال إبن حجر وبين عليه السلام من حديث جابر بن سليم رضي الله عنه أن الإسبال من المخيلة وذلك لأن الإسبال يستلزم جر الثوب ، وجر الثوب يستلزم الخيلاء ، ولو لم يقصد اللابس الخيلاء\" [فتح الباري (10/264) طبعة دار الفكر] . النوع الثالث الأحاديث التي فيها الأمر برفع الإزار فوق الكعبين ومنها : 1. حديث الشريد بن السويد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل يجر إزاره ((ارفع إزارك واتق الله)) فقال الرجل إني أحنف فقال ((ارفع إزارك فكل خلق الله حسن)) [رواه أحمد في مسنده (4/390) طبعة دار صادر ، وصححه الألباني في الصحيحة (3010) (ص550) طبعة مكتبة المعارف ، وفي الثمر المستطاب (1/273) طبعة غراس للنشر] . 2. حديث عبد الله بن عمر أنه مرَّ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إزاره استرخاء فقال له ((يا عبد الله إرفع إزارك)) فرفعه ثم قال ((زد)) فزدت ... الحديث [رواه مسلم (5/14) طبعة دار الريان للتراث ] . وقالوا مع ذلك : الإسبال مظنة للخيلاء ، وذريعة إليها ، وهو إسراف ولو كان بغير قصد والإسبال يسبب في تعلق النجسات . القول الثاني : أن ذلك مكروه كراهة تنزيه . وهذا مذهب الحنفية [الفتاوى الهندية (5/333) طبعة دار الفكر] ومذهب المالكية [المنتقى شرح الموطأ (7/226) طبعة دار الكتاب العربي] ومذهب الشافعية [المجموع (4/454) طبعة دار الفكر ، ومغني المحتاج (1/309) طبعة دار الفكر] ومذهب الحنابلة [المغني (2/298) طبعة دار الهجرة ، والآداب الشرعية (3/521) طبعة مكتبة ابن تيمية] . واستدلوا : إستدل أصحاب هذا القول بالأحاديث التي استدل بها أصحاب القول الأول ولكن اختلفوا في تفسير الأمر ، حيث قالوا إن الأمر برفع الإزار للاستحباب ، وليس للوجوب . ودليلهم في تفسير ذلك أنهم حملوا النصوص التي فيها النهي عن الإسبال مُطلقاً على النصوص المقيدة لذلك بحال الخيلاء . واستدلوا بما يلي : 1. حديث ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)) فقال أبو بكر رضي الله عنه يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((لست ممن يصنعه خيلاء)) [رواه البخاري في صحيحه (3/96) (5783) كتاب اللباس ، باب من جر إزاره من غير خيلاء طبعة مكتبة الصفا ، ومسلم (5/14) (2085) كتاب الزينة واللباس ، باب تحريم جر الثوب خيلاء طبعة دار الريان للتراث ، ومالك في الموطأ (1648) (ص537) كتاب اللباس ، باب ما جاء في إسبال الرجل ثوبه طبعة مكتبة الصفا ، والنسائي في سننه (5338) (ص844) كتاب الزينة ، التغليظ في جر الإزار ، طبعة دار الكتب العلمية] . فالشاهد من الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر ((لست ممن يصنعه خيلاء)) تصريح بأن الوعيد المذكور إنما هو مختص بمن يفعل ذلك على وجه الخيلاء . فإذاً يدل على أن الإسبال لغير الخيلاء غير محرم . 2. ما جاء عن عبد الله بن مسعود أنه كان يُسبل إزاره ، فقيل له في ذلك فقال إني رجل حمش الساقين . [رواه ابن أبي شيبة في مصنفه (6/27) طبعة دار الفكر ، وصححه ابن حجر في فتح الباري (10/264) طبعة دار الفكر] . مناقشة الأدلة : أما أدلة القول الأول فهي صريحة قوية صحيحة ، خاليه من الإعترضات . أما أدلة القول الثاني فهي ضعيفة لا تسعف للإستدلال ... وذلك لآن استدلالاهم بحديث إبن عمر رضي الله عنه وحجتهم بما قاله أبو بكر رضي الله عنه . فالرد على ذلك : إن أبو بكر رضي الله عنه قال (إن أحد شقي يسترخي) ولم يقل (إن إزاري جعلته طويلاً) وكذلك قوله (إلا أن أتعاهد ذلك منه) فهذا يدلُ على أن أبا بكر لم يكن يقصد استرخاء الإزار . وكذلك الإستدلال بما جاء عن ابن مسعود فهذا محمول على أن إسباله كان زيادة على المستحب أي زيادة على نصف الساق ، ولا يُظن أنه جاوز به الكعبين . [راجع فتح الباري (10/264) طبعة دار الفكر] . الملخص مما ذكرنا : يتلخص لنا مما ذكرنا أن الراجح في المسألة هو القول الأول القائل بالتحريم . يقول الشيخ ابن عثيمين : \"والصحيح أنه (الإسبال) حرام سواءً كان للخيلاء أم اغير الخيلاء\" [شرح رياض الصالحين (2/476) طبعة مكتبة الصفا] . واللــه تعالى أعلم. أحمد إسكينيد بعد صلاة التراويح العاشر من رمضان 1430 هـ . . . صيد الفوائد :- http://www.saaid.net/bahoth/115.htm . . . . . . و هذا فتوى الشخص اجاب عليها الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله . . . السؤال :- أن المسلمين في رخاء دنيوي لا مثيل له، ويُظهر كثير من المسلمين هذه النعمة بإسبال الملابس من ثياب وبشوت فهل هذا العمل موافق للصواب، وقد يظهر هذا واضحاً في كثير من المصلين حيث يمتد ثوبه أو ثوب أحدهم خلفه، فما حكم الإسبال في الصلاة خاصة، وفي غيرها بصفة عامة؟ الجواب من الشيخ |[ عبدالعزيز بن باز ]| الله يرحمه رحمة واسعة . . . بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعــد : الإسبال من المحرمات العظيمة ومن كبائر الذنوب سواء كان في الإزار، أو في السراويل، أو في القميص، أو في العمامة أو في البشت كل ذلك محرم في حق الرجل، أما المرأة فلها أن تسبل ترخي ثيابها إلى أقدامها ؛ لأنها عورة، لا لكبر بل لستر وأما الرجل، فيلزمه رفع ثيابه فوق الكعب لأنه -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار). رواه البخاري في الصحيح وقال -عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفِّق سلعته بالحلف الكاذب، فهذا يدل على أن هذا من الكبائر وأن الواجب على المسلم أن يرفع ثيابه وملابسه كلها من بشت وسراويل وإزار، يرفعها فوق الكعب لا تنزل عن الكعب، بل من نصف الساق إلى الكعب كما جاء في حديث جابر بن سليم، وغيره (إزرة المؤمن من نصف ساقه ولا حرج عليه فيما بين ذلك إلى الكعب)، هذا محل الملابس من نصف الساق إلى الكعب، أما إنزال الملابس تحت الكعبين هذا لا يجوز، بل يجب الحذر من ذلك وإذا كان عن خيلاء وتكبر صار أعظم في الإثم، كبيرة، قال النبي -عليه الصلاة والسلام- |[ من جر ثوبه خيلاء لن ينظر الله إليه يوم القيامة ]| , وقال -عليه الصلاة والسلام-|[ لا ينظر الله إلى من جر ثوبه بطرا]| , فالذي يرخي ثيابه ويستحبها أو يرخيها تحت الكعبين على حالين: أحدهما: أن يفعل ذلك تكبراً وتعاظماً وخيلاء، فهذا وعيده شديد، وإثمه أكبر والحال الثاني : أن يرخيها تساهلاً من غير قصد الكبر، بل يتساهل، وهذا أيضاً محرم ومنكر وتعمه الأحاديث الصحيحة عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، ولا يستثنى من ذلك شيء إلا من يغلبه الأمر بإن كان إزاره يرتخي من غير قصد، ثم يلاحظه ويرفعه، فهذا معفو عنه كما جاء في قصة أبي بكر، قال: يا رسول الله، إن إزاري يرتخي فقال : لست ممن يفعله خيلاء؛ لأن أبا بكرٍ كان يعتني به ويلاحظه، أما هؤلاء الذين يجرون ثيابهم فتعمهم الأحاديث، أرخى قميصه، أرخى سراويله إزاره، البشتة، يعمهم الأحاديث، وقول من قال: إن من غير تكبر يكون مكروها،ً قول ضعيف بل باطل مخالف للأحاديث الصحيحة، فإخبار النبي -صلى الله عليه وسلم- عن من جر ثوبه بطراً (أن الله لا ينظر إليه) لا يدل على إباحة من سوى ذلك، بل يدل على أن هذا متوعد بوعيد خاص عظيم إذا جره بطراً، والباقون يسحبون ثيابهم وبشوتهم لهم وعيد آخر أن الله لا يكلمهم ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم.فيجب على المؤمن أن يحذر ذلك وأن لا يتساهل في هذه الأخلاق الذميمة، بل يرفع ثيابه في الصلاة وخارجها لا يُنزلها عن الكعب أبداً بل يجب عليه أن تكون ثيابه مرتفعة لا تنزل عن الكعب أبداً، إلى نصف الساق فأقل وفي حديث جابر بن سليم قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: إياك والإسبال، فإنه من المخيلة وإن الله لا يحب المخيلة يعني الخيلاء، يعني الكبر، فوجب على المؤمن أن يحذر هذا الخلق الذميم وأن لا يتساهل بل تكون ملابسه تنتهي إلى الكعب، ولا تنزل عنه، أيّ ملبسٍ كان من ثوب، أو قميصٍ، أو إزارٍ، أو سراويل أو بشت، هكذا يجب على المسلمين جميعاً، ولا يجوز التساهل في هذا الأمر، وإذا كان في الصلاة ففيه وعيد خاص أيضاً يروى عنه -عليه السلام- أنه قال: لما رأى مسبل في الصلاة أمره أن يعيد الوضوء، يتوضأ (مرتين أو ثلاثا) ولم يأمره بقضاء الصلاة فسئل عن ذلك، فقال: (إن المسبل في صلاته لا يتقبل الله صلاته) أو كما قال -عليه الصلاة والسلام-، وجاء في حديث مسعود -رضي الله عنه- أنه سئل عن من أسبل في الصلاة ؟ قال : ليس من الله في حل ولا حرم، فالحاصل على أن الإسبال في الصلاة يكون أشد وأقبح فيجب الحذر من الإسبال في الصلاة والإسبال بغيرها، الصلاة صحيحة لأن الرسول ماأمره بالإعادة لكنه قد أتى منكراً وأتى سيئةً قبيحةً منكرةً، فوجب على المسلم أن يحذر ذلك وأن لا يسبل لا في الصلاة ولا في خارجها بل تكون ثيابه معتدلة، مرتفعة إلى الكعبين، إلى حد الكعبين فأرفع إلى نصف الساق هذا هو المشروع وهذا هو الواجب، ولا يجوز النزول في الملابس على الكعبين كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله : ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار وهذا وعيد عظيم. أخرجه البخاري في الصحيح -رحمه الله-، والأحاديث الأخرى في معناه والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله، ونسأل الله أن يهدي المسلمين وأن يبصرهم بما يرضي الله عنهم وأن يعينهم على ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ..~ الموقع فتاوى عبدالعزيز بن باز رحمه الله الموقع :- http://www.binbaz.org.sa/mat/18530 . . . |[ بعض فيديوات من الشيوخ الكرام , الله يحفظهم ]| . . . الآن اقدم لكم بعض فيديوات من شيوخنا الكرام بصورة والصوت ..~ عن الحكم الإسبال بخيلاء وغير خيلاء ..~ اتفضلوا :- |[( فيديو الشيخ |[ محمد حسان ]| الله يحفظه )]| اضغط على الصورة او |[ هُـنا ]| . . . |[( فيديو الشيخ |[ خالد المصلح ]| الله يحفظه )]| اضغط على الصورة او |[ هُـنا ]| . . . |[( فيديو الشيخ |[ عمر عبدالكافي ]| الله يحفظه )]| اضغط على الصورة او |[ هُـنا ]| . . . |[( فيديو الشيخ |[ عثمان الخميس ]| الله يحفظه )]| اضغط على الصورة او |[ هُـنا ]| . . . |[( فيديو الشيخ |[ عبدالعزيز الفوزان ]| الله يحفظه )]| اضغط على الصورة او |[ هُـنا ]| . . . الآن بفضل الله , شرحت لكم وان شاء الله لنا اجر ولا تنسانا من صالح دعائكم و ايضاً نشر مثل هذه فتاوى لكي يعلم الكل هذا الحكم و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ...~ و يرجي وضع البنر الله يبارك فيكم ..~ http://im19.gulfup.com/2012-06-06/1338997464431.gif . . . |
06-06-2012, 10:52 PM | #2 |
من وجد الله فماذا فقد ؟
رقـم العضويــة: 32458
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 6,699
نقـــاط الخبـرة: 11679
|
رد: حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخ ( Nechervan ) جزاك الله خير وجعل ماكتبته خالصا لوجه الله تعالى حقيقة أعجبني كثيرا التكامل في موضوعك ( الترتيب /الشكل /المضمون/ الأدلة وذكرك للمصادر) وإذا سمحت لي بتذييل ملاحظة أو بالأصح تعقيب .......... في زماننا كثر المسبلون (سواء في الثوب أو البنطلون ) ، وفي المقابل تقصير المرأة لباسها إلى مافوق الركبةونصف الفخذ ( الله المستعان ). والأدلة واضحة سواء فيما يخص الرجل أو المرأة ولكن الناس في غفلة أوبالأصح صاروا لاينكرون المنكر وصاروايرددون :نلبس مثل ما يلبس الناس ، بمعنى أدق : ( مع الخيل ياشقراء) . |
06-07-2012, 12:34 AM | #3 |
Ṫħё Ľịģħẗήїņġ Ģђởṩť
رقـم العضويــة: 154104
تاريخ التسجيل: May 2012
العـــــــــــمــر: 38
الجنس:
المشـــاركـات: 796
نقـــاط الخبـرة: 353
|
رد: حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~
موضوع جميل و منسق و مرتب و به معلومات جميلة و اسانيد واضحة
شكرا لك و جعله الله فى ميزان حسناتك |
06-07-2012, 02:37 AM | #4 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 102335
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 19,523
نقـــاط الخبـرة: 7048
|
رد: حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفكـ أخوي صياد عساكـ طيب ماشاء الله موضوع متميز ولا ننسى التنسيق الجميل جعله الله في ميزان حسناتكـ تقبل مروري البسيط شكر + تقييم في أمان الله |
06-07-2012, 02:10 PM | #5 |
عاشق بدأ بقوة
رقـم العضويــة: 99257
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 36
نقـــاط الخبـرة: 12
|
رد: حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيفك أخوي الفاضل، إن شاء الله تكون بألف خير وصحة وسلامة ؟! ما شاء الله عليك طرح في غاية من الروعه .. الله يعطيك ألف ألف عافية وجزاك الله كل خير، حقاً شيء رهيب، اللهم زدنا علماً ويقينا .. موضوع مرتب منسق جميل فواصل أبدآعية، أنت رهيب والله، أستمتع بالقراءة جداً بارك الله في أخي الكريم, وتحياتي الحارة لك، في آمان الله المنى وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته |
06-08-2012, 03:50 AM | #6 |
عضو شرف
رقـم العضويــة: 69099
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 15,098
نقـــاط الخبـرة: 2209
|
رد: حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~
و عَليكُم السلآم و رحمهُ الله و بركآتُه
ما شاء الله أخي نيجريفن عمَل أكثَر من رائع و موضوع ممتآآز جداً من محتوى و مقآطِع و قد تمَّ مرآجعه المَصدر ,بآركَ الله فيك و جزآكَ خيراً ع‘ ذلك تنسيق الموضوع و ترتيبُه و تصآميمُه شئ آخر من الجمآل و الروعة يتم تثبيت الموضوع + نسخُه لقِسم الموآضيع المُميٍزة و تستحق تقييم شخصيٍ على جُهدك دُمتَ بخَير |
06-08-2012, 02:50 PM | #8 |
عاشق جديد
|
رد: مُميٍز :- حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~
جميل جميل جميل واصل يامبدع
بس عندي تعليق بسيط ياريت تبين لون الخط لان الخط صغير و اللون مايبان معة شرح جميل وفواصل اجمل للامام |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع مُميٍز :- حُكم الإِسبال , لخُيلاء وغير خُيلاء ..~: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سيريال هذا البرنامج يشكل تحديا على خبراء السيريالات | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 05-08-2009 11:50 AM |
سيريال هذا البرنامج يشكل تحديا على خبراء السيريالات | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 05-08-2009 10:40 AM |
البرلمان العراقي يشكل لجنة لحل عقدة المادة 24 - منتديات العاشق | Al3asq | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 09-10-2008 06:40 PM |
البرلمان العراقي يشكل لجنة لحل عقدة المادة 24 - منتديات العاشق | Al3asq | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 09-10-2008 06:38 PM |