القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
|
#1
|
||||
|
||||
○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
- ۋلٺگن منگم أمـۃ يدعۋن إلي الخ‘ـير ۋيأمرون بالمعروف ۋينهۋن عن المنگر وأۋلئگ هم المفلحـۋن .. آلسسلام عليگم ورح‘ـمـۃ اللـﮧ وبرگآٺـﮧ گيف حـآلگگم جمعاً ؟! وگيف الصيآم معگگم ؟! إن شآء اللـﮧ گل شيئ بيگون بخير ღ ۩ گــل عآم ۋأنٺم بخ‘ـير بمنآسبـۃ شهر رمضان المبآرگ ۩ أعاده اللـﮧ علينآ ۋعليگم بالآمن ۋآلسلام ~ يسرنآ نحـن فريق | It's Our Time | أن نقدم لگم أۋلےٰ مۋضۋعآٺنآ من أجل مسآبقـۃ الصيف الگبرى نٺمنےٰ أن يح‘ـوز علےٰ إعج‘ـآبگم ۋرضآگم ~ گمآ هۋ موضح‘ من آلعنۋآن - بإذن اللـﮧ سسنضع گل يۋم درس فےٰ هذآ آلمۋضۋع سيگۋن لـﮧ علاقـﮧ برمضآن ,, ۋسيسٺمر طۋآل هذآ الششهر الفضيل ~ سنضع گل درس فےٰ مشآرگـﮧ ج‘ـديده ففضلاً ليس أمراً نٺمنےٰ عدم الرد علےٰ المۋضۋع ۋبإذن اللـﮧ ٺگۋن آلدرۋس مفيده لگگم ۋلنآ ,, واللـﮧ آلموفق ۋآلمسٺعآن ~ ۋهآآ قد ۋصلنآ لنهآيـۃ مۋضۋعنآ آليۋم ~ فأح‘ـب أن أشگر آلقائمين علےٰ آلمسآبقـﮧ وبالأخ‘ـص |Sho3a3 Alamal| علےٰ مسآعدٺها لنآ فےٰ بعض آلأشيآء فجزآهم اللـﮧ خير الج‘ـزآء ووفقهم لمآ يحـب ۋيرضےٰ ~ وأسأل اللـﮧ أن يوفقنآ فےٰ طرحـ الدرۋس وإخ‘ـٺيآر گل مآ هۋ ج‘ـيد ۋمفيد لگم ~ المصآآدر :: موآقع وكتب منوعه ~ وهذآ بنر لنشر آلموضوع ~ الفريق :: | it's our time | | سحـر الإبٺسامـہ - دموع الظلام - M ε м o я i e s - Monkey~d~karoo - ساحره القرن الاخير | فگرة المۋضۋع :: سآح‘ـرة آلقرن آلأخير گٺآبـۃ ۋطرح‘ آلدرۋس :: گآمل أعضآء آلفريق ٺصميم آلطقم :: Monkey~d~karoo ٺنسيق آلموضۋع :: سآح‘ـرة آلقرن آلأخير ~ التعديل الأخير تم بواسطة ساحره القرن الاخير ; 07-18-2014 الساعة 12:13 AM |
07-01-2014, 07:52 AM | #2 |
عاشق فلتة
رقـم العضويــة: 301351
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 1,075
نقـــاط الخبـرة: 189
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
الح‘ـمد للـہ رب العالمين ۋالصلاة ۋالسلام علےٰ نبينا محـمد ۋعلےٰ آلـہ ۋصح‘ـبـہ ۋسلم ٺسليما مزيدا :: أما بعد :: ۋهگذا دارٺ الأيام ۋٺعاقبٺ الأسابيع ۋٺۋالٺ الشهۋر ، ٺمهيدا لشهر الخ‘ـير ۋالبرگاٺ نعم ,, ٺمهيدا لشهر رمضان فقد گان الصح‘ـابـۃ رضۋان اللـہ عليهم يٺرقبۋنـہ قبل سٺـۃ أشهر ثم يبگونـ بعد فراقـہ سٺـۃ أشهر گذلگ . ۋلي وقفـۃ مع ما أخرجـہ البزار ۋالطبراني في الأۋسط أن النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم گان إذا دخ‘ـل رج‘ـب قال اللهم بارگ لنا في رج‘ـب ۋشعبان وبلغنا رمضان ۋهنا سؤال ,, ماذا گان يفعل هذا الدعاء في قلۋب الصحـابـۃ رضۋان اللـہ عليهم عند سماعهم لـہ من النبي صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم ؟! لا شگ أنـہ الٺشۋيق ، والإعداد لذلگ الشهر العظيم ، ۋٺلگ الغنيمـۃ الگبرى الٺي لا ٺعۋض ۋلذا ,, فيج‘ـب علينا أن نعد لهذا الشهر الگريم خ‘ـير إعداد ۋنخطط لـہ خير ٺخ‘ـطيط ، لا لجلب الطعام ۋ الشراب ۋلا لمراجعـۃ المدفۋعاٺ ۋالمشٺرياٺ ، ولگن الإعداد الإيماني والإعداد الدعۋي ، والإعداد العلمي ۋماذا يمگن أن أقدم لنفسي ولإخ‘ـۋاني في هذا الشهر الفضيل . ۋإذا گان أعداء الإسلام يخ‘ـططۋن لإفساد هذا الشهر علےٰ المسلمين أيما ٺخطيط ، فيضعون برامج‘ الفسق ۋالمجون عند ٺجمع گل الناس في بيۋٺهم ۋعند نزول المغفرة ۋالرحـماٺ ، عند إفطار الصائمين ۋهم گذلگ يگرسۋن ج‘ـهودهم في أۋقاٺ السحـۋر ۋعند صلاة الٺراۋيحـ بالبرامج ۋالمسلسلاٺ الماج‘ـنـۃ ، لٺخريب المسلمين . فنح‘ـن أۋلےٰ بالمحـافظـۃ علےٰ شهرنا من عبث العابثين ۋح‘ـقد الح‘ـاقدين فيا ح‘ـبذا أن يقۋم گل واحـد منا من الآن بعمل برنامج‘ لـہ في اسٺغلال شهر رمضان المبارگ ، ۋرفع رصيده الإيماني وأن يقۋم الدعاة إلےٰ اللـہ ۋالمح‘ـبۋن ۋالمخلصون ، بۋضع برامج دعۋيـۃ ۋعباديـۃ لعامـۃ المسلمين ليس لحـفظ أۋقاٺهم فقط ,, بل لرفع رصيد ح‘ـسناٺهم _ بإذن اللـہ _ ۋللرقي بهم إيمانيا ۋٺربۋيا بإقامـۃ ح‘ـملاٺ للعمرة ,, ۋإقامـۃ حـلق للعامـۃ لقراءة گٺاب اللـہ ۋٺصح‘ـيحـ الٺلاۋة ۋإقامـۃ الدرۋس في ٺدبر گٺاب اللـہ ۋٺفهمـہ وٺسهيلـہ للناس ۋإعداد الأمسياٺ لجمع الشباب ۋالقرب منهم ۋالٺعرف علےٰ مشاگلهم ، ۋٺبيين مخ‘ـططاٺ أعداء الإسلام ۋإشعارهم أنهم ج‘ـزء في ح‘ـل هذه المشگلـۃ . إلےٰ غير ذلگ من سبل الٺخ‘ـطيط النافعـۃ ۋالمفيدة ,, فلنبادر من الآن لإعداد هذه البرامج‘ لنا ۋلمج‘ـٺمعاٺنا وندعۋ اللـہ ج‘ـميعا أن يبارك لنا فى هذا الشهر المبااركــ ~ ۋصلےٰ اللـہ ۋسلم علےٰ نبينا محـمد وعلےٰ آلـہ ۋصحـبـہ ۋسلم # بنر لنشر الدرس |
07-02-2014, 07:56 PM | #3 |
عاشق بدأ بقوة
رقـم العضويــة: 182928
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 43
نقـــاط الخبـرة: 26
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
أحبتي في الله: جاء رمضان، موسم الطاعات، والفوز بالدرجات ،والحصول على الحسنات والرفعة في أعلى الدرجات ، والقرب من رب الأرض والسماوات. فأهلا بمجالسة القرآن ،كلامالرحمن،لنتشبه بالملائكة بالصيام عن كل ما يفطر الإنسان لنكون بجوار الرسول العدنان - محمد عليه الصلاة والسلام- فمرحبا بك يا رمضان ،فنعم الضيف أنت يا رمضان. واليوم معنا بعض الأشياء التى كان يفعلها الرسول والصحابه رضوان الله عليهم أجمعين إستعداداً لقدوم شهر رمضان ~ ----------------------------- ~ استعداد رسول الله صلى الله عليه وسلم ~ فكيف كان يستعد النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه والسلف الصالح من الأمة والذي نحن مأمورون بإتباعهم –بقدوم رمضان؟ لقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – إذا جاء رمضان استعد لله ، لا بالمأكل ولا بالمشرب ولا بالزينة فقط، بل بالطاعة والعبادة والجود والسخاء ، فإذا هو مع الله العبد الطائع ،ومع الناس الرسول الجائع ، ومع إخوانه وجيرانه :البار الجواد . حتى لقد وصفه عبد الله بن عباس- رضي الله عنهما :: " كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجودَ الناس، وكان أجودَ ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل. وكان يلقاه جبريلُ في كل ليلة من رمضان ،فيدارسه القرآن ، فَلَرَسولُ الله حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة". وكذلك كان صحابته يفعلون ،والسلف الصالح من بعده يتصفون ،وبذلك كان رمضان عندهم موسما تتنسم فيه أرواحهم روائح الجنة وتطير فيه أفئدة المؤمنين إلى السماوات العلى ،وترتفع فيه جباه المصلين على رؤوس الطغاة الظالمين. ----------------------------- ~ عمر يستعد بإنارة المساجد بالأنوار والقرآن ~ وهذا عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- يستعد لرمضان فأنار المساجد بالقناديل فكان أول من أدخل إنارة المساجد،وجمع الناس على صلاة التراويح فكان أول من جمع الناس على صلاة التراويح في رمضان ،فأنارها بالأنوار وبتلاوة القرآن حتى دعا له الإمام علي -رضي الله عنه –بسبب ذلك. عن أبى إسحاق الهمداني قال : خرج على بن أبى طالب في أول ليلة من رمضان والقناديل تزهر وكتاب الله يتلى في المساجد ، فقال: " نور الله لك يا ابن الخطاب في قبرك كما نورتمساجد الله بالقرآن". ----------------------------- ~ جارية تعلم أسيادها كيف يستعدون لرمضان ~ باع قوم من السلف جارية ، فلما اقترب شهر رمضان ، رأتهم يتأهبون له ،ويستعدون بالأطعمة وغيرها . فسألتهم عن سبب ذلك؟ فقالوا : نتهيأ لصيام رمضان . فقالت:وأنتم لا تصومون إلا رمضان !لقد كنت عند قوم كل زمانهم رمضان ، ردوني عليهم . ----------------------------- ~ استعداد السماء لقدوم رمضان ~ وعن أبى هريرة رضي الله عنه :عن النبي - صلى الله عليه وسلم –قال: " إذا كان أَوَّلُ ليلة من شهر رمضان صُفِّدَتِ الشياطينُ وَمَرَدَةُ الجنِّ وَغُلِّقَتْ أبوابُ النارِ فلم يُفْتَحْ منها بابٌ وَفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغْلَقْ منها بابٌ وَيُنَادِى مُنَاد ٍكلَّ ليلةٍ يا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ويا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وللهِ عُتَقَاءُ من النارِ وذلك كلَّ ليلةٍ". فهل يا ترى أن الله فتح لك أبواب الجنة وهو يريد أن يحرمك منها، وأغلق أبواب النار دونك ويريد أن يعذبك فيها وصفد الشياطين إلا لتقبل عليه ، فانظر إليه كيف يعاملك وكيف تعامله!! كيف يطلبك وأنت تهرب منه !! كيف يدعوك إلى نجاتك وتتوانى !! فتفكروا قليلاً ~ ----------------------------- بنر لنشر الدرس أثابكم الله ~ التعديل الأخير تم بواسطة M ε м o я i e s ; 07-02-2014 الساعة 09:35 PM |
07-03-2014, 06:33 PM | #4 |
فقط نحتاجـ تعلم الصبر
رقـم العضويــة: 167292
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 1,621
نقـــاط الخبـرة: 387
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :: أما بعد :: سنتكلم اليوم أحبتى فى الله عن الصيام وفضله ,, تابعوا معنا ~| ~ تعريف الصوم ~ الصوم لغة الإمساك. وفي الشرع: "إمساك عن شهوتي البطن والفرج في جميع النهار بنية" أو قل: التقرب لله تعالى بالإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس. --------------------------------- ~ فضل عبادة الصوم ~ قال الله تعالى شاهداً بخيريَّة الصوم: {وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة:184]. وثبت في سنن الترمذي، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا أدلك على أَبْوَابِ الْخَيْرِ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلَاةُ الرَّجُلِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ» قَالَ: ثُمَّ تَلا: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [السجدة/16]. وقد جعله الله تعالى في كثيرٍ من الكفَّارات؛ لما له من أثرٍ بليغٍ في إصلاح النفس وتقويم السلوك. وقال: {لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون} [المائدة/89]. وقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما ليذوق وبال أمره عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه والله عزيز ذو انتقام} [المائدة/95]. وقال: {والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير (3) فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم} [المجادلة/3-4]. وغيرها الكثير ~ والصوم يحمل على ترك المعاصي. فالصائم يمتنع عما هو حلال بأصله، فيمتنع عنه امتثالاً لأمر الله وهذا يسهل عليه أن يمتنع عما حرم بأصله. فتجد الصائم يتوضأ لصلاته قد أعياه الظمأ، فيدخل الماء في جوفه، ثم يلفظه وهو أحوج ما يكون إليه؛ إرضاءً لربه. فالصوم عبادة تزكو النفوس بها ، وتتسامى به الأرواح، ومن سمت روحه وطهرت نفسه لم تأنس بمعصية الله. ولهذا أرشد النبي صلى الله عليه وسلم إليه الشاب الذي لا يقدر على الزواج؛ لما يحققه من العفاف فعن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ» [البخاري ومسلم] والصوم يُثاب أصحابُه بلا حساب لقول الله تعالى في الحديث القدسي: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلَّا الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ» ثم قال صلى الله عليه وسلم: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ وَلِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إِذَا أَفْطَرَ فَرِحَ بِفِطْرِهِ وَإِذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بِصَوْمِهِ» [البخاري ومسلم] ولا غرو في ذلك؛ فهو عبادة قائمة على الصبر، والله تعالى يقول: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر:10]. وعند الترمذي قول النبي صلى الله عليه وسلم: «الصوم نصف الصبر». وعند أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ». ,, وما ذكر الصائم إلا لعلمهم بعظم أجره. ومثله في الدلالة على ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائم الليل الصائم النهار» رواه البخاري. والصائمون من أهل المغفرة، قال تعالى: {وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} [الأحزاب:35]. ومن الشفاعات الثابتة يوم القيامة شفاعة الصيام، قال نبينا صلى الله عليه وسلم: «الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ: أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ وَيَقُولُ الْقُرْآنُ: مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ، فَيُشَفَّعَانِ» [أخرجه أحمد]. والصوم وقاية من النار، فعنْ جَابِرٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «إِنَّمَا الصِّيَامُ جُنَّةٌ يَسْتَجِنُّ بِهَا الْعَبْدُ مِنْ النَّارِ» رواه أحمد وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الصيام جنة وحصن حصين من النار» رواه أحمد والبيهقي. وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا بَاعَدَ اللَّهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا» [البخاري ومسلم] وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ خَنْدَقًا كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ» [الترمذي]. وهو من أسباب دخول الجنة، ففي الجنة بابُ الريَّان لا يدخل منه إلا الصائمون قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ ؟ فَيَقُومُونَ، لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ » [البخاري ومسلم] ولما جاء أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم يقول له: يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ قَالَ له: «عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ» فقال: يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِعَمَلٍ، قَالَ:«عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَا عِدْلَ لَهُ» [أحمد]. وعند مسلمٍ عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: «مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ صَائِمًا»؟ قَالَ أبو بكر: أَنَا. قَالَ: «فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ جَنَازَةً»؟ قَالَ أبو بكر: أَنَا. قَالَ: «فَمَنْ أَطْعَمَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ مِسْكِينًا»؟ قَالَ: أَنَا. قَالَ: «فَمَنْ عَادَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ مَرِيضًا»؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ: أَنَا. فَقَالَ: «مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ». --------------------------------- نعتذر على الاطاله عليكم اليوم ,, ولكن للصوم فضائل كثيره وكثيره ~ نتمنى ان يجعلنا الله من الصائمين حقاً وبنر لنشر الدرس حفظكم الله ~ |
07-04-2014, 08:40 PM | #5 |
في المَنفى
رقـم العضويــة: 301814
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 4,141
نقـــاط الخبـرة: 1629
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
الميزان الرمضاني گثيراً ما نسمع رمضاان شهر الثۋاب شهر المغفرة شهر مضاعفـۃ الأج‘ـر ... ۋفي حـديث للنبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم : ( قد أظلگم شهر گريم مبارگ.. من فعل فيـہ خ‘ـصلـۃ من خصال الخير گان گمن أدى فريضـۃ فيما سۋاه، ۋمن أدى فيـہ فريضـۃ گان گمن أدى سبعين فريضـۃ فيما سۋاه ) .. أۋ گما قال صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم . قال صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم : ( گل عمل ابن آدم لـہ الحـسنـۃ بعشر أمثالها إلےٰ سبعمائـۃ ضعف) [ أخ‘ـرجـہ بخاري ۋ مسلم ] وقال صلےٰ اللـہ عليـہ وسلم : ( من صام رمضان إيماناً و احـٺساباً غفر لـہ ما ٺقدم من ذنبـہ ) [أخ‘ـرج‘ــہ البخ‘ـاري ۋمسلم] . لا شگ أن هذا الثۋاب الج‘ـزيل لا يگۋن لمن امٺنع عن الطعام ۋالشراب فقط ، ۋ إنما من قام رمضاان إيماناً ۋ إح‘ـٺساباً ، من أگثر من الصدقـۃ في شهره الفضيل ، من أگثر من قراءة گٺاب وجهـہ الفضيل ، اعمال و اعمال إخ‘ـۋٺي في اللـہ فالنگثر من الأعمال فالنگثر من النۋاافل للٺقرب للـہ ... ~ ثۋاب القيام ~ عن أبي هريرة رضي اللـہ عنـہ قال : گان رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمـۃ ثم يقۋل: ( من قام رمضان إيماناً ۋاح‘ـٺساباً غفر لـہ ما ٺقدم من ذنبـہ ) [ رۋاه البخ‘ـاري ۋمسلم ]. ۋفي رۋايـۃ أخ‘ـرى عند النسائي في سننه: ( من قام رمضان إيماناً ۋاحـٺساباً خرج‘ من ذنۋبـہ گيۋم ۋلدٺـہ أمـہ ) . ~ ثۋاب قراءة القرآن ۋٺعليمـہ للناس ~ عن عبداللـہ بن عمرۋ رضي اللـہ عنهما، أن النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم قال: ( الصيام ۋالقرآن يشفعان للعبد، يقۋل الصيام: أي رب، إني منعٺـہ الطعام ۋالشراب بالنهار فشفعني فيه، ۋيقۋل القرآن: أي رب، إني منعٺـہ النۋم بالليل فشفعني فيه، فيشَفّعان ) ، [ رۋاه أحـمد في مسنده، ۋالطبراني في معج‘ـمـہ الگبير، ۋالحـاگم في المسٺدرگ علےٰ الصحـيحـين ۋقال: صح‘ـيح‘ علےٰ شرط مسلم ] . ۋعن أبي هريرة رضي اللـہ عنه، أن رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم قال: ( لا حـسد إلا في اثنٺين: رج‘ـل علمـہ اللـہ القرآن فهۋ يٺلۋه آناء الليل ۋأطراف النهار فسمعـہ ج‘ـار لـہ فقال: ياليٺني أۋٺيٺ مثل ما أۋٺي فلان فعملٺ مثلما يعمل ) [ رۋاه البخاري في صحـيح‘ــہ ]. وعن أبي ذر رضي اللـہ عنـہ قال: (قلٺ يارسۋل الله: أۋصني، قال: عليگ بٺقۋى اللـہ فإنـہ رأس الأمر گله"، قلٺ يا رسۋل اللـہ زدني، قال :عليگ بٺلاوة القرآن، فإنـہ نۋر لگ في الأرض ۋذخر لگ في السماء ) [ رواه ابن ح‘ـبان في صح‘ـيحــہ ] . إخۋااني في اللـہ ألا نٺعج‘ـب من فضل قراءة القرآن .. ؟!! ~ ثۋاب السنن الرۋاٺب ~ عن أم حـبيبـۃ بنٺ أبي سفيان رضي اللـہ عنهما قالٺ: سمعٺ رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يقۋل: ( ما من عبد مسلم يصلي للـہ ٺعالےٰ في گل يۋم ثنٺي عشرة رگعـۃ ٺطۋعاً غير فريضـۃ إلا بنےٰ اللـہ لـہ بيٺاً في الجنـۃ، أو إلا بُني لـہ بيٺ في الج‘ـنـۃ ) [ رۋاه مسلم في صحـيحـه، ۋالٺرمذي في سننـہ ]. ۋفي رۋايـۃ أخرى عن الٺرمذي بزيادة: ( أربعاً قبل الظهر، ۋرگعٺين بعدها، ۋرگعٺين بعد المغرب، ۋرگعٺين بعد العشاء، ۋرگعٺين قبل صلاة الغداة ) أي الصبحـ . ۋإذا گان المؤمن يح‘ـرص علےٰ هذه الرواٺب في غير رمضان، فإنـہ ح‘ـري بـہ أن يگۋن أشد ح‘ـرصاًَ عليها في هذا الشهر، فالنافلـۃ فيـہ بسبعين، والقلب أشد إقبالاً علےٰ الله، ۋالنفس أگثر صفاءً، والهمـۃ أعلےٰ رغبـۃ في نيل ثۋاب الطاعاٺ ۋالقرباٺ. ~ ثۋاب قيام الليل في ساعـۃ الإجابـۃ ~ عن أبي هريرة رضي اللـہ عنـہ قال: قال رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم : ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر اللـہ المحـرم، ۋأفضل الصلاة بعد الفريضـۃ صلاة الليل ) [ رۋاه مسلم في صح‘ـيحــہ ] . ۋعن ج‘ـابر بن عبداللـہ رضي اللـہ عنهما قال: سمعٺ رسۋل اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يقۋل : ( إن في الليل لساعـۃ لا يۋافقها رجل مسلم يسأل اللـہ خ‘ـيراً من خ‘ـير الدنيا والآخ‘ـرة إلا أعطاه إياه ۋذلگ گل ليلـۃ ) [ رۋاه مسلم في صحـيح‘ــہ ]. ۋعن عبداللـہ بن سلام رضي اللـہ عنـہ قال: سمعٺ رسول اللـہ صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم يقول : ( أيها الناس: أفشۋا السلام، ۋأطعمۋا الطعام، ۋصلۋا الأرحـام، ۋصلّۋا بالليل والناس نيام ٺدخلوا الج‘ـنـۃ بسلام ) [ رواه الٺرمذي ۋقال: ح‘ـديث ح‘ـسن صحـيح‘ ] . ۋفي رمضان يح‘ـس المسلم بلذة القيام بين يدي اللـہ رب العالمين، ۋيسٺشعر حـلاۋة المناج‘ـاة، ۋٺزداد الرغبـۃ في الٺۋبـۃ ۋالإنابـۃ، فيخشع القلب، ۋٺدمع العين، ۋٺصفۋ النفس، ۋٺٺفٺح‘ أبۋاب الرح‘ـمـۃ ۋالمغفرة. ۋصلاة الليل خ‘ـاليـۃ من الرياء، وۋاللـہ إن لها لح‘ـلاۋة، ح‘ـلاۋة الإيمان ۋلذة المناج‘ـاة، وهي ٺگفير للسيئاٺ، ومطردة للداء عن الجسد، گيف لا وهي شعار الصالحـين الصادقين الذين أح‘ـبهم اللـہ عز ۋج‘ـل فأذن لهم بذگره ۋشگره. فإن المسلم يٺقلب في شهر رمضان في أنۋاع شٺےٰ من الطاعاٺ [/B] وصنوف عدة من العباداٺ .. ۋگلها ۋسائل لقۋة الأبدان ۋسمۋ الأرۋاح‘ ~~~~~~~~~~~~ گيف لا نغٺم هذه الفرص للرقي بأرۋاحـنا ۋ مراٺبناا !! # بنر لنشر الدرس التعديل الأخير تم بواسطة о n e e - ѕ α η ; 07-04-2014 الساعة 09:07 PM |
07-05-2014, 11:29 PM | #6 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 167612
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 4,234
نقـــاط الخبـرة: 3371
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
تلك بعض المسائل التي يكثر السؤال عنها من الصائمين أحببت أن أضعها على مائدتكم العلمية والفكرية لعلها تكون مفيدة للقارئ ينقلها أو لغيره ممن يستفيد منها ~ -------------------------- # هل الإبر الطبية مفطرة أم لا ؟. وهو سؤال يتكرر دائماً والصحيح من أقوال العلماء أن الإبر بجميع أنواعها ما كان في العضل أو الوريد فهي غير مفطرة فهي ليست طعاماً أو شراباً حقيقياً ولا تقوم مقامه مثل إبر الإنسولين وغيرها، ويستثنى من ذلك الإبر المغذية وهي التي تحتوي على محلول مغذ فإنها قائمة مقام الطعام لأن الإنسان ربما مكث أياما وليالي في المشافي وهو لا يعيش إلا على هذه الإبر المغذية. # التبرع بالدم وأخذ عينات التحليل من الدم أو الكبد وغيره هل يفسد الصوم ؟. الصحيح من أقوال العلماء أن التبرع بالدم لا يفطر الصائم ولا يصح قياسه على الحجامة لأمور عديدة ذكرها الفقهاء. # بخاخات الربو واستخدام الأكسجين هل هي من المفطرات ؟. ليست من المفطرات لأنها ليست من الأكل والشرب ووظيفتها توسعة الشعب الهوائية في الرئتين. # ما حكم استخدام قطرة العين والأنف والكحل ؟. هذه المسألة جرى فيها خلاف قديم وجديد بين العلماء والصحيح أنها غير مفطرة إلا إن وجد طعمها في حلقه فالأحوط أن يقضي يوماً مكانه وإن لم يجد طعمها فصيامه صحيح. # ما حكم استخدام معجون الأسنان في رمضان ؟. استخدامه جائز وهو مثل المضمضة والاستنشاق فلا يبالغ فيه حتى لا يصل للحلق. # ما حكم استخدام العطور والبخاخات والبخور ؟. العطور والبخاخات التي توضع على الملابس أو الجسم لا بأس بها بدون خلاف أما البخور فبعض العلماء يرى أنّه من المفطرات بسبب أن له جرما ينفذ إلى الحلق والذي يظهر والعلم عند الله أنه غير مفطر فلم يرد فيه دليل قطعي لتحريمه مع اشتهاره والحاجة لمعرفته والأصل بقاء ما كان على ما كان. # ما هو الأفضل للمسافر الفطر أم الصيام ؟. المسافر مخير بين الصيام والفطر، والفطر خير له إن وجد مشقة فهي رخصة من الله تعالى له وعليه أن يقبلها. # هل صلاة التراويح في المسجد فقط ؟ وماذا يفعل صاحب الوظيفة والعمل إذا فاتته ؟. ليس لصلاة التراويح مكان معين، فإن وجد الإنسان مسجداً واستطاع أداءها معهم صلاها جماعة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم أحياناً مع أصحابه الكرام وإن شاء أخرها إلى بعد منتصف الليل ليفرغ من عمله ويعود لمنزله ويؤديها بمفرده وهي صلاة قيام الليل وإنما سميت تراويح لأنهم كانوا يتروحون بين الركعات أي يستريحون بين كل ركعتين وأول من سنها جماعة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. # متى يجوز للحامل والمرضع أن تفطر ؟. يجوز للحامل والمرضع الفطر إذا خافتا على نفسيهما أو على الطفل وتقضيان بعد ذلك وقال بعض العلماء إن خشيت لحوق الضرر بنفسها أو بالطفل فيجب الفطر عليها. # بنر للنشر ~ |
07-07-2014, 01:44 AM | #7 |
عاشق فلتة
رقـم العضويــة: 301351
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 1,075
نقـــاط الخبـرة: 189
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد ,, فاليوم معنا بعض الفتاوى الرمضانيه للشيخ بن عثيمين رحمه الله ~ # هل لقيام رمضان عدد معين أم لا ؟ ليس لقيام رمضان عدد معين على سبيل الوجوب,فلو أن الإنسان قام الليل كله فلا حرج , ولو قام بعشرين ركعة أو خمسين ركعة فلا حرج ,ولكن العدد الأفضل ما كان النبي ,صلى الله عليه وسلم ,يفعله وهو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ,, فإن أم المؤمنين ، عائشة سُئلت :كيف كان النبي يصلي في رمضان ؟ فقالت : لا يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ولكن يجب أن تكون هذه الركعات على الوجه المشروع , وينبغي أن يطيل فيها القراءة والركوع والسجود والقيام بعد الركوع والجلوس بين السجدتين , خلاف ما يفعله الناس اليوم , يصليها بسرعة تمنع المأمومين أن يفعلوا ما ينبغي أن يفعلوه والإمامة ولاية , والوالي يجب عليه أن يفعل ما هو أنفع وأصلح . وكون الأمام لا يهتم إلا أن يخرج مبكراً هذا خطأ بل الذي ينبغي أن يفعل ما كان النبي , صلى الله عليه وسلم يفعله , من إطالة القيام والركوع و السجود و القعود حسب الوارد ونكثر من الدعاء والقراءة و التسبيح وغير ذلك . [ الشيخ محمد بن عثيمين] ------------------------------------------------ # بعض الأشخاص يأكلون والأذان الثاني يؤذن في الفجر لشهر رمضان , فما هي صحة صومهم ؟ إذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر يقيناً فإنه يجب الإمساك من حين أن يسمع المؤذن فلا يأكل أو يشرب . أما إذا كان يؤذن عند طلوع الفجر ظناً لا يقيناً كما هو الواقع في هذه الأزمان فإن له أن يأكل و يشرب إلى أن ينتهي المؤذن من الأذان . [ الشيخ محمد بن عثيمين ] ------------------------------------------------ # ما هو السفر المبيح للفطر ؟ السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو (83 ) كيلو ونصف تقريبا ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر , ورسول الله كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة والسفر المحرم ليس مبيحا للقصر والفطر لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة ,وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله . [ الشيخ محمد بن عثيمين] ------------------------------------------------ # خروج الدم من الصائم هل يفطر ؟ النزيف الذي يحصل على الأسنان لا يؤثر على الصوم ما دام يحترز من ابتلاعه ما أمكن لأن خروج الدم بغير إرادة الإنسان لا يعد مفطرا ولا يلزم من أصابه ذلك أن يقضي , وكذلك لو رعف أنفه واحترز ما يمكنه عن ابتلاعه فإنه ليس عليه في شيء ولا يلزمه قضاء . [ الشيخ محمد بن عثيمين] * بنر للنشر ~ ~ |
07-08-2014, 07:38 PM | #8 |
عاشق فلتة
رقـم العضويــة: 301351
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 1,075
نقـــاط الخبـرة: 189
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله ~ أما بعد فاليوم أحبتى نكمل بعض الفتاوى بشأن الصيام فى رمضان ,, تفضلوا ~ # ما حكم استعمال الصائم الروائح العطرية في نهار رمضان ؟ لا بأس أن يستعملها في نهار رمضان وأن يستنشقها إلا البخور لا يستنشقه لأن له جرما يصل إلى المعدة وهو الدخان . [ الشيخ محمد بن عثيمين] ---------------------------------------- # يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تسحروا فإن في السحور بركة )). فما المقصود ببركة السحور ؟ بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية ,, أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم . [ الشيخ محمد بن عثيمين] ---------------------------------------- # ما حكم المسلم الذي مضى عليه أشهر من رمضان يعني سنوات عديدة بدون صيام مع إقامة بقية الفرائض وهو بدون عائق عن الصوم أيلزمه القضاء إن تاب ؟ الصحيح أن القضاء لا يلزمه إن تاب لأن كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه ,وعلى هذا فلا فائدة من قضائه ولكن عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويكثر من العمل الصالح ومن تاب تاب الله عليه . [ الشيخ محمد بن عثيمين] ---------------------------------------- # المريض مرضا مستمرا ماذا يفعل ؟ إذا كان المريض بمرض يرجى برؤه فإنه يقضي ما فاته أثناء مرضه , وأما إذا كان مريضا لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكينا ربع صاع من البر أو نصف صاع من غيره أما إذا قال له الطبيب إن صومك يضرك في أيام الصيف فنقول له يصوم ذلك في أيام الشتاء , وهذا تختلف حاله عن الذي يضره الصوم دائما والله أعلم . [ الشيخ محمد بن عثيمين] ---------------------------------------- # من عجز عن الصوم لكبر أو به مرض مزمن قد يصعب علاجه فماذا عليه ؟ من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى زواله لم يجب عليه الصوم ووجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا مما يطعم الناس من البُر أو غيره . [ الشيخ محمد بن عثيمين] # بنر للنشر ~ |
07-08-2014, 10:28 PM | #9 |
عاشق بدأ بقوة
رقـم العضويــة: 182928
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 43
نقـــاط الخبـرة: 26
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ~ اليوم إخوتى نكمل معكم بعض الفتاوى الرمضانيه التى تهمنا وتهمكم جميعاً - # إذا أسلم الكافر،أو بلغ الصبي،أو شفي المريض، أو أقام المسافر،أو طهرت الحائض أثناء النهار في رمضان فماذا يجب عليهم من جهة الإمساك والقضاء؟ إذا أسلم الكافر ، أو بلغ الصغير، أثناء النهار لزمهما إمساك بقية اليوم وليس عليهما قضاؤه ولا قـضـاء الأيـام الـتـي قـبـلـه من الشهر، لأنـهما لم يكونا من أهل الوجوب عند الإمساك. - وإذا شفي المريض ، أو أقام المسافر ، أو طهرت الحائض ، فالأحوط الإمساك بقية اليوم (للخلاف في المسألة) وعليهم قضاء هذا اليوم ، وما فاتهم قبله والفرق بين القسمين: أن القسم الأول تحقق لديهم الشرط أما القسم الثاني فقد زال عنهم المانع. --------------------------------------------- # متى يؤمر الصبي بالصيام؟ قال الخرقي : وإذا كان الغلام عشر سنين ، وأطاق الصيام أخذ به. قال ابن قدامة: واعتباره بالعشر أولى ، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بالضرب على الصلاة عندها واعتبار الصوم بالصلاة أحسن لقرب إحداهما من الأخرى ، واجتماعهما في أنهما عبادتان بدنيتان من أركان الإسلام إلا أن الصوم أشق فاعتبرت له الطاقة ، لأنه قد يطيق الصلاة من لا يطيقه [المغني مع الشرح 3/90] . فما بالك أيها الأخ المسلم بمن يمنع أولاده من الصيام رحمة بهم بزعمه!! --------------------------------------------- # شخص مصاب بقرحة في معدته ، ونهاه الطبيب عن الصيام مدة خمس سنوات. فما الحكم؟ إذا كان الطبيب الذي نهاه عن الصوم ثقة مأموناً خبيراً في طبه ، فيتعين السمع والطاعة لنصحه وذلك بإفطاره في رمضان حتى يجد القدرة والاستطاعة على الصوم لقوله تعالى : (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ)) فإذا شفي من مرضه ، تعين عليه صوم أشهر رمضان التي أفطرها. --------------------------------------------- # غربت الشمس في المطار فأفطرنا بعد الصيام ، فلما أقلعت الطائرة وارتفعت رأينا الشمس مرة أخرى فما حكم الصيام؟ الصيام صحيح ، لأنه عليه الصلاة والسلام قال : »إذا أقبل الليل من هاهنا ، وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم« [ متفق عليه ]. --------------------------------------------- # من صام في بلد ، ثم سافر إلى بلد آخر ، صام أهله قبله أو بعده ، فماذا يفعل؟ يفطر بإفطار أهل البلد الذين ذهب إليهم ، ولو زاد على ثلاثين يوماً (بالنسبة له) لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- : »الصوم يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون« [رواه الترمذي وهو حديث صحيح ]. لكن إن لم يكمل تسعة وعشرين فعليه إكمال ذلك الشهر (بعد يوم العيد) لأن الشهر لا ينقصعن تسعة وعشرين يوماً. --------------------------------------------- # إذا رأى شخص صائماً يأكل ناسياً ، فهل يجب عليه أن يذكره؟ نعم يجب عليه ذلك لعموم قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : »إذا نسيت فذكروني« ,, ولأنه بالنسبة للمشاهد يعتبر منكراً يجبتغييره ولأنه من باب التعاون على البر والتقوى. * بنر للنشر ~ التعديل الأخير تم بواسطة M ε м o я i e s ; 07-08-2014 الساعة 10:31 PM |
07-10-2014, 12:48 AM | #10 |
فقط نحتاجـ تعلم الصبر
رقـم العضويــة: 167292
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 1,621
نقـــاط الخبـرة: 387
|
رد: ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ~
اليوم معنا فتوى واحده عن صلاة التراويح ,, استفيدوا واستمتعوا ~ # يقول السائل : ما هي السنة في عدد ركعات التراويح؟ وهل الأفضل أن يصلي المسلم إحدى عشرة ركعة أم ثلاث عشرة ركعة ؟ وهل من الأفضل التنويع في أيام وليالي شهر رمضان المبارك أم الاكتفاء بصورة واحدة ؟ وما رأيكم أحسن الله إليكم في من يزيد على ذلك بحيث يصلي ثلاث وعشرين أو أكثر أو أقل ؟ • أجاب سماحة الشيخ رحمه الله : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد.. فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على التوسعة في صلاة الليل وعدم التحديد بركعات معينة وأن السنة أن يصلي المؤمن وهكذا المؤمنة مثنى مثنى، يسلم من كل اثنتين ومن ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث ابن عمر ـ رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :: ((صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى)). فقوله صلى الله عليه وسلم ((مثنى مثنى)) بمعنى الأمر ـ خبر بمعنى الأمر ـ أي صلوا في الليل مثنى مثنى ومعنى مثنى مثنى: يسلم من كل اثنتين، ثم يختم بواحدة وهي الوتر، وهكذا كان يفعل عليه الصلاة والسلام فإنه كان يصلي من الليل مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة عليه الصلاة والسلام، كما قالت ذلك عائشة ـ رضي الله تعالى عنها ـ وابن عباس وجماعة، فقالت عائشة رضي الله تعالى عنها: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي من الليل عشر ركعات، يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة، وقالت رضي الله عنها أيضاً في الصحيحين: ((مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا..)). وقد ظن بعض الناس أن هذه الأربع تؤدى بسلام واحد، وليس الأمر كذلك؛ وإنما مرادها أنه يسلم من كل اثنتين كما في روايتها السابقة، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)) ولما ثبت أيضاً في الصحيح من حديث ابن عباس أنه عليه الصلاة والسلام كان يسلم من كل اثنتين. وفي قولها رضي الله تعالى عنها: ((مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً)) ما يدل على أن الأفضل في صلاة الليل في رمضان وفي غيره إحدى عشرة يسلم من كل اثنتين ويوتر بواحدة، هذا هو الأفضل. وثبت عنها رضي الله عنها وعن غيرها أيضاً أنه ربما صلى ثلاث عشرة عليه الصلاة والسلام هذا أفضل ما ورد، وهذا أصح ما ورد عنه عليه الصلاة والسلام: الإيتاء بإحدى عشرة أو بثلاث عشرة، والأفضل إحدى عشرة، وإن أوتر بثلاث عشرة فهو أيضاً سنة وحسن. وهذا العدد أرفق بالناس، وأعظم للإمام على الخشوع في ركوعه وسجوده وقراءته وفي ترتيل القراءة وتدبرها، وفي عدم العجلة في كل شيء. وإن أوتر بثلاث وعشرين كما فعل ذلك عمر والصحابة رضي الله عنهم في بعض الليالي من رمضان فلا بأس فالأمر واسع، وثبت عن عمر والصحابة أيضاً أنهم أوتروا بإحدى عشرة، كما في حديث عائشة فقد ثبت عن عمر هذا وهذا، ثبت عنه رضي الله عنه أنه أمر من عين من الصحابة أن يصلي إحدى عشرة وثبت عنهم أنهم صلوا بأمره ثلاث وعشرين، وهذا يدل على التوسعة في هذا، وأن الأمر عند الصحابة واسع كما دل عليه قوله عليه الصلاة والسلام: ((صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)) ولكن الأفضل من حيث فعله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة أو ثلاث عشرة وسبق ما يدل على أن إحدى عشرة أفضل لقول عائشة رضي الله عنها: ((مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً)) يعني غالباً ولهذا ثبت عنها أنه صلى ثلاث عشرة وثبت عن غيرها، فدل ذلك أن هذا هو الأغلب وهي تطلع على ما كان يفعله عندها وتسأل أيضاً فإنها كانت أفقه النساء وأعلم النساء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت تخبره عما يفعله عندها وعما تشاهده وتسأل غيرها من أمهات المؤمنين ومن الصحابة، وتحرص على العلم، ولهذا حفظت علماً عظيماً وأحاديث كثيرة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام بسبب حفظها العظيم وسؤالها غيرها من الصحابة عما حفظوا رضي الله عن الجميع. والله الموفق والمستعان ~ # بنر للنشر :: |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع ○|○ سلسلـۃ { گل يوم درس } فريق It's Our Time ○|○: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
°○● Bag Photoshop accessories ●○° Sons OF Liberty °○● | ч υ к ɑ я ı | مُستلزمات التصميم | 15 | 07-09-2014 08:52 PM |
•○•Iяqƒαℓ¢ση•○•Dєѕιgηѕ•○• | irqfalcon | Portfolio - معرض | 3 | 01-14-2012 05:34 PM |
حصرياً: برنامج (حقيقي) ○♣○ يقوم بتغيير الصورة حقيقية الى كرتونية☻ مع الشرح بالصور | !!!zizo | أرشيف قسم البرامج | 1 | 10-14-2010 01:38 AM |
○☼●فـسـاتـيـن سـهرهـ رائــعهـ لـلـحلـوات ○☼● حصري | ذبحني غلاك | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 2 | 08-24-2009 08:03 PM |