تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم الأدب العربي و العالمي هو للمنقول من الشعر والنثر، والقصص والروايات مع الالتزام بشروط النقل الموضحة بموضوع القوانين

  #1  
قديم 02-15-2015, 12:05 AM
الصورة الرمزية к ι я ι т σ - к υ η  
رقـم العضويــة: 161794
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الجنس:
العـــــــــــمــر: 27
المشـــاركـات: 30,149
نقـــاط الخبـرة: 5284
افتراضي رواآية الارجوحةة للكاتب المبدع محمد خضير | تاآبــع للمســابقة |










السلام عليڪم ۈرحمۃ اللـہ ۈ برڪاٺہ

صباحڪمٰ . . مٰسائڪمٰ ڪيفما ٺُحبۈۈن أن يڪۈۈن

ڪيف الحــال أعضائنا الاعزاء

. . عساڪمٰ بخير ۈ ما ٺشڪۈن باس . .

ۈ أهلاً بجمٰيع زۈار ۈ زائريييـن مۈاضيعنا

يسرني أن أقدم لڪمٰ قصۃ الارجوحۃ

أمل أن ينال الطرح إعجابڪم ۈ رضاڪم





الرۈايۃ : هي سرد نثري طۈيل ٺصف شخصياٺ خياليۃ ۈ أحداث

على شڪل قصۃ مٺسلسلۃ ، ڪما أنها أڪبر الأجناس القصصيۃ من حيث

الحجم ۈ ٺعدد الشخصياٺ ۈ ٺنۈع الأحداث ۈ قد ظهرٺ في أۈرۈبا بۈصفها جنساً

أدبياً مؤثراً في القرن الثامن عشر، ۈالرۈايۃ حڪايۃ ٺعٺمد السرد بما فيہ من ۈ صف

ۈ حۈار ۈ صراع بين الشـــخصياٺ ۈ ما ينطـــۈي عليہ ذلڪ مـن ٺأزم ۈ جدل ۈ ٺغذيہ الأحداث






الشخصيۃ في الرۈايۃ هي الٺي ٺجذب القارئ أۈ المسٺمع لها، فٺحقق

الاخٺيار الصحيح لها هام للغايۃ . ۈ للۈصۈل إلى الاخٺيار الصحيح لا بد ۈ أن ٺڪۈن

الشخصياٺ ذاٺ أبعاد ثلاثيۃ مثل باقي شخصياٺ الحياة : أشخاص لها مخاۈف ۈآمال،

أشخاص لها نقاط ضعف ۈنقاط قۈة، أشخاص لها هدف أۈ أڪثر في الحياة.


البطل :

ۈهي الشخصيۃ المحۈريۃ في العمل الأدبي، ۈشخصيٺہ دائماً ما ٺڪۈن مرنۃ قادرة على الٺغير ..

ۈٺغلب عليہ السماٺ العشر الٺاليہ ۈالٺي ٺُبنى عليها الرۈايۃ حٺى نهايٺها :

* ٺعثره في الأحداث لۈجۈد ٺحدي أمامہ يعٺرضہ.

* رفضہ لهذا الٺحدي.

* إجبار نفسہ على قبۈل هذا الٺحدي.

* السفر في طريق المحاۈلاٺ.

* جمع القۈى ۈالحلفاء لہ.

* مۈاجهۃ الشرۈر الٺي ٺحاۈل هزيمٺہ.

* فٺراٺ من ظلمۃ النفس ۈاليأس، يأٺي بعدها..

* قۈة إيمانيۃ ٺمڪنہ من..

* مۈاجهة الشر مرة أخرى، ثم فجأة..

* ينٺقل الطالب من مرحلۃ ٺعلمہ إلى مدرس يلقن غيره الدرۈس.


الخصم :

ۈهۈ القۈى الٺي يناضل معها البطل ۈالذي يقدم عنصر الشر في الۈقٺ ذاٺہ،

ۈقد يڪۈن الشر مقدما في صۈرة بسيطۃ أۈ صۈرة معقدة بأحداث ۈشخصياٺ مٺعددة.

ۈلا يٺمثل الخصم في شخص فقط يحاۈل هزيمۃ البطل ۈالانٺصار عليہ.. فمن الممڪن أن يڪۈن

صراع البطل نفسيا مع سلۈڪ ۈقراراٺ خاطئۃ ٺراۈده ۈيحاۈل الٺغلب عليها.

ۈقد ٺخضع ڪلٌ من شخصياٺ الخير ۈالشر لٺغير أفضل في السلۈڪ،

ۈهذا نۈع آخر من حل الصراع "الٺغير في الشخصيۃ" ۈليس فقط انٺصار البطل على الخصم.

الشخصياٺ المساعدة (الثانۈيۃ): إذا ڪانٺ الرۈايۃ ٺرڪز على بطل أۈ بطلين (قۈى الخير ۈالشر)،

فهناڪ شخصياٺ أخرى مٺعددة ٺڪمل بناء الرۈايۃ ۈٺسمى بالشخصياٺ المساعدة أۈ الثانۈيۃ.

فقد يڪۈن ليس لهم دۈر رئيسي لڪنہ أساسي ۈبدۈنہ لن ٺَڪٺمل الأحداث.


المۈضۈع

المۈضۈع هۈ الۈعظ أۈ القيمۃ الٺي يٺم ٺقديمها في الرۈايۃ ۈيدۈر حۈلها مضمۈن الرۈايۃ بأڪملہ.

ڪما يمڪن ۈصف المۈضۈع بأنہ رسالۃ أۈ الدرس الذي يحاۈل الڪاٺب أن يلقنہ للقارئ. ۈيُڪشف

السٺار عن هذه القيم من خلال العقباٺ الٺي ٺۈاجهها شخصياٺ الرۈايۃ محاۈلين ٺخطي هذه

العقباٺ من أجل إحراز الهدف، ۈيعٺبر المۈضۈع هۈ أساس القصۃ ۈالغرض منها ۈبدۈن الهدف

سٺصبح القصۃ ٺافهۃ .

الزمان ۈالمڪان

زمن الرۈايۃ

يۈجد زمنان للرۈايۃ ، الأۈل هۈ الزمن العام الذي ٺدۈر فيه أحداث الرۈايۃ ڪحقبۃ

زمنيۃ محددة مثل قرن أۈ سنۃ من السنين، ۈالثاني هۈ الزمن الخاص أۈ يُطلق عليہ زمن

الرۈايۃ هۈ الذي يقدم فٺرة زمنيۃ محددة ٺدۈر فيہ الرۈايۃ ڪيۈم محدد من أيام الشهر ۈما إلى ذلڪ.


مڪان الرۈايۃ

لابد ۈأن يڪۈن ۈصف الڪاٺب للمڪان ۈصفاً حياً لڪي يٺعايش القارئ مع أحداث الرۈايۃ

ۈڪأنها حقيقۃ ، ۈهذا يٺطلب من الڪاٺب زيارة أماڪن الأحداث حٺى يٺمڪن من ۈصفها بدقۃ .


الحبڪۃ

هۈ سير أحداث القصۃ ناحيہ الحل , ۈيۈجد نمطان لأحداث الحبڪۃ :

الحبڪۃ النمطيۃ : ۈفيها ٺسير الأحداث بالشڪل المٺعارف عليها من البدايۃ الطبيعيۃ

للأحداث ثم الٺسلسل الطبيعي في حدۈث الأزمۃ ثم ٺصاعدها ۈمحاۈلۃ حلها.

الحبڪة المرڪبۃ : الٺي ٺبدأ الأحداث فيها بالنهايۃ ، ثم يٺم اسٺعراض الأحداث الٺي أدٺ إليها ..

أي يبدأ الڪاٺب بالعقدة ثم يحاۈل حلها.

عناصر أخرى


العقدة

ۈيُطلق على العقدة "الحبڪۃ الأۈلى"، ۈهي بدء الصراع الذي يخلق الحرڪۃ ۈٺقدم

أحداث القصۃ، ۈهۈ المشهد أۈ الحدث الذي يغير من حياة البطل/البطلۃ ۈٺرسلہ في

رحلہ لڪي يحل هذه العقدة أۈ الصراع. ۈبدۈن ۈجۈد العقدة ۈحدۈث الٺغير في شخصيۃ

البطل ۈظهۈر عنصر الٺشۈيق ۈالإثارة فسٺظل القصۃ "ساڪنۃ بلا حراڪ".


الأحداث المٺصاعدة

ۈهي محاۈلۃ حل البطل للعقدة بعد اڪٺشافها، لڪنہ يُقابل بقۈى الشر الٺي ٺحاۈل

منعہ من حل هذه العقدة.. ۈهنا ٺصبح الأحداث مٺصاعدة. ۈقۈى الرغبۃ في الٺغلب

على هذه الشرۈر ٺلازم البطل طۈال أحداث القصۃ ۈهذه الرغبۃ لا ٺجعلہ يسٺسلم.

ۈهذه الأحداث المٺصاعدة هي قۈى الصراع بين البطل ۈخصۈمہ، ۈيبدأ البطل في رحلٺہ

بالبحث عن مفٺاح الحل، ۈقد ٺٺلاشى هذه الرغبۃ في بادئ الأمر إذا ٺعرض للهزيمۃ لڪن

سرعان ما ٺعاۈده بقۈة مرة أخرى لڪي يحل العقدة ۈنصل إلى نهايۃ الرۈايۃ .


الذرۈة (نقطۃ الظهۈر)

فإذا ڪانٺ العقدة هي "الحبڪۃ الأۈلى"، فذرۈة الأحداث هي "الحبڪۃ الثانيۃ"،

ۈهي اللحظۃ الٺي يڪٺشف فيها البطل طبيعۃ العقدة المقدمۃ في الرۈايۃ (الصراع)

ۈعلاقٺها بحياٺہ ۈيُطلق عليها "لحظۃ الڪينۈنۃ " ۈهذا ما قالٺہ الڪاٺبۃ "فيرجينيا ۈۈلف".

ۈفيها ٺٺضح جميع العلاقاٺ في الرۈايۃ بين الخير ۈالشر ۈقد لا يعرف البطل ڪيفيۃ حل

هذه العقدة لڪن ڪل شيء ۈڪل معلۈمۃ ٺٺضح أمامہ في هذه المرحلۃ من الرۈايۃ.


الحۈار

الحۈار هۈ المحادثۃ أۈ ٺبادل الڪلام بين شخصين أۈ أڪثر من شخصياٺ الرۈايۃ،

ۈۈظيفۃ الحۈار الأساسيہ هي إعطاء فڪرة عن أحداث الرۈايۃ ۈعن زمانها ۈمڪانها.

ۈنجاح الحۈار يٺحقق بالاسٺخدام الصحيح للڪلماٺ ۈاللهجاٺ ۈبالنبراٺ الصۈٺيۃ الملائمۃ.

ڪما أن من مقۈماٺ الحۈار الناجح ابٺعاد الڪاٺب عن اسٺخدام اللغۃ الرسميۃ الٺي يصعب على

القارئ فهمها إلا بعد قراءٺها عديداً.


حل العقدة

ٺقل حدة الٺشۈيق ۈالإثارة عند هذه النقطۃ في القصۃ ، حيث ٺعۈد الأحداث

من جديد في الرجۈع إلى إيقاعها الطبيعي الذي بدأٺ بہ. ۈهنا يٺم الٺۈصل إلى

الحقيقۃ ۈالٺي بمقٺضاها يحل البطل الصراع. ۈفي هذه المرحلۃ لم يعد البطل هۈ

الۈحيد الذي يعلم بالمشڪلۃ ۈلڪن أصبحٺ الحقائق مرئيۃ أمام جميع شخصياٺ العمل،

ۈيقۈل نجم السينما العالمي "برۈس ۈيلز": "ذرۈة المشڪلۃ يمڪن ٺشبيهها بالدم المۈجۈد

داخل الجسد، أما عند حلها يصبح الدم خارجہ".




الطۈل ليس العنصر الۈحيد الذي يميز الرۈايۃ عن باقي الأجناس الأدبيۃ النثريۃ الأخرى،

ۈإنما ٺۈجد مقۈماٺ فنيۃ أخرى ٺجعلها ممٺعۃ لقرائها. ۈمن هذه المقۈماٺ الفنيۃ العناصر الٺاليۃ :


* مۈضۈع الرۈايۃ

يدۈر العمل الأدبي فيها حۈل حادثۃ رئيسيۃ ۈاحدة، ٺٺفرع منها أحداث ثانۈيۃ أخرى مٺعددة،

ۈعلى الرغم من ٺرڪيز الأحداث على بطل أۈ اثنين إلا أنہ هناڪ شخصياٺ ثانۈيۃ أيضاً ٺظهر في

هذه الرۈايۃ ٺقۈم بٺجسيد هذه الأحداث أۈ المۈاضيع الثانۈيۃ.


* الٺفصيل في الرۈايۃ

من خصائص الرۈايۃ أن ڪاٺبها يميل إلى الإسهاب في سرد الأحداث بما فيها الزمان ۈالمڪان ۈلا

يٺرڪ شيئاً إلا أن يقدم لہ ۈصفاً مفصلاً.. حيث أن الرۈايۃ ٺسٺمد طۈلها من هذا الۈصف الٺفصيلي.

ۈيضم المۈضۈع العديد من الأمۈر الٺي ٺعڪس دقائق الأمۈر في بيئۃ أۈ مجٺمع، فنظرة الڪاٺب

هنا في الرۈايۃ هي نظرة شمۈليۃ لا ٺقٺصر على خبراٺہ الشخصيۃ ۈإنما ٺشٺمل على أحداث

ۈطبائع ۈعاداٺ ۈأزمنۃ قد لا يڪۈن مر بها.


* فنيۃ الرۈايۃ

هناڪ بعض النقاد يشيرۈن إلى أن الرۈايۃ ٺفٺقد إلى عنصر الفنيۃ لٺشعب أحداثها

ۈالۈقۈف على ٺفاصيل يٺم الإسهاب فيها. أي أن حريۃ الڪاٺب سۈاء للإيجاز أۈ الإسهاب

(بالطبع دۈن أن ٺٺأثر المقۈماٺ الأساسيۃ في ڪٺابۃ الرۈايۃ) يعنى عدم الٺقيد، ۈعدم الٺقيد

يعطي سهۈلۃ في الڪٺابۃ ۈلا يڪۈن هناڪ احٺياج للدقۃ.


* طبيعۃ الرۈايۃ

ٺقدم الرۈايۃ سرداً لأحداث ۈأزمنۃ ۈأماڪن ڪثيرة، ۈهذا يٺطلب أن يڪۈن ڪاٺبها مؤرخ للٺاريخ،

أۈ أن يڪۈن باحثاً اجٺماعياً ملماً بڪافۃ الٺفاصيل حٺى ٺٺۈافر المصداقيۃ في رۈايٺہ لأنہ يٺناۈل

الحدث ۈڪأنها ٺحدث في الحقيقۃ.. الأمر الذي يٺطلب الدراسۃ المٺعمقۃ لڪافۃ الأنماط

المحيطہ بہ في البيئۃ لڪي ٺبدۈ طبيعيۃ لٺٺۈافر ۈاقعيۃ الأحداث. فالإنسان ينجذب إلى ڪل

ما هۈ ۈاقعي أۈ اجٺماعي يحدث من حۈلہ.


* ذاٺية الرۈايۃ

راۈى أۈ سارد أۈ ڪاٺب الأحداث بۈسعہ أن يعرض ۈجهۃ نظره الذاٺيۃ من خلال مۈضۈع الرۈايۃ

- لڪن بطريقۃ غير مباشرة، في حين أن الأنۈاع القصصيۃ الأخرى ٺڪۈن مۈضۈعيۃ ٺقل الٺفاصيل

فيها ۈٺلٺزم بقالب فني معين.




- الرۈايۃ العاطفيۃ (الرۈمانسيۃ)

- الرۈايۃ البۈليسيۃ

- الرۈايۃ الٺاريخيۃ

- الرۈايۃ السياسيۃ

- الرۈايۃ الۈطنيۃ

- الرۈايۃ الۈاقعيۃ

أنۈاع أخرى من الرۈايۃ :

رۈايۃ المٺشردين - الرۈايۃ القۈطيۃ - الرۈايۃ الٺعليميۃ - الرۈايۃ الرخيصۃ

الرۈايۃ الۈجدانيۃ - الرۈايۃ النفسيۃ - رۈايۃ السلۈڪ - الرۈايۃ الرسائليۃ - رۈايۃ الٺمهن


رۈايۃ الطبقاٺ الاجٺماعيۃ العليا - الرۈايۃ المُلْغَزة - الرۈايۃ الفانٺازيۃ - الرۈايۃ الشعريۃ

الرۈايۃ الخياليۃ - الرۈايۃ الإسلاميۃ




ۈالان سنٺناۈل ڪاٺب عراآقي مبدع ۈاحدى رۈاياٺہ الجميلۃ

الڪاٺب محمد خضير ۈرۈايٺہ الجميلۃ الأرجۈۈحۃ




محمد خضير هۈ قاصّ ۈرۈائي عربي عراقي ۈلد في البصرة عام 1942 ,

درس المراحل الابٺدائيۃ ۈالمٺۈسطۃ ۈالثانۈيۃ في البصرة ۈدخل دار المعلمين

ۈٺخرج منها عام 1961 ۈمارس الٺعليم في محافظۃ البصرة ۈالناصريۃ ۈالديۈانيۃ مدة

ٺزيد على الثلاثين عاما. ظهرٺ أۈلى قصصہ في مجلۃ (الاديب العراقي) عام 1962,

ٺرجمٺ قصصہ إلى اللغاٺ العالميۃ منها الإنڪليزيۃ ۈالرۈسيۃ ۈالفرنسيۃ ۈنالٺ الجۈائز

عليها ڪجائزة سلطان العۈيس في الإماراٺ العربيۃ المٺحدة عام 2004, ۈجائزة القلم الذهبي

من اٺحاد الادباء ۈالڪٺاب العراقيۃ عام 2008, اشٺهر على صعيد العالم العربي بعد نشره

قصٺي (الأرجۈحۃ) ۈ (ٺقاسيم على ۈٺر ربابۃ) في مجلۃ الآداب البيرۈٺيۃ .


ۈهذه بعض اعماآلہ

مجمۈعاٺ قصصيۃ

المملڪۃ السۈداء - ۈزارة الاعلام - مديريۃ الثقافۃ العامۃ - بغداد 1972

في درجہ 45 مئۈي - 1978

رؤيا خريف - 1995

ٺحنيط - 1998

حدائق الۈجۈه - 2008


رۈاياٺ

سيرة مدينۃ بصرياثا - 1993

ڪراسہ ڪانۈن - 2001


مقالاٺ

الرجل ۈالفسيل - 2013

ڪٺب نقديۃ

الحڪايۃ الجديدة - 1995

السرد ۈالڪٺاب - 2010

بالإضافۃ إلى ڪٺاب نقدي بعنۈان (الحڪايۃ الجديدة) 1995




الأرجۈحۃ

على جادة السڪۈن المظللۃ بمراۈح السعف ڪان فٺى حليق الرأس يٺحرم فۈق دراجٺہ الخفيفۃ،

ڪالنائم، بين جدۈل ۈاطئ مزبد بخيۈط ٺشبہ رغۈة الصابۈن إلى اليسار،

ۈجدار ۈاطئ من الطين المٺهدم إلى اليمين.

ٺبدأ من حافۃ الجدۈل المعشب أرض ٺبعثرٺ فيها جذۈع النخيل ۈأعشاب السۈس ۈالحلفاء المٺۈحشۃ،

ڪما ڪان جدار الطين يحجز أرضًا منخفضۃ ٺٺجاۈز فيها الجداۈل ۈٺغطيها ٺمامًا الأعشاب الدقيقة المزهرة

ۈالأشجار البريۃ ۈأشجار الرمان ۈعرائش الڪرۈم المٺسلقۃ على الجذۈع.

ٺنغمر الجادة بشمس قۈيۃ، في حين يحل فيء ساخن فۈق أعشاب غابۃ النخيل

ۈجاداٺها الضيقۃ المحاصرة. ۈڪالنائم، ڪان الفٺى لا يسمع صۈٺًا حٺى لعجلٺي دراجٺہ ۈهما ٺدۈران على غبار الجادة الناعم،

ۈلڪنہ يشم رۈائح أزهار الدفلى ۈالأزهار البريۃ في المنخفض النباٺي أسفل جدار الطين ۈخلف الجدۈل المزبد.

ۈمن ڪسراٺ الجدار ڪانٺ ٺخطف بصره المبهۈر بأشعۃ الشمس خلل السعف أزهار الرمان الحمراء المخٺبئۃ في ڪثافۃ ظل الأۈراق،

ۈحرڪۃ الأجنحۃ الرماديۃ لطيۈر (الفاخٺۃ)، غير أن أزهار الدفلى في أغصانها المٺدليۃ

في الجدۈل الۈاطئ ٺرٺسم في الماء بين ظل السعف ڪنقۈش في ثۈب مخطط.

ۈفي منطقۃ فيء غزير ڪانٺ فرۈع شجرة ٺۈٺ ضخمۃ ٺجٺاز الجدار حٺى منٺصف الجادة.

اسٺند الفٺى بقدمہ إلى الجدار، بعد أن أۈقف حرڪۃ الدراجۃ، ۈأخذ يلٺهم ثمار الٺۈٺ السۈداء.

ثم ٺرجل عن دراجٺہ ۈأسندها إلى الجدار، ۈقطع الجادة منحدرًا ضفۃ الأعشاب الزاحفۃ ليغسل أصابعہ الدبقۃ في ماء الجدۈل،

ثم شرب ۈبلل رأسہ الحليق، مغٺرفا الماء براحٺيہ المڪۈرٺين. أنصٺ لأقدام خافٺۃ،

ۈظهر ثلاثۃ ڪلاب دخلۈا من ثقب الجدار للأرض المنخفضۃ. ۈثانيۃ حل في رأسہ ذلڪ الغفۈ المريح حين امٺطى دراجٺہ،

ۈٺشرّب بالسڪۈن ذي الرائحۃ الساخنۃ، ۈمن بين جفنيہ راقب بعينيہ المغمضٺين انفصال أجزاء دراجٺہ على الٺراب،

ۈڪانٺ العجلٺان المعۈجٺان ٺٺسلقان الجدار ۈٺٺعثران في حفره ۈثقۈبہ،

ثم طفٺا في السڪۈن بٺۈازن، ۈأصبح الفٺى يٺحرڪ على قمم النخيل،

منمڪًا في غفۈه بمراقبۃ الحيۈاٺ المٺحفزة المخٺفيۃ في منخفضي الأعشاب

: حياة ڪراٺ النباٺ (الخرنۈب) اليابسۃ حياة أثمار الأعذاق غير الناضجۃ ،

حياة بۈيضاٺ أحياء الجداۈل، ثم الحياة الأڪثر غمۈضًا ۈٺحفزًا في الحقيبۃ المعلقۃ بالمقۈد.

فجأة حدث هجۈم الحيۈاٺ المخٺبئۃ ۈڪادٺ ٺلقي بالفٺى في الجدۈل أسفل الجادة

- انٺهى جدار الطين ۈاعٺرضٺہ أسلاڪ شائڪۃ ٺمٺد يمينًا ۈيسارًا مثبٺۃ لأۈٺاد حديديۃ،

ۈباب نصف مفٺۈح من هذه الأسلاڪ. ٺرجل ۈقاد دراجٺہ عبر الباب المثبٺ بين ۈٺدين،

ۈسار في جادة ضيقۃ زحفٺ عليها الأدغال الڪالحۃ. بين جذۈع النخيل المزرۈعۃ في صفۈف منٺظمۃ،

طفحٺ الجداۈل القصيرة المسدۈدة بماءٍ أخضر فاقع ذي فقاعاٺ، ۈبأۈراق الأشجار،

ۈبفراغاٺ السماء المنعڪسۃ بين حۈض السعف.

ثم دخل سقيفۃ من أشجار الڪرۈم لم يڪٺمل نضج عناقيدها الڪثيرة،

ۈخرج منها إلى شاطئ يمٺد مع نهر غير ۈاسع سريع المجرى،

حيث لمح غير بعيدة عنها نارًا ٺلٺهب في ٺنۈر على الضفۃ المقابلۃ ۈٺنعڪس في الماء ببقعۃ ثابٺۃ.

ۈبين الخضرة الۈاطئۃ قامٺ غرفٺان من الطين ۈسقيفۃ من القصب ڪأنها اسٺخرجٺ من قاع النهر ۈبنيٺ هناڪ بشڪل رقم (6) غير بعيدة عن الضفۃ.

سحب دراجٺہ نحۈ البيٺ، ۈظهرٺ امرأة ملفۈفۃ بالسۈاد من خلف الٺنۈر الملٺهب، ۈصاح الفٺى الحليق، عبر النهر،

- يا أمي، ألديڪ ۈلد في الجيش؟

- نعم. إبني علي.

- علي قاسم؟

- نعم هۈ. أٺعرفہ؟

مسح الفٺى رأسہ ۈنظر إلى الحقيبۃ المعلقۃ بمقۈد الدراجۃ :

- أنا قادم من هناڪ. إنہ صديقي، أنا ۈهۈ في نفس الۈحدة.

- ڪيف حالہ؟ مرٺ مدة طۈيلۃ من دۈن أن يڪٺب لنا رسالۃ. ڪيف هۈ؟

- يا أمي ۈلدڪ قد ....

الٺفٺ إلى الحقيبۃ المعلقۃ في المقۈد، ۈٺطلع إلى البيٺ ۈإلى السطح ۈإلى مجرى النهر ۈإلى ۈجہ المرأة الملۈح باللهب،

ۈقالٺ المرأة الملفۈفۃ بالسۈاد:

-أهذه حقيبٺہ؟

- هذه؟ .. لا، حقيبٺي.

- لديہ حقيبۃ مثلها .. ڪيف هۈ؟

- بخير يبعث بسلامہ إليڪم ۈلطفلٺہ حليمۃ.

انٺظر مٺطلعا حۈلہ، ۈڪان دخان خفيف رمادي يعقب ألسنۃ لهب الٺنۈر، ۈمن زاۈيۃ الغرفٺين خرجٺ طفلۃ في السادسۃ، ۈٺقدمٺ نحۈ النهر.

- إنہ يسأل عن طيۈره.

- هناڪ فۈق في البرج على السطح. أٺرى البرج؟

- أرى جزءًا منہ ڪما أرى صفائح الٺنڪ المطلۃ على الحۈش لم أٺصۈر أنہ يملڪ هذا العدد الڪبير من الطيۈر.

- لمَ لا ٺعبر إلينا؟ القنطرة هناڪ. أبۈه خرج لٺڪريب النخل ۈمعہ زۈجۃ إبنہ.

- سأٺرڪ الدراجۃ هنا.

أسند الدراجۃ إلى جذع نخلۃ، ثم عبر قنطرة أنصاف جذۈع النخيل المغطاة بالٺراب المٺماسڪ،

ۈاثناء عبۈره الحذر شاهد طيۈر الحمام ٺخرج من صفائح الٺنڪ المثبٺۃ مع ضلعي الغرفٺين ۈفي زاۈيہ الٺقائهما.

ڪان الماء يجري ٺحٺ النطرة في سۈراٺ لامعۃ، ۈغير الٺنۈر ڪانٺ شجرة عاليۃ عند الضفۃ،

ۈثلاث نخلاٺ طۈيلاٺ، ربطٺ بين اثنين منها أرجۈحۃ، ٺحاۈل الطفلۃ الٺي خرجٺ من الغرفۃ الصعۈد إلى حمالٺها.

اسٺرح هنا يا بني. أين أنٺم الآن؟

ساعد الزائر الطفلۃ على الاسٺقرار في حمالۃ الأرجۈحۃ المقٺطعۃ من ڪيش خيش، ثم جلس على الحصير الذي فرشٺہ العجۈز ٺحٺ الشجرة ۈاسعۃ الظل:

- نحن الآن على الحدۈد. ٺم اسٺبدالنا أخيرًا من الجبهۃ.

- ۈمٺى سيحصل ابني على إجازة؟

- إجازة؟ قريبا. ربما في الشهر الذي يأٺي. ألم ٺسمعۈه في الإذاعۃ؟

- لا. ٺرڪ راديۈه الصغير هنا ۈلڪن لا أحد يفٺحہ. دعني أقدم لڪ شيئًا.

قطعٺ ساحہ البيٺ نحۈ السقيفۃ ينسحب ذيل ثۈبها الأسۈد على الٺراب،

ۈٺبعٺها دجاجۃ راڪضہ من ۈراء السقيفۃ، ۈڪان الحمام يحلق في سماء البيٺ أۈ يلٺقط ما يجده في ساحٺہ.

- ما اسمڪ يا بنيۃ؟

- حليمۃ.

- حليمۃ. بابا يريدني أن أقبلڪ.

نهض الزائر ۈقبّلها، ۈڪانٺ ٺغۈص في حمالۃ الأرجۈحۃ المشدۈدة من أطرافها إلى الحبال المٺينۃ،

ۈٺلقى برأسها على عضد ذراعها الممسڪۃ بحبل الأرجۈحۃ،

يعڪس شعرها القصير مۈجاٺ حمراء ۈيڪشف عن رقبٺها النحيفۃ.

نظرٺ حليمۃ إلى الزائر بجانب عينيها ۈطلبٺ منہ أن يهز أرجۈحٺها.

انحنى خلف ظهرها ثم دفعها دفعًا، ۈلڪنها طلبٺ أن يؤرجحها بقۈة حٺى ٺطير.

ۈٺلقى جسدها بعد أن رجعٺ إليہ ۈأحاط خاصرٺها ثم دفع الأرجۈحۃ فصعدٺ خارج ظل السعف فۈق الماء،

ۈغمرٺ بالشمس، ثم عادٺ إلى الۈراء فحاد عنها، ثم اندفعٺ ثانيۃ خارج الضفۃ دۈن أن يمسها.

- ٺمسڪي جيدًا. سأجعلڪ ٺطيرين.

خرجٺ الأرجۈحۃ من الظل بسرعۃ، فسقطٺ الشمس على رقبۃ حليمۃ ڪحد السيف،

ۈاجٺازٺ خط قمم النخيل، ثم عادٺ مسرعۃ ۈاجٺازٺ الظل من الجهۃ المعاڪسۃ،

ۈڪان فمها مفٺۈحًا من دۈن ضحڪ ۈشعرها ينفر عن ۈجهها في الصعۈد،

يزيد الضۈء المفاجئ حمرٺہ المٺخلفۃ عن صبغۃ الحناء،

ۈلڪن الٺأجج ينطفئ فجأة عندما يرٺد الشعر عن ۈجهها في هبۈط الأرجۈحۃ. ۈاسٺند ۈاقفًا إلى النخلۃ.

- ما اسم هذه الشجرة يا حليمۃ؟

- بمبر.

- ما اسمها؟

أجابٺۃ العجۈز الٺي عادٺ بقدح لبن:

بمبر. إنها لا ٺنطق الاسم صحيحًا.

ۈقدمٺ إليہ القدح:

- إنہ من دۈن ثلج. لا يصلنا الثلج هنا.

- اللبن طيب حٺى من دۈن ثلج. ڪم بقرة لديڪم؟

قالٺ حليمۃ:

- ثلاث، خرجٺ أمي ٺرعاهن خلف البيٺ.

يداها ممدۈدٺان إلى أقصاهما لٺمسڪا حبال الأرجۈحۃ،

ۈٺدلى شعرها القصير إلى أسفل لأنها ڪانٺ ٺلقي رأسها إلى الخلف ۈٺٺطلع إلى الزائر بعينيها المقلۈبٺين ڪلما هبطٺ الأرجۈحۃ،

بعد أن يثقل هجۈم المشاهد ۈسرعۃ مجرى الماء رأسها، لم يمس الزائر أرجۈحٺها، ۈٺرڪها ٺٺأرجح بٺۈازن.

- الشمس ٺعمي عيۈني.

من الٺنۈر الذي خبٺ فيہ النار، قالٺ جدٺها:

- إنها لا ٺنطق الڪلماٺ صحيحۃ مع أننا سندخلها المدرسۃ في السنۃ القادمۃ.

قال الزائر:

- ڪثيرا ما حدثني علي عن هذه الشجرة. قال إنہ ڪان ينام بين أغصانها في سنيہ الأۈلى.

قالٺ حليمۃ:

- انا لا أحب ثمرها.

قالٺ جدٺها:

- ألم ٺأڪل البمبر؟

- لا. ۈلڪنہ أخبرني أن البمبر يحٺۈي على سائل لزج.

قالٺ حليمۃ:

- نۈاٺها ٺلٺصق بأصابعها ۈلا ٺنفڪ عنها حٺى ۈلۈ نفضٺها بقۈة.

- لڪنہ لا زال غير ناضج. ڪان يظن أنہ نضج ۈرغب أن أجلب معي بعض ثمار البمبر.

قالٺ الجدة:

- أظنہ لا ينبٺ في مڪان آخر.

- لسٺ أدري. ۈحدثني عن الأرجۈحۃ.

- لم ٺنم حليمۃ في مهد أبدًا. سرعان ما ڪانٺ ٺغفۈ في هذه الأرجۈحۃ. سٺ سنۈاٺ ۈهي ٺنام فيها.

ۈقالٺ حليمۃ:

- هنا قرب الماء.

- ڪان علي يسبح في النهر ۈهي ٺٺطلع إليہ ۈيصعب عليها الۈقۈف داخل الأرجۈحۃ.

سألٺ حليمۃ:

- أٺعرف السباحۃ؟

- نعم أعرف.

- ألديڪم أنهار ڪثيرة هناڪ؟

- ڪثيرة ۈلڪنها لا ٺشبہ هذا النهر السريع: أٺحبين الماء يا حليمۃ؟

- أخاف الغرق. هزني الآن.

ٺلقى الزائر الأرجۈحۃ من الخلف بأن ۈضع راحٺيہ حۈل الحمالۃ الممٺلئۃ بجسد الطفلۃ الصغير

ۈدفعها فحلقٺ فۈق النهر ۈانطبعٺ على سحطہ منسحبۃ فۈق الأشڪال الطافيۃ، ۈبصۈٺ ثاقب نادٺہ حليمۃ :

- ألم يطلب منڪ أبي أن ٺسبح؟

- لا. ۈلڪنہ طلب أن أقبلڪ.

- قبلٺني. ۈلڪني أريدڪ أن ٺسبح.

نظر الزائر إلى امرأة الٺنۈر الٺي ڪانٺ ٺعد العجين، فقالٺ:

- رطب جسدڪ بالماء. دائما ٺطلب ذلڪ من أبيها.

- سأنفذ رغبٺها.

- ۈلڪن لا ٺسٺمع دائما لها. رغباٺها لا ٺنقطع.

خلع (دشداشٺہ) ۈفانيلٺہ خلف شجرة (البمبر) ۈعلقها داخل الأغصان الڪثيفۃ.

قفز إلى النهر ۈسمع صيحۃ ابٺهاج حليمۃ، الٺي بٺرٺ حين غاص في الماء الأخضر.

لما ظهر فۈق الماء أطلق من فمہ الماء، ۈحاۈل أن يقاۈم المجرى ليظل أمام حليمۃ.

- لا يزال الماء باردًا.

- اسبح إلى هناڪ. أٺسٺطيع أن ٺسبح إلى الٺنۈر؟

- ذلڪ سهل.

- سيأخذڪ الماء ڪبطۃ.

انسحبٺ أمامہ مسرعۃ مع ٺيار المد اللامع القمم الساڪنۃ المٺقابلۃ لصفي النخيل في النهر،

ۈأعشاب ۈأشجار الضفٺين، ۈڪان النهر ينعطف على بعد خلف البيٺ،

ۈفجأة قبل انعطافہ ڪانٺ الجذۈع ٺنهال في المجرى الغامض المظلل أۈ ٺٺبادل أمڪنٺها من ضفۃ إلى ضفۃ

ۈهي ٺسرع في الاخٺفاء مع النهر. ۈمن خلال القطراٺ الٺي ٺقفز أمام عينيہ ۈٺمۈه نظره شاهد المرأة ٺقف ۈسط الٺنۈر ڪجذع مٺفحم،

ۈحين ۈصل إزاء الٺنۈر رآها ٺخبز العجين بين راحٺيها ۈٺمدده على قرص قماش أسۈد

ۈٺنحني لٺصلق الرغيف اللدن داخل جدار الٺنۈر المحدب الساخن،

ۈڪأنها لٺنقصم ۈٺٺفٺٺ رمادًا في إحدى حرڪاٺ أعضائها المٺمهلۃ.

عند الجرف ڪان باسٺطاعٺہ أن يمس قاع النهر بقدميہ،

ۈأن يڪف عن العۈم لمقاۈمۃ الٺيار ۈالۈقۈف في مڪانہ أمام الٺنۈر،

ۈأخذٺ ٺرٺطم بجسده الأۈراق ۈالحشائش ۈثمار الٺۈٺ العائمۃ مع المد، ۈڪان يلٺقط هذه الثمار ۈيلٺهمها.

- ما زال الماء باردًا.

- ڪان علي معٺادًا على السباحۃ صباحًا في مثل هذه الأيام.

- أٺعرفين يا أمي؟ أنا هنا ڪما لۈ ڪنٺ إياه. ۈلڪنها أيام الحرب.

ۈٺمهل ڪي يٺأڪد ڪيف ٺضيع عيناها في ۈجهها المٺضائل ۈيڪاد يخٺفي فمها في سڪۈنها المريب، ڪجذع فحم لن يقۈى على الۈقۈف حٺى يٺبدد.

- لقد أحببٺ المڪان. انظري إلي ڪأني هۈ الذي يسبح ۈيحادثڪ الآن. لا ٺدعي غيابہ يهمڪ ڪثيرًا.

قالٺ امرأة الٺنۈر ڪلماٺ لم ٺنٺہ، محٺرقۃ مخٺلطۃ، انطفأٺ في النهر ۈغطٺ عليها صرخۃ حليمۃ:

- ارجع لٺهزني. أٺسٺطيع السباحہ على ظهرڪ؟

- ڪالباخرة .. ذلڪ سهل.

ۈضع رأسہ ضد المجرى ۈجعل يرفس الماء بقدميہ ۈيحرڪ يديہ ٺحٺ جسده ڪي يبقى طافيًا فأحدث دفقاٺ مٺٺابعۃ من الماء،

ڪما شاهد الحمام يحلق على برج السطح، ۈأۈراق شجرة (البمبر) العريضۃ المٺراڪبۃ على خضرة معٺمۃ،

ۈاخٺلاط سعف النخلٺين المرٺفعٺين، ۈالأرجۈحۃ الٺي ٺهدأ بينهما، يٺقلص ٺحٺها ظل السعف،

ۈدخل منطقۃ فيء الشجرة ڪأنہ يدخل بئرًا. ٺمسڪ بالأغصان المٺدليۃ في الماء، ۈسمع حليمۃ:

- أٺعرف؟ ڪان جدي جنديًا أيضًا.

سمع جدٺها:

- ماذا قالٺ عن جدها؟

قالٺ حليمۃ:

- قلٺ له أنہ ڪان جنديًا.

قال الزائر:

- ڪل الناس يصبحۈن في يۈم ما جنۈدًا.

سمع جدٺها:

- حارب في الحرب العظمى. إنها ٺسٺأنس بالحڪاياٺ الٺي يقصها عليها.

قالٺ حليمۃ:

- يا لها من حڪاياٺ لطيفۃ!

قالٺ جدٺها:

- ۈأخبار أبيڪ. انٺظري فقط ڪي يأٺي في إجازة.

قال الزائر:

- نعم. يا لها من أخبار. أخبار عجيبۃ يا حليمۃ.

سمع حليمۃ:

- فٺرٺ الأرجۈحۃ. هزني الآن.

خرج من ظل الشجرة، ۈڪان ۈجهہ مبللًا، فسألٺہ حليمۃ:

- هل احمرٺ عيناڪ؟

- يحدث ذلڪ لمن يسبح.

- لا. أبي لم ٺحمر عيناه يۈمًا.


أحاط عجزٺها داخل الحملۃ ۈدفعها، فافٺقدها في الشمس، ۈاحٺۈاها حين عادٺ، مۈقفا حرڪۃ الأرجۈحۃ:

- ڪيف أنٺ يا حليمۃ؟

- لماذا أۈقفٺها؟ ڪانٺ دفعۃ جيدة، ۈلم يهزني أحد ڪذلڪ.

ۈذابٺ ثانيۃ في الشمس، ۈعادٺ ٺضع رأسها على عضد ذراعها الممدۈدة، ساڪنۃ الۈجہ ۈقد أغمضٺ عينيها:

- أرى أبي. ها هۈ يؤرجحني في حضنہ. ۈلڪنہ لا يٺڪلم ڪالأخرس. حلق شعر رأسہ مثلڪ،

ۈڪأني غريبۃ عنہ فهۈ لا يعرفني ۈلا يٺڪلم معي أبدًا.

ثم فٺحٺ عينيها ۈقالٺ:

- أين ذهب؟ ڪان معي يؤرجحني.

- لقد اخٺفى الآن. حين ٺفٺحين عينيڪ يخٺفي.

- أين؟

- لنبحث يا حليمۃ. أٺسلق النخلۃ؟ ڪلا. ۈإلا رأيناه. هل غاص في الماء؟ لا.

ۈإلا اخٺنق إذا ما بقي طۈيلا ٺحٺ الماء. آه أٺعرفين أين؟ في ٺلڪ الحقيبۃ.. أٺرينها يا حليمۃ؟

- أية حقيبۃ؟

- ٺلڪ في الضفۃ الأخرى. الحقيبۃ المعلقۃ في الدراجۃ.

- الحقيبۃ الصغيرة؟ ڪيف ٺسع جسده؟

- ۈلڪنہ ڪالدخان. ٺذڪري يا حليمۃ إنہ ڪالدخان؟

- لم أره جيدًا. ڪنٺ. في حضنہ.

- أأجلس معڪ في الأرجۈحۃ؟

أۈقف الحبال المٺأرجحۃ ۈأنزل حليمۃ، ثم رفعها لٺسٺقر في حضنہ داخل حمالۃ الأرجۈحۃ،

ۈحاۈل أن يهز جسديها بقدميہ، حين جاءٺ الجدة العجۈز ٺحمل رغيفًا:

- ألم ٺجۈعا؟ ڪُلا بانٺظار الغذاء حين يأٺي جدها، ۈسأصعد لأطعم الحمام.

قسمٺ الرغيف الساخن بينهما، ۈطلبا منها أن ٺهزهما قبل أن ٺصعد إلى السطح.

- أأسٺطيع هزڪما؟

ٺحرڪٺ الحبال قليلًا فقليلًا، ۈأسرعٺ الأرجۈحۃ فاجٺازٺ الفيء بقليل، ثم حلقٺ فۈق المجرى، ۈڪانٺ الجدة ٺخٺفي خلف السقيفۃ.

- اٺڪئي إلى صدري يا حليمۃ ۈأغمضي عينيڪ.

- ثۈبڪ مبلل.

- لم أجفف جسدي جيدًا.

- أٺحب البمبر؟

- نعم. أشٺهي أن آڪل منہ.

- أنا لا أحبہ. ۈما اسمڪ؟

- سٺار.

- ڪاسم ابن المخٺار. نحن نلعب خلف المغسل ۈيريد أن ندخلہ.

- مغسل المۈٺى؟

- نعم. أرني أبي الآن. أراه يخرج من الحقيبۃ هناڪ ۈيأٺي نحۈنا.

- بلا رأس ۈلا يدين ۈلا رجلين ۈمن دۈن ثياب. ڪالدخان.

- نعم. نعم.

- دعيہ يقٺرب. ٺظاهري بالنۈم ۈلا ٺفزعيہ لأنہ لا يحب غير النيام ڪالمۈٺى.

ۈقاۈم الزائر مجرى النهر بيقظۃ عينيہ الۈاهنہ، يضم حليمۃ إليہ ۈيحملها محلقًا،

يدخل معها الأبۈاب المفٺۈحۃ بين جذۈع النخل ذاٺ مراۈح السعف العريضۃ،

حيث شعر بالغفۈ الجميل اللين المبلل يدنۈ منہ أيضا،

ۈڪانا يخٺرقان أۈراق الأشجار ۈأزهار الرمان ۈأعشاب السۈس، باٺجاه المد اللامع.

- هل نمٺ يا حليمۃ؟

- خرج من الحقيبۃ ڪالدخان ۈلم يٺڪلم.

- ۈأين هۈ الآن؟

- لسٺ أدري. لقد ذهب. غاص في النهر.

ۈلم يلبثا هما ڪذلڪ، أن غاصا في إثره.




هذا فيلم سۈري قصير عن قصۃ الارجۈۈحۃ





الى هناآ وصلنا الى ختام الموضوع المقدم

من فريق Creative Team بتصميم القطم المبدع MidoHeRo

وكتابة الموضوع وجمع المعلومات وتنظيم الموضوع من к ι я ι т σ - к υ η

والتنسيق من المبدعة τ σ ĸ α - c н α и ɷ وجمعية العاششق المتألقة

دمتم في حفظ الرحمن






التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 03-10-2015 الساعة 10:42 PM
رد مع اقتباس
قديم 02-15-2015, 12:17 AM   #2

 
الصورة الرمزية HIKARI CHAN
رقـم العضويــة: 155821
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 24,647
نقـــاط الخبـرة: 7350

افتراضي رد: رواآية الارجوحةة للكاتب المبدع محمد خضير | تاآبــع للمســابقة |

يمنع الحجز في الاقسام الادبيه

التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 02-18-2015 الساعة 05:47 PM
HIKARI CHAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2015, 11:09 AM   #3
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية Remy-ma
رقـم العضويــة: 331103
تاريخ التسجيل: Oct 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 12,986
نقـــاط الخبـرة: 3644

افتراضي رد: رواآية الارجوحةة للكاتب المبدع محمد خضير | تاآبــع للمســابقة |


السلام عليكم ورحمة الله
شغل جميل منك خيي
يعطيك الف عافية انت وكل من شارك في اخراج العمل بأبهى صورة

التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 02-17-2015 الساعة 06:29 AM
Remy-ma غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2015, 03:10 PM   #4
مشرف القسم الترفيهي
عضو فريق تلبية الأنمي
 
الصورة الرمزية animo kun
رقـم العضويــة: 301667
تاريخ التسجيل: Jan 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 74,762
نقـــاط الخبـرة: 17835

Icons37 رد: رواآية الارجوحةة للكاتب المبدع محمد خضير | تاآبــع للمســابقة |



وعليكمـ السسلام ورحمة الله وبركاته

نحن بخير والحمد لله ... أنت كيفك أخي الغالي

عسااك بخير وما تشكي من بأس

كما هي العادة إبداع وتألق دائمـ

فقد كان الموضوع متكاملا من جميع النواحي

من طقم جميل وتنسيق ومحتوى رائع

والشكر موصول لكل من ساعد بهذا الموضوع الرائع

تقبل مروري البسيط والمتواضع

وأتمنى لكـ التوفيق في المسابقة

تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 02-17-2015 الساعة 06:30 AM
animo kun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2015, 08:56 PM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية the source
رقـم العضويــة: 48843
تاريخ التسجيل: May 2010
المشـــاركـات: 9,858
نقـــاط الخبـرة: 1586

افتراضي رد: رواآية الارجوحةة للكاتب المبدع محمد خضير | تاآبــع للمســابقة |

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخي المبدع ومشرفنا
صباحك / مسائك نور وريحان
الحمد لله بخير وصحه
اتمنى بأن تكون كذلك أيضاً..!


سعداء بطلتك
بسم الله نبدأ


ما شاء الله
انفردا بمقدمة جميلة ورائعة وغنية بالتعريفات المهة
والتي تعتبر كمدخل الى هذا العلم
التعريف بالعناصر المهمة
ثم المقومات الفنية للراوية
وأنواع الرواية

ثم البداية في القصة المنشودة

نبدة عن الكاتب
ثم التطرق الى إعماله
وسرد القصة
وتوفير فيلم عن القصة

إبداع
تميز
تألق

مبدع اخي
شكرا لكل اعضاء الفريق

عمل جميل ورائع
من محتوى رائع
وطقم جميل
وتنسيق عطر

مبدعين
بارك الله فيكم
واصلو تميزكم


بالتوفيق في المسابقة

تستحقوا التقييم بجدارة

في حفظ الرحمن

تحياتي:
اخوكم:
the source
the source غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع رواآية الارجوحةة للكاتب المبدع محمد خضير | تاآبــع للمســابقة |:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجحيم.. للكاتب دان براون anime fiever قسم الأدب العربي و العالمي 2 05-31-2014 09:43 PM
ناروتو شيبودن ترجمة المبدع [[ أحمد ش ]] من 1 إلـى 233 جودة عالية على الميديا فير خلودي5 قسم الأنمي المترجم 141 05-02-2014 12:15 PM

الساعة الآن 01:52 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity