سلسلة الشر المقيم واحدة من أفضل سلاسل الألعاب وأول لعبة رعب حقيقية شهدها العالم , وبالرغم من تكرار اللعبة الممل من الجزء الرابع للخامس وفقد الرعب ودخول الأكشن , ولكن مازالت شركة Capcom تظهر لنا مفاجئات كثيرة وتحاول أن تعود بنا إلى زمن الشر المقيم الذي فقدناه , وبالرغم من أن هذا الجزء سيكون حصري لجهاز 3Ds ولكن جميع عشاقها ينتظرون اللعبة بفارغ الصبر حتى يتعرفوا على قصتها الجديدة التى جاءتنا بغموض حول اختفاء كريس واللعب بجيل , ونحن من هنا نطلق لكم استعراض مفسر عن اللعبة وأسلوبها الجديد .
تدور قصة اللعبة في عام 2005 بين الجزء الرابع والجزء الخامس وبالتحديد بعد فترة قصيرة من تأسيس حلف أمن الإرهاب الحيوي والمعروف باسم (BSAA) , حيث يختفي فجأة كريس ريدفيلد (Chris Redfield) وشريكته في المنظمة جيسيكا (Jessica) , وهنا تقرر منظمة أمن الإرهاب (BSAA) أن تبعث جيل فالانتاين (Jill Valentine) وشريكها باركر (Parker Luciani) للبحث عن كريس وشريكته جيسيكا وتبدأ رحلة البحث علي متن سفينة مليئة بالزومبي وبعض الوحوش المختلفة ومن ثم تزور الميناء ثم تنتقل إلي الجبل المثلج وغيرها من المناطق التي عليك فيها الهروب من أكلي لحوم البشر..
عودتنا لعبة الشر المقيم فى أجزئها الحديثة على استخدام منظور الشخص الثالث الذي يظهر كتف البطل فى التصويب مع كاميرا حرة تظهر نصف البطل فقط , ولكن فى هذا الجزء والصادر على جهاز 3DS قد أعتقد البعض أن هذا الجزء سيكون تصويب فقط بمنظور الشخص الأول لان من الصعب أن يتم وضع تقنيات الأجهزة الحديثة على جهاز صغير , ولكن شركة Capcom قد فاقت التوقعات بعمل لعبة مزدوجة فى المنظور كما فعلتها من قبل فى الجزء الخاص على PS2 باسم Dead Aim الذي استخدم منظورين الثالث والأول , وهذه الفكرة كانت رائعة جدا لذلك الشركة تستخدمها الآن على لعبتها الجديدة باستخدام منظور الشخص الثالث فى السير وعندما تقوم بالتصويب تظهر بمنظور الشخص الأول ويظهر السلاح مع أشعة الليزر حتى تستطيع التصويب بشكل أفضل بكثير من أي جزء سابق.
اللعبة سوف تعود بنا إلى فكر الماضي فى الجزء الأول والثاني والثالث حيث أنها سوف تعتمد على بعض الألغاز والأبواب المغلقة والتى تحتاج إلى مفتاح أو رقم سري أو تجميع قوالب , فسوف نشهد لعبة مميزة جدا تجعلنا نستمتع بالتجميع والبحث الدائم حيث ستجد علامة عدسة على أي شيء داخل اللعبة تستطيع أن تبحث فيه كما شهدنا فى عرض اللعبة بمعرض E3 , كما أننا سنعود إلى عنصر المفاجئة والرعب القوى وقلة الذخيرة , حيث ستواجه أجواء مخيفة جدا وزومبي من نوع أخر أكثر قوة وأكثر شراسة ولن تموت بسهولة لذلك اللعبة وضعت أيضا نظام الضرب بالقدم بظهور بعض الأزرار على الشاشة التى تجعلك تهرب من قبضات الزومبي أو تقوم بضربهم , وسوف نجد أن بيئة اللعبة صغيرة حيث ستلعب داخل قارب شحن كبير ومتوقع أن تنتقل أيضا إلى جبال الثلج أو الميناء , وأيضا كشفت اللعبة عن شخصية جديدة فى المعرض حيث يتوقع أن تلعب بها فى بعض المراحل , ولكن اللعبة تعتمد على اللعب المنفرد حيث سنشاهد تجمع جيل وباركر فى عدت مواقف فقط ولن يتبعك طوال اللعبة مثل الجزء الخامس لصغر الجهاز والبيئة.
وكما شاهدنا من خلال عروض اللعبة أن الرسومات كانت تظهر بشكل أكثر من رائع ومثير جدا للاهتمام , فكيف تمكنت الشركة من صنع بيئة وتجسيدها بهذا الشكل على جهاز صغير يحمل فى اليد , فقد أبدعت الشركة بالفعل فى تجسيد البيئة بشكل ممتاز جدا مع تجسيد الشخصيات الرائعة التى دائما تتميز بها الشركة فى معظم أجزاء السلسلة , فسوف نرى أن معالم الشخصيات تظهر بشكل واقعي جدا ولا يوجد عيوب كثيرة فى اللعبة , وكما تم تحديد محرك (MT Framework) الفيزيائي من أجل خلق رسومات عالية الجودة وهو المحرك الذي تم صناعته من أجل الجهاز الجديد للنتيندو (3DS) وهو المحرك الذي تم استخدامه مرة واحدة من قبل وكان ذلك في لعبة الكوكب المفقود (Lost Planet 2).
لقد مرت لعبة (Resident Evil Revelations) بعدت مراحل من التطوير وبدأت المرحلة الأولي قبل الإعلان عن جزء المرتزقة (Resident Evil: The Mercenaries 3D) وهي اللعبة التي تم عملها من نفس طاقم العمل علي الشر المقيم المفاجئات , إن لعبة الشر المقيم المفاجئات تم الكشف عنها في معرض E3 2010 ومن ثم توالت الأخبار عن اللعبة حتي تم إصدار ديمو اللعبة والمدعو بالنسخة التجريبية وذلك مع لعبة (Resident Evil: The Mercenaries 3D).