تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى

  #1  
قديم 09-11-2011, 09:03 PM
الصورة الرمزية ♬тsωα 3чôŋεε .•♥̸̨
يا رب ارجو رضاك ورحمتك
 
رقـم العضويــة: 54446
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 2,697
نقـــاط الخبـرة: 29
افتراضي سلسلة قواعد قرآنية "القاعدة الأولى"{وَقُولُوا للنَّاسِ حُسناً}

{ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً }


هي قاعدة من القواعد المُهمة في باب التعامل بين الناس ، وهي قوله تعالى : { وَقُولُوالِلنَّاسِ حُسْناً } .. البقرة : من الآية 83 .
إنها قاعدة تكرر ذكرها في القرآن في أكثر من موضع إما صراحة أو ضمنا :
فمن المواضع التي توافق هذا اللفظ تقريباً : قوله تعالى : {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}الإسراء : من الآية53
وقريب من ذلك أمره سبحانه بمُجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن ، فقال سبحانه :
{وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} العنكبوت/ 46.
أما التي تُوافقها من جهة المعنى فكثيرة كما سنشير إلى بعضها بعد قليل .

إذا تأملنا قوله تعالى : {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} جاءت في سياق أمر بني إسرائيل بجملة منالأوامر وهي في سورة مدنية ـ وهي سورة البقرة ـ
و قبل ذلك في سورة مكية ـ وهي سورة الإسراء ـ: أمراً عاماً {وقل لعبادي يقولوا التي هي
أحسن}.. إذاً فنحن أمام أوامرمُحكمة ، ولا يستثنى منها شيء إلا في حال مجادلة
أهل الكتاب ـ كما سبق ـ.ومن اللطائف مع هذه الآية {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} أن هناك قراءة
أخرى سبعية لحمزة والكسائي : {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حَسَناً } ..
قال أهل العلم : (والقول الحَسن يشمل : الحسن في هيئته ؛ وفي معناه ، ففي هيئته : أن يكون
باللطف ، واللين ، وعدم الغِلظة ، والشِدة ،وفي معناه : بأن يكون خيراً ؛
لأن كل قولٍ حسنٍ فهو خير ؛ وكل قول خير فهو حسن) .



يُنظر في: {تفسير العثيمين 3/196}.

وقد أحسن أحمد الكيواني حيث قال :
من يغرس الإحسان يجنِ محبة *** دون المسيء المبعد المصروم

أقل العثار تفز ، ولا تحسد ، ولا *** تحقد ، فليس المرء بالمعصوم

إننا نحتاج إلى هذه القاعدة بكثرة ، خاصةً وأننا ـ في حياتنا ـ نتعامل مع أصناف مختلفة
من البشر ، فيهم المسلم وفيهم الكافر ، وفيهم الصالح والطالح ، وفيهم الصغير والكبير ،
بل ونحتاجها للتعامل مع أخص الناس بنا : الوالدان ، والزوج والزوجة والأولاد ، بل
ونحتاجها للتعامل بها مع من تحت أيدينا من الخدم ومن في حكمهم .
وأنت ـ أيها المؤمن ـ إذا تأملتَ القرآن ، ألفيت أحوالاً نص عليها القرآن كتطبيق عملي لهذه القاعدة ، فمثلاً :

1 ـ تأمل قول الله تعالى ـ عن الوالدين : {وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} الإسراء : من الآية23]
إنه أمرٌ بعدم النهر ، وهو مُتضمن للأمر بضده ، وهو الأمر بالقول الكريم ، الذي لا تعنيف فيه ، ولا تقريع ولا توبيخ

2 ـ وكذلك ـ أيضاً ـ فيما يخص مُخاطبة السائل المحتاج : {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ} ..
[الضحى :10] بل بعض العلماء يرى عمومها في كل سائل : سواء كان سائلاً للمال أوللعلم
قال بعض العلماء : "أي : فلا تزجره ولكن تفضل علي بشيء ؛ أو رُده بقول جميل"



ينظر : {تفسير الألوسي 23/15}.

3ـ ومن التطبيقات العملية لهذه القاعدة القرآنية ، ما أثنى الله به على عباد الرحمن ،
بقوله : {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً} ،،، [الفرقان : من الآية63]
يقول ابن جرير ـ رحمه الله ـ في بيان معنى هذه الآية : "وإذا خاطبهم الجاهلون بالله بما
يكرهونه من القول ، أجابوهم بالمعروف من القول ، والسداد من الخطاب".


يُنظر: {تفسير الطبري 19/ 295}.

وهم يقولون ذلك "لا عن ضعف ولكن عن ترفع ؛ ولا عن عجز إنما عن استعلاء ، وعن صيانة
للوقت والجهد أن ينفقا فيما لا يليق بالرجل الكريم المشغول عن المُهاترة بما هو أهم وأكرم وأرفع" ..




يُنظرفي : {الظلال 5/330}.

ومن المُؤسف أن يرى الإنسان كثرة الخرق والتجاوز لهذه القاعدة في واقع أمة القرآن ، وذلك في أحوال كثيرة منها :

1 ـ أنك ترى من يدعون إلى النصرانية يحرصون على تطبيق هذه القاعدة ، من أجل
كسب الناس إلى دينهم المنسوخ بالإسلام ، أفليس أهلُ الإسلام أحق بتطبيق هذه القاعدة ،
من أجل كسب الخلق إلى هذا الدين العظيم الذي ارتضاه الله لعباده .

2 ـ في التعامل مع الوالدين .

3 ـ في تعامل الزوج مع زوجه .

4 ـ مع الأولاد .

5 ـ مع العمالة و الخدم .

وقد نبهت آية الإسراء إلى خطورة ترك تطبيق هذه القاعدة ، فقال سبحانه : {إِنَّ الشَّيْطَانَ
يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ} ،،، الإسراء : من الآية53 ..وعلى من اُبتلي بسماع ما يكره أن يحاول أن
يحتمل أذى من سمع ، ويعفو ويصفح ، وأن يقول خيراً ، وأن يُقابل السفه بالحلم ،
والقولَ البذيء بالحسن ، وإلا فإن السفه والرد بالقول الردئ يُحسنه كل أحد .
وهذه واقعة لأحد دهاقنة العلم وهو الإمام مالك رحمه الله مع الشاعر الذي قضى عليه
بحكم لم يرق له ، فتهدده بالهجاء ،
فقال له مالك :

( إنما وصفتَ نفسك بالسفه والدناءة ، وهما اللذان لا يعجز عنهما أي أحد ، فإن استطعت
أن تأتي الذي تنقطع دونه الرقاب فافعل : الكرم والمروءة ! ) .


انظر :{ترتيب المدارك 1/59.}


وما أجمل قول المتنبي :

وكل امرئ يُولي الجميل مُحبب *** وكل مكان ينُبت العز طيب




من محاضرات الدكتور : عمر المقبل حفظه الله




لتحميل المحاضرة الصوتية








والى هنا ينتهي الموضوع آمالين اللقاء بكم مرة اخرى بإذن المولى تعالى بقاعدة جديدة
من القواعد القرآنية .

ولا أسألكم سوى الدعاء لي ولـ والدي ولجميع المسلمين والمسلمات بالمغفرة والرحمة
ودمتم سالمييييين







 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع سلسلة قواعد قرآنية "القاعدة الأولى"{وَقُولُوا للنَّاسِ حُسناً}:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجوكم ادخلوا """"""لوكان الاسلام يهمكم""""""""" عبد المتين القسم الإسلامي العام 13 07-29-2011 03:41 PM
[Style] : مجموعه رنا للتصميم تقدم الخجوله "," رونق "." ابداع"."سحر"," سرعه","زاهي","خ العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 02-22-2009 06:50 AM
"سهل" تُقدم منتج "إجارة" لتمويل المساكن للمرة الأولى في السعودية العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-21-2008 11:23 AM
القاعدة "تهدد" بقتل باحث مصرى لـ"انتقاده" عنوان شريطهم الأخير - منتديات العاشق Al3asq قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-14-2008 01:12 AM
القاعدة "تهدد" بقتل باحث مصرى لـ"انتقاده" عنوان شريطهم الأخير - منتديات العاشق Al3asq قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-13-2008 10:30 PM

الساعة الآن 03:28 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity