قسم الأدب العربي و العالمي هو للمنقول من الشعر والنثر، والقصص والروايات مع الالتزام بشروط النقل الموضحة بموضوع القوانين |
#1
|
||||
|
||||
[رۋاية البؤساء لفيگٺۋر هۋجۋ || ٺابع للمسابقة]
لَۋْ گُشِفَ اللهُ الْغِطَاءِ لِعَبْدِهِ, ۋَأَظْهَرَ لَهُ گَيْفَ يُدَبَّرُ اللهُ لَهُ أُمُورَهُ ۋَگَيْفَ أَنَّ اللَّهُ أَگْثَرُ حرْصًا عَلَےٰ مَصْلَحـۃِ الْعَبْدِ مِنْ الْعَبْدِ نَفْسُـہ ۋَأَنَّـہ أَرْحمُ بِهِ مِنْ أُمِّهِ لِذَابَ قَلْبُ الْعَبْدِ مُحبَّـۃً لِلِهُ ۋلٺقطّعَ قُلِبَهُ شُگْرًا لَهُ. لِذَا إِذَا أُٺْعِبْٺِگَ آلاَمَ الدُّنْيا فَلَا ٺَحزْنَ فَرُبَّما أُشْٺَاقُ اللهَ لِسَمَاعِ صَۋْٺِگَ ۋَأَنْٺَ ٺَدْعُۋهُ فَضَعْ أُمْنِيَّاٺِگَ فِي سُجَّدِهِ ثُمَّ أَنْسَهَا ۋَأَعْلَمُ أَنَّ اللهَ لَا يَنُسَّاهَا ۋَأُطَمْئِنُ فَأَنْٺَ فِي عَيْنَ اللهُ الْحفِيظِ ۋ قُلْ بِقَلْبِگَ قَبْلَ لِسَانَگَ, [فُۋِّضَٺْ أَمْرُي إِلَےٰ اللهِ] اللَّهُمَّ أَنْٺَ رَبِّي ، لا إِلَـہ إِلاَّ أَنْٺَ خَلَقْٺَني ۋأَنَا عَبْدُگَ ۋأَنَا علےٰ عهْدِگَ وۋعْدِگَ ما اسْٺَطَعْٺُ ، أَعُۋذُ بِگَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْٺُ أَبۋءُ لَگَ بِنِعْمٺِگَ علَيَ ، ۋأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُۋبِ إِلاَّ أَنْٺ الحمد لله رب العالمين العلےٰ القدير باسط الأرض ۋرافع السمواٺ الذى أيد أنبياءه بالمعجزاٺ الباهراٺ. ۋالصلاة ۋالسلام علےٰ المبعۋث رحمـۃ للعالمين خاٺم الأنبياء والمرسلين. سيدنا محمد ۋعلےٰ آلـہ ۋصحـابٺـہ أجمعين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخۋٺي وأخواٺي زۋار وأعضاء ۋمشرفي منٺدى العاشق الگرام حللٺم أهلا ۋۋطئٺم سهلا في القسم الادبي البؤساء أۋ البائسون (بالفرنسيـۃ: Les Misérables) رۋاية للگاٺب فگٺۋر هۋجو نشرٺ سنـۃ 1862 ۋٺعد من أشهر رواياٺ القرن الٺاسع عشر، إنه يصف ۋينٺقد في هذا الگٺاب الظلم الاجٺماعي في فرنسا بين سقۋط نابليۋن في 1815 ۋالثۋرة ضد الملگ لۋيس فيليب في 1832. يگٺب هۋجو في مقدمٺـﮧ للگٺاب: "ٺخلق العاداٺ ۋالقۋانين في فرنسا ظرفا اجٺماعيا هو نۋع من جحيم بشري فطالما ٺۋج‘ـد لامبالاة ۋفقر علےٰ الأرض ، گٺب گهذا الگٺاب سٺگون ضرۋريـۃ دائما". كوزيت - الايقونة الاشهر للرواية ٺصف البؤساء، حـياة عدد من الشخصياٺ الفرنسيـۃ علےٰ طۋل القرن الٺاسع عشر الذي يٺضمن حروب نابليۋن بونابارت مرگزةً علےٰ شخصيـۃ السجين السابق جان فالجان ۋمعاناٺـﮧ بعد ان يخرج من السجن، وٺعرض الرۋايـۃ طبيعـۃ الخير ۋالشر والقانۋن في قصـۃ أخاذة ٺظهر فيها معالم باريس الأخلاق، الفلسفة، القانۋن، العدالة، الدين ۋطبيعة الرۋمانسية والحب العائلي. لقد ألهم فيگٺۋر هوجو من شخصية المجرم/الشرطي فرانسوا فيدۋك ۋلگنه قسم ٺلك الشخصية إلےٰ شخصيٺين في قصٺه. رۋايـۃ البؤساء ظهرٺ علےٰ المسرح ۋالشاشة عبر المسرحية الٺي ٺحـمل نفس الاسم ۋايضًا ٺم انشاء فيلم لرۋايـۃ نفسها بأسم البؤساء. فيگٺۋر هوجۋ (26 فبراير 1802 - 22 مايۋ 1885) هۋ أديب ۋشاعر فرنسي من أبرز أدباء فرنسا في الحـقبـۃ الرۋمانسيـۃ، ٺرجمٺ أعمالـﮧ إلےٰ أغلب اللغاٺ المنطۋقـۃ. أثّر هۋجۋ كثيرا في العصر الذي عاش فيه وقال: "أنا الذي ألبسٺ الأدب الفرنسي القبعة الحـمراء" فيكتور هوجو ۋلد فيگٺور هۋجۋ في بيزانسون بمنطقة الدانۋب شرقي فرنسا، عاش في المنفےٰ خمسة عشر عاماً خلال حـگم نابليون الثالث من عام 1855 حٺےٰ 1870 وأسس ثم أصبح رئيساً فخريا لجمعية الأدباء ۋالفنانين العالميـۃ عام 1878 م. گان والده ضابطا في الجيش الفرنسي برٺبـۃ جنرال وٺلقےٰ فيگٺۋر هۋجۋ ٺعليمـﮧ في باريس ۋفي مدريد في إسبانيا وگٺب أول مسرحية له - ۋگانٺ من نۋع المأساة - ۋهۋ في سن الرابعـۃ عشرة من عمره ۋحـين بلغ سن العشرين نشر أۋل ديۋان من دواۋين شعره، ثم بعد ذلگ أۋل رۋايـۃ أدبية گان يري في نفسه صاحب رساله گقائد للجماهير قائد لا بالسيف أۋ المدفع إنما بالگلمه ۋالفگرة فهۋ أقرب إلےٰ زعيم رۋحي للنفس البشرية أۋ صاحب رسالـۃ إنسانيـۃ اضافة لگونه عضۋ بمجلس الشيۋخ الفرنسي و عضۋ بالجمعيـۃ الۋطنيـۃ الفرنسيـۃ. مثّل فيكتور هوجۋ الرۋمانسيـۃ الفرنسيـۃ بنظرٺـﮧ المفٺۋحة علےٰ الٺغيراٺ الاجٺماعيـۃ مثل نشۋء البرۋليٺاريا الجديدة في المدن ۋظهۋر قراء من طبقـۃ ۋسطےٰ ۋالثۋرة الصناعية والحـاجـۃ لإصلاحاٺ اجٺماعيـۃ، فدفعٺـﮧ هذه الٺغيراٺ إلےٰ الٺحـول من نائب محـافظ بالبرلمان الفرنسي مؤيد للملگية إلےٰ مفگر اشٺراگي ۋنمۋذج للسياسي الاشٺراگي الذي سيجيء في القرن العشرين وأصبح رمز للٺمرد علےٰ الأوضاع القائمـۃ. ٺم نشر أگثر من خمسۋن رۋاية ومسرحـياٺ لفيگٺۋر هۋجۋ خلال حـياٺه، من أهم أعماله: أحـدب نۋٺردام، البؤساء، رجل نبيل، عمال البحر، ۋآخر يوم في حياة رجل محگۋم عليه بالإعدام. في مجال المسرح، عرض نظريـۃ الدراما الرۋمانسيـۃ في مقدمـۃ مسرحيٺه "گرۋمۋيل" عام 1827 ۋ عرضٺ هذه النظرية أساسا في "هرناني" عام 1830 ۋ "ري بلاس" عام 1838. لقد جعلٺ اخٺياراٺ هوجو الأخلاقية ۋ السياسية أثناء النصف الثاني من حياٺـﮧ ۋ أعمالـﮧ الفريدة شخصية رمزية گرمٺها الجمهۋرية الفرنسية بعد الوفاة في 22 مايۋ 1885 بجنازة شعبية اصطحبٺ جثمانـﮧ إلےٰ مقبرة العظماء بباريس في 31 مايۋ 1885. ٺبدأ الرۋاية عام 1815 في مدينة ديني الفرنسية حيث گان جان فالجان للٺۋ قد أطلق سراحه بعد ٺسعة عشر سنة قضاها مسجۋنا في سجن طۋلۋن خمسة عن سرقة خبز لأخٺه ۋأطفالها الذين يٺضۋرۋن جۋعا ۋأربعـۃ عشر سنة أخرى عن محـاۋلاٺه العديدة للهرب ۋالآن، يرفض أصحاب الفنادق في مدينـۃ ديني اسٺقباله لديهم بسبب جۋازه الأصفر الذي يشير إلےٰ گونـﮧ مجرما سابقاً، وينام علےٰ قارعـۃ الطريق يملأه الغضب ۋالمرارة. يسٺضيفـﮧ شارل ميريل أسقف مدينـۃ ديني في بيٺه ، ۋفي الليل يهرب جان فالجان سارقاً أۋاني فضيـۃ من بيٺ الأسقف ۋعندما ٺقبض عليـﮧ الشرطـۃ يٺظاهر ميريل بأنـﮧ هۋ أعطےٰ هذه الفضياٺ لجان فالجان، ويصر عليـﮧ بأن يأخذ شمعدانين فضيين گأنما قد نسي ذلگ البارحة وٺقبل الشرطة هذا الٺبرير ۋٺمضي. فيخـبر ميريل جان فالجان بأن حياٺـﮧ قد ۋهبٺ لله ، ۋأن عليـﮧ أن يسٺخدم المال الذي ٺعدلـﮧ هذه الفضياٺ ليجعل من نفسـﮧ رجلاً صالحـا. جان فالجان (مادلين) يأخذ فالجان گلماٺ ميريل ويمضي، وفي طريقه يسرق نقۋداً من أحـد الأۋلاد ۋيطرده لگنه سرعان ما يندم على ذلك ۋعاد يبحـث عن الۋلد ليعيد إليه نقۋده ۋفي الۋقٺ نفسه گانٺ سرقٺه قد بلغٺ لرجال الشرطة فيخٺبئ جان فالجان حينما يبحثۋن عنه لأن القبض عليه يعني إعادٺـﮧ إلےٰ سجن طۋلۋن مدى الحياة. ٺمر سٺـۃ أعوام ۋيصير فالجان - مسٺخدماً اسم مادلين - مالگاً لمصنع في مدينة مۋنٺريل سرمير ۋيٺم ٺعيينـﮧ عمدة لها ۋبينما هۋ يسير في طرق المدينة شاهد رجلاً محـصۋرا ٺحٺ عجلاٺ العربة ۋحـينما لم يٺطوع أحد لإنقاذه يقرر أن ينقذه بنفسه فيسٺلقي بنفسه ٺحـٺ العربة ۋيرفعها لينقذ بذلگ الرجل ضابط شرطة في المدينة، لاحـظ ذلك، المحقق جافيير، ۋالذي گان حارسا في سجن طۋلون وقٺ احٺجاز فالجان ، ۋأخذ يشگ بالعمدة بعد أن شاهد قۋٺه في رفع العربـۃ وقد گان يعرف شخصاً ۋاحـداً بهذه القۋة مجرماً اسمه جان فالجان. قبل ذلك بسنۋاٺ عاملة اسمها [فانٺين]، گانٺ ٺحب رجلاً ٺخلےٰ عنها ۋعن طفلٺها گوزيٺ ۋعندما ۋصلٺ فانٺين إلےٰ مدينة مۋنٺفيرميل وٺرگٺ طفلٺها گوزيٺ في رعاية عائلة ٺيناردييه ، صاحب نزل فاسد ۋزۋجٺه سيئة الطباع. فانٺين لم ٺگن ٺعلم أن الٺينارديه گانۋا يسيئون معاملة گۋزيٺ ۋيسٺغلۋنها لٺعمل لديهم في النزل ۋٺسٺمر جاهدة في ٺلبيـۃ طلباٺهم الابٺزازيـۃ والۋهميـۃ، ۋٺٺعرض مع ذلگ للطرد من مصنع فالجان بسبب اگٺشاف قصة طفلٺها الٺي أنجبٺها دۋن زۋاج وفي نفس الۋقٺ تزداد طلباٺ ٺينارديه المالية وبگل يأس ٺضطر فانٺين لبيع شعرها وأسنانها الأماميـۃ، ۋالعمل في مهن ۋضيعـۃ لٺدفع لٺيناردييه ومع مرۋر الۋقٺ ٺمرض فانٺين. فانٺين ٺٺۋسل جافيير ان يطلق سراحها ٺٺعرض فانٺين للمضايقة في الشارع من أحدهم فٺرد بضربه ۋيقبض عليها جافيير ۋرغم ٺۋسلها له بأن يطلقها لٺٺمگن من ٺۋفير النقۋد لإبنٺها گۋزيٺ يحگم عليها بالسجن سٺة أشهر وبعدها يٺدخل العمدة مادلين (جان فالجان) ۋيأمر باطلاق سراحها، يقاوم جافيير ذلك لگن جان فالجان يٺمگن من إنقاذها في النهاية. يشعر فالجان بالمسؤۋليـۃ لأنها طردٺ من مصنعه، ۋيعدها بأن يحـضر ابنتها گۋزيٺ لها ۋأن يأخذها للمشفى ، وفيما بعد يحصل أن يٺهم رجل جائع بالسرقة بعد ان الٺقط من الطريق العام غصنا فيه بقايا فاگهة ۋلما گان هذا الرجل گثير الشبه بجان فالجان فقد ۋجهٺ له ٺهمة السرقة علےٰ أنه هۋ جان فالجان مع ربطها بٺهمة سرقة سابقة لنقۋد طفل ظناً بأن جان فالجان قام به بعد خرۋجه من سجن طولون بأيام. أما مفٺش الشرطـۃ جافيير فقد گان من أگثر المٺحمسين لإلصاق الٺهمة بذلك الرجل، ۋشهد أمام المحـگمـۃ أنه جان فالجان نفسه، ۋلم يگن هناك أحـد يشك بصحة شهادة مفٺش الشرطة جافيير فهۋ گان ضمن سجاني السجن آنذاك. فالجان ٺبنےٰ گۋزيٺ بعد ۋفاة ۋالدٺها سلم فالجان نفسـﮧ للمحـگمة بعد صراع طۋيل مع الذاٺ ۋٺأنيب ضمير گي ينقذ ذلگ الرجل البريء وگشف عن حقيقـۃ نفسه مما عرضـﮧ لعقۋبـۃ السجن من جديد، وقد نظرٺ لـﮧ المحگمـۃ علےٰ أنه صاحـب سۋابق ۋلگنـﮧ ۋخلال نقلـﮧ من مگان إلےٰ آخر مع مجمۋعـۃ من المحگۋمين اسٺطاع الفرار ۋالاخٺفاء ۋقضےٰ بقيـۃ حياٺه طريدا بعد أن ٺبنےٰ گۋزيٺ ۋگرس حـياٺـﮧ لإسعادها. البؤساء رۋاية فلسفية ۋدينية وما ۋرائية ٺمثّل الٺۋبة ۋنهۋض الإنسان بالندم ۋالٺگفير الطّۋعي ۋهي رواية نفسية في ٺصۋير أشد الحالاٺ ٺأزماً في أعماق الذاٺ: مۋقف جان فالجان بين المجد وعذاب الضمير؛ مۋقف جافير بين الواجب ۋعرفان الجميل؛ مۋقف ماريۋس بين القبض علےٰ مجرم من جهة ۋالۋفاء لۋصيـۃ أبيـﮧ من جهـۃ أخرى. وهي رۋايـۃ غنائية (من حـيث النۋع الأدبي) بما عرضٺ من خۋاطر ۋما وصفٺ من مشاعر إنسانية گالعاطفـۃ والحقد ۋالحـبّ والأمومـۃ ۋالبنۋّة ۋغنائيـۃ گذلگ من خلال الظلال الشخصيـۃ الٺي ألقاها الگاٺب علےٰ شخصياٺة ۋفيها ٺلٺقي المثالية بۋاقعية الۋصف (البيئاٺ البرجۋازية والٺقاليد الشعبية ۋالأحياء والأزقـۃ، ۋالمجاري ٺحٺ مدينـۃ باريس). وفي الرواية ٺٺلاقےٰ الموضۋعاٺ المخٺلفـۃ، ۋالأشگال ۋالأنۋاع الأدبية من شعر ۋنثر ۋمذگراٺ ۋٺاريخ ۋٺۋثيق، ۋفيها ۋثباٺ ملحمية ۋانطلاقاٺ خياليـۃ، گل ذلگ في ٺگامل ۋائٺلاف، ۋعبر ٺفاعل مسٺمر أۋ مٺقطع بين النماذج الإنسانيـۃ الٺي جسدٺها شخصياٺ رۋايٺه. إن رۋايـۃ البؤساء ، عمل أدبي شاهد علےٰ عصر من النزاع السياسي ۋالٺنۋع الاجٺماعي گما هۋ شاهد علےٰ وجۋه مٺعددة علےٰ صعيد الطبائع الإنسانية، من أنبلها إلےٰ أحطّها ، ومن أرحمها إلى أقساها، ۋإلےٰ الصراع بين الخير والشر في مراحل الحياة، بل في اللحظة الۋاحدة. صدرٺ عدة ٺرجماٺ للرواية للغة العربيـۃ ، اعٺمدٺ لأسباب فنيـۃ عنۋان "البؤساء" بجمع الٺگسير عوض "البائسۋن" جمع المذگر السالم الأصح نحۋيا، وگان ذلك لإعٺباراٺ فنية بحٺة. ٺعد ٺرجمـۃ منير البعلبگي الصادرة في 1950 (دار العلم للملايين) وٺرجمـۃ مؤيد الگيلاني الگاملة الصادرة في 1990 (دار الحياة اللبنانية) من ابرز الٺرجماٺ العربيـۃ الگاملـۃ للرواية. الطبعة العربية + الطبعة الانجليزية ٺعٺبر البؤساء رۋاية عظيمـۃ لأن فيگٺور هوجۋ گان رۋمانسيا في قلبه، ۋالگٺاب مليء بلحظاٺ من الشعر العظيم والجمال وفيها عمق الرؤية ۋحقيقة داخلية جعلٺ منه عملا گلاسيگيا لايحدده وقٺ ۋهي أحد الأعمال العظيمة في الأدب الغربي حـٺےٰ اليوم بعد ١٥٣ سنة من گٺابٺها. اٺمنےٰ ان نگۋن ۋفقنا في طرحنا عن هذه الرۋاية الرائعة حقا ۋارجۋا ان ينال مۋضۋعنا علےٰ رضاگم ۋاسٺحسانگم ۋان ۋجدٺم فيه نقص اۋ زيادة فجل من لا يخطئ ۋالگمال لله ۋحده. اشگر اخي ĉ я α ż ч علےٰ ٺصميمـﮧ هذا الطقم الرائع ، ۋاخٺي Zombie doll علےٰ مساعدٺها لي في ٺنسيق المۋضۋع. . . اٺمنےٰ لگم ۋقٺ ممٺع في قراءة الرواية التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 03-06-2015 الساعة 09:47 AM |
الكلمات الدلالية (Tags) |
البؤساء،فيكتور هوجو |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع [رۋاية البؤساء لفيگٺۋر هۋجۋ || ٺابع للمسابقة]: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
◇ ٺقرير مٺگامل عن معشۋق النادي الملگي گريسٺيانۋ رۋنالدۋ ◆ | ZEЯO | القسم الرياضي | 18 | 12-24-2014 07:29 PM |
مميز: ح‘ـيآھ الشاعر ٱسگٺلنڍي ۋۋلٺر سگۋٺ .{تابع للمسابقة} | υcнɪнα sαsυĸє | قسم ملتقى الأدباء | 31 | 08-31-2013 01:58 AM |