قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى |
#1
|
||||
|
||||
الشعر وبحوره ومعانيه
السلام عليكم تعريفات عامة : * أولا : تعريف الشعر : هو شعور يحس به المرء داخل قرارة نفسه ، ينعكس كلمات ينطق بها لسانه. * والشعر في الأدب العربي : ( هو كلام ، عربي ، فصيح ، موزون ، مقفى ، ذو معنى ). * أما يسمى بالشعر ( المرسل ، أو المنثور ، أو الشعبي ) ؛ الذي لا نصيب لصاحبه من السليقة الشاعرية ، ولا الملكة الفنية .. فلا يطلق عليه ( شعرا ) ؛ والأحرى بصاحبه أن يأتي بما عنده في كلام منثور ويترك النظم وشأنه بدلا من هدم الفن كله ، وحرمان الأدب من آثار القادرين عليه طالما أنه عاجز عن النظم . * ثانيا : تقطيع بيت الشعر : * التقطيع من أهم ثمرات علم العروض : وهو ملكة فكرية ترسخ بالمزاولة ، وكثرة المران المتتابع ، والتكرار .. * وأحسن الطرق المتبعة لمعرفة تقطيع البيت الشعري لمعرفة البحر الذي ينتمي اليه ؛ هو كتابة البيت كتابة عروضية .. ثم القيام بتتبع البيت في السطر الذي يليه ، ثم وضع علامة ( - ) اشارة لكل حرف متحرك أيا كانت حركته ( ضمة ، أو فتحة ، أو كسرة ) . ووضع علامة ( ه ) اشارة لكل حرف ساكن .. الى نهاية البيت .. ولهذه الطريقة قواعد يلزم معرفتها ، حيث أن العروضيين لا يعبؤون عند تقطيع الأبيات الا بالمنطوق من الحروف أثناء قراءتها .. فيقابلونه بنظائره من التفاعيل . لذلك يوجبون مراعاة القوانين التالية : 1 - الحرف المضعف يكتب بحرفين عند ارادة الوزن ؛ أولهما ساكن والثاني متحرك ، هكذا : ( ه - ) . 2 - التنوين في جميع صوره يكتب نونا ساكنة ( - ه ) . 3 - همزة الوصل اذا كانت في درج الكلام تسقط من الوزن ؛ كما سقطت في النطق . 4 - ال الشمسية تسقط من الوزن اذا كانت في درج الكلام مثل ( طلعت الشمس ) . 5 - ألف المد التي لا تكتب يجب اعتبارها في الوزن في مثل : هذا ، وذلك ، وهؤلاء . 6 - لما كانت العرب في كلامها لا تبتدئ بساكن ، ولا تقف على متحرك ؛ فقد وجب إشباع حركتي آخر الشطر الأول ، والشطر الثاني من البيت إن كانا متحركين لينتج عن مدهما حرف ساكن يصح الوقوف عليه ؛ كما في قول البارودي : سواي بتحنان الأغاريد يطرب – و * وغيري باللذات يلهو ويعجب – و وبعد ذلك يتحرى التفاعيل المناسبة للبيت بمقتضى وضعه حسب الحركة ، والسكون .. مثال ذلك : وما المرء إلا بيت شعر عروضه مصائب لكن ضربه حفرة القبر - - ه - ه / - - ه - ه - ه / - - ه - ه / - - ه - - ه - - ه - / - - ه - ه - ه / - - ه - ه / - - ه - ه - ه وملمر / ء اللابي / تشعرن / عروضهو مصاء / بلا كن ضر / بهو حف / رتلقبري فعولن / مفاعيلن / فعولن / مفاعلن فعول / مفاعيلن / فعولن / مفاعيلن * وأهم طريقة لرسوخ ملكة التقطيع في ذهن الناشئ أن يتعهد الأبيات المقطعة ، ويحاول تكرار ألفاظها ، والنظر إليها ، مع تقطيعها ، ثم يكثر من التقطيع حتى يجد نفسه قادرا على المحاكاة ، وتقطيع أي بيت يعرض عليه ، وذلك بعد تكوين السليقة العروضية الناتجة عن الممارسة ، والتكرار .. * ثالثا : العلل التي تدخل بيت الشعر : * الزحاف : هو تغيير يدخل العروض ، والضرب ، كما يدخل الحشو . ولا يلزم تكراره الا اذا جرى مجرى العلة : كقبض الطويل ، وخبن البسيط .. والزحاف نوعان : أ - مفرد : وهو ثمانية أقسام ، وهي : 1 - الخبن : وهو حذف الثاني الساكن من التفعيلة ، حيث تصبح ( فاعلن ) فعلن . و ( مستفعلن ) متفعلن . 2 - الاضمار : وهو تسكن الثاني المتحرك ، حيث تصبح ( متفاعلن ) مستفعلن . 3 - الوقص : وهو حذف الثاني المتحرك ، حيث تصبح ( متفاعلن ) مفاعلن . 4 - الطي : وهو حذف الرابع الساكن ، حيث تصبح ( مستفعلن ) مستعلن . و ( مفعولات ) مفعلات . 5 - القبض : وهو حذف الخامس الساكن ، حيث تصبح ( فعولن ) فعول . و ( مفاعيلن ) مفاعلن . 6 - العصب : تسكين الخامس المتحرك ، فتصبح ( مفاعلتن ) مفاعيلن . 7 - العقل : حذف الخامس المتحرك ، فتصبح ( مفاعلتن ) مفاعلن . 8 - الكف : حذف السابع الساكن ، فتصبح ( فاعلاتن ) فاعلات . و( مفاعيلن ) مفاعيل . و( مستفعلن ) مستفعل . و ( فاعلاتن ) فاعلات . ب - الزحاف المركب ( المزدوج ) : 1 - الخبل ( الخبن مع الطي ) : حذف الرابع ، والثاني الساكنين ، فتصبح ( مستفعلن ) متعلن . و ( مفعولات ) متعلات . 2 - الخزل ( الاضمار مع الطي ) : اسكان الثاني المتحرك : فتصبح ( متفاعلن ) متفعلن . 3 - الشكل ( الخبن مع الكف ) : وهو حذف الثاني والسابع الساكنين ، فتصبح ( فاعلاتن ) فعلات . و ( مستفعلن ) متفعل . 4 - النقص ( العصب مع الكف ) : وهو اسكان الخامس المتحرك ، وحذف السابع الساكن . فتصبح ( مفاعلتن ) مفاعلت . * رابعا : انتشار الشعر العربي في العالم : * وقد سيطر طابع الشعر العربي المميز ( الوزن ، والقافية ) على الشعر في العالم ، وطغى على الطابع الإغريقي ، واللاتيني ، والجرماني .. وبرغم أن اللغات : الجرمانية - خاصة الألمانية - يصعب استخدامها في القافية ؛ فقد اتخذت الطابع العربي طابعا لها ، ونبذت الأصول الجرمانية ، والإغريقية .. حتى صارت غريبة عليها اليوم . * وأول تأثيرات طابع الشعر العربي المميز قد وردت إلى الغرب عبر ( بيزنطة ) في صلوات اليهود في القرن السادس قبل الهجرة ، وفي القصائد الدينية للكنيسة الرومانية الشرقية ... * أما الوزن فقد ظهر في الشعر لأول مرة حوالي عام 245 هـ في الشعر الديني الذي نظمه ( أوتفريد ) .. * وقد انتشر الشعر الأندلسي حينما خرج من ( قرطبة ) إلى أصقاع أوربة .. فأخذ الشعراء الغنائيون عن ( الأوزان ، والقوافي ) العربية ... حتى أصبح شعر الغزل الأندلسي فنا عالميا ، فغزا : فرنسة ، وإيطالية ، وصقلية ، والنمسا ، وألمانية. * ولعل أكبر دليل على ذلك ما كتبه ( خوان رويز ) من أشعار لمحبوبته ، وما كتبه شعراء بلاط الملك ( ألفونس ) ، وما زالت ترانيم ( عيد الميلاد ) تحمل الطابع العربي حتى ذلك اليوم . * وقد أثر طابع الشعر العربي على ( إيطالية ) تأثيرا أكبر .. ونشاهد ذلك واضحا في أشعار ( فرنسيس الأسيزي ) ، و ( دانتي ) ، و ( فراجا كابا نا داتودي ) ، و ( ميكيا فيللي ) ... فقد نظموا على أسس الأوزان العربية .. كما بقي ذلك الأثر العربي أوضح ما يكون في ( صقلية ) ، و( توسكانا ) ، و ( البندقية ) . والسلام عليكم . منقول للفائدة ومع تحيات أخوكم عبد العزيز:1 (40): |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بحر الشعر واوزانة | حورية العشق | قسم الأدب العربي و العالمي | 5 | 10-31-2010 06:15 PM |
الشعر وحبيبتي | الشاعر الأليم | قسم الأدب العربي و العالمي | 5 | 10-05-2010 05:41 PM |
الشعر المعاصر | randa | قسم الأدب العربي و العالمي | 7 | 09-06-2010 02:22 PM |
الشعر الطويل عند الرجال | الغافل | القسم العام | 7 | 10-04-2009 02:26 PM |
لهواة الشعر والشعراء ..... موسوعة دواوين الشعر العربى فى مختلف العصور الشاملة | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 11-20-2008 11:00 AM |