القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
(في رحاب المصطفى وبشعـري أحكـي لنبوه) {part1 }تابع للحملة
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله نحمده، ونستعين به ونسترشده، ونعوذ به من شرور أنفسنـا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده ولا شريك له إقراراً بربوبيته وإرغامـاً لمن جحد به وكفر ، وأشهد أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم رسول الله سيد الخلق والبشر، ما اتصلت عين بنظر أوسمعت أذن بخبر، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وعلى ذريته ومن والاه ومن تبعه إلى يوم الدين، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا،إنك أنت العليم الحكيم، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علمنا وأرِنا الحــق حقاً، وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين. أما بعد: أولا أحب أن أرحب بكم جميعا عشاق هذا المنتدى العاشق في هذا الموضوع الذي أعدتته لكم خصيصا آمل من الله عز وجل أن يؤتي ثماره ويعود عليكم بالمتعة الفائدة ثانياً الشكر موصول للأخت ••Ťαĺα ŝά๓ά•• على ما قدمته من فواصل جميلة ولولا الله ثم تالا ما كان الموضوع بهذا البريق فأتمنى منكم تقيمها على جهدها ثالثا بإذن الله مواضيعي ستقسم ممكن إلى جزئين أو ثلاث أجزاء كي لا يتمكن الملل من القارئ وبسم الله نبدأ محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل ابن إبراهيم عليه السلام ابن تارخ ( و هو آزر ) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام بن لامك ابن متوشلخ بن اخنوخ و هو إدريس عليه السلام ابن يرد بن مهلائيل بن قنين (قينان) بن يافت بن شيث بن آدم عليه السلام . ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- بمكة يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل وقالت آمنة والدة رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لقد علقت به فما وجدت له مشقة حتى وضعته فما فصل مني خرج معه نوراً أضاء له المشرق والمغرب) إنه النور أيها الأعضاء الذي أخرجنا من الظلمات إلى النور فنحمد الله على كوننا من أمته عندما ولد الحبيب توفي والده عبدالله فكفلته والدته آمنة وشاء الله تعالى أن تخرج آمنة بغلامها الزكي إلى يثرب لتزيره أخواله من بني عدي بن النجار ولما وصلت آمنة الأبواء عائدة من المدينة إلى مكة أدركتها المنيّة فماتت بها وعمر النبي ست سنوات فكفله من بعدها جده عبد المطلب فكان ثاني الكفلاء ولقد لقي محمد الغلام الطاهر من الحفاوة والتكريم والإجلال والتقدير من جده مالا يقادر قدره ولا يعرف مداه ومات الجد الرحيم والكافل الكريم وسن النبي ثمن سنوات ليكفله بوصية خصوصية من عبدالمطلب عمه أبو طالب فكان ثالث الكفلاء في صباه ومازال في كفالته حتى بلغ سن الرشد ومات أبو طالب ولكن للأسف على غير ملة الإسلام (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء) أولا: الاستسقاء به صلى الله عليه وسلم وفي هذا قال أبو طالب: وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة الأرامل ثانيا: أنه لم تكشف له عورة قط وفي هذا عناية الله تعالى لنبيه وحفظه له من كل ما يسئ إلى مقامه الرفيع ومكانته السامية ثالثا: أنه قد بغض الله تعالى إليه الأوثان وكل أنواع الباطل التي كان يأتيها فتيان قريش من الغناء وشرب الخمر رابعا: هو تحكيم قريش له في أعظم خلاف لها كاد يفضي بها إلى الحرب والقتال وذلك أن السيل قد طغى على الكعبة فغمرها بالمياه وزلزل بناءها وكاد يهد أركانها وتشاورت قريش في إعادة بناء الكعبة وشرعت القبائل في الهد والبناء ولما ارتفع جدار الكعبة وبلغ موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يتشرف بوضع الحجر في مكانه وتنافسوا وشحوا به على بعضهم حتى كادوا يقتتلون وأخيرا ألهمهم الله تعالى إلى تحكيم أول من يقبل من باب الصفا وما زالوا كذلك حتى أقبل محمد صلى الله علي وسلم فقالوا: الصادق الأمين رضينا ...رضينا وفعلاً رضي النبي بتحكيمهم له فأمرهم أن يبسطوا ثوباً فوضعه فيه ثم أمر ممثلي قبائل قريش أن يأخذ كل قبيلة بطرف ودفعوه ولما حاذوا به مكانه من الجدار رفعه بيديه الكريمتين فوضعه مكانه وبذلك حُقنت دماء قريش وعادت الألفة والمودة بين رجالات قريش خامسا: اعتراف بحيرى الراهب بكماله ونبوته ووصيته عمه أبا طالب به عند ذهاب النبي مع عمه الى الشام صحبة قافلة تجارية وكان بحيرى ذا علم بالمسيحية والكتب الأولى وشاء الله أن يرى بحيرى الغمام تقف فوق الغلام لا تتعداه تحفظه من حر الشمس فعلم أن لهذا الغلام شأنا فأراد أن يصل إلى هذا الغلام ويجري الحديث معه ليعرف شأنه فما كان من الراهب الا أن دعا القافلة الى طعام عشاء عنده بعنوان ضيافة فتخلف النبي عن المأدبة فقال بحيرى أين الغلام فقالوا: بقي في رحل عمه لحيائه وصغره منأن يطعم مع رجالات قريش فذهب بحيرى إلى القافلة فقال للنبي : ياغلام أسألك بحق اللات والعزى جرياً على حلف العرب ألا أخبرتني عما أسألك عنه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :لا تسألني باللات والعزى فوالله ما أبغض شيئاً قط بغضهما فقال له:اسألك بالله ألا ما أخبرتني عما أسألك عنه الرسول:سل عما بدا لك فسأله عن حالة نومه وهيئته وأموره فجعل النبي يخبره فيوافق ذلك ما عند بحيرى من نعوت الرسول وصفاته ثم نظر إلى ظهره فإذا بخاتم النبوة بين كتفيه فذهب إلى أبو طالب فأمره بأن يعود مسرعا مخافة أن يغتاله يهود إذا رأوه فقضى أبو طالب من تجارته وعاد إلى مكة مسرعاً هذا كله ما قبل بعثة النبي فهلموا لنكمل لكم ونبدأ ببعثته بعد فاصل تسبيحي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله في ليلة الإثنين من شهر ربيع الأول طلعت الشمس المحمدية حيث صار لا يرى رؤيا في ليله ولا نهاره إلا جاءت كفلق الصبح وهذا الزهري يروي عن عروة عن خالته عائشة رضي الله عنها وأرضاها قولها: إن أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من النبوة حين أراد الله كرامته ورحمة العباد به الرؤيا الصادقة لا يرى رسول الله رؤيا في نومه إلا جاءت كفلق الصبح. قالت وحبب إليه الخلوة. واختار لخلوته المحببة إليه جبل حراء وهو أحد جبال مكة المطلة عليها فكان يخلو به مجاورا فيه يتحنث وفي ليلة من ليالي رمضان المبارك نزل عله جبريل عليه السلام يحمل بشرى النبوة تمهيدا لحمل الرسالة إلى الناس كافة فجاءه جبريل فقال: اقرأ ، قال: ((ما أنا بقارئ)). قال: ((فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنابقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت ما أنا بقارئ ،فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال: { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1}خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2}اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3}الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4}عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5} } فرجع بها رسول الله يرجف فؤاده فدخل على خديجة فقال (زملوني زملوني ) أي: أدخلوني في في ثياب وغطوني بها فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال لخديجة وأخبرها الخبر((لقد خشيت على نفسي)) فقالت كلا والله ما يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق فمن ها هنا بدأت الشمس تطلع وترتفع إنها طلوع وارتفاع ضوء الشمس المحمدية فصلوا عليه شباب كذا خذوا فاصل صلاة عالنبي اللهم صلي وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين اللهم صلي وسلم على نبيك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين خلصتوا عادك العدد اللي صليت بيه سوي ضعفه يعني اس 2 نكمل بعد فاصل الصلاة عالنبي مرض أبو طالب العم الناصر والكافل والطود الأشم المانع والأسد الحامي لرسول الله صلى الله عليه وسلم من أذى قريش وعلم به كفار قريش فجاؤوا يطلبون منه أن يفاوض لهم ابن أخيه لعلهم يظفرون بصلح معه قبل وفاة عمه فبعث أبو طالب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فحضر، فقال له يا ابن أخي هؤلاء أشراف قومك قد اجتمعوا لك ليعطوك وليأخذوا منك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم كلمة واحدة تعطونها تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم))، فقال أبو جهل: وأبيك وعشر كلمات قال صلى الله عليه وسلم ((تقولون لا إله إلا الله وتخلعون ما تعبدون من دونه )) فصفقوا بأيديهم وقالوا: أتريد يا محمد أن نجعل الآلهة إلهاً واحدا إن أمرك لعجب وفيهم نزلت الآيات من بداية سورة ص إلى قوله تعالى {إن هذا إلا اختلق} واشتد المرض بأبي طالب فعاده الرسول صلى الله عليه وسلم فوجد عنده بعض المشركين فعرض عليه الشهادة فقال: ((يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله يوم القيامة)) فنظر أبوطالب إلى أشياخ الشرك حوله فقالوا له: أترغب عن ملة عبدالمطلب؟ فقال: هو على ملة عبدالمطلب ومات فحزن الرسول صلى الله عليه وسلم فقال: ((لأستغفرن لك ما لم أنه عن ذلك)) فأنزل الله تعالى {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيم} وبعد خمسين يوما من موت أبي طالب تقريبا ماتت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وأرضاها وتتابعت المصائب عل رسول الله صلى الله عليه وسلم واشتد الكرب وعظم الحزن حيث مات العم الذي كان عضداً قوياً لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان حرزا وماتت بعده خديجة المؤنسة ساعة الوحشة والمؤمنة المطمئنة ساعة القلق والخوف وخلت الساحة للمشركين فأخذوا ينالون من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد رموا بالأقذار عليه وعلى باب بيته بل وداخل البيت حتى رموا بالقذر في القدر الذي يطبخ فيه . خرج النبي إلى الطائف لطلب النصرة لدينه من قبيلة ثقيف بعد أذى قريش وفقد عمه أبا طالب الذي كان عضده القوي ووفاة خديجة زوجته وبعد كل ما لاقاه من أتراح وآلام وأحزان وكان يرجوا بأن يقبل أهل الطائف ما جاء به من الله خرج النبي إلى الطائف يطلب ناصرا من ثقيف ينصره على قريش وأذاهم ولكن أهل الطائف لم يصدقوه وكذبوه لا وفوق هذا أدموا عقبي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي يا رسول الله وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه انطلقت يعني من الطائف وأنا مهموم على وجهي فلم استفق إلا وأنا بقرن الثعالب فرفعت رأسي فإذا بسحابة قد أظلتني فنظرت فإذا فيها جبريل عليه السلام فناداني فقال إن الله قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك وقد بعث لك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم ثم ناداني ملك الجبال فسلم علي ثم قال يا محمد إن الله قد سمع قول قومك لك وأنا ملك الجبال قد بعثني إليك ربك لتأمرني بما شئت أن أطبق عليهم الأخشبين فقال رسول الله صلى عليه وسلم بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئاً. كانت مكأفاة ربانية على ما لاقاه النبي من أتراح وآلام وأحزان لقد كان الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وذلك بدابة وهي البراق فركبه إلى بيت المقدس فربطه في حلقة باب المسجد ودخل المسجد فصلى فيه ثم وُضع له معراج ممتد ما بين السماء والأرض فعرج الرسول مع جبريل عليه السلام وهكذا سماء بعد سماء حتى انتهيا الى السماء السابعة وكان في كل سماء نبي الأولى : آدم عليه السلام. الثاني : يحيى وعيسى عليهما السلام. الثالث: يوسف عليه السلام. الرابع: إدريس عليه السلام. الخامسة: هارون عليه السلام. السادس : موسى عليه السلام. السابعة: إبراهيم عليه السلام. وكان يلقى في كل سماء من الترحيب ما تقرُّ به عينه وينشرح له صدره وتطيب له نفسه ووصل إلى سترة المنتهى وفُرض على أمته خمسين صلاة ولما رجع عائداً مرَّ بموسى فأخبره فطلب إليه أن يعود إلى ربه يسأله التخفيف فما زال يراجعه سائلاً حتى صارت خمساً بدل الخمسين وفي الختام لا يسعني سوى التعبير عن مدى سعادتي كوني قمت بهذا الموضوع لنبينا وقدوتنا ومهما تكلمت وأكثرت من الكلام لن أوفي حقه فاللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم فاللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وإلى هنا نصل إلى نهاية الموضوع بس لا تنسوا انه الجزء الأول لمواضيعي التابعة للحملة انتظروا المزيد من سيرة خير الهدي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين أتمنى أن أرى ردود جميلة لا للسطحية فضلا ليس أمرا+التقييم إذا أعجبك الموضوع
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع (في رحاب المصطفى وبشعـري أحكـي لنبوه) {part1 }تابع للحملة: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
""فصول السيرة النبوية الشريفة(الفصل الاول){تابع للحملة} | NARUTO SANN | القسم الإسلامي العام | 10 | 10-10-2011 11:14 AM |
صور حقيقية لنبي متع ناظريك ( تابع للحملة) | ŜIήĬoЯā | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 10-01-2011 02:30 PM |
""فصول السيرة النبوية الشريفة(الفصل الاول){تابع للحملة} | NARUTO SANN | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 09-25-2011 09:35 PM |
×؛×سلسله المواضيع التعرف على حبيبك المصطفى الموضوع الثاني .؛×؛× (تابع للحمله) | angel naruto | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 09-25-2011 07:06 PM |
كلمات علقت علقت بذهننا ,, لك ما ستفعل بنا ؟؟ تابع للحملة | FhWOOD | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 4 | 05-18-2011 03:41 PM |