تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم تقارير الشخصيات الإسلامية هذا القسم سيكون مرجعاً للشخصيات الإسلامية بنبذات مطولة عنهم وعن ماضيهم و عن ما قاموا بإنجازه
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة )

  #1  
قديم 10-24-2012, 03:00 AM
الصورة الرمزية ι я є η є  
رقـم العضويــة: 153414
تاريخ التسجيل: May 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 2,899
نقـــاط الخبـرة: 1214
افتراضي {الـخــليـفه الخـامس..~_خامس الخلفاء الراشديـن..~







لـ_جرير..


يعودُ الفضلُ منك عـلى قريشٍ ... وتُفْرِجُ عنهم الكُرَبَ الشـــــــــِدادا
وقد أمَّنت وحــــشهم برفـــــــق...ويُعْيي الناس وَحْشُك أن يُصـــــادا
و تبني المجد يا عمرُ بن لــــيلى...وتكفي الممْحـِلَ السَّنَةَ الجــــمادا
و تدعو الله مجتهداً ليــــــــرضى ...وتذكر في رعـــيتك المعاــــــــــدا
و ما كعب بن مامة وابن سُعْدَى...بأجودَ منك ياعــمر الجـــــــــــــوادا
تعوَّدْ صالح الأخــــــــــلاق إني...رأيت المرء يلزم ما اســــــــــتعادا






اتمنى ان تكونوا في تمام الصحة والعافيه..,
فحديثنا اليوم سيكون عن من لقب واستحق مالقب به بـ خامس الخلفاء الراشدين..
عمر ابن عبدالعزيز _رحمه الله وجمعنا به وبنبينا في عليين..~




عمر بن عبد العزيز الأموي القرشي .. يكنى بأبي حفص.~
ثامن الخلفاء الأمويين،.. خامس الخلفاء الراشدين من حيث المنظور السني، ~
ويرجع نسبه من أمه إلى عمر بن الخطاب حيث كانت أمه هي أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب
وبذلك يصبح الخليفة عمر بن الخطاب جد الخليفة عمر بن عبد العزيز. اختلف المؤرخون
في سنة مولده والراجح أنه ولد عام 61هـ
بالمدينة
وهو قول أكثر المؤرخين. وقد تلقى علومه وأصول الدين على يد
صالح بن كيسان في المدينة المنورة
واستفاد كثيراً من علماءها
ثم استدعاه عمه الخليفة عبد الملك بن مروان إلى دمشق
عاصمة الدولة الأموية وزوجه ابنته فاطمة بنت عبد الملك بن مروان (
بنت عمه)
وعينه أميراً على إمارة صغيرة بالقرب من حلب تسمى
دير سمعان وظل والياً عليها حتى سنة 86 هـ.




هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم

بن أبي العاص بن أميةبن عبد شمس
بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة
بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر
بن مالك بنالنضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة
بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.




ذكر سعيد بن عفير أنه كان أسمر رقيق الوجه حسنه
نحيف الجسم حسن اللحية غائر العينين بجبهته أثر نفحة دابة
قد وخطه الشيب
وقال إسماعيل الخطبي
أنه رأى نحو ذلك في بعض الكتب
وقال أبيض جميل بجبهته أثر حافر دابة فلذلك سمي
أشج بني أمية





لقب بخامس الخلفاء الراشدين لسيره في خلافته سيرة الخلفاء الراشدين.

قال عنه سفيان الثوري كخامس الخلفاء الراشدين
: (الخلفاء خمسة: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وعمر بن عبد العزيز).

وقد سمي الخليفة العادل لمكانته وعدله في الحكم.







في ربيع الأول من عام 87 هـ ولاّه الخليفة الوليد بن عبد الملك إمارة المدينة المنورة،
ثم ضم إليه ولاية الطائف سنة 91 هـ. وبذلك صار واليآ على الحجاز كلها
واشترط عمر لتوليه الإمارة شروطا ثلاثة:
الشرط الأول:
أن يعمل في الناس بالحق والعدل ولا يظلم أحداً
ولا يجور على أحد في أخذ ما على الناس من حقوق لبيت المال،
ويترتب على ذلك أن يقل ما يرفع للخليفة من الأموال من المدينة المنورة.

الشرط الثاني:
أن يسمح له بالحج في أول سنة لأن عمر كان في ذلك الوقت لم يحج.

الشرط الثالث:
أن يسمح له بإلغاء أن يخرجه للناس في المدينة

فوافق
الوليد بن عبد الملك على هذه الشروط،
وباشر عمر بن عبد العزيز عمله بالمدينة وفرح الناس به فرحآ شديدآ
. من أبرز الأعمال التي قام بها في المدينة:
...عمل مجلس الشورى يتكون من عشر من فقهاء المدينة..
. ثم عينه الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك وزيراً في عهده.



ويع بالخلافة بعد وفاة سليمان بن عبد الملك وهو لها كاره
فأمر فنودي في الناس بالصلاة، فاجتمع الناس إلى المسجد،
فلما اكتملت جموعهم، قام فيهم خطيبًا
، فحمد الله ثم أثنى عليه وصلى على نبيه ثم قال:
أيها الناس إني قد ابتليت
بهذا الأمر على غير رأي مني فيه ولا طلب له... ولا مشورة من المسلمين،
وإني خلعت ما في أعناقكم من بيعتي، فاختاروا لأنفسكم خليفة ترضونه.
فصاح الناس صيحة واحدة: قد اخترناك يا أمير المؤمنين ورضينا بك،
فَوَّلِ أمرنا باليمن والبركة. فأخذ يحض الناس على التقوى ويزهدهم في الدنيا ويرغبهم في الآخرة،
ثم قال لهم: " أيها الناس من أطاع الله وجبت طاعته،
ومن عصى الله فلا طاعة له على أحد،
أيها الناس أطيعوني ما أطعت الله فيكم، فإن عصيت الله فلا طاعة لي عليكم
"
ثم نزل عن المنبر.

يقول التابعي العالم رجاء بن حيوة: "لما تولى عمر بن عبد العزيز

الخلافة وقف بنا خطيبا فحمد الله ثم أثنى عليه،
وقال في جملة ما قال: يا رب إني كنت أميرا فطمعت بالخلافة فنلتها،
يا رب إني أطمع بالجنة اللهم بلغني الجنة. قال رجاء:
فرتج المسجد بالبكاء فنظرت إلى جدران المسجد هل تبكي معنا"

ما دار بينه وبين ابنه بعد توليه الخلافة:

اتجه عمر إلى بيته وآوى إلى فراشه، فما كاد يسلم جنبه إلى مضجعه
حتى أقبل عليه ابنه عبد الملك
وكان عمره آنذاك سبعة عشر عامًا، وقال: ماذا تريد أن تصنع يا أمير المؤمنين؟
فرد عمر: أي بني أريد أن أغفو قليلا، فلم تبق في جسدي طاقة.
قال عبد الملك: أتغفو قبل أن ترد المظالم إلى أهلها يا أمير المؤمنين؟
فقال عمر: أي بني إني قد سهرت البارحة في عمك سليمان، و
إني إذا حان الظهر صليت في الناس ورددت المظالم إلى أهلها
إن شاء الله. فقال عبد الملك: ومن لك يا أمير المؤمنين
بأن تعيش إلى الظهر؟! فقام عمر وقبَّل ابنه وضمه إليه،
ثم قال: الحمد لله الذي أخرج من صلبي من يعينني على ديني.





اشتهرت خلافة عمر بن عبد العزيز بأنها الفترة التي عم العدل والرخاء في أرجاء
البلاد الإسلامية حتى أن الرجل كان ليخرج الزكاة من أمواله فيبحث
عن الفقراء فلا يجد من في حاجة إليها.

كان عمر قد جمع جماعة من الفقهاء والعلماء وقال لهم:
"إني قد دعوتكم لأمر هذه المظالم التي في أيدي أهل بيتي، فما ترون فيها؟
فقالوا: يا أمير المؤمنين : إن ذلك أمرًا كان في غير ولايتك،
وإن وزر هذه المظالم على من غصبها"،
فلم يرتح عمر إلى قولهم
وأخذ بقول جماعة آخرين منهم ابنه عبد الملك الذي قال له:
أرى أن تردها إلى أصحابها ما دمت قد عرفت أمرها، وإنك إن
لم تفعل كنت شريكا للذين أخذوها ظلما. فاستراح عمر لهذا الرأي وقام يرد المظالم إلى أهلها.

وعن عطاء بن أبي رباح قال: حدثتني فاطمة امرأة عمر بن عبد العزيز:

أنها دخلت عليه فإذا هو في مصلاه، سائلة دموعه،
فقالت: يا أمير المؤمنين، ألشئ حدث؟ قال: يا
فاطمة إني تقلدت
أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلّم فتفكرت في الفقير الجائع، والمريض الضائع، والعاري المجهود،
والمظلوم المقهور، والغريب المأسور، وذي العيال في اقطار الارض، فعلمت
أن ربي سيسألني عنهم، وأن خصمي دونهم محمد صلى الله عليه وسلم،
فخشيت أن لا تثبت لي حجة عن خصومته، فرحمت نفسي فبكيت.
...............

كان شديد المحاسبة لنفسه وَرِعًا تقيًا، كان يقسم تفاحًا أفاءه الله على المسلمين،
فتناول ابن له صغير تفاحة، فأخذها من فمه، وأوجع فمه فبكى الطفل الصغير،
وذهب لأمه فاطمة، فأرسلت من أشترى له تفاحًا. و
عاد إلى البيت وما عاد معه بتفاحة واحدة، فقال لفاطمة: في البيت تفاح؟
إني أَشُمُ الرائحة، قالت: لا، وقصت عليه القصة –قصة ابنه-
فَذَرفت عيناه الدموع وقال: والله لقد انتزعتها من فم ابني
وكأنما أنتزعها من قلبي، لكني كرهت
أن أضيع نفسي بتفاحة من فيْء المسلمين قبل أن يُقَسَّم الفَيءُ.

..................

جاءوه مرّة بالزكاة فقال أنفقوها على الفقراء والمساكين فقالوا
ما عاد في أمة الإسلام فقراء ولا مساكين، قال فجهزوا بها الجيوش
قالوا جيش الإسلام يجوب الدنيا، قال فزوجوا بها الشباب, ف
قالوا من كان يريد الزواج زوج، وبقي مال فقال اقضوا الديون على المدينين،
قضوه وبقي المال, فقال انظروا في أهل الكتاب(المسيحيين واليهود) م
ن كان عليه دين فسددوا عنه ففعلوا وبقي المال،
فقال أعطوا أهل العلم فأعطوهم وبقي مال،
فقال اشتروا به حباً وانثروه على رؤوس الجبال, لتأكل الطير من خير المسلمين.




أشتهى عمر تفاحاً، فقال لو كان لنا شيء من التفاح،

فإنه طيب الريح طيب الطعم فقام رجل من أهل بيته فأهدى إليه تفاحاً،
فلما جاء به قال عمر: ما أطيب ريحه وأحسنه،
أرفعه يا غلام فاقرئ فلاناً منا السلام وقل لهُ: إن هديتك قد وقعت منا بموقع بحيث تحب.
فقال الرجل: يا أمير المؤمنين، ابن عمك ورجل من أهل بيتك
وقد بلغك أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يأكل الهدية،
ولا يأكل الصدقة، فقال : ويحك، إن الهدية كانت للنبي وهي لنا اليوم رشوة.
وعن بشير بن الحارث قال: أطرى رجل عمر بن عبد العزيز في وجهه،
فقال له عمر: يا هذا لو عرفت من نفسي ما أعرف منها، ما نظرت في وجهي.



آخر خطبة خطبها عمر بن عبد العزيز على منبر الجامع الاموي الكبير في دمشق قال:

إنكم لم تخلقوا عبثاً ولن تتركوا سدى، وإن لكم معاداً ينزل الله فيه للفصل بين عباده، فقد خاب
وخسر من خرج من رحمة الله التي وسعت كل شيء وحرم جنة عرضها السموات والأرض.ألا
ترون أنكم في أسلاب الهالكين، وسيرثها بعدكم الباقون، كذلك حتى ترد إلى خير الوارثين، وفي كل
يوم تشيعون غادياً ورائحاً إلى الله، قد قضى نحبه، وانقضى أجله، فتودعونه وتدعونه في صدع من
الأرض غير موسد ولا ممهد، قد خلع الأسباب، وفارق الأحباب، وسكن التراب، وواجه الحساب،
غنياً عما خلف، فقيراً إلى ما أسلف، فاتقوا الله عباد الله قبل نزول الموت وانقضاء مواقيته، وأني
لأقول لكم هذه المقالة وما أعلم عند أحد من الذنوب أكثر مما أعلم عندي، ولكن أستغفر الله وأتوب
إليه
.


ثم رفع طرف ردائه وبكى حتى شهق ثم نزل فما عاد إلى المنبر بعدها حتى توفي.





  • بدأ بنفسه فجردها من كل نعيم زائل، وأعاد الأراضي والأموال التي وهبت له ولزوجته وأولاده إلى بيت
مال المسلمين، وطلب من بني امية إرجاع ما أخذوه من بيت مال المسلمين بدون وجه حق.
  • عزل الولاة الظالمين، وعين بدلا منهم ولاة عرفوا بالتقوى والصلاح وحسن السيرة.
  • أسقط الجزية عمن أسلم من أهل البلدان المفتوحة, فكتب أحد عماله أن هذا يضر بخزينة الدولة فقال
له عمر: "ارفع الجزية عمن أسلم فإن الله بعث محمد هادياً ولم يبعثه جابياً".
  • اهتم بالنواحي الاقتصادية كإصلاح كثير من الأراضي الزراعية، إقراض المزارعين، حفر الأبار، شق
الطرق، وتوحيد المكاييل والموازين في جميع أنحاء الدولة الاموية.
  • فتح باب الحوار مع الخوارج واستمالهم بالحجة, فغلبهم بأخلاقه وعلمه، وانصاع كثير منهم للحق.
  • إهتم بالناحية العلمية، فشجع الناس على حفظ القران الكريم، وأمر بتدوين الحديث النبوي وجمعه.
  • أمر بعودة الجيش المحاصر للقسطنطينية، رأفة بالجند الذين تعرضوا للجوع، والبرد، و الطاعون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  • اعتناق كثير من الناس الاسلام، لما عرفوا عدله بين الناس، وإيقافه لحروب كثيرة، ومكاتبته الملوك
والدعوة إلىالاسلام بالحكمة والموعظة الحسنة متبعا في ذلك قوله تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ
الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
[النحل:125]3.


  • قل نفوذ المعارضين للحكم الاموي.
  • تحسنت أحوال المسلمين وارتفع مستواهم المعيشي، وانعدمت طبقة الفقراء، فقد روي عن يحيى
بن سعيد قوله: (بعثني عمر بن عبد العزيز على صدقات إفريقية فاقتضيتها وطلبت فقراء نعطيهم

إياها، فلم نجد فيها فقيرا ولم نجد من يأخذها منا وقد أغنى
عمر بن عبد العزيز الناس فاشتريت بها
رقابا فأعتقتهم).



  • سنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وولاة الأمر من بعده سننا الأخذ بها تصديق لكتاب الله –تعالى-
واستكمال لطاعته وقوة على دين الله –تعالى- ليس لأحد تبديلها ولا تغييرها ولا النظر فيما خالفها، من اهتدى

بها هدى، ومن استنصر بها نصر، ومن تركها واتبع غير سبيل المؤمنين ولاه الله ما تولى وأصلاه جهنم وساءت

مصيرا


  • من عبد الله بغير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح


توفي الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز سنة101هد ودفن في منطقة دير سمعان من أعمال معرة النعمان

بالقرب من حلب بالشام
(سوريا). وقد قال بعض المؤرخين أن عمر عبد العزيز قد قتل مسموما على أيدى بعض

أمراءبني امية
بعد أن أوقف عطاياهم وصادر ممتلكاتهم وأعادها إلى بيت مال المسلمين الرأي الأرجح.

استمرت خلافته فترة قصيرة جداً، فلم تطل مدة خلافته سوى عامين وخمسه أشهر، ثم حضره أجله ولاقى ربه


عادلاً في الرعية قائماً فيها بأمر الله
وعندما توفي لم يكن في سجنه سجين واحد.



وهنا اصل الى اخر الموضوع ..فان وفقت فمن الله وحده ..وان اخطأت فمن نفسي والشيطان ..


ولنا باذن الله لقاء في موضوع آخر...~





التعديل الأخير تم بواسطة ι я є η є ; 03-19-2013 الساعة 05:22 PM
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع {الـخــليـفه الخـامس..~_خامس الخلفاء الراشديـن..~:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة ثاني الخلفاء الراشيدين عمر بن الخطاب رضي الله عنه Tomoya القسم الإسلامي العام 6 09-26-2010 01:17 AM
مختصر قصة الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم BǾǿŘ♀£♥v€░ƒǿfǾ القسم الإسلامي العام 4 04-26-2010 10:37 PM
الخلفاء الراشدون حنين الصداقة القسم الإسلامي العام 4 04-21-2010 07:39 PM
حرب الحلفاء العاشق 2005 أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية 0 05-13-2009 10:11 PM
سادس الخلفاء الراشدين السلطان المسلم اورانك زيب عالمكير العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 04-30-2009 12:00 AM

الساعة الآن 11:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity