تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

تفسـ‘ير سـ‘ورة الفـ‘اتحه

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2013, 05:35 PM
الصورة الرمزية τ σ ĸ α - c н α и ɷ  
رقـم العضويــة: 157196
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 9,979
نقـــاط الخبـرة: 3339
افتراضي تفسـ‘ير سـ‘ورة الفـ‘اتحه







بـسـ‘م الـ‘له الرحـ‘من الرحـ‘يم
السـ‘ـلام علـ‘يكم ورحـ‘مة الـ‘له وبركـ‘ااتهه
الحـ‘،مد لـ‘له نحـ‘مده ونستـ‘غفرة ,
ونعـ‘وذ بالـ‘له مـ‘ن شـ‘رور انفـ‘سنا وسيـئـ‘اات أعمـ‘االنا
مـ‘ن يهـ‘ده الـ‘له فـ‘لا مضـ‘ل لـ‘ـه
ومـ‘ن يضـ‘لل فـ‘لا هـ‘اادي لـ‘ـه
واشــ‘هد ان لـ‘اا إلـ‘ـه الـ‘اا الـ‘له وحـ‘ده لـ‘اا شـ‘ريك لـ‘ـه
واشـ‘هد ان محـ‘مد عبـ‘ـده ورسـ‘وله
صلـ‘ى الـ‘له علــ‘يه وعلـ‘ى آلـ‘ـه وآصـ‘حابة وسـ‘لم تسـ‘ليماا كثـ‘يراا

ان التـ‘فسير مأخـ‘وذ مـ‘ن كتـ‘اب " تيـ‘سير الكـ‘ريم الرحـ‘من فـ‘ي تفـ‘سير كـ‘لام المنـ‘أان "
تألـ‘يف " الشـ‘يخ عبدالرحـ‘من بـ‘ن ناصـ‘ر السعـ‘دي "


البـ‘نر






التعـ‘ريف بالسـ‘ورة


سورة الْفَاتِحَة 1/114

سبب التسمية :
تسمـ‘ى الفـ‘ااتحه لافتـ‘تااح الكـ‘تااب العـ‘زيز بـ‘ها
وتسمـ‘ى أم الكتـ‘اب لانـ‘هاا جمـ‘عت مقااصـ‘دة الاسـ‘ااسية
وتسمـ‘ى ايـ‘ضاا السبـ‘ع المثـ‘ااني

التعريف بالسورة :

1) سـ‘ورة مكـ‘ية


2) مـ‘ن سـ‘ور المـ‘ثاني

3) عـ‘‘دد آياتـ‘ها سبعـ‘ـة مـ‘ع البسـ‘ملة

4) هـ‘ي السـ‘ورة الأولـ‘ى فـ‘ي ترتـ‘يب المصـ‘حف الشـ‘ريف

5) نـَزَلـَتْ بـَعـْدَ سـُورَةِ المـُدَّثـِّرِ

6) تـ‘بدأ السـ‘ورة بأحـ‘د أساليـ‘ب الثـ‘ناء " الحـ‘مد لـ‘له"
لـ‘م يـ‘ذكر لفـ‘ظ الجـ‘لالة إلا مـ‘رة واحـ‘دة فـ‘ي الآيـ‘ة الأولـ‘ى

7) الجـ‘زء ( 1 ) ، الحـ‘زب ( 1 ) الربـ‘ع ( 1 )



محور مواضيع السورة :
يـ‘دور محـ‘ور السـ‘ورة حـ‘وول أصـ‘ول الديـ‘ن وفروعـ‘هه, والعقيــ‘دة والعبـ‘اادة والتشــ‘ريع
والاعتـ‘قاد باليـ‘وم الاخـ‘ر والايـ‘مان بصـ‘فاات الـ‘له الحسـ‘نى,
وافـ‘راده بالعـ‘بااده والاستـعـ‘اانة والدعــ‘اا والتـ‘وجه إلـية جـ‘ل وعـ‘لا
بطـ‘لب الهـ‘داية إلـ‘ى الـ‘دين الحـق والصـ‘راط المستـ‘قيم والتضـ‘رع إإليـ‘ـه
بالتثـ‘بيت علـ‘ى الايمـ‘اان ونهـ‘ج سبيـ‘ل الصـ‘الحين وتجـ‘نب
طريـ‘ق المغضـ‘وب عليهـ‘م والضااليـ‘ن


تفسـ‘ير الســ‘ورة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1).
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)


" بِسْمِ" اي ابـ‘تدا بكـ‘ل اسـ‘م اللهـ تعـ‘الى لانن لـ‘فظ " اسـ‘م " مفـ‘رد مضـ‘اعف
فيـ‘عم جمـ‘يع اسمـ‘اء اللهـ الحسـ‘نى

" اللَّهِ" هـ‘و المـ‘ألوه المعـ‘بود المسـ‘تحق لافـ‘راده بالعـ‘باده
لمـ‘ا اتصـ‘ف بـ‘ـه مـ‘ن صـ‘فات الالوهـ‘يه وهـ‘ي صـ‘فات الكـ‘مال

" الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " اسـ‘مان دالـ‘ان علـ‘ى ان اللهـ تعـ‘الى ذو الرحـ‘مة الواسـ‘عه
العظـ‘يمة التـ‘ي وسـ‘عت كـ‘ل شـ‘ى وعمـ‘ت كـ‘ل حـ‘ي وكتـ‘بها للمتـ‘قين المتبـ‘عين
لانبـ‘يائه ورـ‘سله فهؤلـ‘اء لـ‘هم الرحـ‘مة المطـ‘لقه
ومـ‘ن عـ‘داهم فلهـ‘م نصـ‘يب منـ‘ها

" الْحَمْدُ لِلَّهِ " هو الـ‘ثناء عـ‘لى الله بصـ‘فات الكـ‘مال
بافـ‘عله الدائره بـ‘ين الفضـ‘ل والعـ‘دل فلـ‘ـه الحـ‘مد الكـ‘امل بجمـ‘يع الوجـ‘وه

" رَبِّ الْعَالَمِينَ " الرب هو المـ‘ربي جمـ‘يع العالـ‘مين وهـ‘م مـ‘ن سوى الله
بخـ‘لقه لهـ‘م وانـ‘عامه لـ‘هم بالنــ‘عم العظـ‘يمه

" مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ " المالـ‘ك هـ‘و مـ‘ن اتصـ‘ف بصـ‘فة الملـ‘ك التـ‘ي
مـ‘ن اثاـ‘ره يأـ‘مر وينـ‘هى ويثـ‘يب ويعـ‘اقب ويتـ‘صرف بمـ‘ماليكه بجمـ‘يع انـ‘واع
التصـ‘رفات واضـ‘اف المـ‘لك ليـ‘وم الديـ‘ن وهـ‘و يـ‘وم القيـ‘امه
يـ‘وم يـ‘دان النـ‘اس فـ‘يه باعـ‘مالهم خـ‘يرها وشرهـ‘ا لان فـ‘ي ذلـ‘ك اليـ‘وم يظـ‘هر للخلـ‘ق
تـ‘مام الظـ‘هور كمـ‘ال ملـ‘كه وعـ‘دله وحكـ‘متة
وانقـ‘طاع امـ‘لاك الخـ‘لائق حتـ‘ى انه يسـ‘توى في ذلـ‘ك الـ‘يوم المـ‘لوك
والرعيـ‘ا والعـ‘بيد والاحـ‘رار كلـ‘هم مذعـ‘نون لعظـ‘مته خاضـ‘عون لعـ‘زته
منتظـ‘رين لمجـ‘ازاته راجـ‘عون ثوابـ‘ـه خائفـ‘ون مـ‘ن عقـ‘ابه
فـ‘لذلك خصـ‘ه بالذكـ‘ر والا فهـ‘و المالـ‘ك ليـ‘وم الديـ‘ن ولغـ‘يره مـ‘ن الايـ‘ام

" إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ " اي نخـ‘ضع وحـ‘دك بالعبـ‘اده والاستـ‘عانه لان تقـ‘ديم
المعـ‘مول يفـ‘يد الحـ‘صر وهـ‘و اثـ‘بات الحـ‘كم لمذكـ‘ور ونفـ‘يه عمـ‘ا عـ‘داه
فكـ‘انه يقـ‘ول نعـ‘بدك ولانعـ‘بد غـ‘يرك ونستـ‘عين بـ‘ك ولا نستـ‘عين بغيـ‘رك

" اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ " دلـ‘نا واارشـ‘دنا ووفقـ‘نا الى الصـ‘راط المسـ‘تقيم
وهـ‘و الطـ‘ريق الواضـ‘ح الموصـ‘ل لله والى جنـ‘ته وهـ‘و معـ‘رفة الـ‘حق
والعـ‘مل به فاهـ‘دنا الى الصـ‘راط واهدنـ‘ا في الصـ‘راط فالهـ‘دايه الى الصـ‘راط
لزوم ديـ‘ن الاسـ‘لام تـ‘رك ما سـ‘واه من الاديـ‘ان

" صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ " من النبـ‘ين والصديقـ‘ين والشـ‘هداء والصـ‘الحين

" غَيْرِ " صـ‘راط

" الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ " الذيـ‘ن عرفـ‘وا الحـ‘ق وتركـ‘وه واليـ‘هود ونحـ‘وهم وغـ‘ير صـ‘راط
" الضَّالِّينَ " الذيـ‘ن تركـ‘و الحـ‘ق على جـ‘هل وضـ‘لال كالنصـ‘ارى ونحـ‘وهم

ملاحـ‘ظه

فهـ‘ذه السـ‘وره على ايـ‘جازها قـ‘د احتـ‘وت علـ‘ى ما لـ‘م تحـ‘تو عليـ‘ـه سـ‘ورة مـ‘ن سـ‘ور القـ‘ران انـ‘واع التوحـ‘يد الثـ‘لاثه

توحـ‘يد الربوبـ‘يه يؤخـ‘ذ من قولـ‘ـه " رَبِّ الْعَالَمِينَ " وتوحـ‘يد الالهـ‘يه وهـ‘و افـ‘راد اللهـ بالعبـ‘اده يؤخـ‘ذ من لفـ‘ظ " اللَّهِ "

ومـ‘ن قوله " إِيَّاكَ نَعْبُدُ " وتوحـ‘يد الاسـ‘ماء والصـ‘فات وهـ‘و اثبـ‘ات صـ‘فات الكـ‘مال للهـ تعـ‘الى التـ‘ى اثبتـ‘ها لنفسـ‘ـه والتـ‘ي اثبتـ‘ها رسـ‘وله صـ‘لى الله علـ‘يه وسـ‘لم

التعديل الأخير تم بواسطة lady chi ; 04-12-2013 الساعة 01:35 AM
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع تفسـ‘ير سـ‘ورة الفـ‘اتحه:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تـصـ م ـــيــ م ــي ل ninja gaiden 2011 محمدالسامرائي نشأة مُبدع 9 11-20-2011 11:30 PM
طــلــبـىـ ـفـواصـ ـل لـ و تـسـ ـمح ـوـنـ eXcalibur قسم إرشيف طلبات التصاميم 1 11-14-2011 09:31 AM
أستفسار بخصوص الــ أقراص الــ dvd العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 06-07-2009 12:50 AM
أستفسار بخصوص الــ أقراص الــ dvd العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 06-07-2009 12:10 AM
أخــطــر الــ ص ــور الــ ع ــالـمـيـة العاشق 2005 القسم العام 0 10-03-2008 06:41 AM

الساعة الآن 06:56 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity