تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 01-23-2013, 09:55 PM
الصورة الرمزية The fighter  
رقـم العضويــة: 98634
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الجنس:
العـــــــــــمــر: 31
المشـــاركـات: 2,628
نقـــاط الخبـرة: 599
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى The fighter
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
افتراضي 2-\\ آفة الغيبة و اوقات تباح فيها \\


} السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
.....بسم الله الرحمن الرحيم {


الصلاة و السلام على أشرف الخلق اجمعين
سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم
اما بعد ...

تحدثنا في هذا الموضوع :
>>
آفات اقرب ماتكون منا تزيد من سيئاتنا و نغفل عنها<<

عن تعريف الغيبة و عقابها
و اليوم ان شاء الله نكمل الحديث عنها و عن الاوقات التي تباح فيها الغيبة...
هذا الموضوع أطول عن سابقه
ارجو ان تقرأوه على فترات.






قال الإمام النووي أيضا :
اعلم أن الغيبة كما يحرم على المغتاب ذكرها، يحرم على السامع استماعها وإقرارها
فيجب على من سمع إنساناً يبتدأ بغيبة محرّمة أن ينهاه إن لم يَخَفْ ضرراً ظاهراً
فإن خافه وجب عليه الإنكارُ بقلبه ، ومفارقةُ ذلك المجلس إن تمكن من مفارقته
فإن قدر على الإنكار بلسانه أو على قطع الغيبة بكلام آخر لزمه ذلك
فإن لم يفعل عصى
فإن قال بلسانه اسكتْ ، وهو يشتهي بقلبه استمرارُه
فقال أبو حامد الغزالي : ذلك نفاقٌ لا يخرجُه عن الإثم، ولا بدّ من كراهته بقلبه.



و لكنـ....}هناك ما يباح من الغيبة....
قال الإمام النووي رحمه الله في كتابه ( رياض الصالحين )
باب : (بيان ما يباح من الغيبة)

اعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي لا يمكن الوصول إليه إلا بها وهو ستة أسباب

الأول: التظلم... فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه
فيقول: ظلمني فلان بكذا.

الثاني: الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب... فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر: فلان يعمل كذا فازجره عنه، ونحو ذلك
ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر، فإن لم يقصد ذلك كان حراماً.
الثالث: الاستفتاء... فيقول للمفتي: ظلمني أبي أو أخي أو زوجي أو فلان بكذا فهل له ذلك؟
وما طريقي في الخلاص منه وتحصيل حقي ودفع الظلم؟ ونحو ذلك فهذا جائز للحاجة
ولكن الأحوط والأفضل أن يقول: ما تقول في رجل أو شخص أو زوج : كان من أمره كذا؟ فإنه يحصل به الغرض من غير تعيين، ومع ذلك فالتعيين جائز كما سنذكره في حديث هند إن شاء اللَّه تعالى.

الرابع: تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم وذلك من وجوه؛ منها جرح المجروحين من الرواة والشهود
وذلك جائز بإجماع المسلمين بل واجب للحاجة
ومنها المشاورة في مصاهرة إنسان أو مشاركته أو إيداعه أو معاملته أو غير ذلك أو مجاورته
ويجب على المشاوَر أن لا يخفي حاله بل يذكر المساوئ التي فيه بنية النصيحة
ومنها إذا رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك
فعليه نصيحته ببيان حاله بشرط أن يقصد النصيحة، وهذا مما يُغلط فيه، وقد يحمل المتكلم بذلك الحسد ويلبِّس الشيطان عليه ذلك ويخيل إليه أنها نصيحة فليُتَفطن لذلك
ومنها أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها، إما بأن لا يكون صالحاً لها، وإما بأن يكون فاسقاً أو مغفلاً ونحو ذلك
فيجب ذكر ذلك لمن له عليه ولاية عامة ليزيله ويولي من يصلح
أو يعلم ذلك منه ليعامله بمقتضى حاله ولا يغتر به
وأن يسعى في أن يحثه على الاستقامة أو يستبدل به.
الخامس: أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته كالمجاهر بشرب الخمر، ومصادرة الناس وأخذ المكس وجباية الأموال ظلماً وتولي الأمور الباطلة
فيجوز ذكره بما يجاهر به، ويحرم ذكره بغيره من العيوب إلا أن يكون لجوازه سبب آخر مما ذكرناه.
السادس: التعريف.. فإذا كان الإنسان معروفاً بلقب كالأعمش والأعرج والأصم والأعمى والأحول وغيرهم جاز تعريفهم بذلك
ويحرم إطلاقه على جهة التنقص، ولو أمكن تعريفه بغير ذلك كان أولى.





الدلائل من السنة النبوية المطهرة

عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أن رجلاً استأذن على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: " ائذنوا له بئس أخو العشيرة "
( مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ)..
احتج به البخاري في جواز غيبة أهل الفساد وأهل الريب

وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "ما أظن فلاناً وفلاناً يعرفان من ديننا شيئاً"
( رَوَاهُ البُخَارِيُّ )
... قال: قال الليث بن سعد أحد رواة هذا الحديث: هذان الرجلان كانا من المنافقين.‏

وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: قالت هند امرأة أبي سفيان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم
قال: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف"
(مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ).‏

وعن فاطمة بنت قيس رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقلت: إن أبا الجهم ومعاوية خطباني
فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "أما معاوية فصعلوك لا مال له، وأما أبو الجهم فلا يضع العصا عن عاتقه"
(مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ).
وفي رواية لمسلم: "وأما أبو الجهم فضراب للنساء" وهو تفسير لرواية: "لا يضع العصا عن عاتقه"



و إلى هنا ينتهي موضوع اليوم ... اعلم ان الموضوع كبير و لكن لا يمكن تجزءته اكثر من هذا ... ارجو ان تقرأوه على فترات.
و لا تنسوا مازال للحديث بقية...
في المرة القادمة ان شاء الله سنتكلم عن النميمة.

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم و لو بالقليل...

..> في حفظ الرحمن <..
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
آفة ، الغيبة ، اوقات ، تباح ، اقرأوه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع 2-\\ آفة الغيبة و اوقات تباح فيها \\:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احذر هذه الآفة ( الغيبة و النميمة) The fighter القسم الإسلامي العام 3 02-01-2012 10:28 AM
اوقات لايجوز فيها الضحك BUU_7 القسم الإسلامي العام 7 10-14-2010 10:40 AM
اوقات يستجاب فيها الدعاء بإذن الله محب الإسلام القسم الإسلامي العام 1 07-01-2010 12:26 PM
نطق اسمها في الغيبة يسليني الكناري قسم الأدب العربي و العالمي 7 03-11-2010 02:11 PM
اريد برنامج يعرض صور واصوات معينة في اوقات احدد ان تظهر فيها علي الكمبيوتر العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 09-30-2009 10:00 PM

الساعة الآن 12:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity