القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
ليدبــَّروا آياتـه "2"
الحمدلله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا ً, والصلاة والسلام الأتمّان الأكملان على مَن كان القرآن له خُلُقاً ومنهجا. أما بعد: فهذا الموضوع الثاني من تأمُلاتِ ثُلّةٍ مباركة من أهلِ العلم المتقدمين و المتأخرين والمعاصرين وقد تم تلخيصها من كتاب ليدّبروا آياته نسأل الله أن ينفع به و أن يبارك في هذا الجهد : و بسم الله نبدأ .: 1- ذكر سبحانه رسوله بالعبودية في أشرف مقاماته، فقال في التحدي: "وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ"البقرة - الآية 23 وفي مقام الإسراء: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ"الاسراء -الآيه 1 وفي مقام الدعوة:"وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ "الجن - الآية 19 فأشرف صفات العبد صفة العبودية، وأحب أسمائه إلى الله اسم العبودية. ابن القيم - الجواب الكافي ( 132 ) 2-إذا قال أحدٌ قو ولم ينكره من عنده، فإنه يعزى للجميع؛ لأنه دليلُ رضاهم به، وهذه قاعدة فيما ذكر الله تعالى عن بني إسرائيل الذين كانوا في العهدالنبوي، حيث وبَّخهم الله على أفعال أسلافهم، كما في قوله تعالى: "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّىٰ نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً " البقرة - الآية 55 وغيرها من الآيات، ومعلوم أنَّ اليهود في عصر النبوَّة ليسوا هم الذين قالوا ذلك. ابن عثيمين - شرح كتاب الطهارة من صحيح مسلم (لم يطبع) 3- " يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ" البقرة- الآية 96 كذا أخبرنا ربُّنا عن أماني بعض اليهود، فما سرُّ ذلك؟ لعلَّ من أسرار ذلك ما نبَّه عليه مجاهد بقوله: حببت -بفتح الحاء- إليهم الخطيئة طول العمر. تفسير ابن أبي حاتم ( 1/ 250 ) 4-"مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" البقرة- الآية 105 ولم يقل: (مايودُّ أهل الكتاب)، ففيه تنبيه إلى أنهم قد كفروا بكتُبهم؛ لأنهم لو كانوا مؤمنين بها لصدَّقوا محمَّدًا الذي أمرتهم كتبُهم بتصديقه واتِّباعه. ابن عاشور - التحرير والتنوير (1/ 635 ) 5- "لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ" البقرة-الآية 114 قلَّما تجد متجبر في الأرض إلا أهانه الله قبل موته، فسخر به الصغير والكبير، وأضحى حديث مجالس، قال ابن كثير: لما استكبروا لقاهم الله المذلة في الدنيا قبل الآخرة. تفسير ابن كثير ( 2/ 212 ) 6- في سورة البقرة:"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا "آية-126 وفي سورة براهيم :"وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا الْبَلَدَ آمِنًا "آية-35 فلِم قال في الأولى: " بَلَدًا آمِنًا"، وفي الثانية: " الْبَلَدَ آمِنًا"؟ يمكنك الرجوع إلى السياق، وإلى تفسير ابن كثير، مع تأمل أيهما كان الأول وأيهما كان الثاني؟ في سورة البقرة ذكره بالتنكير: "بَلَدًا" أي: اجعل هذه البقعة بلدًا آمنًا، وناسب هذا لأنه قبل بناء الكعبة. وأما في سورة إبراهيم فذكره بالتعريف " الْبَلَدَ"لأنَّه كأنه وقع دعاء مرة ثانية بعد بناء البيت واستقرار أهله به، وبعد مولد إسحاق الذي ولد بعد إسماعيل بـ ( 13 سنة)، ولذا قال آخر الدعاء:"الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْماعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ"إبراهيم: 39 . تفسير ابن كثير 7-"ربَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ" البقرة:129 فما وجه المناسبة؟ قال الشيخ ابن عثيمين: «مناسبة العزَّة والحكمة لبعث الرسول ظاهرة جدًّا؛ لأن ما يجيء به الرسول كله حكمة، وفيه العزة:"وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ " المنافقون :8 للمؤمنين عربًا وعجمًا، فمن كان مؤمنًا فله العزَّة؛ ومن لم يكن كذلك فاته من العزة بقدر ما أخلَّ به من الإيمان. ابن عثيمين 8-التقدُّم حقيقةً بالإسلام، والرجعية حقيقةً بمخالفة الإسلام؛ لقوله تعالى:"وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ"البقرة:143 فإنَّ هذا حقيقة الرجوع على غير هدى؛ لأنَّ الذي ينقلب على عقبيه لا يبصر ما وراءه؛ فمن قال للمتمسكين بكتاب الله وسنة رسوله رجعيون، قلنا له: بل أنت الرجعي حقيقة. ابن عثيمين - تفسير سورة البقرة ( 2/ 119 ) 9-"وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ"البقرة: 148 ، إشارة إلى تنوُّع الناس في أعمالهم وعباداتهم، ما بين صلوات وتعليم ودعوة وإغاثة، وكل ميسر لما خلق له، لكن المهم أن يكون المرء سابقًا في المجال الذي يذهب إليه مع مراعاة أنه محاسب، وهنا يُرَبِّينا القرآن لنكون الأوائل دائمًا. د.محمد السيد 10-"وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ" البقرة :155 تأمَّل كيف قال: "بِشَيْءٍ "فهو شيء يسير؛ لأنه ابتلاء تمحيص لا ابتلاء إهلاك. د.عبدالمحسن المطيري 11-"وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ" البقرة:179 معناه كثير، ولفظه قليل؛ لأن معناه: أنَّ الإنسان إذا علم أنه متى قتل اقتصوا منه كان داعيًا ألا يقدم على القتل، فارتفع كثير من قتل الناس بعضهم لبعض، وكان ارتفاع القتل حياةً لهم. السيوطي - الإتقان في علوم القرآن ( 3/ 185 ) إلـى هنـا أحبتي الكرام نصل لنهاية الدرس الـثاني من هذه السلسلة سائلين الله عـز و جـل أن يتقبل منـا و أن نكون وفقنا للـإخلـأص في عملنا هذا .. نراكـم على خيـر ~ كتابةة الموضوع: ѕ ɪ ı ν ɑ и ɑ تصميم وتنسيق : •s ĸ я كتاب ليدبّروا آياته المجموعة الثانية لـ د.عـمـر عبدالـّله المقبل , . |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع ليدبــَّروا آياتـه "2": | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ليدبــَّروا آياتـه "1" | ρ ! и к | القسم الإسلامي العام | 11 | 09-27-2013 11:30 AM |
( حصريا )= لعبه ""fifa 2010"" ""فيفا 2010 "" كامله و بروابط سريعة جدا ""روعة"" | العاشق 2005 | أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية | 13 | 08-16-2011 04:14 PM |
ارجوكم ادخلوا """"""لوكان الاسلام يهمكم""""""""" | عبد المتين | القسم الإسلامي العام | 13 | 07-29-2011 03:41 PM |
( حصريا )= ""fifa 2010"" ""فيفا 2010 "" كامله و بروابط سريعة جدا ""روعة"" | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 4 | 04-24-2011 07:04 PM |
[Style] : مجموعه رنا للتصميم تقدم الخجوله "," رونق "." ابداع"."سحر"," سرعه","زاهي","خ | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 02-22-2009 06:50 AM |