تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 01-27-2014, 01:18 AM
الصورة الرمزية justice-gfx  
رقـم العضويــة: 299458
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 5,249
نقـــاط الخبـرة: 2559
افتراضي ~|| النهاية .. الجزء الاول الفصل الثاني







باسمه نبدا ، و به نستعين ، و عليه التوكل .
ونصلي ونسلم ونثني ونبارك على صفوة البشر ، و مشكاة الهدى
محمد وعلى آله و صحبه ومن استنّ بسنته الى يوم نوضع تحت الثرى .


نستكمل بإذنه تعالى الفصل الثاني من الجزء الاول
و الذي سنتناول فيه باذن الله آمارات الساعة الصغرى التي لم تظهر بعد
و قدرها شيخنا د.محمد العريفي في كتابه "نهاية العالم" و اللذي
اعتمده كمصدر اساسي لموضوعي ، قدرها بستة وأربعين علامة .. خاض فيها
خوض العلماء بارك الله به ، لكني بالطبع لن اتطرق لأكملها بل سأنتقي منها الاهم .. ونكتفي بذكر باقي العلامات ..

نبدأ ..




1- استفاضة المال بين الناس و اخراج الارض كنوزها :
فأخبر النبي –صلى الله عليه وسلم- في الحديث السابق بكثرة المال في آخر الزمان،
وأنه سوف يصل الحال بالإنسان ألا يجد من يقبل صدقته، حتى يحصل له من ذلك هم، وما ذلك إلا لكثرة المال واستفاضته.

وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
(ليأتين على الناس زمان يطوف الرجل فيه بالصدقة من الذهب،
ثم لا يجد أحداً يأخذها منه
) رواه مسلم.

والمشهد السابق يتضمّن حالةً تكون في آخر الزمان،
حين يتردّد الإنسان بالمال بين الناس ويطوف به، فلا يجد من يقبلها،
هذا إذا كان حال الذّهب أعز المعادن وأكثرها قيمةً اقتصاديّة:
لا يقبله أحد، فكيف الظّنّ بغيره من الأموال؟.

وعن حارثة بن وهب رضي الله عنه؛ قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:
(تصدقوا؛ فإنه يأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته؛
فلا يجد من يقبلها، يقول الرجل: لو جئت بها بالأمس؛ لقبلتها،
فأما اليوم؛ فلا حاجة لي بها
) رواه مسلم.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
(تقيء الأرض أفلاذ كبدها، أمثال الأسطوان من الذهب والفضة،
فيجيء القاتل فيقول: في هذا قتلت، ويجيء القاطع فيقول:
في هذا قطعت رحمي، ويجيء السارق فيقول:
في هذا قُطعت يدي، ثم يَدَعونه فلا يأخذون منه شيئاً
) رواه مسلم.

2- ظهور المسخ و الخسف و القذف :
و المسخ هو تبدل الشئ على خلاف اصله كمسخ اليهود قردة وخنازير
أما الخسف هو ان تبتلع الارض ما عليها و تنسفه
و أما القذف هو الرجم بالحجارة كما ورد في قصة ابرهة وقوم شعيب

وكلها الوان متعددة من العذاب ..

فعن عمران ابن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
" في هذه الامة مسخ وخسف وقذف " فقيل :
" متى يا رسول الله " قال " اذا ظهرت القبان و المعازف "

و القبّان بكسر القاف هي " المغنيات" مفردها قبنة .
و المعازف هي آلات العزف و الترنم و اللهو و الموسيقي

وما أكثرها في وقتنا هذا ..

و في موضع آخر عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" في هذه الامة مسخ وخسف وقذف " ، قلت :
" أنهلك وفينا الصالحون يا رسول الله " قال :
" نعم ، اذا ظهر الخبث "

و الخبث هو لفظ جامع لما ورد في الحديث السابق
" القبان و المعازف" وهي جمع المفسدات و الملهيات .

3- مطر لا تكنُّ منه بيوت المدر :

من علامات الساعه التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم نزول مطر من السماء
لاتصمد أمامة بيوت الطين والحجر وإنما تصمد أمامة الخيام المبنية من وبر الإبل
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( لاتقوم الساعة حتى تمطر السماء مطرا لايكن
منه بيوت المدر ولايكن منه إلا بيوت الشعر
)

ومعنى تكنّ : اي تمنع من نزول الماء وقيل لا تِقي منه
المدر : الطين الشديد المتماسك


4- نزول المطر ولا تنبت الارض شيئا :
نزول المطر من السماء ولا تنبت الأرض شيئا

ومن علامات الساعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم نزول مطر عام من السماء
ولا تنبت الأرض منه شيئا من النبات والثمار

فعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" لا تقوم الساعة حتى يمطر الناس مطرا عاما ولا تنبت الأرض شيئا "

ولا شك أن هذا لذهاب بركة الأرض كما قال صلى الله عليه وسلم :
" إن السنة ليس بأن لا يكون فيها مطر ولكن السنة
أن يمطر الناس ولا تنبت الأرض
"

و السنة : القحط و الجدب

5- فتنة تستنظف العرب

كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ان فتنة ستحل على الامة ، تستبيح دمائهم ،
و يكون قتلاها في النار "أي الفتنة"

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"تكون فتنة تستنظف العرب قتلاها في النار،
اللسان فيها أشد من وقع السيف
"
رواه أحمد و أبوداود وابن ماجة
والحديث فيه مقال.
وتستنظف العرب: أي تستوعبهم وتشملهم هلاكاً ،
وقتلاها في النار: لقتالهم على الدنيا، واتباعهم الشيطان والهوى


6- كلام الشجر و الحجر نصرة للمسلمين و قتال المسلمين لليهود :

وهذا القتال سيحدث آخر الزمان، فينتصر المسلمون،
فينطق الشجر والحجر قائلاً: يامسلم ياعبد الله،
هذا يهودي ورائي تعال فاقتله إلا شجرة الغرقد يهودية فلا تتكلم.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لاتقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود،
فيقتلهم المسلمون، حتى يختبيء اليهودي من وراء الحجر والشجر ،
فيقول الحجر أو الشجر: يامسلم ياعبد الله، هذا يهودي خلفي تعال فاقتله،
إلا شجر الغرقد، فإنه من شجر اليهود
" رواه مسلم

7- أن يُخيّر الرجل بين العجز و الفجور :

أشار النبي صلى الله عليه وسلم أنه يأتي على الناس زمن يُخير فيه الرجل بين ان
يفجُر او ان يترك و يُتّهم بالعجز

قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان يُخيّر فيه الرجل بين العجز و الفجور ،
فمن أدرك ذلك الزمان ، فليختر العجز على الفجور
"

وهو ما يحصل فِعلاً ، فتوصف المُحتشمة اليوم و الملتزمة بحجابها
و سترها بالرجعية و التخلف ، وانها لا تواكب العصر و التقدم !


8- عودة ارض العرب مروجا وانهارا

تتكون جزيرة العرب من 70% من الاراضي الصحراوية ،
فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أشراط الساعة أن تعود جزيرة العرب مروجا وانهارا
بعدما كانت قاحلة صحراء لا تنبت .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" لا تقوم الساعة حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا
وحتى يسير الراكب بين العراق
ومكة لا يخاف إلا ضلال الطريق
-أي يخاف أن يضيع الطريق- وحتى يكثر الهرج
"
قالوا:وما الهرج يا رسول الله ؟قال: "القتل"

وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل
بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه وحتى
تعود أرض العرب مروجا وأنهارا
"

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
"خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عام غزوة تبوك فكان
يجمع الصلاة فصلى الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا
حتى إذا كان يوما أخر الصلاة ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا
ثم دخل ثم خرج بعد ذلك فصلى المغرب والعشاء جميعا ثم قال
:"إنكم ستأتون غدا -‘ن شاء الله - عين تبوك وإنكم
لن تأتوها حتى يضحى النهار فمن جاءها منكم
فلا يمس من مائها شيئا حتى آت
"
فجئناها وقد سبقنا إليها رجلان والعين مثل الشراك
تبض بشيء من الماء فسألهما رسول الله صلى الله عليه وسلم
" هل مسستما من مائها شيئا ؟"
قالا:نعم فسبهما النبي صلى الله عليه وسلم وقال لهما ما شاء الله أن يقول
ثم غرفوا بأيديهم من العين قليلا قليلا حتى اجتمع في شيء
وغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه يده ووجهه ثم أعاده فيها
:فجرت العين بماء منهمر غزير حتى استقى الناس ثم قال :
" يوشك يا معاذ إن طالت بك الحياة أن ترى ما ههنا قد ملى جنانا"
أي عمرانا وبساتين

وقد أشار بعض العلماء أن الزحف الجليدي يتقدم الآن باتجاه جزيرة العرب
والذي يحمل معه الثلوج والأمطار التي تكون عادة سببا
في إنبات الزرع وكثرة الخيرات والله عز وجل قادر على
يحيل صحراء العرب إلى جنات وأنهارا وسهول فيحاء
وظلال ممدودة وهذه العلامة لم تظهر بعد لكن كل آت قريب

وأما قوله صلى الله عليه وسلم على تبوك:" يوشك يا معاذ إن طالت بك الحياة
أن تري ما ههنا قد ملئ جنانا
" فهذا واقع اليوم من خلال
المشاريع الزراعية الكبرى الواقعة في تبوك على مسافات شاسعة من الأراضي


* الشراك:سير النعال والمعنى ماء قليل
* تبض تسيل سيلا قليلا شبه الرشح


9- مجئ زمان لا يبقى فيه احد الا لحق بالشام

الشام اسم يطلق اليوم على بلاد سوريا وما حولها
(لبنان والأردن وفلسطين ) والشام هي أرض النشر والمحشر
وهي مهبط كثير من الرسالات والشام وأهلها لهم قدر ومزية قال صلى الله عليه وسلم
:" إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم لا تزال طائفة
من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة
"

لذا يوصي النبي صلى الله عليه وسلم بسكنى الشام :لأنه قبل قيام الساعة ستكون
الشام معقل المسلمين وسكناهم فعن أبي الدرداء رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
"إن فسطاط المسلمين
يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال
لها دمشق من خير مدائن الشام
"

والفسطاط في الأصل الخيمة والمقصود هنا موقع المسلمين
ومكان اجتماعهم يوم الملحمة أي المعركة بين المسلمين والنصارى

((بالغوطة)):وهو اليوم تسمى غوطة دمشق ودمشق
مدينة معروفة وهي عاصمة سوريا اليوم

والملحمة المذكورة في الحديث تكون قبل المهدي أو في زمنه
أو في زمن آخر وقد حث النبي صلى الله عيه وسلم على
سكنى الشام وذلك لكونها أرض المحشر وأنها فسطاط المسلمين
فقد استشار أحد الأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى
أي البلدان يهاجر ويسكن :فأشار عليه بالشام

عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال :قلت يا رسول الله أين تأمرني؟
قال :"ها هنا" ونحا بيده نحو الشام وقبل قيام الساعة سيهاجر
أغلبية المؤمنين إليها ولا يبقى أحد منهم إلا لحق بالشام

عن عبد اله بن عمرو رضي الله عنه قال:
((يأت زمان لا يبقى فيه مؤمن إلا لحق بالشام))


10- خروج رجل من قحطان يطيعه الناس - خروج الجهجاه


من علامات الساعة في آخر الزمان خروج رجل من قحطان
وهي قبيلة عربية معروفة تدين له الناس بالطاعة
وتجتمع عليه الكلمة وذلك عند تغير الزمان

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه"
قبائل قحطان اليمن

والمراد بقوله"يسوق الناس بعصاه":كنايه عن استقامة الناس
وانقيادهم إليه واتفاقهم عليه وليس المقصود استعماله للعصا
وإنما ضرب بها مثلا لطاعتهم له واستيلائه عليهم
إلا أن في ذكرها دليلا على خشونته عليهم وعنفه بهم

والذي يظهر أن الرجل صالح لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال فيه
"ورجل من قحطان كلهم صالح"

وكونه من قحطان أي من الأحرار فهو غير الرجل الذي سيطهر
أيضا واسمه جهجاه لأن جهجاه من الموالي


11- ان تتكلم السباع و الجمادات

أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من علامات الساعة أن تتكلم السباع
والوحوش ويتكلم طرف السوط وشراك النعال وفخذ الرجل !!

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة :حتى يتكلم السباع
الإنس وحتى:تكلم الرجل عذب سوطه وشراك نعله
وتخبره فخذه بما أحدث أهله بعده
"

[حتى تكلم السباع]:أي سباع الوحش كالأسد وكل حيوان مفترس
[الإنس]:الإنسان عموما سواء كان مؤمنا أو كافرا
[عذبة سوطه]:أي طرف سوطه والسوط هو الذي يجلد به
[شراك نعله]:أحد سيور النعل التي يربط بها الحذاء

فالعلامتان -أن يكلم الرجل عذبة سوطه وتخبره فخذه
بما أحدث أهله من بعده- هما علامتان لما تحدثا بعد والله أعلم
لكنه كائن وسيحدث ما دام أن المخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ربه جل وعلا

وقد ذكر بعض الباحثين أن المقود بتكلم طرف السوط وشرك النعل والفخذ
ما اخترع في عصرنا من وسائل اتصال حديثة من هواتف متنقلة
ورسائل تنصت تنقل أدق الأصوات وأخفضها

وقيل أن ذلك على ظاهر وأنها علامات على ظاهرها بأن
يتكلم السوط وشراك النعل والفخذ وكلاما حقيقيا ...


12- لعن أول الأمة آخرها

في آخر الزمان تكثر البدع وينكر المتأخرون للأولين
وينسى الفضل البعض فضل الصحابة الكرام وجلالة قدرهم
ويغفل أو يتغافل عن ثناء الله عز وجل عليهم ومدحه لهم
فيلعن بعض المتأخرين من سبق من هذه الأمة
كما قال صلى الله عليه وسلم " لا تقوم السلعة حتى يلعن آخر الأمة أولها"



13- ظهور المهدي

هو محمد بن عبد الله الحسنى العلوي من أهل بيت النبي
من ذرية فاطمة من ولد الحسن بن علي رضي الله عنهم جميعا
فعن ابن مسعود رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
:"لو لم يبق في الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى
يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ
اسمه اسمي واسم أبيه اسم ابي
"


جاءت الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهدي وهذه الأحاديث على نوعين:

* منها ما جاء فيه النص على المهدي
* ومنها ما جاء فيه ذكر صفته فقط

وسأذكر هنا بعض هذه الأحاديث وهي كافية في إثبات ظهوره
في آخر الزمان علامة من علامات الساعة

عدد الأحاديث الواردة في المهدي: خمسون حديثا منها الصحيح
والحسن والضعيف والمنجبر
عدد الآثار:ثمانية وعشرون أثرا

1/عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"يخرج في آخر أمتي المهدي يسيقه الله الغيث
تخرج الأرض نباتها ويعطى المال صحاحا وتكثر الماشية
وتعظم الأمة يعيش سبعا أو ثمانية
"يعني سبع سنين أوثمان


------------------------------------------------------

2/ وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"أبشركم بالمهدي يبعث على
اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا
كما ملأت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء
وساكن الأرض يقسم المال صحاحا
"فقال له رجل:ما صحاحا؟
قال:"بالسوية بين الناس"قال ويملأ الله قلوب أمة محمد عدله
حتى يأمر منادي فينادي :ائت السدان -يعني الخازن- فقل له :
إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له:احث حتى إذا حجزه وأبرزه :
ندم فيقول:كنت أشجع أمة محمد نفسا أو عجز عني ما وسعهم ؟!قال :
فيرده فلا يقبل منه فيقال له:غنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون
سبع سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده -
أو قال:ثم لا خير في الحياة بعده-"

"أحث":أي خذ بيديك من غير عد عليك ولا ‘حصاء
"حجزه وأبرزه":أي جمع المال وحدده بين يديه ليجمعه في ثوب أو نحو ويأخذه

--------------------------------------------------------------

3/عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة" ليل و ظلام ليلة

"يصلحه الله في ليلة":لعل المراد بذلك أن الله يصلحه للخلافة
أي يهيئه لها ويوفقه ويلهمه ويرشده ويعطيه من صفات القيادة
والحكمة ما لم يكن عنده من قبل
وقيل " يصلحه الله في ليلة ":أي يصلح أمره ويرفع قدره في ليلة واحدة
أو في ساعة واحدة من الليل حيث يتفق على خلافته أهل الحل والعقد فيها

وهذا يعني أن المهدي محمد بن عبد الله لن يعرف نفسه أنه المهدي المقصود
بالأحاديث حتى يبايعه الناس ويجتمعون عليه وليس بطالب
للخلافة ولا ظان لأهليتة لها ولذلك يبايعه الناس وهو كاره

وليس معنى " يصلحه الله في ليلة "
أنه كان ضالا عاصيا فيهديه الله في ليلة ويصبح يقود الناس
كلا لأن المهدي يقود الناس بعلم شرعي مؤصل
فهو يحكم بينهم ويفتيهم ويفصل خصوماتهم ويقودهم في القتال
وهذا العلم لا يجتمع في ليلة إلا يكون وحيا والوحي للأنبياء فقط
وهو ليس نبيا وبالتالي يكون معنى"يصلحه الله في ليلة"أي
يجعله يقتنع أنه المهدي المقصود بالأحاديث ويؤتيه من صفات القيادة ما يؤتيه


-----------------------------------------------------------

4/ عن أم سلمه- رضي الله عنها -أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"المهدي من عترتي من ولد فاطمة"

"من عترتي":اي من آل بيتي وذريتي
"من ولد فاطمة":أي من نسل فاطمة رضي الله عنها


-----------------------------------------------------

5/عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ينزل عيسى مريم فيقول
أميرهم المهدي تعال صل بنا فيقول :
لا إن بعضهم أمير بعض :تكرمة الله هذه الأمة
"

وهذا الحديث يعني أن الدجال يخرج زمن المهدي
ثم ينزل عيسى عليه السلام لقتل الدجال والمهدي
لا يزال قائد المؤمنين فيصلي عيسى وبقية المؤمنين وراء المهدي

-----------------------------------------------------------------

6/ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
:"منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه"

والمقصود هنا :أن المهدي يصلي بالناس إماما ويكون
من ضمن المأمومين عيسى بن مريم


----------------------------------------------------------------

7/ عن ابن مسعود رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم :"لو لم يبقى من الدنيا إلا يوم
لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني
أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي
"

فيكون اسمه :محمد بن عبد الله

زاد في حديث فطر(أحد رواه الحديث):"لو لم يبق من الدهر إلا يوم
لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا
"

وفي رواية "لا تذهب- أو لا تنقضي- الدنيا حتى يملك
العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي
"

قولة"حتى يملك العرب"أي يكون ملكا على المسلمين عموما
سواء كانوا عربا أو عجما لكنه ذكر العرب هنا لأنه يبدأ بهم فهو
يظهر في مكة والمدينة فيتبعه العرب فيها ثم سائر المسلمين
وأيضا فكل مسلم يعتبر عربيا من جهة قراءته للقرآن ومعرفته اللغة العربية


---------------------------------------------------------

8/وعن زر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي "


-------- -----------------------------------------------

9/وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لو لم يبقى في الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي
يملؤها عدلا كما ملئت جورا
"

وفي رواية:"لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله عز وجل رجلا منا
يملؤها عدلا كما ملئت جورا
"



فهذه الأحاديث كلها صريحة في النص على المهدي محمد بن عبد الله وذكر اسمه وصفته

يحكم المسلمين سبع سنين
يملآ الأرض خلالها عدلا كما ملئت قبله جورا وظلما
تنعم الأمة في عهده نعمة عظيمة تخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها ويعطي المال بغير عدد وسيأتي سياق الأحاديث في ذلك


وقت خروجه الكعبة و الحرم الشريف

في آخر الزمان عند اضطراب أمر الناس يقتتل ثلاثة
من أولاد الخلفاء على كنز الكعبة كلهم يريد الاستيلاء
عليه مع ذلك لا يحصل عليه أي واحد منهم

عندها يخرج المهدي في مكة ويشتهر أمره على الناس
فيبايع عند الكعبة على السمع والطاعة والإتباع له

عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"يقتتل عند كنزكم ثلاثة
كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ...
ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم
"
قال ثوبان :-ثم ذكر شيئا لا أحفظه- فقال:"فإذا رأيتموه
فبايعوه ولو حبوا على الثلج" رواه ابن ماجه

شرح الحديث:
"كلهم ابن خليفة>:أي ثلاثة رجال كل واحد له أتباع وكل هؤلاء الرجال
كأن أبوه ملكا فهو يطلب ملكا كملك أبيه
"كنزكم":قبل كنز الكعبة :وهو ذهب وكنوز يذكر أنها تحتها
وقيل "الملك "أي الحكم والخلافة وقيل كنز الفرات وهو الجبل من
ذهب الذي يحسر عنه الفرات



مسألة
كيف نجمع بين خروجه من مكة ومجيء الرايات السود
من المشرق خراسان؟
ولماذا الراية التي يحملها المهدي سوداء اللون؟
_________________________________

قال ابن كثير :"ويؤيد بناس من أهل المشرق ينصرونه ويقيمون سلطانه ويشيدون أركانه
وتكون راياتهم سوداء أيضا وهو زي عليه الوقار
لأن راية رسول الله صلى اله عليه وسلم كانت سوداء يقال لها :العقاب"

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"يخرج في آخر أمتي المهدي يسقسه الله الغيث
وتخرج الأرض بناتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة
يعيش سبعا أو ثمانيا"



أسأل الله ان أكون قد وُفقت في الطرح
شاكرا لكم حُسن المتابعة

المراجع :
- كتاب نهاية العالم للشيخ محمد العريفي
- كتاب الدار الاخرة للشيخ ندا ابو احمد

* الجمع والنقل بتصرف


البنر

والسلام عليكم ورحمة الله




التعديل الأخير تم بواسطة ρ ! и к ; 01-27-2014 الساعة 01:42 AM
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع ~|| النهاية .. الجزء الاول الفصل الثاني:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفارس الاسود:الفصل الاول\بداية النهاية pain1 قسم القصص والروايات 22 11-14-2012 05:45 PM
يوميات سلتوح ودويشر الفصل الثاني الجزء الاول 3ASHQ1 قسم القصص والروايات 23 09-06-2012 01:11 AM
قصة (حرب الشعوب)..... فكرة جديدة....(الجزء الاول,,, الفصل الاول) ذكرى مؤلمة قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 6 11-11-2011 07:42 AM
قصة (حرب الشعوب)..... فكرة جديدة....(الجزء الثاني,,, الفصل الاول) ذكرى مؤلمة قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 5 11-10-2011 03:15 PM

الساعة الآن 11:46 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity