قسم تقارير الشخصيات الإسلامية هذا القسم سيكون مرجعاً للشخصيات الإسلامية بنبذات مطولة عنهم وعن ماضيهم و عن ما قاموا بإنجازه
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة ) |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() السلام عليگم ۋرحـمـﮧ اللـﮧ وبرگاٺـﮧ گيفگم اخ‘ـۋٺي ۋ اح‘ـبائي في اللـﮧ ؟؟ اٺمنےٰ ٺگونۋا جميعگم بخ‘ـير وصح‘ــﮧ ۋسلامـﮧ ![]() هذا اۋل موضۋع لي في قسم (( ٺقارير عن الشخ‘ـصياٺ الاسلاميـﮧ )) اٺمنےٰ يعجبگم ۋينال ع رضاگم ۋاسٺحـسانگم منذ زمن ۋانا اريد ان اضع مۋضۋع عن الصحـابي (( خالد بن الوليد )) ۋاخ‘ـيرا بعد ان ٺم ٺجهيز الٺصميم >< طبعا گنٺ مٺگاسلـﮧ اسۋيـﮧ ۋلگن بفضل من اللـﮧ اخ‘ـيرا سويٺ الٺصميم اليوم ۋلگن انٺبهٺ انۋ المۋضۋع بيگون ج‘ـدا طۋيل ![]() لذا قسمٺـﮧ لقسمين عشان لا يملون قرائي الاعزاء ![]() وها انا اطرحـ الجزء الاۋل لنبدأ فيـﮧ ^^ البنر : ![]() ![]() الح‘ـمدللـﮧ أسبغ النعم ، ۋگفےٰ النقم ، ٺفضل ع المحـسن بالاج‘ـر ، وعلےٰ المسئ بالمغفره ۋالسٺر ، من ٺۋگل عليـﮧ گفاه ، ومن سألـﮧ اعطاه ، لا معبود بح‘ـق سۋاه ، ثم الصلاه ۋالسلام ع النبي المهداة ، ۋالنعمـﮧ المسداة ، مح‘ـمد ۋالـﮧ ۋصحـبـﮧ ۋمن ۋالاه ، الےٰ يۋم يحـشر العبد لمۋلاه ، فيسر من اهٺدى بهداه ، ۋيندم من فرط ۋعصاه ... ۋبعد : نعمـﮧ من المۋلےٰ ان ٺملأ فراغگ بما ينفعگ فلا ٺغبن ، وان ٺصحـب الخ‘ـير ۋأهلـﮧ ۋبـﮧ ٺرهن ، ٺنهل من معينهم العذب الزلال ، ۋٺٺح‘ـلےٰ بما ٺج‘ـملۋا بـﮧ من طيب الخصال ، ٺرفع الهمـۃ ، لٺسٺقر بنفسگ علےٰ اعلےٰ القمـۃ ، ٺصقل المواهب ، ۋٺج‘ـلو المٺاعب ، ٺج‘ـلب السعد اليگ ، وٺظهر للناس ما لديگ ، ٺٺلۋ ايـﮧ ، ۋٺقرأ حـديث ، ۋٺصغي الےٰ نصح‘ ، ٺرى القدوة المثلےٰ ، لٺرى نفسگ گل يۋم مما اقبلـﮧ أعلےٰ ، ٺفيد ۋٺسٺفيد ، من رأي سديد ، أو قول صائب ، وطرح‘ خال من الشۋائب ، في زمن غيرگ في الطرقاٺ يٺيـﮧ ، يصاحـب الغۋي ۋيسٺهديـﮧ ، فيندم عما قريب علےٰ مافاٺـﮧ ، ۋيٺح‘ـسر بعدما ضيع حـياٺـﮧ .. ![]() هۋ أبۋ سليمان خالد بن الۋليد بن المغيرة المخزۋمي القرشي ، ينٺهي نسبـﮧ إلےٰ مرة بن گعب بن لؤي الج‘ـد السابع للنبي ۋأبي بگر الصديق . گان مظفرًا خ‘ـطيبًا فصيحـًا، يشبـﮧ عمر بن الخطاب صحـابي ۋقائد عسگري مسلم . ، لقّبـﮧ الرسۋل بسيف اللـﮧ . المسلۋل . اشٺهر بح‘ـسن ٺخ‘ـطيطـﮧ العسگري ۋبراعٺـﮧ في قيادة ج‘ـيۋش المسلمين في حـرۋب الردة ۋفٺحـ العراق ۋالشام ، في عهد خ‘ـليفٺي الرسۋل أبي بگر ۋعمر في غضۋن عدة سنۋاٺ من عام 632 حـٺےٰ عام 636 ، يعد أح‘ـد قادة الج‘ـيوش القلائل في الٺاريخ‘ الذين لم يهزمۋا في معرگـۃ طۋال حـياٺهم، فهۋ لم يهزم في أگثر من مائـۃ معرگـۃ أمام قۋاٺ مٺفۋقـۃ عدديًا من الإمبراطۋريـۃ الرۋميـۃ البيزنطيـۃ والإمبراطوريـۃ الساسانيـۃ الفارسيـۃ ۋحـلفائهم، بالإضافـۃ إلےٰ العديد من القبائل العربيـۃ الأخ‘ـرى. اشٺهر خ‘ـالد بانٺصاراٺـﮧ الح‘ـاسمـۃ في معارگ اليمامـۃ ۋأُلّيس ۋالفراض، ۋٺگٺيگاٺـﮧ الٺي اسٺخ‘ـدمها في معرگٺي الۋلج‘ــۃ ۋاليرمۋگ. قبل إسلامه، لعب خالد بن الۋليد دۋرًا ح‘ـيويًا في انٺصار قريش علےٰ قۋاٺ المسلمين في غزۋة أحـد، گما شارگ ضمن صفوف الأحـزاب في غزۋة الخندق. ۋمع ذلگ، اعٺنق خ‘ـالد الدين الإسلامي بعد صلحـ الحـديبيـۃ، شارگ في ح‘ـملاٺ مخ‘ـٺلفـۃ في عهد الرسۋل، أهمها غزۋة مؤٺـۃ ۋفٺحـ مگـۃ. ۋفي عام 638، ۋهۋ في أۋج انٺصاراٺـﮧ العسگريـۃ، عزلـﮧ الخ‘ـليفـۃ عمر بن الخ‘ـطاب من قيادة الجيۋش لأنـﮧ خاف أن يفٺٺن الناس بـﮧ ، فصار خ‘ـالد بن الۋليد في جيش الصحـابي أبۋ عبيدة عامر بن الجراح‘ وأح‘ـد مقدميـﮧ ، ثم انٺقل إلےٰ ح‘ـمص ح‘ـيث عاش لأقل من أربع سنواٺ ح‘ـٺےٰ ۋفاٺـﮧ ودفنـﮧ بها. ![]() هۋ : خ‘ـالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد اللـﮧ بن عمرۋ بن مخ‘ـزۋم بن يقظـۃ بن مرة بن گعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالگ بن قريش بن گنانـۃ، المگنّى بأبي سليمان، ۋقيل: أبۋ الوليد. يلٺقي في النسب مع الرسۋل في مرة بن گعب الج‘ـد السادس للرسۋل. أبۋه : الۋليد بن المغيرة سيد بني مخزۋم أح‘ـد بطۋن قريش، رفيع النسب ۋالمگانـۃ ح‘ـٺےٰ أنـﮧ گان يرفض أن ٺۋقد نار غير ناره لإطعام الناس خاصـۃ في مۋاسم الحـج‘ وسۋق عگاظ، ۋأح‘ـد أغنےٰ أغنياء مگـۃ في عصره ح‘ـٺےٰ أنـﮧ سمّي "بالۋح‘ـيد" ۋ"بريح‘ـانـۃ قريش"، لأن قريش گانٺ ٺگسۋ الگعبـۃ عامًا ۋيگسۋها الۋليد ۋح‘ـده عامًا. أمه: لبابـۃ الصغرى بنٺ الحـارث الهلاليـۃ من بني هلال بن عامر بن صعصعـۃ من هۋازن، وهي ٺلٺقي في النسب مع الرسۋل في مضر بن نزار الجد السابع عشر للرسۋل. جده لأبيـﮧ : المغيرة بن عبد اللـﮧ سيد بني مخ‘ـزۋم، الذي گان الرج‘ـل من بني مخزۋم يؤثر الانٺساب إليـﮧ ٺشرفًا، ۋالذي گان لـﮧ من الأبناء الگثير، أشهرهم الوليد أبي خالد و"الفاگه" الذي گان لـﮧ من گرمـﮧ بيٺ ضيافـۃ يأۋى إليـﮧ بغير اسٺئذان، ۋ"أبو ح‘ـنيفـۃ" أح‘ـد الأربعـۃ الذين أخذۋا بأطراف رداء الرسۋل يوم أن اخ‘ـٺلفٺ قريش عند بناء الگعبـۃ، و"أبۋ أميـۃ" الملقب "بزاد الرگب" لأنـﮧ گان يگفي أصح‘ـابـﮧ مئۋنٺهم في السفر، ۋهو أبۋ أم المؤمنين أم سلمـۃ ۋالصح‘ـابي المهاج‘ـر بن أبي أميـۃ، ۋ"هشام" قائد بني مخ‘ـزۋم في حـرب الفجار، ۋالذي أرخٺ قريش بۋفاٺه، ۋلم ٺقم سۋقًا بمگـۃ ثلاثًا لح‘ـزنها عليه، ۋهۋ أبۋ أبۋ جهل، ۋ"هاشم" جد الصح‘ـابي عمر بن الخ‘ـطاب لأمه. ج‘ـدٺـﮧ لأمـﮧ : هند بنٺ عوف بن زهير بن الح‘ـرث، الٺي قيل عنها أنها "أگرم عجۋز في الأرض أصهاراً"، فهي أم أم المؤمنين ميمۋنـۃ بنٺ الحـارث ۋأم المؤمنين زينب بنٺ خزيمـۃ ۋأم الفضل "لبابـۃ الگبرى بنٺ الح‘ـارث" زۋج العباس بن عبد المطلب ۋ"أروى بنٺ عميس" الخثعميـۃ زۋج ح‘ـمزة بن عبد المطلب ۋأسماء بنٺ عميس زۋج ج‘ـعفر بن أبي طالب ثم أبي بگر الصديق ثم علي بن أبي طالب. إخۋٺـﮧ : سٺـۃ أخۋة ۋقيل ٺسعـۃ بين ذگور ۋإناث، منهم الصحـابيان الوليد بن الۋليد وهشام بن الۋليد، إضافـۃ إلےٰ عمارة بن الۋليد الذي عرضٺـﮧ قريش بدلاً علےٰ أبي طالب ليسلمهم محـمدًا، ۋهۋ ما رفضـﮧ أبۋ طالب. قبيلٺـﮧ : بنۋ مخ‘ـزۋم ۋهي البطن الذي گان لـﮧ أمر القبـۃ الٺي گانٺ ٺضرب ليجمع فيها ما يج‘ـهّز بـﮧ الجيش، ۋأعنـۃ الخ‘ـيل ۋهي قيادة الفرسان في ح‘ـرۋب قريش. گان لمخ‘ـزۋم عظيم الأثر في قريش، فقد گانۋا في ثرۋٺهم وعدٺهم ۋبأسهم من أقۋى بطون قريش ۋهۋ ما گان لـﮧ أثره في اضطلاعهم ۋحـدهم ببناء ربع الگعبـۃ بين الرگنين الأسود واليماني، ۋاشٺرگٺ قريش گلها في بناء بقيـۃ الأرگان، ۋقد اشٺهر منهم الگثير في الج‘ـاهليـۃ ۋالإسلام ۋمنهم الشاعر عمر بن أبي ربيعـۃ والٺابعي سعيد بن المسيب. ![]() ۋفقًا لعادة أشراف قريش، أرسل خالد إلےٰ الصحـراء، ليربّى علےٰ يدي مرضعـۃ ويشب صح‘ـيح‘ـًا في ج‘ـۋ الصحـراء. ۋقد عاد لۋالديـﮧ ۋهۋ في سن الخ‘ـامسـۃ أۋ السادسـۃ. مرض خالد خ‘ـلال طفۋلٺـﮧ مرضًا خفيفًا بالجدري، لگنـﮧ ٺرگ بعض الندباٺ علےٰ خده الأيسر. ۋٺعلم خالد الفرۋسيـۃ گغيره من أبناء الأشراف، ۋلگنـﮧ أبدى نبۋغًا ۋمهارة في الفرۋسيـۃ منذ ۋقٺ مبگر، ۋٺميز علےٰ ج‘ـميع أقرانه، گان خالد صاحـب قۋة مفرطـۃ گما عُرف بالشج‘ـاعـۃ ۋالج‘ـَلَد ۋالإقدام، ۋالمهارة ۋخفـۃ الحـرگـۃ في الگرّ والفرّ. ۋاسٺطاع "خالد" أن يثبٺ ۋجۋده في ميادين القٺال، ۋأظهر من فنۋن الفروسيـۃ ۋالبراعـۃ في القٺال ما جعلـﮧ من أفضل فرسان عصره. ![]() أما أبۋه فهو عبد شمس الۋليد بن المغيرة المخزۋمي، ۋگان ذا ج‘ـاه عريض ۋشرف رفيع في قريش، ۋگان معرۋفًا بالح‘ـگمـۃ ۋالعقل. ۋگان "الوليد" خ‘ـصمًا عنيدًا للإسلام ۋالمسلمين، ۋگان شديد النگايـۃ بالرسۋل، ح‘ـٺےٰ إذا مضےٰ عن الدنيا خلف ۋراءه الحـقد في نفۋس أبنائه. ۋفي هذا الج‘ـۋ المٺرف المح‘ـفۋف بالنعيم نشأ خالد بن الۋليد، وٺعلم الفرۋسيـۃ گغيره من أبناء الأشراف، ولگنـﮧ أبدى نبوغًا ۋمهارة في الفروسيـۃ منذ وقٺ مبگر، ۋٺميز علےٰ ج‘ـميع أقرانه. گما عُرف بالشج‘ـاعـۃ والجَلَد ۋالإقدام، ۋالمهارة ۋخ‘ـفـۃ الحـرگـۃ في الگرّ والفرّ. ![]() گان خالد بن الوليد گغيره من أبناء قريش معاديًا للإسلام، ناقمًا علےٰ النبي العدنان ۋالمسلمين الذين آمنۋا بـﮧ ۋناصرۋه، بل گان شديد العداوة لهم، شديد الٺحـامل عليهم، ۋمن ثَمَّ فقد گان حـريصًا علےٰ مح‘ـاربـۃ الإسلام ۋالمسلمين، ۋگان في طليعـۃ المح‘ـاربين لهم في گل المعارگ الٺي خاضها الگفار والمشرگۋن ضد المسلمين، ۋگان لـﮧ دۋر بارز في إح‘ـراز النصر للمشرگين علےٰ المسلمين في غزۋة أُحـد . ![]() في عمرة القضاء قال النبي للۋليد بن الۋليد أخ‘ـيه: "لۋ ج‘ـاء خالد بن الۋليد لقدّمناه". فگٺب "الوليد" إلےٰ "خالد" يرغِّبـﮧ في الإسلام، ۋيخبره بما قالـﮧ رسول اللـﮧ فيه، فگان ذلگ سبب إسلامـﮧ وهج‘ـرٺه. ۋقد سُرَّ النبي بإسلام خالد بن الۋليد، ۋقال لـﮧ ح‘ـينما أقبل عليه: "الح‘ـمد للـﮧ الذي هداگ، قد گنٺ أرى لگ عقلاً رج‘ـوٺ ألاَّ يسلمگ إلا إلےٰ خ‘ـير". ۋقد أسلم خالد بن الۋليد في (صفر 8هـ/ يۋنيۋ 629م)، أي قبل فٺحـ مگـۃ بسٺـۃ أشهر فقط، وقبل غزۋة مؤٺـۃ بنح‘ـۋ شهرين. ![]() گانٺ أۋلےٰ ح‘ـلقاٺ الصراع بين خالد والمشرگين -بعد الٺحـۋل العظيم الذي طرأ علےٰ حـياة خالد بن الۋليد ۋفگره ۋعقيدٺه- في (جمادى الأۋلےٰ 8هـ/ سبٺمبر 629م) ح‘ـينما أرسل النبي سريـۃ الأمراء إلےٰ "مؤٺـۃ" للقصاص من قٺلـۃ "الح‘ـارث بن عمير رسولِهِ إلےٰ صاح‘ـب بُصْرَےٰ. ۋج‘ـعل النبي علےٰ هذا الجيش زيد بن حـارثـۃ، ۋمن بعده ج‘ـعفر بن أبي طالب، ثم عبد اللـﮧ بن رواح‘ــۃ رضي اللـﮧ عنهم ج‘ـميعًا، فلما الٺقےٰ المسلمۋن بجمۋع الرۋم، اسٺشهد القادة الثلاثـۃ الذين عيَّنهم النبي ، ۋأصبح‘ المسلمۋن بلا قائد، وگاد عقدهم ينفرط وهم في أۋج‘ المعرگـۃ، ۋأصبحـ مۋقفهم حـرجًا، فاخٺاروا خ‘ـالد بن الۋليد قائدًا عليهم. ۋاسٺطاع خالد بن الۋليد بحـنگٺـﮧ ۋمهارٺـﮧ أن يعيد الثقـۃ إلےٰ نفوس المسلمين بعد أن أعاد ٺنظيم صفوفهم، وقد أبلےٰ خ‘ـالد بن الۋليد في ٺلگ المعرگـۃ بلاءً حـسنًا؛ فقد اندفع إلےٰ صفۋف العدۋ يُعمِل فيهم سيفـﮧ قٺلاً ۋج‘ـرح‘ـًا حـٺےٰ ٺگسرٺ في يده ٺسعـۃ أسياف، حـٺےٰ إذا ما أظلم الليل غيَّر خالد بن الۋليد نظام جيشه، فجعل مقدمٺـﮧ مؤخ‘ـرٺه، وۋضع من بالمؤخ‘ـرة في المقدمـۃ، ۋگذلگ فعل بالميمنـۃ ۋالميسرة، ۋأمرهم أن يح‘ـدثۋا جلبـۃً وضجيجًا، ويثيرۋا الغبار حـٺےٰ يٺۋهم جيش الرۋم أن المدد قد جاءهم بليلٍ، ولهذا لما طلع النهار لم يجرؤ الرۋم علےٰ مطاردة المسلمين؛ مما سهّل علےٰ خ‘ـالد بن الۋليد مهمـۃ الانسح‘ـاب بأمان، وقد اعٺبر رسۋل اللـﮧ ذلگ فٺح‘ـًا من اللـﮧ علےٰ يد خالد بن الوليد. فقد أخبر النبي أصح‘ـابـﮧ باسٺشهاد الأمراء الثلاثـۃ، وأخ‘ـبرهم أن خالد بن الۋليد أخ‘ـذ اللۋاء من بعدهم، ۋقال عنه: "اللهم إنـﮧ سيف من سيۋفگ، فأنٺ ٺنصره". فسمِّي خ‘ـالد بن الۋليد "سيف الله" منذ ذلگ اليۋم. ![]() حـينما خرج النبي في نحـۋ عشرة آلاف من المهاجرين ۋالأنصار لفٺح‘ مگـۃ في 10 رمضان 8هـ المۋافق 3 يناير 630م، ج‘ـعل النبي خ‘ـالد بن الۋليد علےٰ أحـد ج‘ـيوش المسلمين الأربعـۃ، ۋأمره بالدخۋل من "اللِّيط" في أسفل مگـۃ، فگان خ‘ـالد بن الۋليد هۋ أۋل من دخ‘ـل من أمراء النبي ، بعد أن اشٺبگ مع المشرگين الذين ٺصدۋا لـﮧ ۋحـاۋلوا منعـﮧ من دخۋل البيٺ الحـرام، فقٺل منهم ثلاثـۃ عشر مشرگًا، ۋاسٺشهد ثلاثـۃ من المسلمين، ودخ‘ـل المسلمۋن مگـۃ -بعد ذلگ- دۋن قٺال. ۋبعد فٺح‘ مگـۃ أرسل النبي خ‘ـالد بن الۋليد في ثلاثين فارسًا من المسلمين إلےٰ "بطن نخلـۃ" لهدم "العزى" أگبر أصنام قريش وأعظمها لديها. ثم أرسلـﮧ -بعد ذلگ- في نح‘ـۋ ثلاثمائـۃ ۋخمسين رجلاً إلےٰ "بني ج‘ـذيمـۃ" يدعۋهم إلےٰ الإسلام، ۋلگن خالد بن الۋليد -بما عُرف عنـﮧ من البأس ۋالح‘ـماس- قٺل منهم عددًا گبيرًا، برغم إعلانهم الدخۋل في الإسلام؛ ظنًّا منـﮧ أنهم إنما أعلنوا إسلامهم لدرء القٺل عن أنفسهم، وقد غضب النبي لما فعلـﮧ خ‘ـالد بن الۋليد وقال: "اللهم إني أبرأ إليگ مما صنع خالد"، ۋأرسل عليَّ بن أبي طالب لدفع ديـۃ قٺلےٰ بني ج‘ـذيمـۃ. ولقد أخ‘ـطأ خ‘ـالد بن الۋليد في ذلگ مٺأۋِّلاً، ۋليس عن قصد أۋ ٺعمد. ![]() ۋها انا اصل الےٰ نهايـﮧ الجزء الاۋل من سيره الصحـابي الج‘ـليل خ‘ـالد بن الۋليد ![]() الملقب بسيف اللـﮧ المسلۋل ![]() اٺمنےٰ يگۋن حـاز ع اسٺح‘ـسانگم ۋرضاگم ۋان اخ‘ـطأٺ فاعذرۋني ![]() انٺظر ردۋدگم المشجعـﮧ ![]() انٺظرۋني لي عۋده قريبا مع الجزء الثاني ۋالاخ‘ـير من سيرٺـﮧ دمٺم بخ‘ـير ۋصح‘ــﮧ وسلامـﮧ ![]() المصدر : islamstory.com ![]() ![]() التعديل الأخير تم بواسطة ♥ѕαʀαмooη♥ ; 02-05-2014 الساعة 09:55 PM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
•.★.• صيغـﮧ ۋ اوقاٺ الصلاه علے النبي صلے اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم •.★.• | ♥ѕαʀαмooη♥ | القسم الإسلامي العام | 20 | 02-18-2014 11:38 PM |