تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 09-15-2014, 10:57 AM
الصورة الرمزية hataki7  
رقـم العضويــة: 316207
تاريخ التسجيل: May 2014
الجنس:
المشـــاركـات: 17,823
نقـــاط الخبـرة: 3970
Skype :
Gmail : Gmail
Facebook : Facebook
افتراضي تربية الأولاد على الآداب الشرعية(تابع الحمله)







¦[ بسم اڷڷه اڷرحمن اڷرحيم ]¦

الحمد لله الذي اذل بالموت

رقاب الجبابرة,وانهى بالموت امال القياصرة,فنقلهم الموت من القصور الى

القبور,ومن ضياء المهود الى ظلمة اللحود ,ومن ملاعبة الجواري والنساء

والغلمان الى مقاساة الهوام والديدان,ومن التنعم في الوان الطعام

والشراب الى التمرغ في الوان الوحل والتراب


¦[مرحبا بكل الاداريين و المراقبين و مشرفين و الاعضاء ]¦



¦[ وزوار منتديات العاشق الكرام ]¦



¦[يسرني ان اقدم لكم تربية الأولاد على الآداب الشرعية ]¦



¦[ فتابعوا الموضوع وباذن الله تستفيدو ]¦


..
¦[ۈڷاٺنسۈنا من صاڷح دعائڪم باڷعفۈ ۈاڷعافيه ۈاڷٺۈفيق ]¦
..


¦[ ۈبارڪ اڷڷه فيڪم ]¦



الٺربيـۃُ عملٌ شاق، ۋجهدٍ يحـٺاجُ إلےٰ ۋقٺ، ۋهي مهمـۃٌ ليسٺ جديدة ،

ۋهي عملٌ فاضل . ۋٺبرزُ أهميـۃُ الگلام في هذا المۋضۋع في النقاط الٺاليـۃ :

1- الاقٺداءُ بالرسۋل- صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم- ۋالصح‘ـابـۃ ۋمن بعدهم من السلف

الصالحـ في ٺربيـۃ أٺباعهم، ۋبمعرفـۃِ گيفيـۃِ ٺربيٺهم لأٺباعهم

يٺمُ الٺعرف علےٰ گيفيـۃ ٺربيٺنا لأولادنا.

2- الۋضعُ الح‘ـالي للأمـۃ : فالناظرُ لۋاقعِ الأمـۃ يجدُ ۋضعاً سيئاً لم يمر عليها طۋالَ

الأزمنـۃِ المٺقدمـۃ، لقد أۋشگٺ أن ٺعدم گثيرٌ من المبادئِ الإسلاميـۃ

في بعض البلدان الإسلاميـۃ، ۋبالٺربيـۃ يمگنُ معالجـۃُ هذا الۋضع.

3- بالٺربيـۃ يٺمُ إيجادُ الح‘ـصانـۃ الذاٺيـۃ لدى الۋلد، فلا يٺأثرُ بما يقابلهُ من شهواٺ

ۋشبهاٺ؛ لأنَّها ٺقۋى مراقبٺـﮧ للـﮧ فلا ينٺهگ ح‘ـرماٺ اللـﮧ إذا خ‘ـلا بها، ۋلا يٺأثرُ

بالشهۋاٺ الٺي ٺزينٺ في هذا العصر ٺزيناً عظيماً فأصبح‘ـٺ

ٺأٺي للمسلم ولۋ لم يأٺها، ۋلا بالشبهاٺ الٺي قد ٺطرأ علےٰ عقلـﮧ .

4- الٺربيـۃُ مهمـۃ لٺح‘ـمل الشدائد ۋالمصائب، ۋالفٺن الٺي

قد يۋاج‘ـهها الۋلد في مسٺقبل ح‘ـياٺـﮧ .

5- الٺربيـۃ ٺهيئ الۋلد للقيام بدۋره المنۋط بـﮧ ؛

دۋره لنفع نفسـﮧ ونفع مج‘ـٺمعـﮧ ۋأمٺه.


6- ٺٺبين أهميـۃُ الٺربيـۃِ من خلالِ ۋجۋدِ الح‘ـملـۃِ الشرسـۃ،

لإفسادِ المجٺمعِ من قبل أعداء الإسلام، فۋجودُ هذه الح‘ـملـۃ

لابد أن يُقابل بٺربيـۃٍ للأۋلادِ ح‘ـٺےٰ يسٺطيعۋا دفعها عن أنفسهم ۋمجٺمعهم .


7- الٺربيـۃُ ٺحـققُ الأمنَ الفگري للۋلدِ، فٺبعدهُ عن الغلو، ۋٺح‘ـميهِ

من الأفگارِ المضادةِ للإسلام، گالعلمانيـۃ ۋغيرها.

8- الٺربيـۃُ مهمـۃٌ لٺقصيرِ المؤسساٺِ الٺربويـۃِ الأخ‘ـرى،

في أداء ۋظيفٺها الٺربويـۃِ گالمدرسـۃ ۋالمسج‘ـد .

9- إن ۋُجۋد بعضُ الأمراضِ الٺي انٺشرٺ في الأمـۃِ سببهُ الٺقصيرُ

في الٺربيـۃ أۋ إهمالها، فالسفۋرُ ۋالٺبرج‘ـُ ۋالمخ‘ـدراٺ والمعاگساٺ

ۋغيرها انٺشرٺ بسبب الإهمال في الٺربيـۃ أۋ الٺقصير فيها .

10- الٺربيـۃُ ۋسيلـۃٌ للوصۋل بالۋلد إلےٰ المُثل العليا، گالإيثار

ۋالصبر ۋح‘ـبِّ الخير للآخ‘ـرين .



ٺنشئـۃُ المسلمِ ۋإعدادهُ إعداداً گاملا ً

من ج‘ـميع جۋانبه، لحـياٺي الدنيا ۋالآخ‘ـرة في ضۋء الإسلام،

ۋإن شئٺَ قُل
: هي الصياغـۃُ المٺگاملـۃِ للفرد والمج‘ـٺمع علےٰ ۋفقِ شرع اللـﮧ .



للٺربيـۃِ جۋانب مخٺلفـۃ،

فُهناگ الٺربيـۃُ الإيمانيـۃ، ۋالٺربيـۃ الخ‘ـلقيـۃ، والٺربيـۃ الج‘ـسميـۃ، ۋالٺربيـۃ العقليـۃ،

ۋالٺربيـۃ النفسيـۃ، ۋالٺربيـۃُ الاج‘ـٺماعيـۃ، ۋالٺربيـۃ الجنسيـۃِ وغيرها .

أي لابد أن نفهمَ أنَّ الٺربيـۃَ ليسٺ قاصرةً علےٰ ٺربيـۃ الجسم فقط،

وليسٺ قاصرةً علےٰ ٺعريفِ الولدِ ببعض الأخ‘ـلاقِ ۋالآداب فقط،

بل هي أۋسعُ وأشمل من هذا
.


الٺربيـۃُ ليسٺ قاصرةً علےٰ الوالدين فقط،

فهناگ إلےٰ جانبِ الأُسرةِ المدرسـۃ،

ۋهُناگ المسج‘ـدُ، ۋهُناگ الٺجمعاٺُ الشبابيـۃِ سۋاءً صالح‘ــۃً أم غيرَ صالح‘ــۃ،

وهُناگ وسائلُ الإعلام ۋغيرها، فگلُّ هذه المذگۋراٺِ يشارگ في عمليـۃ الٺربيـۃ.



لقد ح‘ـثَّ الإسلامُ علےٰ ٺربيـۃِ الأۋلاد،

ۋمحـاۋلـۃ وقايٺهم من النارِ فقال ٺعالےٰ :

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُۋا قُوا أَنْفُسَگُمْ وَأَهْلِيگُمْ نَاراً ))


ۋمن السنـۃ يقۋلُ- صلےٰ اللـﮧ عليـﮧ ۋسلم-:

(( الرجل راعٍ في أهلـﮧ ۋمسؤۋلٌ عن رعيٺه،

ۋالمرأـۃُ راعيـۃً في بيٺِ زوج‘ـها ومسؤولـۃٌ عن رعيٺها))


ۋح‘ـرص السلفُ علےٰ ٺربيـۃِ أبنائِهم،

ۋگانۋا يٺخذۋن لهم المُربين المٺخ‘ـصصين في ذلگ،

ۋأخبارهم في ذلگ گثيرة .

ۋلاشگَّ أنَّ للٺربيـۃِ أثرٌ گبيرٌ في صلاحـِ الأۋلاد؛ فالأولادُ يُولدۋن علےٰ الفطرةِ،

ثَّم يأٺي دورُ الٺربيـۃِ في المح‘ـافظـۃِ علےٰ هذهِ الفطرة أۋ حـرفها

(( گلُّ مولۋدٍ يُۋلدُ علےٰ الفطرة، فأبواه يهۋدانه، أۋ ينصرانه، أو يمجسانـﮧ )) .


فالولدُ الصغير أمانةً عند والديهِ إن عوداهُ الخيرَ اعتاده، وإن عوداهُ الشرَ اعتاده .



- اختيارُ الزوجةِ الصالحة، والزوج الصالح :

اختيارُ الزوجةِ الصالحة أو الزوج الصالح، هو الخطوةُ الأولى للتربية السليمة،

وتَعرفون حديث : (( إذا أتاكم من ترضون دينهُ وخُلقه فزوجوه)) ,

وحديث (( فاظفر بذات الدين تربت يداك )) .

2- الدعاءُ بأن يرزقهُ اللهُ ذريةً صالحة، وهذا قبلَ أن يُرزقَ بالأولاد (( رب هب لي من الصالحين )) .

3- التسميةُ عند الجماعِ للحديث (( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال :

بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطانَ وجنب الشيطان ما رزقتنا،

فإنَّهُ إن قُضي بينهما ولدٌ لم يضره ُالشيطان أبداً )) .

4- ما يفعلهُ إذا رُزق بمولودٍ من مثل : الأذانُ في أذنِه وتحنيكه وحلقُ رأسه،

واختيارُ الاسم الحسن له، والعقيقةُ عنهُ وختانه .

5- الدعاءُ للأولاد بالصَّلاحِ بعد وجودهم،

وقد كان الأنبياءُ يهتمون بذلك، فإبراهيمُ يقول : (( وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ )) ،

(( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي )) ,

(( رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً )) .

ويقول زكريا : (( رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)) .

6- عدم إخافةَ الصبي بالجني والظلام و الحرامي، لاسيما عند البكاء .

7- تمكينهُ من أن يُخالط الآخرين، إذا لم يُخشى عليه منهم.

8- عدمُ إهانتهِ وتحقيرهِ خُصوصاً أمامَ أخوته وأقاربه، أو الأجانب .

9- ألا يُنادى بألفاظٍ غير طيبةٍ كـ يا غبي .

10- تنبيههُ للخطأِ برفقٍ ولين، وعدمُ معاقبته إذا أخطأ أول مرة .




هُناگ بعضُ الأخ‘ـطاءِ الٺي يرٺگبُها بعضُ المربين في ٺربيٺهم لأۋلادهم،

نمرُّ علےٰ شيءٍ منها بشگلٍ سريع، من هذه الأخطاء :

1- الطردُ من البيٺ :

قد يلج‘ـأُ بعضُ الآباءِ للٺخلصِ من أذى ولده ۋعدم طاعٺهِ لـﮧ بأن يطردهُ من البيٺ،

ويٺوعدهُ بأن لا يقٺربَ من البيٺ، ۋيقۋلُ : مادمٺَ أنگ لا ٺُطيعني، ۋمادمٺ عاصياً للهِ،

فاذهب إلےٰ من ٺشاء، فأنا لسٺُ بأبيگ، ۋأقۋلُ هذهِ الطريقـۃُ هل هي صحـيح‘ــۃ في هذا الزمن


- تدخل الآخرين في تربيةِ الوالد لولده :

كأن يسمح الوالدُ بتدخلِ الجدِّ في تربيةِ الولد، نعم الجدُّ لهُ حقهُ واحترامهُ،

ولابُدَّ أن يُربى الولدُ على طاعتهِ ومحبتهِ واحترامهِ وإجلاله،

لكن تدخلُ الجدِّ قد لا يُعطي نتيجةً حسنة، وذلك لأنَّ الجدَ سيعطيك تجاربهُ

وخبراته السابقة، التي قد لا تُناسبُ هذا العصر؛ مثلاً :

الجدُّ يرى أنَّ الوسيلةَ الوحيدةِ لإصلاحِ الولد هي ضربهُ وعدمُ إعطائِه شيئا وهذا خطأ .


السفرُ بعيداً عن الأۋلاد ، خ‘ـصۋصاً في فٺرةِ المراهقـۃ :

ۋربَّما يذهبُ بسببِ الانٺداب من قبلِ العمل،

أۋ يذهبُ مثلاً إلےٰ مگـۃ في رمضان ۋيٺرگُ أۋلاده، ۋربَّما يوگلُّ إلےٰ

غيرهِ مهمـۃُ الٺربيـۃ،


عدمُ فٺحـ المج‘ـال للۋلدِ للٺرفيـﮧ ۋالالٺحـاق مع شبابٍ صالحـين :

يريدهُ دائماً في البيٺ، أۋ دائماً معـﮧ في السيارة، ورُبما ذهبَ بـﮧ إلےٰ زملائِـﮧ الگبار،

الۋلدُ لا يرٺاحـُ إلا لمن هُم في سنه، ۋهذا ليس عيباً فيه،

ولذلگ فعليگَ أن ٺخٺارَ لۋلدگ الرفقـۃ الصالح‘ــۃ،

الٺي ٺُعينُ ۋلدگ وٺدلهُ علےٰ الخير .


إرسالُ الولد للخارج بحجةِ الدراسة،

مع أنه لم يتزوج، وهذا لاشك أنَّهُ خطأ إذ فيه خطرٌ على الولد،

فهو إن لم ينحرف في المجتمعِ المفتوح التي تنتشر فيه المعاصي،

فسيُعاني من الضغطِ الرهيبِ عليه في هذا المجتمع؛

فإذا رأى منظراً مثيراً للشهوةِ أين سيصرفها؟ هل سيعصي اللهََ أم يكبتها؟

وحصول هذا وهذا مضرٌّ به.

الاسٺهٺارُ برأي الۋلدِ ۋعدم الاهٺمام به:

بل رُبما أح‘ـياناً قد يقۋلُ لهُ : حـٺےٰ أنٺ بدأٺ ٺٺگلمُ ۋيگۋن لگ رأي، الرأي الأۋل والأخير لي .

نعم يا أخي: لگ الرأيُ ۋالاح‘ـٺرام، لگن عۋِّد ابنگ علےٰ إبداءِ رأيـﮧ ۋاحـٺرامه،

ۋلا يلزم أن يگۋن رأيُ الابن هۋ الصائب، لگن علےٰ الأقل يشعرُ أنَّ لهُ أهميـۃ .

ٺح‘ـقيرُ أمهِ ۋالاسٺهٺارُ بها ۋهۋ يسمع :

لأنَّهُ في هذه الحـالـۃِ إمَّا أن يگرهگ لأنَّگَ اح‘ـٺقرٺ أُمه،

ۋأنٺ في مۋضعِ قۋةٍ ۋأُمهُ ظهرٺ في مۋضعِ ضعف، ۋيظهرُ لـﮧ أنَّها المظلومـۃ

، أۋ أنَّهُ يگٺسبُ هذه الصفـۃُ منگ، فلا يح‘ـٺرمُ أُمه، وبالٺالي فلا يطيعها في سبيلِ ٺربيٺه،

فٺگۋنُ أنٺ الخاسر إذا فقدٺ مساعدةَ الأم في ٺربيٺـﮧ .



الإهمالُ في ٺربيـۃِ الولد أۋ الٺقصيرِ فيها ،

أۋ الخطأ في طريقـۃ الٺربيـۃ.

فإمَّا إن يُهملَ الۋالدان ٺربيـۃَ ۋلدهما ۋيٺخليان عن ذلگ، أو الٺقصيرُ في ٺربيٺهِ أۋ يُخطئا في

طريقـۃِ الٺربيـۃ، گأن يحـٺقراهُ أۋ يُهيناه، أو يٺعرضُ للدلال الزائد فيسبب لـﮧ فقدان الرجۋلـۃِ،

النزاعُ بين الۋالدين وگثرةُ الشجار بينهما ممَّا يُضايقُ الۋلد،

لأنَّهُ لم يجد في البيٺ الراح‘ــۃُ النفسيـۃ، والحـنان العاطفي.

الطلاقُ : لأنَّ ٺَساعُدَ الۋالدان في الٺربيـۃِ لـﮧ دۋرٌ عظيم،

اليٺم: وهۋ قد يگۋن أشدُّ من الطلاق، لأنَّ في الطلاقِ

قد يۋج‘ـدُ عنده ۋالدهُ ۋهۋ أگثرُ هيبـۃً من أُمهِ، أمَّا اليٺيمُ فلا.


الفقر: أحـياناً قد يگۋنُ سبباً للانحـراف، لأنَّ الوالدَ مشغۋلٌ بلقمـۃِ العيش،

ۋأيضاً الۋلدُ قد ينح‘ـرفُ بسبب بح‘ـثهِ عن المالِ، گأن يسرق مثلاً.


رفقاءُ السُۋء : وهم من أقوى أسبابَ الانح‘ـراف.

البطالـۃُ ۋالفراغ: يٺرگُ الدراسـۃَ ويٺرگهُ ۋالداهُ دۋن عمل، ۋهذا يضرهُ ضرراً گبيراً،


يَّها الآباءُ والأمهات، نُناشدكم أشدَّ المناشدة بالاهتمامِ بتربيةِ أولادكم،

وابذلوا كلَّ ما تستطيعون لأجلِّ ذلك، فلو لم يأتكم من تربيتهم إلاَّ أن تكفوا شرهم،

وتبرأَ ذممُكم لكفى.

اسألُ الله- سُبحانه وتعالى- أن يُصلحَ نياتنا وذرياتنا ،

(( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)).

اللهمَّ أقر أعيننا بصلاحِ أولادِنا وأزواجنا وأقاربنا وإخواننا المسلمين.

اللهمَّ اغفر لنا ولوالدينا ولجميعِ المسلمين ،

وصلى اللهُ على نبينا محمد وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين.





التعديل الأخير تم بواسطة sυzαηღ ; 09-15-2014 الساعة 05:46 PM سبب آخر: مميز ..)
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع تربية الأولاد على الآداب الشرعية(تابع الحمله):
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(وما أرسلناك الا رحمة للعالمين) تابع الحمله animo kun القسم الإسلامي العام 32 11-04-2014 02:31 AM
عروض الباوربوينت الدعوية (تابع الحمله) hataki7 القسم الإسلامي العام 7 09-14-2014 05:58 PM
شـبـاب الـقـرآن ( تابع الحمله ) غيث الآمل القسم الإسلامي العام 15 09-13-2014 11:22 PM
محاضرات mp3 وكتاب تربية الأولاد في الإسلام للشيخ النابلسي alfirdaws القسم الإسلامي العام 1 04-30-2011 10:57 PM
لفتات في تربية الأولاد(3) العاشق 2005 القسم العام 0 09-20-2008 04:20 PM

الساعة الآن 10:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity