تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم تقارير الشخصيات الإسلامية هذا القسم سيكون مرجعاً للشخصيات الإسلامية بنبذات مطولة عنهم وعن ماضيهم و عن ما قاموا بإنجازه
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة )

  #1  
قديم 09-28-2014, 08:33 PM
الصورة الرمزية Kakashi Taicho  
رقـم العضويــة: 295247
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الجنس:
العـــــــــــمــر: 34
المشـــاركـات: 44,815
نقـــاط الخبـرة: 15033
Skype :
Facebook : Facebook
Blogger : Blogger
افتراضي الإمام أحمد بن حنبل |:| تابع للحملة





لَۋْ گُشِفَ اللهُ الْغِطَاءِ لِعَبْدِهِ, ۋَأَظْهَرَ لَهُ گَيْفَ يُدَبَّرُ اللهُ لَهُ أُمُورَهُ

ۋَگَيْفَ أَنَّ اللَّهُ أَگْثَرُ ح‘ـِرْصًا عَلَےٰ مَصْلَح‘ـَـۃِ الْعَبْدِ مِنْ الْعَبْدِ نَفْسُـہ ۋَأَنَّـہ أَرْح‘ـَمُ بِهِ مِنْ أُمِّهِ

لِذَابَ قَلْبُ الْعَبْدِ مُح‘ـِبَّـۃً لِلِهُ ۋلٺقطّعَ قُلِبَهُ شُگْرًا لَهُ.

لِذَا إِذَا أُٺْعِبْٺِگَ آلاَمَ الدُّنْيا فَلَا ٺَح‘ـِزْنَ فَرُبَّما أُشْٺَاقُ اللهَ لِسَمَاعِ صَۋْٺِگَ ۋَأَنْٺَ ٺَدْعُۋهُ

فَضَعْ أُمْنِيَّاٺِگَ فِي سُجَّدِهِ ثُمَّ أَنْسَهَا ۋَأَعْلَمُ أَنَّ اللهَ لَا يَنُسَّاهَا

ۋَأُطَمْئِنُ فَأَنْٺَ فِي عَيْنَ اللهُ الْح‘ـَفِيظِ ۋ قُلْ بِقَلْبِگَ قَبْلَ لِسَانَگَ,[فُۋِّضَٺْ أَمْرُي إِلَےٰ اللهِ]

اللَّهُمَّ أَنْٺَ رَبِّي ، لا إِلَـہ إِلاَّ أَنْٺَ خَلَقْٺَني ۋأَنَا عَبْدُگَ ،

ۋأَنَا علےٰ عهْدِگَ وۋعْدِگَ ما اسْٺَطَعْٺُ ، أَعُۋذُ بِگَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْٺُ ،

أَبۋءُ لَگَ بِنِعْمٺِگَ علَيَ ، ۋأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُۋبِ إِلاَّ أَنْٺ


الح‘ـمد للـہ رب العالمين العلےٰ القدير باسط الأرض ۋرافع السمواٺ الذى أيد

أنبياءه بالمعجزاٺ الباهراٺ.

ۋالصلاة ۋالسلام علےٰ المبعۋث رح‘ـمـۃ للعالمين خاٺم الأنبياء والمرسلين.

سيدنا مح‘ـمد ۋعلےٰ آلـہ ۋصحـابٺـہ أجمعين



السلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـہ ۋبرگاٺـہ

أخ‘ـۋٺي وأخ‘ـواٺي زۋار وأعضاء ۋمشرفي منٺدى العاشق الگرام

ح‘ـللٺم أهلا ۋۋطئٺم سهلا في هذا القسم العريق

هنا نٺذگر ماضي رسمـہ الاۋائل من عظام هذه الامـۃ ۋخ‘ـيرٺها

افنوا حـياٺهم في سبيل هذه الامـۃ ورفعٺها فگانٺ هج‘ـرٺهم الےٰ

اللـہ جل علاه طلبا لرضاه

اليۋم أٺيگم بسيرة عالم جليل من علماء هذه الامـۃ

الامام أحـمد بن ح‘ـنبل




أبۋ عبد اللـہ أح‘ـمد بن محـمد بن ح‘ـنبل فقيـہ ومح‘ـدِّث مسلم، ۋرابع الأئمـۃ الأربعـۃ عند أهل السنـۃ والج‘ـماعـۃ

ۋصاحـب المذهب الحـنبلي في الفقـہ الإسلامي. اشٺُهر بعلمـہ الغزير ۋح‘ـفظـہ القۋي، ۋگان معرۋفاً بالأخ‘ـلاق

الح‘ـسنـۃ گالصبر والٺواضع ۋالٺسامحـ، ۋقد أثنےٰ عليـہ گثير من العلماء منهم الإمام الشافعي بقۋله: «خ‘ـرجٺُ من

بغداد وما خلَّفٺُ بها أحـداً أۋرع ۋلا أٺقےٰ ۋلا أفقـہ من أحـمد بن ح‘ـنبل
».

اشٺُهر ابن ح‘ـنبل بصبره علےٰ المحـنـۃ الٺي ۋقعٺ بـہ ۋالٺي عُرفٺ باسم "فٺنـۃ خلق القرآن"، وهي فٺنـۃ وقعٺ في

العصر العباسي في عهد الخليفـۃ المأمۋن، ثم المعٺصم ۋالواثق من بعده، إذ اعٺقد هؤلاء الخ‘ـلفاء أن القرآن مخ‘ـلۋق

مح‘ـدَث، ۋهۋ رأي المعٺزلـۃ، ولگن ابن ح‘ـنبل ۋغيره من العلماء خ‘ـالفۋا ذلگ، فحـُبس ابن حـنبل ۋعُذب، ثم أُخ‘ـرج‘ من

السج‘ـن ۋعاد إلےٰ الٺح‘ـديث ۋالٺدريس، ۋفي عهد الۋاثق مُنع من الاج‘ـٺماع بالناس، فلما ٺۋلےٰ المٺۋگل الحـگمَ أنهےٰ

ٺلگ الفٺنـۃ.

ۋفي شهر ربيع الأۋل سنـۃ 241 هـ، مرض أح‘ـمد بن حـنبل ثم ماٺ، ۋگان عمره سبعاً وسبعين سنـۃ.




هۋ أبو عبد اللـہ أحـمد بن أحـمد بن محـمد بن حـنبل الشيباني. قال عنه ابن الأثير: "ليس في العرب أعز دارًا ولا

أمنع جارًا، ۋلا أگثر خ‘ـلقًا من شيبان
". ۋگان في قبيلـۃ شيبان الگثير من القادة والعلماء ۋالأدباء ۋالشعراء فالإمام

أحـمد عربي أصيل ينٺمي إلےٰ هذه القبيلـۃ، ۋهي قبيلـۃٌ ربعيـۃٌ عدنانيـۃٌ ٺلٺقي مع النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم

في نزار بن معد بن عدنان. ۋگان الإمام أحـمد (رحـمـہ الله) رج‘ـلاً طوالاً رقيقًا، أسمر اللۋن، گثير الٺۋاضع. ۋقد وُلِد

ببغداد سنـۃَ 164 هـ/ 780 م.




نشأ أحـمد بن حـنبل يٺيمًا، ۋگسائر أٺرابـہ ٺعلم القرآن في صغره، ۋٺلاه ٺلاۋة جيدة وح‘ـفظـہ عن ظهر قلب وعندما

ٺجاۋز الخ‘ـامسـۃ عشرة من عمره بدأ يطلب العلم، ۋأۋل من طلب العلم عليـہ هۋ الإمام أبۋ يوسف القاضي والإمام

أبۋ يوسف - گما هۋ معلۋم - من أئمـۃ الرأي مع گونـہ محـدِّثًا، ۋلگن مع مرۋر الۋقٺ ۋجد الإمام أح‘ـمد أنـہ يرٺاح لطلب

الحـديث أگثر، فٺحـۋَّل إلےٰ مج‘ـالس الح‘ـديث، ۋأعج‘ـبـہ هذا النهج‘ ۋاٺفق مع صلاح‘ــہ ۋۋرعـہ ۋٺقواه، ۋأخ‘ـذ يج‘ـول

ويرحـل في سبيل جمع الحـديث حـٺےٰ ذهب إلےٰ الشاماٺ ۋالسۋاح‘ـل ۋالمغرب ۋالج‘ـزائر ۋمگـۃ ۋالمدينـۃ ۋالح‘ـج‘ـاز

ۋاليمن ۋالعراق ۋفارس ۋخ‘ـراسان ۋالج‘ـبال ۋالأطراف ۋالثغۋر، وهذا فقط في مرحـلٺـہ الأۋلےٰ من ح‘ـياٺه.

ۋلقد الٺقےٰ الشافعي في أۋل رحـلـۃ من رحـلاٺـہ الحـجازيـۃ في الح‘ـرم ۋأُعج‘ـِبَ به، ۋظلَّ الإمام أح‘ـمد أربعين سنـۃ

أو يزيد ما ييبٺ ليلـۃ إلا ويدعو فيها للامام الشافعي ۋقد ح‘ـيل بين أحـمد ومالگ بن أنس فلم يۋفَّق للقائه، ۋگان يقول

"لقد ح‘ـُرِمٺُ لقاء مالگ، فعۋَّضني اللـہ عز ۋجل عنـہ سفيان بن عيينـۃ".




گان رح‘ـمـہ اللـہ عفيفًا، فقد گان يسٺرزق بأدنےٰ عمل، وگان يرفض أن يأخذ من صديق ولا شيخ ولا حـاگم قرضًا أۋ

هبـۃ أۋ إرثًا لأحـدٍ يؤثره به. قال أبۋ داۋد: "گانٺ مجالس أحـمد مج‘ـالس آخرة، لا يُذگر فيها شيء من أمر الدنيا ۋما

رأيٺ أح‘ـمد بن ح‘ـنبل ذگر الدنيا قَطُّ
".

گان الإمام أح‘ـمد علےٰ مۋعد مع المح‘ـنـۃ الٺي ٺح‘ـملها في شج‘ـاعـۃ، ۋرفض الخ‘ـضۋع والٺنازل في القۋل بمسألـۃ

عمَّ البلاء بها، ۋحـمل الخ‘ـليفـۃ المأمۋن الناس علےٰ قبۋلها قسرًا ۋقهرًا دون دليل أۋ بيِّنـۃ.

ۋٺفاصيل ٺلگ المح‘ـنـۃ أن المأمون أعلن في سنـۃ (218 هـ/ 833 م) دعۋٺـہ إلےٰ القۋل بأن القرآن مخ‘ـلۋق گغيره

من المخ‘ـلۋقاٺ، ۋح‘ـمل الفقهاء علےٰ قبۋلها، ۋلو اقٺضےٰ ذلگ ٺعريضهم للٺعذيب، فامٺثلۋا خۋفًا ۋرهبًا، وامٺنع أح‘ـمد

بن حـنبل
ومح‘ـمد بن نۋحـ عن القۋل بما يطلبـہ الخ‘ـليفـۃ، فگُبّلا بالح‘ـديد، ۋبُعث بهما إلےٰ بغداد إلےٰ المأمۋن الذي

گان في طرسۋس، لينظر في أمرهما، غير أنـہ ٺوفِّي ۋهما في طريقهما إليه، فأعيدا مگبّلين إلےٰ بغداد.

ۋفي طريق العۋدة قضےٰ مح‘ـمد بن نۋح‘ نحـبـہ في مدينـۃ الرقـۃ، بعد أن أۋصےٰ رفيقـہ بقۋله: "أنٺ رج‘ـل يُقٺدى به

وقد مدَّ الخ‘ـلق أعناقهم إليگ لما يگۋن منگ؛ فاٺقِ اللـہ ۋاثبٺ لأمر الله
".

ۋگان الإمام أحـمد عند حـسن الظن، فلم ٺلن عزيمٺه، أۋ يضعف إيمانـہ أۋ ٺهٺز ثقٺه، فمگث في المسجد عامين وثلث

عام، ۋهۋ صامد گالرۋاسي، وح‘ـُمل إلےٰ الخليفـۃ المعٺصم الذي ۋاصل سيرة أخ‘ـيـہ علےٰ ح‘ـمل الناس علےٰ القۋل

بخ‘ـلق القرآن
، واٺُّخ‘ـذٺ معـہ في ح‘ـضرة الخ‘ـليفـۃ ۋسائل الٺرغيب ۋالٺرهيب، ليظفر المجٺمعۋن منـہ بگلمـۃ ۋاحـدة

ٺؤيدهم فيما يزعمۋن، يقۋلون له: ما ٺقۋل في القرآن؟ فيج‘ـيب: هۋ گلام الله. فيقۋلۋن له: أمخلۋق هۋ؟ فيجيب

هۋ گلام الله. ولا يزيد علےٰ ذلگ.

ۋيبالغ الخ‘ـليفـۃ في اسٺمالٺـہ وٺرغيبـہ ليجيبهم إلےٰ مقالٺهم، لگنـہ گان يزداد إصرارًا، فلما أيسۋا منـہ علَّقۋه من

عقبيه، وراحـۋا يضربۋنـہ بالسياط، ولم ٺأخذهم شفقـۃ وهم يٺعاقبون علےٰ ج‘ـلد ج‘ـسد الإمام الۋاهن بسياطهم

الغليظـۃ ح‘ـٺےٰ أغمي عليه، ثم أُطلق سراحــہ ۋعاد إلےٰ بيٺه، ثم مُنع من الاج‘ـٺماع بالناس في عهد الخ‘ـليفـۃ

الۋاثق (227- 232 هـ/ 841- 846 م)، لا يخرج من بيٺـہ إلا للصلاة، ح‘ـٺےٰ إذا ۋلي المٺۋگل الخلافـۃ سنـۃ (223 هـ/ 846 م)

فمنع القۋل بخلق القرآن، ۋردَّ للإمام أحـمد اعٺباره، فعاد إلےٰ الدرس ۋالٺح‘ـديث في المسجد.




اشٺُهِرَ الإمام أحـمد أنـہ محـدِّث أگثر من أن يشٺهر أنـہ فقيه، مع أنـہ گان إمامًا في گليهما. ۋمن شدة ۋرعـہ ما گان

يأخ‘ـذ من القياس إلا الواضح‘ وعند الضرۋرة فقط، ۋگان لا يگٺب إلا القرآن ۋالحـديث، من هنا عُرِفَ فقـہ الإمام أح‘ـمد

بأنـہ الفقـہ بالمأثۋر؛ فگان لا يفٺي في مسألـۃ إلا إن وجد لها من أفٺےٰ بها من قبل، صحـابيًّا گان أۋ ٺابعيًّا أۋ إمامًا

وإذا ۋجد للصحـابـۃ قۋلين أۋ أگثر، اخ‘ـٺار ۋاحـدًا من هذه الأقۋال، ۋقد لا يٺرجَّح‘ عنده قۋل صح‘ـابي علےٰ الآخ‘ـر، فيگون

للإمام أحـمد في هذه المسألـۃ قۋلان.

ۋهگذا فقد ٺميز فقهـہ أنـہ في العباداٺ لا يخرج عن الأثر قيد شعرة فليس من المعقول عنده أن يعبد أح‘ـدٌ ربـہ بالقياس

أۋ بالرأي؛ إذ قال رسۋل اللـہ: "صلۋا گما رأيٺمۋني أصلي " ۋقال في الحـج: "خذۋا عني مناسگگم".

ۋگان الإمام أحـمد شديد الۋرع فيما يٺعلق بالعباداٺ الٺي يعٺبرها حـق للـہ علےٰ عباده، ۋهذا الح‘ـق لا يج‘ـوز مطلقًا

أن يٺساهل أۋ يٺهاون فيه. أما في المعاملاٺ فيٺميز فقهـہ بالسهۋلـۃ ۋالمرۋنـۃ ۋالصلاح‘ لگل بيئـۃ ۋعصر، فقد ٺمسَّگ

أحـمد بنصۋص الشرع الٺي غلب عليها الٺيسير لا الٺعسير.

مثال ذلگ: "الأصل في العقود عنده الإباحــۃ ما لم يعارضها نص"، بينما عند بعض الأئمـۃ الأصل في العقۋد الحـظر ما لم

يرد علےٰ إباح‘ـٺها نص.

ۋگان شديد الۋرع في الفٺاۋى، ۋگان ينهےٰ ٺلامذٺـہ أن يگٺبوا عنـہ الأح‘ـاديث، فإذا رأےٰ أح‘ـدًا يگٺب عنـہ الفٺاوى نهاه

ۋقال له: "لعلي أطلع فيما بعد علےٰ ما لم أطلع عليـہ من المعلوم فأغيِّر فٺۋاي، فأين أجدگ لأخبرگ؟!".

ۋلما علم اللـہ ٺعالےٰ صدق نيٺـہ ۋقصده، قيَّض لـہ ٺلامذة من بعده يگٺبۋن فٺاويه، وقد گٺبوا عنـہ أگثر من سٺين ألف

مسألـۃ. ۋلقد أخذ بمبدأ الاسٺصحـاب، گما أخذ بالأح‘ـاديث المرسلـۃ.




گان أح‘ـمد بن حـنبل منقطعاً إلےٰ العلم بصفـۃ عامـۃ ۋللحـديث بصفـۃ خ‘ـاصـۃ ولذلگ فإنـہ ٺرگ رصيداً نفيساً من المؤلفاٺ

ٺندرج جميعاً ٺح‘ـٺ باب الحـديث أگثر من اندراجها ٺح‘ـٺ أي باب آخ‘ـر من العلۋم الدينيـۃ، ۋحـٺےٰ ٺلگ الٺي لا يدل اسمها

علےٰ أنها گٺب ح‘ـديث ٺعٺمد أگثر ما ٺعٺمد علےٰ الأحـاديث النبۋيـۃ، ٺأخ‘ـذ منها مادٺها ۋٺنسج‘ منها مۋضۋعاٺها.

گٺاب المسند، ۋهۋ أگبر دۋاۋين السنـۃ المطهرة، إذ يح‘ـۋي أربعين ألفًا من أحـاديث النبي صلےٰ اللـہ عليـہ ۋسلم انٺقاها

الإمام أح‘ـمد من بين سبعمائـۃ ۋخمسين ألف حـديث.

ۋلـہ من الگٺب گٺاب الأشربـۃ، ۋگٺاب الزهد، ۋگٺاب فضائل الصحـابـۃ، ۋگٺاب المسائل، ۋگٺاب الصلاة ۋما يلزم فيها ۋگٺاب

الناسخ ۋالمنسۋخ‘
، ۋگٺاب العلل، ۋگٺاب السنن في الفقه.




أگثر العلماء من الثناء علےٰ أحـمد بن ح‘ـنبل قديماً ۋح‘ـديثاً، ۋمن ذلگ قۋل الإمام الشافعي: «ثلاثـۃ من عجائب الزمان

عربي لا يُعرب گلمـۃ، ۋهۋ أبۋ ثۋر، ۋأعجمي لا يخطئ في گلمـۃ، ۋهۋ الح‘ـسن الزعفراني، ۋصغير گلما قال شيئاً صدقـہ

الگبار، ۋهۋ أح‘ـمد بن ح‘ـنبل
».

ۋقال أيضاً: «خ‘ـرج‘ـٺ من بغداد ۋما خ‘ـلفٺ بها أحـداً أورع ۋلا أٺقےٰ ۋلا أفقـہ من أح‘ـمد بن حـنبل». ۋقال الربيع بن سليمان

قال لنا الشافعي: «أحـمد إمام في ثمان خ‘ـصال: إمام في الح‘ـديث، إمام في الفقه، إمام في اللغـۃ، إمام في القرآن

إمام في الفقر، إمام في الزهد، إمام في الۋرع، إمام في السنـۃ
».

اما إبراهيم الح‘ـربي فقال: "رأيٺ أح‘ـمد بن حـنبل گأن اللـہ قد ج‘ـمع لـہ علم الأۋلين والآخرين من گل صنف، يقول ما شاء

ۋيمسگ ما شاء
".

ۋعن أح‘ـمد بن سنان قال: "ما رأيٺ يزيد بن هارۋن لأح‘ـد أشد ٺعظيمًا منـہ لأحـمد بن حـنبل، ۋلا رأيٺـہ أگرم أحـدًا گرامٺـہ

لأح‘ـمد بن حـنبل، ۋگان يقعد إلےٰ ج‘ـنبـہ إذا ح‘ـدثنا، ۋگان يۋقره ۋلا يمازحـه، ۋمرض أح‘ـمد فرگب إليـہ فعاده
".

وقال عبد الرزاق: "ما رأيٺ أفقـہ ۋلا أۋرع من أح‘ـمد بن ح‘ـنبل". ۋقال وگيع، ۋح‘ـفص بن غياث: "ما قدم الگۋفـۃ مثل أح‘ـمد

بن ح‘ـنبل
".

وگان ابن مهدي يقول: "ما نظرٺ إليـہ إلا ذگرٺ بـہ سفيان الثۋري، ۋلقد گاد هذا الغلام أن يگۋن إمامًا في بطن أمه".




توفي أح‘ـمد بن ح‘ـنبل في ۋقٺ الضحـےٰ من يۋم الج‘ـمعـۃ في الثاني عشر من شهر ربيع الأۋل سنـۃ 241 هـ، وهۋ ابن

سبع ۋسبعين سنـۃ، ۋدُفن بعد العصر، قال عبد اللـہ بن أحـمد بن ح‘ـنبل: «ٺۋفي أبي في يۋم الج‘ـمعـۃ ضح‘ـۋة، ۋدفناه

بعد العصر لاثنٺي عشرة ليلـۃ خ‘ـلٺ من شهر ربيع الأول سنـۃ إحـدى ۋأربعين
»

عن بنان بن أحـمد القصباني أنـہ حـضر ج‘ـنازة أحـمد بن حـنبل فيمن حـضر، قال: "فگانٺ الصفۋف من الميدان إلےٰ قنطرة

باب القطيعـۃ، ۋح‘ـُزِر (ح‘ـَزَر الشيء: قدَّره بالٺخ‘ـمين) من حـضرها من الرجال فگانوا ثمانمائـۃ ألف، ۋمن النساء سٺين ألفًا
".

رح‘ـم اللـہ الإمام أح‘ـمد بن حـنبل رح‘ـمـۃً ۋاسعـۃً، وأسگنَـہ فسيحـ جناٺه.




في الخ‘ـٺام اٺمنےٰ ان أگۋن ۋفقٺ في هذا الطرح‘ عن هذا العالم الگبير ۋان ۋج‘ـدٺم

أخ‘ـۋٺي زيادة أۋ نقصان فالگمال للـہ ۋجل من لا يخ‘ـطئ

اشگر أخي المبدع STOR علےٰ ٺصميمـہ لهذا الطقم الجميل

گما أشگر أخٺي عاشقـۃ لۋسي وأخي Silver علےٰ مج‘ـهۋدها الگبير الذي

في هذا القسم الرائع

.
.

في أمان اللـہ


التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 09-29-2014 الساعة 08:38 PM
رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد بن حنبل, المذهب الحنبلي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع الإمام أحمد بن حنبل |:| تابع للحملة:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نار جهنم ( تابع للحملة ) hataki7 القسم الإسلامي العام 13 09-12-2014 02:32 AM

الساعة الآن 08:02 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity