القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
مَگَانَـۃ أُم الْمُؤْمِنِيْن عِنْد الْصَّحـَابَـۃ ۋَالْٺَّابِعِيْن
الحـمد للـہ والصلاة ۋالسلام علےٰ رسۋل اللـہ ۋعلےٰ آلــہ ۋصح‘ـبـہ ۋمن اهٺدى بهديـہ اللهم صل علےٰ سيدنا محـمد وعلےٰ آلـہ وصح‘ـبـہ ۋسلم عدد خ‘ـلقگ ۋرضاء نفسگ ۋزنـۃ عرشگ ۋمداد گلماٺگ بعددما ذگره الذاگرۋن ۋغفلَ عن ذگره الغافلۋن بسم اللـہ الرحـمن الرح‘ـيم السلام عليگم ۋرحـمـۃ اللـہ ۋبرگاٺـہ اهلا ۋسهلا ۋمرحـبآ بگم عشاق منٺدياٺ العاشق الگرام گيف حـالگم ما هےٰ اخ‘ـبارگم ؟ ان شاء اللـہ طيبين وبخ‘ـير يا رب اقدم لگم موضۋعےٰ رقم(2) عن امنآ عائشـۃ رضےٰ اللـہ عنها وهۋا((مَگَانَـۃ أُم الْمُؤْمِنِيْن عِنْد الْصَّحـَابَـۃ ۋَالْٺَّابِعِيْن)) بعد طرحـ موضۋع(عائشـۃ الصديقـۃ أم المؤمنين) فل نبدآ ((مَگَانَـۃ أُم الْمُؤْمِنِيْن عِنْد الْصَّحـَابَـۃ ۋَالْٺَّابِعِيْن)) فلقد كان الصحابة والتابعين يُكِنُّوْن لعائشة -رَضِي الْلَّه عَنْهَا- كُل الْحُب وَالْوِد وَالِإِحْتِرَام وَالْتَّقْدِيْر، فَهِي زَوْج الْنَّبِي صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم، وَأَحَب نِسَائِه إِلَيْه، وَهِي أُم الْمُؤْمِنِيْن، وَهِي بِنْت أَبِي بَكْر الْصِّدِّيق -رَضِي الْلَّه عَنْه- وَكَانُوْا يَرْجِعُوْن إِلَيْهَا فِيْمَا أُشْكل عَلَيْهِم وَيَسْتُنَيَرُون بِرَأْيِهِا وَبِفْقَهِهَا فِيْمَا يَرُد إِلَيْهِم. فعن أبي أَبِي بُرْدَة عن أبي موسى الأشعري -رَضِي الْلَّه عَنْه- قال: [مَا أُشكلَ عَلَيْنَا أَصْحَاب رَسُوْل الْلَّه -صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم- حَدِيْث قَط فَسَأَلْنَا عَائِشَة -رَضِي الْلَّه عَنْهَا- إِلَا وَجَدْنَا عِنْدَهَا مِنْه عِلْمَاً]. رواه الترمذي في سننه [5/517] [3883] وقال: حديث حسن صحيح غريب. وابن عدي الجرجاني في الكامل [3/196]، وأورده أبو إسحاق الشيرازي في طبقات الفقهاء [ص47]، والصالحي الشامي في سبيل الهدى والرشاد [11/179]، والتبريزي في مشكاة المصابيح [3/350] [6185]، والسيوطي في اسعاف المبطأ برجال الموطأ [ص131]، وحسنه الذهبي في سير أعلام النبلاء [2/179]، وصححه الألباني في تحقيق المشكاة [3/350] [6185]. وعن هشام بن عروة أن أباه -عروة بن الزبير بن العوام- ذكر عائشة -رَضِي الْلَّه عَنْهَا- فقال: [كَانَت أَعْلَم الْنَّاس بِالْحَدِيْث، وَأَعْلَم الْنَّاس بِالْقُرْآَن، وَأَعْلَم الْنَّاس بِالْشِّعْر]. أخرجه الفيسَويّ في المعرفة والتاريخ [1/489]، والحاكم في المستدرك [4/12]، وإسناده صحيح . وعن عَطَاء بْن رَبَاح قال: [كَانَت عَائِشَة -رَضِي الْلَّه عَنْهَا- أَفْقَه الْنَّاس، وَأَعْلَم الْنَّاس، وَأَحْسَن الْنَّاس رَأْيَا فِي الْعَامَّة]. أخرجه الحاكم في المستدرك [4/12]، وأورده المزي في تهذيب الكمال [35/234]، وإسناده صحيح. وعن مَسْرُوْق بِن الْأَجْدَع قال: [لَقَد رَأَيْت الْأَكَابِر مِن أَصْحَاب رَسُوْل الْلَّه -صَلَّى الْلَّه عَلَيْه وَسَلَّم- يَسْأَلُوْن عَائِشَة -رَضِي الْلَّه عَنْهَا- عَن الْفَرَائِض]. أخرجه ابن سعد في طبقاته [2/375]، وأبي يوسف الفسَويّ في المعرفة والتاريخ [489] \"واللفظ له\" ، والطبراني في المعجم الكبير [23/181] [291]، والحاكم في المستدرك [4/12]، وحسنه الهيثمي في مجمع الزوائد [9/242]. المراجع: 1. سنن الترمذي لأبي عيسى الترمذي ، طبعة دار الحديث - القاهرة - (1426هـ-2005م) ، تحقيق: أحمد شاكر + د. مصطفى الذهبي. 2. الكامل في ضعفاء الرجال لإبن عدي الجرجاني ، طبعة دار الفكر - بيروت - الطبعة الثالثة (1409هـ-1998م) ، تحقيق: د.سهيل زكار. 3. طبقات الفقهاء لأبي إسحاق الشيرازي ، طبعة دار الرائد العربي - بيروت - الطبعة الأولى (1970م) ، تحقيق: إحسان عباس. 4. سُبل الهدى والرشاد في سيرة خير العبَاد ، طبعة دار الكتب العلمية -بيروت- الطبعة الأولى (1414هـ-1993م) ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود + علي محمد عوض. 5. مشكاة المصابيح لمحمد الخطيب التبريزي ، طبعة المكتب الإسلامي -بيروت- الطبعة الثالثة (1405هـ-1985م)، تحقيق: محمد ناصر الدين الألباني. 6. اسعاف المبطأ برجال الموطأ ، طبعة دار الهجرة -دمشق- الطبعة الأولى (1410هـ-1990م) ، تحقيق: موفق جبرا. 7. سير أعلام النبلاء للذهبي ، طبعة مؤسسة الرسالة -بيروت- الطبعة التاسعة (1413هـ-1993م) ، تحقيق: شعيب الأرناؤط. 8. الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد ، طبعة دار صادر -بيروت- الطبعة الأولى (1968م) تحقيق: إحسان عباس. 9. المعجم الكبير لأبي القاسم الطبراني ، طبعة مكتبة العلوم والحكم -المدينة المنورة- الطبعة الثانية (1404هـ) ، تحقيق: حمدي عبد المجيد السلفي. 10. المستدرك لأبي عبد الله الحاكم النيسابوري ن طبعة دار الكتب العلمية -بيروت- الطبعة الأولى (1411هـ-1990م) ، تحقيق: مصطفى عبد القادر. 11. مجمع الوزائد ومنبع الفوائد للهيثمي ، طبعة دار الكتب العلمية -بيروت- (1408هـ - 1988م). 12. المعرفة والتاريخ لأبي يوسف الفَسَويّ ، طبعة مؤسسة الرسالة -بيروت- الطبعة الثانية (1401هـ) ، تحقيق: د. أكرم ضياء العمري. 13. تهذيب الكمال في أسماء الرجال لأبي الحجاج يوسف المزي ، طبعة مؤسسة الرسالة -بيروت- الطبعة الأولى ، تحقيق: الےٰ هنا نهايـۃ مۋضوعنـہ اٺمنےٰ ان يگۋن الموضۋع نال اعج‘ـابگم ۋرضاگم وقدمنا المعرفـۃ و الفائدة ۋشگرا لاخ‘ـےٰ ĉяαżч علےٰ الطقم الخوراافےٰ سلمٺ يمناگ اخ‘ـےٰ ^^ ۋٺح‘ـياٺےٰ لگم ودمٺم بخ‘ـير لا الـہ الا اللـہ التعديل الأخير تم بواسطة غيث الآمل ; 11-08-2014 الساعة 10:43 PM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع مَگَانَـۃ أُم الْمُؤْمِنِيْن عِنْد الْصَّحـَابَـۃ ۋَالْٺَّابِعِيْن: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصـۃ السامري ۋ العج‘ـل ۋ قصـۃ أصحـاب البسٺان - ٺابع لسلسلـۃ من قصص القرآن - | ρяɪиcє σf иɪɢнτ | قسم تقارير الشخصيات الإسلامية | 14 | 01-24-2014 03:35 AM |
[ آلمۋضۋع آلرسمي ] لٺلبيـۃ الطلباٺ البرامج‘ ۋ الألعاب الخاصـۃ بأج‘ـهزة آبل | Fermandar | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 38 | 05-23-2013 11:51 AM |
عبقريـۃ الفنان ۋمح‘ـدوديـۃ الإنسان"بيگاسۋ" »» ٺابع لمسابقـۃ الٺنسيق الگٺابي | ♥ سوفريكس | القسم العام | 29 | 01-22-2013 09:46 PM |