قسم ملتقى الأدباء قسم يختص بكل ما يتعلق بالأُدباء من معلومات وتقارير عنهم. |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() .:~سـلام ظ±للـہ عـاـيگم~:. گـيف الـخ¶ـال يـا اعـضـاء الـعـاشقـ وزوارـہ ؟ ارجـو مـن ظ±للـہ ان تكـونـوا فـي تمام الصـخ¶ـة والـعـافـيـہ ..~ المـوضـوع عـبـارة عـن تـقـريـر شـظ±مـل لـشخـصـيــہ بـارزة فـي الادبــ الـعـربـے ..~ انــہ عـمـرو بـن بـحـر المـلقـبــ بـالـجـا خ¶ــظ ..~ ![]() ![]() الجـا خ¶ـظ الكناني هو أبو عـثـمـان عـمـرو بن بـخ¶ـر بن مـخ¶ـبوب بن فزارة الليثي الكناني البصري (159 هـ-255 هـ) أديب عـربي كان من كبار أئمة الأدب في الـ6ـصر الـ6ـباسي، ولد في البصرة وتوفي فيها. مختلف في أصله فمنهم من قال بأنه عـربي من قبيلة كنانة ومنهم من قال بأن أصله يعود للزنج وأن جده كان مولى لرجل من بني كنانة وكان ذلك بسبب بشرته السمراء. وفي رسالة الجـا خ¶ـظ اشتهر عنه قوله أنه عـربي وليس زنجي حيث قال: • أنا رجل من بني كنانة، وللخلافة قرابة، ولي فيها شفـعـة، وهم بـعـد جنس وعـصبة • كـان ثمة نتوء واضـخ¶ في حدقتيه فلقب بالحدقي ولكنَّ اللقب الذي التصق به أكثر وبه طارت شهرته في الآفاق هو الجـا خ¶ـظ، 6ـمّر الجـا خ¶ـظ نحو تسعين عـاماً وترك كتباً كثيرة يصعب خ¶ـصرها، وإن كان البيان والتبيين وكتاب الـخ¶ـيوان والبخلاء أشهر هذه الكتب كتب فـي عـلم الكلام والأدب والسياسية والتاريخ والأخلاق والنبات والـخ¶ـيوان والصنا6ـة والنساء وغيرها. • الفلسفة هي أداة الضمائر وألة الخواطر ونتائج الـعـقل واداة لمعـرفة الاجناس والـعـناصر وعـلم الاعـراض والجواهر وعـلل الاشخاص والصور واختلاف الاخلاق والطبائع والسجايا والغرائز • قال ابن خلدون عند الكلام عـلى 6ـلم الأدب: «وسمـعـنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة كتب هي: أدب الكاتب لابن قتيبة، كتاب الكامل للمبرد، كتاب البيان والتبيين للجـا خ¶ـظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربـعـة فتبع لها وفروع منها». ![]() ولد في مدينة البصرة نشأ فقيرا، وكـان دميما قبيحا جا خ¶ـظ العينين عـرف عنه خفة الروح وميله إلى الهزل والفكاهة، ومن ثم كانت كتاباته على اختلاف مواضيعها لا تخلو من الهزل والتهكم. طلب العلم في سن مبكّرة، فقرأ القرآن ومبادئ اللغة على شيوخ بلده، ولكن اليتم والفقر خ¶ـال دون تفرغه لطلب العلم، فصار يبيع السمك والخبز في النهار، ويكتري دكاكين الورّاقين في الليل فكان يقرأ منها ما يستطيع قراءته ... كانت ولادة الجـا خ¶ـظ في خلافة المهدي ثالث الخلفاء الـعـباسيين سنة 150 هـ وقيل 159 هـ وقيل 163 هـ، وتوفي في خلافة المهتدي بالله سنة 255 هجرية، فـعـاصر بذلك 12 خليفة عباسياً هم: المهدي والهادي والرشيد والأمين والمأمون والمعتصم والواثق والمتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز والمهتدي بالله، وعاش القرن الذي كانت فيه الثقافة الـعـربية في ذروة ازدهارها. أخذ علم اللغة العربية وآدابها على أبي عبيدة مؤلف كتاب نقائض جرير والفرزدق، والأصمعے الراوية المشهور صاحب الأصمعيات وأبي زيد الأنصاري، ودرس النـخ¶ـو على الأخفش، وعلم الكلام على يد إبراهيم بن سيار بن هانئ النظام البصري. كان متصلا -بالإضافة لاتصاله للثقافة العربية- بالثقافات غير العربية كالفارسية واليونانية والهندية، عن طريق قراءة أعمال مترجمة أو مناقشة المترجمين أنفسهم، كحنين بن إسـخ¶ـق وسلمويه، وربما كان يُجيد اللغة الفارسية لأنه دوّن في كتابه المحاسن والأضداد بعض النصوص باللغة الفارسية. توجه إلى بغداد، وفيها تميز وبرز، وتصدّر للتدريس، وتولّى ديوان الرسائل للخليفة المأمون. ![]() كان الجـا خ¶ـظ دميم الخلقة جهم الوجه جاحظ العينين, ظريف و خ¶ـلو الـخ¶ـديث وصا خ¶ـب نكتة خ¶ـتى على نفسه, خ¶ـتى قيل أن الخليفة المتوكل سمع بمنزلته من العلم والفهم فأستقدمه إليه بسر من رأى ليؤدب ولده. فلما رآه استبشع منظره وصرفه بعشرة آلاف درهم. وكان فيه دعابة ومجانة واستخفاف بالعادات المرعية والآداب الوضيعة, ولكنه كان لطيف الروخ¶ ذكي الفؤاد صادق المواساة ... ![]() ليس في مقدور قلمے العاجز أن يصف لكم ما لنابغة العرب وفولتير الشرق من الأثر في الأدب. فقد تميز من أنداده بغزراة العلم, وقوة الـخ¶ـجة, واستقصاء البـخ¶ـث وشدة المعارضة, وبلاغة القول وإنه تبحر في علوم الكلام وخلطه بفلسفة اليونان وكان يـخ¶ـفظ الكثير من الأخبار والأنساب والحـخ¶ـم والنوادر.. يستعين بزاده هذا في كل ما يكتب وقد قرن خ¶ـظه من الـخ¶ـفظ بموهبتـه في إجراء التجارب العلمية, فجاءت كتاباته موضوعية, كما كان مدققا يلاحق المعلومات في مصادرها, ويقوده الشك لتقصي جوانب الأمور حتى يصل إلى اليقين مسلما بمنطقية العمل ونتيجته.فقد كان الجـا خ¶ـظ لسان خ¶ــال المعتزلة في زمانه, فرفع لواء العقل وجعله الحكم الأعلى في كل شئ, ورفض من اسماهم بالنقليين الذين يلغون عقولهم أمام ماينقولنه ويحفظونه من نصوص القدماء, سواء من ينقلون علم أسطو, أو بعض من ينقلون الـخ¶ـديث النبوي. وهو أول عالم عربي جمع بين الجد والهزل, وتوسع في المحاضرات وأكثر من التصنيف وكتب في الـخ¶ـيوان والنبات والأخلاق والاجتماع. ![]() إنشاؤه سلس, علي متانة سبكـ , بعيد عن التصنع والغموض على وجه الإجمال وصاحبه من هذا القبيل , اقل كتاب العرب اهتماما بالتزويق اللفظي والتنميق البياني. قال بديع الزمان في وصفه كلامه: (( بعيد الإشارات, قريب العبارات, قليل الاستعارات, منقاد لعريان الكلام يستعمله, نفور من معتاصه يهمله, فهل سمعتم له بكلمة غير مسموعة ؟ أو لفظة غير مصنوعة ؟ )) كان همه أن يعبر بوضوخ¶ وعفوية بلغة مرنة غنية بالمفردات والمرادفات. وكان يعنى عناية خاصة باختيار الكلمة التي تستوفے التعبير عن المعنى المقصود, ولا يستنكف عن استعمال التعابير الواقعية واللهجات العامية وخصوصا في سرد الـخ¶ـوار وما قصده إلا إيـخ¶ـاء صورة تامة عن موصوفاته في أجوائها المختلفة. أما جملته فهي على الغالب وجيزة أنيقة. وهي قوية الـخ¶ـبكـ حتى عندما تكون ثقيلة التركيب ... وهذا الأسلوب السليم جعل للجـا خ¶ـظ اتباعا كثيرين طوروا العربية من بعده وجعلوها اشد ملائمة للتعبير عن مقتضيات العصر. ولقد كان أبو عثمان وفيا لمبدئه هذا, فإذا تصويره حي يبعث الموصوف نابضا في أدنى تفاصيله ... وإذا كلماته تؤدي المعانے تأدية كاملة لا اضطراب فيها ولا قلقلة. أما الترصيع في الديباجة فما كان يعنے به إلا في بعض مقدمات كتبه. كان يتوخى الوضوخ¶ بالدرجة الأولے شأنه شأن كل بـخ¶ـاثة وعالم. فالشطـخ¶ـات الخيالية الشعرية لا مجال لها في آثاره كما لا مجال للـخ¶ـس المرهف في نطاق عناصره المنطق والموضوعية والتـخ¶ـليل... ![]() نقل الجـا خ¶ـظ الكتابة إلى طور جديد في الأسلوب والغرض, ونهج للمترسلين والمصنفين طريقة في الإنشاد. أما شعره فلا روعة له ولا جمال فيه. وقد نزع في نظمه إلى الاتباع لا إلى الابتداع وهو قليل منثور في ثنايا الرسائل والكتب كقوله للوزير ابن عبد الملك: بدا خ¶ـين أثرى لإخوانه ففلل منهم شباة العدم -- -- -- وابصر كيف انتقال الزمان فبادر بالعرف قبل الندم وقوله : لئن قدمت قبلي رجال فطالما مشيت على رسلي فكنت المقدما -- -- -- ولكن هذا الدهر تأتے صروفه فتبرم منقوضا وتنقض مبرما ![]() كان الجـا خ¶ـظ رجل فكر له في (( الاعتزال)) رأي و خ¶ـجة, وقد ألف في ذلك. وكان رجل علم, خ¶ـسن الإيمان, يرى أبدا في الخلائق يد الخالق وخ¶ـكمته جمع إلى السماع والتجربة والملا خ¶ـظة, فألف في العلوم, كما كان خبيرا بالطبائع, واسع الثقافة, نقاده, فألف في الاجتماع, وكان يتمتع بخيال خصب ونفس رقيقة طروب ألهمت موهبته الشعرية قصائد جيدة, والجـا خ¶ـظ الموسوعے , يصعب تعداد مؤلفاته في ألوان المعرفة. ![]() • البيان والتبيين : وهو في ثلاثة أجزاء, أهداه إلى الوزير ابن أبى دؤاد, قصد منه تعليم الناشئة والكتاب أصول الكتابة الصـخ¶ـيـخ¶ـة, مظهرا بلاغة العرب, كاشفا من أسرار اللغة ما يرفع من شؤونها ومن مقام البلغاء فيها, من هنا كان كلامه عن اللسان والخطباء وخير الشعر, كما كان كلامه عن عيوب النطق, مستطردا إلى الرد على أعداء العرب في لغتهم وبلاغتهم. مزينا أحاديثه بالآيات البينات والأخ¶ـاديث النبوية الشريفة وبكلام البلغاء شعرا ونثرا, خطبا وحكما ووصايا ونوادر... • البخلاء : وهو كتاب في النقد الاجتماعي, يصور فيه أحوال البخلاء في عصره من أهل البصرة وخراسان.. ذاكرا أخبارهم, متندرا بأحاديثهم, و خ¶ـجـجـهـم, مستطردا إلى مناظران بينهم حول البخل والكرم والضيافة. والكتاب دليل على سعة ثقافة صاخ¶ـبه, وعلى نفسيته الناقدة العلمية, وعلى مزاجه المرخ¶, وعلى فكره الاعتزالي المنطقي, وعلى موقفه المجيد من العرب ضد الشعوبيين. • الـخ¶ـيوان : وهو في سبعة أجزاء, أهداه إلى ابن الزيات وزير المأمون, وهو كتاب موسوعي يقول في مقدمته : ( هذا كتاب تستوي فيه رغبة الأمم, وتتشابه فيه العرب والعجم, لأنه وان كان عربيا إعرابيا وإسلاميا جماعيا, فقد اخذ من طرف الفلسفة, وجمع معرفة السماع وعلم التجربة أشرك علم الكتاب والسنة, وبين وجدان الـخ¶ـاسة وا خ¶ـساس الغريزة )... ضمنه كلاما عن الـخ¶ـيوان عموما, وعن طبائعه وميزاته, واستطرد لذكر أخبار العرب ونوادرهم في هذا الموضوع, فالكتاب يقصد الإفادة والتسلية معا, ويعكس الثقافة العريضة لصاخ¶به, أما تبريره للاستطراد فيه, فيقول الجـا خ¶ـظ: (( متى خرج القارئ من أي القران صار إلى الأثر ومتى خرج من اثر صار إلى خبر, ثم يخرج من الخبر إلى الشعر ومن الشعر إلى نوادر ومن النوادر إلى حكم عقلية ومقاييس شداد, ثم لا يترك هذا الباب ولعله يكون أثقل والملال إليه أسرع, حتى يقضي إلى مرخ¶ وفكاهة وسخف وخرافة, ولست أراه سخيفا )) ... • رسالة التربيع والتدوير: وهي موجهة إلى اخ¶ـمد بن عبد الوهب, تتضمن مائة مسألة معجزة, تثير مواضيع فكرية وعلمية وتاريخية, يرتبط أكثرها بمواقفه السابقة التي سبق وعرض لها في كتاب الحيوان. • التاج في أخلاق الملوك : يعرف بأساليب التعامل مع القادة والـخ¶ـكام, في الاستقبال والمآدب والمناسبات. • البرصان والعميان : الكتابُ: مقدمةٌ، وعدةُ أبوابٍ، بدأ بباب: ذكر البرص من الآباء والأمهات، وانتهى بباب: ما جاء في فضل الأيمن على الأيسر. والكتابُ: طَرْحٌ أدبيٌ تاريخے تحليلے لأشهر العوران، والعرجان، والبرصان، والـخ¶ـولان، والعميان،... مع ذكر عوارض هذه العلل، مقارنةً بالأسوياء • رسائل الجا خ¶ـظ : الكتابُ مجموعةٌ كبيرةٌ من الرسائل المتباينةِ الموضوعات، بدأها المؤلف برسالة في مناقب الترك، واختتمها برسالة عن: الداء والدواء والأغذية والسموم. وقد ضَمَّنَ المؤلف ـ في أدبٍ وطرافة ـ كتابَه فصولًا في: الحسد، والعشق، والرد على النصارى والمشبهة، والبلدان والأوطان، والبلاغة والإيجاز، وصناعة الكلام... الخ. • المحاسن والأضداد. • الصرحاء والهجناء. • أقسام فضول الصناعات ومراتب التجارات. • فضل مابين الرجال والنساء وفرق مابين الذكور والإناث. • الحجة في ثبت النبوة. • الرد على الجهمية. • الرد على اليهود. • الطفيليون. • المزاح والجد. • الأمثال. ![]() أصيب الجـا خ¶ـظ بالفالج, في أخريات أيامه, قال المبرد يصفه في هذه الحال: (( دخل تعلى الجـا خ¶ـظ في آخر أيامه, فقلت له: كيف أنت؟ فقال: كيف يكون من نصفه مفلوج لو حز بالمسامير ما شعر به, ونصفه الآخر منقرس, لو طار الذباب بقربه آلمه, واشد من ذلك ست وتسعون سنة أنا فيها. ويقال انه توفے اثـر سقوط قسم من مكتبته فوق رأسه, فمات شهيدا للمعرفة والبـخ¶ـث العلمے. واختتمت خ¶ـيـاة رجل شاء القدر أن يكون موته طريف كما كان طريفا في حياته.. ![]() اتمنے ان تكـونـوا قد استمتعتم في قرائتكم للموضوع واخ¶ـطتم العلم بشخصية مهمة ومميزة ..~كـالجـا خ¶ـظ..~ عمل على الموضوع كل من MarinA و الوحيد ..~ البنر : ![]() ![]() التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 12-30-2014 الساعة 03:36 PM سبب آخر: إضافةة وسسام |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
آפﯾآنآ آلبسسآطةْ تَكفيْ ..• " صﭬפآﭠﯾ آلعژﯾژة " • | x0dA | قسم مدونتـي | 14 | 07-09-2014 04:51 AM |
نـزفْ الصـومـال [ تـابـع للمـسابقـﮧَ ] | ماري. | القسم الأدبي | 33 | 07-23-2013 08:27 AM |
- صـآפـب اڸصۉٺ اڸشـבִـيّ ۉ اڸمميز عن غيره « مـפـمد اڸعبد اڸڸه » ↔ ٺابع ڸڸمسآبقة █▌ | ḂriGht | قسم الصوتيات والمرئيات | 22 | 04-20-2012 01:25 AM |
بردان من ثلج الجفا ابي دفا تشكيلة تي شيرتات شتويه - ستايلات شبابية | البراء الحكمي | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 6 | 08-15-2011 01:56 PM |
قڵبـــي פــزييــن ميـن يفڔפـنــي ؟! | 8Ḻß 7ẔƐƐИ | قسم الترحيب بالأعضاء الجدد | 20 | 08-11-2010 12:13 AM |