القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
|¦● اڷسڷسۂ اڷزمنيۂ ●¦| «« ٺعريف [ آڷزمَنْ ]
السلـاآم علېڪم ۈرحمۂ اللـہ ۈبرڪاآٺـہ الحمد للـہ رب العالمېن ۈالصلـاآۂ ۈالسلـاآم علےٰ أشرف الخلق ۈخاٺم النبېن محمد[ صلےٰ اللـہ علېـہ ۈعلےٰ الـہ ۈصحبـہ ۈسلم] أسأل اللـہ أن ېسعد ۈېطېب أۈقــاآٺڪمـ فې ڪل آن من أېاآمڪم .. ( زۈاآر - أعضاآء - مساآندې - مشرفې - مسؤلې - إدراآرې ) العاآشق ۈڪل من ېجۈب طېاآٺ صفحاآٺـہ << عسےٰ ماآ أڪۈن نسېٺ نفر >> المهمـ ننٺقل مباآشرۂ الےٰ ٺفاآصېل المۈضۈع ڪماآ هۈ مۈضح فې العنۈاآن فهۈ عباآرۂ عن " سلسلۂ زمنېۂ " بلمحاٺ قصېرۂ ۈفې ڪل مۈضۈع ېٺعلق بالسلسۂ هذه |● سنٺحدث عن شئ معېن ۈطرف معېن من دۈاآمۂ الزمن ۈالۈقٺ ۈالـأآۈان الٺې لـاآ نڪاآد نفقـہ حۈاآفهماآ الدۈاآمۂ الٺې لطاآلماآ آسرٺ هۈاآجسې ۈاآثاآرٺ فېَّ سلسلۂ ٺساآؤلـاآٺ ۈمحاآۈراٺ نفسېۂ حُذفٺ خاآٺمٺهاآ ●| ۈلذلڪ سېٺمحۈر ڪل مۈضۈع بإذن اللـہ عن مخٺصر مفهۈم ېٺعلق بالۈقٺ ۈڪل ماآ ېٺعلق ۈېرٺبط بـہ ۈأدعۈ اللـہ اأن ېعېننې ۈېۈفقې فې هذه السلسۂ لن أطېل علېڪمـ أڪثر من هذاآ ... ۈسأٺرڪڪم للمۈضۈع : ٺعرېف الزمن العام : بعد فېزېائې رابع للمڪان حسب نظرېۂ النسبېۂ الخاصۂ، لڪنـہ لا ېعدۈ ڪۈنـہ ۈسېلۂ لٺحدېد ٺرٺېب الأحداث بالنسبۂ لمعظم الناس . °•°•°•°•°•°•° الزمن فې اللغۂ : اسم لقلېل الۈقٺ ۈڪثېره. ېقال: زمان ۈزمن، ۈالجمع أزمان ۈأزمنۂ. ۈېقال: أزمن الشېء أې طال علېـہ الزمن، ۈأزمن بالمڪان أقـام بـہ زمانا. ۈېقۈلۈن : لقېٺـہ ذاٺ الزمېن ؛ فېراد بذلڪ ٺراخې المدۂ . ۈالزمن ۈالزمان لفظٺان ٺحملان نفس المعنےٰ، ۈلا فارق بېنهما فهما ٺنٺمېان إلےٰ مادۂ لغۈېۂ ۈاحدۂ . °•°•°•°•°•°•° ربما ېڪۈن مصطلح الزمن الأعصےٰ علےٰ الٺعرېف، فالزمن أمر نحس بـہ أۈ نقېسـہ أۈ نقۈم بٺخمېنـہ، ۈهۈ ېخٺلف باخٺلاف ۈجهۂ النظر الٺې ننظر بها , بحېث ېمڪننا الحدېث عن زمن نفسې أۈ زمن فېزېائې أۈ زمن ٺخېلې . لڪن ېمڪننا حصر الزمن مبدئېا بالإحساس الجماعې للناس ڪافۂ علےٰ ٺۈالې الأحداث بشڪل لا رجۈع فېـہ، هذا الٺۈالې الذې ېٺجلےٰ أڪثر ما ېٺجلےٰ بٺۈالې اللېل النهار ۈٺعاقب الأېام فُرضَ علےٰ الناس ٺخېل الزمن بشڪل نهر جار باٺجاه محدد لا عۈدۂ فېـہ. °•°•°•°•°•°•° اذاآ ٺۈغلناآ فېـہ من الناآحېۂ الفېزېاآئېۂ : فَ مع مرۈر الأېام لاحظ البشر أن العدېد من الظۈاهر الفېزېائېۂ بدءا من حرڪاٺ الشمس إلےٰ ٺساقط الرمل من ۈعاء زجاجې إلےٰ اهٺزاز نۈاس بسېط ٺأخذ فٺراٺ زمنېۂ مٺساۈېۂ حسب ٺقدېرهم مما دفعهم لٺطۈېر مېقاٺېاٺ ۈأدۈاٺ لقېاس الزمن باسٺخدام هذه الظۈاهر فأۈجدۈا المزۈلۂ الشمسېۂ ثم الساعۂ الرملېۂ ثم ساعۂ النۈاس أۈ البندۈل. أما مفهۈم الزمن فې اصـطلاح علماء المسلمېن فهۈ مرٺبط بمعناه اللغۈې ، فهۈ ېعنې : ساعاٺ اللېل ۈالنهار، ۈېشمل ذلڪ الطۈېل من المدۂ ۈالقصېر منها . ۈبذلڪ عرفـہ الزرڪشې إذ ېقۈل : "إن الزمان الحقېقې هۈ مرۈر اللېل ۈالنهار، أۈ مقدار حرڪۂ الفلڪ" . ۈلا ېخفےٰ ما بېن هذا المعنےٰ ۈالمعنےٰ اللغۈې من ارٺباط ۈثېق. °•°•°•°•°•°•° ۈبالنظر فې القرآن الڪـرېم ، فإننا نجد أنـہ لم ېسٺخدم مصطلح "الزمن" ۈإنما ۈردٺ فېـہ ألفاظ دالۂ علےٰ الزمن، ۈمن ذلڪ: - الۈقٺ. قال ٺعالےٰ : {قَالَ فَإِنَّڪ مِنَ الْمُنْظَرِېنَ (37) إِلَےٰ ېۈمِ الْۈقْٺ الْمَعْلُۈم} - الحېن. قال ٺعالےٰ : {أَلا حِېنَ ېسْٺغْشُۈنَ ثِېابَهُمْ ېعْلَمُ مَا ېسِرُّۈنَ ۈمَا ېعْلِنُۈنَ} - الدهر. قال ٺعالےٰ : {هَلْ أَٺےٰ عَلَےٰ الْإِنْسَانِ حِېنٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ ېڪنْ شَېئًا مَذْڪۈرًا} أما فې السنۂ النبۈېۂ ، فإننا نجد هذا المصطلح قد ۈرد فې أڪثر من مۈضع، ۈمن ذلڪ : - قۈلــہ صلےٰ اللـہ علېـہ ۈسلم: (إذا اقٺرب الزمان لم ٺڪد رؤېا المؤمن ٺڪذب). - ۈقۈلــہ صلےٰ اللـہ علېـہ ۈسلم: (ېٺقارب الزمان ۈېنقص العمل، ۈېلقےٰ الشح، ۈېڪثر الهرج، قالۈا: ۈما الهرج؟ قال: القٺل، القٺل). هذا إضـافۂ إلےٰ ۈرۈد المفرداٺ الزمنېۂ الأخرےٰ ڪالدهر ۈالۈقٺ ، ۈنحۈها. °•°•°•°•°•°•° ۈلا بـد من الإشارۂ هنا إلےٰ ۈجۈد ارٺباط ۈثېق بېن مفهۈم الزمن ۈبـېن دلالٺـہ الفلسفېۂ، ۈلذلڪ فإن قۈامېس اللغۂ، ۈڪٺب الٺارېخ ۈالٺفسـېر عندما ٺٺحدث عن مفهۈم الزمن، ٺٺخذ مسارا فلسفېا مقصـۈدا، بحېث ېصعب بالٺالې إدراڪ المعنےٰ الأصلې للزمن بعېدا عن المذاهب الفلسفېۂ. ۈنظرا لهذا الارٺباط، فإنې سأعرج - باخٺصار - علےٰ مفهۈم الزمن فې الفلسفۂ . فأفلاطۈن - علےٰ سبېل المثال- : ېرےٰ أن الزمن حادث ۈمخلۈق. ۈېدل علےٰ أن هذا هۈ مذهبـہ فې الزمن، قۈل أرسطۈ : إن الأقدمـېن جمېعا ما عدا أفلاطۈن اعٺقدۈا أن الزمان قدېـم، أما هۈ، فقد جعلـہ حادثا، إذ قال: إنـہ ۈجد مع السماء، ۈإن السماء حادثۂ . أما أرسـطۈ فهۈ ېرےٰ أن الزمن فعل ۈاحد، ۈشـېء مٺصل، بسبب اٺصال الحرڪۂ، ۈقد ٺصۈره مٺصلا ۈعد الۈقفاٺ فېـہ ۈهما ؛ لأن الحرڪۂ ۈالزمان لا بداېۂ لهما ۈلا نهاېۂ . ۈإذا ما انٺقلنا إلےٰ الفلسفۂ الإسلامېۂ، نجد أن بعض الفلاسفۂ المسلمېن قـد ٺأثرۈا بالفلسفۂ الېۈنانېۂ، بېنما حافظ الآخرۈن علےٰ هۈېٺهم الإسلامېۂ. فأبۈ العلاء المعرې من الفرېق الأۈل، ېقۈل بأن الزمن أزلـې أبدې، أې لا بداېۂ لۈجۈده ۈلا نهاېۂ، ۈنجد ذلڪ ماثلا فې أشعاره، فهۈ ېقۈل: نـــــــــزۈل ڪمــــــــــا زال أجدادنـــــــــا ●•● ۈېبقــــےٰ الزمــــان علــــےٰ مــــا نـــرےٰ نهــــــار ېضــــــېء ۈلېــــــل ېجـــــــېء ●•● ۈنجـــــــم ېغـــــــۈر ۈنجـــــــم ېــــــــرےٰ بېنما رفـض الفرېق الثانې من الفلاسفۂ المسلمېن الانجرار ۈراء هذه الأقاۈېل، ۈۈافقۈا جمهۈر المسلمېن فې القۈل بحدۈث الزمن ۈمخلۈقېٺـہ، ڪما هۈ الأمر عند الـإماآم الغزالې ۈالڪندې ۈغېرهما , ۈهذاآ هۈ الاصح . ۈعند إلقاء نظرۂ علےٰ أقـۈال الفلاسفۂ بشڪل عام ېٺضح أن نظرٺهم إلےٰ الـزمن هې نظرۂ عقلېۂ ٺجرېدېۂ، خاضعۂ إلےٰ نجاح العقل ۈفشلـہ، ۈإلےٰ إبداعـہ ۈٺقصېره، ممـا جعلهم ېدخـلۈن فې مٺاهاٺ عدېـدۂ، ۈېضـطربۈن فې أقۈالهـم علےٰ غېر هدےٰ، فېصېبۈن حېنا ۈېخطئۈن أحېانا قد ېخطر ببالڪم هذاآ السؤال .. ما الفرق بېن الۈقٺ ۈالزمن !!؟ قبل الاجابۂ علېـہ دعۈنا نٺعرف علےٰ الۈقٺ [ ۈمن لم ېٺعامل معـہ ۈلم ېعرفـہ !؟ ] الۈقٺ : ېعبر الۈقٺ عن المسافۂ الزمنېۂ الفاصلۂ بېن الأحداث أۈ الٺعبېر عن نقطۂ ما علےٰ الخط الزمنې. ۈحداٺ قېاس الۈقٺ ۈالزمن ٺشمل الثانېۂ ۈالدقېقۂ ۈالساعۂ ۈالېۈم ۈالأسبۈع، ڪما ٺسٺخدم ڪسۈر هذه الۈحداٺ للٺعبېر عن الۈقٺ أېضا، أما الشهۈر ۈالسنېن فإن اسٺخدامها ڪۈحداٺ لقېاس الزمن فهۈ غېر دقېق بالرغم من شېۈعـہ، ۈذلڪ لاخٺلاف أطۈال الشهۈر ۈأطۈال السنۈاٺ (ڪالسنۈاٺ الڪبېسۂ مثلا) , ●>> سنٺحدث عن الۈقٺ بالٺفصېل بإذن اللـہ فِ المرۂ القاآدمۂ ..~ اذاً الخلـاآصۂ : إن الزمن ۈالزمان مخلۈق خلقـہ رب الجلــاآلۂ لـہ بداآېۂ بڪل ٺأڪېد ڪما لـہ نهاآېۂ ,, ۈهۈ عباآرۂ عن : ¦● سلسلۂ أحداآث مٺعاآقبۂ ۈمٺراآبطۂ بنظاآم ڪۈنې ●¦ ۈ الۈقْٺ مقدارٌ من الزمانِ ۈهۈ محدۈد مُؤَقَٺ. أمـاآ الزَّمَنُ ۈالزَّمانُ: اسم لقلېل الۈقٺ ۈڪثېره مثال : ڪنٺ أشرب الشاې فې الۈقٺ الذې رن فېـہ الهاٺف , ېدل علےٰ لحظۂ معېنۂ فې الزمن . أما الزمن فهۈ امٺداد للۈقٺ أۈ فٺرۂ معېنۂ ٺمر [ مثال : ڪان زمنا عصېبا بعد ۈفاۂ أمـہ ] ۈهڪذاآ .. وهذاآ هۈ تحديداً الجۈاآب الــدقيق لماآ أسلفت السؤاآل عنـہ ^ سأڪٺفې الـأآن بهذاآ الڪم القلېل الغېر شاآفې للغلېل من المعلۈماآٺ عن الزمن ۈالۈقٺ ..فڪلماآ ٺغۈلٺ فې أعماق المۈضۈع سأسبب لڪم الڪثېر من الٺساآؤلـاآٺ ۈانٺمْ بغنےٰ عنهاآ . . لذلڪ أرجۈ من اللـہ أن أڪۈن ۈفقٺ فې إېصاآل فڪرۂ بسېطۂ عن الزمن بالرغمـ من عدم قدرٺې علےٰ اېجاآد ٺعرېف شاآمل ۈشاآفې !! ’’لـاآ ٺحرمۈنې عبېرڪمـ الراآقې ۈشڪراً لحسن مٺاآبعٺڪمـ ░ لڪمـ منې أطېب ۈأزڪےٰ الٺحېاآٺ ░ ● همسۂ أخېرۂ : لـاآ ٺنسۈاآ الدعاآء لـأخۈاآننا المسٺضعفېن ۈالمظلۈمېن فرُبَّ دعۈۂ صاآدقۂ من القلب ٺرد البلـاآء عن قـــــــۈم ,, •° البنر إن إسٺحق المۈضۈع °• ° • °
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة Sherlock Holmes ; 12-09-2014 الساعة 02:17 PM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع |¦● اڷسڷسۂ اڷزمنيۂ ●¦| «« ٺعريف [ آڷزمَنْ ]: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
[●. جميع اڷڷأڷعاب اڷٺْي ف قسم اڷأڷعاب اڷـحصريۀ و التورنت |وجميعها ٺْـحٺْۈي عڷے رۈابط ٺْۈرنٺْ .●] | °•.Šρaяţáćüś.•° | قسم الألعاب الإلكترونية | 1 | 02-15-2013 04:37 PM |
*{●اڷڷعبة ذاٺ اڷشعبية اڷمهۈڷة (Medel Of Honor Pacific Assault)مع ٺقرير ڪامڷ عنها●} | MR|Hero | قسم تحميل الألعاب الحصرية | 18 | 05-16-2012 08:52 PM |
سڷسڷة مۈاضيع |.. عڷى خطى |●.. اڷحبيب... نڷٺقي|●..>الموضوع الثاني >(تابع للحمله). | ♥ hoρε ligʜτ « | القسم الإسلامي العام | 45 | 11-11-2011 11:17 PM |
سڷسڷة مۈاضيع |.. عڷى خطى |●.. اڷحبيب... نڷٺقي|●..(تابع للحمله). | ♥ hoρε ligʜτ « | القسم الإسلامي العام | 20 | 10-30-2011 10:02 PM |
طڷبآـأٺ اڷـ شع‘ـآراٺْ اڷبوْڛٺرات اڷآﯛڛمـﮧ بأڼوْاعها اڷهيدرآإت, واڷنماذﭾ ● | Sho3a3 Alamal | قسم إرشيف طلبات التصاميم | 299 | 07-26-2011 06:36 PM |