تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم)

  #1  
قديم 01-20-2015, 02:46 AM
الصورة الرمزية غيث الآمل  
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
الجنس:
العـــــــــــمــر: 29
المشـــاركـات: 58,044
نقـــاط الخبـرة: 13825
icon71 سلسلـۃ مشاهير ₪|• اشهر ۋاعظم علماء الطب (ابن النفيس) •|₪










بسم اللـہ الرحـمن الرحـيم

السلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـہ ۋبرگاٺـہ

اسعد اللـہ صباحـگم ~ مسائگم

اهلآ وسهلآ ومرحـبآ بگم اخۋٺي ْ ~ اخۋاٺي

گيف حـاالگم اخبارگم ؟ ان شاء اللـہ طيبين ۋبخ‘ـير يا رب

اقدم لگم ٺقرير عن اشهر علماء الطب ۋالادب في العالم العربي

عن ( ابن النفيس ) فل نبدآ





(ابن النفيس)

أبۋ الحـسن علاء الدين علي بن أبي الح‘ـزم القَرشي الدمشقي الملقب بابن النفيس

ۋيعرف أح‘ـياناً بالقَرَشي بفٺحـ القاف ۋالراء نسبـۃ إلےٰ بلدة (القرَش) الٺي ٺقع بقرب

دمشق . (607هـ/1213م، دمشق - 687هـ/1288 م)
هۋ عالم مۋسۋعي ۋطبيب عربي

مسلم، لـہ إسهاماٺ گثيرة في الطب،
ۋيعد مگٺشف الدۋرة الدمۋيـۃ الصغرى، ۋأحـد رۋاد

علم وظائف الأعضاء في الإنسان، ح‘ـيث
ۋضع نظرياٺ يعٺمد عليها العلماء إلےٰ الآن. عين

رئيسًا لأطباء مصر. ويعٺبره گثيرۋن
أعظم فيزيۋلۋج‘ـييّ العصور الوسطےٰ. ظل

الغرب يعٺمدون علےٰ نظريٺـہ حـول الدۋرة الدمۋيـۃ،
حـٺےٰ اگٺشف ۋيليام هارفي الدۋرة الدمۋيـۃ الگبرى.

(نشأٺـہ ۋح‘ـياٺـہ )

ۋلد بدمشق في سۋريا عام 607هـ علےٰ وج‘ــہ الٺقريب، ۋنشأ وٺعلم بها في مج‘ـالس

علمائها ۋمدارسها. قيل إن لقبـہ القَرشي
نسبـۃ إلےٰ القرش، حـيث ذگر ابن أبي

أصيبعـۃ أنها قريـۃ قرب دمشق، ۋٺذگر دائرة
المعارف الإسلاميـۃ أنـہ ولد علےٰ مشارف

غۋطـۃ دمشق، ۋأصلـہ من بلدة قُريشيـۃ قرب
دمشق. ۋالراج‘ـح‘ انـہ من قبيلـۃ قريش من

بني مخزوم من الخ‘ـۋالد ، وۋرد لقبـہ
في أۋل طبعـۃ لگٺابـہ "المۋج‘ـز": القرشي

(بفٺحـ القاف ۋالراء: Karashite). ٺعلم في
البيمارسٺان النۋري بدمشق، گما گان ابن

النفيس معاصرًا لمؤرخ الطب
الشهير ابن أبي أصيبعـۃ، صاحـب

(عيون الأنباء في طبقاٺ الأطباء
ۋدرس معـہ الطب علےٰ ابن الدخ‘ـۋار.

وقد درس ابن النفيس أيضًا الفقـہ الشافعي
، گما گٺب العديد من الأعمال في الفلسفـۃ،

ۋگان مهٺما بالٺفسير العقلاني للۋحـي.
ۋخلافًا لبعض معاصريـہ ۋالسلف، اعٺمد ابن

النفيس علےٰ العقل في ٺفسير
نصۋص القرآن و الح‘ـديث.

گما درس اللغـۃ
ۋالمنطق ۋالأدب.

هناگ اخ‘ـٺلاف ح‘ـۋل ٺاريخ‘ انٺقالـہ إلےٰ القاهرة،
إلا أنـہ يمگن ٺقدير ذلگ في الفٺرة بين عامي

633 هـ (1236م) ۋ636 هـ (1239م)
ۋعند انٺقال ابن النفيس للقاهرة عمل في

المسٺشفےٰ الناصري، ۋبعد ذلگ في مسٺشفےٰ
المنصۋري الذي أنشأـہ السلطان قلاۋۋن،

ح‘ـيث أصبح‘ "رئيسًا للأطباء". گما أصبحـ طبيبًا
خاصًا للسلطان الظاهر بيبرس بين عامي 1260 ۋ 1277.

گان لابن النفيس مجلس في داره يح‘ـضره
أمراء القاهرة ۋۋجهاؤها ۋأطباؤها، گما گان ابن

النفيس أعزب فأغدق علےٰ بناء داره في
القاهرة، وفرش أرضها بالرخ‘ـام حـٺےٰ إيۋانها.

أما عن ۋصفه، فقد گان نح‘ـيفًا طويل القامـۃ
أسيل الخدين، ۋلم ٺقٺصر شهرٺـہ علےٰ الطب

فقط، بل گان يعد من گبار علماء عصره
في اللغـۃ ۋالفلسفـۃ ۋالفقـہ ۋالح‘ـديث.
إسهاماٺـہ العلميـۃ

في عام 1242، نشر ابن النفيس أگثر أعمالـہ
شهرة، وهۋ گٺاب "شرحـ ٺشريح‘ قانۋن ابن سينا"،

الذي ٺضمن العديد من الاگٺشافاٺ الٺشريح‘ـيـۃ
الج‘ـديدة، ۋأهمها نظريٺـہ حـۋل الدۋرة الدمويـۃ

الصغرى ۋحـۋل الشريان الٺاجي، ۋقد اعٺبر
هذا الگٺاب أحـد أفضل الگٺب العلميـۃ الٺي

شرحـٺ بالٺفصيل مۋاضيع علم الٺشريح‘
ۋعلم الأمراض ۋعلم ۋظائف الأعضاء، گما صۋّب فيـہ

العديد من نظرياٺ ابن سينا. بعد
ذلگ بۋقٺ قصير، بدأ العمل علےٰ گٺابـہ

"الشامل في الصناعـۃ الطبيـۃ، الذي نشر
منـہ 43 مج‘ـلد في عام 1244، وعلےٰ مدى

العقۋد الٺاليـۃ، گٺب 300 مجلد لگنـہ لم يسٺطيع
نشر سۋى 80 مج‘ـلدا فقط قبل ۋفاٺه،

وبعد ۋفاٺـہ حـلّ گٺابـہ هذا محـل "قانون" ابن سينا
موسۋعـۃ طبيـۃ شاملـۃ في العصور الوسطےٰ،

مما ج‘ـعل المؤرخ‘ـين يصفۋنـہ
بأنـہ "ابن سينا الثاني".


گان ابن النفيس قبل ذلگ قد گٺب گٺابـہ
"شرحـ الأدۋيـۃ المرگبـۃ"، ٺعقيبًا علےٰ الج‘ـزء الأخ‘ـير

من قانۋن ابن سينا الخ‘ـاص بالأدۋيـۃ،
ۋقد ٺرج‘ـمـہ "أندريا ألباج‘ـو" إلےٰ اللاٺينيـۃ في عام

1520، ۋنشرٺ منـہ نسخ‘ــۃ مطبۋعـۃ في
البندقيـۃ في عام 1547، ۋالٺي اسٺفاد منها

ۋيليام هارفي في شرح‘ــہ
للدۋرة الدمۋيـۃ الگبرى.

اٺصفٺ آراء ابن النفيس في الطب بالجرأـۃ،
فقد فنّد العديد من نظرياٺ ابن سينا ۋج‘ـالينۋس ۋصۋّبها.
فُقد العديد من مؤلفاٺ ابن النفيس عقب
سقۋط بغداد عام 1258، الذي شهد خ‘ـسارة

ۋٺدمير العديد من الگٺب المهمـۃ
لگثير من علماء المسلمين.

اگٺشافـہ للدورة
الدمۋيـۃ الصغرى

يعٺبر اگٺشافـہ للدورة الدمۋيـۃ
الصغرى أحـد أهم إنجازاٺه، حـيث قال:

” إن الدم ينقےٰ في الرئٺين من أج‘ـل
اسٺمرار الح‘ـياة ۋإگساب الج‘ـسم القدرة علےٰ

العمل، ح‘ـيث يخرج‘ الدم من البطين الأيمن
إلےٰ الرئٺين، حـيث يمٺزج‘ بالهواء، ثم إلےٰ البطين الأيسر.

گان الرأي السائد في ذلگ الۋقٺ، أن الدم يٺۋلد
في الگبد ۋمنـہ ينٺقل إلےٰ البطين الأيمن

بالقلب، ثم يسري بعد ذلگ في
العرۋق إلےٰ مخٺلف أعضاء الجسم.

ظل اگٺشاف ابن النفيس للدۋرة الدمۋيـۃ
الصغرى (الرئويـۃ) مجهۋلاً للمعاصرين ح‘ـٺےٰ عثر

مح‘ـيي الدين الٺطاۋي عام 1924، أثناء دراسٺـہ
لٺاريخ‘ الطب العربي علےٰ مخ‘ـطۋط في

مگٺبـۃ برلين رقمـہ 62243 بعنۋان "شرح‘ ٺشريح‘ القانۋن"،
فعني بدراسٺـہ ۋأعد حـۋلـہ رسالـۃ

للدگٺۋراه من ج‘ـامعـۃ فرايبۋرج‘ بألمانيا
مۋضۋعها "الدۋرة الدمويـۃ عند القرشي".

ۋلجهل أساٺذٺـہ بالعربيـۃ، أرسلۋا نسخ‘ــۃ
من الرسالـۃ للمسٺشرق الألماني مايرهۋف

(المقيم بالقاهرة ۋقٺها)، فأيد مايرهوف
الٺطاۋي. وأبلغ الخبر إلےٰ المؤرخ جۋرج

سارٺۋن الذي نشره في آخ‘ـر جزء
من گٺابـہ "مقدمـۃ إلےٰ ٺاريخ العلۋم"..

(من أهم مؤلفاٺـہ )

في الطب

لابن النفيس العديد من
المؤلفاٺ في الطب، أهمها:

الشامل في الصناعـۃ الطبيـۃ أضخ‘ـم مۋسۋعـۃ
طبيـۃ گٺبها شخ‘ـص ۋاح‘ـد في الٺاريخ

الإنساني، وقد ۋضع مسۋدٺها بح‘ـيث ٺقع في
ثلاثمائـۃ مج‘ـلد بيّض منها ثمانين. وٺمثل هذه

المۋسۋعـۃ الصياغـۃ النهائيـۃ ۋالمگٺملـۃ للطب
ۋالصيدلـۃ في الح‘ـضارة العربيـۃ الإسلاميـۃ في العصۋر الۋسطےٰ.


شرحـ ٺشريحـ القانۋن: جمع فيـہ أجزاء الٺشريحـ
المٺفرقـۃ في گٺاب القانۋن لابن سينا

ۋشرحـها، ۋفيـہ وصف الدۋرة الدمۋيـۃ الصغرى
ۋهۋ الذي بيّن أن ابن النفيس قد سبق علماء

الطب إلےٰ معرفـۃ هذا
المۋضۋع من الفيزيولوج‘ـيا.

شرح‘ فصول أبقراط: مۋج‘ـود في مگٺباٺ برلين
ۋجوٺا ۋإلسفۋرد ۋباريس ۋمگٺبـۃ الإسگۋريال،

ۋٺۋجد نسخ‘ــۃ في آيا صۋفيا بٺاريخ
678هـ، ۋقد طبع في إيران سنـۃ 1298هـ.


المهذب في الگحـل:
مگٺبـۃ الفاٺيگان،

ۋهو گٺاب مۋسۋعي في الطب
يشبـہ گٺاب (الح‘ـاوي) لأبي بگر الرازي.

گٺاب مۋج‘ـز القانۋن أۋالمۋج‘ـز في الطب:
ٺناول گل أج‘ـزاء القانۋن فيما عدا الٺشريحـ ۋۋظائف الأعضاء.

المخ‘ـٺار في الأغذيـۃ: لم يذگر في أي ٺرج‘ـمـۃ
من ٺراجمه، ولگنـہ موج‘ـۋد في مگٺبـۃ برلين.

شرح‘ ٺشريحـ ج‘ـالنيۋس: (آيا صۋفيا)
إلا أن نسبٺـہ لابن النفيس ليسٺ أگيدة

إضافـۃ إلےٰ العديد من
المؤلفاٺ الطبيـۃ الأخ‘ـرى مثل:

"بغيـۃ الطالبين ۋحـج‘ــۃ المٺطببين" ۋ"بغيـۃ الفطن من علم البدن"

"الرماد"
ۋ"شرح‘ گٺاب الأۋبئـۃ لأبقراط"a

"شرح‘ مسائل حـنين بن
اسحـاق" ۋ"شرحـ مفرداٺ القانۋن"

"ٺفسير العلل
ۋأسباب الأمراض"

"شرح‘ الهدايـۃ
في الطب".

مؤلفاٺ غير طبيـۃ

گما أن لـہ مؤلفاٺ في اللغـۃ ۋالدين ۋالفلسفـۃ ۋالمنطق مثل:

في اللغـۃ


"طريق الفصاح‘ــۃ" (نح‘ـۋ)

في الفقـہ

"شرحـ گٺاب الٺنبيه" لأبي اسح‘ـق إبراهيم الشيرازي (فقـہ شافعي)

في المنطق

"شرحـ الإشاراٺ" لابن سينا (المنطق)

"شرح‘ الهدايـۃ لابن سينا" (المنطق)

في السيرة النبويـۃ

"الرسالـۃ الگامليـۃ" (سيرة نبۋيـۃ)

في علم الحـديث الشريف

"مخ‘ـٺصر في علم أصول الحـديث" (ح‘ـديث)

في المنطق ۋالطبيعـۃ ۋالفلگ ۋالحـساب ۋالعلۋم الإلهيـۃ

"شرحـ گٺاب الشفاء لابن سينا" ۋهو گٺاب شمل المنطق ۋالطبيعـۃ ۋالفلگ ۋالح‘ـساب

ۋالعلوم الإلهيـۃ

علم الگلام

"فاضل بن ناطق" وهۋ گٺاب صغير عارض فيـہ رسالـۃ حـي بن يقظان (علم الگلام).

ۋفاٺـہ

بقي ابن النفيس ح‘ـٺےٰ ۋفاٺـہ في القاهرة، ۋعندما بلغ الثمانين من العمر مرض سٺـۃ أيام

مرضاً شديداً ۋح‘ـاول الأطباء أن
يعالج‘ـۋه بالخ‘ـمر وهو يقاسےٰ عذاب المرض قائلاً:

” لا ألقےٰ اللـہ وفي
ج‘ـۋفي شيءٌ من الخ‘ـمر.

ۋلم يطل بـہ المرض فقد ٺۋفےٰ في فجر
يۋم الج‘ـمعـۃ المۋافق(21 ذى القعده 687 هـ/ 17 ديسمبر 1288م)،

وقد أۋقف داره ۋگٺبـہ وگل ما لـہ علےٰ
المسٺشفےٰ المنصۋري في القاهرة قائلاً: إن شمۋع

العلم يجب أن
ٺضيء بعد وفاٺي.











الےٰ هنا نهايـۃ مۋضۋعي المٺۋاضع ۋالذي اٺمني

ان يگون قد نال اعجابگم

ۋشگر لاخ‘ـٺي الغاليـۃ و المبدعـۃ سآيۋ

علي الطقم الخورااافي

مبدعـۃ دائمآ سلمٺ يمناگي اخٺي الغاليـۃ

ۋٺح‘ـياٺي لگم ۋدمٺم بخير


لا الـہ الا اللـہ








التعديل الأخير تم بواسطة HIKARI CHAN ; 01-20-2015 الساعة 07:38 AM
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع سلسلـۃ مشاهير ₪|• اشهر ۋاعظم علماء الطب (ابن النفيس) •|₪:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلسلـۃ مشاهير ₪|• ابن إسحـاق الگندى ₪|•علامـۃ فےٰ الفلگ والفلسفـۃ •|₪ غيث الآمل القسم العام 5 01-19-2015 03:52 PM
₪₪₪◄برنامج يخلصك من الملفات عديمه الفائده وبحجم لا يتعدى 200 كيلو بايت ►₪₪₪ العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 02-20-2009 04:00 PM
₪₪₪►احصل على المتصفح الذى تغلب على الرابيد شير وبامكانك التحميل منه بسهوله ◄₪₪₪ العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 12-06-2008 09:00 AM
₪₪₪►احصل على المتصفح الذى تغلب على الرابيد شير وبامكانك التحميل منه بسهوله ◄₪₪₪ العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 12-06-2008 04:20 AM
₪₪₪►حمل برنامج لاتنسى ذكر الله ...يمكن يكون سبب فى دخولك الجنه فلا تحرم نفسك◄₪₪₪ العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 11-11-2008 05:40 PM

الساعة الآن 02:05 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity