تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 07-27-2010, 10:46 PM
الصورة الرمزية lalal  
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19
افتراضي الْمِيزَانِ : هَلْ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ الْعَدْلِ ؟ أَمْ لَهُ كِفَّتَانِ ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

سُئِلَ شيخ الاسلام ابن تيمية عَنْ الْمِيزَانِ :
هَلْ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ الْعَدْلِ ؟ أَمْ لَهُ كِفَّتَانِ ؟



الْجَوَابُ
فَأَجَابَ : " الْمِيزَانُ " هُوَ مَا يُوزَنُ بِهِ الْأَعْمَالُ
وَهُوَ غَيْرُ الْعَدْلِ كَمَا دَلَّ عَلَى ذَلِكَ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ
مِثْلُ قَوْله تَعَالَى { فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ }
وقال{ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ } وَقَوْلِهِ :
{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّهُ قَالَ : { كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ
فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ
وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ } "
الراوي: أبو هريرة المحدث:
البخاري -
المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو
الرقم: 6682خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقال عليه الصلاة والسلام
إن عبد الله بن مسعود انكشفت ساقه ،
وكانت دقيقة هزيلة ، فضحك منها بعض
الحاضرين . فقال النبي :" أتضحكون من دقة ساقيه !
و الذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من جبل أحد "
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:
الألباني -
المصدر:
غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 416
خلاصة حكم المحدث: حسن
وقال في حديث البطاقة

إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس
الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين
سجلا ، كل سجل مثل مد البصر ثم يقول :
أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟
يقول : لا يا رب . فيقول : أفلك عذر ؟ فيقول
: لا يا رب ، فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة
وإنه لا ظلم عليك اليوم ، فيخرج بطاقة فيها
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ،
فيقول : احضر وزنك ، فيقول : يا رب ما هذه
البطاقة ما هذه السجلات ؟ فقال فإنك لا تظلم .
قال : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في
كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة
، ولا يثقل مع اسم الله شيء "
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الترمذي -
الصفحة أو الرقم: 2639
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وَهَذَا وَأَمْثَالُهُ مِمَّا يُبَيِّنُ أَنَّ الْأَعْمَالَ تُوزَنُ بِمَوَازِينَ
تَبَيَّنَ بِهَا رُجْحَانُ الْحَسَنَاتِ عَلَى السَّيِّئَاتِ وَبِالْعَكْسِ
فَهُوَ مَا بِهِ تَبَيَّنَ الْعَدْلُ . وَالْمَقْصُودُ بِالْوَزْنِ الْعَدْلُ
كَمَوَازِينِ الدُّنْيَا . وَأَمَّا كَيْفِيَّةُ تِلْكَ الْمَوَازِينِ فَهُوَ
بِمَنْزِلَةِ كَيْفِيَّةِ سَائِرِ مَا أُخْبِرْنَا بِهِ مِنْ الْغَيْبِ .
منقول
من شبكة الإمام الآجري
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع الْمِيزَانِ : هَلْ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ الْعَدْلِ ؟ أَمْ لَهُ كِفَّتَانِ ؟:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما معني كلمة (( طرف الهباري )) في أغنية إسمع بس إسمع و الأغنية عراقيه ,,,, العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 05-21-2009 01:12 PM
ما معني كلمة (( طرف الهباري )) في أغنية إسمع بس إسمع و الأغنية عراقيه ,,,, العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 05-21-2009 01:12 PM
هُوَ/ هِيَ :: دَعْوَةٌ عَامَّةُ:: العاشق 2005 القسم العام 0 11-07-2008 04:57 PM
~.. نِسَاءٍ هُنَ كَالِورٍد المٌبلَلِ بٍالنَدِىٌ ..ْ ~ العاشق 2005 القسم العام 0 10-02-2008 11:50 PM
عمرك شفت قرد أصلع رولا قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-28-2008 07:04 PM

الساعة الآن 06:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity