تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم)

  #1  
قديم 06-28-2015, 02:18 PM
الصورة الرمزية Kakashi Taicho  
رقـم العضويــة: 295247
تاريخ التسجيل: Dec 2013
الجنس:
العـــــــــــمــر: 34
المشـــاركـات: 44,815
نقـــاط الخبـرة: 15033
Skype :
Facebook : Facebook
Blogger : Blogger
Icons36 العدد الثاني مِنْ مجلۂ |● جمعيۂ العـاآشــــ،ــق الحرۂ ●|» فقرات المجلة ||






شهر رمضان شهر مبارك، شهر مليء بالعظمة،

في هذا الشهر يُنزل رب العالمين الرحمة، وقد أعطى وعدًا باستجابة الدعاء.

فإذا أردت خير الدنيا ففي هذا الشهر، وإن أردت الآخرة ففي هذا الشهر أيضًا.

بحمد الله وبِ عونه تمكننـاآ من تجهيز العدد الثـاآني من المجلة

رغمـ الصعوباآت والعرقلـاآت التي زاجهتناآ إلـاآ إنْ أعضاءنـاآ الكراآم

وبالاخصِ البعضُ منهمـ جزاهم الله خيراًلمـ يكلواآ ولمـ يملواآ وواصلواآ

التقدمَ إلى أن أتت النتيجة كمـاآ هي الـأن نضعهاآ بينَ يديكمـ

فَ عسى أن تحوزَ على إستحسـاآنكمـ ...~


وكمـاآ وعدنـاآكمـ في العدد السـاآبق .. ها نحنُ ذي

ننهي ما قدْ بدأناه في فقرة الروحانيات من العدد السابق

ألـاآ وهو وظائف العبدِ السلمـ في هذا الشهر الفضيل :





1// الصوم : وقد سبقَ الحديثُ عن فضله في العدد السـآبق .


2// القيام ( التراويح ) :

فقد سنَّ النبي صلى الله عليه وسلم الاجتماع لصلاة القيام (التراويح) في رمضان، فعَنْ

عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم صَلَّى ذَاتَ لَيْلَةٍ فِي الْمَسْجِدِ،

فَصَلَّى بِصَلَاتِهِ نَاسٌ، ثُمَّ صَلَّى مِنْ الْقَابِلَةِ فَكَثُرَ النَّاسُ... وَذَلِكَ فِي رَمَضَانَ
" [البخاري ومسلم].

وقد جاء في موطأ الإمام مالك أنَّ الناس في عهد عمر بن الخطاب كانوا يطيلون هذه الصلاة

ويعتمدون على العصي من أجل ذلك [ الموطأ (1/115) ]. وقال صلى الله عليه وسلم :

« مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ » [ البخاري ].


3// قراءة القرآن :

فهذا شهر القرآن، قال الله: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ } [البقرة:85]، فقد نزل القرآن

جُملةً واحدةً إلى سماء الدنيا في ليلة القدر، ثم نزل مُنجماً بعد ذلك. ولهذا كان السلف يجعلون

معظم هذا الشهر للقرآن، قال ابن رجب: " وكان الزهري إذا دخل رمضان قال: إنما هو تلاوة القرآن

و إطعام الطعام، قال ابن عبد الحكم: كان مالك إذا دخل رمضان يَفر من قراءة الحديث و مجالسه

أهل العِلم و أقبل على تلاوة القرآن من المصحف
" [ اللطائف، ص(183) ].

قال ابن كثير رحمه الله :
"روي عن الإمام الشافعي رحمه الله : أنه كان يختم في اليوم والليلة من

شهر رمضان ختمتين، وفي غيره ختمة
". وعن أبي عبد الله البخاري (صاحب الصحيح) : أنه كان

يختم في الليلة ويومها من رمضان ختمة.


4// الدُّعاء :

فإنه لا يُرد، قال نبينا صلى الله عليه وسلم:« ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ : الْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَالصَّائِمُ حتَّى

يُفْطِرُ
» [الترمذي]. وتأمل كيف أنَّ الله تعالى أودع آية الدعاء في سورة البقرة بين آيات الصيام.

وإذا أفطر الصائم قال: « ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله»، أو :

« اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ». والبعضُ يدمج الـإثنينْ معاً ولـاآ ضرر في ذلك ..~


5// تعجيل الفطور وتأخير السحور :

فعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:« لَا يَزَالُ النَّاسُ

بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ
» [البخاري ومسلموالسُنّة أن يُفطر على رطب، وإلا فتمر، وإلا حسا

حسوات من ماء،
والأذان علامة لدخول الوقت، فإذا دخل الوقت أفطر الصائم سواء سمع النداء

أم لم يسمع . وأما السّحور فالحكمة منه أنّ فيه بركةً، فيتقوى به الصائمون، ويصيبون به أجر

الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، فقد نعته النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في كثير

من النصوص، والسُنّة تأخير السحور، وللصائم أن يأكل ويشرب حتى يتبيَّن طلوعَ الفجر، فإذا

شكَّ في طلوعه جاز له الأكل والشرب.


6// الإنفاق :

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ:" كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ،

وَكَانَ أَجْوَدُ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ

الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنْ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ
" [البخاري ومسلم].


7// تفطير الصائمين :

فمن الناس من يحظى بأجر رمضانات عديدة في الشهر الواحد، وذلك بتفطير الصائمين، فقد قال

النبي صلى الله عليه وسلم: « مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ

شَيءٌ
» [أحمد والترمذي] . ومن فوائد هذا الحديث سِعَة فضل الله تعالى، واعلم رعاك الله أنّ

كل من أعطاك وحباك فقد بخس غيرك، كمن قسَّم ماله على جماعة ، إلا الله فإنه يتفضل على

عباده بالعطايا العظام ولا يبخس أحداً منهم.


8// العُمرة :

قال صلى الله عليه وسلم: « عمرةٌ فِي رَمَضَانَ تَعْدِلُ حَجَّةً معي » [رواه الأربعة إلا النسائي]


9// السُّواك :

والسواك مستحبٌّ للصائم وغيره؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: « لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى

أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ
» [البخاري ومسلم] . ولا بأس من إستخدام (معجون الأسنان).

ولا فرق بين أول النهار وآخره، لكن الأولى ألا يغسل الصائمُ أسنانه أثناء الصيامـ لما في المعجون

من قوة النفوذ والنزول إلى الحلق ، وبدلاً من أن يفعل ذلك في النهار يفعله في الليل,, والسواك لا

يذهب بالخلوف ؛ لأنّ سبب هذه الرائحة خلوُّ المعدة من الطعام، فهي منبعثة من جوف الإنسان.

وهذا ما أكده بعض الأطباء.


10// الكفُّ عما يتنافى مع الصوم :

من قبيح المقال وكريه الفعال. قال النبي صلى الله عليه وسلم: « إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ يَوْمًا صَائِمًا،

فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ، فَإِنْ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ، إِنِّي صَائِمٌ
» [البخاري ومسلم].

لا يرفث: لا يتكلم بالفاحش من القول، ولا يجهل أعم من لا يرفث، ومعناه : لا يقع في الطيش

بقول أو فعل
. وعند البخاري: « مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ، فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ

طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ
»

وقال جابر بن عبد الله الأنصاري : " إذَا صُمتَ فليصُمْ سمعُك وبَصرُك ولسانك عن الكذب، والمأثم،

ودع أذى الخادم، وليكن عليك وقار وسكينة يوم صومك، ولا تجعل يوم فطرك ويوم صومك سواء
".

وعن حفصة بنت سيرين رحمهما الله قالت: " الصيامُ جُنَّةٌ ما لم يخرقْها بكذبٍ أو غِيبةٍ ".

وعن ميمون بن مهران رحمه الله: " إن أهون الصوم ترك الطعام والشراب ".

ذكر هذه الآثار ابن حزم في [المحلى4/308].


11// طُرق جميع أبواب الخير :

وجملة القول أنّ على العبد أن يجتهد في رمضان بكل ما يقدر عليه من الخير، إن كثيراً من الناس

يجعل من يوم صومه يوماً للراحة وترك العمل، فيقل إنتاجه، وتضعف همته، وتخور قوته، وتضمحل

عزيمته! وهذا خطأ، فالصوم ينبغي أن يحمل على الاجتهاد في الطاعة، لماذا ؟ لثلاثة أدلة :

- الأول : أنّ أبواب الجنة تُفتح في رمضان، ومعلوم أن باب الصّوم الريان،

فلماذا تُفتح أبوابها كلها ؟ لحث الصائم على أن يعمر وقته بشتى أنواع الطاعات.

- الثاني : حديث مسلمٍ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال: « مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ

صَائِمً
ا » ؟ قَالَ أبو بكر: أَنَا. قَالَ: « فَمَنْ تَبِعَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ جَنَازَةً »؟ قَالَ أبو بكر: أَنَا. قَالَ: « فَمَنْ

أَطْعَمَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ مِسْكِينًا
»؟ قَالَ: أَنَا. قَالَ: « فَمَنْ عَادَ مِنْكُمْ الْيَوْمَ مَرِيضًا »؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ

الله عَنْهُ: أَنَا. فَقَالَ: « مَا اجْتَمَعْنَ فِي امْرِئٍ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ ». فالصوم أول عمل بدأ به الصديق

رضي الله عنه ولم يجعله سبباً للتقاعس عن القيام بغيره من الأعمال.

- الثالث
: حديث الترمذي: «إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ وَمَرَدَةُ الْجِنِّ،

وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ، وَيُنَادِي مُنَادٍ:

يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ
».


12// الـإستغفار :

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار

أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما

اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا

يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ

أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ
»

[ رواه البخاري ].


13// زكاة الفطر :

زكاة الفطر هي صدقة تجب بالفطر في رمضان، وأُضيفت الزكاة إلى الفطر لأنها سبب وجوبها.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ " فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ

وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ

صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ
. " رواه أبو داود 1371 قال النووي : رَوَاهُ أَبُو دَاوُد مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ

بِإِسْنَادٍ حَسَنٍ.


14// الـإعتكاف :

هو لزوم المسجد بنيّة مخصوصة لطاعة الله تعالى. وقال الزهري رحمه الله : ( عجباً

للمُسلمين ! تركوا الاعتكاف، مع أنّ النبي صلى الله عليه وسلم، ما تركه منذُ قدم المدينة

حتى قبضه الله عز وجل
). عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى

الله عليه وسلم، يُجاور في العشر التي وسط الشهر، فإذا كان من حين تمضي عشرون ليلة،

ويستقبل إحدى وعشرين، يرجع إلى مسكنه، ورجع من كان يجاور معه، ثُمّ إنّه أقام في

شهر، جاور فيه تلك الليلة التي كان يرجع فيها، فخاطب الناس، فأمرهم بما شاء الله، ثم قال :

( إني كنت أجاور هذه العشر، ثُمّ بدالي أن أجاور هذه العشر الأواخر، فمن كان اعتكف معي

فليبت في معتكفه، وقد رأيت هذه الليلة فأنسيتها، فالتمسوها في العشر الأواخر، في كُل

وتر، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين
). قال أبو سعيد : مطرنا ليلة إحدى وعشرين، فوكف

المسجد في مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنظرت إليه، وقد انصرف من صلاة

الصبح، ووجهه مبتل ماء وطيناً فتحقق ما أخبر به صلى الله عليه وسلم وهذا من علامات نبوته.

ثم حافظ صلى الله عليه وسلم، على الاعتكاف في العشر الأواخر، كما في الصحيحين من

حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من

رمضان حتى توفاه الله عز وجل ثم اعتكف أزواجه من بعده
. رواه البخاري ( 1921 ) ومسلم ( 1171 ).



 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع العدد الثاني مِنْ مجلۂ |● جمعيۂ العـاآشــــ،ــق الحرۂ ●|» فقرات المجلة ||:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العدد الـأول مِنْ مجلۂ |● جمعيۂ العـاآشــــ،ــق الحرۂ ●|» لـِ شهر رمضـاآن Kakashi Taicho القسم العام 7 06-21-2015 10:51 PM
العدد الـأول مِنْ مجلۂ |● جمعيۂ العـاآشــــ،ــق الحرۂ ●|» فقرات المجلة || Kakashi Taicho القسم العام 9 06-18-2015 09:07 PM

الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity