قسم النقاش الجاد قسم يهتم بطرح النقاشات العامة وما إلى ذلك من النقاشات المعروفة .
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة ) |
![]() |
#11 |
كأنه كآن حلمـآً ~
رقـم العضويــة: 97247
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 3,009
نقـــاط الخبـرة: 545
|
![]() و عليكم آلسلآم و رحمة آلله و بركآته
أسعد آلله بآلخير أوقآتك .. كيف آلحآل ؟ عسآكِ بخير إن شآء آلله ..~ إستفزني آسم آلموضوع لأدخل و آقرأ مآ فيه ... و كآن موضوعآً جميلآً و مثيرآً للجدل ... و جزى آلله خير من سبقوني بآلتعليق فيه و لن أعيد كلآمهم ... و لكن لدي إستفهآم ... مآدآم آلرسم حرآم أليس وضع آلصور أيضآً كذلك فلو جئنآ للإنمي هكذآ سيصنف آنه حرآم صنعه و حرآم متآبعته .. و كذلك وضع آلصور للإنمي سيعتبر مخآلفآً ... و إذآ مآ آستمدينآ أن آلتصوير حرآم إذآ كآن ذآ روح فهذآ يعني أننآ لن نقرأ آلمجلآت و لآ آلكتب و أيضآ لدي إستفهآم هنآ إذآ كآن آلتصوير لذي آلأروح حرآم ألن يعتبر آلفيديوهآت كذلك لأنه حتى و لو أنه متحرك فهي تجميد للحركه و إعآدة عرضهآ ... لست هنآ أفتي بجوآز أو تحريم آلشيء ... فلستُ من ذوي آلعلم لأفتي فيه ... كل مآ في آلأمر أنني جآلت في بآلي هذه آلأسئله و آنآ آقرأ آلموضوع و آلردود على آلموضوع هنآك شيء ربمآ أحآول تفهمه هو أن آلإسلآم أتى منآسبآً لكل زمآن و مكآن و هنآك أشيآء إنتشرت في آلعآلم بحيث أصبح من آلصعب وضع حدآً للأمر كآلتصوير مثلآً فلو أخذنآه من بآب إحتيآجنآ للعلم و للصور فيه و أيضآً إستحآلة منع هذآ آلشيء من آلتدآول ووضعنآ عليه آلضوآبط بمآ لآ يخآلف آلدين . عمومآً كمآ قلت سآبقآً لستُ أفتي و لكن من يضع آلصوره نفس من يرسمهآ فذلك رسمهآ و آلأخر وضعهآ و كلهآ تصوير للأروآح آلموضوع جميل و شيق .. سلم آلله إيديك عليه ![]() في حفظ آلله .. |
![]() |
![]() |
![]() |
#12 | |
عضو جمعية العاشق الحرة
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
|
![]() اقتباس:
الحمد لله بأحسن صحه وحاال
بعد طووول بحث هذا ما إستنتجته : ..|[ سئل فضيلة الشيخ: عن حكم التصوير الفوتوغرافي؟. فأجاببقوله : الصور الفوتوغرافية الذي نرى فيها ؛ أن هذه الآلة التي تخرج الصورة فوراً ، وليس للإنسان في الصورة أي عمل ، نرى أن هذا ليس من باب التصوير ، وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله - عز وجل - بواسطة هذه الآلة ، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير ، والأحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد ويضاهي به خلق الله ، ويتبين لك ذلك جيداً بما لو كتب لك شخص رسالة فصورتها في الآلة الفوتوغرافية ، فإن هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي أدار الآلة وحركها ، فإن هذا الذي حرك الآلة ربما يكون لا يعرف الكتابة أصلاً ، والناس يعرفون أن هذا كتابة الأول، والثاني ليس له أي فعل فيها ولكن إذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم ، فإنه يكون حراماً تحريم الوسائل]|.. إذاً فالتصووير الفوتوجراافي محلل بأوضااع ومحرم بأخرى آما عن الـ " فيسات " .. إذا نظرن إليها فسيوحي مظهرها آنها من ذوات الاروااح وهي لييست كذلك حاالها كحاال الانمي .. فما هو إلا رسم وقد حُرك الفيسات ما هي إلا رسم وحُركت هذا ما لذي دمتَ ساالماً =) |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#13 | |
عضو جمعية العاشق الحرة
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
|
![]() اقتباس:
عزييتي .. آختلف العلماااء بأمر التصووير الفوتوجراافي فهمنهم من قاال إنه محلل إذا لم يكن لآغراااض محرمه ومنهم من حرمه نهاائياً ومن من سمح به بالضروورة لكن الرسم وآقصد به هنـأـأ الانمي محرم تحريماً ثاابتاً وهذا حديييث يثبت ذلك ..|[ عن عمر -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم]|.. نعم .. فهنــأـأ المشكله فأصبح الكل لا يعطي إهتماام لذلك التحرييم و ترسم الصوور بالمجلات والكتب .. إلخ .. ولست هنـأـأ لآفتي آنا الاُخرى ..! في القدم كاان فقط هناااك طرييقتيين للإفتااء وهي كتااب اله وسنه نبييه وبعد تطوور العلوووم وجد الإجتهااد والمواازنه فكل ما يمكننا الإجزاام به آن النحت والرسم حرااام .. آما التصوويير الفوتوجراافي فهنـأـأ هو لأهل العلم والفقه والدين ومن قااال لا آعلم فقد آفتى =) |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#14 |
للجـنـون فنـ سـالـي ـون ^
رقـم العضويــة: 152496
تاريخ التسجيل: May 2012
العـــــــــــمــر: 31
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 201
نقـــاط الخبـرة: 39
|
![]() السلااااام عليكم ..^^
امممممممـ..مشكورة ع عرض هالقضية المهمة بس نحنا اخذنا بكتب الدين ...الاخذ باسباب نزول الحديث وزمنه والمكان وكان قبل بيقصد الاصنام اما التصوير الفوتوغرافي طلع من الحرام ع راي اغلب العلماء واذا كان مين الاصح فالمعروف انو اختلاف العلماء رحمة ..!! وهاي رايي بس والله اعلم ..^^ |
![]() |
![]() |
![]() |
#15 | |
عضو جمعية العاشق الحرة
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
|
![]() اقتباس:
وعلييكم السلام ورحمه الله وبركاته
آختلف العلمااء في آمر تحلييله وتحرييمه فلا نستطيع آن نقر بأنه حلال آو بأنه حراام ![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#16 | |
شـــيـــخ الشـــــباب
رقـم العضويــة: 102132
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 252
نقـــاط الخبـرة: 213
|
![]() اقتباس:
وعليكم السلام بارك الله فيك ع الموضوع الممتع و انا اعجبني هذا الكلام ولن ازيد عليه الكثير |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
عاشق مبدع
رقـم العضويــة: 178978
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 138
نقـــاط الخبـرة: 32
|
![]() البعض يقول ان رسم الوجه و الرقبة فقط للانسان و الحيوان حلال أما رسم الجسم كاملا فيعتبر حرام لأن فيه تجسيد لخلق الله اما بالنسبة لرسم الجماد و المناظر الطبيعية فهي حلال و الله العليم |
![]() |
![]() |
![]() |
#18 |
عاشق مبدع
رقـم العضويــة: 179818
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 118
نقـــاط الخبـرة: 20
|
![]()
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفك اختي ان شاء الله بخير ؟
راح اتكلم عن التصوير كا مصور انا و الكثير من المصورين حظرنا دورات و محاظرات عن التصوير و تناقشنا كثير بذا الموضوع التصوير الفوتوجرافي يختلف عن التصوير المقصود في حديث الرسوال صلى الله عليه وسلم التصوير ينقسم ثلاث اقسام بالنسبة لي تصوير المناظر الطبيعية طبعا زية زي الرسم من ذي الناحية مافي اختلاف تصوير اي شي جماد يدخل مع تصوير الاشياء الطبيعية بالحكم تصوير البشر تصوير البشر شي انا بنفسي تناقشت فيه بالساعات لانه مين بالصورة ؟ اهل و اصدقاء و شخصيات هامه ( اذا حصل يعني +_+ ) اهل و اصدقاء شي طبيعي و جميل لانك توقفين اللحطة اللي معاهم عشان تحتفظين فيها للابد اما تصوير الشخصيات الهامه يختلف اذا بتصورين لاعب او شخصية سياسية او ممثل عشان شغل او فقط لانك تبين تكون موجودة صورة له في موسوعتك فا عادي اما اذا كانت الصور كا هوس مثل اللي يعشقون مغني او لاعب و يصورونه و يحطون صوته في كل مكان و اعجابهم شديد لدرجة انهم يتمنون التقرب منه فا هذا يطلع من موضوع الصور ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#19 |
من وجد الله فماذا فقد ؟
رقـم العضويــة: 32458
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 6,699
نقـــاط الخبـرة: 11679
|
![]()
[CENTER]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير أُ خيه على هذا الموضوع ![]() أعتقد والله أعلم المقصود من المصورين في الحديث : ( رسم ذوات الأرواح + النحت وصُنع التماثيل والمجسمات ) عَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ) . رواه البخاري (5607) ومسلم (2108) . وعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : قال رَسُولُ اللَّهِ (صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) : ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) . رواه البخاري ( 5610 ) ومسلم ( 2107 ) . |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|