تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 02-22-2010, 02:53 AM
الصورة الرمزية Hitman  
رقـم العضويــة: 28334
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الجنس:
العـــــــــــمــر: 40
المشـــاركـات: 5,314
نقـــاط الخبـرة: 17
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Hitman
خمسة وعشرين طريقة لربط طفلك بالقران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليك اختى المسلمةخمس وعشرون طريقه لربط طفلك بالقران ...

الأهداف:

1- جعل الطفل يحب القرآن.
2-
تيسير و تسهيل حفظالقرآن لدى الطفل.
3-
اثراء الطفل لغويا ومعرفيا.

كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)

ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كماينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطبالام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة.

1 - استمعي للقرآن وهو جنين

الجنين يتأثر نفسيا وروحيابحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقرانفانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لانللقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عنمن يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعكفي فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم

2 - استمعي للقرآن وهو رضيع

من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمعتكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزنمن مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها اواستخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فاناستماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.

3 - أقرئي القرآن آمامه (غريزة التقليد)

هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسانعليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران امامه اومعه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

4 - اهديه مصحفا خاص به (غريزة التملك)

ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وانكانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديهاياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

5 -اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)


هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكررالا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هديةبسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق علىانجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم :

يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوبيتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآنيليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنميمفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

7 - أعدي له مسابقات مسلية منقصار السور
(
لمن هم في سن 5 او اكثر)

هذه المسابقة تكون بينه وبيناخوته او بينه وبين نفسه. :
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكنللام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين منفصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة فيالاكل؟ ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

8 - اربطيله عناصر البيئة بآيات القران

من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماءمثلا وهكذا.

9- مسابقة اين توجد هذه الكلمة

فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسهاللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة من خلالذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.

10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان

يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأنتجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتروالخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.

11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآنوعلومه

(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
هذهالفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءونوالمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم اواحسن منهم اذا واظب على ذلك.

12- اشتري له اقراصتعليمية :

يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدفكالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكمبتكرار الاية وغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوةمقارنتها بالقراة الصحيحة.

13- شجعيه على المشاركة فيالمسابقات
(
في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/المدينة....)

ان التنافس امر طبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظالقرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا مادخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزةمن نصيبه. فالطفل يحب الامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد منالمحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظالقرآن الكريم قد يكون الحفظ في البدايةرغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثرمعنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمراروالمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكهبالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معهسيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.

14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن

فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا مانسي شي من الآيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

15-شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى

مشاركة اي الاذاعة المدرسية –خصوصا في تلاوة القرآن- تشجع الطفلليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمع كلماتالثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤولعن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهمفيتشجع للتميز اكثر.

16- استمعي له وهو يقص قصصالقرآن الكريم

من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدمالاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ماقد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفليتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عنالهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلالوالشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضاينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثرليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدماهماله او التغافل عنه.

17- حضيه على امامة المصلين (خصوصا النوافل)

ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها في بيتها فيأمالاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.

18- اشركيه في الحلقة المنزلية

ان اجتماع الاسرة لقراءةالقرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماعوالقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدورحوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.

19- ادفعيه لحلقة المسجد

هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافةالى المنافسة.

20- اهتمي بأسئلته حول القرآن

احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك انتسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)

وهذا يثري ويجيب على مفرداتالام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.

22- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،اشرطة،اقراص)

ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلاليناو شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الاياتبدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكالالدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.

23- اربطيه باهل العلم والمعرفة

ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفلالسؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى الامة بهذهالطريقة.

24- ربط المنهج الدراسي بالقرآنالكريم

ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآنالكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها منايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآنالكريم

فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافىمع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.

كيف نستفيد من هذه الافكار

1-
اكتبي جميع الافكار في صفحةواحدة.
2-
قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها.
3-
التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة.
4-
انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل.
رد مع اقتباس
قديم 02-23-2010, 09:00 PM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: خمسة وعشرين طريقة لربط طفلك بالقران

جزاك الله خيرا
lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 04:53 PM   #3
JUST LOVE
 
الصورة الرمزية Hitman
رقـم العضويــة: 28334
تاريخ التسجيل: Dec 2009
العـــــــــــمــر: 40
الجنس:
المشـــاركـات: 5,314
نقـــاط الخبـرة: 17
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Hitman

افتراضي رد: خمسة وعشرين طريقة لربط طفلك بالقران


Hitman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2010, 06:13 PM   #4
(( جامع الأضداد ))
 
الصورة الرمزية الناسف
رقـم العضويــة: 19035
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشـــاركـات: 2,748
نقـــاط الخبـرة: 14

افتراضي رد: خمسة وعشرين طريقة لربط طفلك بالقران


وحفظ المولى ورعاك ، وأعطاك مناك ،
وجعل الفردوس مثواك .

قلم طلما علا عليه البريق والسطوع واللمعان ، فأجاد التسطير وأفاد .
تحياتي وأغلا أمنياتي .
الناسف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-13-2010, 02:28 PM   #5
JUST LOVE
 
الصورة الرمزية Hitman
رقـم العضويــة: 28334
تاريخ التسجيل: Dec 2009
العـــــــــــمــر: 40
الجنس:
المشـــاركـات: 5,314
نقـــاط الخبـرة: 17
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Hitman

افتراضي رد: خمسة وعشرين طريقة لربط طفلك بالقران


Hitman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع خمسة وعشرين طريقة لربط طفلك بالقران:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رنة فتمينات لطفال اسعد طفلك مستار عربي قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 01-16-2010 08:26 PM
علم طفلك الحروف والاسماء اسطوانة.rar العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 01-15-2010 09:50 PM
علم طفلك العاشق 2005 أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية 0 10-09-2009 11:10 PM
شبكة قطارات جديدة لربط مشاعر الحج العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 02-12-2009 04:21 AM

الساعة الآن 05:45 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity