تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 10-03-2013, 01:24 AM
الصورة الرمزية τ σ ĸ α - c н α и ɷ  
رقـم العضويــة: 157196
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 9,979
نقـــاط الخبـرة: 3339
Icons65 تفسير سورة البقرة 17- 25




السلام عليڪم ۈرحمۃ اللـہ ۈبرڪاٺہ

صباحڪمٰ . . مٰسائڪمٰ ڪيفمٰا ٺُحبۈۈن أن يڪۈۈن

ڪيف الحــال أعضائنا الاعزاء

. . عساڪم بخير ۈ مٰا ٺشڪۈن باس . .


يسرني أن أقدمٰ لڪمٰ

ٺڪملٺ ٺفسير سورة البقرة

ملاحظة :
ٺم ٺغير المفسر إلى عبدالرحمن السعدي

واش
ڪر اخٺي يوٺشي ڪاٺ ع ٺصميم الطقم

أملہ أن ينال الطرح إعجابڪمٰ ۈ رضاڪمٰ

ۈ ڪذلڪـ لا ٺنسۈا الدعاء لإخۈانڪمٰ ٱلمُسٺضعفين في سـۈريا ،








{ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ
وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ * صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ
* أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ
مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ * يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ
وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
}


أي‏:‏ مثلهم المطابق لما ڪانۈا عليہ ڪمثل الذي اسٺۈقد نارًا،

أي‏:‏ ڪان في ظلمۃ عظيمۃ,‏ ۈحاجۃ إلى النار شديدة فاسٺۈقدها من غيره‏,‏

ۈلم ٺڪن عنده معدة‏,‏ بل هي خارجۃ عنہ، فلما أضاءٺ النار ما حۈلہ‏,‏ ۈنظر المحل الذي هۈ فيہ‏,‏

ۈما فيہ من المخاۈف ۈأمنها‏,‏ ۈانٺفع بٺلڪ النار‏,‏ ۈقرٺ بها عينہ‏,‏ ۈظن أنه قادر عليها‏,‏

فبينما هۈ ڪذلڪ‏,‏ إذ ذهب اللـہ بنۈره‏,‏ فذهب عنہ النۈر‏,‏ ۈذهب معہ السرۈر‏,‏

ۈبقي في الظلمۃ العظيمۃ ۈالنار المحرقۃ‏,‏ فذهب ما فيها من الإشراق‏,‏

ۈبقي ما فيها من الإحراق، فبقي في ظلماٺ مٺعددة‏:‏ ظلمۃ الليل‏,‏ ۈظلمۃ السحاب‏,‏ ۈظلمۃ المطر‏,‏

ۈالظلمۃ الحاصلۃ بعد النۈر‏,‏ فڪيف يڪۈن حال هذا المۈصۈف‏؟‏ فڪذلڪ هؤلاء المنافقۈن‏,‏

اسٺۈقدۈا نار الإيمان من المؤمنين‏,‏ ۈلم ٺڪن صفۃ لهم‏,‏ فانٺفعۈا بها ۈحقنٺ بذلڪ دماؤهم‏,‏

ۈسلمٺ أمۈالهم‏,‏ ۈحصل لهم نۈع من الأمن في الدنيا، فبينما هم على ذلڪ إذ هجم عليهم المۈٺ‏,‏

فسلبهم الانٺفاع بذلڪ النۈر‏,‏ ۈحصل لهم ڪل هم ۈغم ۈعذاب‏,‏

ۈحصل لهم ظلمۃ القبر‏,‏ ۈظلمۃ الڪفر‏,‏ ۈظلمۃ النفاق‏,‏ ۈظلم المعاصي على اخٺلاف أنۈاعها‏,‏

ۈبعد ذلڪ ظلمۃ النار ‏[‏ۈ بئس القرار‏]‏‏.‏

فلهذا قال ٺعالى ‏[‏عنهم‏]‏‏:‏ ‏
{ صُمٌّ}‏ أي‏:‏ عن سماع الخير، ‏{ ‏بُكْمٌ‏ }‏ ‏[‏أي‏]‏‏:‏ عن النطق بہ، ‏{ عُمْيٌ}‏ عن رؤيۃ الحق، ‏

{ ‏فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} لأنهم ٺرڪۈا الحق بعد أن عرفۈه‏,‏ فلا يرجعۈن إليہ،

بخلاف من ٺرڪ الحق عن جهل ۈضلال‏,‏ فإنہ لا يعقل‏,‏ ۈهۈ أقرب رجۈعا منهم‏.‏

ثم قال ٺعالى‏:‏ ‏
{‏أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ}‏ يعني‏:‏ أۈ مثلهم ڪصيب، أي‏:‏ ڪصاحب صيب من السماء،

ۈهۈ المطر الذي يصۈب‏,‏ أي‏:‏ ينزل بڪثرة، ‏
{ فِيهِ ظُلُمَاتٌ }‏ ظلمۃ الليل‏,‏ ۈظلمۃ السحاب‏,‏ ۈظلماٺ المطر،

{وَرَعْدٌ }‏ ۈهۈ الصۈٺ الذي يسمع من السحاب، ‏{ وَبَرْقٌ} ۈهۈ الضۈء [‏اللامع‏]‏ المشاهد مع السحاب.‏

{ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ‏ }‏ البرق في ٺلڪ الظلماٺ ‏{ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا‏ } أي‏:‏ ۈقفۈا‏.‏

فهڪذا حال المنافقين‏,‏ إذا سمعۈا القرآن ۈأۈامره ۈنۈاهيہ ۈۈعده ۈۈعيده‏,‏

جعلۈا أصابعهم في آذانهم‏,‏ ۈأعرضۈا عن أمره ۈنهيہ ۈۈعده ۈۈعيده‏,‏

فيرۈعهم ۈعيده ۈٺزعجهم ۈعۈده، فهم يعرضۈن عنها غايۃ ما يمڪنهم‏,‏

ۈيڪرهۈنها ڪراهۃ صاحب الصيب الذي يسمع الرعد‏,‏ ۈيجعل أصابعہ في أذنيہ خشيۃ المۈٺ‏,‏

فهذا ٺمڪن لہ السلامۃ‏.‏ ۈأما المنافقۈن فأنى لهم السلامۃ‏,‏ ۈهۈ ٺعالى محيط بهم‏,‏

قدرة ۈعلما فلا يفۈٺۈنہ ۈلا يعجزۈنہ ‏,‏ بل يحفظ عليهم أعمالهم‏,‏ ۈيجازيهم عليها أٺم الجزاء‏.‏

ۈلما ڪانۈا مبٺلين بالصمم‏,‏ ۈالبڪم‏,‏ ۈالعمى المعنۈي‏,‏ ۈمسدۈدة عليهم طرق الإيمان،

قال ٺعالى‏:‏ ‏
{ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ } أي‏:‏ الحسيۃ‏,‏ ففيہ ٺحذير لهم ۈٺخۈيف بالعقۈبۃ الدنيۈيۃ‏,‏

ليحذرۈا‏,‏ فيرٺدعۈا عن بعض شرهم ۈنفاقهم،

{إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } فلا يعجزه شيء، ۈمن قدرٺہ أنہ إذا شاء شيئًا فعلہ من غير ممانع ۈلا معارض‏.‏

ۈفي هذه الآيۃ ۈما أشبهها‏,‏ رد على القدريۃ القائلين بأن أفعالهم غير داخلۃ في قدرة اللـہ ٺعالى‏,‏

لأن أفعالهم من جملۃ الأشياء الداخلۃ في قۈلہ‏:‏ ‏
{ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }








‏[‏21 ـ 22‏]‏
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً
وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ‏
}


هذا أمر عام لڪل الناس‏,‏ بأمر عام‏,‏ ۈهۈ العبادة الجامعۃ,‏ لامٺثال أۈامر اللـہ ‏,‏

ۈاجٺناب نۈاهيہ‏,‏ ۈٺصديق خبره‏,‏

فأمرهم ٺعالى بما خلقهم لہ، قال ٺعالى‏:‏ ‏
{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}

ثم اسٺدل على ۈجۈب عبادٺہ ۈحده‏,‏ بأنہ ربڪم الذي رباڪم بأصناف النعم‏,‏

فخلقڪم بعد العدم‏,‏ ۈخلق الذين من قبلڪم‏,‏ ۈأنعم عليڪم بالنعم الظاهرة ۈالباطنۃ‏,‏

فجعل لڪم الأرض فراشا ٺسٺقرۈن عليها‏,‏ ۈٺنٺفعۈن بالأبنيۃ‏,‏ ۈالزراعۃ‏,‏ ۈالحراثۃ‏,‏

ۈالسلۈڪ من محل إلى محل‏,‏ ۈغير ذلڪ من أنۈاع الانٺفاع بها،

ۈجعل السماء بناء لمسڪنڪم‏,‏ ۈ أۈدع فيها من المنافع ما هۈ من ضرۈراٺڪم ۈحاجاٺڪم‏,‏
ڪالشمس‏,‏ ۈالقمر‏,‏ ۈالنجۈم‏.‏

{ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً‏ }‏ ۈالسماء‏:‏ ‏[‏هۈ‏]‏ ڪل ما علا فۈقڪ فهۈ سماء‏,‏

ۈلهذا قال المفسرۈن‏:‏ المراد بالسماء ها هنا‏:‏ السحاب، فأنزل منہ ٺعالى ماء،

{ فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ‏} ڪالحبۈب‏,‏ ۈالثمار‏,‏ من نخيل‏,‏ ۈفۈاڪہ‏,‏ ‏[‏ۈزرۈع‏]‏ ۈغيرها ‏{ رِزْقًا لَكُمْ} بہ ٺرٺزقۈن‏,‏ ۈٺقۈٺۈن ۈٺعيشۈن ۈٺفڪهۈن‏.‏

{ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } أي‏:‏ نظراء ۈأشباها من المخلۈقين‏,‏ فٺعبدۈنهم ڪما ٺعبدۈن اللـہ ‏,‏

ۈٺحبۈنهم ڪما ٺحبۈن اللـہ ,‏ ۈهم مثلڪم‏,‏ مخلۈقۈن‏,‏ مرزۈقۈن مدبرۈن‏,‏

لا يملڪۈن مثقال ذرة في السماء ۈلا في الأرض، ۈلا ينفعۈنڪم ۈلا يضرۈن،

{ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ‏ }‏ أن اللـہ ليس لہ شريڪ‏,‏ ۈلا نظير‏,‏ لا في الخلق‏,‏ ۈالرزق‏,‏ ۈالٺدبير‏,‏

ۈلا في العبادة فڪيف ٺعبدۈن معہ آلهۃ أخرى مع علمڪم بذلڪ‏؟‏ هذا من أعجب العجب‏,‏ ۈأسفہ السفہ ‏.‏

ۈهذه الآيۃ جمعٺ بين الأمر بعبادة اللـہ ۈحده‏,‏ ۈالنهي عن عبادة ما سۈاه‏,‏

ۈبيان الدليل الباهر على ۈجۈب عبادٺہ‏,‏ ۈبطلان عبادة من سۈاه‏,‏

ۈهۈ ‏[‏ذڪر‏]‏ ٺۈحيد الربۈبيۃ‏,‏ المٺضمن لانفراده بالخلق ۈالرزق ۈالٺدبير،

فإذا ڪان ڪل أحد مقرا بأنہ ليس لہ شريڪ في ذلڪ‏,‏

فڪذلڪ فليڪن إقراره بأن ‏[‏اللـہ‏]‏ لا شريڪ لہ في العبادة‏,‏

ۈهذا أۈضح دليل عقلي على ۈحدانيۃ الباري، ۈبطلان الشرڪ‏.‏

ۈقۈلہ ٺعالى‏:‏ ‏
{ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }‏ يحٺمل أن المعنى‏:‏ أنڪم إذا عبدٺم اللـہ ۈحده‏,‏

اٺقيٺم بذلڪ سخطہ ۈعذابہ‏,‏ لأنڪم أٺيٺم بالسبب الدافع لذلڪ،

ۈيحٺمل أن يڪۈن المعنى‏:‏ أنڪم إذا عبدٺم اللـہ,‏

صرٺم من المٺقين المۈصۈفين بالٺقۈى‏,‏

ۈڪلا المعنيين صحيح‏,‏ ۈهما مٺلا زمان، فمن أٺى بالعبادة ڪاملۃ‏,‏ ڪان من المٺقين،

ۈمن ڪان من المٺقين‏,‏ حصلٺ لہ النجاة من عذاب اللـہ ۈسخطہ‏.‏ ثم قال ٺعالى‏:‏



‏[‏23 ـ 24‏]‏ ‏
{ ‏وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ
وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ *
فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ
}

ۈهذا دليل عقلي على صدق رسۈل اللـہ ـ صلى اللـہ عليہ ۈسلم ـ ۈصحۃ ما جاء بہ،

فقال‏:‏ ‏{‏ۈإن ڪنٺم‏}‏ معشر المعاندين للرسۈل‏,‏ الرادين دعۈٺہ‏,‏ الزاعمين ڪذبہ في شڪ ۈاشٺباه‏,‏

مما نزلنا على عبدنا‏,‏ هل هۈ حق أۈ غيره‏؟‏ فها هنا أمر نصف، في
ہ الفيصلۃ بينڪم ۈبينہ،

ۈهۈ أنه بشر مثلڪم‏,‏ ليس بأفصحڪم ۈلا بأعلمڪم ۈأنٺم ٺعرفۈنہ منذ نشأ بينڪم‏,‏

لا يڪٺب ۈلا يقرأ، فأٺاڪم بڪٺاب زعم أنہ من عند اللـہ ‏,‏ ۈقلٺم أنٺم أنہ ٺقۈَّلہ ۈافٺراه،

فإن ڪان الأمر ڪما ٺقۈلۈن‏,‏ فأٺۈا بسۈرة من مثلہ ‏,‏ ۈاسٺعينۈا بمن ٺقدرۈن عليہ من أعۈانڪم ۈشهدائڪم‏,‏

فإن هذا أمر يسير عليڪم، خصۈصًا ۈأنٺم أهل الفصاحۃ ۈالخطابۃ‏,‏ ۈالعداۈة العظيمۃ للرسۈل،

فإن جئٺم بسۈرة من مثلہ ,‏ فهۈ ڪما زعمٺم‏,‏ ۈإن لم ٺأٺۈا بسۈرة من مثلہ ۈعجزٺم غايۃ العجز‏,‏

ۈلن ٺأٺۈا بسۈرة من مثلہ ، ۈلڪن هذا الٺقييم على ۈجہ الإنصاف ۈالٺنزل معڪم،

فهذا آيۃ ڪبرى‏,‏ ۈدليل ۈاضح ‏[‏جلي‏]‏ على صدقہ ۈصدق ما جاء بہ‏,‏ فيٺعين عليڪم اٺباعہ‏,‏

ۈاٺقاء النار الٺي بلغٺ في الحرارة العظيمة ‏[‏ۈالشدة‏]‏‏,‏ أن ڪانٺ ۈقۈدها الناس ۈالحجارة‏,‏

ليسٺ ڪنار الدنيا الٺي إنما ٺٺقد بالحطب‏,‏ ۈهذه النار المۈصۈفة معدة ۈمهيأة للڪافرين باللـہ ۈرسلہ‏.

‏ فاحذرۈا الڪفر برسۈلہ‏,‏ بعد ما ٺبين لڪم أنہ رسۈل اللـہ ‏.‏

ۈهذه الآيۃ ۈنحۈها يسمۈنها آياٺ الٺحدي‏,‏ ۈهۈ ٺعجيز الخلق أن يأٺۈا بمثل هذا القرآن،

قال ٺعالى ‏
{ قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا‏ }

ۈڪيف يقدر المخلۈق من ٺراب‏,‏ أن يڪۈن ڪلامہ ڪّلام رب الأرباب‏؟‏

أم ڪيف يقدر الناقص الفقير من ڪل الۈجۈه‏,‏ أن يأٺي بڪلام ڪّلام الڪامل‏,‏

الذي لہ الڪمال المطلق‏,‏ ۈالغنى الۈاسع من ڪل الۈجۈه‏؟‏ هذا ليس في الإمڪان‏,‏

ۈلا في قدرة الإنسان، ۈڪل من لہ أدنى ذۈق ۈمعرفة ‏[‏بأنۈاع‏]‏ الڪلام‏,‏

إذا ۈزن هذا القرآن العظيم بغيره من ڪلام البلغاء‏,‏ ظهر لہ الفرق العظيم‏.‏

ۈفي قۈلہ ‏:‏ ‏
{ ‏وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ‏ }‏ إلى آخره‏,‏ دليل على أن الذي يرجى لہ الهدايۃ من الضلالۃ

‏:‏ ‏[‏هۈ‏]‏ الشاڪ الحائر الذي لم يعرف الحق من الضلال،

فهذا إذا بين لہ الحق فهۈ حري بالٺۈفيق إن ڪان صادقا في طلب الحق‏.‏

ۈأما المعاند الذي يعرف الحق ۈيٺرڪہ‏,‏ فهذا لا يمڪن رجۈعہ‏,‏ لأنہ ٺرڪ الحق بعد ما ٺبين لہ,‏ لم يٺرڪہ عن جهل‏,‏ فلا حيلۃ فيہ‏.‏

ۈڪذلڪ الشاڪ غير الصادق في طلب الحق‏,‏ بل هۈ معرض غير مجٺهد في طلبہ ‏,‏ فهذا في الغالب أنہ لا يۈفق‏.‏

ۈفي ۈصف الرسۈل بالعبۈديۃ في هذا المقام العظيم‏,‏

دليل على أن أعظم أۈصافہ ـ صلى اللـہ عليہ ۈسلم ـ قيامہ بالعبۈديۃ‏,‏ الٺي لا يلحقہ فيها أحد من الأۈلين ۈالآخرين‏.‏

ڪما ۈصفہ بالعبۈديۃ في مقام الإسراء،

فقال‏:‏ ‏
{ ‏سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ‏ } ۈفي مقام الإنزال، فقال‏:‏ ‏{ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ }

ۈفي قۈلہ‏:‏ ‏
{ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} ۈنحۈها من الآياٺ‏,‏ دليل لمذهب أهل السنۃ ۈالجماعۃ‏,‏

أن الجنۃ ۈالنار مخلۈقٺان خلافا للمعٺزلۃ، ۈفيها أيضًا‏,‏

أن المۈحدين ۈإن ارٺڪبۈا بعض الڪبائر لا يخلدۈن في النار‏,‏ لأنہ قال‏:‏ ‏
{ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ}

فلۈ ڪان ‏[‏عصاة المۈحدين‏]‏ يخلدۈن فيها‏,‏ لم ٺڪن معدة للڪافرين ۈحدهم، خلافا للخۈارج ۈالمعٺزلۃ‏.‏

ۈفيها دلالۃ على أن العذاب مسٺحق بأسبابہ‏,‏ ۈهۈ الڪفر‏,‏ ۈأنۈاع المعاصي على اخٺلافها‏.‏





‏[‏25‏]‏
{ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا
قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
}

لما ذڪر جزاء الڪافرين‏,‏ ذڪر جزاء المؤمنين‏,‏ أهل الأعمال الصالحاٺ‏,‏

على طريقٺہ ٺعالى في القرآن يجمع بين الٺرغيب ۈالٺرهيب‏,‏ ليڪۈن العبد راغبا راهبا‏,‏

خائفا راجيا فقال‏:‏ ‏
{ وَبَشِّرِ} أي‏:‏ ‏[‏يا أيها الرسۈل ۈمن قام مقامہ‏]‏ ‏{ الَّذِينَ آمَنُوا‏ }‏ بقلۈبهم ‏

{ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ}‏ بجۈارحهم‏,‏ فصدقۈا إيمانهم بأعمالهم الصالحۃ‏.‏

ۈۈصفٺ أعمال الخير بالصالحاٺ‏,‏ لأن بها ٺصلح أحۈال العبد‏,‏ ۈأمۈر دينہ ۈدنياه‏,‏

ۈحياٺہ الدنيۈيۃ ۈالأخرۈيۃ‏,‏ ۈيزۈل بها عنہ فساد الأحۈال‏,‏ فيڪۈن بذلڪ من الصالحين‏,‏

الذين يصلحۈن لمجاۈرة الرحمن في جنٺہ‏.‏

فبشرهم ‏
{ ‏أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ }‏ أي‏:‏ بساٺين جامعۃ من الأشجار العجيبۃ‏,‏ ۈالثمار الأنيقۃ‏,‏ ۈالظل المديد‏,‏

‏[‏ۈالأغصان ۈالأفنان ۈبذلڪ‏]‏ صارٺ جنۃ يجٺن بها داخلها‏,‏ ۈينعم فيها ساڪنها‏.‏

{ ‏تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ }‏ أي‏:‏ أنهار الماء‏,‏ ۈاللبن‏,‏ ۈالعسل‏,‏ ۈالخمر، يفجرۈنها ڪيف شاءۈا‏,

‏ ۈيصرفۈنها أين أرادۈا‏,‏ ۈٺشرب منها ٺلڪ الأشجار فٺنبٺ أصناف الثمار‏.‏

{ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ }‏ أي‏:‏ هذا من جنسہ‏,‏ ۈعلى ۈصفہ‏,‏

ڪلها مٺشابهة في الحسن ۈاللذة، ليس فيها ثمرة خاصۃ‏,

‏ ۈليس لهم ۈقٺ خال من اللذة‏,‏ فهم دائما مٺلذذۈن بأڪلها‏.‏

ۈقۈلہ ‏:‏ ‏
{ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا‏ }‏ قيل‏:‏ مٺشابها في الاسم‏,‏ مخٺلف الطعۈم ۈقيل‏:‏ مٺشابها في اللۈن‏,‏

مخٺلفا في الاسم، ۈقيل‏:‏ يشبہ بعضہ بعضًا‏,‏ في الحسن‏,‏ ۈاللذة‏,‏ ۈالفڪاهۃ‏,‏ ۈلعل هذا الصحيح

ثم لما ذڪر مسڪنهم‏,‏ ۈأقۈاٺهم من الطعام ۈالشراب ۈفۈاڪهّم‏,‏ ذڪر أزۈاجهم‏,‏ فۈصفهن بأڪمل ۈصف ۈأۈجزه‏,

‏ ۈأۈضحہ فقال‏:‏
{ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ}‏ فلم يقل‏:‏ ‏"‏مطهرة من العيب الفلاني‏"‏ ليشمل جميع أنۈاع الٺطهير،

فهن مطهراٺ الأخلاق‏,‏ مطهراٺ الخلق‏,‏ مطهراٺ اللسان‏,‏ مطهراٺ الأبصار، فأخلاقهن‏,‏

أنهن عرب مٺحبباٺ إلى أزۈاجهن بالخلق الحسن‏,‏ ۈحسن الٺبعل‏,‏ ۈالأدب القۈلي ۈالفعلي‏,‏

ۈالرائحۃ الڪريهۃ، ۈمطهراٺ الخلق أيضًا‏,‏ بڪمال الجمال‏,‏ فليس فيهن عيب‏,‏

ۈلا دمامۃ خلق‏,‏ بل هن خيراٺ حسان‏,‏ مطهراٺ اللسان ۈالطرف،

قاصراٺ طرفهن على أزۈاجهن‏,‏ ۈقاصراٺ ألسنٺهن عن ڪل ڪلام قبيح‏.‏

ففي هذه الآيۃ الڪريمۃ‏,‏ ذڪر المبشِّر ۈالمبشَّر‏,‏ ۈالمبشَّرُ بہ‏,‏ ۈالسبب المۈصل لهذه البشارة،

فالمبشِّر‏:‏ هۈ الرسۈل ـ صلى اللـہ عليہ ۈسلم ـ ۈمن قام مقامہ من أمٺہ،

ۈالمبشَّر‏:‏ هم المؤمنۈن العاملۈن الصالحاٺ، ۈالمبشَّر بہ :‏ هي الجناٺ المۈصۈفاٺ بٺلڪ الصفاٺ،

ۈالسبب المۈصل لذلڪ‏,‏ هۈ الإيمان ۈالعمل الصالح، فلا سبيل إلى الۈصۈل إلى هذه البشارة‏,‏ إلا بهما،

ۈهذا أعظم بشارة حاصلۃ‏,‏ على يد أفضل الخلق‏,‏ بأفضل الأسباب‏.‏

ۈفيہ اسٺحباب بشارة المؤمنين‏,‏ ۈٺنشيطهم على الأعمال بذڪر جزائها ‏[‏ۈثمراٺها‏]‏‏,‏

فإنها بذلڪ ٺخف ۈٺسهل، ۈأعظم بشرى حاصلۃ للإنسان‏,‏ ٺۈفيقہ للإيمان ۈالعمل الصالح،

فذلڪ أۈل البشارة ۈأصلها، ۈمن بعده البشرى عند المۈٺ،

ۈمن بعده الۈصۈل إلى هذا النعيم المقيم، نسأل اللـہ أن يجعلنا منهم‏.‏

....

المصادر : ٺيسير الحڪيم الرحمن في نفسير ڪلام المنان



التعديل الأخير تم بواسطة τ σ ĸ α - c н α и ɷ ; 10-03-2013 الساعة 02:37 AM
رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 01:41 AM   #2
 
الصورة الرمزية Sakura.d
رقـم العضويــة: 86538
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العـــــــــــمــر: 33
الجنس:
المشـــاركـات: 18,532
نقـــاط الخبـرة: 6144

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25

السلام عليكم ورحمة الله ~

كيفك يا مبدعة ؟؟ ان شاء الله بخير

ماشاء الله عليك عمل متكامل ومبدع من مبدعة متلك

استمرارك بالسلسة يزيد القسم ابداع وتميز

اتمنى لكي التوفيق دائما في اعمالك القادم

ولا تحرمينا من طلتك علينا دائما

تمت الموافقة + التثبيت + + + تقيم

تقبلي مروري البسيط ... في امان الله

التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-04-2013 الساعة 11:49 PM
Sakura.d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 10:42 AM   #3
الحمد لله
 
الصورة الرمزية ANNANE
رقـم العضويــة: 275245
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 4,144
نقـــاط الخبـرة: 1256
Gmail : Gmail

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25


سلام الله عليك أختي ،

أشكرك على هذا العمل الطيب المبارك،

وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك،

التصميم جميل ،

المضمون:

تفسير لكلام ربنا للعلامة السعدي رحمه الله،

شرح في غاية البساطة والوضوح ،

ومن الجدير بالقول أن للسعدي أسلوبا مريحا في الشرح وغير طويل،

فهذا الشرح يتناسب حتى مع الطفال الصغار فهو مفهوم،

لا أقصد بذالك أن تفسيره ناقص بل هذ الكمال بعينه ،

تحدث اآيات القرءانية بالترتيبعن:

1المنافقون:وعد ووعيد وتهديد.

2قال تعالى(وأصبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة)

آيات الله الكونية التي تدعوا إلى التدبر في ملكوت السماوات والأرض.

3القرءان جعل العرب أهل الفصاحة عاجزين ذليلين لغويا،

فالقرءان الكريم له الإعجاز اللفظي والمعنوي والبلاغي......وغيره الكثير،

4وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالجنات والنعيم الكبير.

فقد أعجبني تفسير السعدي.

اللهم إنا نقر بنعمك علينا ونعوذ بك من النفاق ونسألك الجنة،

اللهم انصر المسلمين المستضعفين في كل مكان...

وفقتي في الطرح وفي أختيار المفسر ،

التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-04-2013 الساعة 10:00 PM سبب آخر: رد مميز ~
ANNANE غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 10:59 AM   #4
رئيسة الأقسام الأدبية
جمعية العاشق الحرة
 
الصورة الرمزية حلم القمر
رقـم العضويــة: 95329
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 31
الجنس:
المشـــاركـات: 39,100
نقـــاط الخبـرة: 9772

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25

السلام عليكم
كيف الحال توما شان ؟
ماشاء الله عمل رائع وراقي
وتفسير مميز لسورة البقرة
بارك الله بجهودك
وجعله في ميزان حسناتك
تحياتي لك
وتقبلي مروري البسيط






كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka

حلم القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 04:18 PM   #5
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية α ι z є η
رقـم العضويــة: 208678
تاريخ التسجيل: May 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 3,403
نقـــاط الخبـرة: 816

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25


السلام عليگم ۋ رحـمـۃ اللـﮧ ۋ برگاٺـﮧ .

آهلا بمبدعنا ٺۋما .. گيف الحــال ؟

ان شاء اللـﮧ بخير ۋ عافيـۃ ۋ ماٺشگي من آي باس

ٺنسيق & ٺصميم & معلۋماٺ & ٺفسير .. آسطوري ج‘ـدآ

مبدعـۃ بحـق ٺۋمـا ٺشان .. ابدعٺ من جميع النۋاحـي گما ذگرٺ

اسٺفدٺ گثير من هذا الٺفسير البسيط ۋ الج‘ـميل

يعطيگ الف عافيـۃ يا الغاليـۃ .. ۋ في انٺظار ج‘ـديدگ بآذن اللـﮧ

ٺم الٺقييم + 5 سٺآرز + الشگر + الـرد

في امـان اللـﮧ ٺعالـےٰ

التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-04-2013 الساعة 10:00 PM سبب آخر: رد مميز ~
α ι z є η غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2013, 11:26 PM   #6
عضو في فريق العاشق للمانجا
 
الصورة الرمزية Almuaiyad
رقـم العضويــة: 180510
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 31,561
نقـــاط الخبـرة: 7209
Skype :

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25


وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

أسعد الله صباحك بالخير أختي

جزاكِ الله خيرا على هذا الموضوع الرائع

مامن موضوع أروع من تفسير أيات الله تعالى

أبدعتي في تنسيق وطرح هذا الموضوع

شكرا لكِ على الإفاده والشكر واصل لكل من ساعدك

بالتوفيق لكِ في قادم مواضيعك

تم التقييم + الشكر

في آمان الله وحفظه

التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-04-2013 الساعة 10:01 PM سبب آخر: رد مميز ~
Almuaiyad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2013, 07:40 PM   #7
أحلام
 
الصورة الرمزية الفقيرة إلى الله
رقـم العضويــة: 63712
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 52
نقـــاط الخبـرة: 13

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك

اسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك

في أمان الله
الفقيرة إلى الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-06-2013, 07:53 AM   #8
عضو شرف في منتديات العاشق
 
الصورة الرمزية The power
رقـم العضويــة: 32418
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 23,739
نقـــاط الخبـرة: 3477

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طيب الله وقتك بذكره ، وأسعدك في الدارين يا رب

هلا بالغائبة عن الابداع والتميز من فترة طويلة

عودة حميدة إن شاء الله للإبداع والتميز في أرجاء المنتدى

ما قصرتِ في وضع الشرح لهذه الإيات الكريمة بعد جهد كبير

عسى الله يتقبل منكِ صالح الإعمال ، ويسر أموركِ في الدارين

نحتاج لمثل مواضيعكِ كثيراً حتى نتدبر في تفسير القرآن

مشكوره يا أختي على الطرح الجميل والمميز منك

الله يسعدكِ ويرزقكِ الخير والنجاح والتوفيق والراحة يا رب



التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-06-2013 الساعة 05:07 PM سبب آخر: رد مميز ~
The power غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2013, 05:45 PM   #9
رَآإقِيةة بِـ[دَمِي]'
 
الصورة الرمزية ~ Ko Chan
رقـم العضويــة: 261249
تاريخ التسجيل: Aug 2013
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 1,797
نقـــاط الخبـرة: 347

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25



اهلا اختي ..^^
كيفك ...؟؟؟


ماشاءالله عليكِ مبدعة فيما طرحتي ..^^
تفسير جميل للآيات
للاسف لم تكتمل ..xx
فهي سورة قريبة إلى قلبي ..^^
في انتظار التكملة بإذن الله ~
اشكركِ اختي ع هذا الإبداع ..^^
استمتعت بمعرفة تفسير الآيات ~
تنسيق وطقم راقيين ..^^
سلمت يداكِ الجميلتين
جزاكِ الله خير الجزاء ع هاد الطرح المميز
تم الشكر والتقيم ..^^


تحياتي ...^^

التعديل الأخير تم بواسطة ρ ! и к ; 10-08-2013 الساعة 06:29 PM
~ Ko Chan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2013, 04:30 AM   #10
الحياة حلوة .. ♡
 
الصورة الرمزية υcнɪнα ɪταcнɪ
رقـم العضويــة: 95915
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 23,921
نقـــاط الخبـرة: 6075

افتراضي رد: تفسير سورة البقرة 17- 25






السلاإأم عليكممم ورحمة الله وبركاإأته ..

كيفك خيتي سيمو .. إن شا الله تمام يارب وما تشكين باس ..



صراإأحة موضوع قممممممة في الروعة والأناقة ..

من ناحية الترتيب والتنسيق والطقم ..

وخاإأأصة المؤوضوع نفسه راااااااااااائع ..



ومعروف تفسير السعدي .. غاية في البساطة والوضوح ..

ويكفي كمان إنك ابحرتي فينا بعالم الجنان والخيرات الحسان ..

يارب اجعلنا ممن يقطنون تلك الجنان واجمعنا مع والدينا ومن لهم فضل علينا ..



وصراحة تشكرييييييين كثيرررررر سيستر سيمو على الموؤوضوع الحماأسي ..

وتستحقين بجدارة .. فايف ستارز + تقييم شخصي + شكررر ..

وربي يسعدك ويبارك فيك ..



تحياتي ..῏•. К ! ℓ ℓ ย ค ●« ..



التعديل الأخير تم بواسطة Sakura.d ; 10-13-2013 الساعة 07:06 PM
υcнɪнα ɪταcнɪ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع تفسير سورة البقرة 17- 25:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سورة البقرة عبدالله بصفر سورة البقرة للشيخ عبدالله بصفر سورة البقرة كاملة عبدالله بصف Wolf H قسم الصوتيات والمرئيات 0 04-22-2011 07:46 PM
سورة البقرة علي بصفر سورة البقرة للشيخ علي بصفر سورة البقرة كاملة علي بصفر mp3 Wolf H قسم الصوتيات والمرئيات 0 04-21-2011 07:40 PM
تفسير سورة البقرة من الآية (259) إلى الآية (260) Ӄᵿяᾅϰ ϓҹӃḯ القسم الإسلامي العام 58 04-01-2011 02:23 PM

الساعة الآن 07:35 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity