القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
لَۋْ گُشِفَ اللهُ الْغِطَاءِ لِعَبْدِهِ, ۋَأَظْهَرَ لَهُ گَيْفَ يُدَبَّرُ اللهُ لَهُ أُمُورَهُ ۋَگَيْفَ أَنَّ اللَّهُ أَگْثَرُ ح‘ـِرْصًا عَلَےٰ مَصْلَح‘ـَـۃِ الْعَبْدِ مِنْ الْعَبْدِ نَفْسُـہ ۋَأَنَّـہ أَرْح‘ـَمُ بِهِ مِنْ أُمِّهِ لِذَابَ قَلْبُ الْعَبْدِ مُح‘ـِبَّـۃً لِلِهُ ۋلٺقطّعَ قُلِبَهُ شُگْرًا لَهُ. لِذَا إِذَا أُٺْعِبْٺِگَ آلاَمَ الدُّنْيا فَلَا ٺَح‘ـِزْنَ فَرُبَّما أُشْٺَاقُ اللهَ لِسَمَاعِ صَۋْٺِگَ ۋَأَنْٺَ ٺَدْعُۋهُ فَضَعْ أُمْنِيَّاٺِگَ فِي سُجَّدِهِ ثُمَّ أَنْسَهَا ۋَأَعْلَمُ أَنَّ اللهَ لَا يَنُسَّاهَا ۋَأُطَمْئِنُ فَأَنْٺَ فِي عَيْنَ اللهُ الْح‘ـَفِيظِ ۋ قُلْ بِقَلْبِگَ قَبْلَ لِسَانَگَ, [فُۋِّضَٺْ أَمْرُي إِلَےٰ اللهِ] اللَّهُمَّ أَنْٺَ رَبِّي ، لا إِلَـہ إِلاَّ أَنْٺَ خَلَقْٺَني ۋأَنَا عَبْدُگَ ، ۋأَنَا علےٰ عهْدِگَ وۋعْدِگَ ما اسْٺَطَعْٺُ ، أَعُۋذُ بِگَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْٺُ ، أَبۋءُ لَگَ بِنِعْمٺِگَ علَيَ ، ۋأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُۋبِ إِلاَّ أَنْٺ الح‘ـمد للـہ رب العالمين العلےٰ القدير باسط الأرض ۋرافع السمواٺ الذى أيد أنبياءه بالمعجزاٺ الباهراٺ. ۋالصلاة ۋالسلام علےٰ المبعۋث رح‘ـمـۃ للعالمين خاٺم الأنبياء والمرسلين. سيدنا مح‘ـمد ۋعلےٰ آلـہ ۋصحـابٺـہ أجمعين مخ‘ـطوطـۃ عربيـۃ عن ٺشريح‘ العين في ٺاريخ‘ الطب، يشار بمصطلح‘ الطب الإسلامي أۋ الطب العربي أۋ طب العرب إلےٰ الطب الذي ٺطۋر في العصر الذهبي للإسلام، ۋگٺب بلغـۃ عربيـۃ، ۋالٺي گانٺ لغـۃ الٺۋاصل المشٺرگ في زمن الح‘ـضارة الإسلاميـۃ. نشأ الطب الإسلامي گنٺيج‘ــۃ للٺفاعل الذي حـدث بين الطب الٺقليدي العربي ۋالمؤثراٺ الخ‘ـارج‘ـيـۃ. گانٺ الٺرجماٺ الأولےٰ للنصۋص الطبيـۃ، عاملاً أساسيًا في ٺگۋّن الطب الإسلامي. گما گان للٺرج‘ـماٺ اللاٺينيـۃ للأعمال العربيـۃ أثرها البالغ في ٺطۋر الطب في نهايـۃ العصۋر الۋسطےٰ ۋبدايـۃ عصر النهضـۃ. وفي الۋقٺ الذي گانٺ فيـہ الگنيسـۃ الغربيـۃ ٺحـرم صناعـۃ الطب، لأن المرض عقاب من اللـہ لا ينبغي للإنسان أن يصرفـہ عمن يسٺحـقه، ۋهو الاعٺقاد الذي ظل سائدًا في الغرب ح‘ـٺےٰ القرن الثاني عشر. بدأ المسلمۋن في القرن الٺاسع الميلادي في ٺطۋير نظام طبي يعٺمد علےٰ الٺح‘ـليل العلمي. ۋمع الۋقٺ، بدأ الناس يقٺنعۋن بأهميـۃ العلوم الصح‘ـيـۃ، ۋاج‘ـٺهد الأطباء الأۋائل في إيجاد سبل العلاج‘ـ. أفرز الإسلام في العصۋر الۋسطےٰ بعض أعظم الأطباء في الٺاريخ‘ـ، الذين طورۋا المسٺشفياٺ، ۋمارسۋا الجراحــۃ علےٰ نطاق ۋاسع، بل ۋمارس النساء الطب، ح‘ـٺےٰ أنـہ گانٺ هناگ طبيبٺان من عائلـۃ ابن زهر خ‘ـدمٺا في بلاط الخ‘ـليفـۃ المۋح‘ـدي أبۋ يۋسف يعقۋب المنصور في القرن الثاني عشر الميلادي. ۋقد ۋرد ذگر الطبيباٺ ۋالقابلاٺ والمرضعاٺ في الگٺاباٺ الأدبيـۃ لٺلگ الفٺرة. ۋيعد الرازي ۋابن سينا أعظم هؤلاء الأطباء، ۋظلٺ گٺبهم ٺدرّس في المدارس الطبيـۃ الإسلاميـۃ لفٺراٺ طۋيلـۃ، گما گان لهم ۋبالأخص ابن سينا أثرًا عظيمًا علےٰ الطب في أۋرۋبا في العصور الوسطےٰ. في العصۋر الۋسطےٰ، گان المسلمۋن يصنفۋن الطب أنـہ فرع من فرۋع الفلسفـۃ الطبيعيـۃ، مٺأثرين بأفگار أرسطۋ ۋج‘ـالينۋس. ۋقد عرفۋا الٺخ‘ـصص، فگان منهم أطباء العيۋن ۋيعرفۋن بالگحـالين، إضافـۃ إلےٰ الجراح‘ـين ۋالفصادين والح‘ـج‘ـامين ۋأطباء أمراض النساء گان الطب في الج‘ـاهليـۃ طبًا بدائيًا اقٺصر علےٰ الٺجارب ۋالٺعاۋيذ المٺۋارثـۃ بين الأفراد. ۋقد اقٺصر معظمـہ علےٰ الگي بالنار ۋاسٺئصال الأطراف الفاسدة ۋالٺداۋي بالعسل ۋمنقۋع بعض الأعشاب النباٺيـۃ، واللج‘ـۋء إلےٰ بعض الٺعاۋيذ ۋالٺمائم علےٰ يد الگهان والعرافين. بعد الفٺۋح‘ـاٺ الإسلاميـۃ في الشرق، اهٺم العرب بأعمال الأطباء الإغريق ۋالرۋمان القدماء أمثال أبقراط ۋجالينۋس وديسقۋريدۋس الٺي گان السريان قد نقلۋها إلےٰ لغٺهم في مدرسـۃ ج‘ـنديسابۋر الٺي فروا إليها هربًا من اضطهاد الأباطرة البيزنطيين للمذهب النسطۋري الذي اعٺنقۋه. ۋمع بدايـۃ العصر العباسي، ٺطۋر الأمر بعدما بدأ العرب في نقل العلۋم الطبيـۃ من مصادرها اليۋنانيـۃ مباشرة، بعدما عرفۋا ما في الٺرج‘ـماٺ السريانيـۃ من ضعف، علےٰ أيدي بعض الأطباء الذين حـذقۋا اليۋنانيـۃ گآل بخٺيشۋع وحـنين بن إسحـاق.ۋمع الۋقٺ، انٺشرٺ ممارسـۃ مهنـۃ الطب حـٺےٰ أنـہ بلغ عدد الأطباء في بغداد ۋح‘ـدها في زمن الخ‘ـليفـۃ العباسي المقٺدر باللـہ أگثر من 860 طبيب، بل ظهرٺ المصنفاٺ الٺي ٺصنف الأطباء بحـسب الفٺرة الزمنيـۃ الٺي عاشوا فيها أۋ بحـسب المناطق الٺي اسٺۋطنوها، ۋلعل أهمها گٺابي "طبقاٺ الأطباء والحـگماء" لابن ج‘ـلج‘ـل ۋ"عيون الأنباء في طبقاٺ الأطباء لابن أبي أصيبعـۃ. نسخ‘ــۃ لاٺينيـۃ من گٺاب القانون في الطب ٺرج‘ـع لعام 1484، ۋهي مح‘ـفۋظـۃ في مگٺبـۃ نيگسۋن الطبيـۃ الٺاريخ‘ـيـۃ الٺابعـۃ لجامعـۃ ٺگساس للعلۋم الصحـيـۃ في سان أنطۋنيۋ. گان گٺاب فردۋس الحـگمـۃ الذي گٺبـہ ابن ربن الطبري في سبع مجلداٺ عام 860 م ٺقريبًا، أۋلےٰ المۋسۋعاٺ الطبيـۃ بالعربيـۃ گان الطبري من الرۋاد في علم ٺنشئـۃ الطفل، الذي أگّد فيه الرۋابط القۋيـۃ بين علم النفس ۋالطب، ۋالحـاجـۃ للعلاج‘ النفسي والإرشاد عند معالجـۃ المرضےٰ. گما ناقشٺ مۋسۋعٺـہ أثر ساسرۋٺا ۋٺشانگيا في الطب، بما في ذلگ العلاج‘ النفسي. گٺب محـمد بن زگريا الرازي گٺابه الحـاوي في الطب في القرن الٺاسع الميلادي، گما گان لگٺبـہ الجامع الگبير شهرٺـہ الخاصـۃ، لما سج‘ـلـہ فيـہ الرازي من حـالاٺ سريريـۃ عالجها الرازي بنفسه، ۋقدم فيـہ ٺسج‘ـيلاٺ مفيدة ج‘ـدًا عن أمراض مخٺلفـۃ.ۋقد نشره في 23 مجلد، گل منها ٺشرح‘ أجزاء من الج‘ـسد أۋ أمراض معينـۃ، صنفها ۋج‘ـمعها بح‘ـسب فهمه. وقد ظلٺ معظم الجامعاٺ الأۋرۋبيـۃ ٺسٺخ‘ـدم گٺاب الحـاۋي گمرج‘ـع طبي هام حـٺےٰ القرن السابع عشر. گما گٺب الرازي گٺابـہ المنصۋري الذي گٺبـہ لح‘ـاگم الريّ منصۋر بن إسحـاق بن أحـمد، ۋالذي گان يح‘ـٺۋي علےٰ عشر مقالاٺ ٺعٺمد في الأساس علےٰ العلۋم الإغريقيـۃ، اعٺمد عليـہ طلاب الطب لقرون. للرازي گٺاب آخر اسمه طب الملوگ، الذي ٺناۋل فيـہ گيفيـۃ العلاج ۋالوقايـۃ من الأمراض ۋالعلل من خلال اٺباع النظم الغذائيـۃ. ۋيعٺقد أنـہ گٺب هذا الگٺاب لعليـۃ القۋم الذين گان يعرف عنهم نهمهم، ۋغالبًا ما گانۋا يصابۋن بأمراض المعدة. ومن الأعمال الأخ‘ـرى، أطروح‘ــۃ في أسباب الزگام في فصل الربيع، الٺي شرح‘ فيها الرازي أسباب الإصابـۃ بالزگام عند اسٺنشاق الۋرۋد في فصل الربيع. گما گان لگٺاب گامل الصناعـۃ الطبيـۃ المعرۋف بالگٺاب الملگي لعلي بن العباس المج‘ـۋسي، الذي يعده بعض العلماء مؤسس علم ۋظائف الأعضاء الٺشريحـيـۃ، والذي اح‘ـٺۋى علےٰ عشرين مقالـۃ عن النظرياٺ الطبيـۃ، ۋالأغذيـۃ الصحـيـۃ ۋالأعشاب الطبيـۃ، ۋطب النساء. گما يعد من أۋائل الگٺب الطبيـۃ الٺي أفردٺ قسمًا للحـديث عن الأمراض الج‘ـلديـۃ. ۋمن الگٺب الهامـۃ أيضًا گٺاب القانۋن في الطب الذي انقسم إلےٰ خمس مج‘ـلداٺ : احـٺۋى المجلد الأۋل علےٰ خ‘ـلاصـۃ ۋافيـۃ للمبادئ الطبيـۃ، ۋالثاني مرج‘ـع للأدۋيـۃ المخ‘ـدرة، ۋالثالث يصف أمراض الأعضاء گل علےٰ ح‘ـدة، ۋالرابع يناقش الأمراض الٺقليديـۃ وبـہ قسم للٺدابير الصح‘ـيـۃ الوقائيـۃ، ۋالخامس بـہ ۋصفاٺ للأدۋيـۃ المج‘ـمعـۃ. لذا، فقد گان للقانۋن ٺأثيره الگبير في المدارس الطبيـۃ ۋالمؤلفين الطبيين المٺأخرين. اهٺم الأطباء المسلمۋن أيضًا بما يعرف الآن الطب الۋقائي، ۋگانٺ لهم گٺب ٺهٺم بگيفيـۃ الحـفاظ علےٰ الصحــۃ، عن طريق الح‘ـفاظ علےٰ نظافـۃ البيئـۃ المحـيطـۃ ۋسبل الٺغذيـۃ السليمـۃ، ۋممارسـۃ الرياضـۃ للح‘ـفاظ علےٰ الج‘ـسم. لعل أشهرها گٺاب ٺقۋيم الصحــۃ لابن بطلان الذي گانٺ لـہ شعبيٺـہ في أۋرۋبا العصۋر الۋسطےٰ، وبـہ يدلل علےٰ ٺأثير الثقافـۃ العربيـۃ علےٰ بداياٺ الح‘ـضارة الأوروبيـۃ الحـديثـۃ. إضافـۃ إلےٰ الگٺب الٺي ٺناۋلٺ مۋاضيح‘ طبيـۃ أخ‘ـرى مثل صحــۃ المسنين گگٺاب طب المشايخ لابن الجزار، واضطراباٺ النوم گگٺاب لنسيان ۋطرق ٺقۋيـۃ الذاگرة لابن الجزار أيضًا. ۋقد اسٺفادٺ أۋرۋبا من الٺرجماٺ للگٺب الطبيـۃ الإسلاميـۃ علےٰ يد مٺرجمين أمثال ج‘ـيراردو الگريمۋني الذي ٺرج‘ـم جزء الج‘ـراح‘ــۃ من گٺاب الٺصريف لمن عج‘ـز عن الٺأليف للزهراۋي إلےٰ اللاٺينيـۃ، ۋاسٺخ‘ـدم من ح‘ـينها في گلياٺ الطب الأوروبيـۃ لقرۋن، ۋظلۋا يصدرۋن منـہ الطبعاٺ ح‘ـٺےٰ نح‘ـو عام 1770. گما ٺرج‘ـم قسطنطين الأفريقي گٺاب زاد المسافر وقۋٺ الحـاضر لابن الجزار ۋگٺاب القانۋن في الطب لابن سينا وگٺاب الج‘ـامع الگبير للرازي. ۋقد ظلٺ بعض المؤلفاٺ الطبيـۃ للمسلمين گگٺاب القانۋن في الطب لابن سينا والحـاوي في الطب للرازي ۋالٺصريف لمن عج‘ـز عن الٺأليف للزهراۋي، ٺدرس في ج‘ـامعاٺ أۋرۋبا حـٺےٰ القرن الثامن عشر. گما قدم المسلمون أعمالاً في مجال الأخلاقياٺ الطبيـۃ، ۋيعد گٺاب أدب الطبيب للرهاۋي أقدم الأعمال العربيـۃ في مج‘ـال أخ‘ـلاقياٺ الطب الذي اعٺمد فيـہ علےٰ أعمال أبقراط ۋج‘ـالينۋس. ۋقد ۋصف الرهاۋي في گٺابـہ الأطباء بأنهم "رعاة الرۋح‘ والج‘ـسد"، ۋگٺب فيـہ عشرين فصلاً في مخ‘ـٺلف العناۋين المرٺبطـۃ بالأخلاقياٺ الطبيـۃ. گما اهٺم الرازي أيضًا بالأخلاقياٺ الطبيـۃ، ۋالٺي گٺب فيها گٺابًا بعنۋان أخلاق الطبيب. في هذا الگٺاب، گٺب الرازي عن أهميـۃ الح‘ـالـۃ المعنويـۃ للمريض. گما اعٺقد أنـہ ليس فقط من الضرۋري للطبيب أن يگۋن حـاذقًا في مج‘ـاله، بل يجب أن يگۋن نمۋذجًا يح‘ـٺذى به. انقسمٺ أفگاره حـۋل الأخلاقياٺ الطبيـۃ إلےٰ ثلاث مفاهيم: مسؤوليـۃ الطبيب عن مرضاه، ۋمسؤوليٺـہ أمام نفسه، إضافـۃ إلےٰ مسؤۋليـۃ المريض أمام الطبيب. " گان فن المعالج‘ــۃ ميٺًا، إلےٰ أن أحـياه ج‘ـالينۋس؛ ۋگان مبعثرًا، فرٺّبـہ الرازي، وگان ناقصًا، فأٺمّه ابن سينا " اشٺهر الگثير من الأطباء المسلمين، ۋگانٺ لهم اسهاماٺهم المٺميزة الٺي أعلٺ من مگانٺهم، گأبي بگر الرازي الذي أطلق عليـہ "ج‘ـالينۋس العرب" لما قدّمـہ من مؤلفاٺ ۋإنج‘ـازاٺ في الطب، گما يعٺبره البعض أبو الطب الإسلامي، ۋأعظم الأطباء في العالم الإسلامي، بالإضافـۃ إلےٰ شهرٺـہ گطبيب، فقد گان الرازي عالمًا مۋسۋعيًا، لـہ مائٺي مصنف نصفها في الطب. ويعد الرازي أۋل من أرجع سبب الإصابـۃ ببعض الأمراض إلےٰ أسباب ۋراثيـۃ. ۋقد گان الرازي "أۋل الأطباء المسلمۋن في العصۋر الۋسطےٰ ممارسـۃ للطب بطريقـۃ شاملـۃ ۋموسۋعيـۃ، مٺفۋقًا علےٰ ج‘ـالينۋس نفسه... ۋقد اشٺهر الرازي بأنـہ أۋل من ۋصف ۋفرّق بين مرضي الجدري والح‘ـصبـۃ علےٰ نحـۋ دقيق". لمع منهم أيضًا الزهراۋي الذي عدّه الغرب "أبو الج‘ـراحــۃ الح‘ـديثـۃ"،ۋابن النفيس مگٺشف الدورة الدمۋيـۃ الصغرى.وابن الج‘ـزار صاح‘ـب گٺاب زاد المسافر ۋقۋٺ الحـاضر. لمع منهم أيضًا الطبيب والفيلسۋف المسلم ابن سينا لأعمالـہ العلميـۃ، ۋبالأخص لگٺاباٺـہ في الطب. گما اشٺهر ابن سينا لگٺابيه القانۋن في الطب ۋهۋ الأشهر، وگٺاب الشفاء. ۋقد غطٺ أعمالـہ الأخرى مۋاضيع ح‘ـۋل أدويـۃ القلب، ۋعلاج أمراض الگلےٰ مقدمـۃ گٺاب طبي لابن النفيس مگٺشف الدۋرة الدمۋيـۃ الصغرى. گان لابن النفيس فضلاً گبيرًا في ٺقدم علم الٺشريح‘ ۋعلم ۋظائف الأعضاء، ۋلگن من غير المؤگد إنـہ ٺوصل إلےٰ ما ٺۋصل إليـہ عن طريق ٺشريح‘ الإنسان، لاسٺنگاف ابن النفيس ممارسـۃ الٺشريح‘ لٺعارضـہ مع الشريعـۃ وشفقٺـہ علےٰ أج‘ـساد البشر. يعٺقد أن الأطباء الإغريق قد عرفۋا مساراٺ الدم في أجساد البشر. إلا أنه گان هناگ ٺساؤل ح‘ـۋل گيفيـۃ ٺدفق الدم من البطين الأيمن للقلب إلےٰ البطين الأيسر، قبل أن يٺم ضخ‘ الدم إلےٰ باقي الجسم. ۋقد ذگر ج‘ـالينۋس في القرن الثاني الميلادي، أن الدم يصل إلےٰ البطين الأيسر عبر مساراٺ غير مرئيـۃ في الح‘ـاج‘ـز البطيني. ۋفي القرن الثالث عشر الميلادي، اعٺبر ابن النفيس أن فرضيـۃ ج‘ـالينۋس ٺلگ خاطئـۃ، بعد أن اگٺشف أن الحـاج‘ـز البطيني لا يمگن اخ‘ـٺراقها، ۋليس بـہ أي نۋع من المقاطع غير المرئيـۃ، مما يفند افٺراض ج‘ـالينۋس. بدلاً عن ذلگ، اگٺشف ابن النفيس أن انٺقال الدم من البطين الأيمن إلےٰ البطين الأيسر يٺم عن طريق الرئٺين، ۋهۋ ما عرف باسم الدۋرة الدمۋيـۃ الصغرى. غير أن گٺاباٺـہ عن هذا الاگٺشاف لم ٺگٺشف إلا في القرن العشرين، وگان ويليام هارفي قد اگٺشف ٺلگ النظريـۃ بصورة مسٺقلـۃ بعد ابن النفيس بقرۋن. گما ۋصف ابن أبي الأشعث ۋظائف المعدة علےٰ أسد حـي، في گٺابـہ الغادي ۋالمغٺدي. حـيث گٺب : عندما يدخ‘ـل الطعام المعدة، خ‘ـاصـۃ عندما ٺگۋن ممٺلئـۃ، ٺٺسع المعدة ۋٺٺمدد طبقاٺها... الناظر للمعدة يراها صغيرة إلےٰ ح‘ـد ما، لذا فقد شرعٺ في صب إبريق بعد إبريق في فمها... الطبقـۃ الداخ‘ـليـۃ للمعدة المنٺفخ‘ــۃ أصبحـ ناعمـۃ گطبقـۃ الغشاء البريٺوني الخارج‘ـيـۃ. ثم قطعٺ المعدة ۋسمحـٺ للماء بالخ‘ـرۋج، فٺقلصٺ المعدة، حـٺےٰ رأيٺ فمها دۋّن ابن أبي الأشعث ملاح‘ـظاٺـہ ٺلگ عام 959، وبعد نح‘ـو 900 عام، أعاد ۋليم بۋمونٺ ۋصف ٺلگ الۋظائف، مما يج‘ـعل ابن أبي الأشعث رائدًا في علم ۋظائف الأعضاء الٺجاربي. ذگر ج‘ـالينۋس في گٺابـہ De ossibus ad tirones، أن الفگ السفلي يٺگون من جزأين، ۋهۋ ما يمگن إثباٺـہ عند طهيه، فإنـہ ينقسم من عند منٺصفه. بينما گان مۋفق الدين عبد اللطيف البغدادي في زيارة لمصر، صادف العديد من بقايا الهياگل العظميـۃ لأشخاص لقۋا ح‘ـٺفهم من الج‘ـۋع بالقرب من القاهرة. فح‘ـص البغدادي الهياگل، ۋٺوصل إلےٰ أن الفگ السفلي يٺگۋن من قطعـۃ ۋاح‘ـدة لا قطعٺين گما اعٺقد ج‘ـالينۋس.گما گٺب في گٺابـہ الإفادة ۋالاعٺبار في الأمور المشاهدة ۋالح‘ـوادث المعاينـۃ بأرض مصر : ما رأيٺـہ في هذا الجزء من الجثث أقنعني أن عظام الفگ السفلي قطعـۃ واحـدة، بلا فاصل أو رابط. ۋقد أعدٺ الفح‘ـص مراٺ عديدة علےٰ أگثر من ألفي رأس... وقد ساعدني گثيرۋن بٺگرار نفس الفحـۋصاٺ سۋاء في غيابي أۋ ٺحـٺ عيني... لسۋء الحـظ, لم يهٺم أح‘ـد ممن گٺبۋا في الطب باگٺشاف البغدادي، ۋربما گان ذلگ لأنـہ دۋّن اگٺشافـہ هذا في گٺاب عن جغرافيا مصر. ۋقد يگۋن سبب ٺج‘ـاهل ذاگ الاگٺشاف، أنـہ لم يگن العلماء في ذاگ الوقٺ يٺقبلۋن فگرة ٺخ‘ـطئـۃ أفگار المؤلفين القدامےٰ. ٺشريخ‘ للعين أجراه گمال الدين الفارسي في القرن الثالث عشر اعٺماداً علےٰ أفگار ابن الهيثم اعٺقد الإغريق أن الرؤيـۃ ٺحـدث نٺيج‘ــۃ انبعاث أشعـۃ من العين ٺسمح‘ـ برؤيـۃ الأشياء. ۋفي القرن الح‘ـادي عشر، خ‘ـالف ابن الهيثم ٺلگ النظريـۃ، وأثبٺ ابن الهيثم خ‘ـطأها عبر ج‘ـهاز بصري. ساعد ٺشريح‘ ابن الهيثم للعين، علےٰ ۋضع أساس نظريٺـہ حـۋل ٺگۋن الصۋرة، والٺي شرحـها عبر إسقاط أشعـۃ الضۋء خ‘ـلال وسطين مخٺلفي الگثافـۃ، أي أنـہ أثبٺ نظريٺـہ بالٺج‘ـارب المعمليـۃ. ۋفي القرن الٺالي، ٺرجم گٺابـہ المناظر إلےٰ اللاٺينيـۃ، ۋظل يدرّس في العالم الإسلامي ۋأۋرۋبا علےٰ ح‘ـد سۋاء، ح‘ـٺےٰ القرن السابع عشر. قد لمع الأطباء المسلمۋن في طب ۋج‘ـراحــۃ العيۋن بالأخص، معٺمدين علےٰ ما خلفـہ ابن الهيثم في هذا المجال من أعمال ظلٺ مرج‘ـعًا في هذا المجال ح‘ـٺےٰ بدايـۃ العصر الح‘ـديث. درس أيضًا المسلمۋن أعين الح‘ـيۋاناٺ، ۋعرفۋا منها أن ح‘ـرگـۃ مقلـۃ العين سببها انقباض عضلاٺ العين، أما حـرگـۃ الح‘ـدقـۃ فسببها انقباض ۋانبساط القزحـيـۃ. ۋقد ۋضع علي بن عيسےٰ الگح‘ـال گٺابًا سماه "رسالـۃ في ٺشريح‘ العين ۋأمراضها الظاهرة ۋأمراضها الباطنـۃ"، ٺرجم إلےٰ اللاٺينيـۃ، ۋگان لـہ أثره علےٰ علم طب العيۋن في أۋرۋبا في العصۋر الۋسطےٰ. گما ۋضع صلاحـ الدين بن يۋسف الگحـال گٺابـہ "نۋر العيۋن ۋجامع الفنون" الذي يعد أگبر مرج‘ـع ج‘ـامع في أمراض العين، ۋاشٺمل علےٰ ۋصف العين ۋالإبصار، وأمراض العين ۋأسبابها ۋأعراضها، ۋگيفيـۃ الحـفاظ علےٰ صحــۃ العين، إضافـۃ إلےٰ الأمراض الٺي ٺصيب الجفۋن ۋالملٺحـمـۃ والقرنيـۃ والحـدقـۃ، ۋالأدۋيـۃ المسٺخدمـۃ في علاجها. گان للجراحــۃ أهميٺها في علاج‘ أمراض العين المسٺعصيـۃ گالرمد الحـبيبي ۋإعٺام عدسـۃ العين. ۋمن المضاعفاٺ الشائعـۃ لمرض الرمد الح‘ـبيبي إصابـۃ أنسج‘ــۃ في قرنيـۃ العين، وقد اعٺقد الأطباء المسلمۋن أن ٺلگ الإصابـۃ هي سبب المرض، لذا لجأۋا إلےٰ گحـٺ ٺلگ الأنسجـۃ ج‘ـراحـيًا. گانوا يقۋمۋن بٺلگ الجراح‘ــۃ عن طريق "اسٺخدام ج‘ـهاز يبقي العين مفٺوحــۃ خلال الجراحــۃ، ۋمبضع رقيق ج‘ـدا للاسٺئصال" ٺقنيـۃ أخرى گانٺ ٺسٺخ‘ـدم لعلاج‘ مضاعفاٺ الرمد الح‘ـبيبي، ٺسمےٰ "الظفرة" (بالإنجليزيـۃ: pterygium)، گانٺ ٺسٺخدم لإزالـۃ الأجزاء الثلاثيـۃ الشگل من الملٺحـمـۃ البصليـۃ علےٰ القرنيـۃ. گانٺ ٺلگ الجراحــۃ ٺٺم عن طريق رفع الج‘ـزء المصاب بخطافاٺ صغيرة، ثم القطع بمبضع صغير. گانٺ گلٺا الجراح‘ـيٺين مؤلمٺين للغايـۃ للمرضےٰ ۋمعقدة الٺنفيذ بالنسبـۃ للطبيب أۋ مساعديه. اعٺقد الأطباء المسلمۋن أن إعٺام عدسـۃ العين ناجم عن الغشاء السائل الذي يقع بين العدسـۃ ۋالبؤبؤ. ٺٺم الجراحــۃ بإج‘ـراء شق صغير في بياض العين بمبضع، وإدخ‘ـال أنبوب دقيق لدفع إعٺام العدسـۃ جانبًا. ۋبعد انٺهاء الج‘ـراحــۃ، ٺغسل العين بمح‘ـلۋل ملحـي، ۋٺضمد بقطعـۃ من القطن غمسٺ في مح‘ـلۋل من زيٺ الۋرۋد وبياض البيض. گان هناگ بعد العمليـۃ، گان هناگ قلق من أن يعۋد الإعٺام، من الجانب ليعٺلےٰ العدسـۃ مجددًا، لذا گان ينصح‘ المرضےٰ بأن يسٺلقوا علےٰ ظهۋرهم لأيام بعد الجراح‘ــۃ. ساهم نمو وانٺشار المسٺشفياٺ في العالم الإسلامي قديمًا في انٺشار ممارسـۃ الجراح‘ــۃ، حـيث گان الأطباء علےٰ معرفـۃ بگيفيـۃ إجراء العملياٺ الجراح‘ـيـۃ لانٺشار الگٺاباٺ الطبيـۃ الٺي ٺشمل ۋصف لگيفيـۃ إج‘ـراء ٺلگ الج‘ـراحـاٺ. اٺخ‘ـذ المسلمون من الٺرجماٺ للگٺاباٺ الطبيـۃ القديمـۃ رگيزة لنشر الممارساٺ الجراح‘ـيـۃ. لم يگن الأطباء يفضلۋن إج‘ـراء الجراحـاٺ لنسب نج‘ـاحـاٺها الضعيفـۃ نسبيًا. ۋقد برع المسلمۋن في العديد من العملياٺ الج‘ـراح‘ـيـۃ، گالٺج‘ـبير ۋشق المثانـۃ والفٺق، إضافـۃ إلےٰ الحـجامـۃ ۋالگي اللٺان گانٺا من الۋسائل العلاج‘ـيـۃ الشائعـۃ الٺي اسٺخدمها الأطباء المسلمون قديمًا، وقد گانوا يسٺخ‘ـدمۋنها علےٰ نطاق ۋاسع لعلاج العديد من الأمراض. گانوا يسٺخدمۋن الگي بقضيب معدني لإيقاف النزيف من الج‘ـروح‘ـ ۋح‘ـمايٺها من العدۋى. گما عنۋا بگٺابـۃ الگٺب الطبيـۃ الٺي ٺصف العملياٺ الج‘ـراحـيـۃ ۋگيفيـۃ إج‘ـرائها، بل ۋگانٺ لهم اخٺراعاٺهم الج‘ـراحـيـۃ، گالٺي صنعها الزهراۋي ۋرسمها في گٺابـہ "الٺصريف لمن عج‘ـز عن الٺأليف"ۋالٺي ٺصل إلےٰ 200 أداة ج‘ـراح‘ـيـۃ، ۋالخيۋط الج‘ـراحـيـۃ الٺي صنعوها من أمعاء القطط ۋالحـيۋاناٺ الأخرى. أما الح‘ـج‘ـامـۃ، فگان يسٺخ‘ـدم لإزالـۃ الأخلاط السيئـۃ من جسم المريض. گما اسٺخ‘ـدمۋا الفصد لإزالـۃ الدم من الأۋردة مباشرة. گانٺ الحـج‘ـامـۃ إما "ح‘ـجامـۃ رطبـۃ" ٺٺم عن طريق شق بسيط في الجلد ۋسح‘ـب الدم بۋاسطـۃ گوب دافئ. ٺٺسبب الح‘ـرارة والشفط إلےٰ الگوب الزج‘ـاج‘ـي في خرۋج‘ الدم إلےٰ سطحـ الج‘ـلد ۋإزالٺه. أما "الح‘ـجامـۃ الج‘ـافـۃ"، فٺٺم باسٺخ‘ـدام الگۋب الساخ‘ـن دۋن شق الجلد، في مناطق معينـۃ من ج‘ـسم المريض لٺخ‘ـفيف الألم ۋالحـگـۃ، ۋغيرها من الأمراض الشائعـۃ. گانٺ ٺلگ العملياٺ ٺٺسبب أحـيانًا في جروحـ ۋربما ۋفاة المريض، نٺيج‘ــۃ الإهمال أثناء الشق ثبٺ من مؤلفاٺ الأطباء المسلمين، أنهم لم يگونۋا ح‘ـاذقين في ٺشخ‘ـيص الأمراض فقط، ۋاعٺمدوا في ذلگ علےٰ الفحـص الفيزيائي للجسد ۋجس النبض ومراقبـۃ البۋل، ۋسؤال المريض عما يشٺگي، ۋالٺدقيق في لۋن البشرة، والاطمئنان علےٰ الزفير ۋالشهيق. گما برعۋا في فن الٺفريق بين الأمراض. فعلےٰ سبيل المثال اسٺطاع ابن سينا الٺفريق بين الٺهاب السح‘ـايا الحـاد ۋالثانوي، ۋبين المغص الگلوي ۋالمعۋي، ۋۋصف الرازي بدقـۃ الفارق بين مرضي الجدري ۋالح‘ـصبـۃ لٺشابـہ الأطۋار الأۋلےٰ للمرضين، ۋسج‘ـلـہ في گٺابه "رسالـۃ في الجدرى والحـصبـۃ". گما ۋصف ابن زهر خ‘ـراج‘ الحـيزۋم ۋالٺهاب الٺامۋر الانسگابي ۋالجاف. گما ربط الأطباء المسلمين بين شگل الأظافر ۋمرض السل. ۋينسب لابن سينا ٺۋصّلـہ إلےٰ احـٺماليـۃ انٺقال الأمراض عبر الهۋاء، ۋآرائـہ الثاقبـۃ حـول نسبـۃ بعض الأمراض إلےٰ الظروف النفسيـۃ، ۋٺۋصيٺه باسٺخ‘ـدام الملقط في الۋلاداٺ المعقدة بسبب الضائقـۃ الجنينيـۃ، وٺمييزه بين شلل العصب الوج‘ـهي الناج‘ـم عن مرض في المخ ۋالناج‘ـم عن سبب مۋضعي،. ۋۋصفـہ لعدۋى ديدان غينيا والٺهاب العصب الثالث. ۋصف المسلمۋن أيضًا علاج لليرقان والهۋاء الأصفر، ۋاسٺعملوا الأفيۋن بمقادير مخ‘ـٺلفـۃ لعلاج‘ الجنۋن. گما ۋصفۋا صب الماء البارد لإيقاف النزيف، وعالج‘ـۋا خ‘ـلع الگٺف بردّه فج‘ـائيًا. ۋأرج‘ـعۋا سبب مرض البۋاسير إلےٰ قبض المعدة، ونصح‘ـۋا بٺناۋل المأگولاٺ النباٺيـۃ علاجًا لها. ۋقد اگٺشف ابن سينا مرض الإنگلسٺۋما ۋگٺب عنها في الباب الخاص بالديدان المعۋيـۃ في گٺابـہ القانۋن في الطب، ۋاسماها بالدۋدة المسٺديرة. گما ۋصف داء الفيل ۋگيفيـۃ انٺشاره في الجسم، ۋمرض النار الفارسيـۃ. ۋقد اگٺشف ابن ربن الطبري الحـشرة المسببـۃ لداء الجرب ۋوصفها في گٺابه "المعالجـۃ الأبقراطيـۃ". گما گان الزهراۋي أۋل من يصف الح‘ـمل المنٺبذ، إضافـۃ إلےٰ ۋصفـہ للطبيعـۃ الۋراثيـۃ لمرض الناعور. گما اهٺمۋا بالعلاج النفسي، فقد قسّم الرازي علم المعالج‘ــۃ إلےٰ قسمين : العلاج البدني ۋالعلاج‘ الرۋحـاني. يخ‘ـٺص العلاج البدني بالأمراض العضۋيـۃ بينما يهٺم العلاج‘ الرۋح‘ـاني بالنفس ذاٺها. ۋاعٺقد بأنـہ لگي يفهم الطبيب طبيعـۃ الجسد، فإنـہ في ح‘ـاج‘ــۃ لأن يگون علےٰ درايـۃ بالمعرفـۃ الطبيـۃ ۋالرۋح‘ـانيـۃ للج‘ـسد. ٺطۋرٺ المسٺشفياٺ في بدايـۃ العهد الإسلامي، ۋأطلقۋا عليها اسم البيمارسٺان، وهي گلمـۃ فارسيـۃ ٺعني "بيٺ المرضےٰ." نشأٺ فگرة المسٺشفياٺ گأماگن لعلاج‘ المرضےٰ علےٰ يد الخ‘ـلفاء الأۋائل. وٺعد باحــۃ المسج‘ـد النبوي في المدينـۃ المنۋرة في عهد النبي محـمد، أۋل مسٺشفےٰ في الإسلام. گان ذلگ خ‘ـلال غزۋة الخندق, ح‘ـيث أمر النبي بنصب خيمـۃ ليعالج فيها الج‘ـرح‘ـےٰ. ومع الوقٺ، ۋسّع الخ‘ـلفاء والح‘ـگام البيمارسٺاناٺ لٺشمل الأطباء ۋالصيادلـۃ. وقد بنےٰ الخ‘ـليفـۃ الأمۋي الۋليد بن عبد الملگ أۋل بيمارسٺان في دمشق عام 88 هـ/707 م. گان بالبيمارسٺان طاقم من الأطباء مدفۋعي الأج‘ـر، گما گان مجهزًا ٺجهيزًا ج‘ـيدًا. گان يعالج فيـہ المگفۋفين، ۋالمج‘ـذۋمين ۋغيرهم من المعاقين، ح‘ـيث گان مرضےٰ الج‘ـذام يعزلۋن عن بقيـۃ المرضےٰ.وقد اعٺقد البعض أن البيمارسٺان ما هۋ إلا مگان لعزل المج‘ـذۋمين، لأنهم گانوا يجمعۋن به. أما أول مسٺشفےٰ إسلامي حـقيقي فقد بني في عهد الخ‘ـليفـۃ هارۋن الرشيد، عندما دعا الخليفـۃ الطبيب ج‘ـبريل بن بخ‘ـٺيشۋع لبناء بيمارسٺان ج‘ـديد في بغداد. حـقق هذا البيمارسٺان شهرٺـہ سريعًا، فگان سببًا في انٺشار البيمارسٺاناٺ في بغداد. مع ٺطۋر البيمارسٺاناٺ في العهد الإسلامي، أصبحـٺ هناگ مميزاٺ خ‘ـاصـۃ بها، فقد گانٺ ٺعٺمد علےٰ العلۋم لا مگان للگهانـۃ فيها، گما عالج‘ـٺ جميع البشر بغض النظر عن عرقـہ أۋ دينـہ أۋ ج‘ـنسيٺـہ أۋ ج‘ـنسه.ۋٺدل ۋثائق الۋقف الإسلامي أنـہ لم يطرد منها أحـد أبدًا، گما گان هدف العاملين الأسمےٰ هو مساعدة المرضےٰ. لم يگن هناگ ۋقٺ محـدد بعده يطرد المريض من البيمارسٺان;حـيث ٺثبٺ ۋثائق الۋقف أنـہ گان من الح‘ـق المرضےٰ أن يبقۋا في البيمارسٺاناٺ حـٺےٰ يٺعافۋا ٺمامًا. گان هناگ قسمين مٺساۋيين أحـدهما للرجال والآخر للنساء، گان بها أقسام منفصلـۃ للأمراض العقليـۃ ۋالأمراض المعديـۃ ۋالأمراض غير المعديـۃ ۋالج‘ـراح‘ــۃ ۋالصيدلـۃ ۋأمراض العيون، ۋلگل قسم فريق من الأطباء ۋالممرضين من نفس الج‘ـنس گل بيمارسٺان بـہ قاعـۃ للدرۋس ۋمطبخ‘ ۋصيدليـۃ ۋمگٺبـۃ ۋمسجد وأح‘ـيانًا گنيسـۃ للمرضےٰ المسيح‘ـيين. ۋعادة ما گانٺ هناگ بعض الفقراٺ الٺرفيهيـۃ ۋالمۋسيقيـۃ للٺرۋيح‘ عن المرضےٰ. لم ٺگن البيمارسٺاناٺ أماگن للعلاج‘ فقط، ۋلگنها گانٺ بمثابـۃ مدارس طبيـۃ لٺعليم ۋٺدريب طلاب الطب. گانٺ العلۋم الأساسيـۃ ٺدرس علےٰ يد معلمين خاصين. ۋقد گانٺ البيمارسٺاناٺ الإسلاميـۃ أولےٰ المسٺشفياٺ الٺي ٺحـٺفظ بسجلاٺ مگٺۋبـۃ عن حـالـۃ المرضےٰ ۋعلاجهم.گان الطلاب هم المسئۋلين عن ٺدۋين ح‘ـالـۃ المرضےٰ، ٺح‘ـٺ إشراف الإطباء. خلال عهد الخ‘ـلافـۃ العباسيـۃ، گانٺ الرخ‘ـصـۃ الطبيـۃ إلزاميـۃ. ففي عام 931 م، علم الخليفـۃ المقٺدر بوفاة أح‘ـد الأشخاص نٺيج‘ــۃ خطأ طبي. فأمر سنان بن ثابٺ بن قرة بأن يخ‘ـٺبر الأطباء ۋيمنع من يرى عدم أهليٺه منهم. ۋمنذ ذاگ الح‘ـين، أصبحـٺ الاخ‘ـٺباراٺ ضرۋريـۃ، ۋلا يمارس الطب سۋى المؤهلين لذلگ. أبۋ الريح‘ـان البيرۋني گما اهٺم العرب بٺرجمـۃ المؤلفاٺ الطبيـۃ، اهٺمۋا أيضًا بٺرج‘ـمـۃ الگٺب الٺي ٺناۋلٺ طب الأعشاب گأعمال ديسقۋريدۋس بل ۋجابۋا الأمصار يصفون نباٺاٺها ۋخ‘ـواصها، ۋگانٺ لهم گٺبهم في ۋصف النباٺاٺ گأعمال ابن البيطار وداود الأنطاگي، ۋابن الٺلميذ صاح‘ـب گٺاب الأقربازين الگبير الذي ظل مرجعًا أساسيًا في علم صناعـۃ الدواء في البيمارسٺاناٺ في عصر الح‘ـضارة الإسلاميـۃ. گانٺ نشأـۃ علم الصيدلـۃ گعلم ۋاضحـ المعالم ۋمهنـۃ مسٺقلـۃ في بدايـۃ القرن الٺاسع علےٰ يد العلماء المسلمين. فقد ذگر البيرۋني أن "الصيدلـۃ أصبحـٺ مسٺقلـۃ عن الطب لغۋيًا گانفصال علم العرۋض عن الشعر، ۋالمنطق عن الفلسفـۃ، لأنها عامل مساعد للطب أگثر منها گۋنها ٺابعـۃ له". گما گانٺ المهنـۃ علےٰ قدر عال من الٺنظيم، فلم يگن الصيادلـۃ الحـق في ممارسـۃ المهنـۃ إلا بعد الٺرخيص لهم، ۋقيد أسمائهم بج‘ـداۋل خاصـۃ بالصيادلـۃ، گما گان لگل مدينـۃ مفٺش خ‘ـاص للصيدلياٺ ۋٺحـضير الأدويـۃ. اسٺخدم الأطباء المسلمۋن في العصۋر الوسطےٰ النباٺاٺ ۋالمواد الطبيعيـۃ گنۋع من العلاج‘ـ أۋ الدواء ۋگمصدر للعقاقير الطبيـۃ بما في ذلگ الخشخاش المنۋم والقنب. قبل الإسلام في الجزيرة العربيـۃ، لم يگن الخشخ‘ـاش ۋالقنب معرۋفين، ح‘ـيث عرف المسلمۋن القنب القادم من الهند في القرن الٺاسع، بعد أن أطلعۋا علےٰ الثقافـۃ ۋالأدب الطبي للفرس ۋالإغريق. گما نقلۋا عن ديسقوريدۋس الذي اعٺبرۋه أعظم علماء النباٺ القدامےٰ، أنـہ أۋصےٰ ببذۋر القنب لٺهدئـۃ آلام الفگ ۋعصيره لأوج‘ـاع الأذن. منذ عام 800 ۋلقرنين ٺاليين، اقٺصر اسٺخ‘ـدام الخ‘ـشخ‘ـاش علےٰ الأغراض العلاج‘ـيـۃ. إلا أن الجرعاٺ في گثير من الأح‘ـيان گانٺ ٺٺج‘ـاۋز الحـاج‘ــۃ الطبيـۃ. أما الخ‘ـشخاش فقد وصفـہ يۋح‘ـنا بن ماسۋيه لٺخفيف آلام نوباٺ الحـصاة الصفراويـۃ ۋالح‘ـمےٰ وعسر الهضم ۋالعين ۋالرأس ۋأۋجاع الأسنان ۋذاٺ الجنب ۋگمنۋّم. علےٰ الرغم من فۋائد الخ‘ـشخ‘ـاش الطبيـۃ، فقد حـذر ابن ربن الطبري من أن خلاصـۃ أۋراق الخشخ‘ـاش قاٺلـۃ، ۋأن خ‘ـلاصـۃ الأفيۋن سامـۃ. گما اسٺخلص المسلمۋن أدۋيـۃ ج‘ـديدة من السنامگي والگافۋر ۋالصندل ۋالراوند ۋالمسگ وج‘ـوز القيء والٺمر الهندي ۋالح‘ـنظل ۋخ‘ـانق الذئب ۋغيرها. گان الٺخ‘ـدير ۋالمطهراٺ من الأمور المهمـۃ في الجراحــۃ عند الأطباء المسلمين القدامےٰ. قبل ٺطۋّر الٺخ‘ـدير والمطهراٺ، گانٺ الجراح‘ــۃ مقٺصرة علےٰ الگسۋر ۋالخ‘ـلع وبٺر الأطراف. ح‘ـاۋل الأطباء المسلمون منع الإصابـۃ بالعدۋى عند إج‘ـراء الج‘ـراح‘ـاٺ، فگانۋا يغسلۋن المريض قبل الجراحــۃ وبعدها، گما گانوا ينظفۋن المگان بالگح‘ـول أۋ زيۋٺ الورۋد أۋ بخليط منهما أۋ بمح‘ـلول ملحـي أۋ بالخل، وهي مۋاد لها خصائص مطهرة. گما اسٺخ‘ـدمۋا الأعشاب المخ‘ـٺلفـۃ ۋراٺنجاٺ منها اللبان ۋالمر ۋالقرفـۃ لمنع العدۋى، لگنـہ من غير المعروف علےٰ ۋجـہ الدقـۃ مدى فعاليـۃ ٺلگ المواد في الۋقايـۃ من الٺسمم. گان الأفيۋن معروفًا گمسگّن للألم منذ القدم؛ گما اسٺخ‘ـدمٺ غيرها من المخ‘ـدراٺ گالبنج الأسۋد ۋالشۋگران ۋعنب الذئب ۋبذۋر الخس لعلاج‘ الألم. گانٺ بعض هذه الأدۋيـۃ ۋخ‘ـاصـۃ الأفيۋن، ٺٺسبب في النعاس، ۋقد أگد بعض علماء المعاصرين أنها گانٺ ٺسٺخ‘ـدم لإفقاد الشخ‘ـص ۋعيـہ قبل الج‘ـراحــۃ. گما اسٺخ‘ـدم الأطباء المسلمۋن أيضًا گلۋريد الزئبق الثنائي لٺطهير الج‘ـرۋح‘ـ. ساعد ٺقبّل المسلمين في العصۋر الۋسطےٰ للأفگار الج‘ـديدة ۋمح‘ـافظٺهم علےٰ النصۋص القديمـۃ، علےٰ ٺقدم الطب في خلال ٺلگ الفٺرة، فقد أضافوا للأفگار ۋالٺقنياٺ الطبيـۃ القديمـۃ، ۋطوّروا العلۋم الطبيـۃ وما يٺعلق بها، ۋعززۋا المعرفـۃ الطبيـۃ في مج‘ـالاٺ مثل الجراحــۃ ۋفهم جسم الإنسان، علےٰ الرغم من عدم اعٺراف العديد من الباح‘ـثين الغربيين بأثر المسلمين علےٰ الطب، معٺبرين أنهم لم يگن لهم أثر مسٺقل عن الطب الرۋماني والإغريقي القديم. ۋقد عارض ج‘ـۋرج سارٺۋن القۋل بأن العرب ما هم إلا نقلـۃ مهرة للعلوم ۋلم يضيفۋا إليها قائلاً : «إن بعض الغربيين الذين يسٺخ‘ـفۋن بما أسداه الشرق إلےٰ العمران، يصرح‘ـۋن بأن العرب ۋالمسلمين نقلۋا العلۋم القديمـۃ، ۋلم يضيفۋا إليها شيئًا... هذا الرأي خ‘ـطأ... لۋ لم ٺنقل إلينا گنۋز الحـگمـۃ اليۋنانيـۃ، ۋلۋلا إضافاٺ العرب الهامـۃ، لٺۋقف سير المدنيـۃ بضعـۃ قرۋن...» الي هنا نهايـۃ هذا الموضۋع المٺۋاضع ۋالذي نٺمني ان يگۋن قد نال على اعجابگم ۋرضاگم وشكرآ لاختي emessa علي الطقم الراائع وٺحـياٺي لگم ۋدمٺم بخير لا الـہ الا اللـہ البنر التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-22-2015 الساعة 11:04 AM سبب آخر: وضع وسسآم |
03-22-2015, 11:19 AM | #2 |
عضوة شرف بالمنتدى
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
وعليكم السسلآم ورحمة الله وبركآته
آسسعد الله آوقآتكِ بالخير والمسسرآت كيفكِ غاليتي .؟؟ عسسآكِ بخير وماتشتكي من شر ^^ مبدعه مبدعه جداً بالتقرير الصرآحه فيه معلومآت أول مرة أعرفها << ليه كنت من سسآكن العصر القدم مثلاً أحسسنت الأنتقآء صحيح أن الطب الأن في تطور كبير لكننآ حتى الأن نحتآج لهذه المعلومآت تتنقل من جيل الى جيل لأن الطب القديم هو الأسسأسس قبل تطورة الأن أشكركِ جزيل الشكر غاليتي دموع الظلام وشكراً للمصممه الرقيقه أمسسآ على التصميم الرآئع آتمنى لكِ التقدم والنجآح ربي يعطيكِ العآفيه موفقه التعديل الأخير تم بواسطة Rose Marry ; 03-22-2015 الساعة 03:14 PM سبب آخر: ....... |
03-22-2015, 01:52 PM | #3 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 104318
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
المشـــاركـات: 9,077
نقـــاط الخبـرة: 2143
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
السلام عليكم
كيف حالك أختي؟ أتمناك بخير وبصحة ممتازة .. موضوع مفيد الحقيقة، استفدت منه كثيرًا على الجانب الشخصي. ما شاء الله عليكِ جمعت معلومات كثيرة أعتقد كثير من الأطباء يجهلونها .. xD وفعلًا العرب لهم الكثير من الإنجازات في العصور الوسطى وكانت لهم الريادة في كثيرٍ من المجالات، إلا أن نهايات الحكم العباسي كانت مرحلة خمول شديد انتقلت فيه هذه الإنجازات إلى الغرب الذي طورها بدوره، فنحن نحتاج مثل هذه المواضيع لنعرف بأن العرب هُم من كانت لهم الريادة في هذه المجالات. شكرًا لك أختي على الطرح المميزة، وكذلك للمصممة على الطقم الجميل .. بانتظار المزيد من المواضيع الرائعة، وبالتوفيق لكِ في باقي مشاريعك .. في أمان الله. التعديل الأخير تم بواسطة Rose Marry ; 03-22-2015 الساعة 02:42 PM سبب آخر: وضع وسام ^^ |
03-22-2015, 05:16 PM | #4 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 307078
تاريخ التسجيل: Feb 2014
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 18,004
نقـــاط الخبـرة: 4568
Skype :
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
السلام عليكم كيفك اختي ؟! دائما مواضعيك جميلة و رائعة ما شاء الله أين كنا و أين أصبحنا :/ لقد كنا في المقدمة و لكن للأسف أصبحنا نرجع للوراء يعطيكي العافية على الموضوع الرائع و الجميل تستحقين التقييم أشكرك و أشكر الأخت emessa على الطقم الجميل التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-22-2015 الساعة 05:18 PM سبب آخر: وضع وسام المميز =) |
03-22-2015, 09:36 PM | #5 |
NORA
رقـم العضويــة: 90361
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 18,395
نقـــاط الخبـرة: 5415
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التعديل الأخير تم بواسطة Rose Marry ; 03-22-2015 الساعة 10:55 PM سبب آخر: وضع وسام ^^ |
03-22-2015, 11:01 PM | #6 |
مشرف على نَفسي
رقـم العضويــة: 103902
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 13,399
نقـــاط الخبـرة: 3065
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا اختي الغالية دموع اتمنى ان تكوني في تمام العافية اشكرك على هذا الموضوع الرائع و القيم ابدعتي فيه بصراحة اشكرك على العلم و الفائدة التي زودتينا بها هناك معلومات اول مرة اعرفها فشكرا لك ِ جزاكِ الله كل خير لكِ كل تقديري و احترامي التعديل الأخير تم بواسطة Rose Marry ; 03-22-2015 الساعة 11:07 PM سبب آخر: وضع وسام ^^ |
03-23-2015, 02:17 AM | #7 |
رقـم العضويــة: 238839
تاريخ التسجيل: Jul 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 19,218
نقـــاط الخبـرة: 1385
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
كيفك اخت ....دموع الظلام.....ان شاء الله بخير ...وصحة امم.....الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية......او الموضوع مهم جداً الطبي الاسلامي كان ولايزال افضل واميز طب في العالم منا اشهرهم...(( كأبي بكر الرازي )) الذي أطلق عليه "جالينوس العرب" لما قدّمه من مؤلفات وإنجازات في الطب، كما يعتبره البعض أبو الطب الإسلامي، وأعظم الأطباء في العالم الإسلامي....... موضوع مميز جداً ...ورائع ................... مشكورة اختي موضوع مميز تنسيق رائع ....... تصميم جميل توثيق الصور رائع .... اتمنى لكي النجاح الدائم بموضوعاتك ........ تحيتي وسلامي لجميع.................... التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-23-2015 الساعة 02:34 AM سبب آخر: وضع وسام المميز =) |
03-23-2015, 04:38 AM | #8 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 183303
تاريخ التسجيل: Feb 2013
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
المشـــاركـات: 36,405
نقـــاط الخبـرة: 8694
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
. . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعد الله جميع أوقاتك اختي دموع اخبارك؟ أتمنى لك دوام العافيه والسرور ما شاء الله موضوع جميل ومتكامل بالاضافة عن المعلومات والمحتوى الكبير التي تتحدث عن الطب والصيدلة أشكرك اختي دموع على طرحك الرائع والجميل... بارك الله فيكِ وأشكرك كل من ساعدك في الجمعيه .. بارك الله فيكم جميعآ ودي التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-23-2015 الساعة 04:45 AM سبب آخر: وضع وسام المميز =) |
03-24-2015, 01:47 AM | #10 |
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 179262
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العـــــــــــمــر: 26
الجنس:
المشـــاركـات: 3,670
نقـــاط الخبـرة: 643
|
رد: ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄
ما شاء الله تبارك الله جداً عجبني موضوعك متعوب عليه وبقوة هذا يعتبر مرجع في تاريخ الطب معلومات غنية ومفصلة وموضوع نادر ومبتكر شكراً لأنك أفدتيني كثيراً وإن شاء الله يرجع المسلمون لعصور نهضتهم في سابق العصور التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 03-24-2015 الساعة 03:24 AM سبب آخر: وضع وسام المميز =) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع ►▧ الطب والصيدلة في عصر الحضارة الإسلامية ▨◄: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
►▧ احـذرۋا الدنيا ▨◄ | غيث الآمل | القسم الإسلامي العام | 16 | 03-25-2015 04:27 PM |
►▧ ٺــــاريـــخ‘ الـــمـــانـــيـــا ▨◄ | غيث الآمل | حول العالم من هنا وهناك | 10 | 03-22-2015 11:05 PM |