القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
كيف حالكم أعضاء ۈ زۈار منتديات العاشق الكرام إن شاء اللۂ تكۈنۈا فيے تمام الصحۂ ۈالعافيۂ إخۈتـيے ۈ أعزاآئيے روآد القسم العام الـأكارمـ ۈ بالأخص قــراآء هذا الموضوع اليوم سأقدم لكم أحد مواضيعي والذي يتحدث عن الرسام بابلو بيكاسو وأرجوا أن ينال الموضوع على إعجابـكمـ و إستحسانكمـ بابلو بيكاسو (بالإسبانية: Pablo Ruiz Picasso، ولد في 25 أكتوبر 1881، مالقة، إسبانيا - توفي في 8 أبريل 1973، موجان، فرنسا) رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني وأحد أشهر الفنانين في القرن العشرين وينسب إليه الفضل في تأسيس الحركة التكعيبية في الفن. ولد بابلو بيكاسو عام 1881 بمدينة مالقة في جنوب إسبانيا لأسرة متوسطة الحال، وكان بابلو هو الطفل الأول فيها، كانت أمه تدعى ماريا بيكاسو (وهو الاسم الذي اشتهر به بابلو فيما بعد)، أما والده فهو الفنان خوسيه رويث الذي كان يعمل أستاذاً للرسم والتصوير في إحدى مدارس الرسم وكذلك كان أميناً للمتحف المحلي، وقد تخصص في رسم الطيور والطبيعة، وكان أجداد رويث من الطبقة الأرستقراطية إلى حد ما. أظهر بابلو شغفه ومهارته في الرسم منذ سن مبكرة، وكانت أمه تقول أن من أولى الكلمات التي نطقها بابلو كانت تعنى "قلم رصاص". في السابعة من عمره تلقى بابلو على يد والده تدريباً رسمياً في الرسم والتصوير الزيتي، وكان رويز فناناً تقليدياً وأستاذاً أكاديمياً مما جعله يعتقد أن التدريب المثالي يعتمد على النسخ المنظبط، ورسم أجساد بشرية من نماذج حية. وهكذا أصبح بابلو منشغلاً بالرسم على حساب دراسته. عام 1891 انتقلت العائلة إلى لا كورونيا حيث أصبح الأب أستاذاً بكلية الفنون الجميلة، ومكثوا فيها أربعة أعوام تقريباً. وفى إحدى المرات قام بابلو وهو في سن الثالثة عشرة بإتمام رسم أحد السكيتشات التي لم يكن والده قد انتهى منها بعد وقد كانت اللوحة لحمامة، وحينما تفحص الأب تقنية إبنه في الرسم شعر إن إبنه قد تفوق عليه، وأعلن وقتها التخلى عن الرسم رغم وجود لوحات له في وقت لاحق. وفى عام 1895 تعرض بابلو لصدمة شديدة بعد وفاة شقيقته الصغرى ذات السبع سنوات بعد إصابتها بمرض الدفتيريا، وبعد وفاتها انتقلت العائلة مرة أخرى إلى برشلونة حيث عمل الأب هناك أستاذاً بأكاديمية الفنون الجميلة، وبدأ بابلو في الازدهار من جديد مع إبقاءه على الحزن والحنين إلى الوطن الحقيقي.أقنع الأب المسؤولين في الأكاديمية بالسماح لإبنه بالتقدم في امتحان القبول للمستوى المتقدم، وكانت هذه الامتحانات تستغرق في الغالب شهراً إلا أن بيكاسو أنجزها في أسبوع واحد، الأمر الذي حاز إعجاب لجنة التحكيم ببيكاسو الذي كان في الثالثة عشرة من عمره وقتها. وكان بيكاسو يفتقر للانضباط إلا أنه استطاع أن يكوّن العديد من الصداقات التي أثّرت في حياته في وقتٍ لاحق. قام والده بتأجير حجرة صغيره له بجوار المنزل ليستطيع فيها بيكاسو العمل بمفرده، وكان والده يقوم بزيارته عدة مرات في اليوم وتفحّص رسوماته، والتناقش معه حول بعض الأمور أحياناً. بعدها قرر والد بيكاسو وعمه إرساله إلى أكاديمية مدريد الملكية في سان فيرناندو، وهى أهم أكاديمية للرسم في البلاد. في السادسة عشرة من عمره، بدأ بيكاسو في المكوث في المدينة على نفقته للمرة الأولى إلا أنه وبعد تسجيله في الأكاديمية بدأ يكره النظام الرسمي في التعليم وبدأ في ترك المحاضرات. وعلى الرغم من أن مدريد كان لديها العديد من عوامل الجذب، مثل متحف البرادو الذي يضم أعمالاً لدييغو فيلاثكيث، فرانثيسكو غويا، وسورباران فرانشسكو إلا أن بيكاسو أعجب خاصةً بأعمال الفنان إل غريكو (يوناني الأصل) حيث الألوان اللافتة، والأطراف الممدودة، والملامح الغامضة، والتي تأثر بها بيكاسو وظهرت في أعماله فيما بعده. في عام 1911 كانت أولى رحلات بيكاسو إلى باريس، عاصمة الفن في أوروبا، وهناك قابل للمرة الأولى صديقه الفرنسي الشاعر والصحفي ماكس جاكوب والذي ساعد بيكاسو في تعلم اللغة الفرنسية والأدب الفرنسي، وسريعاً ما انتقلا للعيش معاً في غرفة صغيرة حيث كان ينام جاكوب في الليل بينما كان ينام بيكاسو نهاراً ويعمل ليلاً، وقد مرّ عليه أوقات كثير عانى فيها من الفقر، واليأس، والبرد، حتى أن الكثير من أعماله كان يقوم بحرقها ليحتفظ بالغرفة دافئة. وأثناء الخمسة أشهر الأولى في عام 1901 عاد بيكاسو للعيش مرة أخرى في مدريد مرة أخرى حيث قام هو وصديقه الفوضوىّ فرانشيسكو سولير بتأسيس مجلة "يانج آرت" والتي نشرت خمسة أعداد، كان سولير يكتب المقالات فيها بينما ساهم بيكاسو بالرسوم وأغلبها كان الكاريكتير الذي صوّر بيكاسو من خلاله معاناة الفقراء. صدر العدد الأول من هذه المجلة في 31 مارس 1901، وهو الوقت الذي بدأ فيه بيكاسو بالتوقيع باسم "بيكاسو" بعد أن ظل طوال سنواته السابقة يوقع على أعماله مستخدماً اسم "بابلو رويث بيكاسو". وبحلول عام 1905 كان بيكاسو قد أصبح من الرسامين المفضلين لدى اثنين من جامعى اللوحات الأمريكيين وهما الناقد الفني ليو شتاين وأخته الكاتبة جيرترود شتاين، ومن بعدهما أصبح الأخ الأكبر مايكل شتاين وزوجته سارة أيضاً من جامعى لوحات بيكاسو. وقد قام بيكاسو برسم بورتريه للكاتبة جيرترود وابن أخيها ألان شتاين، ومن بعدها أصبحت جيرترود هي الراعى الرسمى لأعمال بيكاسو حيث كانت تحصل على رسوماته ولوحاته وتقوم بعرضهم في صالون منزلها بباريس. وفى إحدى هذه التجميعات لأعمال بيكاسو في منزلها عام 1905 التقى بيكاسو بهنرى ماتيس والذي أصبح فيما بعد صديقه مدى الحياة وكذلك منافسه. وخلال هذه اللقاءات تعرف بيكاسو بكلاريبيل كون وأختها إيتا كون، واللتان كانتا من جامعى اللوحات الأمريكيين والتي بدأتا في جمع لوحات بيكاسو وماتيس. في وقتٍ لاحق، انتقل ليو شتاين للعيش في إيطاليا وأصبح مايكل شتاين وزوجته سارة راعيين لأعمال ماتيس بينما استمرت جيرترود في جمع لوحات بيكاسو وفى كونها راعية لأعماله. في عام 1907 شارك بيكاسو في أحد المعارض الذي اُقتتح في باريس على يد دانيال هنرى كانفيلير، وقد كان كانفيلير مؤرخاً ألمانياً وجامعاً للوحات والذي أصبح فيما بعد واحداً من أبرز المتعاملين في بيع اللوحات في فرنسا في القرن العشرين، كما كان من أول أنصار المدرسة التكعيبية التي تبناها بابلو بيكاسو و جورج براك. وقد روّج كانفيلير للعديد من الرسامين مثل أندريه ديرين، كيس فان دونغن، فرناند ليجيه، موريس دى فلامينك، والعديد من الفنانين الآخرين الذين جاءوا من كل مكان في العالم للعيش والعمل بحى مونبارناس في باريس في ذلك الوقت.وفي باريس، في حى مونمارتر وحى مونبارناس تعرّف بيكاسو بالعديد من الأصدقاء البارزين والذين كان من بينهم الكاتب والشاعر أندريه بريتون، والشاعر غيوم أبولينير، والكاتب ألفريد جارى والثلاثة من الفرنسيين. وفي عام 1911 تم القبض على أبولينير غيوم لاشتباهه في سرقة لوحة الموناليزا من متحف اللوفر وقد أشار في الحديث إلى بيكاسو الذي كان قد جُلب هو الآخر للاستجواب، إلا أنه قد تمت تبرئتهما بعدها. في أوائل القرن العشرين بدأ بيكاسو في تقسيم وقته بين برشلونة وباريس، وفي 1904، في خضم العاصفة، التقى بيكاسو بفيرناند أوليفير، البوهيمية الفرنسية التي أصبحت عشيقته فيما بعد، وقد ظهرت أوليفير في العديد من لوحات بيكاسو في الفترة التي عُرفت بالفترة بعد الحرب العالمية الأولى كوّن بيكاسو العديد من العلاقات الهامة والتي كان لها صلة بسيرجى ديغليف، الناقد الفنى ومدير فرقة الباليه الروسى التي تكونت عام 1909. وكان من بين أصدقاء بيكاسو في تلك الفترة جين كوكتو، خوان جريس، وغيرهم. وفي صيف عام 1918 تزوج بيكاسو من أولجا خوخلوفا، وهى راقصة باليه روسية-أوكرانية في فرقة سيرجى والتي كان بيكاسو يصمم لهم لوحات الرقصات في روما، وكان شهر العسل في إحدى الفيلات بالقرب من التشيلية يوجينا إيراسوريس، والتي كانت تعمل كراعى فني. وقد عرّفت أولجا الطبقة العليا بزوجها بيكاسو من خلال عشاءات العمل الرسمية وكل أشكال المجاملات الاجتماعية التي عرفتها حياة الأثرياء في باريس في عشرينيات هذا القرن. وكان لبيكاسو وأولجا ولد واحد وهو "باولو" الذي كبر ليصبح أحد متسابقى الدراجات النارية، وكان يعمل سائقاً لأبيه في بعض الأحيان. وبمرور الوقت اصطدم إصرار أولجا على المجاملات الاجتماعية ببوهيمية بيكاسو، الأمر الذي أدى إلى نشوب صراعات مستمرة بينهما.خلال هذه الفترة والتي تعاون فيها بيكاسو مع فرقة سيرجى ديغليف، قام بيكاسو بالتعاون مع إيغور سترافينسكيفى مُلحن عرض الباليه الشهير بولشينيا عام 1920، وقد قام بيكاسو بعمل العديد من اللوحات لهذا العرض. وفي عام 1927 قابل بيكاسو مارى تريز والتر، الفرنسية ذات السبعة عشرة عاماً، والتي أصبحت فيما بعد عشيقته التالية. وفى هذه الفترة انتهى زواج بيكاسو بأولجا خوخلوفا بالانفصال وليس بالطلاق حيث كان ينص القانون الفرنسي على أن تحصل الزوجة على نصف ممتلكات زوجها في حالة الطلاق، الأمر الذي لم يكن يريده بيكاسو، وظل بيكاسو وأولجا متزوجين رسمياً حتى وفاة أولجا عام 1955. استمرت علاقة بيكاسو بمارى تريز والتر لفترة طويلة من الوقت وأنجب منها ابنتهما "مايا"، وقد عاشت مارى على أمل أن يتزوجها بيكاسو في يوم من الأيام إلا أنه لم يفعل، وقد شنقت نفسها بعد وفاة بيكاسو بأربعة أعوام. وخلال حياته، عرف بيكاسو العديد من العشيقات إلى جانب زوجته، وقد تزوج بيكاسو مرتين وأنجب أربعة أطفال من ثلاث نساء مختلفين. وفي أواخر الثلاثينات تعرّف بيكاسو بدورا مار، عشيقته اليوغوسلافية والتي كانت تعمل مصورة فوتوغرافية، واستمرت علاقتهما حتى أوائل الأربعينات. وقد قامت دورا مار بتوثيق لوحة بيكاسو الشهيرة غرنيكا. أثناء الحرب العالمية الثانية استمر بيكاسو في العيش في باريس حينما احتلها الألمان، إلا أن أسلوب بيكاسو الفنى لم يكن يتناسب مع الفكر النازي في ذلك الوقت ولذلك لم يعرض بيكاسو لوحات في هذه الفترة. بعدها لجأ بيكاسو إلى مرسمه وبدأ في الرسم والإنتاج من جديد، وكان من بين هذه اللوحات حياة ساكنة مع الجيتار عام 1942، ومقبرة تشارنيل عام 1944. وعلى الرغم من الألمان كانوا يمنعنون استخدام البرونز في باريس إلا أن بيكاسو استمر في استخدام البرونز في أعماله والتي كان يتم تهريبها إليه من قِبل المقاومة الفرنسية. في هذه الفترة بدأ بيكاسو الكتابة كمخرج بديل، وفى الفترة من 1935 وحتى 1959 كتب بيكاسو أكثر من 300 قصيدة، وكانت هذه الأعمال غير معنونة باستثناء بعض التواريخ وأماكن الكتابة أحياناً، وكانت هذه الأعمال ذوقية ومثيرة إلى حد كبير، مثل مسرحيتيه "الرغبة التي أشعلها الذنب" عام 1941، و"الفتيات الصغيرات الأربع" عام 1949. في عام 1944 وبعد أن تحررت باريس من الاحتلال الألماني، بدأ بيكاسو في علاقة عاطفية جديدة مع طالبة للرسم تدعى فرانسوا غيلوت وكانت تصغره بأربعين عاماً، والتي عاش معها بيكاسو بعدما تعب من عشيقته دورا مار. وفى عام 1947 أنجبا "كلود"، ثم "بالوما" في 1949. وفى عام 1964، صدر لفرانسوا كتاب عن حياة بيكاسو بعنوان "الحياة مع بيكاسو" وصفت فيه فرانسوا معاملة بيكاسو البذيئة وخياناته المتعددة التي دفعتها لمغادرته ومعها طفليها، وكانت هذه ضربة قاسية بالنسبة لبيكاسو. رأس إمرأة (بابلو بيكاسو) وأثناء علاقته بفرانسوا دخل بيكاسو في علاقة جديدة مع جينفييف لابورت والتي كانت تصغره بحوالى خمسة وأربعين عاماً وهو فارق عمرى أكبر من الفارق بين عمره وعمر فرانسوا، واستمرت هذه العلاقة ثلاثة سنوات منها ستة أسابيع ظلت علاقته فيها فرانسوا قائمة. وفى هذه الفترة، وكما يبدو من أعمال بيكاسو، بدأ بيكاسو في التصالح مع سنه المتقدمة وبدأ انجذابه للشابات يتراجع. وفى السبعينيات من عمره، بدأت العديد من أعماله سواء بالحبر أو الطباعة في استعادة موضوعات قديمة، مثل أقزام مشوهة من صورة سيدة جميلة شابة لمحبى طراز الرسم بالنقط. بعدها تعرّف بيكاسو على جاكلين روك والتي كانت تعمل بصناعة الفخار في الريفيرا الفرنسية حيث كان يرسم بيكاسو هناك على السيراميك، وقد أصبحت جاكلين فيما بعد حبيبته ثم زوجته في عام 1961 والتي استمرت معه حتى وفاته. كان زواج بيكاسو من جاكلين بمثابة انتقاماً له من فرانسوا غيلوت التي كانت قد طُلقت من زوجها لوك سيمون لسعيها للزواج من بيكاسو لتأمين حقوق أبنائها كورثة شرعيين لبيكاسو فيما بعد. ولكن بعدما تقدمت غيلوت لطلب الطلاق من لوك، كان بيكاسو قد تزوج سراً من جاكلين، الأمر الذي جعل علاقته بأبنائه كلود وبالوما متوترة إلى حد كبير. قبل هذا الوقت كان بيكاسو قد شيّد منزلاً كبيراً على الطراز القوطى، وتم منحه فيلات كبيرة في جنوب فرنسا، فقد أصبح بيكاسو من مشاهير العالم حيث أصبح الاهتمام كبيراً بحياته الشخصية تماماً مثل الاهتمام بفنه. بالإضافة إلى إنجازاته الفنية، كان له ظهور بسيط في بعض الأفلام التي كان يظهر فيها كبيكاسو نفسه، منها "وصية أورفيوس" للمخرج الفرنسي جان كوكتو عام 1960، كما ساعد في فيلم "لغز بيكاسو" عام 1956 للمخرج هنرى جورج كلوزو. وفاته توفي بيكاسو في 8 أبريل عام 1973 في موجان بفرنسا أثناء عشائه مع زوجته جاكلين وبعض أصدقائهما، وكانت كلماته الأخيرة "اشرب لى، اشرب لصحتى، فأنت تعرف أنه لا يمكننى الشرب أكثر من ذلك". دُفن بيكاسو في شاتو بالقرب من مقاطعة أيكس إن في قطعة أرض كان قد تم منحها له عام 1958 ثم انتقل للعيش فيها مع جاكلين منذ عام 1959 حتى 1962. وقد منعت جاكلين ابنيه كلود وبالوما من حضور جنازة أبيهما، وعاشت من بعدها جاكلين وحيدة ومُحطمة حتى أطلقت علي نفسها الرصاص عام 1985 وماتت عن عمر يناهز الـ 59 عاماً. باولو (4 فبراير 1921 – 5 يونيو 1975) من زوجته أولجا خوخلوفا. مايا (5 سبتمبر 1935 -) من عشيقته مارى تريز والتر. كلود (15 مايو 1947 -) وبالوما (19 أبريل 1949 -) من زوجته فرانسوا غيلوت. بالرغم من العديد من أعماله التي جاءت مناهضة للحرب، إلا أن بيكاسو كان قد اتخذ موقفاً محايداً تجاه كل من الحرب العالمية الأولى، الحرب الأهلية الإسبانية، والحرب العالمية الثانية رافضاً الانضمام للقوات المسحلة لأي جهة أو بلد. عند اندلاع الحرب الأهلية الإسبانية عام 1937 كان بيكاسو في أواخر الخمسينات من عمره، وبالتالى كان أكبر سناً في الحرب العالمية الثانية، ولا يمكن أن يتوقع أن يحمل سلاحاً أو يشارك في الحرب. كمواطن إسباني يعيش في فرنسا، كان بيكاسو يعيش تحت إكراه القتال ضد الغزاة الألمان في كل من الحربين العالميتين. في الحرب الأهلية الإسبانية كان للإسبانيين المقيمين بالخارج فرصة ما إذا كان يودّون العودة طواعية إلى بلدهم للمشاركة في الحرب مع أى من الجانبين. على الرغم من تعبير بيكاسو عن غضبه وإدانته لفرانسسيسكو فرانكو والفاشيين خلال أعماله، إلا أنه لم يرفع سلاحاً ضدهم. كذلك فإنه بقى بعيداً عن حركة الاستقلال الكتالنية خلال شبابه على الرغم من دعمه العام لها وصداقته لبعض النشطاء بها. في عام 1944 انضم بيكاسو للحزب الشيوعي الفرنسي، وحضر مؤتمر دولي للسلام في بولندا، وفي عام 1950 حصل على جائزة ستالين للسلام من الجمهورية السوفيتية. لكن انتقادات الحزب والمتمثلة في شخص ستالين أدت إلى فتور اهتمام بيكاسو بالحزب الشيوعي، على الرغم من بقائه عضواً مخلصاً للحزب حتى وفاته. تمثال في روتيردام - بابلو بيكاسو في مقابلة له مع جيروم سيكلر قال بيكاسو: "أنا شيوعى ولوحاتى شيوعية، لكننى إذا كنت إسكافياً، ملكياً كنت أو شيوعياً أو أى شئ آخر، فإننى لن أطرق حذائى بطريقة ما كى أظهر سياستى". إلا أن تشدده الشيوعي، بالإضافة إلى القواسم المشتركة التي كانت تجمعه بالعديد من المثقفين والفنانين في هذه الفترة رغم حظرها رسمياً من قبل إسبانيا فرانكو (وهى فترة من التاريخ الإسباني 1936 - 1975 كانت فيها إسبانيا تحت سيطرة الحكم الديكتاتورى الشمولى لفرانسيسكو فرانكو)، كانت مثاراً للجدل حول بيكاسو لفترة كبيرة من الوقت. وهناك عدة مصادر بارزة كانت قد أشارت إلى علاقة بيكاسو المتوترة نوعاً ما بالفنان الإسباني الكاتالانى سلفادور دالى.في أواخر الأربعينات كان صديق بيكاسو القديم وهو الشاعر السريالى أندريه بروتون والذي كان تروتسكياً ومُعادياً للستالينية، كان أكثر صراحة حين رفض مصافحة بيكاسو قائلاً له: "أنا لا أوافق على انضمامك للحزب الشيوعى ولا على دعمك لحركات تطهير المثقفين بعد التحرير". عام 1962 حصل بيكاسو على جائزة لينين للسلام، ويرى كاتب السيرة والناقد الفنى جون بيرغر أن مواهب بيكاسو قد أُهدرت من قِبل الشيوعيين. وخلال المقابلات التي أجراها معه جان كوكتو، كان بيكاسو قد أشار إلى الشيوعين قائلاً: "لقد انضممت إلى أسرة مثلها مثل بقية الأسر، مليئة بالقرف والبذاءة". كان بيكاسو ضد تدخل الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في الحرب الكورية، وقد قام بتصوير مذابح كوريا في لوحته "مذبحة كوريا" عام 1951. من أقوال بيكاسو: الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق. غالباً ما يتم تصنيف أعمال بيكاسو على فترات، وعلى الرغم من اختلاف أسماء تلك الفترات إلا أن الشائع عن تقسيم أعمال بيكاسو هو: الفترة الزرقاء (1901 – 1904). الفترة الروز (1905 – 1907). الفترة تأثره بأفريقيا (1908 – 1909). المرحلة التكعيبية التحليلية (1909 – 1912). المرحلة التكعيبية التركيبية (1912 – 1919). اشهر لوحات بيكاسو جورنيكا تفسير لوحه غيرنيكا غيرنيكا هي مدينة وعاصمة روحية وتاريخية لما يدعى بلاد الباسك في اسبانيا. اشتهرت المدينة بشكل خاص عقب تدميرها في ٢٦ابريل ١٩٣٧ بالطائرات الألمانية بسبب مساندة هتلر للجنرال فرانكو حيث أُلقي ما يقارب خمسون طنا ًمن القنابل المحرقة منذ السادسة والنصف صباحا ًوحتى الثامنة إلا ربع مساء. وقد غادرت الطائرات الأجواء مخلفة مجزرة وحرق عشرين بالمئة من المدينة. وبعد أن عجز الإطفائيون عن فعل شيء ، قضت الحرائق على سبعين بالمئة من المساكن.يُعتبر هذا القصف هو الأول بالطيران الحربي على مدينة آهلة محرومة من كل وسيلة دفاعية. حسب احصاءات الحكومة كان هنالك ١٦٥٤ قتيل و ٨٠٠ جريح من أصل ٧٠٠٠ من اجمالي السكان. وقد مس هذا الموضوع مشاعر العالم ، لعنفه واسبقيته و لقيمة المدينة الرمزية التي تعارض حكم فرانكو. لم تُرسم اللوحة لتزين الجدران وإنما هي أداة هجوم ودفاع ضد العدوان وقد قدمت على الشكل التالي: ” ١٩٣٩ لوحة زيتية على القماش ٣،٥١*٧،٥٢متر الحرب الأهلية بدأت في اسبانيا عام ١٩٣٧ بين الجمهوريين والوطنيين تحت قيادة فرانكو. ( قتال بين ديمقراطيين وديكتاتوريين) فرانكو استدعى النازيين لمساعدته فقصفوا المدينة. من اليسار لليمين: امرأة بين ذراعيها طفل ، ثور ، رجل مسجى بيده اليمنى سيف، حصان، مصباح معلق في السقف، امرأة تبدو من النافذة حاملة مصباحاً زيتياً، امرأة هاربة، شخصية فريسة النيران في منزل. ( امرأة تصرخ من الألم، حصان خائف، جندي ميت…)، تعبيرات قوية عبر عنها من خلال تفكيك مجموعة الشخصيات مشهد داخلي يتناوب مع مشاهد خارجية تتجه فيه الحركة بشكل أفقي، ( أبواب، نوافذ، لهيب، أسقف، أرضيات، حمامة. ) هناك عدة منابع ضوئية: المصباح المعلق في السقف، المصباح الزيتي، الفتحات نحو الخارج(أبواب ونوافذ). التضاد الضوئي يعطي قيمة ووجود لشخصيات المستوى الأول بالنسبة للمستوى الثاني، ويركز على أفعال وتعابير الشخصيات.المصباح العلوي يرمز للقذائف والتدمير، مصباح الزيت يرمز للمقاومة والامل، الإضاءة الخارجية ترمز للحقيقة. هناك غياب اختياري للألوان، حيث الأبيض والأسود مع تدرجات الرمادي المطعم بلون إما مكونة من مساحات لونية واحدة أو عبر غرافيك (الحصان) .، ونرى أن الشخصيات أخذت لوناً افتح من المشهد اختيار الأبيض و الأسود جعل المشهد مأساوياً، كما ساعد على التشديد على فكرة الموت رغم أن التصاميم البدائية التي أنجزها بيكاسو كانت ملونة. يذكرنا الأبيض والأسود أيضاً بقصائص الصور التي اقتطعها بيكاسو و استخدمها في تجاربه اعطاء انطباع عن الفوضى (الفوضى المنظمة) بتفتيت الفراغ ١- محور شاقولي يقسم اللوحة الى قسمين كبيرين، تحددهما الإضاءة ( القسم الأيسر أغمق كثيرا ًمن القسم الأيمن) كثيرا ًمن القسم الأيمن) ٢- أربعة أقسام تتناسب مع المجموعات المختلفة من الشخصيات: - المرأة مع الطفل ( الطفل الميت بين يدي أمه تقترب من صورة أخرى وهي تمثال الباكية لميكيل انجلو. La piéta) الثور (رمز العنف، القساوة) - الحصان( رمز الشعب المضحى به) المصباح ( رمز الامل) -المرأتين -الشخصية بيدين على شكل صليب داخل اللهب ( تذكر بلوحة غويا Tres de Mayo » ) ٣- تكوين كلاسيكي بشكل هرمي، محدد من اليمين بالمرأة التي تهرب، ومن اليسار بالجندي، وفي القمة وعد باسترداد الحق يرمز له المصباح المحمول. هناك تعارض بين انطلاقة المرأة على يمين المشهد متجهة نحو الضوء وبين الثور الذي يدير ظهره اليها. المنحى الافقي يشير للموت على عكس المنحى الشاقولي الذي يعني الإنطلاق نحو الحياة. و الحركة المنتشرة باتجاهات مختلفة مشلولة. شد الإنتباه إلى المصباح ( أمل، واسترداد الحق) بينما الثور يرمز إلى القساوة والعنف ويمثل الوطنيين، المصباح السقفي ( القنابل، والشظايا) ، اللهب، يمثل سيطرة العدو. النظرات تتجه إلى هذه العناصر عدا الثور فهو ينظر إلينا:إما أن تكون طريقة لوضع المشاهد في العمل أو ربما للإشارة بأنه يشكل تهديداً. الحمامة، في الظل، تصور يأس السكان. وهي صدى للشخصيات التي على يمين الصورة وللحصان (رمز الشعب) مستوحى من لوحته الصلب عام ١٩٣٠ وهي إشارة لتضحية الشعب الإسباني الجمهوري. هذا العمل يعري المجزرة التي وقعت للأبرياء من قبل الوطنيين بمساعدة النازية، ويعطي شعوراً بالرعب بيكاسو أراد به تعبيراً كبيراً بكبر الواقعة. استخدم الأبيض والأسود يضيف المأساة للمشهد وكذلك استعمل الخصائص الأساسية للفن التكعيبي برسمه الوجوه بشكل أمامي وجانبي في الوقت ذاته، كما أنه عمد إلى تفتيت الفراغ بشكل كبير لتضخيم فكرة الفوضى وأكد على مشهد ثنائي الأبعاد للوحة بتجنبه كل ما يعطي احساس بعمق الفراغ (كما نرى في قرميد السقف) لـوحـة شهيـرة رسمـها بيـكاسـو خـلال ما عُـرف بالمـرحلـة الزرقـاء (1901 – 1904). في الفتـرة التـي سبقـت المرحلـة الزرقـاء، كـان بيكـاسـو يـركّز علـى رسـم الأزهـار مستخدمـاً ألوانـاً قاتمـة.. وفـي المرحلـة الزرقـاء أصبـح اللـون الأزرق يطغـى علـى اللـوحات التـي رسمهـا فـي تلـك الفتـرة. وقـد تباينـت التفسيـرات عن سبـب اقتـصار بيـكاسـو علـى الـرسم بذلـك اللـون تحديـداً، لكـن أقـرب تلـك التفسيـر إلـى المنـطق هـو أنـه أراد مـن خـلال استـخدامـه ذلـك اللـون بالـذات تصويـر الحالـة النفسيـة التـي كـان يمـر بـها آنـذاك؛ وهـي مزيـج مـن الحـزن والسوداويـة والبـرود نتيجـة ظروف عـدة عاشهـا بيـكاسو كـان من أهمهـا انتحـار أحـد أصدقـائـه المقربيـن. أمـا المـوضـوع المهيـمن علـى لوحـات المرحلـة الزرقـاء فقـد كـان حيـاة الفنـان نفسـه الذي كان يعانـي النبـذ والعزلـة، وقـد كـان يـرى ذاتـه فـي صـور الفقـراء والمتسوليـن الذيـن كـان يرسمهـم. لوحـات بيكاسـو فـي المرحلـة الزرقـاء كـانت تلخيصـاً لحيـاة الفنـان نفسـه؛ إذ كـان يعانـي الفقـر والحـزن.. كمـا كـان واقعـاً تحـت تأثيـر ابتعـاده عن عائلتـه في برشلـونة. ولوحاتـه في تلـك الفتـرة تشـي بتعاطفـه العميـق مع المنبوذيـن والفقـراء والمكفوفيـن وذوي العاهـات.. وباختصـار كل من يعيـش علـى هامـش الحيـاة. ولوحـة "عـازف الغيتـار العجـوز" تمثـل نموذجـاً ممتـازاً لطبيـعة لوحـات المرحلـة الزرقـاء التـي تعمـد فيـها بيكاسـو رسـم شخـوص لوحاتـه بهيئـات منكسـرة ومشوهـة. في هذه اللوحـة تمكن بيكاسـو من التعبيـر ببراعـة عـن التـدهور الجسمانـي والمعنـوي لشخصيـة موضوع اللـوحة. هنـا يبـدو العـازف العجـوز الأعمـى بملابسـه الرثـة وجسـده الكليـل وهـو يعزف على غيـتاره بـلا اهتـمام، وقـد اتـخذ وضـع جلـوس غيـر مريـح وبـدا كمـا لـو أنـه لا ينتـظر أي عزاء أو إشـادة من العالـم المحيـط بـه، أو كما لـو أن الحيـاة تسربـت من جسـده الشاحـب ولم تـعد تعنـي لـه شيئـاً.. العـازف العجـوز كـان أحـد بؤسـاء المرحلـة الزرقـاء؛ أي نفـس الفئـة التـي وجـد بيكاسـو نفسـه متعاطـفاً مع أفرادهـا بُعَيـد وصـوله إلى بـاريس لأول مـرة وكـان عمـره لا يتجـاوز التاسعـة عشـرة. وقـد أفـرد بيكاسـو لهـذه الفئـة العديـد من اللوحـات الـتي تصورهـم فـي كافـة أشكـال الحرمـان والبـؤس مستخدمـاً اللـون الأزرق، الذي أصبـح بفضـل بيكاسـو ومرحلتـه الزرقـاء رمـزاً للسوداويـة والحـزن وخلـوّ الحيـاة مـن أي معنـى أو هـدف. اتسمت مرحلة بيكاسو الزرقاء بغلبة اللون الأزرق على لوحاته. وأصبح الأزرق، بفضل توظيف بيكاسو له، رمزا للوحشة والحزن والخواء وأحيانا للتأمّل الصامت. كان الفنان يمزج اللون والمزاج معا بنمط معيّن من الشخصيات التي كان يتعاطف معها، كالمتسوّلين والمنبوذين والمشرّدين والسكارى ولاعبي السيرك والباعة المتجوّلين وبائعات الهوى وغيرهم من الفئات الاجتماعية المسحوقة والمهمّشة. ولوحات بيكاسو في المرحلة الزرقاء تعتبر من أجمل ما رسم، رغم كونها مجلّلة بالمعاناة والخيبة والحزن. في "المأساة" يرسم بيكاسو ثلاثة أشخاص، رجل وامرأة وطفل، وهم يقفون على شاطئ البحر. اللون الأزرق، هنا أيضا، يحدّد طبيعة المزاج والمشاعر. الأشخاص الثلاثة قد يكونون أفراد عائلة واحدة، رغم أن هذا ليس مؤكّدا. غير أن من الواضح أن المنظر يعكس شعورا بالحزن وربّما الفجيعة. من الأشياء اللافتة في اللوحة أن الفنان بالغ في رسم نسب الشخوص وجعلهم يغطون كامل مساحة اللوحة تقريبا. الطفل يبدو وكأنه الشخصية المركزية في هذه اللوحة. يده الممتدّة إلى الرجل ونظراته التائهة تعطي إحساسا بحاجته للتعاطف والسلوان. وقد تكون حركة يديه تعبيرا عن حاجته للدفء الإنساني. في اللوحة، ثمّة إحساس واضح بالفقد. لكن طبيعة المأساة ليست واضحة. قد تكون مرضا، موتا، جوعا، أو كارثة طبيعية ما. لكن لا شيء مؤكّد. الرجل يبدو منسحبا وغير مكترث بما يجري. تعابيره توحي بأنه يريد إبعاد نفسه عن لمسة الطفل ونظرات المرأة. ويُحتمل أن يكون ردّ فعل الرجل غير المبالي انعكاسا لشعوره بالذنب أو تأنيب الضمير. المرأة تعطي ظهرها للناظر ولا يظهر منها سوى جانب واحد من وجهها. كما أن نظرها مركّز إلى أسفل. هل في هذا ما يشير إلى أنها تلوم الرجل وتعتبره مسئولا عما حدث؟ من الواضح أن الثلاثة فقراء، إذ يبدون حفاة الأقدام ويرتجفون من البرد كما أنهم غارقون في الحزن. لا يبدو واضحا لماذا رسم بيكاسو اللوحة وما الذي كان يقصده من ورائها. هل "المأساة" هي الإحساس بالوحدة والحزن الذي يجعل كلّ واحد من الثلاثة يشعر بأنه منفصل عن الآخرين ومستغرق في همّه الخاص؟ بعض النقاد يشيرون إلى أن "المأساة" رُسمت فوق لوحة أخرى وأن في تفاصيل اللوحة ما يوحي بأن بيكاسو استبدل باللوحة لوحة أخرى مخبّأة تحت سطحها. المعروف أن الرمزيين سبقوا بيكاسو في استخدام لون واحد لخلق مزاج أو انفعال معيّن. ويسلر ومونيه وسيزان أيضا رسموا لوحات ذات لون واحد. ومثل هذه الصور كانت تروق كثيرا للشعراء الرمزيين مثل بول فاليري الذي كان شاعر بيكاسو المفضّل. "المأساة" تبدو لوحة كئيبة وحزينة. وهناك من يعتبرها دراسة بصرية مثيرة عن الحزن. بيكاسو نفسه كان يعتقد أن الفنّ هو الابن الشرعي للحزن وأن المعاناة شيء أساسي في الحياة. وعندما كان في أوائل العشرينات من عمره، كان بيكاسو شخصا فقيرا ومكافحا. ويقال انه بسبب الفقر كان يحرق لوحاته ليتدفّأ بنارها. ويبدو أن هذا سرّ تماهيه وتعاطفه الشديد مع المنبوذين والتعساء الذين كان يرسمهم. لوحات المرحلة الزرقاء تتضمّن الكثير من المشاعر الإنسانية. وهي ترمز لحالة بيكاسو التعيسة آنذاك. وربّما أراد أن يقرن حال الفنان بحال الشخص المنبوذ، باعتبار مكانة الفنان المتدنّية اجتماعيا في ذلك الوقت. وقد يكون اللون الأزرق قدّم لـ بيكاسو العزاء والراحة وحماه من بعض الانفعالات التي لم يكن قادرا على كبحها أو التعامل معها وسمح له بأن يحزن فنيّا وأن يتعافى من حزنه بعد ذلك. بدأت مرحلة بيكاسو الزرقاء بموت اقرب أصدقائه الذي حاول التقرّب من إحدى الفتيات وعندما صدّته قتلها وقتل نفسه. وقال بيكاسو في ما بعد: كان التفكير في ذلك الصديق هو ما دفعني لكي أرسم بالأزرق". أشكر الله أولاً على أعانته وتوفيقه لي بـ طرح هذآ الموضوع وأشكر أخوتي المبدعين أعضاء (( جمعيه العاشق الحرة )) على جهودهم المبذوله في السسعى والرقي بالتقدم من أجل أزدهار المنتدى قام بطرح الموضوع ⋘ حلم القمر وأشكر المصممه المتألقـه Remy-ma والمنسقه المبدعه زهره الكرز أسستودعكم الله الذي لا تضيع ودآئعه
__________________
كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka
التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 04-14-2015 الساعة 09:55 AM سبب آخر: وضع وسسام |
04-14-2015, 12:10 PM | #2 |
مشرف على نَفسي
رقـم العضويــة: 103902
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 13,399
نقـــاط الخبـرة: 3065
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مرحبا اختي حلم اسعد الله اوقاتك بالخير و السرور اشكرك على هذا الموضوع الجميل جدا الموضوع في قمة الروعة و مملوء بالمعلومات عن الفنان بيكاسو طابع الحزن و الفقر واضح فعلا برسوماته كما ذكرتي اشكرك مرة ثانية على الموضوع الرائع و الشكر المبدعتان Remy-ma و زهرة الكرز على التصميم والتنسيق جزاكم الله خيرا و بالتوفيق ان شاء الله تحياتي التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 04-14-2015 الساعة 05:49 PM سبب آخر: وضع وسسام |
04-14-2015, 02:30 PM | #3 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 307078
تاريخ التسجيل: Feb 2014
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 18,004
نقـــاط الخبـرة: 4568
Skype :
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
السلام عليكم
كيفك أختي إن شاء الله بخير بيكاسو من أشهر الفنانين و لكني لا أعرف عنه سوى أسمه بالنسبة للوحاته فهي تقريباً غير مفهومة و مبهمة أعجبني التفسير الذي و ضعتيه أشكرك أختي و أشكر من ساعدك يعطيكم العافية جميعاً في آمان الله و حفظه و رعايته التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 04-14-2015 الساعة 05:50 PM سبب آخر: وضع وسسام |
04-14-2015, 08:58 PM | #4 |
NORA
رقـم العضويــة: 90361
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 18,395
نقـــاط الخبـرة: 5415
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً بكِ أختي حلم كيفك أن شاء الله بخير شكراً جزيلاً لكِ أختي ع هذا الموضوع موضوع جميل حقاً عن الرسام بيكاسو سلمت يداكِ أختي ع الطرح المميز الف شكر لك ولكل من عمل معك الله يعطيكم العافية يَ رب بأنتظار القادم من أعمالك أن شاء الله دمت فِ آمان الله ورعايته التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 04-14-2015 الساعة 10:15 PM سبب آخر: وضع وسسام |
04-15-2015, 12:50 AM | #5 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 77403
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 4,540
نقـــاط الخبـرة: 1888
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيفك اختي الغالية ان شاء الله بخير موضوع كبير وجميل جدا عن الرسام بيكاسو رسام ممبدع وجميع لوحاته معبره تحمل معنى مع ان الاغلب تحمل معنى الحزن والالم احببت هذي الصوره يعطيــك العافيـه اختي حلم القمر وابدعو جمعية العاشق الحره ماشاء الله الطقم والتنسيق تووحفـــه تم التقيم + الشكــر بأنتظــار مواضيعك المتميزه وانتِ طيبه يارب دمتــي بحفــظ الله التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 04-15-2015 الساعة 01:44 AM سبب آخر: وضع وسام المميز =) |
04-15-2015, 03:43 PM | #6 |
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 71589
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 4,359
نقـــاط الخبـرة: 1133
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
كيف الحال أختي حلم أن شاء الله تمام ماشاء الله موضوع حلو عن الرسام بابلو ملئ بامعلومات قيمة شملة مامر به في حياتة وأعمالة الله يعطيك العافيةع المجهود الكبير جدا والتعب ولإرهاق ليس بقليل اشكرك كل من شارك في هذا العمل الاسطوري وأتمنى أن أرى مزيدا من مواضيعك سواء في المستقبل القريب أو البعيد كل التوفيق أختي في باقي مواضيعك في رعاية الله ^^ التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 04-15-2015 الساعة 03:47 PM سبب آخر: وضع وسام المميز =) |
04-15-2015, 05:12 PM | #7 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 313381
تاريخ التسجيل: Apr 2014
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 58,044
نقـــاط الخبـرة: 13825
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهل اختِ حلم كيف حالك ؟ ان شاء الله طيبة و بخير يا رب بسم الله ما شاء الله تقرير رائع وجميل من جميع الجهات تعرفنه علي رسام و نحات رائع و مميز دائمآ مواضيع رائعة و جميلة شكرآ لكِ وشكرا للمبدعة اختِ زهور الكرز التنسيق راااائع وشكرآ للمصممة المتآلقة ريمي الطقم تحفة جاري الشكر + اعلي تقييم ودمتم بخير لا اله الا الله التعديل الأخير تم بواسطة animo kun ; 04-15-2015 الساعة 05:13 PM سبب آخر: وضع وسام المميز =) |
04-15-2015, 10:18 PM | #8 |
• • •
رقـم العضويــة: 159925
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 8,795
نقـــاط الخبـرة: 2333
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
السلام عليكم ورحمه الله..~
كيف حالك اختي حلم..؟ إن شاء الله تكوني بخير ماشاء الله عليكِ دائماً مواضيعك تكون متكاملة من تصميم وتنسيق وتقرير..~ الموضوع هذا رائع وجميل ويستحق القراءة..~ اعجبتني لوحات الرسام خاصة ان الوانها هادية وجداً جميلة..~ إن شاء الله نشوف المزيد من إبداعك لاتحرمينا من جديدك..~ التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 04-15-2015 الساعة 10:19 PM سبب آخر: وضع وسسام |
04-22-2015, 03:46 PM | #9 |
عضو شرف
رقـم العضويــة: 300365
تاريخ التسجيل: Dec 2013
العـــــــــــمــر: 23
الجنس:
المشـــاركـات: 4,587
نقـــاط الخبـرة: 2735
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كيفك حلم أن شاء الله تمام التمام أحب أشكرك لئنك كتبتي هذا الموضوع الرائع عن هذا الرسام الأسطوره دائماً لوحات هذا الأسطوره تسحر الناس بجمالهى ومعانيها لا تحرمينى من هذه المواضيع الرائعه ولا أنسى شكر المصممه المبدعه ريمي تحياتي التعديل الأخير تم بواسطة HIKARI CHAN ; 04-22-2015 الساعة 03:55 PM |
04-24-2015, 02:10 PM | #10 |
عاشق من الماضي
رقـم العضويــة: 156264
تاريخ التسجيل: Jun 2012
العـــــــــــمــر: 34
الجنس:
المشـــاركـات: 3,092
نقـــاط الخبـرة: 908
|
رد: ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●
اهلا بكـ اختي
موضوع جميل بجمال فن بيكاسو الراقي قرات الموضوع اكثر من مره و اعجبت كثيرا بهذا الرجل شدني اكثر الفتره الزرقاء في حياته و تاثير المشاعر ع هذه المرحله ، فالانسان كتلته مشاعر و لكن الاهم ان يسخرها الانسان في الابداع كما فعل هذا المبدع اشكر لك هذا الموضوع الجميل و الشكر للجمعيه موصول في امان الله التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 04-24-2015 الساعة 02:21 PM سبب آخر: وضع وسسآم |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع ●● ||الرسام بابلــو بيكاسو..ولوحاته الفنيــه|| ●●: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
●●● [ تقرير عن الانمي الرائع shugo-chara ] ●●● | HAYBARA | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 90 | 02-06-2014 09:17 PM |
●●● [ لاتدع الحزن يتغلب عليك فأنت تشرق دائما بأجمل إبتسامه ] ●●● | HAYBARA | قسم الصوتيات والمرئيات | 88 | 07-01-2012 05:37 PM |
مُـسـآبـقـۃ ●● زد نُـقـآطـڪـ ●● المۈسم الثاني ●● بدأت المٌسابقه | Tomoya | القسم العام | 69 | 03-30-2012 02:55 AM |
●● || قوانين قسم القصص و الروايات [ الرسمية ] || ●● آخر تعديل بتاريخ:19-06-2011 ●● | ĵυ๓аnα | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 06-11-2011 06:39 PM |
●●●●●برنامج KMPlayer لتشغيل جميع الصيغ الفيديو و الصوت بحجم 13 ميقا فقط●●●●● | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 7 | 04-17-2011 01:15 AM |