القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() ![]() السْـلآمٰ عليگمٰ ورحٔـمـۃ ٱللـﮧ ۈبرگآتـﮧ گيف ح‘ـالگمٰ ێٱ أعضاء ۈ زۋآر مٰنتڊانآ ٱلگريمَ ..؟؟ إن شاء اللـﮧ بخۤێر آلێۈم جايبۤێن لگم ۈآحٔـڊ مٰن أفضل العلمَآء بۤٱلتٱريخ‘ ۋ آسمَـﮧ مٰعرۈف بۤـ ج‘ـمَێع ڊۈل ٱلعآلم إن شاء آللـﮧ يعج‘ـبگم آلمَۈضۋع ![]() ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) وأم قروية سنة 370 هـ (980م) وتوفي في مدينة همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م). عُرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى. وقد ألّف 200 كتاب في مواضيع مختلفة، العديد منها يركّز على الفلسفة والطب. ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم ولقد اتبع نهج أو أسلوب أبقراط وجالينوس. وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان ، ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء . وكتاب كتاب الشفاء. ... ||معلومات ملخصة عن ابن سينا || ![]() ولد في قرية افشنا قريبة من بخارى من أب بلخي، وكان والده شيعياً إسماعيلياً، كما قال ابن سينا، وقد كان يحضر اجتماعاته السرية ويعقد بعضها في بيته، ويحرص على حضور ابن سينا وأخيه لتلك الاجتماعات، وكان ابن سينا مهتما بها ومواظبا على حضورها. رحل إلي مدينة بخارى وهناك التحق ببلاط السلطان نوح بن منصور الساماني، الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.في بخارى بدأ ابن سينا رحلة تلقي العلوم, حيث حفظ القرآن بأكمله وعمره لم يتجاوز العاشرة، ثم تلقي علوم الفقه والأدب والفلسفة والطب. ويُذكر أن ابن سينا درس على يد عالم بُخاري متخصص بعلوم الفلسفة والمنطق اسمه "أبو عبد الله النائلي" وهو من الفلاسفة، فأحسن إليه والده واستضافه وطلب إليه أن يلقِن ابنه شيئا من علومه، فما كان من هذا العالم إلا أن تفرَغ لتلميذه، وأخذ عليه دروساً من كتاب المدخل إلى علم المنطق المعروف باسم "إيساغوجي". وكان النائلي اشد ما يكون إعجاباً من تلميذه " ابن سينا " حين وجده يجيب على الأسئلة المنطقية المحورية إجابات صائبة تكاد لا تخطر على بال معلمه. واستمر ابن سينا مع معلمه إلى أن غادر هذا المعلم بلدة بخارى بدأ نبوغ ابن سينا منذ صغره, إذ يحكي أنه قام وهو لم يتجاوز الثامنة عشر بعلاج السلطان نوح بن منصور الساماني، وكانت هذه هي الفرصة الذهبية التي سمحت لابن سيناء بالالتحاق، ببلاط السلطان ووضعت مكتبته الخاصة تحت تصرف ابن سينا. ![]() في حديث لابن سينا وهو يترجم سيرته الذاتية التي رواها تلميذه أبو عبيدة الجوزجاني حديث نشأته فيقول «إن أبي كان رجلاً من أهل (بلخ) وأنتقل إلى (بخارى) في أيام (نوح بن منصور) وأشتغل بالتصرف وتولى العمل في أثناء أيامه بقرية يقال لها : (خرميشن) من ضياع بخارى وهي من أمهات القرى، وبقربها قرية يقال لها : أفشنة، وتزوج أبي منها بوالدتي، وقطن بها وسكنها وولدت له بها، وولد أخي ثم انتقلنا إلى بخارى وأحضرت معلم القرآن، ومعلم الأدب، وأكملت العشر من المعمر، وقد أتعبت على القرآن، وعلى كثير من الأدب، حتى كان يقضي مني العجب...». ابن سينا كان متوقد الذكاء، امتاز بمواهبه الفذة، وعبقريته الأهابة في تعلم القرآن والأدب وهو ابن عشر سنين وتعلم حساب الهند، واشتغل بالفقه وتردد على إسماعيل الزاهد، حتى ألف طرق المطالبة ووجوه الاعتراض على المجيب على الوجه الذي جرت عادة القوم به، ثم ابتدأ كتاب إيساغوجي على الناتلي وأحكم المنطق، و كتاب إقليدس، وانتقل إلى المجسطي، قرأها جميعاً على نفسه، وفهمها، وأستمر على طريقته يعلم نفسه ويثقفها، ويقول : «وصارت أبواب العلوم تتفتح علي، ثم رغبت في علم الطب، وصرت اقرأ الكتب المصنفة فيه، وعلم الطب ليس من الأمور الصعبة، فلا جرم أني برّزت فيه في أقل مدة... وتعهدت المرضى، فانفتح علي من أبواب المعالجات من التجربة ما لا يوصف». لقد كان الشيخ الرئيس متفائلاً في جميع مراحل حياته يعتقد أن العالم الذي نعيش فيه أحسن العوالم الممكنة وكان شديد الارتباط بموطنه الأصلي، فهو لم يغادر موطنة رغم اضطراب حياته فيها، وهو بذلك يخالف الفارابي (الذي كان يجول البلاد دون التقيد بأي رابطة طبيعية أو اجتماعية). طفولته : ولد الشيخ الرئيس عام 370 هـ في قرية أفشنة ويقول نفسه : «تزوج أبي منها (أفشنة) بوالدتي وقطن فيها وسكن، وولدت منها بها ثم ولدت أخي ثم انتقلنا إلى بخارى (وهي مدينة من بلاد ماوراء النهر، فتحها قتيبة بن مسلم الباهلي، سنة 90 هـ) أما والده فهو من أهل بلخ، وانتقل منها إلى بخارى في أيام نوح بن منصور وعمل في وظيفة إدارية، وهي تقابل وظيفة الوالي أو مدير الناحية أو عامل الإقليم، في قرية يقال لها (خرمثين) من ضياع بخارى، وهي من أمهات القرى، وبقربها قرية يقال لها (أفشنة) التي ولد بها ابن سينا. والذي يظهر أن والد ابن سنيا عبد الله بن علي كان من الموظفين الكبار في عهد نوح بن منصور وهو فارسي من أهل بلخ، التي تقع الآن في أفغانستان - أما والدته فهي من قرية خرمتين - التي تقع في بخارى وهي اليوم في منطقة أوزباكستان - ثم انتقلت وظيفة والده إلى بخارى قاعدة الدولة السامانية حتى يتيح لولديه فرصاً أكبر من العلم والتعليم. ![]() ![]() الإشارات والتنبیهات : في كتابه كتاب الإشارات الذي ذهب فيه مذهب أرسطو وقربه قليلاً إلى الأديان، فهو مؤسس الاتجاه الفلسفي الذي تحدى العقيدة وفكرة النبوة والرسالة في الإسلام وكان يقول بقدم العالم وإنكار المعاد ونفي علم الله وقدرته وخلقه العالم وبعثه من في القبور. وذهب ابن سينا مذهب الفلاسفة من أمثال الفارابي أبي نصر التركي الفيلسوف، وكان الفارابي يقول بالمعاد الروحاني لا الجثماني، ويخصص بالمعاد الأرواح العالمة لا الجاهلة، وله مذاهب في ذلك يخالف المسلمين والفلاسفة من سلفه الأقدمين، وأعاد تلك الفكرة ابن سينا ونصره، وقد رد عليه الغزالي في تهافت الفلاسفة في عشرين مجلساً له كفَّره في ثلاث منها وهي قوله بقدم العالم، وعدم المعاد الجثماني، وقوله إِنَّ الله لا يعلم الجزئيات، وبدّعه في البواقي. لا شك أن صحبته لفلاسفة الباطنية (أبو عبد الله النائلي الذي علمه بصغره) قد أثرت في تفكير ابن سينا، وهيأته للدور الذي لعبه في تنشيط تيار الفلسفة واتخاذها موقف التحدي للعقيدة الإسلامية، ومثال على ذلك "نظرية المعرفة" والتي ساوى فيها الفلاسفة مع الأنبياء، وقد خص الفلاسفة بميزة أخرى وهي أن الفلاسفة استمروا في رسالتهم وارتقاء معارفهم في الوقت الذي ختمت النبوة بمحمد. وكان اتباعه يدعون بـ "الألى" وقالوا مقالته ومن أشهرهم النصير الطوسي واسمه محمد بن عبد الله ويقال له الخواجا نصير الدين، الذي انتصر لمذهب ابن سينا والذب عنه وشرح إشاراته وكان يسميها "قرآن الخاصة"، ويسمي كتاب الله "قرآن العامة"، ورد على الشهرستاني في مصارعته ابن سينا بكتاب سماه مصارعة المصارع. ![]() فروع وتوابع، فالطب مثلاً من توابع العلم الطبيعي، والموسيقى وعلم الهيئة من فروع العلم الرياضي. كتب الطب أشهر كتب ابن سينا الطبية كتاب القانون في الطب الذي ترجم وطبع عدّة مرات: والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر. ومن كتبه الطبية أيضاً كتاب الأدوية القلبية، وكتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية، وكتاب القولنج، ورسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب، ورسالة في تشريح الأعضاء، ورسالة في الفصد، ورسالة في الأغذية والأدوية. ولإبن سينا أراجيز طبية كثيرة منها: أرجوزة في التشريح، وأرجوزة المجربات في الطب والألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت. ولإبن سينا كتاب نفيس في الطب هو "القانون"، جمع فيه ما عرفه الطب القديم وما ابتكره هو من نظريات واكتشفه من أمراض، وقد جمع فيه أكثر من سبعمائة وستين عقارا مع أسماء النباتات التي يستحضر منها العقار. بحث ابن سينا في أمراض شتى أهمها السكتة الدماغية، التهاب السحايا والشلل العضوي، والشلل الناجم عن إصابة مركز في الدماغ، وعدوى السل الرئوي، وانتقال الأمراض التناسلية، والشذوذ في تصرفات الإنسان والجهاز الهضمي. وميز مغص الكلى من مغص المثانة وكيفية استخراج الحصاة منهما كما ميز التهاب البلورة (غشاء الرئة) والتهاب السحايا الحاد من التهاب السحايا الثانوي. ![]()
![]() النفس: أهمية ابن سينا الفلسفية تكمن في نظريته في النفس وأفكاره في فلسفة النفس، مقدمات ابن سينا في النفس هي مقدمات أرسطية. تعريف ابن سينا للنفس: النفس كمال أول لجسم طبيعي آلي ذي حياة بالقوة أي من جهة ما يتولد (وهذا مبدأ القوة المولدة) ويربو (وهذا مبدأ القوة المنمية) ويتغذى (وهذا مبدأ القوة الغاذية) وذلك كله ما يسميه بالنفس النباتية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة وهذا ما يسميه بالنفس الحيوانية. وهي كمال أول من جهة ما يدرك الكليات ويعقل بالاختيار الفكري وهذا ما يسميه النفس الإنسانية. الطب:
![]() كفره نتيجة أفكاره هذه الغزالي في كتابه المنقذ من الضلال، وأكد نفس المعلومات ابن كثير في كتابه البداية والنهاية . وأكد ابن العماد الحنبلي في شذرات الذهب أن كتابه الشفاء اشتمل على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين. اما ابن تيمية أكد أنه كان من الإسماعيلية وقال فيه ابن القيمُ في نونيته: وقضى بأنَّ الله يجعل خلقه عدماً ويقلبه وجـوداً ثـاني العرش والكرسـي والأرواح و الأملاكُ والأفـلاكُ والقمـرانِ والأرض والبحر المحيط وسائر الأشياء الأكوانِ من عرض ومن جثمانِ كلٌّ سيفنيـه الفنـاءُ المحـض لا يبقـى له أثــر كظـلٍّ فانِ ويعيـد ذا المعـدوم أيضاً ثانياً محض الوجـود إعادة بزمانِ هـذا المعـاد وذلك المبدأ لدى جَهم وقـد نسبـوه للقرآنِ هـذا الذي قاد ابن سينا والألى قالـوا مقالتَـةُ إلى الكفرانِ ![]()
![]()
![]() في بداية القرن الرابع عشر،عندما صوره الشاعرالإيطالي دانتي أليجيري , عندما صوره في قصيدته "طي النسيان" إلى جانب العديد من المفكرين غيرالمسيحيين الفاضلين , أمثال : فيرجيل وابن رشد و هوميروس , وسقراط , وافلاطون و صلاح الدين , وغيرهم , وقد تم الاعتراف بابن سينا سواء في المشرق او المغرب , باعتباره واحداً من الشخصيات العظيمة في التاريخ الفكري . (جورج سارتون مؤلف "تاريخ العلم") , وصف ابن سينا بـ " أحد أعظم المفكرين و علماء الطب في التاريخ " , و أيضاً دعاه " أشهر عالم في الإسلام و احد أشهر العلماء في كل الأعراق و الأماكن و الأوقات " . كان أحد الكتاب الرواد في العالم الإسلامي في مجال الطب , مع الرازي و أبو بكر الزهراوي و ابن النفيس و غيرهم . يُتَذكّر في التاريخ الغربي للطب كشخصية تاريخية كبرى , قدم إسهامات مهمة في الطب و في نهضة أوروبا . مؤلفاته الطبية كانت غير عادية , في كونها كانت تختلف مع الآراء الموجودة لجالينوس و أرسطو في المسائل الطبية ( مثل التشريح ) . في إيران , يعتبر كرمز وطني , و غالبا ما يعتبر واحداً من أعظم الفرس . جائزة ابن سينا لأخلاقيات العلوم , تمنح كل سنتين عن طريق منظمة اليونسكو , و تمنح للأفراد أو المجموعات في هذا المجال , الجائزة سميت بابن سينا و هدفها كان تعزيز الفكر الأخلاقي على القضايا التي أثيرت بالتطور العلمي و التكنولوجي , و إلى زيادة الوعي العالمي بأهمية الأخلاق في العلوم . نالت الجائزة عام 2004 ( الأسترالية / الكندية ) البروفسورة Margaret Somerville , و في عام 2006 نالها البروفيسور العماني عبدالله داعر , و في 2009 حصل عليها البروفيسور الصيني Renzong Qiu . ![]() في العلوم الآلية : تشتمل على كتب المنطق، وما يلحق بها من كتب اللغة والشعر والعلوم والطب، ومن آثاره اللغوية. في العلوم النظرية : تشتمل على كتب في العلم الكلّي، والعلم الإلهي، والعلم الرياضي، والطب النفسي. في العلوم العملية : وتشتمل على كتب الأخلاق، وتدبير المنزل، وتدبير المدينة، والتشريع. في الرياضيات : له عدة مؤلفات أهمها : • مختصر اقليدس • مختصر المجسطي • مختصر علم الهيئة ![]() أصاب جسده المرض واعتلّ، حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً، وأكثر من تناول الأدوية، ولكنّ مرضه اشتدّ، وعلم أنه لا فائدة من العلاج، فأهمل نفسه وقال: "إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ المعالجة"، واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من مال للفقراء، وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة. وبدأ بختم القران كل ثلاثة أيام. توفي في يونيو 1037 ميلادية، الموافق لشهر رمضان المبارك، في سن الثامنة والخمسين من عمره، ودفن في همدان إيران. لما توفي كان يُعد أحد عباقرة الفلسفة في الإسلام، وفي الطب وضع مصاف جالينوس حيث أطلق عليه لقب "جالينوس الإسلام"، وبسبب شهرته الواسعة فقد تسابق للإحتفال بذكره عدة شعوب، والأتراك هم أول من احتفلوا بذكراه، عندما أقاموا عام 1937 مهرجاناً ضخماً بمناسبة مرور تسعمئة سنة على ولادته، ثم حذا حذوهم العرب والفرس حيث أقيم مهرجان للإحتفال به في كل من بغداد عام 1952 وفي طهران 1954، وفي عام 1978 دعت منظمة اليونسكو كل أعضائها للمشاركة في احتفال احياء ذكرى مرور ألف عام على ولادة ابن سينا وذلك اعترافاً بمساهماته في مجالي الطب والفلسفة، وبالفعل فقد استجاب كل أعضاء المنظمة وشاركوا في الاحتفال الذي أقيم عام 1980 في دمشق. ألف ابن سينا 276 مؤلفا، كلها كتبت بالعربية باستثناء بضع مؤلفات صغيرة كتبها بلغته الأم الفارسية. إلا أنه وللأسف فقد فقدت أكثر هذه المؤلفات ولم تصل إلينا. ويوجد حاليا 68 مؤلفا منتشرا بين مكتبات الشرق والغرب. ![]() تجميع المعلومات : Ş α α đ ,, ĐṞ Ĥ ,, Mαяcσσ تنسيق الموضوع : Mαяcσσ تصميم الطقم : Ş α α đ ![]() ۈفێ ٱلخۤتامَ أتمنےٰ ان يگۈن آلمٰوضوع عنڊ حٔـسْـن ظنگم لآ تنسوآ آلدُٓعاء لإخ‘ـوانگمَ المُٰستضعفێن في سوريآ، فلسطين، بۋرمٰٱ، بقيـۃ ٱلڊۋل المُٰستضعفـۃ ٱلتي ھێ بۤأمَس الح‘ـاج‘ــۃ لدٓعائگمٰ. فڊعوةٌ مَن آلقلب قڊ تگون گفێلـۃ فێ رفع آلبۤلآء عنهمَ. نشوفگمَ بۤـ موضۈع آخۤر بإذن ٱللـﮧ ![]() التعديل الأخير تم بواسطة ♥ѕαʀαмooη♥ ; 03-26-2014 الساعة 03:20 AM |
![]() |
#2 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 170221
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العـــــــــــمــر: 30
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 3,256
نقـــاط الخبـرة: 882
|
![]() ![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تفضل البنر ![]() ![]() التعديل الأخير تم بواسطة Mαяcσσ ; 03-25-2014 الساعة 11:50 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() رقـم العضويــة: 78783
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 7,625
نقـــاط الخبـرة: 2356
|
![]()
عذراً يمنع الحجزلإكثر من 24 سساعه
![]() التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-27-2014 الساعة 03:03 PM سبب آخر: مخالف |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 271569
تاريخ التسجيل: Sep 2013
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 11,342
نقـــاط الخبـرة: 5075
Skype :
![]() |
![]() ![]() السلام عليكم هلا والله بالشباب ماركو و برهوم ![]() في البداية احب اكتب عن مصمم الطقم سعد صراحة الطقم رووعة و عجبني كثير حتى أنني شااهدت الطقم " كله " قبل الشروع بالقراءة معلوماتكم جميلة و تلخيص روعة ابرك من كتابي الي شاريه لإبن سينا و حياته مليون صفحة ![]() تركته على ربعه ![]() شـ’آآكر لكم صراحة و سيتم الشكر و التقييم تقبلوا مروري اخواني ![]() التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-27-2014 الساعة 03:05 PM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~ |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 | |
مشرف سابق
رقـم العضويــة: 178211
تاريخ التسجيل: Dec 2012
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 7,155
نقـــاط الخبـرة: 1512
|
![]() ![]() و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
مشكورين على العمل المميز (ماركو _ سعد _ dr h) تناولتم تفاصيل مهمة و اكثرتم من المعلومات، بوركت جهودكم على ذلك ابن سينا عالم عظيم و له مقامه بالعالم العربي و الاوروبي و بخصوص ان فلسفته لم يكن يقبل بها قلب متدين اقتباس:
هذه حقيقة فـ الفلسفة مهما حاولت اخضاعها للدين ستجد انها تريد الخروج عنه لان الفلسفة توجب النظر العقلي التأملي، اما الدين ينحصر في الهداية الى الطريقة القويم (الله تعالى) العلماء العرب انفسهم مثل الغزالي و إبن رشد خاضوا بهذا المجال نقاشات كثيرة بالكتب فكيف بـ ابن سينا الغير متدين وقتها ... على العموم اطلت الكلام فالمعذرة ![]() يعطيكم العافية و ماقصرتم أعزائي في أمان الله تعالى kawaii-003 التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-27-2014 الساعة 03:09 PM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~ |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
![]() رقـم العضويــة: 95883
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 14,368
نقـــاط الخبـرة: 13148
|
![]() ![]() و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و ان ابن ابوي الجماعه هنا و انا ادور عليكم منورين يا رب هيا معزومين اليوم عندي كلكم لا احد يتأخر بعد صلاة الفجر نفطر مع بعض و نتقهوى و نطلع للبر نأخذنا كم شوط نرجع عاد لا احد يجيني مواصل ناموا ابن سينا صاحب عبارة مؤثرة | الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء. | نسأل الله لنا و لكم و لجميع المسلمين العافيه يا رب و ان يشفي مرضانا و مرضاكم اقف احتراما لهذا الموضوع صح اني اكتب و انا جالس بس دايم يقولو كذا الادباء اهنيكم بصراحه المقطع المؤثر هو آخر حياة نسأل الله لنا و لكم حسن الخاتمه يا رب و في حفظ الله . . . ![]() ![]() التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-27-2014 الساعة 03:10 PM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~ |
![]() |
![]() |
![]() |
#8 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 276158
تاريخ التسجيل: Sep 2013
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 17,202
نقـــاط الخبـرة: 4147
|
![]() السلام عليگم ۋرحـمـﮧ اللـﮧ ۋبرگاٺـﮧ گيفگ اخي ĐṞ Ĥ ؟؟ اٺمنےٰ ٺگۋن بخير ۋصحــﮧ ۋسلامـﮧ ![]() اۋه وش هالرمزيـﮧ ج‘ـميلـﮧ جدا من وين جبٺها ![]() ![]() << مزح‘ــﮧ مزح‘ــﮧ لا ٺصدق اعرف انـﮧ طلب عضۋ مدلل بس الظاهر اعجبٺگ ![]() المهم مۋضۋع رائع جدا ۋخ‘ـورافي خاصـﮧ الٺصميم ج‘ـدا ج‘ـميل ![]() ابدعٺوا ۋربي گان ينقصگم القليل ۋيصير المۋضۋع اسطۋري ![]() ۋاح‘ـب اشگر ع الجمع انٺ ۋالاخ‘ Ş α α đ ۋ Mαяcσσ واشگر Mαяcσσ ع الٺنسيق بس گان ينقصـﮧ شۋي ۋلا هۋ ح‘ـلو ![]() ۋاخيرا اشگر Ş α α đ ع الٺصميم الخۋرافي ![]() ٺم الٺقييم ۋالشگر ۋوضع 5 نج‘ـوم ٺقبل مروري البسيط ۋالمٺۋاضع ۋالمٺأخر في امان اللـﮧ ٺعالےٰ وحـفظـﮧ التعديل الأخير تم بواسطة ♥ѕαʀαмooη♥ ; 03-27-2014 الساعة 04:29 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
مشرف عام
رقـم العضويــة: 289552
تاريخ التسجيل: Nov 2013
العـــــــــــمــر: 30
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 14,650
نقـــاط الخبـرة: 5461
|
![]() ![]() و؏‘ـليكم السلام ورح‘ـمة الله وبركاته ..
ڪيف حالڪ أخي ĐṞ Ĥ ان شاء الله بخير وصح‘ـة وعافية .. ![]() موضوع فعلاً مميز و رائع عن العالم ابن سينا ![]() الطقم و التنسيق رووعة ![]() تشكرون على هذا العمل دكتور , ماركو , سعد بالتوفيقق لفريقكم ف المسآبقةة , ![]() تم التقييم + الشكر + 5 ستآرز .. ![]() ٺح‘ـياٺي لگم ۋفي آمآن اللـہ ۉرعايٺـہ .. ![]() ![]() التعديل الأخير تم بواسطة زهور آلكرز ; 03-27-2014 الساعة 03:10 PM سبب آخر: وضع وسسام التميز ..~ |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
~|| لقد عاد كل شيء ||~ (تابع للمسابقة ) | Pretty | القسم الأدبي | 16 | 07-30-2013 11:44 AM |
إلى من أحب - تابع للمسابقة | imel | القسم الأدبي | 1 | 11-10-2012 08:30 PM |
ما هي الاسباب التي فرقت المسلمين وهل هذه الاسباب تستحق العناء؟؟؟ | kratos2010 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 02-02-2011 03:08 AM |