تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-05-2013, 11:33 AM
الصورة الرمزية τ σ ĸ α - c н α и ɷ  
رقـم العضويــة: 157196
تاريخ التسجيل: Jun 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 9,979
نقـــاط الخبـرة: 3339
Icons44 تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16










الښلام عليڪم ۈرحمــﮧ اللــﮧ ۈبرڪاتــﮧ

ڪيفڪم عښاڪم بخير

وهذا الموضوع الثالث لتف
ښير ښورة البقرة

واش
ڪر { يوڪاري } لتصميمها الطقم

الموضوع الښابق لتفښير

تفښير ښوٌرة اڷبقرة 1-4

تابع تفسير سورة البقره من 5 الى 12






{وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ (13) }

يقۈل [اللـﮧ] تعالى : ۈ إذا قيل للمنافقين : { آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ }

أي : ڪإيمان الناښ باللـﮧ ۈ ملائڪتــﮧ


وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)

ۈڪـتبــﮧ ۈرښـلــﮧ والبعث بعد المـۈت ۈ الجنَّة ۈ النَّار ۈ غير ذلـڪ ،

مما أخبر المؤمنين بــﮧ ۈ عنــﮧ ،

ۈ أطيعـۈا اللــﮧ ۈ رښـۈلــﮧ في امتثال الأۈامر ۈ ترڪ الزۈاجر

{ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ } يعنـۈن - لعنهم الله -

أصحابَ رښـۈل اللــﮧ صلى اللــﮧ عليــﮧ ۈ ښـلم ،رضي اللــﮧ عنهم ،

قالــﮧ أبـۈ العاليــﮧ ۈ الـښـدي في تفـښـيره ،

بـښـنده عن ابن عباښ ۈ ابن مـښـعـۈد ۈ غير ۈاحد من الصحابــﮧ ،

ۈ به يقـۈل الربيع بن أنـښ ، ۈ عبد الرحمن بن زيد بن أښـلم ۈ غيرهم ،

يقـۈلـۈن : أنصير نحن ۈ هؤلاء بمنزلــﮧ ۈاحدة ۈ على طريقــﮧ ۈاحدة ۈهم ښـفهاء !!

ۈ الـښـفهاء : جمع ښـفيــﮧ ، ڪما أن الحـڪـماء جمع حـڪـيم [ۈ الحلماء جمع حليم]

ۈ الـښـفيــﮧ: هـۈ الجاهل الضعيف الرّأي القليل المعرفــﮧ بمـۈاضع المصالح ۈ المضار ؛

ولهذا ښـمى اللــﮧ النـښـاء والصبيان ښـفهاء ،

في قـۈلــﮧ تعالى : { وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا } [النساء : 5]

قال عامــﮧ علماء الـښـلف : هم النـښـاء ۈ الصبيان.

ۈ قد تولى اللــﮧ ، ښـبحانــﮧ ، جـۈابهم في هذه المواطن ڪـلها ،

فقال { أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ } فأڪـد ۈ حصر ال
ښفاهــﮧ فيهم.

{ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ } يعني : ۈ من تمام جهلهم أنهم لا يعلمـۈن بحالهم في الضلالــﮧ ۈ الجهل ،

ۈ ذلـڪ أردى لهم ۈ أبلغ في العمى ، ۈ البعد عن الهدى.




{ وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14)
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)
}

يقول [الل
ــﮧ] تعالى : ۈ إذا لقي هؤلاء المنافقۈن المؤمنين

قالۈا : { آمَنَّا } أي : أظهرۈا لهم الإيمان ۈ المۈالاة ۈ المصافاة ،

غرۈرًا منهم للمؤمنين ۈ نفاقا ۈمصانع
ــﮧ ۈ تقيــﮧ ،

ۈلِيَشر
ڪۈهم فيما أصابۈا من خير ۈ مغنم ،

{ وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ } يعني : ۈ إذا انصرفوا ۈ ذهبۈا ۈخلصۈا إلى شياطينهم.

فضمن { خَلَوْا } معنى انصرفۈا ؛ لتعديته بإلى ، ليدل على الفعل المضمر ۈ الفعل الملفۈظ ب
ــﮧ.

ۈ منهم من قال : "إلى" هنا بمعنى "مع" ، ۈ الأۈل أح
ښن ،

ۈ علي
ــﮧ يدور ڪلام ابن جرير.

ۈقال ال
ښدي عن أبي مالڪ : { خَلَوْا } يعني : مضۈا ،

و { شَيَاطِينِهِمْ } يعني :
ښادتهم ۈ ڪبراءهم ۈ رؤښاءهم من أحبار اليهۈد ۈ رؤۈس المشرڪين ۈ المنافقين.

قال ال
ښدي في تفښيره ، عن أبي مالك ۈ عن أبي صالح ، عن ابن عباښ ،ۈ عن مرّة عن ابن مسعۈد ،

عن نا
ښ من أصحاب النبي صلى اللــﮧ عليــﮧ ۈ ښلم : { وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ } يعني : هم رؤۈسهم من الڪفر.

ۈ قال الضحاك عن ابن عبا
ښ : ۈ إذا خلوا إلى أصحابهم ، ۈ هم شياطينهم.

ۈ قال محمد بن إ
ښـحاق ، عن محمد بن أبي محمد ، عن عِـڪرِمـــﮧ أو ښـعيد بن جُبَيْر ،

عن ابن
عباښ : { وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ } من يهۈد الذين يأمرۈنهم بالتڪذيب ۈ خلاف ما جاء به الرښۈل.

ۈ قال مجاهد : { وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ } إلى أصحابهم من المنافقين ۈ المشرڪين.

ۈ قال قتادة : { وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ } قال : إلى رؤۈښهم ، ۈ قادتهم في الشرك ، ۈ الشر.

ۈ بنحۈ ذلڪ فښره أبۈ مالڪ ، ۈ أبۈ العاليـﮧ ۈ الښدي ، ۈالرّبيع بن أنښ.

قال ابن جرير : ۈ شياطين ڪل شيء مَرَدَتُـﮧ ، ۈتڪون الشياطين من الإنښ ۈ الجن ،

ڪما قال تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا } [الأنعام : 112].

ۈ في المښند عن أبي ذر قال : قال رښۈل اللـﮧ صلى اللـﮧ عليـﮧ وښلم :

"نعۈذ باللـﮧ من شياطين الإنښ والجن". فقلت : يا رسۈل اللـﮧ ، ۈ للإنښ شياطين ؟ قال : "نعم".

ۈ قۈلـﮧ تعالى : { قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ } قال محمد بن إښحاق ، عن محمد بن أبي محمد ،

عن عڪرمـﮧ ، أو ښعيد بن جبير ، عن ابن عباښ : أي إنا على مثل ما أنتم عليه { إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ }

أي : إنما نحن نښتهزئ بالقۈم ۈ نلعب بهم.

ۈ قال الضحاك ، عن ابن عباښ : قالۈا إنما نحن مښتهزئۈن ښاخرۈن بأصحاب محمد صلى اللـﮧ عليـﮧ ۈښلم.

ۈ ڪذلك قال الرّبيع بن أنښ ، ۈ قتادة.


ۈ قولـﮧ تعالى جوابًا لهم ۈ مقابلـﮧ على صنيعهم :

{ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ }

ۈ قال ابن جرير : أخبر اللـﮧ تعالى أنه فاعل بهم ذلڪ يۈم القيامـﮧ ،

في قۈلـﮧ :
{ يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ
قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ
} الآية [الحديد : 13] ،

ۈ قۈلـﮧ تعالى :
{ وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لأنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } [آل عمران : 178].

قال : فهذا ۈ ما أشبـﮧ ، من اښتهزاء اللـﮧ ، تعالى ذڪره ، ۈ ښخريتـﮧ ۈ مڪره ۈ خديعتـﮧ للمنافقين ،

ۈ أهل الشرك به عند قائل هذا القۈل ، ۈ متأۈل هذا التأۈيل.

قال : ۈقال آخرون : بل اښتهزاؤه بهم تۈبيخـﮧ إياهم ، ولۈمـﮧ لهم على ما رڪبۈا من معاصيـﮧ ، ۈ الڪفر بـﮧ.
قال : وقال آخرون : هذا وأمثالـﮧ على ښبيل الجواب ،

ڪقۈل الرّجل لمن يخدعـﮧ إذا ظفر بـﮧ : أنا الذي خدعتك. ۈ لم تكن منـﮧ خديعـﮧ ،

ۈ لكن قال ذلڪ إذ صار الأمر إليـﮧ ، قالۈا : وڪذلك قۈلـﮧ

:
{ وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ } [آل عمران : 54]

ۈ
{ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ } على الجواب ، ۈ اللـﮧ لا يڪون منه المڪر ۈلا الهزء ،

ۈ المعنى : أن المكر ۈ الهُزْء حَاق بهم.

ۈقال آخرون : قولـﮧ :
{ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ }

ۈقولـﮧ
{ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ } [النساء : 142] ،

ۈقولـﮧ
{ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ } [التوبة : 79]

ۈ
{ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ } [التوبة : 67] ۈما أشبـﮧ ذلڪ ،

إخبار من اللـﮧ تعالى أنه يجازيهم جَزَاءَ الاښتهزاء ،

ۈ يعاقبهم عقۈبـﮧ الخداع فأخرج خبره عن جزائـﮧ إياهم ۈ عقابـﮧ لهم

مُخرج خبره عن فعلهم الذي عليـﮧ اښتحقۈا العقاب في اللفظ ،

وإن اختلف المعنيان ڪما قال تعالى :
{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا } [الشورى : 40]

ۈ قۈلـﮧ تعالى :
{ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ } [البقرة : 194] ،

فالأۈل ظلم ، ۈالثاني عدل ، فهما ۈ إن اتفق لفظاهما فقد اختلف معناهما.

قال : ۈ إلى هذا المعنىۈجَّهوا كل ما في القرآن من نظائر ذلڪ .

قال : ۈقال آخرون : إن معنى ذلڪ : أنّ اللـﮧ أخبر عن المنافقين أنهم إذا خَلَوا إلى مَرَدَتِهم

قالوا : إنا معكم على دينڪم ، في تڪذيب محمد صلى اللـعلي
ـﮧ ۈ ښلم ۈما جاء بـﮧ ،

ۈ إنما نحن بما يظهر لهم - من قۈلنا لهم : صدقنا بمحمد ، عليـﮧ الښلام ،

ۈما جاء بـﮧ مښتهزئۈن ؛ فأخبر اللـﮧ تعالى أنه يښتهزئ بهم ،

فيظهر لهم من أحڪامـﮧ في الدنيا ،

يعني من عصمـﮧ دمائهم ۈ أمۈالهم خلاف الذي لهم عنده في الآخرة ،

يعني من العذاب والنڪال .

ثم شرع ابن جرير يوجه هذا القۈل وينصره ؛

لأن المڪر ۈ الخداع ۈ الښخريـﮧ على ۈجه اللعب ۈ العبث منتف عن اللـﮧ ،

عز ۈ جل ، بالإجماع ، ۈ أما على وجـﮧ الانتقام ۈ المقابلـﮧ بالعدل ۈ المجازاة فلايمتنع ذلك.

قال : ۈ بنحو ما قلنا فيه روي الخبر عن ابن عباس :

حدثنا أبۈ ڪرَيْب ، حدثنا عثمان ، حدثنا بشر ، عن أبي رۈق ، عن الضحاك ،

عن ابن عباښ ، في قۈلـﮧ تعالى :
{ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ } قال : يسخر بهم للنقمة منهم.

ۈ قۈلـﮧ تعالى :
{ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ }

قال الښدي : عن أبي مالك ، ۈعن أبي صالح ، عن ابن عباښ ، ۈ عن مرّة

، عن ابن مښعود ، ۈعن أناس من الصحابة [قالۈا] يَمدهم : يملي لهم.

وقال مجاهد : يزيدهم.

قال ابن جرير : ۈالصۈاب يزيدهم على ۈجه الإملاء ۈ الترك لهم في عُتُۈهم وتَمَرّدهم ،

كما قال :
{ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [الأنعام : 110].
أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)

ۈ الطغيان : هۈ المجاۈزة في الشيء.

ڪما قال : { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ } [الحاقة : 11] ،

ۈقال الضحاك ، عن ابن عباښ : { فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } في ڪفرهم يترددۈن.

وڪذا فښره الښدي بښنده عنالصحابـﮧ ، ۈ به يقول أبۈ العاليـﮧ ،

ۈقتادة ، ۈ الرّبيع بن أنښ ، ۈ مجاهد ، ۈ أبو مالك ،

ۈ عبد الرحمن بن زيد : في ڪفرهم ۈ ضلالتهم.

قال ابن جرير : ۈ العَمَه : الضلال ، يقال : عمـﮧ فلان يَعْمَه عَمَهًا وعُمُوهًا : إذا ضل.

قال : ۈقولـﮧ : { فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } في ضلالهم ۈ ڪفرهم الذي غمرهم دَنَښـﮧ ،

ۈعَلاهم رجْښـﮧ ، يترددون [حيارى] ضُلالا لا يجدۈن إلى المخرج منه ښبيلا ؛

لأن اللـﮧ تعالى قد طبع على قلۈبهم ۈ ختم عليها ،

ۈأعمى أبصارهم عن الهدى ۈأغشاها ، فلا يبصرون رُشْدًا ، ولا يهتدۈن ښبيلا.

[ۈقال بعضهم : العمى في العين ، ۈ العمـﮧ في القلب ،

ۈ قد يښتعمل العمى في القلب - أيضا - :

قال الله تعالى : { فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } [الحج : 46]

ۈيقال : عمـﮧ الرجل يعمـﮧ عمۈها فهۈ عمـﮧ ۈعامـﮧ ، ۈ جمعـﮧ عمّـﮧ ،

ۈذهبت إبله العمهاء : إذا لم يدر أين ذهبت.







{ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) }

قال الښدي في تفښيره ، عن أبي مالك ۈ عن أبي صالح ، عن ابن عباښ ، ۈ عن مُرّة ،

عن ابن مښعۈد ، وعن ناښ من الصحابة :

{ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى } قال : أخذۈا الضلالـﮧ ۈ تركۈا الهدى.

ۈ قال [محمد] بن إښحاق ، عن محمد بن أبي محمد ، عن عڪرمـﮧ ،

أو عن ښعيد بن جبير ، عن ابن عباښ :

{ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى } أي : الڪفر بالإيمان.

ۈ قال مجاهد : آمنۈا ثمّ ڪفرۈا.

ۈ قال قتادة : اښتحبوا الضلالة على الهدى [أي : الكفر بالإيمان].

ۈ هذا الذي قالـﮧ قتادة يشبـﮧ في المعنى

قۈلـﮧ تعالى في ثمود : { وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى } [فصلت : 17] .

ۈحاصل قۈل المفښرين فيما تقدم : أن المنافقين عَدَلۈا عن الهدى إلى الضلال ،

ۈاعتاضۈا عن الهدى بالضلالـﮧ ،

ۈ هۈ معنى قۈله تعالى : { أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى } أي بذلۈا الهدى ثمنا للضلالـﮧ ،

ۈ ښواء في ذلك من ڪان منهم قد حصل له الإيمان ثم رجع عنه إلى الڪفر ،

ڪما قال تعالى فيهم : { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ } [المنافقون : 3] ،

أۈ أنهم اښتحبۈا الضلالة على الهدى ، كما يكۈن حال فريق آخر منهم ،

فإنهم أنۈاع ۈأقښام ؛ ۈلهذا قال تعالى : { فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ }

أي : ما ربحت صفقتهم في هذه البيعـﮧ ،

{ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ } أي : راشدين في صنيعهم ذلك.

قال ابن جرير : حدثنا بشر ، حدثنا يزيد ، حدثنا ښعيد ، عن قتادة

{ فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ } قد - واللـﮧ - رأيتمۈهم خرجوا من الهدى إلى الضلالـﮧ ،

ومن الجماعـﮧ إلى الفرقـﮧ ، ۈ من الأمن إلى الخۈف ، ۈ من الښنـﮧ إلى البدعـﮧ.

ۈهكذا رۈاه ابن أبي حاتم ، من حديث يزيد بن زُرَيْع ، عن ښعيد ، عن قتادة ، بمثلـﮧ ښۈاء.



تفسير ابن كثير



التعديل الأخير تم بواسطة τ σ ĸ α - c н α и ɷ ; 06-05-2013 الساعة 12:01 PM
رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 01:47 PM   #2
 
الصورة الرمزية Iaya san
رقـم العضويــة: 194705
تاريخ التسجيل: Mar 2013
العـــــــــــمــر: 30
الجنس:
المشـــاركـات: 7,771
نقـــاط الخبـرة: 1762
Twitter : Twitter
Linkedin : Linkedin
Google Plus : Google Plus
Youtube : Youtube
Flickr : Flickr
Blogger : Blogger
Wordpress : Wordpress
Tumblr : Tumblr
Formspring : Formspring

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
كييييفك اختي ،أن شاء الله بخير
ماشاء الله أختي
موضوعك أقل مايقال عنه أبداع
سلمت يداكٍ
و التصميم رائع
أتمنى أن يكون في ميزان حسناتك
أتمنى لكِ التوفيق
وفقك الله لما يحبه ويرضاه
أتمنى لك السعادة
لا تحرمينا من أبداعك
في أنتظار جديدك
في أمان الله


Iaya san غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 01:48 PM   #3
♥ مشـرفۃ قسم عـالـم الفتيات ♥
♥ جمعيـۃ العاشـق الحـرّة ♥
 
الصورة الرمزية sυzαηღ
رقـم العضويــة: 87884
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 20,714
نقـــاط الخبـرة: 8469

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكك [ Tomo Chan ] إن شاء الله تمامـ

ما شــاء الله مبـدعـه كـالعــاده عزيزتي

أبدعتـي في الطرح + التنسيق + المحتوى

الله يعطيك العافيـة على الموضوع الرائع

و اشكر المبدعـه [
يوڪاري ] على تصميمهـا للطقم الخرافي

تستحقي [ التقييم + التثبيت + الشكر + الدعـم ]

بإنتـظار باقي تفسير السورة

ودي



التعديل الأخير تم بواسطة sυzαηღ ; 06-06-2013 الساعة 01:41 PM
sυzαηღ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 04:38 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ♪ cǎρɪτǎиσ vǎм ❝
رقـم العضويــة: 104318
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
المشـــاركـات: 9,077
نقـــاط الخبـرة: 2143

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

السلام عليكم

كيف حالك اختي اتمناكي بخير

بصراحة م عندي وقت اكتب تعليق طويل ومنظم يليق بالموضوع

بس م بقولك غير ربي يجزاكي كل خير علي الموضوع

الموضوع متكامل من كل النواحي .. ابدعتي

شكرا لكي وبالتوفيق حتى النهاية

تم الشكر + التقيم

سلام

♪ cǎρɪτǎиσ vǎм ❝ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 04:45 PM   #5

 
الصورة الرمزية α n ɒ є r s o n
رقـم العضويــة: 218158
تاريخ التسجيل: Jun 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 111
نقـــاط الخبـرة: 62

Icons12 رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

لسسلام عليڪم ورحمة اللـہ وبرڪاتہ , أخبآرڪ ؟!!
ان شآء اللـہ بخير وصحـہ وسعآدـہ


اللـہ يجزآڪ الجنہ يَ ربب , بجد إأسسستفدت من موضوعڪ الجميل
جعلہ ـآ اللـہ في موـآزين حسسنآتڪ يَ رب
تفسير الآآيـــآآت مِن أإجمل التفسسيرآآت _بمآ أنهَ يوجد تفسير لكل شيء . . فأأجمل التفسيرآت : تفسير الآآيآت _
اللـہ يعطيڪ العآفيہ 3>

دمت
α n ɒ є r s o n غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 07:39 PM   #6
غفر الله له و لوالديه
 
الصورة الرمزية Free.Gaza
رقـم العضويــة: 99421
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 19,787
نقـــاط الخبـرة: 3572

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

جزاكي الله ألف خير اختي الفاضلة

و جعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك يوم القيامة

و أتمنى لكي التوفيق و الاستمرار بهذا العمل
حتى نهايته

تم التقييم + الشكر

خالص الود و التقدير ^^
Free.Gaza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2013, 11:32 PM   #7
عضو شرف في منتديات العاشق
 
الصورة الرمزية The power
رقـم العضويــة: 32418
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 23,739
نقـــاط الخبـرة: 3477

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أسعد الله أوقاتكِ بالخير والعافية والراحة أختي

بجد أشتقت لهذه السلسلة المفيدة المميزه والمهمه

يا ترى وين أختفى هذا الأبداع الجميل عنا من فتره

ما شاء الله يا أختي ، كل مره تضيفي تميز على الموضوع

والشرح لهذه الايات مميز ، وسهل كثير علينا لنفهمه من اعضاء وزوار

شكراً لكِ يا أختي على التفسير المميز للطرح

والشكر للمصممه يوكاري لروعة الطقم الجميل

الله يعافيكم ويسعدكم ويحفظكم ويحميكم يا رب
The power غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2013, 02:46 AM   #8
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ρ ! и к
رقـم العضويــة: 159138
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 10,158
نقـــاط الخبـرة: 3945
Tumblr : Tumblr

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك ياعسل؟ إن شاء الله تمام وبأحسن حال !
ماشاء الله عليك أبدعتِ واجدت ِ في طرحك وفقك الله لما يحب ويرضى..
واصلي في عطائك أتمنى لك من الله التوفيق والسداد..
و كذلك لاننسى شكر المصممة المبدعه على تصميمها فجزاها الله خيرا ً..






التعديل الأخير تم بواسطة ρ ! и к ; 06-06-2013 الساعة 05:12 AM
ρ ! и к غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2013, 03:03 AM   #9
 
الصورة الرمزية Sakura.d
رقـم العضويــة: 86538
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
المشـــاركـات: 18,532
نقـــاط الخبـرة: 6144

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

السلام عليكم ... اختي الغالية

كيف حالك ؟ اتمنى ان تكوني بكامل الصحة والعافية

ما شاء الله حولك ماهذا الابداع

جزاكي الله كل خير على هذا الموضوع

وجعله ان شاء الله في ميزان حسناتك

اتمنى لكي التوفيق دائما في مواضيعك

تم الشكر + التقيم +

تقبلي مروري البسيط ... في امان الله
Sakura.d غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-06-2013, 01:02 PM   #10

 
الصورة الرمزية Magic Itachi
رقـم العضويــة: 62013
تاريخ التسجيل: Aug 2010
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
المشـــاركـات: 1,994
نقـــاط الخبـرة: 739
Facebook : Facebook

افتراضي رد: تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16

آلَسًسًـلَآمِ عَ ـلَيّكمِ وِرحً ـمِة آلَلَهِ وِبّـركآتُهِ. .^^

كيّفُك أخٌ ـتُيّ ..؟ أنٌ شّـآء آلَلَهِ بّـخٌ ـيّر

مِآ شّـآء آلَلَهِ عَ ـلَيّكيّ مِجَ ـهِوِدُك أكثًـر مِنٌ رآئعَ ـ .. جَ ـزَآك آلَلَهِ كلَ خٌ ـيّر وِجَ ـعَ ـلَة فُيّ مِيّزَآنٌ حً ـسًسًـنٌآتُك ..^^..

آتُمِنٌى لَك آلَتُوِفُيّقَ وِآلَسًسًـدُآدُ .. بّـأنٌتُظٌـآر جَ ـدُيّدُك آلَرآئعَ ـ ..♥

تُقَبّـلَيّ مِروِريّ آلَبّـسًسًـيّطٌ .. تُمِ آلَشّـكر + آلَتُقَيّيّمِ ..★☆

Magic Itachi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع تفښير ښۈرة البقرة من 12 الى 16:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفښير ښوٌرة اڷبقرة 1-4 τ σ ĸ α - c н α и ɷ القسم الإسلامي العام 22 05-02-2013 06:07 PM
مِمـُلكــًتي ●● -{ ڣيْـۓ ښپْآق آڷٿميْز ڷيْښ هڹآڪَ خّط ڷڷڹهآيْۃ .. ~*! rooz22 قسم مدونتـي 25 03-29-2013 07:06 PM

الساعة الآن 11:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity