تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 06-07-2013, 04:23 PM
الصورة الرمزية Emad Al-Malki  
رقـم العضويــة: 102335
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 19,523
نقـــاط الخبـرة: 7048
Gmail : Gmail
Twitter : Twitter
Tumblr : Tumblr
Icons44 مَطوية العاشق الاسّلامية | الاصْدار الثالث ([ الصدقة )] ,,







تعريف الصدقة :

ما تُعطى على وجه التقرب إلى الله تعالى، فيخرج بذلك الهدية ونحوها مما يُعطى على وجه التوادد والمحبة فلا تدخل في

مسمى الصدقة المختصة ببعض الأحكام في الشرع، ولذا كان عليه الصلاة والسلام يقبل الهدية ولا يقبل الصدقة كما في

الصحيحين، ومن هنا يمكن التفريق، فليس كل ما يدفعه الإنسان للآخرين تجرى عليه أحكام الصدقة بل منه ما يدخل في

أحكام الهدية ومنه ما يدخل في أحكام الصدقة بحسب قصد باذلها وهذا يظهر من قرائن الحال.





الصدقة فضائلها وأنواعها

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

قال الله تعالى آمراً نبيه : ( قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً

مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ
) [إبراهيم:31]


ويقول جل وعلا: ( وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... ) [البقرة:195].

وقال سبحانه: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم ) [البقرة:254].


وقال سبحانه: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ ) [البقرة:267].


وقال سبحانه: ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ

فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
) [التغابن:16].

ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة :

قول النبي صلى الله عليه وسلم : { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا

ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه،

فاتقوا النار ولو بشق تمرة
}
[في الصحيحين].





فضائل وفوائد الصدقة:


أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى.

ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها .

ثالثاً: أنها وقاية من النار.

رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة .

خامساً: إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله لمن شكى إليه قسوة قلبه:

{ إذا أردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم } [رواه أحمد].

سادساَ: أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء .

سابعاَ: أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى:

( لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ ) [آل عمران:92].

ثامناَ: أن المُنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما:

اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [في الصحيحين].

تاسعاَ: أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي عن ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم :

{ ما نقصت صدقة من مال } [في صحيح مسلم].






أفضل الصدقات :

الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: ( إِن تُبْدُواْ

الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ ) [البقرة:271]، فأخبر أنَّ

إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهارها

وإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن

إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه،

وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيء له، فيزهدون في

معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءات، وطلبهم

المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي صدقة السَّر، وأثنى على

فاعلها، وأخبر أنَّه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله سبحانه خيراً للمنفق وأخبر أنَّه

يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته .

الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار

كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم :


{ أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت

الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان


كذا، ألا وقد كان لفلان كذا } [في الصحيحين].

الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: ( وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ )

[البقرة:219]، وقول النبي صلى الله عليه وسلم :


: { لا صدقة إلا عن ظهر غنى... }، وفي رواية: { وخير الصدقة ظهر غنى }

[كلا الروايتين في البخاري].


الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

{ أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول }

[رواه أبو داود]، وقال : { سبق درهم مائة ألف درهم }، قالوا: وكيف؟! قال:

{ كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما،


وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها } [رواه النسائي، صحيح الجامع]،

الخامسة: الإنفاق على الأولاد كما في قول النبي صلى الله عليه وسلم :

{ الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة }[في الصحيحين]،

وقوله : { أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينار أعطيته في

رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله،


ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك } [رواه مسلم].

السادسة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله:

( وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ ) [النساء:36]


وأوصى النبي أبا ذر بقوله: { وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها،

واغرف لجيرانك منها
} [رواه مسلم].


السابعة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله النبي صلى الله عليه وسلم :

{ أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار

ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل
} [رواه مسلم].



الثامنة:النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من

أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله


أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في

أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه:


( انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) [التوبة:41]،

وقال سبحانه مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق ( إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللهِ

وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ) [الحجرات:15]،

وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله وأصحابه رضوان الله عليهم بذلك في قوله: ( لَكِنَ الرَّسُولُ

وَالذَّينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الخَيرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ (88) أَعَدَّ

اللهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوزُ العَظِيمُ ) [التوبة:89،88]،

ويقول عليه الصلاة والسلام: { أفضل الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في

سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل الله } [رواه أحمد والترمذي، صحيح الجامع]،

وقال : { من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا } [في الصحيحين]،

ولكن ليُعلم أن أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ما كان في وقت الحاجة والقلة في

المسلمين كما هو في وقتنا هذا،

أمَّا ما كان في وقت كفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك خيراً ولكن لا يعدل الأجر .

التاسعة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛

لقول النبي صلى الله عليه وسلم :

{ إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له } [رواه مسلم].





وإليك بعضاً من مجالات الصدقة الجارية التي جاء النص بها:


1 - سقي الماء وحفر الآبار؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

{ أفضل الصدقة سقي الماء } [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة: صحيح الجامع]

2 - إطعام الطعام؛ فإن النبي لما سُئل: أي الإسلام خير؟

قال: { تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف } [في الصحيحين].

3 - بناء المساجد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:

{ من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتاً في الجنة } [في الصحيحين]

4 - الإنفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه

كاليتيم والأرملة ونحوهما، فعن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:

{ إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره، أو ولداً صالحاً تركه، أو

مصحفاً ورثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من

مالهفي صحته وحياته تلحقه بعد موته
}


[رواه ابن ماجة: صحيح الترغيب].

ولنعلم في الختام أن الإنفاق في بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالإنفاق في رمضان،

كما قال ابن عباس رضي الله عنه: ( كان رسول الله أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان

حين يلقاه جبريل وكان بلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله حين يلقاه

جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة
) [في الصحيحين]،


وكذلك الصدقة في أيام العشر من ذي الحجة، فإن النبي قال: { ما من أيام العمل الصالح فيها أحب

إلى الله من هذه الأيام } يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا

الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك شيء } [رواه البخاري]،

وقد علمت أن الصدقة من أفضل الأعمال التي يُتقرب بها إلى الله.ومن الأوقات الفاضلة يوم

أن يكون الناس في شدة وحاجة ماسة وفقر بيّن كما في قوله سبحانه:


( فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ ) [البلد:11-14].

فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومن تمام نعمته عليه فيه أن يكون عوناً له على طاعة الله

{ فنعم المال الصالح للمرء الصالح } [رواه البخاري].


المصادر :

من كتاب ظلال القران وموقع الاسلامي
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع مَطوية العاشق الاسّلامية | الاصْدار الثالث ([ الصدقة )] ,,:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مَطوية العاشق الاسّلامية | الاصْدار الاول ([ أقمْ صَلاتكـ تَنعم بِحيَاتكـ )] ,, lady chi القسم الإسلامي العام 34 06-09-2013 06:24 AM
مَطوية العاشق الاسّلامية | الاصْدار الثاني ([ الخُشَوعْ في الصَلاةْ )] ,, lady chi القسم الإسلامي العام 25 06-01-2013 09:33 PM

الساعة الآن 11:45 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity