تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 07-19-2013, 01:53 PM
الصورة الرمزية Sherlock Holmes  
رقـم العضويــة: 186877
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الجنس:
المشـــاركـات: 48,740
نقـــاط الخبـرة: 14767
Skype :
Icons40 وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية





السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيفكم ان شاء الله بخير
اليوم حبيت اتكلم عن البرزخ و امل ان يعجبكم الموضوع و يكون خفيف عليكم

و هذا بنر الموضوع





المراد بالبرزخ هو ما بين أن يموت الإنسان إلى أن يبعث يوم القيامة ،
فمن مات على الإسلام والطاعة نُعّم ومن مات على الكفر أو المعصية عُذّب

و لقد جاء ذكر البرزخ في القرآن الكريم في مواضع ثلاث
كلها بالمعنى المتقدم ، أما الآيات فهي :

1- قال الله تعالى في القرآن الكريم :
﴿ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِالرحمن 19-20 .

2- و قال تعالى أيضاً :
﴿ وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًاالفرقان 53 .

3- و قال عَزَّ و جَلَّ أيضاً :
﴿ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَالمؤمنون 100 .

فإن نجا منه العبد فما بعده أسهل،
ولقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم عن عذاب القبر ونعيمه،
فقال عليه الصلاة والسلام:
«إن القبر أول منزل من منازل الآخرة، فإن نجا منه فما
بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه
».
قال -أي عثمان رضي الله عنه-: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«ما رأيت منظرًا قطّ إلا القبر أفظع منه» (سنن الترمذي، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب).

ولقد غفلنا عن القبر وظلمته ووحشته،
والرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبرنا بظلمة القبر الدائمة حين قال:
«إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها، وإن الله عز وجل ينورها بصلاتي عليهم»(صحيح مسلم).

تنبه قبل الموت إن كنت تعــقلُ *** فعما قريب للمقابر تحمـــلُ
وتمسي رهينًا في القبور وتنــثني *** لدى جدثٍ تحت الثرى تتجندلُ
فريدًا وحــيدًا في التراب وإنما *** قرين الفتى في القبر ما كان يعملُ

وعن البراء بن عازب -رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«إذا أُقعد المؤمن في قبره أُتيَ، ثم شهد أن لا إله إلا الله،
وأن محمدًا رسول الله فذلك قوله: {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ}
[إبراهيم: 27]».
قال البخاري: حدثنا محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة بهذا وزاد:
{يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُوا} نزلت في عذاب القبر"(صحيح البخاري، وصحيح مسلم).

وعن أنس -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
«لولا أن لا تدفنوا لدعوتُ الله أن يسمعكم عذاب القبر»(صحيح مسلم).

فالواجب على المسلم أن يستعيذ بالله تعالى من عذاب القبر،
وأن يستعد بالأعمال الصالحة قبل الدخول فيه.

وهناك أسباب توجب عذاب القبر،
وهي كثيرة منها النميمة وعدم الاستبراء من البول،
قال ابن القيم -رحمه الله-:
"إن أهل القبور يعذبون على جهلهم بالله، وإضاعتهم لأمره، وارتكابهم لمعاصيه،
فإن عذاب القبر وعذاب الآخرة أثر غضب الله وسخطه على عبده،
فعذاب القبر يكون على معاصي القلب،
والعين، والأذن، والفم، واللسان، والبطن، والفرج، واليد، والرجل، والبدن كله،
فمن أغضب الله وأسخطه في هذه الدار ثم لم يتب ومات على ذلك،
كان له من عذاب البرزخ بقدر غضب الله وسخطه عليه،
فمستقل ومستكثر، ومصدق ومكذب".

وقال -رحمه الله- بعد ذكر أنواع كثيرة من المحرمات التي يعذب بها الموتى في قبورهم:
"ولما كان أكثر الناس كذلك كان أكثر أصحاب القبور معذبين،
والفائز منهم قليل، فظواهر القبور تراب وبواطنها حسرات وعذاب،
ظواهرها بالتراب والحجارة المنقوشة مبنيات،
وفي باطنها الدواهي والبليات، تغلي بالحسرات كما تغلي القدور بما فيها،
ويحق لها، وقد حيل بينها وبين شهواتها وأمانيها،
تالله لقد وَعَظَتْ فما تركت لواعظ مقالاً،
ونادت يا عُمَّار الدنيا لقد عمرتم دارًا موشكة بكم زوالاً،
وخربتم دارًا أنتم مسرعون إليها انتقالاً،
عمرتم بيوتًا لغيركم منافعها وسكناها، وخربتم بيوتًا ليس لكم مساكن سواها،
هذه دار الاستباق، ومستودع الأعمال، وبذر الزرع،
وهذه محل للعبر رياض من رياض الجنة أو حفر من حفر النار"( ابن القيم: الروح 1/77-79).

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يستعيذ من عذاب القبر دبر كل صلاة،
ففي الحديث الذي روته أم المؤمنين عائشة:
«اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر»(صحيح البخاري، وصحيح مسلم).

وعن البراء -رضي الله عنه- قال:
كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة، فجلس على شفير القبر،
فبكى وأبكى، حتى بلّ الثرى، ثم قال:
«يا إخواني، لمثل هذا فأعدوا»(سنن ابن ماجه، وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.).



أن الإنسان إذا دفن وتولى عنه أصحابه حتى إنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان
فسألاه عن ربه ودينه ونبيه. فأما المؤمن فيقول:
ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي محمد. فينادي مناد من السماء:
أن صدق عبدي، فأفرشوه من الجنة، وألبسوه من الجنة، وافتحوا له بابا إلى الجنة.
وأما المنافق المرتاب- والعياذ بالله- فإنه إذا سئل قال:
ها. ها لا أدري، سمعت الناس يقولون شيئا فقلته- أعاذنا الله وإياكم منهم-
فيضرب بمرزبة من حديد، فيصيح صيحة يسمعها كل شيء إلا الثقلين،
ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه والعياذ بالله، أي:
يدخل بعضها بعضا من الضيق، ويفتح له باب إلى النار
ثم يبقى الإنسان على أمر لا ندري عنه بالتفصيل، لكننا نؤمن بعذاب القبر ونعيم القبر.



الى هنا ينتهي موضوعي و اكون قد وصلت لختام الموضوع و امل ان تكونوا استفدتم منه
و انتظروني في اعمال قادمة ان شاء الله

و المصادر

شبكة الاسلام العتيق
موقع قصة الاسلام



التعديل الأخير تم بواسطة Sherlock Holmes ; 07-28-2013 الساعة 02:29 PM
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التيمم و احكامه ..... ملف كامل - تابع لحملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية Sherlock Holmes القسم الإسلامي العام 30 09-26-2013 04:08 PM
قصص سورة الكهف - تابع حملة معا للرقي بالاقسام الاسلامية Sherlock Holmes القسم الإسلامي العام 27 08-27-2013 01:26 AM
حملة... معا للرقي بالأقسام الأدبية ساحرة القلوب القسم الأدبي 26 12-25-2011 01:15 PM

الساعة الآن 08:29 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity