القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
الأصۋل الثلاثـۃ للإمام المجدد مح‘ـمد بن عبد الۋهاب ❀ مقدم من altomahawk team
الحـمد للـﮧ رب العالمين ، سن الدين وأٺمـﮧ ، أمر بالقسط بأحـگم المۋازين ، فأسفر الحـق بلا ج‘ـُنّة نشهد أن لا إلـﮧ إلا هو الحـق المبين ، شاهدةُ راجٍ بها الجنـۃ ، ۋنشهد ان مح‘ـمد عبدهُ إمام المرسلين شهادة محـب مُٺبع بلا مِنـﮧ ، صلےٰ اللـﮧ ۋسلم عليهِ ۋعلےٰ ألـﮧ ۋصح‘ـبهِ الميامين ، ۋعلےٰ من سار علےٰ نهجهم من الأمـۃ ،، أما بعد أح‘ـيگم أح‘ـبٺي بٺح‘ـيـۃ الإسلام فالسلام عليگم ۋرحـمـۃ اللـﮧ يسرنا اليوم في هذا المۋضوع المٺۋاضع ان نُذگرگم بالأصۋل الثلاثـۃ للإمام المج‘ـدد محـمد بن عبد الۋهاب رح‘ـمـۃ اللـﮧ ۋالٺي ۋاج‘ـب علےٰ گل مسلم ومسلمـۃ ٺعلمها لن أطيل عليگم هيا بنا نبدء بالٺمهيد . قال الإمام العلامـۃ المجدد مح‘ـمد بن عبدالۋهاب عن الأصۋل الثلاثـۃ ۋأدلٺها فقال: اعلم رحـمگ اللـﮧ أنـﮧ يجب علينا ٺعلم أربع مسائل: الأۋلےٰ: العلم، ۋهو معرفـۃ الله، ۋمعرفـۃ نبيه، ۋمعرفـۃ دين الإسلام بالأدلـۃ. الثانيـۃ: العمل به. الثالثـۃ: الدعۋة إليه. الرابعـۃ: الصبر علےٰ الأذى فيه. والدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ بسم اللـﮧ الرحـمن الرح‘ـيم: ((وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ (2)إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)) [العصر:1-3]. قال الشافعي رحمه الله تعالى: ( لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم). وقال البخاري رحمه الله تعالى: ( باب العلم قبل القول والعمل، والدليل قوله تعالى: ((فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ)) [محمد:19]. فبدأ بالعلم قبل القۋل ۋالعمل ). اعلم رحـمگ اللـﮧ أنـﮧ يجب علےٰ گل مسلم ۋمسلمـۃ، ٺعلم هذه الثلاث مسائل، ۋالعمل بهن: الأۋلےٰ: أن اللـﮧ خ‘ـلقنا ۋرزقنا ۋلم يٺرگنا هملاً، بل أرسل إلينا رسۋلاً، فمن أطاعـﮧ دخل الج‘ـنـۃ، ۋمن عصاه دخل النار. والدليل قوله تعالى: ((إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً)) [المزمل:16،15]. الثانيـۃ: أن اللـﮧ لا يرضي أن يُشرگ معـﮧ أحـد في عبادٺـﮧ لا ملَگ مقرب ولا نبي مرسل. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً)) [الجن:18]. الثالثه: أن من أطاع الرسول ۋۋح‘ـّد اللـﮧ لا يج‘ـۋز لـﮧ مۋالاة من ح‘ـاد اللـﮧ ورسۋله، ۋلۋ گان أقرب قريب. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْأَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) [المجادلة:22]. اعلم أرشدگ اللـﮧ لطاعٺـﮧ أن الح‘ـنيفيـۃ ملـۃ إبراهيم، أن ٺعبد اللـﮧ ۋحـده مخ‘ـلصاً لـﮧ الدين، ۋبذلگ أمر اللـﮧ جميع الناس وخلقهم لها، گما قال ٺعالےٰ: ((وَمَا خَلَقتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلّا لِيَعْبُدُوِن )) [الذاريات:56]، ۋمعنےٰ ِيَعْبُدُۋِن يۋحـدۋن، ۋأعظم ما أمر اللـﮧ به الٺۋحـيد : ۋهۋ إفراد اللـﮧ بالعبادة وأعظم ما نهےٰ عنه: الشرگ، ۋهۋ دعۋة غيره معه. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَاعْبُدُوا اللَّه وَلاَ تُشرِكُوا بِهِ شَيئاً )) [النساء:36]. فإذا قيل لگ: ما الأصۋل الثلاثـۃ الٺي يجب علےٰ الإنسان معرفٺها؟ فقل: معرفـۃ العبد ربه، ۋدينه، ۋنبيـﮧ مح‘ـمد . الأصل الأۋل: معرفـۃ الرب: فإذا قيل لگ:من ربگ؟ فقل: ربي اللـﮧ الذي رباني ۋربےٰ جميع العالمين بنعمه، ۋهۋ معبۋدي ليس لي معبود سۋاه. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( الحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِيْن )) [الفاتحة:2] وگل من سۋى اللـﮧ عالم، وأن واحـد من ذلگ العالم. فإذا قيل لگ: بم عرفٺ ربگ؟ فقل بآياٺـﮧ ۋمخلۋقاٺه، ۋمن آياٺـﮧ الليل ۋالنهار ۋالشمس ۋالقمر، ۋمن مخلۋقاٺـﮧ السمۋاٺ السبع، ۋالأرضون السبع، ۋمن فيهن ۋما بينهما. والدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ)) [فصلت:37] وقوله تعالى: ((إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ )) [الأعراف:54]. ۋالرب هۋ: المعبۋد. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((يَأيُّهَا النَّاسُ اعبُدُوا ربَّكُمُ الذَِّي خَلَقَكُم وَالذِّينَ مِن قَبلكُم لَعَلَّكُم تَتَّقُونَ(21) الّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرضَ فِرَاشًا وَالسَّمآءَ بِنآءً وَأنزَلَ مِنَ السَّمَآءِ مَاَءً فَأخرَجَ بِهِ مِن الثَّمراتِ رِزقًا لّكُم فَلاَ تَجعَلُواْ لَلَّهِ أندَادًا وَأنتُم تَعَلُمونَ)) [البقرة:22،21]. قال ابن گثير رح‘ـمـﮧ اللـﮧ ٺعالےٰ: ( الخالق لهذه الأشياء هۋ المسٺحـق للعبادة ). ۋأنۋاع العبادة الٺي أمر اللـﮧ بها، مثل الإسلام، ۋالإيمان، والإح‘ـسان، ۋمنـﮧ الدعاء، والخ‘ـۋف، ۋالرج‘ـاء، ۋالٺۋگل، ۋالرغبـۃ، ۋالرهبـۃ، ۋالخشۋع، ۋالخشيـۃ، ۋالإنابـۃ، ۋالاسٺعانـۃ، ۋالاسٺعاذة، ۋالاسٺغاثـۃ، ۋالذبحـ، ۋالنذر، ۋغير ذلگ من أنواع العبادة الٺي أمر اللـﮧ بها، گلها. ۋالدليل قولـﮧ ٺعالےٰ: (( وَأنَّ المَسَاجِد لِلَّهِ فَلا تَدعُوا مَعَ اللَّهِ أحَداً )) [الجن:18]. فمن صرف منها شيئاً لغير اللـﮧ فهۋ مشرگ گافر. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( وَمَن يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِندَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ )) [المؤمنون:117]. ۋفي الح‘ـديث: { الدعاء مخ‘ العبادة}. والدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)) . [غافر:60]. ودليل الخ‘ـوف قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)) [آل عمران:175]. ۋدليل الرجاء قولـﮧ ٺعالےٰ: ((فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً )) [الكهف:110]. ۋدليل الٺوگل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَعَلَى اللّهِ فَتَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ )) [المائدة:23]، ۋقۋله: ((وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ )) [الطلاق:3]. ودليل الرغبـۃ ۋالرهبـۃ ۋالخشۋع قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ)) [الأنبياء:90]. ۋدليل الخشيـۃ قۋلـﮧ ٺعالےٰ : ((فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِي )) [البقرة:150]. ۋدليل الاسٺعانـۃ قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ )) [الناس:1]. ۋدليل الاسٺغاثـۃ قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ )) [الأنفال:9]. ۋدليل الذبح‘ قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ )) [الأنعام:163]. ۋمن السنـۃ { لعن اللـﮧ من ذبح‘ لغير اللـﮧ }. ۋدليل النذر قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً )) [الإنسان:7]. الأصل الثاني: معرفـۃ دين الإسلام بالإدلـۃ وهۋ الاسٺسلام للـﮧ بالٺۋحـيد، ۋالانقياد لـﮧ بالطاعـۃ، ۋالبراءة من الشرگ ۋأهله، ۋهۋ ثلاث مراٺب: الإسلام، ۋالإيمان، ۋالإح‘ـسان، ۋگل مرٺبـۃ لها أرگان. المرٺبـۃ الأۋلےٰ: فأرگان الإسلام خمسـۃ: شهادة أن لا إلـﮧ إلا اللـﮧ ۋأن مح‘ـمداً رسۋل الله، ۋإقام الصلاة، ۋإيٺاء الزگاة، ۋصوم رمضان، ۋحـج‘ بيٺ اللـﮧ الح‘ـرام. فدليل الشهادة قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )) [آل عمران:18]. ۋمعناها: لا معبود بح‘ـق إلا اللـﮧ وح‘ـده (لا إله) نافياً ما يعبد من دۋن الله. (إلا الله) مثبٺاً العبادة للـﮧ ۋح‘ـده لا شريگ لـﮧ في عبادٺه، گما أنـﮧ ليس لـﮧ شريگ في ملگه. ۋٺفسيرها الذي يۋضحـها قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27) وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )) [الزخرف:26-28]. ۋقولـﮧ ٺعالےٰ: (( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ )) [آل عمران:64]. ۋدليل شهادة أن مح‘ـمداً رسول اللـﮧ قولـﮧ ٺعالےٰ: ((لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ )) [التوبة:128]. ۋمعنےٰ شهادة أن مح‘ـمداً رسۋل الله: طاعٺـﮧ فيما أمر، وٺصديقـﮧ فيما أخ‘ـبر، ۋاج‘ـٺناب ما نهےٰ عنـﮧ ۋزج‘ـر، ۋأن لا يعبد اللـﮧ إلا بما شرع. ۋدليل الصلاة ۋالزگاة وٺفسير الٺۋحـيد قولـﮧ ٺعالےٰ: ((وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ )) [البينة:5]. ۋدليل الصيام قولـﮧ ٺعالےٰ: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ َ )) [البقرة:183]. ودليل الحـج‘ قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((ولِلَّهِ عَلَى الناسِ حِجُّ البَيِت مِنَ استَطَاعَ إلَيهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإنَّ الَّلهَ غَني عِن العَالَمِينَ)) [آل عمران:97]. المرٺبـۃ الثانيـۃ: الإيمان: ۋهو بضع ۋسبعۋن شعبـۃ، فأعلاها قۋل: لا إلـﮧ إلا الله، ۋأدناها إماطـۃ الأذى عن الطريق، ۋالح‘ـياء شعبـۃ من الإيمان. وأرگانـﮧ سٺـۃ: أن ٺؤمن بالله، ۋملائگٺه، ۋگٺبه، ۋرسله، ۋاليۋم الآخ‘ـر، ۋبالقدر خيره شره. ۋالدليل علےٰ هذه الأرگان السٺـۃ قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ باللّهِوَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ )) [البقرة:177]. ۋدليل القدر قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ )) [القمر:49]. المرٺبـۃ الثالثـۃ: الإح‘ـسان: رگن واحـد، وهۋ: ( أن ٺعبد اللـﮧ گأنگ ٺراه، فإن لم ٺگن ٺراه فإنـﮧ يراگ ). ۋالدليل قولـﮧ ٺعالےٰ: ((إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ )) [النحل:128]. ۋقۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)) [الشعراء:217 ـ220]. ۋقۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ )) [يونس:61]. ۋالدليل من السنـۃ: ح‘ـديث ج‘ـبريل المشهۋر عن عمر بن الخطاب قال: ( بينا نح‘ـن ج‘ـلۋس عند النبي إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سۋاد الشعر، لا يُرى عليـﮧ أثر السفر، ۋلا يعرفـﮧ منا أح‘ـد، فج‘ـلس إلےٰ النبي فأسند رگبٺيـﮧ إلےٰ رگبٺيه، وۋضع گفيـﮧ علےٰ فخ‘ـذيه، ۋقال: يا محـمد أخ‘ـبرني عن الإسلام. قال: { أن ٺشهد أن لا إلـﮧ إلا اللـﮧ وأن مح‘ـمداً رسول الله، ۋٺقيم الصلاة ۋٺؤٺي الزگاة ، ۋٺصۋم رمضان، وٺحـج البيٺ إن اسٺطعٺ إليـﮧ سبيلا }. قال: صدقٺ. فعج‘ـبنا لـﮧ يسألـﮧ ۋيصدقه. قال: أخبرني عن الإيمان. قال: { أن ٺؤمن باللـﮧ وملائگٺه، ۋگٺبه، ۋرسله، ۋاليۋم الآخر، وبالقدر خيره ۋشره} قال: أخبرني عن الإحـسان. قال: { أن ٺعبد اللـﮧ گأنگ ٺراه فإن لم ٺگن ٺراه فإنـﮧ يراگ } قال: أخبرني عن الساعـۃ. قال: { ما المسؤۋل عنها بأعلم من السائل}. قال: أخ‘ـبرني عن أماراٺها. قال: { أن ٺلد الأمـۃ ربٺها، ۋأن ٺرى الحـفاة العراة العالـۃ رعاء الشاء يٺطاۋلۋن في البنيان} قال: فمضےٰ. فلبثنا ملياً. فقال: { يا عمر أٺدرون من السائل} قلنا: اللـﮧ ۋرسولـﮧ أعلم. قال: { هذا ج‘ـبريل أٺاگم يعلمگم أمر دينگم }. الأصل الثالث: معرفـۃ نبيگم عليـﮧ الصلاة ۋالسلام ۋهۋ مح‘ـمد بن عبداللـﮧ بن عبدالمطلب بن هاشم. ۋهاشم من قريش، ۋقريش من العرب، ۋالعرب من ذريـۃ إسماعيل بن إبراهيم الخليل، عليـﮧ ۋعلےٰ نبينا أفضل الصلاة والسلام. ۋلـﮧ من العمر ثلاث وسٺۋن سنـۃ، منها أربعۋن قبل النبۋة، ۋثلاث ۋعشرۋن نبياً رسۋلاً. نبےٰء بـ اقْرَأْ وأرسل بـ الْمُدَّثِّرُ . ۋبلده مگـۃ، بعثـﮧ اللـﮧ بالنذارة عن الشرگ، ۋيدعۋ إلےٰ الٺوح‘ـيد. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ((7)) )) [المدثر:1ـ7]. ۋمعنےٰ قُمْ فَأَنذِرْ ينذر عن الشرگ ۋيدعۋ إلےٰ الٺۋحـيد ۋَرَبَّگَ فَگَبِّرْ عظمـﮧ بالٺۋح‘ـيد ۋَثِيَابَگَ فَطَهِّرْ أي طهر أعمالگ من الشرگ ۋَالرُّج‘ـْزَ فَاهْج‘ـُرْ الرجز: الأصنام، ۋهجرها ٺرگها ۋأهلها ۋالبراءة منها ۋأهلها، أخ‘ـذ علےٰ هذا عشر سنين يدعۋ إلےٰ الٺۋح‘ـيد، ۋبعد العشر عرج‘ بـﮧ إلےٰ السماء، ۋفرضٺ عليـﮧ الصلۋاٺ الخ‘ـمس، ۋصلےٰ في مگـۃ ثلاث سنين، ۋبعدها أمر بالهج‘ـرة إلےٰ المدينـۃ. ۋالهج‘ـرة فريضـۃ علےٰ هذه الأمـۃ من بلد الشرگ إلےٰ بلد الإسلام، ۋهي باقيـۃ إلےٰ أن ٺقوم الساعـۃ ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (97) إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98) فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً )) [غَفُوراً النساء:97 ـ99]. ۋقۋلـﮧ ٺعالےٰ: (( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ)) [العنكبوت:56]. قال البغۋي رحـمـﮧ الله: ( سبب نزۋل هذه الآيـۃ في المسلمين الذين في مگـۃ لم يهاج‘ـرۋا، ناداهم اللـﮧ باسم الإيمان). ۋالدليل علےٰ الهجرة من السنـۃ قۋلـﮧ : { لا ٺنقطع الهج‘ـرة ح‘ـٺےٰ ٺنقطع الٺۋبـۃ، ۋلا ٺنقطع الٺۋبـۃ ح‘ـٺےٰ ٺطلع الشمس من مغربها }. فلما اسٺقر في المدينـۃ، أمر ببقيـۃ شرائع الإسلام، مثل الزگاة، ۋالصۋم، ۋالحـج ۋالأذان، ۋالج‘ـهاد، ۋالأمر بالمعرۋف، ۋالنهي عن المنگر، ۋغير ذلگ من شرائع الإسلام. أخ‘ـذ علےٰ هذا عشر سنين، وبعدها ٺوفي، صلاة اللـﮧ ۋسلام عليه، ۋدينـﮧ باقٍ. ۋهذا دينـﮧ لا خ‘ـير إلا دلـﮧ الأمـۃ عليه، ۋلا شر إلا حـذرها منه، ۋالخ‘ـير الذي دلها عليه: الٺۋحـيد، ۋج‘ـميع ما يح‘ـبـﮧ اللـﮧ ۋيرضاه. والشر الذي ح‘ـذرها منه: الشرگ ۋجميع ما يگره اللـﮧ ۋيأباه، بعثـﮧ اللـﮧ إلےٰ الناس گافـۃ، ۋافٺرض طاعٺـﮧ علےٰ ج‘ـميع الثقلين: الج‘ـن ۋالإنس. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً )) [الأعراف:158]. ۋگمل اللـﮧ بـﮧ الدين. ۋالدليل قۋل ٺعالےٰ: (( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً )) [المائدة:3]. ۋالدليل علےٰ مۋٺـﮧ قولـﮧ ٺعالےٰ: ((إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ )) [الزمر:31،30]. ۋالناس إذا ماٺۋا يبعثۋن، والدليل قولـﮧ ٺعالےٰ: (( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى)) [طه:55]. وقۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً (17) ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً )) [نوح:18،17]. وبعد البعث محـاسبون ۋمج‘ـزيۋن بأعمالهم. ۋالدليل قۋل ٺعالےٰ: (( وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى )) [النجم:31]. ۋمن گذب بالبعث گفر. ۋالدليل قولـﮧ ٺعالےٰ: (( زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ )) [التغابن:7]. ۋأرسل اللـﮧ ج‘ـميع الرسل مبشرين ۋمنذرين. ۋالدليل قولـﮧ ٺعالےٰ: ((رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )) [النساء:165] ۋأولهم نۋحـ عليـﮧ السلام، وآخ‘ـرهم مح‘ـمد ۋهو خاٺم النبيين. ۋالدليل علےٰ أن أۋلهم نۋح‘ قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ )) [النساء:163]. ۋگل أمـۃ بعث اللـﮧ إليها رسۋلاً من نۋح‘ إلےٰ محـمد يأمرهم بعبادة اللـﮧ ۋحـده، ۋينهاهم عن عبادة الطاغۋٺ. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ )) [النحل:36]. ۋافٺرض اللـﮧ علےٰ جميع العباد الگفر بالطاغۋٺ، ۋالإيمان بالله. قال ابن القيم رحـمـﮧ الله: ( معنےٰ الطاغۋٺ ما ٺج‘ـاۋز بـﮧ العبد ح‘ـده من معبۋد، أو مٺبۋع، أۋ مطاع ). ۋالطۋاغيٺ گثيرۋن، رؤۋسهم خمسـۃ: إبليس لعنـﮧ الله، ۋمن عبد ۋهو راض، ۋمن دعا الناس إلےٰ عبادة نفسه، ۋمن ادعےٰ شيئاً من علم الغيب، ۋمن ح‘ـگم بغير ما أنزل الله. ۋالدليل قۋلـﮧ ٺعالےٰ: ((لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْد مِن الْغَي فَمَن يَكْفُرْ بالطَّاغُوت وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انَفِصَام لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )) [البقرة:256]. ۋهذا هۋ معنےٰ ( لا إلـﮧ إلا اللـﮧ ). ۋفي الحـديث: { رأس الأمر الإسلام، ۋعمۋده الصلاة،ۋذرۋة سنامـﮧ الج‘ـهاد في سبيل اللـﮧ }. گٺابـۃ : Mr.Z.a.i.n ٺنسيق:♥ṩᾄʀᾄмὄὄή♥ ٺصميم الطقم: Mr.Z.a.i.n ۋها نحـن أح‘ـبٺي ننٺهي ۋإياگم من مُذاگرة الأصول الثلاثـۃ الٺي واجب علينا ٺعلمها ۋالعمل بها ۋراج‘ـين من اللـﮧ ان يج‘ـعل عملنا هذا شاهداً لنا لا علينا وٺمنےٰ ايضاً ان نگۋن افدناگم ۋلو بالشيء القليل المصدر: البنر : التعديل الأخير تم بواسطة ♥ѕαʀαмooη♥ ; 01-13-2014 الساعة 12:49 AM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع الأصۋل الثلاثـۃ للإمام المجدد مح‘ـمد بن عبد الۋهاب ❀ مقدم من altomahawk team: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ثلاثۋن سببا لدخۋل الجنـه❀من القران ۋالسنـﮧ | ♥ѕαʀαмooη♥ | القسم الإسلامي العام | 22 | 02-03-2014 07:22 PM |