القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله اليوم شفت موضوع جميل وفيه دلائل من احاديث النبي صلي الله عليه و سلم عن الصور ذوات ارواح و للامانة موضوع منقول لكنه مفيد . بسم الله : ................... الادلة التي تحرم صور ذوات الارواح عن عائشة رضي الله عنها ا أنها اشترت نمرقـة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله | صلي الله عليه و سلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت ؟ فقال رسول الله | صلي الله عليه و سلم | : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد عليها وتوسدها ، فقال رسول الله | صلي الله عليه و سلم | : إن أصحاب هذه الصور يُعذّبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم ، ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . رواه البخاري ومسلم . وفي الصحيحين عن ابن عمر ما أن رسول الله | صلي الله عليه و سلم | قال : الذين يصنعون الصور يُعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم . قال رسول الله | صلي الله عليه و سلم | : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة . متفق عليه . وفي رواية : ولا تصاوير . وفي رواية : ولا تماثيل . ولما وَاعَدَ رسول الله | صلي الله عليه و سلم | جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه فيها فجاءت تلك الساعة ولم يأته ، وفي يده عصا ، فألقاها من يده ، وقال ما يخلف الله وعده ولا رسله ، ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره ، فقال : يا عائشة متى دخل هذا الكلب ههنا ؟ فقالت : والله ما دريت ، فأمر به ، فأُخرج ، فجاء جبريل فقال رسول الله | صلي الله عليه و سلم | : واعدتني ، فجلست لك فلم تأت ، فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك . إنـّـا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة . رواه البخاري ومسلم . والمصوّرون أشد الناس عذابا يوم القيامة . كما في الصحيحين . ولعن رسول الله | صلي الله عليه و سلم | المصوّرين . كما عند البخاري . وفي رواية لمسلم : كل مصور في النار يـُـجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم . أما صورة ما لا نفس له ولا روح ، فلا بأس به . روى البخاري ومسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس ما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ؟ فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله | صلي الله عليه و سلم | يقول . سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ، فرَبَا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه ، فقال : ويحك ! إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح . كما ان الصورة اذا قطع منها الرأس فلا باس لما رواه الإسماعيلي في معجمه عن ابن عباس أن رسول الله | صلي الله عليه و سلم | قال : الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة. وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة 4/544. وروي هذا المعنى أيضاً عن عدد من الصحابة والتابعين، فروى البيهقي عن ابن عباس ما قال: الصورة الرأس فإذا قطعت الرأس فليست بصورة. وروى الطحاوي في شرح معاني الآثار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : الصورة الرأس فكل شيء ليس له رأس فليس بصورة. وروى ابن أبي شيبة عن عكرمة قال: إنما الصورة الرأس فإذا قطع فلا بأس. يتبع باذن الله تعالى |
01-05-2012, 02:17 PM | #2 |
عاشق جديد
رقـم العضويــة: 105279
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العـــــــــــمــر: 34
الجنس:
المشـــاركـات: 23
نقـــاط الخبـرة: 14
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
اضافة من موقع سؤال وجواب
هل تباح الصور الضوئية قياسا على الصورة في المرآة هل تعتبر رؤية الإنسان وجهه في المرآة من أنواع التصوير المنهي عليه ؟ بارك الله فيكم ؟ الجواب رؤية الإنسان وجهه في المرآة ، لا تعتبر من التصوير المنهي عنه ، وقد بين أهل العلم الفرق بين الأمرين ، ردا على من احتج بذلك على إباحة التصوير الضوئي . قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ـ ردا على من سوى بينهما ـ : " لقد أخطأت في التسوية والقياس من وجهين : أحدهما : أن الصورة الشمسية لا تشبه الصورة في المرآة ، لأن الصورة الشمسية لا تزول عن محلها والفتنة بها قائمة . وأما الصورة في المرآة فهي غير ثابتة ، تزول بزوال المقابل لها ، وهذا فرق واضح لا يمتري فيه عاقل . والثاني : أن النص عن المعصوم جاء بتحريم الصور مطلقا ، ونص على تحريم ما هو من جنس الصورة الشمسية كالصورة في الثياب والحيطان . فقد صح عنه في عدة أحاديث أنه لما رأى عند عائشة سترا فيه تماثيل غضب وهتكه وقال ( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ). وقال في حديث آخر : ( إن أصحاب هذه الصور - يشير إلى الصور التي في الثياب - يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ). وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه محا الصور التي في جدران الكعبة يوم الفتح وهي في حكم الصور الشمسية ، فلو سلمنا مشابهة الصورة الشمسية للصورة في المرآة لم يجز القياس لما قد تقرر في الشرع المطهر أنه لا قياس مع النص ، وإنما محل القياس إذا فقد النص كما هو معلوم عند أهل الأصول وعند جميع أهل العلم " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (27/442). وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/673) : " وليس التصوير الشمسي كارتسام صورة من وقف أمام المرآة فيها فإنها خيال يزول بانصراف الشخص عن المرآة والصور الشمسية ثابتة بعد انصراف الشخص عن آلة التصوير يفتتن بها في العقيدة وبجمالها في الأخلاق ، وينتفع بها فيما تقضي به الضرورة أحيانا من وضعها في جواز السفر أو دفتر التابعية أو بطاقة الإقامة أو رخصة قيادة السيارات مثلا. وليس التصوير الشمسي مجرد انطباع ، بل عملٌ بآلة ينشأ عنه الانطباع ، فهو مضاهاة لخلق الله بهذه الصناعة الآلية ثم النهي عن التصوير عام ؛ لما فيه من مضاهاة خلق الله والخطر على العقيدة والأخلاق ، دون نظر إلى الآلة والطريقة التي يكون بها التصوير " انتهى . والله أعلم . |
01-05-2012, 02:19 PM | #3 |
عاشق جديد
رقـم العضويــة: 105279
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العـــــــــــمــر: 34
الجنس:
المشـــاركـات: 23
نقـــاط الخبـرة: 14
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بسم الله الرحمن الرحيم من محمد الصالح العثيمين إلى أخيه المكرم الشيخ . . . . . حفظه الله - تعالى - ، وجعله من عباده الصالحين وأوليائه المؤمنين المتقين ، وحزبه المفلحين ، آمين. وبعد فقد وصلني كتابكم الذي تضمن السلام والنصيحة ، فعليكم السلام ، ورحمة الله وبركاته، وجزاكم الله عني على نصيحتكم البالغة التي أسأل الله- تعالى - أن ينفعني بها. ولا ريب أن الطريقة التي سلكتموها في النصيحة هي الطريقة المثلى للتناصح بين الإخوان فإن الإنسان محل الخطأ والنسيان ، والمؤمن مرآة أخيه ، ولا يؤمن أحد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. ولقد بلغت نصيحتكم مني مبلغاً كبيراً بما تضمنته من العبارات الواعظة والدعوات الصادقة أسأل الله أن يتقبلها ، وأن يكتب لكم مثلها. وما أشرتم إليه - حفظكم الله - من تكرر جوابي على إباحة الصورة المأخوذة بالآلة : فإني أفيد أخي أنني لم أبح اتخاذ الصورة - والمراد صورة ما فيه روح من إنسان أو غيره - إلا ما دعت الضرورة أو الحاجة إليه ، كالتابعية ، والرخصة ، وإثبات الحقائق ونحوها. وأما اتخاذ الصورة للتعظيم ، أو للذكرى، أو للتمتع بالنظر إليها ، أو التلذذ بها فإني لا أبيح ذلك سواء كان تمثالاً أو رقماً وسواء كان مرقوماً باليد أو بالآلة ، لعموم قول النبي صلي الله عليه و سلم ، ، -: (لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة ) . وما زلت أفتي بذلك وآمر من عنده صور للذكرى بإتلافها ، وأشدد كثيراً إذا كانت الصورة صورة ميت. وأما تصوير ذوات الأرواح من إنسان أو غيره فلا ريب في تحريمه وأنه من كبائر الذنوب لثبوت لعن فاعله على لسان رسول الله ، ، وهذا ظاهر فيما إذا كان تمثالاً - أي مجسماً - أو كان باليد أما إذا كان بالآلة الفورية التي تلتقط الصورة ولا يكون فيها أي عمل من الملتقط من تخطيط الوجه وتفصيل الجسم ونحوه ، فإن التقطت الصورة لأجل الذكرى ونحوها من الأغراض التي لا تبيح اتخاذ الصورة فإن التقاطها بالآلة محرم تحريم الوسائل وإن التقطت الصورة للضرورة أو الحاجة فلا بأس بذلك. هذا خلاصة رأيي في هذه المسألة ، فإن كان صواباً فمن الله وهو المان به ، وإن كان خطأ فمن قصوري أو تقصيري وأسأل الله أن يعفو عني منه، وأن يهديني إلى الصواب ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ____________ سئل فضيلة الشيخ - حفظه الله - : عن التصوير بالآلة الفوتوغرافية الفورية؟ . فأجاب حفظه الله بقوله : التقاط الصورة بالآلة الفوتوغرافية الفورية التي لا تحتاج إلى عمل بيد فإن هذا لا بأس به ؛ لأنه لا يدخل في التصوير ، ولكن يبقى النظر ، ما هو الغرض من هذا الالتقاط : إذا كان الغرض من هذا الالتقاط هو أن يقتنيها الإنسان ولو للذكرى صار ذلك الالتقاط حراماً وذلك لأن الوسائل لها أحكام المقاصد واقتناء الصور للذكرى محرم لأن النبي صلي الله عليه و سلم ، ، أخبر ( أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة) وهذا يدل على تحريم اقتناء الصور في البيوت ، وأما تعليق الصور على الجدران فإنه محرم ولا يجوز والملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة _______________ سئل فضيلة الشيخ - حفظه الله - : عما ابتلي به الناس اليوم من وجود الصور بأشياء من حاجاتهم الضرورية؟ . فأجاب - حفظه الله - بقوله : ما ابتلي به الناس اليوم من وجود الصور بأشياء من حاجاتهم الضرورية ، فأرى أنه إذا أمكن مدافعتها فذاك ، وإن لم يكن فإن فيها من الحرج والمشقة والعسر مما ارتفع عن هذه الأمة بمعنى أنه يوجد في بعض المجلات وفي بعض الصحف التي يقتنيها الإنسان لما فيها من المنافع والإرشاد والتوجيه فأرى أن مثل هذا ما دام لم يقصد الصورة نفسها فلا بأس أن يقتنيها لا سيما إذا كانت الصورة مغلقة لا تبرز ولا تبين. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..~ |
01-05-2012, 02:51 PM | #4 |
لـا إلـہ إلـآ اللـہ ♥彡 رقـم العضويــة: 51814
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 35,078
نقـــاط الخبـرة: 13621
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
السلام عع‘ـليكم
اهلاً اخ‘ـي , وجزاكَ الله ألف خَـير عن طرحك لـ فتوى تحريم الصور ذوات الـآرواح ولكـن القسم المناسب هوه القسم الـآسلام‘ـي كَمآإ يُفضل تغير خط الموضوع كِـي يستطيع‘ـو الـآعضاء قرائتـه وآعلم لماذا وضعتَ الموضوع هنا لـآن هذا قسم الرسومات -.- ولكـن اتمنـى الـآلتزام بقوانين المنتـدى وقوانين الـآقسام يُنقل =) , بالتوفيق لك سلام‘ـي .When All The World Has Turned Away To Leave You Lonely
|
01-05-2012, 03:30 PM | #5 |
عضو مخضرم في فريق العاشق للمانجا
رقـم العضويــة: 104887
تاريخ التسجيل: Dec 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 6,322
نقـــاط الخبـرة: 1830
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
تسلم أخوي على طرحك
الموضوع لانه شديد الحساسية و أحس انك افت ناس كثير بهذا الموضوع شكر + تقيم |
01-05-2012, 03:49 PM | #6 | ||
عاشق جديد
رقـم العضويــة: 105279
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العـــــــــــمــر: 34
الجنس:
المشـــاركـات: 23
نقـــاط الخبـرة: 14
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
اقتباس:
اهلن بكِ .. شكرا و بارك الله فيك ايضا خخ والله ذكيه وضعتها هناك لذاك سبب محقة اي ان شاء الله مره جايه يكون في قسم مناسب اقتباس:
|
||
01-05-2012, 08:52 PM | #7 |
وسأبقى مجرد ذكريات !!
رقـم العضويــة: 102246
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,454
نقـــاط الخبـرة: 1117
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كيفك اخي؟ ان شاء الله بخير حبيت اشكرك على طرح هذا الموضوع الجريء جزاك الله به خيرا .. أفدت به كل من قرأه لكنـــ ... لدي ملحوظة بسيطة : ... أن تلك النقطة أختلف فيها العلماء لأن الشيخ العريفي حلل بعض الرسومات ... فوضعك الموضوع بقسم الرسم يعني انك تحرم جميع الرسومات ................. في الواقع لا أريد ان احرم شيئا او احلل شيئا لذا سأكتفي ..(جزاك الله خيرا) |
01-07-2012, 12:04 PM | #8 |
عاشق فلتة
رقـم العضويــة: 91017
تاريخ التسجيل: May 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 1,019
نقـــاط الخبـرة: 81
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
السلام عليكم ...... الموضوع رائع لاكن
لو كان هناك فواصل .... كان الموضوع اروع |
01-07-2012, 06:51 PM | #9 |
eminem the king
رقـم العضويــة: 105440
تاريخ التسجيل: Dec 2011
العـــــــــــمــر: 35
الجنس:
المشـــاركـات: 672
نقـــاط الخبـرة: 40
|
رد: حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية
تسلم أخوي على طرحك
الموضوع لانه شديد الحساسية و أحس انك افت ناس كثير بهذا الموضوع شكر + تقيم |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع حكم الصور ذوات الأرواح سواء المرسومة أو الفوتوغرافية: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
البرنامج الرائع لإنشاء الصور الفوتوغرافية الواقعية ذات الجودة العاليةThe Foundry NUKE | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 11-04-2009 10:10 PM |
البرنامج الرائع لإنشاء الصور الفوتوغرافية الواقعية ذات الجودة العاليةThe Foundry NUKE | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 11-04-2009 06:10 PM |
البرنامج الرائع لإنشاء الصور الفوتوغرافية الواقعية ذات الجودة العاليةThe Foundry NUKE | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 11-04-2009 02:30 PM |
محرّر إطار الصور الفوتوغرافية النسخة 3.20 | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 01-07-2009 09:30 AM |
برنامج DreamLigh للآضافة على الصور الفوتوغرافية كامل | Al3asq | أرشيف قسم البرامج | 0 | 09-15-2008 03:14 PM |