تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم)

معلومات عن قبيلة بن عبلّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-04-2009, 02:26 AM
الصورة الرمزية سيد الاحباب  
رقـم العضويــة: 17212
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشـــاركـات: 3
نقـــاط الخبـرة: 10
معلومات عن قبيلة بن عبلّة

بسم الله الرحمن الرحيم

يافع بفتح الياء وكسرالفاء . قبيلة مشهورة تقع منازلها فيما بين ( الضالع) و (لحج ) في المنطقة المعروفة قديما باسم ( سرو حمير ) . وهي منطقة جبلية صخرية صلبة ترتفع عن سطح البحر بحوالي 2200 قدم . وتعتبر اعلى منطقة جبلية في المحافظات الجنوبية والشرقية ، وفيها أعلى جبل هناك يسمى ( ثمر ) يرتفع عن سطح البحر بحوالي 2500 قدم .ويافع هي اتحاد قبائل كثيرة حين كانت منقسمة الى سلطنتين : يافع بني قاصد ( سلطنة العفيفي) ويافع بني مالك ( سلطنة بني هرهره ) . وكل فرع يحتوي على مجموعة مكاتب قبليه ، وكل مكتب ينقسم الى عدد من البيوتات والافخاذ والعشائر الصغيره .والبعض يقول ان يافع جدهم واحد والله اعلم .
وتتكون قبائل بني قاصد ( المعروفة بيافع السفلى ) من المكاتب التالية :


مكتب كلد – مكتب سعد – مكتب يهر – مكتب اليزيدي - أهل ذي ناخب – أهل عفيف – أهل مشأله .

أما قبائل بني مالك ( المعروفة بيافع العليا ) فتضم القبائل التاليه : أهل الشيخ علي – أهل لحد – أهل وادي الحمراء- الموسطه – الضبي – البعسي وغيرها من قبائل بني مالك .
ويمكن القول بأن البحث في ( يافع )

كبنية قبلية واحدة ينطوي على الكثير من المحاذير والصعوبات ، وذلك بحكم كبر حجمها وتعقيد بنيتها واختلاف تقسيماتها الادارية ، فبالاضافة الى سلطنتي يافع كانت توجد هناك مشيخات مستقلة ، مثل مشيخة ( المفلحي ) في الضالع ، ومشيخة ( الخلاقي ) في الشعيب ، وغيرها من المشيخات التي كانت تنتمي الى مايعرف – قبل عام الاستقلال باسم ( يافع ) .

وفي الواقع أن ( يافع) كبنيه قبيله وثقافيه تنطوي على علاقات وانساق بنيويه هائله ومتشابكه . وهي اليوم تتكون من ( مديرية ) من مديريات محافظة لحج ، وتضم أربعة مراكز اداريه ؛ هي : لعبوس – يهر – الحد – المفلحي .

ومن اهم قرى مركز لعبوس :

الشقراء – القرين – عديوه – ناعب – المحاقب – الهجر – مسجد النور- الحصن – المحجبه .

ومن قرى مركز الحد :

بني بكر ، المركض ، خلاقه ، خيله ، فرده ، وادي دان ، خربة رها ، الحيد ، قريضه ، حصاحص .

ومن قرى مركز يهر :

المرباح ، السويده ، التربه ، سديه ، الدار ،وقرية حبيل محل وفيها بن عبلّة وبن جرادي وبن عزان وقوم نزلوا من بني بكر الى هذا الحبيل

ومن قرى مركز المفلحي :

دقار ، نعمان ، عثاره ، خله ، ثمر ، المعزبه ، الرفد ، عريب ، الرهوه ، الشرفه ، دار السنينه .


وتتناثر هذه القرى في قمم الجبال وهضاب الوديان ، وهي اشبه ماتكون بالحصون والقلاع والابراج الزاهيه ، وبنائها إما على شكل مربع أو مستطيل ، وكل بيت أو حصن يبعد عن الآخر بعدة أمتار ، ويصل ارتفاع بعضها الى سبعة طوابق .

على ان المرء يستغرب كيف استطاع الانسان تشييد هذه الحصون في اعالي وقمم الجبال ، وكيف تمكن من اقتلاع الصخور الضخمه ونقلها ليبني له حصنا يسكنه على قمة جبل شاهق .

وفي يافع وديان خصبه تشتهر بالبن اليافعي الشهير ؛ ال اان شجرة القات قد اخذت تحتل حيزا كبيراً من الرقعة الزراعية .

وقد عانت منطقة ( يافع ) – في السابق- من العزله التي فرضتها عليها طبيعته الجبلية ، إلا ان عجلة التطور قد اخذت تدور وخاصة بعد قيام دولة الوحدة ، ولعل من اهم المشاريع التي يتم انجازها : تطوير شبكة الطرق في المنطقة ، ومنها الطريق التي تمتد الى البيضاء عبر المناطق التاليه : العسكرية – وادي يهر –لعبوس – الزاهر – البيضاء ، بطول 157 كيلاً .

ومما تجدر الاشارة اليه ان ابناء يافع ينتشرون في كل بقاع الأرض ، وربما يفوق عددهم السكان المستقرين فوق قمم الجبال وبطون الاودية .


ومنهم فروع كثيرة استقرت وحكمت بعض اجزاء من حضرموت منذ القرن الثالث عشر الهجري . كما أن منهم نقائل كثيرة في عمان ودول الخليج .

ولعل من أشهر العشائر اليافعية : آل القعيطي – آل البطاطي – بني أرض – آل دريب – آل العيسائي – آل الناخبي – آل اليزيدي – آل المفلحي – آل الدهشلي – آل السنيدي – آل الجعشني – آل النقيب – آل عفيف – آل الداؤودي – آل فريد – آل الرشيدي – آل الحوثري – آل العروى ،آل عبلّة او بن عبلّة , وغيرهم من البيوتات والعشائرالتي من الصعب ان احصيها . والنسبة اليهم : يافعي .

ونذكر هنا : الصحفي فراس اليافعي ، وأحمد اليافعي عضو قيادة رابطة ابناء اليمن ، وغيرهما كثيرون .

وتتميز منطقة ( يافع ) بكثرة الاثار فيها ، وكذا بتعدد العادات والأعراف والفنون الشعبية . كما ان منازل يافع تحتفظ لنفسها بسمة معمارية خاصة ، وتبنى بنوع واحد من احجار يافع ، وتزين المباني بخطوط افقية بيضاء تعطي المبنى شكلا فنيا راقيا . وتوجد في يافع جبال رخاميه تنتظر الاستفادة منها . كما ان تربتها الخصبة تؤهلها لان تكون اكثر المناطق انتاجا للبن .

فنسب يافـع هو:


يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحِمْيَري ، وحِمْيَر هو:- حِمْيَر بن سَبأ بن يشْجَب بن يْعر‘ب بن قحطان بن هود (النبي عليه السلام ) بن عابر بن شالخ بن أَرْفَخشد بن سام بن نوح بن لَمَك بن مَتّوْشلخ بن أَخنُوخ (النبي ادريس عليه السلام ) بن يَرْد بن مَهْلائيل بن قَيْنان بن أَنُوش بن شِيث بن آدم عليه السلام. والله اعلم

وقيــل في

يافـــــــــــــــع

هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغربن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سامبن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس...

وقال المؤرخ الهمداني : " يافع قبيل ضخم ، مرهوب الجانب ، شديد الشكيمة ذو إباء وشمم وعروبة يعربية وهم دائماً لقاح لا يدينون لسلطان ، وإقليمهم فسيح ، ومخلافهم وسيع ، ولا ناقلة فيهم " ونستدل من الجملة الأخيرة أن يافع قل الإختلاط بغيرها من بطون القبائل الأخرى ، ومما ذكره الهمداني في كتابه الإكليل من أن قبيلة يافع تعتبر أنجد حمير اليمن ، وذكر مؤرخون بقولهم أن يافع أنجد بيت في حمير ، ويتبين لنا أن هذه المقولة لم تطلق جزافاً إذ أن هذه العادات تتوارث جيلاً بعد جيل وتشتهر القبيلة بصفات معينة وتتوارثها عبر التاريخ فنرى أن يافع وفدت على حضرموت مع الملك الحميري سيف بن ذي يزن لتحريرها من الأحباش كما ذكر ذلك المؤرخ عبد القادر بامطرف ، وهي أيضاً من حمت حضرموت وسواحلها من الإستعمار البرتغالي والتركي وأيضاً هي من حررت حضرموت من الغزو الإمامي ، ونلاحظ أيضاً عندما تستعين القبائل بيافع لردع ظالم أو للغزو من دون مقابل مما يبين لنا أن هذه العادات الأصيلة متوارثة من أجدادهم وآباءهم ، كإستعانة قبائل حضرموت بيافع وقبائل لحج وأبين وشبوة والضالع بل كانت تطلب النجدة من يافع ، القبائل الأخرى كقبائل البيضاء ورداع لذا أستحقت يافع أن تكون رأس الشافعية وحاميتها من المد الزيدي الإمامي وكما أطلقت العبارات فيها كقول أئمة الزيدية : لولا اليوافع ما همينا الشوافع دليل واضح على وقوف يافع في وجه الغزو الإمامي على مدى أكثر من أربعة قرون بل يتعدى ذلك بكثير إذا علمنا أن الطاهريين ملوك اليمن في القرن العاشر الهجري هم يافعيين من سلالة الذراحن ، كانوا من ألد أعداء الزيدية في صعدة ، وطبيعة الحال وكما أن يافع لها الرياسة بين قبائل حمير فهي وريثة حمير ورأسها وأيضاً تعتبر حمير رأس العرب ونابها كما وصفها الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

وإذا نظرنا إلى وفود إسلام حمير نجد أن من بين الثلاثة أشخاص الذين وفدوا على النبي ، صحابي من بني يافع والحال نفسه في وفد إسلام ذور رعين ، وهذا أيضاُ دليل على مكانة يافع بين قبائل حمير ، ويجدر أن نذكر أنه ظهر من اليوافع كثيرمن الملوك والأمراء وذلك بطبيعة النزعة الحميرية الأصيلة التي ورثوها من أجدادهم ، وإذا علمنا أن يافع ينتهي نسبها إلى الملك الحميري الشهير يريم ذو رعين بن الحارث الحميري الذي أشتهر بقصته مع التبع الحميري الذي نقلت قصته كتب التواريخ والسيرة ، والذي يقال أنه أول من تكلم بالمثل الشهير " ألا من يشتري سهراً بنومٍ ، ونلاحظ عندما نقرأ كتاب الهمداني الإكليل والذي ذكر فيه أنساب حمير أن البطون التي تنتمي إلى الجد يافع تبدأ بكلمة " ذو " وهي كلمة تطلق على أشراف حمير ومن لهم مكانة في المجتمع الحميري قديماً ونذكر منهابعض من ذكرها الهمداني : " ذو صائد – ذو كلد – ذو ذرحان " وغيرها . ومن الملاحظ أن ذرحان هو أحد أحفاد يافع وقد ذكر أسمه في أحد النقوش بوصفه أحد القادة الحميريين والمعروف أن بلاد يافع المسماة بــ " سرو حمير " هي الموطن الأصلي للحميريين وهي المنطقة التي تأسست فيها مملكة حمير والتي حكمت اليمن ومناطق شاسعة من الجزيرة العربية بل أمتد حكمها في بعض الأحيان إلى الشام ومصر وغيرها ونسجت حولها القصص والأساطير كما ذكر ذلك المؤرخ جواد علي في كتابه المعروف ، ودلت العديد من النقوش على ذلك، وسرو حمير معناها شرف حمير وهي منطقة جبلية وعرة كما ذكرالجغرافيون .

وقبيلة يافع هي القبيلة الحميرية الوحيدة التي ما زالت محافظة على كيانها القبلي والإجتماعي بخلاف الكثير من قبائل حمير التي أندثرت ولم يعد لها وجود ، وكما وصفها الهمداني بأن يافع : " لقاح لا يدينون لسلطان " وكما هو المعروف أن يافع هم أصفى عروق حمير فهي القبيلة التي ما زالت محافظة على كيانها ولم تهتز من جراء هجمات الغزاة .بل ضلت منطقتها الحصن المنيع لكل من يأوي إليها من الملوك والأمراء عنداشتداد الأزمات عليهم وكمثال على ذلك عندما لاذ الملوك الطاهريين إلى قبائل خلاقة وبني بكر بيافع ، وهي بلا شك حصن حمير الذي لم يتبدل على مر الأزمان فرغم قوة الغزاة وتفوقهم بالعدة والعتاد لم يستطيعوا أن يركعوها وكمثال على ذلك الأحباش فإنهم لم يستطيعوا أن يدخلوا سرو حمير " يافع " كما ذكر في بعض المراجع التاريخية و أيضاً الإنجليز وقصفهم ليافع لمدة طويلة والتي باءت محاولاتهم بالفشل ، المد الزيدي الإمامي سابقاً ، والأتراك وغيرهم .وعن شدة وبأس يافع فقد ذكر في التاريخ القديم ما يدل على ذلك ،فقد كان مخزن الرجال للدولة الحميرية العظمى والتي كانت تغزو مناطق الجزيرة العربية بل وقيلأنها كانت تغزو الصين والهند ، ونستدل بذلك ما قاله الملك تبع الحميري والذي ذكر إسمه في القرآن بما قاله في مدحه قومه بني حـميـر وبالأخص ذو رعين والتي تمثل يافع النسبة الكبرى فيها :





ومن ذي كلاع ومن ذي رعين لي الصلب والرأس الأكبر




وقال ايضاً :




ثم وجهت ذا رعين بجيش من قرى دامغ وأرض ألهان




ولعبت يافع دوراً في طرد الأحباش إذ كان معظم وحدات سيف بن ذي يزن من القبائل الحميرية وكما ذكر المؤرخ المرحوم بامطرف في كتابه الـشهـداء الـسـبـعـة أن قبيلة يافع وفدت على حضرموت مع الملك الثائر سيف بن ذي يزن لتحرير حضرموت من الأحباش ،وأيضاً مما يدل على شدة وبأس يافع ما قاله الشاعر الملك الضليل امرؤ القيس الكندي عندما رجع خائباً من ملك الروم لعدم مساعدته له في استرداد الملك :




ولو شاء كان الغزو من أرض حمير ولكنه عمدا إلى الروم أنفرا





ومن المعروف أن أرض حمير الأصلية هي سرو حمير وتعد يافع هي قلبها النابض وهذا يعطينا أنطباعاً على شهرة وقوة رجال يافع منذ الأبد البعيد . وأيضاً لعبت يافع دوراً هاماً مع علي بن الفضل الخنفري وكانوا وقوده الذي لا يهدأ حتى غزت معه صنعاء وكافة اليمن ، وحينها بدأت الاختلافات تظهر وسببه توجه ابن الفضل العقدي حينها وهو المذهب القرمطي .

ومن أشهر فرسان يافع مع الخنفري ، ذا الطوق اليافعي والذي وصف بأنه من الفرسان الأشداء الذين لازمته الإنتصارات حتى قتل بنجد المعافر سنة 299هـ .وعيسى بن معان اليافعي أمير ذمار، وفي الدولة الصليحية والتي حكمت حوالي أربعمائة سنة كان أشهر دعاتها الأمير عبد الله بن معاذة بنت علي بن الفضل اليافعي المسبية ، وهذا يدل على يافع لها دور في تلك الفترة .

في فترة الدولة الرسولية والطاهرية لعبت يافع دوراً خطيراً لا يقل عن سابقه حيث كانت عدن وهي الميناء الإستراتيجي لليمن ، تسيطر عليها قبيلتان من قبائل يافع هما قبيلة : آل كلد – آل أحمد ، وكانت بيديهما زمام الأمور وتعطيان عدن لمن تريد ، وكان آل أحمد يحرسون المدينة فيما يقوم بنو كلد بإدارة شؤون المدينة وقد ذكرت كتب التاريخ الكثير من التفاصيل عن أخبار هاتان القبيلتان مع الدول ومما ذكر أنه عند أختلاف القبيلتان أتصلت قبيلة آل أحمد " حراس عدن " بالطاهريين وأتفقوا أن يمكنوهم منها بشرط منحهم ضرائب عدن والتي تخص آل كلد وطرد هذه القبيلة من المدينة وفعلاً هذا ما تم والذي أفرز حروب عديدة أدت إلى ضعف الدولة الطاهرية بسبب حربها مع يافع ومع الأتراك ومع الزيدية . وخلال الأربع قرون الأخيرة لعبت يافع دوراً هاماً وخاصة بحضرموت مكنها من حكمها لحوالي أربعمائة سنة وأستطاعت القبائل اليافعية أن تكون إمارات وسلطنات كان آخرها السلطنة الكسادية والقعيطية والتي أمتدت لتشمل غالبية البلاد الحضرمية ، وخاضت حروباً ضارية مع القبائل وخاصة آل كثير إلى أن تمكنت من هزيمتها وأيضاً صدت الشنافر والأتراك عن مدينة الشحر وبدت فعالية يافع منذ دخولها إذ كانت يافع السيف الذي مكن آل كثير من حكم حضرموت ، وأيضـاً مشاركتها في قتال البرتغال ولا أدل من ذلك منحهم عشرة من الأسرى البرتغاليين هبة لهم .



أمراء حضرموت في عهد الطوائف اليافعية :



1- تريم لـ ] آل لبعوس[ .

2- سيؤن لـ ] آل الظبي [.

3- تريس لـ آل النقيب ] الموسطة [ .

4- مريمة لـ ] بني بكر[ .

5- جفل آل ]الرباعي[ .

6- شبام ] الموسطة [ .

7- غيل بن يمين للشناظير ] مكتب قبائل يهر [ .

8- ريدة المعاره ] آل كلد [ .

9- لحروم آل] القعيطي[ .

10- سدبة ]آل الجهوري [.

11- الهجرين]آل اليزيدي [.

12- القزة آل البطاطي ]اليزيدي [.

13- الشحر آل بريك] الناخبي [.

14- المكلا آل الكسادي ]الناخبي [ .





ومن الملوك والأمراء اليافعيين :


1 – ملوك الدولة الطاهرية والتي حكمت اليمن كما ذكرنا في القرن العاشر الهجري وكان عاصمتها المقرانة في جبن بمنطقة الضالع كما ذكرالمؤرخ الأكوع من أن حكام الدولة الطاهرية هم من الذراحن الحميريين اليافعيين .

2- أمراء لحج وعدن وأبين من آل السليماني اليافعي حكموها بعد طرد الأتراك من عدن في المعركة الشهيرة بباب السلب والتي مازالت مقبرة شهداء يهر يافع في عدن شاهدت على ذلك والتي سقط فيها ما يزيد على ثلاثمائة شهيد يافعي أبدى فيها اليوافع بطولات منقطعة النظير وبالذات مكتب قبائل يهر .

3- آل عفرار سلاطين المهرة منذ القرن العاشر الهجري وهم من بيت زياد وقد ذكرالعلامة المؤرخ عبد الله الناخبي – رحمه الله – أن بيت زياد والذي منه آل عفرار هم من يافع وقد هاجروا قبل الإسلام وذابوا في قبيلة المهرة .

4- سلاطين سقطرى وهم بنو عبد النبي السليماني الحميري اليافعي وذكر ذلك الرحالة إبن ماجد .

5 – سلاطين لحج وعدن آل سلام العبدلي الكلدي اليافعي .

6- سلاطين وأمراء حضرموت ومنهم :

1- آل الكسادي .
2- آل القعيطي .
3- آل البريكي .


وغيرهم من أمراء ووزراء الدول اليمنية .

سنورد هنا شخصيات من الصحابة والفاتحين ، وممن ينتمون إلى ذي رعين نسباً ، أو يافع ذي رعين ، ويافع هي أكبر بطن رعيني إلى يومنا هذا ، بل تعد أكبر قبيلة حميرية .

شاركت يافع في الفتوحات الإسلامية وأيضاً في الأحداث التي تليها ، وكانوا تحت لواء ذي رعين الذي يشكلون غالبيته ، وكما ذكر المؤرخ بامطرف في كتابه الجامع أن اليافعيين كانوا يشكلون قوة ضاربة في جيش موسى بن نصير اللخمي ، وتقدر أعداد الحميريين الذي شاركوا في فتح بلاد الشام لوحدها بأربعين ألف ، وشاركت يافع في فتح أغلب المناطق إن لم نقل كلها من الجزء الأفريقي-الأوربي "الأندلس" بل وصلت مشاركاتها إلى بلاد فارس وظهر منها الكثير من العلماء من نسل الفاتحين وشاركت أيضاُ في فتوحات بلاد الشام والعراق .وما يدل على تواجد اليوافع في فتوحات الأندلس وجود بقايا مسميات أستوطنها الفاتحين اليوافع مثل وجود منطقة بإسم جبل يافع في الأندلس وأيضاً وجود وادي بإسم وادي الذراحن في إسبانيا والذراحن قبيلة يافعية ، وقد تركز مسكن قبيلة يافع ذي رعين بالأندلس في منطقة رية ، ووجود شارع بمصر بإسم يافع بن زيد ، وشارع آخر بإسم الصحابي القائد مبرح بن شهاب اليافعي - رضي الله عنه –وكل هذه الأسماء لهي دليل على مشاركة اليوافع بقوة في الفتوحات الإسلامية .

وتعتبر حمير من أوائل القبائل التي شاركت في الفتوحات الإسلامية وكانت يافع ذي رعين من أكثر القبائل الحميرية التي شاركت كما ذكر المؤرخون ذلك ، وكما قال الدكتور / سالم السلفي " محاضر بجامعة عدن " :

وقد ظهر اسم يافع بقوة في التاريخ الإسلامي الأول بمشاركتها بقوة عسكرية كبيرة في فتح مصر سنة (20هـ)، وهو ما يتجلى في إسناد قيادة ميسرة جيش الفتح إلى مبرّح بن شهاب اليافعي، وهو أمر له دلالتان: الأولى أن يافع شاركت بقوة عسكرية ذات ثقل، والثانية أن يافع كانت لها رئاسة بين قبائل حمير تحديدًا، وربما يعود ذلك إلى أن أرض يافع مثلت المسكن القديم للحميريين قبل نزوحهم عنها إلى مواطنهم الجديدة كما ذكر جواد علي في (المفصَّل). وأيضاً فقد نجد أن الكثير من اليوافع لم يذكروا بإسم قبيلتهم يافع إنما بإسم القبيلة الكبرى كغيرهم مثل: حمير – همدان – مذحج – الأزد – كندة – طئ وقد يتسمى الرجل باسم قبيلته الصغرى كـ : تجيب أو الصدف وهذان البطنان من كندة ، أو يافع رعين – يحصب وكلاهما من حمير ، وكمثال على ذلك الإمام أبي القاسم الرعيني الشاطبي الأندلسي والذي قدم الكثير في علم القراءات ويعد من كبار علماء المسلمين ، والتابعي الجليل العالم عامر الشعبي الرعيني الكوفي ، و حامد بن محمد الرعيني الحميري, الذي تولى قضاء الجماعة في قرطبة ، وأيضاً ممن ولي مصر في عهد الدولة العباسية منصور بن يزيد بن منصور الرعينى والإمام أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبدالرحمن الرعيني الإشبيلي الأندلسي الشهير بابن الحطاب، و ومقرئ أشبيلية أبو عبد الله محمد بن شريح الرعيني وغيرهم الكثير .


ومن الشخصيات :


1 - حصبان بن حذيفة الرعيني ـ رضي الله عنه ـ ، أحد المقربين إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، يعود إلى سلالة الأملوك بن يافع وينسب وادي بناء الشهير إلى أحد أبناءه .

2 - مبرح بن شهاب اليافعي الرعيني الحميري ـ رضي الله عنه ـ ونسبه هو بن مبرح بن شهاب بن الحارث بن ربيعة بن سحيت بن شرحبيل بن صخر بن عمرو بن شرحبيل بن عمرو بن يافع ، من بني سحيت أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وكان أحد وفود إسلام ذي رعين ، وكان في طليعة جيش عمرو قائد ميسرة الجيش في فتح مصر وأحد القادة الكبار ، اشتهرت خطته في الجيزة وسكن بها، وكان من ضمن أول لواء عقد في اليمن ، حيث عقد أول لواء لعبد الله بن شفي بن رقي العبلي الرعيني، عقده له معاذ بن جبل ، لى ذو هقرين ، عقدة له هو ومبرح بن شهاب اليافعي ، و الحارث بن تبيع ، وعامر بن الحارث، ويعتبر من أشهر صحابة يافع ، قيل بأن له عقب في الجيزة ، وسمي بإسمه أحد الشوارع بمصر .

3 - درع بن يسكن ، وقيل يشكر اليافعي الرعيني الحميري ، شهد فتح مصر مع عمرو بن العاص أحد قادة جيش ابن أبي حذيفة سنة 35هـ ، وقتل سنة 36هـ .

4 - شرحبيل بن عبد كلال الرعيني ، من أقيال ذي رعين ،وهو الذي كتب إليه الرسول وإلى أخيه الحارث بحديث الصدقة .

5 - مالك بن مرارة الرهوي اليافعي ـ رضي الله عنه ، حمل كتاب إسلام ملوك حمير إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، في عام الوفود سنة 9هـ ، وبعد معركة تبوك ، روى عن الرسول أحاديث منها قال : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً .إلى نهاية الحديث ، رواه مسلم .

7 – قتادة الرهوي اليافعي ـرضي الله عنه، روى عن الرسول قائلاً :" لما عقد لي الرسول على قومي الرهويون أخذت بيده ، وودعته ، فقال لي :frown: جعل الله التقوى زادك ، وغفر ذنبك ووجهك للخير حيث سرت ) ثم عاد بعد السفر ومعه خمسةعشر رهوياً أرادو دراسة القرآن وملازمة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ لينهلوا من الحديث والسنة ، ويلازموه حتى وفاته ، ومما يشار إليه من أن الرهويين لا زالت لهم بقية ومحتفظين بأسمائهم ، في منطقة قبائل كلد بيافع ،وذكرهم الهمداني بأنهم على ميمنة سرو حمير .

8 - ذو الكلاع الحميري الرعيني ـ رضي الله عنه ـ من ملوك ذي رعين ، أشهر قادة الجيوش الإسلامية إبان الفتوحات الكبيرة في عهد أبو بكر وعمر ـ رضي الله عنهما ـ دعاه أبوبكر فقدم إلى المدينة بـ 12000 ألف مقاتل من حمير عجز بيت المال عن إطعامهم لكثرتهم ففرقهم أبو بكر على الأقاليم ، شهد فتح دمشق ، وقيل أنه ورث سيف عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ قيل أنه كان حسن الوجه كان يدخل مكة رجال متعممون من جمالهم مخافة أن يفتتن بهم منهم ذو الكلاع ، قتل بصفين .

9 - شريح بن أبي وهب أبرهة اليافعي الحميري ـ رضي الله عنه ـ أحد الذين وفدوا على الرسول ضمن وفد ذي رعين ، وروى عنه وبايع الرسول صلى الله عليه وسلم بـ"لا إياب ولا انقلاب"، فأقام عند الرسول .

10 - الحارث بن تبيع الرعيني الحميري ـ رضي الله عنه ـ أحد الذين وفدوا على الرسول وشهد فتح مصر.

11 - بحر بن ضبع الرعيني ـ رضي الله عنه ـ أحد الذين وفدوا على الرسول وشهد فتح مصر ، ولي أحد أحفاده مراكب دمياط في خلافة عمر بن عبد العزيز‏.

11 - عمرو بن شعواء اليافعي ـ رضي الله عنه ـ له صحبة مع النبي ورواية ،شهد فتح مصر مع عمرو بن العاص .

12 - ذا الشعبين ، حسان بن زياد بن حسان اليافعي ، أحد القادة الكبار شارك بفتوحات الشام والمغرب العربي ومصر ، أول من أجتاز الجيزة بمصر وركز العلم فيها ، وقيل أن أمرأةً قبطية وجدت نفسها أمام جثة روماني في بيتها،فوقفت واجمة، وتوجهت بصلاتها إلى الله أن ينقذها من موقفها الحرج، فبينما هي في صلاتها إذا بالباب يفتح بعنف، وإذا بصوت أجش مرعب:لقد قتلت هذا الروماني أيتها المصرية الخائنة؛ فانتفضت مذعورة، وإذا بها أمام جنديين رومانيين يهددانها؛ فتراجعت إلى الوراء، وفي تلك الساعة الحرجة دخل الباب عربي كالح الوجه، براق العينين، في يده سيف يقطر دما، وما إن وقع نظره على الجنديين الرومانيين حتى وثب صائحا: لن تفلتا مني ورب الكعبة؛ فأغمي على تلك المرأة،وبعد أن أفاقت وجدت نفسها مستلقية، وعلى مقربة منها ثلاث جثث والأعرابي جالس إلى جانبها، ذلك الأعرابي هو حسان بن زياد اليافعي ،ذكر هذه القصة المؤرخ صلاح البكري ـ رحمه الله ـ وأيضاً حبيب جاماتي في كتاب صليل السيوف .

13 - علقمة بن يزيد اليافعي ـ رضي الله عنه ـ أحد الذين وفدوا على الرسول ضمن وفد ذي رعين ، ثم عاد إلى اليمن .

14 - سراج بن شهاب اليافعي الرعيني الحميري ، كان على ميمنة جيش عمرو بن العاص "رضي الله عنه " في فتح مصر ، وهو أخو مبرح المذكور أعلاه .

15 - برح بن شهاب اليافعي :هو برح بن شهاب بن الحارث بن ربيعة بن سحيت بن شرحبيل اليافعي الرعيني الحميري ، أخو "مبرح "المتقدم ذكره ، شهد فتح مصر وقال العسقلاني ليست له صحبة .


ومن أهم المواقع والمناطق الأثرية والتاريخية والسياحية في المديرية هي :


1 - يافع - دهسم -:تعرف يافع اليوم بهذا الاسم ، ولكنها في السابق كانت تميز بيافع العليا، وهي من الشرق سلسلة الهضاب والجبال التي تبدأ من جنوب البيضاء ومكيراس ، وغرباً حتى الضالع ، ومن الشمال أراضي البيضاء ورداع ، ومن الجنوب السهل الممتد من جنوب مكيراس حتى لحج وهي التي كانت تعرف بيافع السفلى ، يعتبر أول ذكر لأراضي يافع هو الذي جاء في نقش النصر (RES.3945) ، الذي سجله المكرب السبئي " كرب إل وتر بن ذمار علي " في ( القرن السابع قبل الميلاد ) ، حيث كان يطلق عليها أسم ( د . هـ . س . م ) ، وقد كانت في بادي أمرها أراضي تابعة للدولة الأوسانية ، تلك الدولة التي ذكر المكرب السبيئي " كرب أيل وتر " في نقش النصر أنه قضى عليها ، ودمر مدنها وقراها ، و( د . هـ . س . م ) أراضي يافع هي إحدى الأراضي التي دمر مدنها وقراها ذلك المكرب السبئي ، ثم انتقلت عقب ذلك إلى الدولة القتبانية التي ورثت تركة الدولة الأوسانية ، وقد ظلت كذلك حتى ( القرون الميلادية الأولى ) ، عندما بدأت تظهر فيها مقولات " بنو معاهر " ، و" ذي خولان " ، تلك المقولات التي كانت تظهر أحياناً مستقلة وخاصة إثر أفول الدولة القتبانية ، وأحياناً أخرى تشكل ما يشبه المملكة الصغيرة ، وهي التي كانت تضم إلى جـانب أراضي يافع أراضي البيضاء ورداع وكانت تسمى بأذوائة ( بنو معاهر ، وذي خولان ، وردمان ) ، وتقف إلى جانب الحضارمة ضد الدولة السبئية التي كانت ومُنذُ ( القرن السابع قبل الميلاد ) العدو التقليدي للسبئيين ، وقد واصلت تلك الأذوائة ذلك النهج الذي خطته الدولة القتبانية فتقف في فترات لاحقة إلى جانب الحميريين ضد الدولة السبئية ، وبعد أن قويت شوكة الحميريين - الريدانيين - ، وبعد أن تخلصوا من سبأ ، نجد تلك الاذوائة وقادتها هم أركان حرب الدولة الحميرية الذين استطاعوا إخضاع حضرموت ومناطق المشرق .
ومن أهم المدن الأثرية هي :-
(أ) مدينة بني بكر : وهي حاضرة مركز الحد ، وتقع في الطرف الشمالي من أراضي يافع وإلى الجنوب من البيضاء ، وغرب مدينة مكيراس ، وهي أكبر مدينة في يافع ، تقع على سهل جبلي مسطح يرتفع عن مستوى سطح البحر حوالي ( 2200 متراً ) تتخلله الأودية الصغيرة التي يزرع فيها القات والـذرة والفاكهة ، وهي مدينة جميلة تتناثر منازلها هنا وهناك ، ومعظم مبانٍ المدينة مبنية بالأحجار وبالنمط اليافعي المشهور ، ويتمثل بناء المنازل في يافع في عدة أدوار تصل أحياناً إلى ( ستة أو سبعة أدوار ) ، والمنزل المكـــون من أكثر من ( ثلاثة أدوار ) يطلق عليه اسم ( حصن ) وليس منزل أو بيت ، حيث يستغل الدور الأول عادة مسكن للماشية والحيوانات ، أمَّا بقية الأدوار فتستخدم للحياة المعيشية ومعظم العائلات اليافعية تتجه إلى رفع أدوار المنزل بدلاً من بناء منزل آخر وبذلك فكل منزل يحتوي على أكثر من أسرتين وقد تصل إلى خمس آسر تضم عادة الأب والأم ، وأبنائهما وزوجات الأبناء والأحفاد ، تتميز نوافذ كل دور بنمط معين حيث تكون متساوية المقاسات في الواجهة ، وهناك في أحد الجوانب نافذة مرتفعة ويعرف من خلالها أن هذه الغرفة التي تحتوي على النافذة المرتفعة هي غرفة النوم ، وعادة أهل يافع يبنون سرير غرفة النوم بهيئة مصطبة مبنية بالأحجار والأسمنت ، يمكن للنائم عليه إن يشاهد ما يدور في الخارج من خلال النافذة المرتفعة التي جعلت لهذا الغرض .
وهناك ظاهرة أخرى قد يلحظها الكثير من الغرباء والزوار لمدينة بني بكر وتزداد دهشتهم فيما إذا واصلوا المسير غرباً إلى وادي يهر ، وهي انتشار أبراج أسطوانية على طول الطريق وهي باسقة الارتفاع ومتقاربة كثيراً وما زالت قائمة البنيان إلى يومنا هذا ، ربما أنها كانت تستخدم لغرض نقل الأخبار في حالة الحروب أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك .
(ب) مدينة خيلة : تقع - أيضاً - في مركز الحد ، وتعتبر مدينة مقدسة حُرم فيها القتال وأصبحت أرض يحترمها رجال القبائل في يافع وغير يافع ، ولا يمكن لأحد أن يصوب بندقيته أو يشهر خنجره فيها ، والمعروف أن كل من يلجأ إليها يكون آمناً على حياته لا يمكن لأحد أن يعتدي عليه مادام فيها .
(ج) مدينة خلاقة : تقع في أراضي قبيلة الخلاقي من قبائل الموسطة في يافع ، وتعتبر ثاني أكبر مدينة بعد مدينة بني بكر .
(د) مدينة الهجر : تسمى هجر الأبعوس نسبة إلى قبائل الأبعوس في يافع ، وهي من أحدث مدن يافع من حيث العمارة والنشاط التجاري .
(هـ) مدينة قنداس : وهي عاصمة وادي يهر ، تقع في وادي يهر الذي يعتبر من أجمل وديان اليمن حيث تكسوه الخضرة ، إضافة إلى طريقة ترتيب بناء القرى فيه بأسلوب مميز يشابه أسلوب وادي حضرموت .
(و) مدينة المحجبة : تقع في منطقة الموسطة ، كانت عاصمة لسلطنة يافع العليا ، ويوجد فيها قصر السلطان .
أمَّا من أهم المواقع الأثرية فأنها تقع شمال يافع وجنوب مدينتي البيضاء ورداع ، وهي :
1 -هديم قطنان : تقع خربة هديم قطنان شمال شرق مدينة بني بكر على بعد ( 20 كيلومتراً )، علي جبلين صغيرين تحيط بهما أراضي زراعية خصبة شاسعة ، وقد أقيمت على الجبلين مبانٍ المدينة ، إلاَّ أن أحد الجبلين أقيم عليه بناء ضخم ورائع مازالت جدرانه قائمة بارتفاع ( 2.70 متراً ) ، وقد كشف النقش الذي عُثر عليه في هذا المبنى ، أن هذا المبنى هو معبد للإله القتباني ( عم ) ويعود تاريخه إلى ما قبل الميلاد ، ويبدو أنه كان يتكون من طابقين - دورين -حيث أن الطابق السفلي مازال مدفوناً تحت الأنقاض والذي يظهر منه جداره الجنوبي ، أمَّا تلك الخرائب المنتشرة في سطح الموقع ، فهي للدور الثاني حيث تنتشر هنا وهناك أحجار المبنى المهندمة ، إضافة إلى بقايا أعمدة وتيجانها وقد استخرج من هذه الخرائب تمثال لرأس إنسان بحجم أكبر من الحجم الطبيعي منحوت من حجر الرخام ، وإلى جانبه بعض النقوش وهي محفوظة الآن في مخزن الآثار في مدينة بني بكر ، وهو عبارة عن مبنى بشكل غرفة مستطيلة حفظت فيه القطع الأثرية التي تم جمعها من المواقع الأثرية المجاورة لبني بكر ، إضافة إلى بعض قطع الموروث الشعبي ، ولكنه للأسف لا يفتح للزائرين لأنه لم يجهز كمتحف أو صالة عرض بل مخزن لتلك المعثورات ، أمَّا في الجبل الثاني من مستوطنة خربة هديم قطنان فتوجد بقايا أساسات لمبانٍ يعتقد بأنها كانت تخص كهنة وخدم الإله ( عم ) في معبده على الجبل الآخر ، وإلى جوار هذا الجبل أقيم سد صغير يحجز المياه القادمة من الجبال الجنوبية للموقع ، والذي كان يروي تلك الأراضي الزراعية الشاسعة ، وتعتبر خربة هديم قطنان نموذجاً نادراً للقرى اليمنية القديمة حيث إنها تمثل المعلم الوحيد الذي مازال يحتفظ بجميع معالمه ( المساكن – المعبد – السد – الأراضي الزراعية ) .
2- صناع آل زين : تقع قرية صناع آل زين شمال مدينة بني بكر على بعد حوالي ( 13 كيلومتراً ) ، وتنقسم قرية صناع آل زين إلى قريتين صناع العليا ، وصناع السفلى ، ويقع الموقع الأثري في صناع العليا حيث تنتشر العديد من المخربشات والرسوم الصخرية في جبل البكرة تعود إلى فترة ما قبل الإسلام ، حيث كتبت المخربشات بخط المسند ، والأهم من ذلك بقايا آثار سد القطار ، وهو سد قديم أسفل قرية صناع آل زين العليا على وادي يسمى وادي الغيل ومازال جداره قائماً ، إلاَّ أن حوضه أصبح مليئاً تماماً بالطين ويستخدم حالياً كحقل زراعي ، وأعلى من هذا السد إلى الغرب في شعب هبران عثر على نقش كبير كتب على صخرة كبيرة ملساء ، وفيه دُون تاريخ إنشاء هذا السد والقيل الذي قام ببنائه ، ويعود تاريخه إلى ( نهاية القرن الميلادي الأول ) ، ولا ننسى أن النقش قد ذكر اسم المدينة التي كانت قائمة إلى جوار السد والتي تقع خرائبها أسفل القرية الحديثة ، هو " صنع " وهو الاسم الذي ينطق الآن " صناع " بمعنى أن اسم القرية الحالية هو نفس اسم المدينة الأثرية . دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية . وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً . وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة . وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها . وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .والمكاتب التابعة ليافع(السفلى)هي : اليهري _ اليزيدي _ الناخبي _ السعدي _ الكلدي _ أما المكاتب التابعةليافع(العليا) فهي : _ المفلحي _ الموسطة _الظبي _ البعسي _ الحضرمي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها .
بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح .


واما قبيلة بن عبلّة فهي قبيلة من قبائل يافع السفلى من بني قاصد تقع في يهر بل في اعلى يهر اخر قريه من يهر بالقرب من نقيل الخلاء العظيم , وهي قبيله ليست بالكبيرة ولا بالصغيرة بمعنى انها متوسطه , ويرجع نسبهم الى ناصر بن مثنى بن مثنى بن عفيف بن عبلّة . وناصر خلّف قاسم واحمد وعبد الرحمن , فعبد الرحمن ذهب الى حضرمون وكان جنديا شجاعا في ايام القعيطي وما ادراك ما القعيطي وسلطته ودولته في حضرموت . بينما قاسم واحمد خلّفا ذرية وهكذا والى الان , لكن ناصر مثنى لديه اخت اسمها ناسه تزوجت من قبيله بن عزان , واخ اسمهيحيى لعله ذهب الى جبل اليزيدي او الى ذي ناخب او الى يافع العليا ولم يعد .
وقرية حبيل المحل كما تقدم فيها قبائل من بن عزان وبن عبلّة وبن جرادي, وهذه القرية الصغيرة الميئه من هذه القبائل المذكورة انفا تقع بالقرب من نتقيل الخلاء ومن قرية الدار التي فيها قبيلة بن عسكر .

هذه نبذه عن قبائل يافع وعن قبيله بن عبلّة
وان شاء الله سااقوم بحث عن كل قبائل يافع ولا انسى احد منا باذن الله الواحد الاحد الفرد الصمد طبعا صعب جدا لكن بيعين الله على هذا المشروع الضخم والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم سيد الاحباب


وهنا بعض صور قرية حبيل المحل

http://www.mediafire.com/?tiywwvw0wjj

http://www.mediafire.com/?zynmi514iyz


http://www.mediafire.com/?mhkqz4jg0fm

http://www.mediafire.com/?myezmzg0zmz


http://www.mediafire.com/?xgkwyiodzei


يسر الله لي ان اضيف لكم بعد فترة من الزمن صور ومقاطع من يافع الخلابة


اقسام يافع السفلى والعلياء

يافـع بني مـالك وعاصمتهـا ( المحجبة ) وتنقسم الى قسمين :

( حلين ) ..... السلطنة الهرهرية .... ( المحجبة )

السلطان محمد بن صالح هرهره

وينقسم الى خمسة مكاتب رئيسية داعيها واحد بعد ان كانت اساسا موسطة وضبي

1- ضبي .... 2- حضرمي .... 3- بعسي .... 4- مفلحي .... 5- الموسطة

حضرمي ومفلحي أرداف الضبي ، بعسي ردف الموسطة

ضبي : وينقسم الضبي أسداس ولكل سديس عاقل وشيخ الضبي بن عاطف جابر

المكاتب : الطفي ... الشرفي ... الصلاحي ... الصرأى ..... السعيدي ...... السلفي (جزء منها)

العقال : بن سكندر .... العربي ... عمرحسن ..... درعه .... عبدالرب سعيد ...الشهابي

حضرمي : وينقسم الحضرمي أرباع على رأسها الشيخ محمد محسن بن غالب

مرفدي ....... سناني ....... ثلثي ....... بلحي

بعسي : وينقسم مكتب البعسي الى قسمين وعلى رأسها محمد محسن الضباعي

حـوري ........................................ عمري

مفلحي : ينقسم الى خمسة مكاتب وعلى رأسها عبدالحميد عبدالرحمن

المكاتب: جربي ...... منفري ...... نعماني ...... دهشري ...... ذرحاني

العقال : عبدالحميدعبدالرحمن .. محمد ناجي جمال .. قاسم بن قاسم .. الحريبي عبدالله حمد .. الدأغفـلي

الموسطة : ينقسم الموسطة الى أربعة مكاتب وعلى رأسها الشيخ أحمد أبوبكر النقيب

المكاتب : قعيطي وعلسي .... عيسائي .... حوثري ورشيدي .... سعيدي ومسعدي

العقال: صالح غالب السعدي .. صالح اسكندر ابوشامه .. بن سعيد عفيف .. علي محسن الجهوري

الارداف :

ارداف الموسطة : خلاقي ، ريوي ، شعيبي وحالمي في المخارج الكبيرة وفي زمن الصراعات القبلية .

وارداف يافع في الحروب اليمنية القديمة كانت ردفان ، والضالع وخاصة في الغزوات .

ارداف الضبي : جزء من الحد ، وبكري ، وفردي ، با ستثناء الداوودي اذ يعتبر خماس في الغنيمة والعشير لانه طارفه في السابق وله مواقف بطولية في ذلك الوقت اقتضى منحه هذا التخميس في نيل جزء من العشير .



يافــع بني قاصــد وعاصمتهـا ( القاره ) وتنقسم الى قسمين :

( القاره ) يافع الجبل ...... السلطنة العفيفية ........ ( جعار ) يافع الساحل

السلطان محمد بن عيدروس

يافع بني قاصد : وينقسم الى خمسة مكاتب رئيسيه داعيها واحد

1- كلدي ... 2- سعدي ... 3- يهري ... 4- يزيدي ... 5 - ناخبي

كلدي: وينقسم الى عشرة مكاتب على رأسها بن عطيه عاقل مكتب كلد حتى الساحل

وهناك تقسيمات داخلية كثيرة وخاصة فرعي المناصرة والجلادي

جلادي .. منصري .. سنيدي .. باقري .. يوسفي .. رهوي .. جردمي .. سعيدي .. حنشي .. قمبري .. سالمي .. علوي .. مخيري

السعدي: وينقسم الى تسعة مكاتب على رأسها العمودي

ذوادي .. عمري .. تأمي .. قبيلة .. أحمري .. عامري .. بارعي .. مُُُُُحمدي .. وعلاني

ايهري : ينقسم الى ثلاثة عشر خميس على رأسها بن سبعه

العلوي الجعشاني .. الربيعي .. شعب الحميري .. حميرالجبل والوسط والواد .. الشبحي .. المسلمي .. العاطفي العبدلي .. المحرمي .. العمري .. خموس الظبهي

يزيدي : ينقسم الى خمسة أخماس وعلى رأسه البطاطي

تلبي .. حمأي .. كبابي .. نفاجي .. جزء من السلفي

الناخبي : ينقسم الى خمسة أقسام وعلى رأسه الكهالي والخضر للمشقي (سباح)

شقي .. نسري .. قحيمي .. منصوري .. عصري وعماري

قحيمي يشمل : أهل بن ناجي .. مرشدي .. العرقه

ملاحظة: التقسيم في مكتب يهر كانت عبارة عن خموسين أي فرعين منقسمين كل فرع الى خمسة أخماس (خموس الضبهي ، وخموس سباء حمير ) ثم اضيفت ثلاثة تقاسيم أخرى وبذا يطلق عليها ثلاثة عشر خميس مع انها عشرة خموس ولكن مجازا تلك التسمية .



من باب الفائدة لهذه القبيلة قبيلة بن عبلّه : انهم صاهروا بن عسكر وهم ساكنون في الدار , وصاهروا بن عبس وهم ساكنون في الدار وفي تظنكة , والجعفري ساكنون في تظنكة ايضا , وبن عزان ساكنون قريبة الحبيل المحل , وصاهروا بن مخارش وهم من آل منصور من قرية ال منصور في لبعوس , وصاهروا آل طاهر في رصد (ضبة) , وصاهروا ايضا من جبل اليزيدي ( حمومه) عبدرب علي اليزيدي , وصاهروا ايضا من لبعوس من قرية آل الاحمد او الاحمدي من ال غرامة ( تنطق باللهجة اليافعيه ال ارامة ) .
مصدر هذه المعلومات سيد الاحباب بعد قيام ببحث بسيط عن هذه القبيلة ربنا يقوم بحفظها .
رد مع اقتباس
قديم 09-04-2009, 02:36 AM   #2
عاشق جديد
 
الصورة الرمزية سيد الاحباب
رقـم العضويــة: 17212
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشـــاركـات: 3
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: معلومات عن قبيلة بن عبلّة

الى كل يافعي عليه ان يقراء هذا المقال المتواضع
سيد الاحباب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 03:16 AM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ZABOBAH
رقـم العضويــة: 13443
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشـــاركـات: 3,769
نقـــاط الخبـرة: 23

افتراضي رد: معلومات عن قبيلة بن عبلّة

مفيش حاجه طلعت

اتمنى تعيد كتابة الموضوع

سلامي
ZABOBAH غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2009, 03:52 AM   #4
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية روووح الغلا
رقـم العضويــة: 20396
تاريخ التسجيل: Sep 2009
العـــــــــــمــر: 38
المشـــاركـات: 81
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: معلومات عن قبيلة بن عبلّة

تسلم ع المعلومة
روووح الغلا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع معلومات عن قبيلة بن عبلّة:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات الغافل قسم الأنمي المترجم 21 03-29-2011 04:24 PM
اعتذر عن الخطا السابق لكن اقول لكم هنا معلومات عن قبيله بن عبلّة من يافع سيد الاحباب القسم العام 2 11-14-2009 02:48 PM
لعبة قبيلة طوطم النسخة 1.02 العاشق 2005 أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية 0 05-07-2009 12:00 AM
غارة عزيز اباد "استندت الى معلومات من قبيلة معادية" - منتديات العاشق Al3asq قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-14-2008 04:14 PM
العثور بإسرائيل على رفاة طفلة قتيلة - منتديات العاشق Al3asq قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-12-2008 09:03 PM

الساعة الآن 11:52 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity