قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى |
#1
|
||||
|
||||
سلسلة قواعد قرآنية "القاعدة الأولى"{وَقُولُوا للنَّاسِ حُسناً}
{ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً } هي قاعدة من القواعد المُهمة في باب التعامل بين الناس ، وهي قوله تعالى : { وَقُولُوالِلنَّاسِ حُسْناً } .. البقرة : من الآية 83 . إنها قاعدة تكرر ذكرها في القرآن في أكثر من موضع إما صراحة أو ضمنا : فمن المواضع التي توافق هذا اللفظ تقريباً : قوله تعالى : {وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ}الإسراء : من الآية53 وقريب من ذلك أمره سبحانه بمُجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن ، فقال سبحانه : {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ} العنكبوت/ 46. أما التي تُوافقها من جهة المعنى فكثيرة كما سنشير إلى بعضها بعد قليل . إذا تأملنا قوله تعالى : {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} جاءت في سياق أمر بني إسرائيل بجملة منالأوامر وهي في سورة مدنية ـ وهي سورة البقرة ـ و قبل ذلك في سورة مكية ـ وهي سورة الإسراء ـ: أمراً عاماً {وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن}.. إذاً فنحن أمام أوامرمُحكمة ، ولا يستثنى منها شيء إلا في حال مجادلة أهل الكتاب ـ كما سبق ـ.ومن اللطائف مع هذه الآية {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} أن هناك قراءة أخرى سبعية لحمزة والكسائي : {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حَسَناً } .. قال أهل العلم : (والقول الحَسن يشمل : الحسن في هيئته ؛ وفي معناه ، ففي هيئته : أن يكون باللطف ، واللين ، وعدم الغِلظة ، والشِدة ،وفي معناه : بأن يكون خيراً ؛ لأن كل قولٍ حسنٍ فهو خير ؛ وكل قول خير فهو حسن) . يُنظر في: {تفسير العثيمين 3/196}. وقد أحسن أحمد الكيواني حيث قال : من يغرس الإحسان يجنِ محبة *** دون المسيء المبعد المصروم أقل العثار تفز ، ولا تحسد ، ولا *** تحقد ، فليس المرء بالمعصوم إننا نحتاج إلى هذه القاعدة بكثرة ، خاصةً وأننا ـ في حياتنا ـ نتعامل مع أصناف مختلفة من البشر ، فيهم المسلم وفيهم الكافر ، وفيهم الصالح والطالح ، وفيهم الصغير والكبير ، بل ونحتاجها للتعامل مع أخص الناس بنا : الوالدان ، والزوج والزوجة والأولاد ، بل ونحتاجها للتعامل بها مع من تحت أيدينا من الخدم ومن في حكمهم . وأنت ـ أيها المؤمن ـ إذا تأملتَ القرآن ، ألفيت أحوالاً نص عليها القرآن كتطبيق عملي لهذه القاعدة ، فمثلاً : 1 ـ تأمل قول الله تعالى ـ عن الوالدين : {وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً} الإسراء : من الآية23] إنه أمرٌ بعدم النهر ، وهو مُتضمن للأمر بضده ، وهو الأمر بالقول الكريم ، الذي لا تعنيف فيه ، ولا تقريع ولا توبيخ 2 ـ وكذلك ـ أيضاً ـ فيما يخص مُخاطبة السائل المحتاج : {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ} .. [الضحى :10] بل بعض العلماء يرى عمومها في كل سائل : سواء كان سائلاً للمال أوللعلم قال بعض العلماء : "أي : فلا تزجره ولكن تفضل علي بشيء ؛ أو رُده بقول جميل" ينظر : {تفسير الألوسي 23/15}. 3ـ ومن التطبيقات العملية لهذه القاعدة القرآنية ، ما أثنى الله به على عباد الرحمن ، بقوله : {وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً} ،،، [الفرقان : من الآية63] يقول ابن جرير ـ رحمه الله ـ في بيان معنى هذه الآية : "وإذا خاطبهم الجاهلون بالله بما يكرهونه من القول ، أجابوهم بالمعروف من القول ، والسداد من الخطاب". يُنظر: {تفسير الطبري 19/ 295}. وهم يقولون ذلك "لا عن ضعف ولكن عن ترفع ؛ ولا عن عجز إنما عن استعلاء ، وعن صيانة للوقت والجهد أن ينفقا فيما لا يليق بالرجل الكريم المشغول عن المُهاترة بما هو أهم وأكرم وأرفع" .. يُنظرفي : {الظلال 5/330}. ومن المُؤسف أن يرى الإنسان كثرة الخرق والتجاوز لهذه القاعدة في واقع أمة القرآن ، وذلك في أحوال كثيرة منها : 1 ـ أنك ترى من يدعون إلى النصرانية يحرصون على تطبيق هذه القاعدة ، من أجل كسب الناس إلى دينهم المنسوخ بالإسلام ، أفليس أهلُ الإسلام أحق بتطبيق هذه القاعدة ، من أجل كسب الخلق إلى هذا الدين العظيم الذي ارتضاه الله لعباده . 2 ـ في التعامل مع الوالدين . 3 ـ في تعامل الزوج مع زوجه . 4 ـ مع الأولاد . 5 ـ مع العمالة و الخدم . وقد نبهت آية الإسراء إلى خطورة ترك تطبيق هذه القاعدة ، فقال سبحانه : {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ} ،،، الإسراء : من الآية53 ..وعلى من اُبتلي بسماع ما يكره أن يحاول أن يحتمل أذى من سمع ، ويعفو ويصفح ، وأن يقول خيراً ، وأن يُقابل السفه بالحلم ، والقولَ البذيء بالحسن ، وإلا فإن السفه والرد بالقول الردئ يُحسنه كل أحد . وهذه واقعة لأحد دهاقنة العلم وهو الإمام مالك رحمه الله مع الشاعر الذي قضى عليه بحكم لم يرق له ، فتهدده بالهجاء ، فقال له مالك : ( إنما وصفتَ نفسك بالسفه والدناءة ، وهما اللذان لا يعجز عنهما أي أحد ، فإن استطعت أن تأتي الذي تنقطع دونه الرقاب فافعل : الكرم والمروءة ! ) . انظر :{ترتيب المدارك 1/59.} وما أجمل قول المتنبي : وكل امرئ يُولي الجميل مُحبب *** وكل مكان ينُبت العز طيب من محاضرات الدكتور : عمر المقبل حفظه الله لتحميل المحاضرة الصوتية والى هنا ينتهي الموضوع آمالين اللقاء بكم مرة اخرى بإذن المولى تعالى بقاعدة جديدة من القواعد القرآنية . ولا أسألكم سوى الدعاء لي ولـ والدي ولجميع المسلمين والمسلمات بالمغفرة والرحمة ودمتم سالمييييين |
09-11-2011, 10:42 PM | #2 |
مشرفة سابقة
رقـم العضويــة: 57579
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,916
نقـــاط الخبـرة: 1352
|
رد: سلسلة قواعد قرآنية "القاعدة الأولى"{وَقُولُوا للنَّاسِ حُسناً}
-
وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته .. أقدّر جهدك بالموضوع لكن موضوعك مخآلف : 1 يمنع روآبط اليوتيوب العآدي 2 موضوعك منقول من هذآ الرآبط : http://www.66a66.com/vb/21502.html واقصد بالمنقول في المقدمه فلو انك مغير المقدمه كان تساهلت معك بالباقي لانهم كلهم اقتباسات لكن مقدمتك المنقوله + اليوتيوب العادي يجبروني انقل موضوعك للأرشيف . |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع سلسلة قواعد قرآنية "القاعدة الأولى"{وَقُولُوا للنَّاسِ حُسناً}: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ارجوكم ادخلوا """"""لوكان الاسلام يهمكم""""""""" | عبد المتين | القسم الإسلامي العام | 13 | 07-29-2011 03:41 PM |
[Style] : مجموعه رنا للتصميم تقدم الخجوله "," رونق "." ابداع"."سحر"," سرعه","زاهي","خ | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 02-22-2009 06:50 AM |
"سهل" تُقدم منتج "إجارة" لتمويل المساكن للمرة الأولى في السعودية | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 09-21-2008 11:23 AM |
القاعدة "تهدد" بقتل باحث مصرى لـ"انتقاده" عنوان شريطهم الأخير - منتديات العاشق | Al3asq | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 09-14-2008 01:12 AM |
القاعدة "تهدد" بقتل باحث مصرى لـ"انتقاده" عنوان شريطهم الأخير - منتديات العاشق | Al3asq | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 09-13-2008 10:30 PM |