قسم النقاش الجاد قسم يهتم بطرح النقاشات العامة وما إلى ذلك من النقاشات المعروفة .
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة ) |
![]() |
#11 |
عاشق مبدع ومحترف
رقـم العضويــة: 100771
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 736
نقـــاط الخبـرة: 222
Skype :
![]() |
![]()
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك ان شاء الله بخير ^ـ^ موضوع جداً رائع وقيم بصراحه ^ـ^ ونبدأ على طول بصراحه عندنا هنا في السعوديه انا اشوف المعلمين ما يبون الطالب يفهم يبونه يحفظ يعني مثلاً في اختبار تروح تكتب لهم على فهمك وصح يقولو لك خطأ وتروح تكتب لهم الكلام الي في الكتاب يقولوا لك صح يعني يردونك عـ الحفظ مو عـ الفهم وهذي مشكله كبيره لكن لازم الطالب يفهم ويحفظ لأن مو كل المواد فهم ^ـ^ |
![]() |
![]() |
![]() |
#12 | |||
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 31473
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 3,378
نقـــاط الخبـرة: 256
|
![]() السلام عليكم ورحمت الله وبركاتة
كيف حالك عزيزي المُبدع ..؟ التعليم يختلف من دولة الى اخرى .. هو من المفروض ان الطالب يفهم ماذا يشرح المدرس .. وش فائدة الحفظ اذا كان الطالب مش فاهم الذي يشرحة المعلم .. وفي بعض المواد تحتاج الى حفظ , عندك المواد العلمية محتاجة فهم , و المواد الادبية محتاج حفظ وشوية فهم ![]() اقتباس:
تعليم جيد ورائع , + هل سئلت يوماً نفسك لماذا يسافر الناس الى الدول الاوربية والغربية للتعليم ؟ شفت كيف لان التعليم عندهم غيرررر .. اقتباس:
هههههـ ولا واحد فيهم مخطئ , المدرسة الذي كان يدرس فيها قبل ما يسافر علمتهم ان الاجابات لزم تكون مثل التي في الكتاب او الذي الملخصات التي تشرحها على الصبووووووووووووووووورة ![]() اقتباس:
اهاها ... التعلم لم يتهدور ودّي |
|||
![]() |
![]() |
![]() |
#13 | ||||||
في ألف رحلة صديق واحد
|
![]() اقتباس:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته الحمد الله أنت كيفك ؟ نعم يختلف و أيضاً صحيح أن على الطالب أن يفهم من شرح المعلم لكن عندما يكون المعلم يحاول جعل الطالب يحفظ ما يسمع و ينقله لورقة الأختبار مباشرةً نعم بتأكيد المواد الأدبية و الشرعية تعتمد على الحفظ في الأساس و أيضاً لا نستطيع فهم شيء ألا أذا حفظته لكن أن تحفظ من دون فهم هنا المشكلة اقتباس:
هذا شيء مطمئن نعم , في أعتقادي لأجل التوسع في المعرفة و عندما تقول غيرررر .. هل تقصد أفضل ولا أسوء هنا النقطة الأهم ![]() اقتباس:
اقتباس:
لم أفهم ما تقصد لكن عندما تقول أن الأجابات تكون في الملخصات و كتب فأنت تقول أنه يجب عليه الحفظ تماماً من غير الفهم ألا ترى هذه مشكلة ؟؟؟؟ اقتباس:
اقتباس:
لا تعليق
![]() في أمان الله |
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#14 | ||||
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 31473
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 3,378
نقـــاط الخبـرة: 256
|
![]() اقتباس:
![]() اقتباس:
![]() ![]() اقتباس:
وبصراحة انا اشوف الدراسة التي في الخارج افضل من الدرسة في بلادي وفي بعض الدول العربية ![]() اقتباس:
![]() |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
#15 |
عضو جمعية العاشق الحرة
رقـم العضويــة: 55057
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 7,218
نقـــاط الخبـرة: 25629
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك اخي الغالي اتمنى منك ان تكون بخير ..!؟ بالنسبه لموضوعك فهو فعلاً رائع التعلم اصبح حفظاً وليس فهماً وعندما يكبر هذا الطالب هل سيسألوه عن ما كتبه المعلم او عن حفظة ...؟ بالطبع لا سيسألونه عن امور قد اخدها سابقاً وفهم منها ![]() فمثلاً هنـأـأ باليمن تعليمنا حشو للعقل لا غير حتى بالجامعه حشو لا غير فقبل شهر تقريباً اخذنا درس بالعلوم فهناك نقظه كانت معقدة ولم افهمها وعندما سألت المدرسه قالت لي انتي احفظيها وحسب قلت لها وكيف احفظ شئاً لا افهمه ..؟ قالت لي انا ايضاً عندما كنت بسنك سألت المدرسه نفس السؤال وهي اجابتني كمه اجبتكِ تماماً لكني سكتت ولم ارد عليها إلا انك يا صغيرتي على حق ساحاول فهم هذه النقطة واشرحها لكي لاحقاً وحقن حصل هكذا هذه المعلمه عندما كانت صغيرة كانت تحفظ دون فهم وانظر النتيجه ...!! دون إطاله وقصص ممله إلى الأسئله النقاشيه : ما رأيك في التعليم لديك؟ مناهج صعبه معلمات لا يهتتمن بالشرح جيداً وإمتحانات مناقضه لما قمن بشرحه ...!!! هل المخطئ الطالب أم المعلم أم ولي الامر ? و لماذا ؟ ولا شخصٌ من هؤلاء المخطئ الوحيد هو وزارة التبيه والتعليم ما أسباب هذا التدهور في التعليم ؟ عدم تعلم المدرسين جيداً مند الصغر الإهمال من قبل كل الأطراف بما فيهم الدوله والطالب وولي الامر كان موضوعاً جميلاً وحقاً سعدت بمناقشته معك ![]() اتمنى ان لا يكون ردي مملاً واهنئك على هذا الإبداع واتمنى ان تستمر ..|~ دمت في امان الله وحفظة ودمت سالماً ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#16 |
butterfly
رقـم العضويــة: 66828
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 20,727
نقـــاط الخبـرة: 3763
|
![]() وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهل بك اخوي ما رأيك في التعليم لديك؟ التعليم لابأس به لكن لايصل ابدا للدرجة المطلوبة هل المخطئ الطالب أم المعلم أم ولي الامر ? و لماذا ؟ اظن ان تأسيس نظام التعليم والمنهج المتبع هو المسؤول المعلم والأم والأب تأتي مسؤوليتهم بعد هذا ما أسباب هذا التدهور في التعليم ؟ ارى ان المناهج المتبعه تقليد للغرب في المضمون وماتحتويه الكتب.. والاسلوب يبقى اسلوب تقليدي ..وقابلية الطالب وتطورات العصر لها دور ايضا في ذلك فلم يعد لدى الطلاب حب للتعلم وكل مانجده الآن هو التأفف من المدرسة شكرا اخوي على الموضوع ![]() لو تعمقت ف الأسئلة كان أفضل |
![]() |
![]() |
![]() |
#17 |
عاشق جديد
رقـم العضويــة: 107046
تاريخ التسجيل: Jan 2012
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 8
نقـــاط الخبـرة: 11
|
![]()
أخي الكريم أنا معك في إنو مناهجنا تافهة بس ولكن بتعلمن صلابة الإرادة خصوصا الماد الحفظية,بس في مناهج مالها طعمة أبدا(سوريا) هي بدها حذف و إعادة تأهيل..
|
![]() |
![]() |
![]() |
#18 |
عاشق ذهبي
رقـم العضويــة: 54193
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العـــــــــــمــر: 33
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 2,162
نقـــاط الخبـرة: 113
|
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفك خيو موضوعك مهم جدا اكيد نعلم ان التعليم من اهم الاشياء في حياتنا فلذلك فهي غنيه عن التعريف اما بخصوص تفاصيل الموضوع انا معك في هذا الشئ لان بعض المدارس تعتمد على نظام صب وكب اي صب المعلومات واسكبها في ورقه الامتحان نحن لانذم الحفظ بلعكس نؤيده ولكن ياتي من بعد الفهم والادراك وليسما ان الفهم اسهل من الحفظ وفوائده كثيرة والفهم ينمي مهارات الفرد في الاستيعاب مثال الفلسفه وكتب الرياضيات كلها تعتمد على الفهم واذا نريد ان نلقي اللوم نلقي على التربيه والتعليم التي ايدتت الحفظ بدلا من الفهم هذا مالدي وفي الختام اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وتقبل مروروروي |
![]() |
![]() |
![]() |
#19 |
Cosmic
رقـم العضويــة: 110841
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 240
نقـــاط الخبـرة: 67
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
1/النقطة الأولى: لا أحد ينكر ما للعلم من أهمية في رفعة الأمم وتطورها وحضارتها، وتفوقها على الأمم الأخرى في العديد من المجالات... ولما كان ذلك الأمر مهما فلقد سعت الدول لتطوير أنظمتها التعليمية...سعيا لإيجاد أجيال تقود الأمة إلى التطور وجعلها تسود الأمم الأخرى بما لديها من ثقافة ومعرفة ... قال تعالى في كتابه الكريم : (( إقرأ)) وقال عليه الصلاة والسلام : ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) وقيل في الأثر : من لم يذق مر التعليم ساعة تجرع ذل الجهل طوال حياته... عندما نتحدث عن التعليم كقضية أساسية نجد طلبه واجب شرعي بالدرجة الأولى... التعليم: ليس خدمة تقدمها المؤسسات التربوية المتخصصة فحسب، بل ظاهرة إجتماعية لها بعدها التنموي ووظيفتها الإجتماعية والثقافية والإقتصادية..وكلما تقدم المجتمع تقدمت المؤسسات التعليمية فيه..والعكس صحيح.. *كارثة ولو بنسبو واحد بالمئة.. 1% تعليمنا هزيل.. أحمد/التعليم كان وليس الآن. المهندس عبدالرحمن/ جاري معلم مدخن و ..... ( الله يستر علينا وعليه). أبو علي/ ابني كاد يفقد حاسة السمع جراء صفعة طائشة من معلم الرياضيات. خبير حاسب/ في بعض الدول المتقدمة تجرى تجارب العلوم بواسطة الحاسب الآلي ، ومدرسة أخي مستأجرة ولا مختبر فيها. تاجر جملة/ كبدة الحاشي، والإشراف الفاعل خلال الفسحة لا يجتمعان. موظف متقاعد/ يمكن الإستمتاع بتحليل المباريات الرياضية داخل غرف المعلمين بصورة شبه يومية كما يقول إبني المعلم. * هناك تطوير لكنه بطيء ... نعم يوجد تطوير ولكنه متخبط حقيقة....والسبب هو في بعض الخطط والقرارات العشوائية التي تصدر من إدارات التعليم... في بلداننا العربية أنا أقولها بحق... ولكن... الفساد الإداري كالعادة موجود... إن الإختلاف ليس على الغاية من التعليم والأهداف، بل على الأساليب والطرائق.. لعلي أود التعليق على نقطة مهمة جعلت غالبيةالطلاب متأخرين مقارنة بأقرانهم في الدول الأخرى. الغربية تحديدا .. من الملاحظ دائما أن ما يكادون يخرجون من قاعة الإمتحان لا ويبقى في أذهانهم شيء منه البتة... فغالبية المعلومات تكون محفوظة ليلة الإختبار عند كثير من الطلبة...وإضافة إلى ذلك أن كثير مما يدرس في هذه البلدان يعتمد على الطابع النظري البحت.. فليس حظه كحظ المهارات وإشباع الحاجات والممارسات العملية... يقول الشاعر الألماني شيلر: إن في الأطفال نشاطا زائدا عن حاجتهم...فإذا بقي في أجسامهم دون إستغلال أضر بهم كما يضر البخار المجتمع في القاطرة دون إستخدامه.. هذا القول يفسر لنا شكاوى المعلمين المتواصلة من عبث الطلاب ومشاكستهم كما يفسر لنا قيامهم بأعمال التخريب والتدمير..أو تحولهم إلى نقمة على مجتمعاتهم.. ولهذا انصب إهتمام المربين على إستغلال هذا النشاط وشغل فراغ التلاميذ.. أعتذر حقيقة عن الإطالة ولكن هذه القضية شائكة جدا ... التربيّةُ والتعليم في حقيقتِه هو صناعةُ الأجيال وصياغةُ الفكر وتشكيلُ المجتمع وتأهيلُه وتوجيهه، وكلُّ الأمم والدوَل مهما كانت غنيّةً أو فقيرة متقدِّمةُ أو متخلّفة تدرِك هذا الجانبَ، وتسعى بما تستطيعُ لترسيخِ مبادئِها وأهدافِها عن طريقِ التربية والتعليم، وتعتبر ذلك من خصوصيّاتها وسيادتِها وسماتها التي لا تساوِم عليها، ومنه ندرِك أنَّ استيرادَ التربيةِ من أمّةٍ أخرى بكلِّ عُجَرها وبُجرها خطيئةٌ كبيرة وتبعيَّة خطيرة، تعني نشأةَ جيلٍ مغيَّب عن تراثِه وتاريخِه مقطوعِ الصّلةِ بعقيدته ومبادئه، مسخًا بلا هويّة يسهُل قيادُه بل واستعبادُه. وهذا لا يعني هجرَ الإفادة مِن تجارب الأمم، فالحكمة ضالّة المؤمِن أنّى وجدَها فهو أولى بها. مما ذكر في الموضوع هو طريقة بعض المعلمين الذين يعتبرون خونة للأمانة قبل كل شيء... المشكلة هو عدم وجود معلمين ذوي كفاءة عالية من الجيل الجديد مع الأسف....ولذلك أسباب كثيرة حقيقة... مشكلة الطالب لدينا هو عدم وجود طموح عال في الغالبية لفهم المادة والتعلم، بل الرغبة في النجاح فقط. علي الآن الحديث عن المعلمين.. سبق وأوردت في نقطة سابقة عن وجود بعض المعلمين غير الأكفاء والغير مخلصين في أداء عملهم... المشكلة أن المعلم تحول إلى سجان وملقن يهيمن ويسيطر على تكوين شخصية الطالب... نعم المعلم الفاشل هو من يتحول إلى ما سبق ذكره...أما المعلم الصادق الأمين فإنه أب رحوم وأخ صادق، وممثل رسمي للمجتمع..ومربي أجيال وصانع أبطال.. شكرا لك أيها المكرم. |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تقرير استخباري امريكي: افغانستان "تنزلق نحو الهاوية" - منتديات العاشق | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 10-09-2008 06:56 AM |