تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم)

  #1  
قديم 01-17-2010, 09:02 PM
الصورة الرمزية الغافل  
رقـم العضويــة: 11169
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشـــاركـات: 3,607
نقـــاط الخبـرة: 10
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الغافل
حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
خلال تصفحي في عالم النت وجدت ماراق لي، وكان شيئاً جديداً بالنسبة لي..
فوددتُ لو شاركتموني الفائدة .
/
/
/


فاء التزيين :



قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82


قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115


قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68


قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35


قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73


قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82


فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :


( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .


( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .


( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .


والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .



ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :


( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أموراً ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟


( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .


( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإنه هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .
،
،
،


واو الثمانية :


قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحداً )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22


وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .


سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته ..



منقـــــ للفائدة ــــول ،،
تحياتي
رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 04:52 AM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ma7taje
رقـم العضويــة: 16608
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشـــاركـات: 2,113
نقـــاط الخبـرة: 14

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

السلام عليكم

شكرا على الموضوع وما حوى من فوائد جمة

الحقيقة أن كل قواعد اللغة من نحو وصرف وبيان ووزن بنيت من قبل شيوخنا الآجلاء رحمهم الله على كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ولم يستطع أيٌّ من النحاة أو المتكلمين تجاوز ما سبق النطق به من قبل العرب حيث هو لسانهم الذي عاشوا عليه وبه نزل كتاب الله

القواعد النحوية لها فصول وعروض تقلب في تأطيرها النحاة أيما تقلب

على أن الفاء في الآيات المذكورة جاءت كالواو في أمثلة أخرى ولو عوضنا الفاء بالألف فلن تتغير المعنى إطلاقا وهي في الحقيقة إعجاز بلاغي والله أعلم ولذلك قال بعضهم بأنها للتزيين بمعنى أنها لو حذفت لا تضر بالمعنى.

وقد وجدتها كفاء رُبَّ بحيث تحذف رُبَّ ويبقى عملها بعد الواو كثيرا وبعد الفاء قليلا كقول امرئ القيس : وليل كموج البحر أرخى سدوله **** عليَّ بأنواع الهموم ليبتليني

وقوله : فمِثْلِكِ حُبلى قد طرقت ومرضع *** فألهيتها عن ذي تمائم مُحْوِلِ



أما الواو فتعددت مواطنه وأقسامه حتى أصبح لا زمة لا تستغني عنه جملة من التراكيب

فهو حرف عطف، واستئناف، وقسم، وواو تدخل على قد، وواو رُبَّ، وواو الحال، والمعية والمعية المسبوقة بنفي أو طلب، والواو النائبة عن الضمة في جمع المذكر السالم في حالة الرفع وفي الأسماء الخمسة وكذلك واو الإسم حيث تنوب عن الفاعل وهي دروس تحتاج لوقت وتشجيع لإستدرجها

على أني أراها والله أعلم بلاغة القرآن كما عودنا بحيث يوقع أعتى اللغويين في حيرة من أمرهم
فقد ذكر الله تعالى في قصة الكلب عدة أرقام أردفها مع الكلب جون إدخال للواو إلا في نهاية الأعداد المذكورة أعطف الكلب على العدد بالواو ليصبح معدودا في كل ما سبق والله أعلم

ففي اللغة الفرنسية وهي التي أحسنها قليلا يسقطون حرف العطف بين المعطوفات حتى المعطوف الأخير ويكتفون بتعويضه بالفواصل بينما وهذا المعروف في لغتنا وما يركز عليه نحاتنا كذلك أننا نكرر الواو مهما تكاثرت المعطوفات وعلى هذا أراه بيانا واضحا في الأسلوب ولو كتب أحدنا نفس التعبير لكرر الواو في كل اللأعداد المصاحبة للكلب

أتمنى أن تكون مشاركتي قبس استدراك لما فات البعض تدارسه شاكرا لك عزيزي جسن الطرح الذي يفضح مجهوداتك المشكورة في حسن الإختيار

جمعنا الله وإياكم على الفائدة المتبادلة وألهمنا نور الصواب

وتقبل تحيات عبد العزيز
ma7taje غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2010, 11:41 PM   #3
عاشق برونزي
 
الصورة الرمزية Ŧαяα ѕαмα
رقـم العضويــة: 20893
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 1,777
نقـــاط الخبـرة: 41

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

يسلموا ايديك حبيبتي
كتير حلو متلك
كلك زوء
يعطيك العافيه
دمتي بود
Ŧαяα ѕαмα غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 06:28 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية q-can
رقـم العضويــة: 27425
تاريخ التسجيل: Dec 2009
العـــــــــــمــر: 28
الجنس:
المشـــاركـات: 4,843
نقـــاط الخبـرة: 314
Gmail : Gmail
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter
Google Plus : Google Plus
Youtube : Youtube

رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

:1 (30)::1 (8)::1 (52)::1 (9)::1 (41)::1 (41)::1 (32)::1 (21)::1 (10)::1 (42)::1 (31)::1 (20):يسلموا ايديك حبيبتي
كتير حلو متلك
كلك زوء
يعطيك العافيه
دمتي بود
q-can غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 06:37 PM   #5
موقوف
 
الصورة الرمزية الغافل
رقـم العضويــة: 11169
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشـــاركـات: 3,607
نقـــاط الخبـرة: 10
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الغافل

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
نارتوووووووووو
على مرورك الكريم
الغافل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 06:56 PM   #6
موقوف
 
الصورة الرمزية الغافل
رقـم العضويــة: 11169
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشـــاركـات: 3,607
نقـــاط الخبـرة: 10
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الغافل

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

شكراااااااااااااااااااااااااااا
محبة
على مرررررررررررررررورك الكريم
الغافل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 06:57 PM   #7
موقوف
 
الصورة الرمزية الغافل
رقـم العضويــة: 11169
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشـــاركـات: 3,607
نقـــاط الخبـرة: 10
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى الغافل

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

شكرااااااااااااااااااا
سيد الابداع على مرورك الكريم
يا عزوز
سلامي
الغافل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-22-2010, 05:17 PM   #8
مع برشلونه للموت د3
 
الصورة الرمزية NARA SAMA
رقـم العضويــة: 20896
تاريخ التسجيل: Sep 2009
العـــــــــــمــر: 27
الجنس:
المشـــاركـات: 12,667
نقـــاط الخبـرة: 108
Gmail : Gmail
Facebook : Facebook
Twitter : Twitter

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

شكرا جزييييييلا على الموضوع الرائع.
والحلو....
NARA SAMA غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 03:19 PM   #9
عاشق مبدع
 
الصورة الرمزية سمسم الذهب
رقـم العضويــة: 32036
تاريخ التسجيل: Jan 2010
العـــــــــــمــر: 45
المشـــاركـات: 229
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

شكراااااا موضوع راقي تسلم مبدع
سمسم الذهب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2010, 03:24 PM   #10
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية Ҝaяiŋ.SaΜa
رقـم العضويــة: 29584
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,471
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو

شكرا اخي الغافل مو ضوعك راائع
Ҝaяiŋ.SaΜa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع حرف في القرآن الكريم ،،، عجز عن اعرابه علماء النحو:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج الاعجاز العلمي في القرأن الكريم لشرح كل ما ورد في القرأن الكريم من اعجاز للكون العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 3 08-28-2012 11:32 PM
برنامج حصن المسلم + القرآن الكريم + تفسير القرآن الكريم بصيغة جافا jar العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 08-30-2009 08:15 AM
برنامج الاعجاز العلمي في القرأن الكريم لشرح كل ما ورد في القرأن الكريم من اعجاز للكون العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 06-05-2009 02:50 AM
برنامج الاعجاز العلمي في القرأن الكريم لشرح كل ما ورد في القرأن الكريم من اعجاز للكون العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 06-03-2009 12:00 AM
الموسوعه العربيه لإعراب القرأن الكريم (فعلاً ترى القرأن بمعجزته عند إعرابه) 40mg العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 02-02-2009 07:23 AM

الساعة الآن 06:09 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity