تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 12-16-2010, 10:16 PM
الصورة الرمزية مـسلم  
رقـم العضويــة: 80030
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 67
نقـــاط الخبـرة: 10
افتراضي البهت والغيبة والنميمة وكلام ذي الوجهين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يحرم البهت والغيبة والنميمة وكلام ذي الوجهين


عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم ، فقلت يا جبريل من هؤلاء قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم } رواه أبو داود حديث صحيح .

وعن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق } رواه أحمد وأبو داود .

وقال أبو عاصم النبيل : لا يذكر في الناس ما يكرهونه إلا سفلة لا دين له .

وروى عن أبي هريرة مرفوعا { : إن من أكبر الكبائر استطالة المرء في عرض رجل مسلم بغير حق ، ومن الكبائر السبتان بالسبة } حديث حسن .

وذكر القرظي عن قوم أن الغيبة إنما تكون في الدين لا في الخلقة والحسب ، وإن قوما قالوا عكس هذا ، وإن كلا منهما خلاف الإجماع ،.

لكن قيد الإجماع في الأول إذا قاله على وجه العيب ، وأنه لا خلاف أن الغيبة من الكبائر .

وفي الفصول والمستوعب أن الغيبة والنميمة من الصغائر .

وقد روى أبو داود والترمذي وصححه قول عائشة عن صفية أنها قصيرة وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال { لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته } .

وعن همام قال : كان رجل يرفع إلى عثمان حديث حذيفة فقال حذيفة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول { لا يدخل الجنة قتات يعني : نماما } رواه أحمد والترمذي . وفي الصحيحين المسند منه

وعن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا { إن شر الناس عند الله يوم القيامة ذو الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه } رواه أحمد والبخاري ومسلم . ولهما { وتجدون شر الناس }

ولأبي داود والترمذي { إن من شر الناس } وهذا ; لأنه نفاق وخداع وكذب وتحيل على اطلاعه على أسرار الطائفتين ; لأنه يأتي كل طائفة بما يرضيها ، ويظهر أنه معها ، وهي مداهنة محرمة ذكر ذلك العلماء قال ابن عقيل في الفنون قال تعالى : { كأنهم خشب مسندة } .

أي : مقطوعة ممالة إلى الحائط لا تقوم بنفسها ولا هي ثابتة ، إنما كانوا يستندون إلى من ينصرهم ، وإلى من يتظاهرون به { يحسبون كل صيحة عليهم } لسوء اعتقادهم { هم العدو } للتمكن بين الشر بالمخاطبة والمداخلة وعن أبي الشعثاء " قال : قيل لابن عمر إنا ندخل على أميرنا فنقول القول فإذا خرجنا قلنا غيره قال : كنا نعد ذلك على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من النفاق " رواه النسائي وابن ماجه .



وعن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا { مثل المنافق كالشاة العائرة بين الغنمين تعير إلى هذه مرة وإلى هذه مرة } رواه أحمد ومسلم والنسائي وزاد { لا تدري أيهما تتبع } .

وعن أبي هريرة مرفوعا { آية المنافق ثلاث } زاد مسلم { وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا عاهد غدر } رواه البخاري ومسلم ، ولهما أيضا ولأحمدوغيره ، { والثالثة وإذا ائتمن خان } .

وعن عبد الله بن عمرو مرفوعا { أربع من كن فيه كان منافقا ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا ائتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر } رواه البخاري ومسلم ولهما أيضا ولأحمد وغيره { وإذا وعد أخلف بدل وإذا ائتمن خان } قال الترمذي وغيره : معناه عند أهل العلم نفاق العمل وإنما كان نفاق التكذيب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وعن " حذيفة رضي الله عنه قال : إن كان الرجل ليتكلم بالكلمة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يصير بها منافقا وإني لأسمعها من أحدكم في المجلس عشر مرات " رواه أحمد ، وفي إسناده من لا يعرف .

وللترمذي عن أبي هريرة مرفوعا { خصلتان لا يجتمعان في منافق : حسن سمت ، وفقه في الدين } .

وعن عقبة بن عامر مرفوعا { أكثر منافقي أمتي قراؤها } رواه أحمد من رواية ابن لهيعة وروي مثله من حديث عبد الله بن عمر .

وقال في النهاية : أراد بالنفاق هنا الرياء لأن كليهما إظهار غير ما في الباطن .

وعن ابن عمر مرفوعا { إن الله قال لقد خلقت خلقا ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر ، فبي حلفت لأتيحنهم فتنة تدع الحليم منهم حيران فبي يغترون أم علي يتجرءون } رواه الترمذي وقال : حسن غريب ، وله معنى من حديث أبي هريرة وفي أوله { يكون في آخر الزمان رجال يختلون الدنيا بالدين ، يلبسون للناس جلود الضأن من اللين ، ألسنتهم أحلى من العسل ، وقلوبهم قلوب الذئاب } يقال : أتاح الله لفلان كذا أي : قدره له وأنزل به وتاح له الشيء .

وقوله : يختلون أي : يطلبون الدنيا بعمل الآخرة يقال : ختله يختله إذا خدعه وراوغه ، وختل الذئب الصيد إذا اختفى له .

وقال ابن عبد البر : قال منصور الفقيه شعرا :





لي حيلة فيمن ينم وليس في الكذاب حيله من كان يخلق ما يقول فحيلتي فيه قليله


وقال موسى - صلوات الله عليه - يا رب إن الناس يقولون في ما ليس في ، فأوحى الله إليه يا موسى لم أجعل ذلك لنفسي فكيف أجعله لك ؟

وقال عيسى - صلوات الله عليه - : لا يحزنك قول الناس فيك ، فإن كان كاذبا كانت حسنة لم تعملها ، وإن كان صادقا كانت سيئة عجلت عقوبتها .



وقال ابن حزم : اتفقوا على تحريم الغيبة والنميمة في غير النصيحة الواجبة وقال ابن مسعود { : قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم قسمة فقال رجل من الأنصار : والله ما أراد محمد بهذا وجه الله ، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فتمعر وجهه وقال رحمة الله على موسى لقد أوذي بأكثر من هذا فصبر } . وفي البخاري { فأتيته وهو في ملإ فساررته } ، وفي مسلم { قال : قلت لا جرم لا أرفع إليه حديثا بعدها } ، ترجم عليه البخاري ( من أخبر صاحبه بما يقال فيه ) ولمسلم هذا المعنى أيضا . وعندهما وعند غيرهما في أوله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { لا يبلغني أحد عن أحد من أصحابي شيئا فإني أحب أن أخرج إليهم وأنا سليم الصدر } . قال عبد الله فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحديث ، وللترمذي فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابن مسعود { : دعني عنك فقد أوذي موسى بأكثر من هذا فصبر } .

وروى الخلال عن مالك أنه سئل عن الرجل يصف الرجل بالعور أو العرج لا يريد بذلك شينه إلا إرادة أن يعرف ؟ قال لا أدري هذا غيبة .

والفصل في هذا الأمر بأنه مما لا يعتبر غيبة ( المُعرف ) يعني شخص معروف بالأعرج ولو ذكرته باسمه لما عرفه الناس فأقول بذلك للتعريف وليس على سبيل التنقيص وهذا لا يُعتبر غيبة


وقال محمد بن يحيى الكحال لأبي عبد الله " الغيبة أن تقول في الرجل ما فيه ؟ قال : نعم قال : وإن قال ما ليس فيه فهذا بهت " ، وهذا الذي قاله أحمد هو المعروف عن السلف وبه جاء الحديث رواه أحمد ومسلم وأبو داود من حديث أبي هريرة .

وذكر أبو بكر في زاد المسافر ما نقل عن الأثرم ، وسئل عن الرجل يعرف بلقبه إذا لم يعرف إلا به فقال أحمد الأعمش إنما يعرفه الناس هكذا فسهل في مثل هذا إذا كان قد شُهِر .

قال في شرح خطبة مسلم قال العلماء من أصحاب الحديث والفقه وغيرهم يجوز ذكر الراوي بلقبه وصفته ونسبه الذي يكرهه إذا كان المراد تعريفه لا تنقصه للحاجة كما يجوز الجرح للحاجة ، كذا قال ويمتاز ، الجرح بالوجوب فإنه من النصيحة الواجبة بالإجماع ، وفي ذلك أحاديث وآثار كثيرة تأتي ، والكلام في ذلك في فصول العلم وفي الغيبة في فصول الهجرة ، وتحرم البدع المحرمة وإفشاء السر زاد في الرعاية الكبرى المضر والتعدي بالسب واللعن والفحش والبذاء .

وروى أبو داود والترمذي وقال : غريب والإسناد ثقات عن أبي العالية عن ابن عباس { أن رجلا لعن الريح عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال لا تلعن الريح فإنها مأمورة وإنه من لعن شيئا ليس له بأهل رجعت اللعنة إليه } .

المرجع :

الآداب الشرعية والمنح المرعية


محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

روى أبو الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب ، إلا قال الملك : ولك ، بمثل ")

لا تنسونا من خالص دعائكم
رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 11:13 AM   #2
عاشق مبدع
 
الصورة الرمزية عاشق المصطفى
رقـم العضويــة: 58898
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 117
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: البهت والغيبة والنميمة وكلام ذي الوجهين

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك بانتظار المزيد
عاشق المصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 11:16 AM   #3
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية مـسلم
رقـم العضويــة: 80030
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 67
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: البهت والغيبة والنميمة وكلام ذي الوجهين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق المصطفى مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك بانتظار المزيد
وبارك فيك ولك وجزاك الله خيراً
يا من تعشق من حُبه واجب علينا وحبه من الإيمان
زادك الله إيماناً واحتساباً بإذن الله وجعل مثوانا الجنة
مـسلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 12:52 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: البهت والغيبة والنميمة وكلام ذي الوجهين

بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك .
lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2010, 04:38 PM   #5
عاشق بدأ بقوة
 
الصورة الرمزية مـسلم
رقـم العضويــة: 80030
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 67
نقـــاط الخبـرة: 10

افتراضي رد: البهت والغيبة والنميمة وكلام ذي الوجهين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lalal مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك .
وبارك فيكِ ولكِ وجعلك من المُنيبات إليه بإذن الله
اللهم أمين اللهم اجعله في ميزان حسناتي اللهم اجعله خيراً لي

جزاكِ الله خيراً
مـسلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البهت, الغيبة, النميمة, النفاق, ذو الوجهين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع البهت والغيبة والنميمة وكلام ذي الوجهين:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطلوب وكلاء وموزعين لبطاقات شحن خدمة رسائل الجوال الملونة PlusXMS noor.awad قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 06-22-2009 04:13 PM
هل الناسخ Asus dvd 20 x يدعم أسطوانة 8.5 جيجا ذات الوجهين العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 04-18-2009 04:50 PM
خبــر حصريااا فيفا 2009 Fifa09 كاملة وكمال لله على اكثر من سيرفير العاشق 2005 أرشيف قسم الألعاب الإلكترونية 0 10-01-2008 11:01 AM
دليل [ترايدنت] لارقام وعناوين وكلاء ويسترن يونيون (بمناسبة جوجل ادسنس) Al3asq قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-14-2008 07:10 AM

الساعة الآن 02:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity