تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 02-13-2011, 12:01 PM
الصورة الرمزية lalal  
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19
قوله تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }.






نص السؤال

وحديث آخر عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ترفض هذا القول وتقول: حسبكم القرآن: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}. فما جوابكم أثابكم الله عن هذه المسألة؟ هل الميت يعذب ببكاء أهله عليه ، أم أنه ليس للإنسان إلا ما سعى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}؟
نص الجواب

الحمد لله
ليس هناك تعارض بين الأحاديث والآية التي ذكرتها عائشة رضي الله عنها فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر ومن حديث المغيرة وغيرهما في الصحيحين وليس في البخاري وحده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الميت يعذب بما يناح عليه).
وفي رواية للبخاري: (ببكاء أهله عليه). والمراد بالبكاء النياحة وهي رفع الصوت ، أما البكاء الذي هو دمع العين فهذا لا يضر ، وإنما الذي يضر هو رفع الصوت بالبكاء وهو المسمى بالنياحة، والرسول صلى الله عليه وسلم قصد بهذا منع الناس من النياحة على موتاهم وأن يتحلوا بالصبر ويكفوا عن النوح ، ولا بأس بدمع العين وحزن القلب ، كما قال عليه الصلاة والسلام لما مات ابنه إبراهيم: (العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي الرب وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون). فالميت يعذب بالنياحة عليه من أهله والله أعلم بكيفية العذاب الذي يحصل له بهذه النياحة وهذا مستثنى من قوله تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}. فإن القرآن والسنة لا يتعارضان ، بل يصدق أحدهما الآخر ويفسر أحدهما الآخر فالآية عامة والحديث خاص والسنة تفسر القرآن وتبين معناه فيكون تعذيب الميت بنياحة أهله عليه مستثنى من الآية الكريمة ولا تعارض بينها وبين الأحاديث ، وأما قول عائشة رضي الله عنها فهذا من اجتهادها وحرصها على الخير وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم مقدم على قولها وقول غيرها لقول الله سبحانه: {وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ}. وقوله عز وجل: {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}. والآيات في هذا المعنى كثيرة، والله الموفق.


مصدر الفتوى : موقع ابن باز
رد مع اقتباس
قديم 02-13-2011, 07:23 PM   #2
يا رب ارجو رضاك ورحمتك
 
الصورة الرمزية ♬тsωα 3чôŋεε .•♥̸̨
رقـم العضويــة: 54446
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 2,697
نقـــاط الخبـرة: 29

افتراضي رد: قوله تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مشكوووورة أختي ليال على الموضوع ...
بارك الله فيك ِ وجزاك الله خير الجزاء
.................................................. .............

927
( رقم الحديث )

وأضيف قول الجمهور في هذه المسألة وهو القول الراجح ...
وله - صلى الله عليه وسلم : ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) وفي رواية ( ببعض بكاء أهله عليه ) وفي رواية ( ببكاء الحي ) وفي رواية ( يعذب في قبره بما نيح عليه ) وفي رواية ( من يبك عليه يعذب ) وهذه الروايات من رواية عمربن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما ، وأنكرت عائشة ونسبتها إلى النسيان والاشتباه عليهما ، وأنكرت أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ذلك ، واحتجت بقوله تعالى [ ص: 527 ]
{ ولا تزر وازرة وزر أخرى } قالت : وإنما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في يهودية أنها تعذب وهم يبكون عليها يعني تعذب بكفرها في حال بكاء أهلها لا بسبب البكاء واختلف العلماء في هذه الأحاديث فتأولها الجمهورعلى من وصى بأن يبكى عليه ويناح بعد موته فنفذت وصيته ، فهذا يعذب ببكاء أهله عليه ونوحهم ؛ لأنه بسببه ومنسوب إليه . قالوا فأما من بكى عليه أهله وناحوا من غير وصية منه فلا يعذب لقول الله تعالى قالوا :{ ولا تزروازرة وزر أخرى }
وكان من عادة العرب الوصية بذلك ومنه قول طرفة بن العبد : إذا مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا ابنة معبدقالوا : فخرج الحديث مطلقا حملا على ما كان معتادا لهم . وهناك أقوال أخرى في هذه المسألة ولكن الرأي الراجح رأي الجمهور الذي قمت بذكره
وجمعوا كلهم على اختلاف مذاهبهم على أن المراد بالبكاء هنا البكاء بصوت ونياحة لا مجرد دمع العين، كما ذكرتي في الموضوع .
{{ والله أعلم }}

المصدر شرح النووي علىصحيح مسلم (
باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه
)
يحيى بن شرف أبو زكريا النووي
.................................................. ...........................
اعتذر عن الأطالة

تقبلي مشاركتي البسيطة

مع تحـــــــيات
من ترجو رضى المولى
♬тsωα 3чôŋεε .•♥̸̨ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-13-2011, 08:34 PM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية lalal
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19

افتراضي رد: قوله تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احساس الانمي فاق احساسي مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مشكوووورة أختي ليال على الموضوع ...
بارك الله فيك ِ وجزاك الله خير الجزاء
.................................................. .............

927 ( رقم الحديث )
وأضيف قول الجمهور في هذه المسألة وهو القول الراجح ...
وله - صلى الله عليه وسلم : ( إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه ) وفي رواية ( ببعض بكاء أهله عليه ) وفي رواية ( ببكاء الحي ) وفي رواية ( يعذب في قبره بما نيح عليه ) وفي رواية ( من يبك عليه يعذب ) وهذه الروايات من رواية عمربن الخطاب وابنه عبد الله رضي الله عنهما ، وأنكرت عائشة ونسبتها إلى النسيان والاشتباه عليهما ، وأنكرت أن يكون النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ذلك ، واحتجت بقوله تعالى [ ص: 527 ]{ ولا تزر وازرة وزر أخرى } قالت : وإنما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في يهودية أنها تعذب وهم يبكون عليها يعني تعذب بكفرها في حال بكاء أهلها لا بسبب البكاء واختلف العلماء في هذه الأحاديث فتأولها الجمهورعلى من وصى بأن يبكى عليه ويناح بعد موته فنفذت وصيته ، فهذا يعذب ببكاء أهله عليه ونوحهم ؛ لأنه بسببه ومنسوب إليه . قالوا فأما من بكى عليه أهله وناحوا من غير وصية منه فلا يعذب لقول الله تعالى قالوا :{ ولا تزروازرة وزر أخرى }
وكان من عادة العرب الوصية بذلك ومنه قول طرفة بن العبد : إذا مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا ابنة معبدقالوا : فخرج الحديث مطلقا حملا على ما كان معتادا لهم . وهناك أقوال أخرى في هذه المسألة ولكن الرأي الراجح رأي الجمهور الذي قمت بذكره
وجمعوا كلهم على اختلاف مذاهبهم على أن المراد بالبكاء هنا البكاء بصوت ونياحة لا مجرد دمع العين، كما ذكرتي في الموضوع .
{{ والله أعلم }}

المصدر شرح النووي علىصحيح مسلم (
باب الميت يعذب ببكاء أهله عليه )
يحيى بن شرف أبو زكريا النووي
.................................................. ...........................
اعتذر عن الأطالة

تقبلي مشاركتي البسيطة

مع تحـــــــيات
من ترجو رضى المولى
مشكورة حبيبتي نورتي موضوعي
وشكرا على الإضافة الرائعة
lalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع قوله تعالى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }.:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا يجول في خاطرك وتريد قوله لامك الغالية شوق قسم الأدب العربي و العالمي 11 09-01-2010 02:08 AM
تفسير قوله تعالى (وأنه تعالى جد ربنا) محب الإسلام القسم الإسلامي العام 4 08-24-2010 11:49 PM
مضمون ما جرى لنوح مع قومه الغافل القسم الإسلامي العام 2 03-07-2010 12:56 PM
بطاقات جديدة وحلوه من نسما العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 05-16-2009 02:50 PM
بطاقات جديدة وحلوه من نسما العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 05-16-2009 01:26 PM

الساعة الآن 01:27 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity