تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى

  #1  
قديم 07-17-2011, 10:17 PM
الصورة الرمزية abdo samer  
رقـم العضويــة: 94631
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 8
نقـــاط الخبـرة: 10
افتراضي صول التصوير الفوتوغرافي ومصطلحاته


التصوير الفوتوغرافي يعتبر فن كأي فن آخر مثل الموسيقى والرسم وفنون أخرا وان كان اقرب الى الرسم كثير

في عصرنا الحالي ومع تطور التكنلوجيا اصبحت الكاميرات متوفرة بجميع الانواع والاحجام وفي متناول الجميع وذات تقنيات عالية وتقريبا اصبح الجميع في استطاعته التقاط الصور ولاكن ليس الجميع مصورين فوتوغرافيين محترفين أو فنيين وقد تم الفصل بين التصوير الاحترافي وبين التصوير العادي

للصور نوعين:

لقطه عادية وسميت بـSnapshot ونجد هذه الكلمة على كثير من الكاميرات الجديدة طبعا اللقطة العادية من اسمها ،لقطه عادية قد تكون لقطة للذكرى او حدث معين ولا ترمز الى شي.

الصورة الفوتوغرافية أو الصورة الفنية وسميت بPhotograph وهي تعتمد على الحس والابداع في تحريك الاحاسيس والمشاعر اتجاه الصورة وقد ترمز الى شيء معين أو موضوع أو معنى.

لهذا اصبح التصوير الفوتوغرافي فن من الفنون الاخرى واصبحت له طرق معينة للتصوير واساليب ويدرس في الجامعات واصبحت له شهادات ايضاً وتخصصات

ليس من المفترض ان تكون الصورة الفوتوغرافية الفنية ملتقطة من كاميرا تصوير احترافية قد تكون من كاميرا اقل جودة أو اقل مميزات أو حتى كاميرا عادية لأن الصورة الفنية تعتمد على الملتقط نفسه هو وابداعاته

للصور الفوتوغرافية عدت أشكال وهناك عدت أساليب أو تقنيات للتصور
لهذا اصبح التصوير الفوتوغرافي فن من الفنون الاخرى واصبحت له طرق معينة للتصوير واساليب ويدرس في الجامعات واصبحت له شهادات ايضاً وتخصصات

ليس من المفترض ان تكون الصورة الفوتوغرافية الفنية ملتقطة من كاميرا تصوير احترافية قد تكون من كاميرا اقل جودة أو اقل مميزات أو حتى كاميرا عادية لأن الصورة الفنية تعتمد على الملتقط نفسه هو وابداعاته

للصور الفوتوغرافية عدت أشكال وهناك عدت أساليب أو تقنيات للتصور الفوتوغرافي سوف اشرح بعضها وباختصار

لماذا قلت ان فن التصوير الفوتوغرافي قريب جداً من فن الرسم لأن بينهم صفات مشتركة في أشكال التصوير وأشكال الرسم مثل الLandscape والPortrait وان كان الهدف واحد من التصوير والرسم وهو نقل منظر معين الى المشاهد ان اردت ان اصف كلمة فن فهي تعني من وجهة نظري تحريك الاحاسيس والمشاعر وتغيير حالة الانسان من حالة الى حالة أخرى وتختلف بأنواعها لهذا ظهرت الفنون مثل فن الرسم وفن التصوير وفن الموسيقى وفن التمثيل وفن الكلام ولكل فن اسلوبه الخاص



مصطلحات في فن التصوير الفوتوغرافي



للتصوير مصطلحات كثيره لا بد من الالمام بها ومعرفتها لكل من اردا النجاح في هذا المجال ..

وهي ضروريه كذلك لإتقان التعامل مع الكاميرات وخصائصها وضبطها بشكل يتناسب مع ظروف

المكان ..





الفتحة Aperture:



موجودة في معظم العدسات وهي عبارة عن فراغ دائري في وسط محور العدسة, تتحكم في كمية الضوء التي تعبر العدسة ويستثنى من ذلك الات التصوير البسيطة, حيث ان حجم الفتحة متغيرة معايرة الى الرقم البؤري.




الوضع (ب) B-setting:

رمز منقوش على حلقة الغالق ويشير الى ان الغالق سيصبح مفتوحا طالما بقي زر الغالق مضغوطا.



التمويه Blur:

مساحات في الصورة غير واضحة المعالم, بسبب تحرك الموضوع او اهتزاز الة التصوير او تركيز بؤري مبهم او زيغ بصري في العدسة, وعادة مايكون الطمس غير مقصود ومرغوب فيه, ولكن يمكن ان يستخدم في التاثيرات الابداعية, ويعتبر احد الاساليب الرئيسية في فن الاحساس بالحركة.
وهناك طريقتان رئيسيتان في استخدام التمويه , احداهما اختيار سرعة الغالق بطيئة جدا لتجدميد حركة الموضوع مما يتسبب في ظهور التمويه , والثانية بتحريك او تدوير الة التصوير اثناء تحريك الموضوع وبذلك يكون الموضوع حاد التركيز البؤري بينما الخلفية مموهه , وهذا يعتمد على سرعة الغالق المختارة ومن ثم درجة التمويه المرغوبة.


عمق الميدان او المجال Depth of field:

هو المسافة مابين اقرب وابعد نقطة على الموضوع, بحيث يتشكل خيال حاد التفاصيل بالنسبة للتركيز البؤري, ويتفاوت عمق الميدان تبعا للعموامل التالية:

1- المسافة من نقطة التركيز البؤري الى العدسة (كلما قصرت المسافة زادت ضحالة عمق الميدان).
2- حجم فتحة العدسة (كلما صغرت فتحة العدسة زاد عمق المديان).
3- تابعد البؤري للعدسة (كلما كبر البعد البؤري اضمحل عمق الميدان).
ونطاق الحدة خلف نقطة التبئر تكون اكبر عن تلك التي في مقدمة النقطة.



ضوء المنع** Diffused light:

هي تلك الاضاءة التي فقدت كثافتها بسبب انعكاسها او من خلال مادة شفافة, والانتشار الضوئي يخفف من وهج الضوء ويزيل الظلال المزعجة, ويستخدم في تصوير الاشخاص.

العا** Diffuser:

أي مادة بامكانها ان تنشر الضوء وتزيد من مساحة المصدر الضوئي.

التعريض Exposure:

في المصطلح التصويري هو كمية الضوء الاجمالية التي تصل الي المادة الحساسة للضوء(الشريحه الحساسة) لتتشكل على الخيال الكامن, ويعتمد التعريض على اشراقة الموضوع وكمية الضوء التي تصل الى هذة الطبقة, ويتم ظبط الكثافة الضوئية بواسطة حجم الفتحة والزمن بواسطة الغالق.

المرشح Filter:

مادة شفافة من الزجاج او الجلاتين الملون او من الاسيتات, تستحدم في امتصاص او نفاذ جزيئة معينة من الضوء المار من خلاله او لتغيير درجة اللون او التاثير في الضوء عند انتقالة او تشويه الخيال.

مركز البؤرة Focal point:

هي النقطة التي يتقاطع فيه المحور البصري مع المستوى البؤري, وهي النقطة التي يلتقي فيه الاشعاع الضوئي للمواضيع البعيدة وتنفذ من خلال العدسة. والتقاطع هذا يعطي صورة حادة في التركيز البؤري عندما تكون العدسة على وضع مالانهاية.


تجميد الحركة Freezing motion:

اسلوب في تصوير الموضوع المتحرك ويكون حاد التبلور وغير مموه , باستخدام سرعة غالق سريعة او باضاءة الموضوع بالفلاش الالكتروني.


مقياس الضوء Light meter:

جهاز لقياس كمية الضوء الساقط او المنع** من الموضوع, ومعظم المقاييس تحول القياسات الى علاقات ذات معنى تدل على سرعة الغالق وفتحة العدسة, زتعطي تعريضا صحيحا.

تدوير الة التصوير Panning:

هي تقنية في الاداء بادارة الة التصوير ومتابعة حركة الموضوع, تستخدم هذة الطريقة عادة في انتاج خيال حاد للموضوع بينما الخلفية تكون مشوشة.

المنظور Perspective:

طريقة في عرض الاجسام ثلاثية الابعاد على سطح دي بعدين ليعطي احساسا عمليا بالعمق, ويمكن الحصول عليه في التصوير الضوئي بنقصان الحجم وتقارب الخطوط والمسافة, وهذا يسمى بالمنظور الخطي, اما تدخل الاشكال وتغيير المسافة الحقيقة فيسمى بالمنظور الجوي, كما ان اختيار زاوية الرؤية في تحديد تأثير المنظور يعتبر عاملا صعبا, كما ان اختيار العدسة يعتبر عملا مهما, فالعدسات بعيدة البعد البؤري تضغط العمق بينما العدساتواسعة الزاوية لها تاثير معا**.

ب**ل Pixel:

اصغر وحدة في بيانات الصور الرقمية, عبارة عن مربعات صغيرة جدا لتحديد الدرجات اللونيه والصبغات.

القانون التبادلي (نظرية التبادل) Reciprocity law:

التعريض= الكثافة * الزمن
بمعنى اخر هي كمية التعريض التي تصل الى الفيلم من حيث ضبط فتحة العدسة (الكثافة) وسرعة الغالق (الزمن).

الغالق Shutter :

اداة الية تستخدم في تعريض الفيلم للاضاءة لفترة زمنية دقيقة, ويوجد نوعان رئيسيان من الغوالق:



1- غالق مابين عناصر العدسة (ويسمى احيانا الغالق الصفائحي او الرقائقي)
2- غالق مستوى البؤري.



فالغالق مابين عناصر العدسة مركب في برميل العدسة قريبا من الحجاب, ويحتوي على شفرات معدنية رقيقة.
اما غالق المستوى البؤري فهو مركب في جسم الة التصوير اما المستوى البؤري, ويحتوي على حجاب او ستارة من القماش او المعدن تتحرك عبر مساحة الخيال عموديا او افقيا عندما يتم التقاط الصورة.


الاولوية للغالق Shutter priority:

طريقة اليه في الة التصوير, يقوم المصور باختيار سرعة الغالق يدويا, ويتم ضبط فتحة العدسة المناسبة عن طريق الة التصوير اليا, وفقا للبيانات المعطاة من نظام القياس في الة التصوير.

سرعة الغالق Shutter speed:

هي فعالية الغالق الذي يتحكم في مدة التعريض, عندما يكون الغالق سريعا يصبح التعريض اقصر.
وضعيات سرعة الغالق خاضعة ل**ر من الثانية تجدها مدونه على قرص سرعة الغالق.


الة التصوير احادية العدسة العا**ة Single lens reflex (SLR) camera:

هي الة تصوير تسمح للمستخدم ان يشاهد الخيال المتشكل على مستوى الفلم بدقة بواسطة العدسة عن طريق المرآة المفصلية مابين العدسة والفلم.

قانون التثليث Rule of Third:

اسلوب في تكوين الصورة وفقا للنقطة الرئيسية المشوقة في المنظر, ويكون موضوعها في ثلث احد اطراف الصورة, يستخدم قانون التثليث عندما يكون الموضوع في ثلث منتصف النقطة تقريبا والثلثان الباقيان في الحواف القريبة.


محدد النظر/ الرؤية View finder:

اسلوب لمشاهدة الموضوع, وهو عبارة عن نافذة او شاشة او اطار في بنية الة التصوير تسمح للمصور بمشاهدة مجال رؤية العدسة ومساحات النظر الذي سيظهر الصورة, توجد انواع مختلفة منه, يشمل اطار الرؤية المباشرة- الاطار البصري- شاشة الزجاج المسنفر والمرآة العا**ة.


عدسة واسعة الزاوية Wide angle lens:

عدسة بعدها البؤري اقل من قطر بنية الفلم التي تستخدم من اجله, ولذلك تكون زاوية الرؤية واسعة, أي كلما قل البعد البؤري للعدسة وسعت زاوية الرؤية.

عدسة متغيرة البعد البؤري Zoom lens:

عدسة يمكن بواسطتها تغيير البعد البؤري الى عدة مراحل, يمكن تبديل البعد البؤري بتغيير موقع العناصر المتحركة داخل العدسة ولايتاثر التركيز البؤري والرقم البؤري اثناء تغيير البعد البؤري لها.



AE LOCK:

إختصار ل Auto Exposure Lock قفل التعريض الاوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة او الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود إختلاف في نسب الضوء في الصورة.


CCD :

وترمز الى Charged Coupled Device او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابي**ل.


CMOS :

Complimentry Metel Oxid Semicoductor وتعمل نفس عمل ال CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات اداء جيد.


DIGITAL ZOOM التقريب الرقمي:

نوع من التقريب المعرووف بإسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البي**لات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على اي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.


DPI :

Dots Per Inch اي عدد النقاط في الإنش الواحد وهو رقم يستخدم لمعرفة الدقة وقت الطباعة وكلما زاد هذا الرقم كانت الصورة ذات جودة أعلى.


EFFECTIVE PIXELS البي**لات المؤثرة:

تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات اي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البي**لات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البي**لات الموجودة في الشريحة فعدد البي**لات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاه بلون اسود او خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.


EV مقدار التعريض:

إختصار ل Exposure Value اي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة او اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا وتعرف بإسم STOP .


EXPOSURE التعريض:

ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما .


F-NUMBER / F-STOP :

وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب او الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.


FOCAL LENTH البعد البؤري:

وهي قوة التقريب للعدسة او قوة التكبير (الزووم) وكلما زات هذا الرقم بالمم زاد التقريب.

ونضيف ان البعد البؤري للعدسات في الكاميرا العاديه ثابت فمثلا العدسه 17 ملم على الكاميرا الفلمية تبقى 17 ملم لكن لو ركبناها ع الكاميرا الدجتل يجب ان نضرب في معامل
مثلا ال***ون 1.5
والكانون 1.6
علشان تعطيني البعد البؤري الصحيح للعدسه
فمثلا الــ عدسه 17 ملم تصير في ال***ون 25.5
وفي الكانون 27.2
لان حجم الشريحة في الدجتل اصغر من حجم النجتف في الكاميرا الفلمية
والان الكاميرا الاحترافية التوب في SLR
الدجتل حجم الشريحه الضوئية نفس حجم الفلم 36ملم في 24ملم
فمعناه ان العدسة في هذا النوع من الكاميرات لايتغير البعد البؤري للعدسه 17 تظل 17


ISO الآيسو:

وهي اختصار ل International Standards Organisation اي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس اشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز الى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج الى رقم اكبر من الآيسو 400 او 800 كمثال .


MEMORY CARD بطاقة الذاكرة:

وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت.


MACRO الماكرو:

وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفو**) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .


MEGAPIXEL الميجابي**ل:

مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابي**ل هنا يرمز الى واحد مليون بي**ل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بي**ل.


METERING :

وهو نظام قياس الضوء في الكاميرا لمناطق الصورة ومنه يتم تحديد سرعة الغالق وقتحة العدسة وهناك عدة انظمة للقياس ويعتمد ذلك على الشركة المصنعة للكاميرا.


OPTICAL ZOOM التقريب البصري:

وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم او ابعادة والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على ع** التقريب الرقمي.


PIXEL :

إختصار ل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلا بعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعات وكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البي**لات زادت دقة وجودة الصورة والألوان.


PPI :

رمز ل Pixel Per Inch اي عدد البي**لات في الإنش الواحد فيمكن من خلال هذا الرقم معرفة دقة الصورة على الشاشة وعند الطباعة يتحول من PPI الى DPI اي عدد النقاط في الإنش.


RESOLUTION الدقة:

عدد مجموع البي**لات في الصورة ويمكن الكشف عن دقة الصورة بواسطة عدد البي**لات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بي**ل .


TELEPHOTO :


نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة اكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.


WHITE BALANCE موازنة البياض:

وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضائة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد او زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.

WIDE-ANGLE :


نوع من العدسات ع** ال Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة او الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة الى ان ترجع للوراء لتغطية الميدان.


image sensor:
حساس الصور


الكثافة النقطية (resolution) :

لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،

وتدعى الب**لات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.



التعريض الضوئي الآلي(Auto-exposure):

وهو الخيار التلقائي في معظم الكاميرات الرقمية.
وتزوّدنا ميزة التعريض الضوئي الآلي بإمكانية التحكم الكامل بالتعريض الضوئي، بدون الحاجة إلى القيام بأية إعدادات.
ويقيس حساس ضوئي متوضع على الكاميرا شدة الضوء المنع** من المشهد أو من هدف التصوير،
ويختار المزيج المثالي من إعدادات قيمة f-stop (فتحة العدسة) وسرعة المغلاق .
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع صول التصوير الفوتوغرافي ومصطلحاته:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
((كرسي التصوير )) تاج الراس قسم الألعاب الكتابية 244 08-13-2011 10:30 AM
تعلم التصوير الفوتوغرافي من الصفر العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 04-20-2009 08:40 PM
أساسيات التصوير الفوتوغرافي ......... Photography Fundamentals العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 04-20-2009 05:00 PM
BatchPhoto Pro v2.3 برنامج قوي للتلاعب الفوتوغرافي في اخر نسخة العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 10-27-2008 08:30 PM
صانع شاشات التوقف الفوتوغرافي اخر نسخة Photo Screensaver Maker v6.0.2 العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 10-19-2008 06:00 PM

الساعة الآن 01:13 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity