قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى |
#1
|
||||
|
||||
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°فائدة اللعب لأبنائنا°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين اللعب عند الطفل 1. أهمية اللعب عند الطفل: بالنسبة للطفل يعتبر كل نشاط ذي صبغة لعبية (ludique)نشاطا أساسيا بحيث يعتبر كل نشاط إنما هو يفضي إلى اللعب كغاية جوهرية حيث في هذا السياق لا يوجد أي اهتمام غير قابل لأن يكون دافعا للعب. و لهذا فاللعب يحتوي على أدوات ذات فعالية تربوية هامة تهدف إلى تنمية بعض الخصائص و السمات في شخصية الطفل. فهذه الفعالية تشتمل على دوافع و عوامل تمكن الطفل من الإدراك كالإحساس بالجسم و بقدراته و إدراك الزمان و المكان، كما تمكنه من اكتساب جملة من المميزات كالقوة و السرعة و المرونة إلى كون أن هذه الفعالية للعب تمكن الطفل من اكتساب التناسق الحركي. و في هذا المنطلق، هناك جل الباحثين و منهم علماء النفس يؤكدون أن اللعب عند الطفل يمر بمراحل ثلاث مهمة جدا في نمو الطفل. المرحلة الأولى: يكون اللعب في هذه المرحلة نشاطا حسي حركي و حسب، يؤدي وظيفة استكشافية. فالطفل يشرع في التعرف على جسمه وهو يلعب بيديه ثم بفمه ثم بساقيه و بعد بجسمه ككل. و تتحقق هذه الوظيفة بعد ذلك بالسير و الجري و القفز و الرقص، إلخ.... المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يكون اللعب نشاطا رمزيا، فبالألعاب الحسية تتمكن الألعاب الرمزية من حيازة مكانة هامة خاصة في رياض الأطفال بواسطة ألعاب الخيال و التقليد و التمثيل المرحلة الثالثة: يتحقق اللعب في هذه المرحلة كنشاط اجتماعي يمكن الطفل من الاندماج في المجتمع. و بهذا فاللعب يلبي لدى الطفل جملة من الحاجيات أهمها الحاجة إلى امتحان قواه و إلى التحقق من قدراته على الفهم و الانجاز ثم لا ننسى أن في هذه المرحلة من الطفولة من 0 إلى 5 سنوات يعد اللعب نشاطا عبثي تلقائي يندفع فيه الطفل بكل مداركه. 2. خصائص اللعب: يهدف اللعب إلى تنمية ملكات الطفل و صقل مواهبه و تكوين مهاراته. أيضا يكشف عن ميوله و رغباته و يمهد لبعض المفاهيم اللغوية و العلمية و الاجتماعية و الأخلاقية و يؤدي كذلك إلى الاعتناء بالممتلكات و صيانتها مما ينمي بذور الشخصية و مختلف المواهب و الميول، و كلها منافع تربوية تسو بأجيالنا إلى قمة الترقي الإنساني و الخلقي الاجتماعي. لذا فمن منطلق الحكمة التربوية " علموا الأطفال وهم يلعبون " ينبغي استثمار اللعب استثمارا كاملا في الحقل التربوي. 3. بيداغوجية اللعب: يمثل اللعب عند الطفل نشاطا حيويا و أساسيا وهو أصل تطوره، فإنه ينمو و يتعلم الحياة انطلاقا من ألعابه التي يعيشها بفكره و جسمه و عواطفه في نفس الوقت. فاللعب يمثل أهم وسيلة للتعبير وهو نشاطه الأساسي، فالعديد من تدريباته النفسية الحركية و الاجتماعية تكتسب عن طريق اللعب و كذلك عن طريق حل معلوماته الطفل و فضاء اللعب: اكتساح الطفل للفضاء يمكن أن يتغير حسب السن. فقبل اكتساب مرحلة المشي أو الحبو، يشغل الطفل فضاء محدد للعب الحر بحركاته، فهو يلعب في نفس المكان بأعضائه و بالأشياء الموجودة تحت إمرته. ففي هذه المرحلة لا يتحرك الطفل وحده و لا يغير فضاءه إلا إن حملوه. في مرحلة الثلاث سنوات يتمكن الطفل من البحث و استكشاف الفضاء المحيط به، فحاجته للحركة في هذا السن تكون حاجة بديهية ( Primordial ) و لهذا فإن فضاء اللعب له مهام هامة جدا في نمو الطفل نموا فيزيولوجيا و نفسيا و عقليا و حاجته لهذا الفضاء هي حاجة ملموسة و ضرورية. 1. حاجة الطفل لفضاء اللعب: يعد ملعب اللعب ( Le terrain de jeu ) فضاء من بين أفضية اللعب التي يهتم إليها دور رياض الأطفال. وهذا النوع من الفضاء، يستجيب إلى أهم حاجيات الطفل يعني حاجته للحركة مثل: الجري، القفز، التسلق، النط، التأرجح، الاكتشاف، الاستكشاف، و الممارسة، الخ..... أيضا يستجيب إلى حاجة الطفل للسلامة و الأمان و الهدوء و السكينة، فالطفل في حاجة ماسة إلى فهم الفضاء و تهيئته و برمجته حسب مخيلته 2. أهم مهام فضاء اللعب: في الحقيقة كل فضاء يستعمله الطفل يكون فضاء للتعلم و للتربية. ففضاء اللعب أو ملعب اللعب terrain de jeu يلعب دور هام و دقيق في تربية الطفل، فهو يساهم في: • نموه النفس حركي و فهمه للظرفية المكانية و الزمنية • إثارة مخيلته و حبه للخلق و الإبداع • تطوره نحو الاستقلالية • اجتماعيته من خلال اختلاطه مع أترابه من الحي " اللعب وسط الحومة " 3. كيفية تهيئة فضاء اللعب للطفل: • الفضاء الداخلي: تنظم القاعات في شكل مواقع متعددة الاختصاصات و متنوعة الوسائل حيث تسمح بالانصراف مباشرة إلى النشاط و تكون هذه المواقع حسب الأنشطة إما هادئة أو ذات طابع حركي. و تكون غير متقاربة لضمان الأريحية للطفل • الفضاء الخارجي: يعد الفضاء الخارجي امتدادا للفضاء الداخلي مما يتطلب مساحة مجهزة بالألعاب، مثل: الأرجوحة، مزلاج، سلاليم متنوعة، أحواض رمل... التي تساعد الطفل على اكتساب مهارات حركية في الفضاء من حيث وضعه في الارتفاع و الاتجاه و التوجه... إلى جانب عدم وجود حواجز تمنع الطفل من التحرك و اللعب بأريحية في الفضاء الألعاب التربوية في رياض الأطفال: من الشرعية وجود ألعاب تربوية في رياض الأطفال لما لها في ذلك من منافع نفسية و وجدانية و فيزيولوجية إذ أن كل طفل متعلق كل التعلق بلعبة ما سواء في منزله أو خارجه، فلذا يحتم علينا توفير الألعاب بالروضة لإسعاد الطفل و تحسيسه بالأمان، و تكون هذه الألعاب هادفة تكتسي طابع تعليمي و منهجي حتى يتفاعل معها و يكتسب منها ما لم يجده في الخارج 1. أنواع الألعاب في رياض الأطفال: • هناك ألعاب تمكن الطفل من تدريب طاقاته الحسية و الحركية كألعاب الملاحظة و اللمس و السمع و الشم و ألعاب التركيب و الخلق و الإبداع، الدمج و التركيب و تكون ذات طابع حركي دقيق. • هناك أيضا ألعاب تمكن الأطفال من التدرب على التفكير المنطقي و هذا يظهر في الألعاب التي نستغلها للتحضير للقراءة و الكتابة، مثل: ألعاب التصنيف و التنظيم و الدومينو و التناوب و الألوان، و هذا من شأنه أن ينمي لغة الطفل و تجعله يتفاعل مع المجموعة • الألعاب التي تساعد الطفل على النمو الجسمي بصفة خاصة و على التناسق النفسي الحركي و هذا يستعمل غالبا في الأنشطة الحركية التي تستغل الفضاء كإطار عام و الألعاب الكبرى التي تجعله يتفاعل مع الفضاء و الزمان معا • بفضل الألعاب الاجتماعية يمكن للطفل أن يستوعب المدركات العقلية و ينمي لديه خاصية ممتازة ألا وهي " الانتباه ". عند اللعب، يصطدم الطفل بحواجز يريد أن يجتازها و لهذا يحاول العديد من المرات أن يعود نفسه على التفكير و يحاول أن يحاكم أعماله بمفرده. هذه الألعاب لها ميزة خلق مواقع العلل التي توقظ اهتمامات الطفل. و من ناحية أخرى تضعه أمام مفاهيم رياضية واضحة و متناولة. فالألعاب الاجتماعية تشجع الطفل على ربط علاقات ودية مع رفاقه و التدرب على مهارات الأخذ و العطاء معهم و تساعده على الاندماج في المجموعة و مشاركة الآخرين من الأطفال و مقاسمتهم خبرات اللعب و أدواره و التزاماته 2. أصناف اللعب: يمكن لنا أن نصنف الألعاب حسب مجالات انجازها زمانيا و مكانيا • ألعاب داخلية: تنتظم داخل القاعات وقاية من الأحوال الجوية الرديئة ( مطر، برد، شمس )، مثال: ألعاب حسية حركية، ألعاب ثقافية لاختبار الذاكرة و الانتباه و تنمية الملكات. مثال: لعبة الكراسي: اختيار مجموعة من الأطفال لا تقل عن 6 أطفال مصحوبين بخمسة كراسي و على الأطفال الجلوس عليها حين تقطع الموسيقى و الطفل الذي يبقى بدون كرسي يقع الحكم عليه إما بأن يرقص أو ينشد و يغني لعبة الذاكرة: يقوم المنشط باختيار مجموعة من الأطفال من 5 أطفال و إعطائهم صور لزهرات مختلفة الشكل و اللون و ذلك لمشاهدتها مدة 30 ثلاثين و على الأطفال بعد انتزاعها من بين ناظريهم ، إعطاء الترتيب الصحيح لها كما هو مقدم. و الفائز يقوم المنشط بحفزه لعبة الانتباه: يقوم المنشط بوضع مجموعة من الأشياء في كيس صغيرة ( سيارة، صحن، ملعقة...) ثم يقوم باختيار طفل من المجموعة المشاركة 10 أطفال ليخرج أي لعبة دون النظر في الكيس و إرجاعها فورا و على باقي الأطفال التعرف عليها فيما بعد. • ألعاب خارجية: تكون خارج القاعة و تنتظم في الهواء الطلق إما في الساحة أو الغابة أو الملعب أو الحي إلخ... و تكون سهلة و مناسبة للأطفال سنا و طاقة و ذهنا منها ألعاب: أ- الحركية و النشاط مثال: لعبة القط و الفأر: يكون عدد الأطفال عشرة منتظمين في شكل دائرة و يتطوع طفلان اثنان أحدهما القط و يكون خارج الدائرة و الآخر الفأر وسط الدائرة و عند إشارة المنشط يجري القط وراء الفأر مقتفيا أثره و متبعا الطرق التي يسلكها و إذا أخطأ الطريق فاز الفأر و يفوز القط إذا لمس الفأر. أرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة لكم هذا و سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إلاه إلا أنت أستغفرك و أنوب إليك أختكم في الله سمية محمد الصالح برهومي:m0dy.net-005::m0dy.net-005::m0dy.net-005: |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه للموضوع °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°فائدة اللعب لأبنائنا°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°: | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هذه 50 نصيحة لأبنائنا وأخواننا وأصدقائنا الطلاب المهملين اقصد الممتازين | BǾǿŘ♀£♥v€░ƒǿfǾ | قسم النُكَتْ والألغاز | 2 | 01-16-2010 06:32 PM |
فوماتاج بدون فائدة | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 0 | 11-09-2008 05:50 PM |
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°فائدة اللعب لأبنائنا°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° | دلوعة | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 10-06-2008 05:11 AM |
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°فائدة اللعب لأبنائنا°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° | دلوعة | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 10-06-2008 05:10 AM |