تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 11-08-2011, 02:09 PM
الصورة الرمزية ثلوج~  
رقـم العضويــة: 51052
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الجنس:
العـــــــــــمــر: 36
المشـــاركـات: 6,036
نقـــاط الخبـرة: 1175
افتراضي (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة){Final part} تابع للحملة



مدخل:

بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ :: منيرٌ، وقد تعفو الرسومُ وتهمدُ

ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمة ٍ:: بها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ يَصْعَدُ

ووَاضِحُ آياتٍ، وَبَاقي مَعَالِمٍ :: وربعٌ لهُ فيهِ مصلى ً ومسجدُ

بها حجراتٌ كانَ ينزلُ وسطها :: مِنَ الله نورٌ يُسْتَضَاءُ، وَيُوقَدُ





أهلاً وسهلاً والسلام عليكمُ وتحية منا تزف إليكمُ

أحبابنا ما أجمل الدنيا بكمُ لا تقبح الدنيا وفيها أنتمُ

مرحباً بجميع منتسبي منتدى العاشق وزواره

ها نحن نبدأ بداية النهاية لسيرة نبوية عطرة أفادتني أنا الصراحة وإن شاء الله تكون أن أفادتكم

فهيا نبدأ





الحمد لله رب العالمين، ولاعدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله،

وصفيه من خلقه و خليله، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وكشف الله به الغمة،

وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين من ربه - فصلوات الله وسلامه عليه - أما بعد:



بداية مرضه:

في أوائل شهر ربيع الأول وفي يوم الأربعاء بالذات بدأ وجع الحبيب فأصابه صداع وحمى.

وقبل هذه البداية المؤلمة ببعض أيام خط صلى الله عليه وسلم الناس فنعى نفسه وهم لا يشعرون

إذ صعد المنبر فحمد الله تعالىوأثنى عليه بما هو أهله وقال: ((إن الله خير عبداً بين الدنيا وبين ما عنده

فاختار ذلك العبد ما عند الله))

فبكى أبوبكر فعجب الناس من بكائه ، بكى لأنه فهم أن المخير هو رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وفي جوف الليل يوقظ رسول الله مولاه أبا مويهبة ويقول: ((يا أبا مويهبة إني قد أمرت أن أستغفر

لأهل هذاالبقيع فانطلق معي)) ، فلما وقف بين أظهرهم قال: ((السلام عليكم يا أهل المقابر

ليهنئكم ما أصبحتم فيه بماأصبح الناس فيه. أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع أولها آخرها

الآخرة شر من الأولى))

ثم أقبل على أبي مويهبة وقال: (( يا أبا مويهبة إني قد أوتيت مفاتح خزائن الدنيا والخلد فيها ثم الجنة

فخيرت بين ذلك وبين لقاء ربي والجنة)) فقال له أبو مويهبة : بأبي أنت وأمي فخذ مفاتح خزائن الدنيا

والخلد فيها والجنة.

فقال: ((لا، والله يا أبا مويهبة لقد اخترت لقاء ربي والجنة)) ثم استغفر صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع

ثم انصرف.

فبدأ برسول الله وجعه الذي قبض فيه إذ دخل على عائشة بعد رجوعه من البقيع فوجدها تشكو صداعاً

وتقول: وارأساه ، فقال: ((بل أنا والله ياعائشة وارأساه)).

قالت عائشة: كان النبي يدور على نسائه حتى استعز به وهو في بيت ميمونة فدعا نسائه

فاستأذنهن أن يمرض في بيتي فأذن له.

في بيت عائشة:

وبعد أن أذن له أمهات المؤمنين في أن يمرض في بيت عائشة رضي الله عنها

خرج النبي صلى الله عليه وسلم يمشي بين رجلين من أهله هما العباس وعلي وهو عاصب رأسه تخط

قدماه حتى دخل بيت عائشة رضي الله عنها ، ثم حُم صلى الله عليه وسلم واشتد به الوجع ،

فقال: ((هريقوا علي سبع قري من ماء حتى أخرج إلى الناس فأعهد إليهم)).

قالت عائشة: فأقعدناه في مخضب لحفصة بنت عمر ثم صب عليه الماء حتى طفق

يقول: ((حسبكم حسبكم))

ثم خرج إلى الناس فصلى بهم وخطبهم ثم ازداد مرضه فقال: ((مروا أبابكر فليصل بالناس))

وفي مرضه هذا قال لعائشة: ((ما زلت أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع

أبهري من ذلك السم))

ولما كان يوم الخميس وقبل وفاته صلى الله عليه وسلم بأربع ليال اجتمع عنده ناس من أصحابه فقال:

((ائتوني بكتف ودواة أكتبلكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا)) فتنازعوا عنه وأخذوا يردون عليه

فقال: (( دعوني في الذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه)) ، وأوصاهم بثلاث

فقال: ((أخرجوا المشركين في جزيرة العرب ، وأجيزوا الوفود بنحو ما كنت أجيزهم)) وسكت عن الثالثة.

وفاته:

توفي الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة

الحادية عشر من الهجرة المباركة وفي مثل الوقت الذي دخل فيه المدينة.

فيوم الإثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول وُلد فيه وأوحي إليه ووصل دار الهجرة وتوفي فيه.




تولى غسله آل البيت وهم علي بن أبي طالب والعباس بن عبدالمطلب وقثم بن العباس وأسامة بن زيد وشقران.

وكان علي يغسله ويقول: بأبي أنت وأمي ما أطيبك حياً وميتاً.

وكفن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب ثوبين صحرايين وبرد حبرة أدرج فيها إدراجا.

ومن آيات نبوته أنهم اختلفوا في موضع دفنه فجاء أبوبكر رضي الله عنه وقال: سمعت رسول الله

صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما قبض نبي إلا دفن حيث قبض)). فرفع فراشه صلى الله عليه وسلم

وحفر في موضعه وذلك بأن حفر له أبو طلحة الأنصاري لحداً

ثم دخل الناس أرسالاً يصلون عليه فرادى؛ الرجال ، ثم النساء ، ثم الصبيان ، ثم العبيد ،

ولما فرغوا من الصلاة عليه

دفن صلى الله عليه وسلم وذلك ليلة الأربعاء وكان الذي نزل في قبره علي بن أبي طالب ،

والفضل وقثم ابنا العباس وشقران.

وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمره ثلاثة وستون سنة ولم يخلف من متاع الدنيا ديناراً ولا درهما ً

بل مات ودرعه مرهونة في كذا صاعاً من شعير فصلى الله عليه وسلم يوم ولد ويوم مات ويوم يبعث حيا.




بطيبة َ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ :: منيرٌ، وقد تعفو الرسومُ وتهمدُ

ولا تنمحي الآياتُ من دارِ حرمة ٍ:: بها مِنْبَرُ الهادي الذي كانَ يَصْعَدُ

ووَاضِحُ آياتٍ، وَبَاقي مَعَالِمٍ :: وربعٌ لهُ فيهِ مصلى ً ومسجدُ

بها حجراتٌ كانَ ينزلُ وسطها :: مِنَ الله نورٌ يُسْتَضَاءُ، وَيُوقَدُ

معالمُ لم تطمسْ على العهدِ آيها :: أتَاهَا البِلَى ، فالآيُ منها تَجَدَّدُ

عرفتُ بها رسمَ الرسولِ وعهدهُ :: وَقَبْرَاً بِهِ وَارَاهُ في التُّرْبِ مُلْحِدُ

ظللتُ بها أبكي الرسولَ، فأسعدتْ :: عُيون، وَمِثْلاها مِنَ الجَفْنِ تُسعدُ

تذكرُ آلاءَ الرسولِ، وما أرى :: لهَا مُحصِياً نَفْسي، فنَفسي تبلَّدُ

مفجعة ٌ قدْ شفها فقدُ أحمدٍ :: فظلتْ لآلاء الرسولِ تعددُ

وَمَا بَلَغَتْ منْ كلّ أمْرٍ عَشِيرَهُ :: وَلكِنّ نَفسي بَعْضَ ما فيهِ تحمَدُ

أطالتْ وقوفاً تذرفُ العينُ جهدها :: على طللِ القبرِ الذي فيهِ أحمدُ

فَبُورِكتَ، يا قبرَ الرّسولِ، وبورِكتْ :: بِلاَدٌ ثَوَى فيهَا الرّشِيدُ المُسَدَّدُ

وبوركَ لحدٌ منكَ ضمنَ طيباً :: عليهِ بناءٌ من صفيحٍ، منضدُ

القائل: شاعر رسول الله حسان بن ثابت.




تذكرون بالبارت الأول كان هناك خصائص للنبي صلى الله عليه وسلم قبل النبوة

هنا النبوة وما بعدها

1- النبوة: فليس لأحد من بعده أن يدعيها أو تكون له بحال ، لأن الله تعالى ختم بنبوته سائر النبوات

وبرسالته سائر الرسالات

فقال تعالى: {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـٰكِن رَّسُولَ ٱللَّهِ وَخَاتَمَ ٱلنَّبِيِّينَ وَكَانَ ٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً} سورة الأحزاب.

2- الوحي: فليس لأحد بعده أو معه أن يدعي أنه أوحي إليه في كذا يقظة ولا مناماً إلا بالإلقاء في الروع

ولا بهتاف فضلاً عن رؤية الملك والتلقي عنه وذلك لانقطاع الوحي بموت النبي صلى الله عليه وسلم

ولكمال الشريعة وتمامها.

3- نوم العينين دون القلب: فهذا من خصائصه صلى الله عليه وسلم إذ هو الذي تنام عينيه ولا ينام قلبه

فعن ابن أبي عمر ومحمد بن حاتم عن ابن عيينة قال ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن

كريب مولى ابن عباس عن ابن عباس أنه بات عند خالته ميمونة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم

من الليل فتوضأ من شن معلق وضوءا خفيفا

قال وصف وضوءه وجعل يخففه ويقلله قال ابن عباس فقمت فصنعت مثل ما صنع النبي صلى الله عليه وسلم

ثم جئت فقمت عن يساره فأخلفني فجعلني عن يمينه فصلى ثم اضطجع فنام حتى نفخ

ثم أتاه بلال فآذنه بالصلاة فخرج فصلى الصبح ولم يتوضأ

قال سفيان وهذا للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة لأنه بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم

تنام عيناه ولا ينام قلبه.

4- إباحة الله تعالى له النكاح أكثر من أربع زرجات: وعدم إباحة ذلك لغيره من سائر رجالات أمته

إذ قال تعالى: {يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك}.

5- وصال الصيام: إذ من خصائصه صلى الله عليه وسلم مواصلة الصوم فيصوم يومين متتاليين لا يفطر إلا في

نهاية اليوم الثاني ولم يؤذن لأحد من أمتهفي ذلك وقد قيل له في ذلك

فقال: ((إني لست كأحدكم إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني)) رواه الشيخان.

6- حرمة أكل الصدقة: ويشاركه في هذه الخصوصية آل بيته دون سائر أفراد أمته فإنه يحل

لأي فقير ومحتاج أن يأكل الصدقةويطلبها إن أحتاج إليها إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته.

7- قيام الليل: فإنه صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل على سبيل الوجوب لقوله تعالى:{قُمِ الْلّيْلَ إِلاّ قَلِيلاً }
{ وقوله تعالى: {ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً}.

8- عدم إرثه صلى الله عليه وسلم: فما تركه كان صدقة فلم ترث فاطمة نصفها ولا زوجاته

أمهات المؤمنين ثمنهن ولا العباس العاصب ما أبقت الفرائضبل قال: ((إنا معاشر الأنبياء لا نورث ،

ما تركناه صدقة)).

9- هبة النكاح: وهو أيما امرأة وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم له أن يتزوجها بدون مهر يقدمه لها

ولم يكن هذا لأحد من أفراد أمته قط إذ لا بد للنكاح من مهر معجل أو مؤجل.

10- حرمة نكاح نسائه من بعده: وليس هذ لأحد سواه وذلك لقوله تعالى: " النبي أولى بالمؤمنين من

أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ".




وتعريف المعجزة: هو أمر خارق للعادة.

1- القرآن الكريم:

لأنه كلام الله تعالى أوحاه إليه فدل ذلك على نبوته وصدقه في رسالته لأن القرآن الكريم معجز بحروفه

وكلماته وتراكيبه ومعانيه وأخبار الغيوب التي وردت فيه ، مع التحدي القائم إلى اليوم بأن يأتي

الإنس أو الجن متعاونين بمثله قال تعالى: {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ

لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا} (الإسراء:88) وتحدي العرب أرباب الفصاحة والبلاغة والبيان

على أن يأتوا عشر سور فقال تعالى:{قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ}(سورة هود) وبهذا كان القرآن

معجزة خالدة باقية ببقاء هذه الحياة.

2- انشقاق القمر: روى أحمد والبخاري و مسلم في صحيحهما أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية فأراهم القمر شقين ،

قال مطعم: انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين فرقة على هذا الجبل

و فرقة على هذا الجبل، فقالوا: سحرنا محمد، وأنزل الله تعالى مصداق ذلك:

{اقتربت الساعة وانشقت القمر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل

أمر مستقر} {سورة القمر)

3- نزول المطر بدعائه: لقد أمحلت البلاد , وأصابها قحط شديد , فدخل رجل

المسجد ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم على المنبر يخطب فاستقبل الرجل النبى - صلى الله

عليه وسلم - وقال : يا رسول الله هلكت الأموال , وانقطعت السبل , فادع الله لنا يغيثنا ,فرفع رسول الله -

صلى الله عليه وسلم - يديه فقال : ((اللهم اسقنا , اللهم اسقنا , اللهم اسقنا ))

قال أنس : والله ما فى السماء من سحاب ولا شئ , فطلعت سحابة مثل الترس , فلما توسطت السماء

انتشرت , ثم أمطرت , والله ما رأينا الشمس ستة ايام.

ثم دخل رجل من ذلك الباب فى الجمعة المقبلة ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم يخطب

فاستقبله الرجل , وقال يا رسول الله , هلكت الأموال وانقطعت السبل , ادع الله يمسكها ,

فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يديه , وقال: ((اللهم حوالينا ولا علينا , اللهم على الآكام

والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر )) قال أنس : فانقطعت وخرجنا نمشى فى الشمس .

4- نبوع الماء من بين أصابعه: فقد قال أنس بن مالك رضي الله عنه : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر والتمس الناس

الوضوء فلم يجدوه فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده

في ذلك الإناء وأمر الناس أن يتوضأوا منه فرأيت الماء ينبع من بين أصابعه فتوضأ الناس حتى توضأوا

من عند آخرهم قال قتاده قلت لأنس : كم كنتم؟ قال: زهاء ثلاثمائة رجل.

5- فيضان ماء بئر الحديبية: وفي هذا اليوم العظيم يوم الحديبية, حدثت معجزة

عظيمة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم, فقد كان بالحديبية بئر ماء استطاع أصحاب أهل بيعة

الرضوان وكان عددهم ألفا وأربعمائة رجل, استطاعوا أن ينزحوا الماء من البئر حتى لم يبق فيها

ما يملأ كأس ماء واحدة, ولذلك فقد خاف الناس العطش من قلة الماء, فشكوا ذلك الى رسول الله

صلى الله عليه وسلم, فجاء عليه السلام, وجلس على حافة البئر, فطلب قليلا من الماء فجيء به إلى

الرسول صلى الله عليه وسلم فتمضمض منه, ومجّ ما تمضمض به في البئر وأصحابه ينظرون.

وما هي الا لحظات حتى بدأ البئر يضخ الماء فيعلو ويعلو فأخذ الناس يسقون الابل والماشية ويشربون

هم ويملؤون أوانيهم بالماء, وأدوات حمل الماء عندهم, ونحن نعرف أن عددهم كان ألأفا وأربعمائة رجل,

وهم من الصالحين ومن الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه عندما أطاعوا رسوله الكريم وبايعوه على التضحية

بأرواحهم في سبيل دينهم ودعوة محمد صلى الله عليه وسلم.

6- روى البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه القصة التالية:
قال: والله إن كنت لأعتمد بكبدي على الأرض من الجوع ، وإن كنت لأشد الحجر على بطني من الجوع ،

ولقد قعدت يوماً على طريقهم الذين يخرجون منه فمرّ أبو بكر فسألته عن آية من كتاب الله عز وجل

ما سألته إلا ليستتبعني فلم يفعل ، فمرّ عمر رضي الله عنه فسألته عن آية من كتاب الله عز وجل

ما سألته إلا ليستتبعني فلم يفعل ، فمر أبو القاسم صلى الله عليه وسلم فعرف ما في وجهي ،

وما في نفسي فقال: " أبا هريرة" قلت له : لبيك يا رسول الله فقال: " الحق" واستأذنت فأذن لي

فوجدت لبنًا في قدح ، قال: " من أين لكم هذا اللبن؟" فقالوا: أهداه لنا فلان أو آل فلان قال: " أبا هرّيرة" ،

قلت: لبيك يا رسول الله ، قال: " انطلق إلى أهل الصفة فادعهم لي" قال- أي أبو هريرة –

وأهل الصفة أضياف الإسلام لم يأووا إلى أهل ، ولا مال ؛ إذا جاءت رسول الله هدية أصاب منها

وبعث إليهم منها ، وإذا جاءته الصدقة أرسل بها إليهم ، ولم يصب منها ،

قال أبو هريرة وأحزنني ذلك وكنت أرجو أن أصيب من اللبن شربة أتقوّى بها بقية يومي وليلتي ، وقلت: أنا

الرسول فإذا جاء القوم كنت أنا الذي أعطيهم ، وقلت: ما يبقى لي من هذا اللبن؟ ولم يكن من طاعة الله

ورسوله بدّ فانطلقت فدعوتهم فأقبلوا واستأذنوا فأذن لهم فأخذوا مجالسهم من البيت ثم قال: "

يا أبا هريرة خذ فأعطهم" فأخذت القدح فجعلت أعطيهم فيأخذ الرجل القدح فيشرب حتى يروى ،

ثم يرد القدح حتى أتيت على آخرهم ودفعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخذ القدح

فوضعه في يده وبقي فيه فضلة ، ثم رفع رأسه ونظر إلي وابتسم ، وقال:" أبا هريرة"

فقلت: لبيك رسول الله ، قال: " بقيت أنا وأنت" فقلت: صدقت يا رسول الله قال:" فاقعد فاشرب"

قال: فقعدت فشربت ، ثم قال لي:" اشرب" فشربت فما زال يقول لي: اشرب فأشرب حتى قلت: لا ،

والذي بعثك بالحق ما أجد له فيّ مسلكًا ، قال:" ناولني القدح" فرددته إليه فشرب من الفضلة.

7- توفية دين جابر الذي استغرق كل ماله:
فقد روى البخاري رحمه الله تعالى في دلائل النبوة المحمدية قصة جابر الآتية :

فقال : حدثنا أبو نعيم وساق السند إلى جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام رضي الله عنهما

فقال : إن أبي توفي وعليه دين فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت إن أبي ترك دينا ،

وليس عندي إلا ما يخرج نخله ، ولا يبلغ ما يخرج سنين ما عليه ، فانطلق معي لكيلا يفحش على

الغرماء فمشى حول بيدر من بيادر التمر فدعا ، ثم آخر ، ثم جلس عليه فقال : (( انزعوه ))

فأوفاهم الذي لهم ، وبقي مثل ما أعطاهم . وهكذا بعد أن كان الدين قد استغرق كل التمر

ولسنين عدة أيضاً ، وفي التمر الموجود كل الديون ، وبقي التمر في البيادر مثل ما سددت به الديون الكثيرة ،

وذلك ببركة وجود الرسول صلى الله عليه وسلم بين البيادر ودعائه بالبركة فيها ، فباركها الله عز وجل

فوفت الديون وزادت . فكانت آية النبوة والمعجزة الظاهرة التي يبعث بها الأنبياء ،

ويكرم الله تعالى بها الأولياء متى شاء وهو على كل شيء قدير .

8- حنين الجذع شوقاً إلى الحبيب: فقد روى أحمد رحمه الله عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يخطب إلى جذع نخلة فقالت امرأة من الأنصار وكان لها غلام نجار: يا رسول الله إن لي غلاماً نجارًا

أفآمره أن يتخذ لك منبرًا تخطب عليه؟ قال: "بلى"، فاتخذ له منبرًا فلما كان يوم الجمعة

خطب صلى الله عليه وسلم على المنبر فأنّ الجذع الذي كان يقوم عليه كما يئنّ الصبي ،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن هذا بكى لما فقد من الذكر". وفي رواية البخاري فصاحت النخلة "

جذع النخلة" صياح الصبي ، ثم نزل صلى الله عليه وسلم فضمه إليه يئن أنين الصبي الذي يسكن ،

قال: " كانت تبكي "النخلة" على ما كانت تسمع من الذكر عندها".

فحنين الجذع شوقا على سماع الذكر و تألما لفراق الحبيب الذي كان يخطب إليه واقفا عليه

وهو جماد لا روح له ولا عقل في ظاهر الأمر ، وحسب علم الناس بالجمادات آية من أعظم الآيات

الدالة على مثلها على نبوة الحبيب صلى الله عليه وسلم وصدق رسالته وهي معجزة كبرى على مثلها

امن البشر لعجزهم على الإتيان بمثلها.

9- نطق الغزالة ووفاؤها إليه: فقد روى أبو النعيم الأصبهانى فى كتابه "دلائل النبوة" قصة الغزالة هذه فقال : عن ثابت البنانى عن أنس بن مالك

رضى الله عنه قال : مر النبى - صلى الله عليه وسلم - على قوم قد اصطادوا ظبية فشدوها على عمود

فسطاط فقالت : يا رسول الله إنى أخذت ولى خِشفان فاستأذن لى أرضعهما وأعود إليهم فقال النبى -

صلى الله عليه وسلم - "أين صاحب هذه ؟" فقال القوم نحن يا رسول الله , قال : "خلوا عنها حتى تأتى

خشفيها ترضعهما وترجع إليكم " فقالوا : من لنا بذلك ؟ قال : أنا , فأطلقوها فذهبت فارضعت خشفيها ثم

رجعت إليهم فأوثقوها فمر بهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : أين صاحب هذه ؟

فقالوا : هذا يا رسول الله , فقال : تبيعونيها ؟ فقالوا : هى لك يا رسول الله , فقال : فخلوا عنها , فأطلقوها فذهبت .

10- صدق إخباره بالغيب:

أول خبر: قوله في الحسن رضي الله عنه: إن ابني هذا سيد وسيصلح الله به بين فئتين عظيمتين.

فكان الأمر كما أخبر صلى الله عليه وسلم فقد أصلح به بين من كان مع الحسن وبين من كان مع معاوية.

ثاني خبر: قوله صلى الله عليه وسلم : اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان . فكان كما أخبر صلى

الله عليه وسلم فمات أبو بكر بمرض أصابه و قتل عمر في المحراب شهيداً و قتل عثمان في داره شهيداً

فرضي الله عنهم أجمعين.

ثالث خبر: قوله صلى الله عليه وسلم لسراقة بن مالك و قد خرج في ملاحقته صلى الله عليه وسلم

يوم هجرته حيث أعطت قريش جوائز لمن يأتيها بمحمد صلى الله عليه وسلم قال له و قد ساخت قوائم

فرسه في الأرض مرتين : كيف بك إذا ألبست سواري كسرى؟.

فلما أتى بهما عمر بن الخطاب رضي الله عنه ألبسهما إياه وقال: الحمدلله الذي سلبهما كسرى

وألبسهما سراقة. فهذا غيب محض وقد تم كما أخبر عنه صلى الله عليه وسلم.

رابع خبر: قوله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان دعواهما واحدة .

وقد وقع هذا كما أخبر فقد اقتتل علي و معاوية رضي الله عنهما بجيشيهما في صفين و دعواهما واحدة

فكان كما أخبر صلى الله عليه وسلم.

خامس خبر: قوله صلى الله عليه وسلم إن هذا قبر أبي رغال و إن معه غصنا من ذهب. فحفروه فوجدوه كما

أخبر صلى الله عليه وسلم و ذلك حين كان ذاهبا الى الطائف فكان كما أخبر صلى الله عليه وسلم.

وترى كل هذا ويوجد الكثير الكثير من معجزات وأخبار لم أذكرها هذا غير الإعجازات العلمية التي بالقرآن وغير

التعاليم السليمة والصحيحية التي يتبعها الدين الإسلامي ولكن لا يزال في العالم من هو غير مسلم.





وقد قال تعالى: {وإنك لعلى خلق عظيم} (سورة القلم)

وقال تعالى: {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة} (سورة الممتحنة)

هذا إن دل فإنه يدل على سمو وعلو أخلاقه صلى الله عليه وسلم فلا عجب بأنه سيد ولد آدم

صلوات ربي وسلامه عليه

وهنا أعطيكم نماذج فقط من تلك الأخلاق<<<<<<<<<< لا تحسبوها قصيره عشانها نماذج

1- الكرم المحمدي: وقد كان - صلى الله عليه وسلم- لا يرد سائلاً وهو واجد

ما يعطيه، فقد سأله رجل حلةً كان يلبسها، فدخل بيته فخلعها ثم خرج بها في يده وأعطاه إياها.

وفي صحيح البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله-رضي الله عنهما-قال: ما سُئل رسول الله - صلى الله عليه

وسلم- شيئاً على الإسلام إلا أعطاه، سأله رجل فأعطاه غنماً بين جبلين فأتى الرجل قومه،

فقال لهم: (يا قوم أسلموا فإن محمداً يُعطي عطاء من لا يخشى الفاقة .

2- الحلم المحمدي: الحلم: هو ضبط النفس حتى لا يظهر منها ما يكره قولاً

كان أو فعلاً عند الغضب، وما يثيره هيجانه من قول سيء أو فعل غير محمود.

ففي غزوة أحد شُجت وجنة النبي, وكُسرت رباعيته, ودخلت حلقات من المغفر في وجهه - صلى الله عليه

وسلم- فقال: (اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون) وهذا منتهى الحلم والصفح والصبر منه - صلى الله عليه

وسلم.

3- العفو المحمدي: العفو: هو ترك المؤاخذة عند القدرة على الأخذ من

المسيء المبطل، وهو من خلال الكمال، وصفات الجمال الخلقي.

لما دخل المسجد الحرام صبيحة الفتح ووجد رجالات قريش جالسين مطأطئين الرؤوس ينتظرون حكم رسول

الله - صلى الله عليه وسلم- فيهم، فقال: (( يا معشر قريش ما تظنون أني فاعل بكم؟))

قالوا: (أخ كريم، وابن أخٍ كريم) قال: ((اذهبوا فأنتم الطلقاء )).

فعفا عنهم بعدما ارتكبوا من الجرائم ضده وضد أصحابه ما لا يُقادر قدره ولا يحصى عده، ومع هذا فقد عفا

عنهم، ولم يعنف، ولم يضرب، ولم يقتل، فصلى الله عليه وسلم.

4- الشجاعة المحمدية:

مواقفه البطولية الخارقة للعادة في المعارك، ومنها ما كان في حنين حيث انهزم أصحابه

وفر رجاله لصعوبة مواجهة العدو من جراء الكمائن التي نصبها وأوقعهم فيها وهم لا يدرون،

فبقى وحده - صلى الله عليه وسلم- في الميدان يجول ويصول وهو على فرسه يقول:

أنا النبي**** لا كذب
أنا ابن**** عبدالمطلب

عن البراء: قال لما غشيه المشركون نزل فجعل يقول: (أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب)،

فما رُؤي في الناس يومئذ أحد كان أشد من النبي - صلى الله عليه وسلم-.

5- الصبر المحمدي: الصبر هو حبس النفس على طاعه الله حتى لاتفارقها,

وعن معصية الله تعالى حتى لاتقربها, وعلى قضاء الله تعالى حتى لاتجزع له ولا تسخط عليه.

هذا هو الصبر في مواطنه الثلاثه وهو خلق من أشرف الأخلاق وأسماها.

صبر عليه الصلاة والسلام على أذى قريش طيله ماهو بين ظهرانيها بمكه فقد ضربوه وألقوا سلى الجزور

على ظهره وحاصروه ثلاث سنوات مع بني هاشم في شعب أبي طالب وحكموا عليه بالإعـدام

وبعثوا رجالهم لتنفيذه فيه إلا أن الله سلمه وعصم دمــه ,كل هذا لم يرده عن دعوته

ولم يثن عزمه عن بيانها وعرضها على القريب والبعيد.

6- العدل المحمدي: إن العدل خلاف الجور وأمر الله تعاى به في القول والحكم فقال: {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى}

ويدل على عدله تحكيمه لقريش في وضع الحجر الاسود بعد خلاف شديد بينهم كان يفضي بهم إلى

الاقتتال فحكم (صلى الله عليه وسلم) ان يوضع الحجر في ثوب وتأخذ كل قبيلة بطرف

ثم أخذ الحجر بيديه ووضعه في مكان من جدار البيت فحكم فعدل صلي الله عليه وسلم .

7- الحياء المحمدي: إن الحياء خلق فاضل فاقده لا خير فيه ؛ إذ هو من الإيمان
, وهو خير كله .وحقيقته أنه تغيّر يسببه الخوف مما يكره قوله أو فعله , أو يذم عليه .

قوله تعالى: {إن ذلكم كان يؤذى النبي فيستحيي منكم والله لا يستحى من الحق}

فهذه شهادة الله تعالى لرسوله صلي الله عليه وسلم بالحياء وكفى بها شهادة.

8- أدب مخالطته صلى الله عليه وسلم وحسن عشرته:

قالت عائشة رضي الله عنها : ما كان أحد أحسن خلقاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ما دعاة أحد من أصحابه ولا أهل بيته إلا قال : (( لبيك )) أي أجاب دعوته.

ويكفينا في بيان أدبه صلى الله عليه وسلم قوله تعالى : (( فَبِمَا رَحمَةٍ مِنَ الله لِنتَ لَهُم وَلَو كُنتَ فَظا غَلِيظ

القَلبِ لانفَضوا مِنَ حولك فأعفُ عَنهُم وأستَغفِر لَهُم وَشَاوِرهًم فَي الأَمرِ)).

9- المزاح المحمدي: إن المزاح كالمداعبة والملاعبة والهزل الذي هو خلاف

الجد بس في غير معصية الخالق.<<<<< اقصد الحش والكذب

حدَّث أنس بن مالك -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- فقال: إن رجلاً أتى النَّبيّ (صلى الله عليه وسلم) فاستحمله,

أي طلب منه أن يحمله على بعير ونحوه، فقال له (صلى الله عليه وسلم)) (إنا حاملوك على ولد الناقة))).

فقال الرجل: يا رسول الله ما أصنع بولد الناقة؟ فقال رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: ((هل تلد الإبل إلا
النوق؟))

فكان قوله هذا مداعبة للرجل ومزحاً معه وهو حق لا باطل فيه.

10- التواضع المحمدي:
أخبر صلي الله عليه وسلم أنه قد خير بين أن يكون نبياً ملكاً أو نبياً عبداً فاختار أن يكون نبياً عبداً

وأخبر أن الله تعالى كافأه على اختياره العبوديةبأن يكون سيد ولد آدم وأول من تنشق عنه الأرض

وأول شافع فاختياره العبودية على الملوكية أكبر مظهر من مظاهر التواضع المحمدى .





إن الحقوق الواجبة للنبي صلى الله عليه و سلم على كل فرد من أفراد هذه الأمة المسلمة عشرة و هي كالآتي :

((الإيمان به .... محبته ...... طاعته ....... متابعته ....... الاقتداء به ......... توقيره ....... تعظيم شأنه ......

وجوب النصح له ...... محبة آل بيته ........ محبة أصحابه ...... الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم))

(أ) الإيمان به صلى الله عليه وسلم :

إن الإيمان به صلى الله عليه و سلم مستلزم بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر

قال الله تعالى في الأمر به الواجب القيام به : ( فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)

(سورة التغابن :8).

(ب) محبته صلى الله عليه وسلم :

و قال صلى الله عليه و سلم في حديث الصحيح: ((لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده و ولده و

الناس أجمعين))

مظاهر محبته:
1- طاعته الإقتداء به و محبة ما جاء به و دعا إليه و نصرته في دينه و نصرة المؤمنين به من آل بيته وصحابته

و التابعين بإحسان إلى يوم الدين.

2- توقيره و تعظيمه عند ذكره و عند الوقوف على قبره للسلام عليه و على صاحبيه و عند الجلوس في

مسجده و الصلاة فيه و ذلك بخفض الصوت و غض البصر و عدم إرتكاب أي حدث فيه من قول أو عمل.

علامة حبه صلى الله عليه وسلم :

1- كثرة ذكره فإن من أحب شيئا أكثر من ذكره.
2- كثرة الشوق إليه إذ كل محب يحب لقاء حبيبه و يتشوق إلى لقائه.
3- البكاء عند ذكره شوقا و حنينا إليه.

(ج) طاعته صلى الله عليه وسلم :

إن طاعته صلى الله عليه و سلم واجبة بأمر الله تعالى في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا

الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أعمالكم}

مظاهر طاعته صلى الله عليه وسلم :

1- التمسك بسنته ، والاهتداء بهديه .
2- الالتزام بخفض الصوت ونظافة الثوب والبدن وتحري الصدق في القول والعمل.
3- طلب الحلال في الطعام والشراب واللباس والنكاح. 4- حب المساكين والإحسان إليهم.
5- الالتزام بمبدأ: {وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.

(د) متابعته صلى الله عليه وسلم :

إن متابعته صلى الله عليه وسلم في المعتقد والقول والعمل واجبة وهي الدين كله ,

ومخالفته في ذلك هي الخروج من الدين كله إذ قال تعالى : {وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}.

ومن مظاهر المتابعة له صلى الله عليه وسلم ما يلي:
1- أن لا يبتدع المسلم بدعة ، وأن لا يعمل ببدعة ابتدعها غيره مهما كان هذا المبتدع إلا أن يكون أحد

الخلفاء الراشدين الأربعة أبابكر وعمر وعثمان وعليَّا رضي الله عنهم أجمعين وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم

: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات
الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)).

2- ردّ كل قول لقوله , وترك كل تشريع لشرعه , والإعراض عن كل ما يخالف هديه في الاعتقاد والقول

والعمل , والأخذ بكل ما صحَّ عنه وثبتت نسبته إليه صلى الله عليه وسلم.

3- التمسك بالسنة الواجبة والمستحبة على حد سواء.

فضل متابعة النبي صلى الله عليه وسلم : قوله صلى الله عليه وسلم : ((إن بني إسرائيل افترقوا على اثنتين

وسبعين ملة وإن أمتي ستفترق على ثلاث وسبعين كلها في النار إلا واحدة)) قالوا :وما هي يا رسول الله ؟

قال : ((الذي أنا عليه اليوم وأصحابي)).


(ه) الاقتداء به صلى الله عليه وسلم:

لقد أمر تعالى رسوله بالاقتداء بمن سبقه من الأنبياء والرسل فقال عز وجل: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}

وأمرنا تعالى نحن أيها المسلمون بالاقتداء به صلى الله عليه وسلم فقد قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ
اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}

(و) توقيره صلى الله عليه وسلم:

إن توقير النبي صلى الله عليه وسلم واجب أكيد، إذ خلافه وهو الاستخفاف به صلى الله عليه وسلم ما هو

من الكفر ببعيد، بل هو كفر عتيد، أمر تعالى بتوقير نبيه صلى الله عليه وسلم

في قوله:{إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً}.

ومن مظاهر توقيره:

حدث عمرو بن العاص يومًا فقال: ما كان أحد أحب إلي من رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ولا أجل في عيني منه وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالاً له، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت؛

لأني لم أكن أملأ عيني منه.

(ز) تعظيم شأنه صلى الله عليه وسلم :
إن المراد من تعظيم شأن النبي صلى الله عليه وسلم: احترام وإكبار كل ما له تعلق به

صلى الله عليه وسلم كاسمه وحديثه، وسنته، وشريعته، وآل بيته، وصحابته، وأفراد أمته، ومسجده وقبره،

وكل ماله اتصال به من قريبٍ أو بعيد؛ إذ كل هذا داخل تحت وجوب توقيره وحبه وتعظيمه ما هو مندرج تحت

حرمات الله، والله يقول: {وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّه}.

(ح) وجوب النصح له صلى الله عليه وسلم:

معنى النصح: أنه إرادة الخير للمنصوح له، ولا يتم هذا إلا بعد تخليص النفس من كل الشوائب حتى تصل إلى درجة تريد فيها الخير كاملاً لمن تريده له.

1- التصديق بنبوّته المثمر لطاعته في أمره ونهيه، ومؤازرته ونصرته، وحمايته حيًا وميتًا وإحياء سنته بتعليمها بعد العمل بها، والتخلق بأخلاقه والتأدب بآدابه صلى الله عليه وسلم.

2- شدة المحبة له ولأهل بيته، وكافة أصحابه، وموالاة من يواليه ويوالي أهل بيته وأصحابه في صدق، ومعاداة من يعاديه ويعادي أهل بيته وأصحابه رضوان الله عليهم أجمعين.

3- إبلاغ رسالته بعده ونشر دعوته وإقامة شريعته، وإعزاز أهل ملته وإذلال أهل بغضته وعداوته من الكافرين بدينه والكائدين لأمته وملّته.

(ط) محبة آل بيته وصحابته صلى الله عليه وسلم:

إن محبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبة أصحابه من محبته صلى الله عليه وسلم، وما

دامت محبته واجبة فمحبة ما يجب واجب أكيد أيضًا، وعليه فما أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

من لم يحب أهل بيته وأصحابه، إذ كان صلى الله عليه وسلم يحبهم.


(ي) الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم:

هذا آخر الحقوق العشرة الواجبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب هذه السيرة العطرة،

الواجبة له على كل مؤمن ومؤمنة، وهو الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم.

إن هذا الحق الواجب الأكيد ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة قال تعالى: {إنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}

فاللهم صلي على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.



لجميع من سيدخل صفحة الموضوع<<<<<<< أكيد الجميع ليه الفتوة طيب

[شعر رائع في مدح النبي صلى الله عليه وسلم من شاعري العصر أنا أعتبرهم: حامد زيد وناصر القحطاني ،

كتاب هذا الحبيب يامحب محمد صلى الله عليه وسلم اللي هو مصدري أنا ما حطيته الا لزيادة الفائدة

فأتمنى عدم النقل منه ، أنشودة من أروع الأناشيد في النبي صلى الله عليه وسلم من ابداعات أسامة

الصافي وربيع حافظ وأحمد الهاجري]


MediaFire



وختاماً أحمد الله على أن وفقني في طرح

هذا الموضوع وما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان سائلين

المولى بأن ينفع به العباد إنه ولي ذلك والقادرعليه وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

وهذا بنر الموضوع
http://up11.up-images.com/up/viewimages/171dcb5b98.gif


رد مع اقتباس
قديم 11-10-2011, 09:15 PM   #2
I LOVE THE SKY
 
الصورة الرمزية THE SKY
رقـم العضويــة: 102328
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 10
نقـــاط الخبـرة: 11

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة

الله يعطيك العافيه على هذا
الموضوع الرائع والمفيد
بارك الله فيك
وجزاك الله الف خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
THE SKY غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2011, 04:12 PM   #3
فريق الابداع
 
الصورة الرمزية Akira team
رقـم العضويــة: 86414
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 153
نقـــاط الخبـرة: 28

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك خيو واخبارك
ان شاء الله دوم بخير..^^

بارك الله فيك على الموضوع واثابك الجنة
رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
اعمالة غطت الامم كلها ومعجزاته كثير
كل شي قمت بتوضيحة واكثر بموضوعك يعطيك العافية

لك احلى شكر وتقييم"اذا قبل " و **********
وانتظر جديدك
في امان الله
اختك
كالين

:::::::::::::::::::
Akira team غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2011, 06:09 PM   #4
I am different
 
الصورة الرمزية mu - kun
رقـم العضويــة: 85812
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 2,437
نقـــاط الخبـرة: 279

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة


’’,,،، وعليكُمُ السلام ورحمةٌ من الله العزيز الجبار وبركاته ،،,,’’

أحوالك عزيزي الغالي إن شاء الله تكون بألف خير وصحة


موضوع مفيد جدًا ويحوي معلومات عن حبيب قلوبنا المصطفى

"محمد" [صلى الله عليه وآلهِ وصحبة أجمعينَ وسلَّمَ تسليمًا كثيرا]

بارك الله فيك عزيزي ، وجُزيت خيرا على طرح مثل هذه المواضيع الأكثر من مفيدة لنا في القسم الإسلامي

وفقك الله عزيزي

.
.
mu - kun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2011, 08:06 PM   #5
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية М О Н Λ М Σ Đ
رقـم العضويــة: 76838
تاريخ التسجيل: Nov 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 2,273
نقـــاط الخبـرة: 304

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة

هاااااي

كيفك اخي سنو مان انشاء الله بخير

كيف تريدني ان ابدا لم استطع ان اجد كلمة تصف كل هذا الابداع

بل قمة الابداع فسلوبك في طرح الموضوع راق جدا

وعينك الثاقبة على التفاصيل دليل احترافك تعجز الكلمات عن وصفه

وانا حقيقتا لاظن ان التقيم ولا الشكر كفيل مقارنتا بمجهودك الجبار

لكن كل ماعلية هو ان امنحك احلى تقيم وتستاهل كل خيرا جعله الله في ميزان حسناتك

وارجوك من كل قلبي ان تعذرني على الرد الامتاخر والبسيط لذيق الوقت

تحياتي
М О Н Λ М Σ Đ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2011, 09:10 PM   #6
SCARLET
 
الصورة الرمزية crimson
رقـم العضويــة: 88641
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 10,422
نقـــاط الخبـرة: 1683

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة

-

يُمنع الحجز لأكثر من 24 سآعة ..
crimson غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-16-2011, 09:52 PM   #7
عاشق ذهبي
 
الصورة الرمزية هل تبكي معي
رقـم العضويــة: 69170
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 4,168
نقـــاط الخبـرة: 138
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى هل تبكي معي

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة

السلـام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ كيفك أخي العزيز ان شاء الله بألف صحة وسلامة . . . ~

موضوع اكثر من الرائع ومميز . . حتى اني قرأتهُ ثلاث مرات . . وبهُ اشياء لم أكن بعارفها . . ~

بوركت على الموضوع ألأكثر من الرائع . . . وحاول التغير اللون بين السطور بوركت . . . ~

شرح مميز واسباب المرض عن جد كنت ما بعرفها . . . اما عن الاخلاق هناك نقاط لم تذكر .. .. ~

لكن بالنهاية الانشودة مرة حلوة مشكور على الاهذاء الرائع . . . بوركت . . وفواصل خرافية منك . . .

ولكن بتحتاج بعد ان تغير الالوان وتغير الخط واللون الخ ... عشان موضوع احلى عند القراءة . . . ~

انا اعلم هو موضوع عن النبوة في القسم الاسلامي ولا يحتاج ذاك الترتيب بل يحتاج لتنثر السطور . . ~

عوفيت يا مميز تستحق كل من الشكر أولآ و التقيم جانبآ بوركت على الموضوع التحفة . . . ~

هناكـ نقاط حاول الاهتمام بها . . لموضوع افضل .. حاول تغير الخط واتمنى اني ما تعديت عليك . . ~

تحياتي لكَ يا أخي المبدع . . مني واليك محمد . . . ~

تستاهل الوسام لتميزك مواضيعكـ في القسم . . . ~ مني واليكـ اتركك مع الباري . . . ~
هل تبكي معي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 11:49 AM   #8
ȾǫĎăŷ ŶőŰ ĎįĔ
 
الصورة الرمزية ḾȃṄĴĬčĬő
رقـم العضويــة: 92704
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 149
نقـــاط الخبـرة: 13
Yahoo : إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ḾȃṄĴĬčĬő

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفك اخى ان شاء الله تكون بخير
وصحه وعافيه وما تشتكى من شىء

فى رأيى بالنسبه للموضوع

ما فى حد يقدر يقول اى كلمات
ولا يلاقى اى كلمات تعبر عن مدى
عظامة الرسول صلى الله عليه وسلم

اخى يسلموا على الطرح الرائع
ويارب يجعله فى ميزان حسناتك
وشكرا على الافاده

اما بالنسبه للتنسيق

التنسيق اخى رائع ولون الخط جميل ايضا

والفواصل ممتازه اخى
بالتوفيق الك يا رب

تقبل مرورى
لك منى احلى
واحلى تقييم
ḾȃṄĴĬčĬő غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 03:09 PM   #9
عاشق مبدع ومحترف
 
الصورة الرمزية Alhaytham
رقـم العضويــة: 98002
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العـــــــــــمــر: 35
الجنس:
المشـــاركـات: 802
نقـــاط الخبـرة: 260

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة

وعليكم السلام
أخي رجل الثلج
زدت هذا المنتدى نورا بموضوعك المميز
اللهم صلي عليه تسليما كثيرا طيبا مباركا فيه

::
كلما ذُكرت وفاة الحبيب يدخل شيء في قلبي من الحزن
بإذن الله ما زالت وستزال سيرته العطره في قلوب المسلمين لها مكانتها ..
اللهم إجعلنا ممن يتبعون كتاب الله وسنته

::
جزاك الله خيرا على ما قدمت
ونفعك بها بالدنيا والآخره
أخوكـ Alhaytham
Alhaytham غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 10:52 PM   #10
موقوف
 
الصورة الرمزية کيلوا زولديك
رقـم العضويــة: 103198
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 752
نقـــاط الخبـرة: 118

افتراضي رد: (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة

ما شا الله تبارك الله ..

صدقا .. مبببببدع بما تعنيه الكلمة ..

الموضوع ومحتواه وتنسيقه وترتيبه .. عن شو أحكي .. ما شا الله عليك ..

يعني صرااااااحة إبداااااااااااع x إبدااااااااااااااااااااااع ..

وخصوصا إنو الموضوع عن الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-

ربي يبارك فيك خيي وفي عملك ..

تحياتي ..
کيلوا زولديك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع (في رحاب المصطفى وبشعري أحكي للنبوة) {Final par} تابع للحملة:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(في رحاب المصطفى وبشعري أحكي لنبوة){part2} تابع للحملة ثلوج~ القسم الإسلامي العام 31 06-17-2013 12:15 PM
(في رحاب المصطفى وبشعـري أحكـي لنبوه) {part1 }تابع للحملة ثلوج~ القسم الإسلامي العام 34 11-04-2011 07:58 PM
صور حقيقية لنبي متع ناظريك ( تابع للحملة) ŜIήĬoЯā قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 1 10-01-2011 02:30 PM

الساعة الآن 05:16 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity