تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى

تقرير عن مفكرة الموت

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-06-2012, 07:13 PM
الصورة الرمزية anime king  
رقـم العضويــة: 110411
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 1
نقـــاط الخبـرة: 10
تقرير عن مفكرة الموت

مذكرة الموت أو باسم ديث نوت (بالإنجليزية: DEATH NOTE) هي سل قصص مصورة يابانية (مانجا) للمؤلف تسوجومي أوبا ومصمم الرسومات تاكيشي أوباتا. تدور أحداث السلسلة حول شخصية تدعى لايت ياجامي؛ وهو طالب في المرحلة الثانوية عثر على مذكرة بها قوة خارقة للطبيعة تحمل اسم Death Note (مذكرة الموت) قام شينيجامي - سيد الموت - الذي يسمى ريوك بإسقاطها على كوكب الأرض. تمنح مذكرة الموت لمن يستخدمها القدرة على قتل أي شخص سبق وأن رآه حامل المذكرة عن طريق كتابة اسم الضحية في المذكرة مع تذكر صورة للضحية في عقله لأنه يمكن أن يحمل أكثر من شخص نفس الاسم. وتسرد أحداث السلسلة القصصية محاولة لايت لإقامة عالم خالِ من الشر يكون هو المسيطر عليه باستخدام تلك المذكرة وللقيام بذلك يستخدم لقب كيرا، ومن هنا يدور الصراع المعقد بينه وبين خصومه والمحقق إل. وقد قامت دار نشر Shueisha بنشر مذكرة الموت لأول مرة في شكل سلسلة تتكون من مائة وثمانية فصل في مجلة القصص المصورة اليابانية الشهيرة مجلة ويكلي شونن جمب (أشهر المجلات التي تقوم بنشر القصص المصورة في اليابان) بدءًا من شهر ديسمبر في عام 2003 وحتى شهر مايو في عام 2006. ونشرت هذه السلسلة أيضًا في صورة تانكوبون (كتاب مستقل ليس له أجزاء أخرى وذو غلاف ورقي) في اليابان بدايةً من شهر مايو في عام 2004 وحتى شهر أكتوبر في عام 2006. ومنذ ذلك الوقت، تتم ترجمة العمل في كل أرجاء العالم. وتم اقتباس العمل في أفلام غير كرتونية يمثلها ممثلون حقيقيون ظهرت في اليابان في السابع عشر من يونيو من عام 2006، وفي الثالث من نوفمبر من عام 2006، وفي الثاني من فبراير من عام 2008. أما سلسلة الأنمي المأخوذة عن السلسلة القصصية، فقد تمت إذاعتها على الهواء في اليابان من الثالث من أكتوبر في عام 2006 وحتى السادس والعشرين من يونيو في عام 2007. وظهرت رواية مستوحاة من السلسلة من تأليف نيسيو ايسن في اليابان في الأول من أغسطس في عام 2006.
الحبكة الدرامية

لايت ياجامي شاب حاد الذكاء يمقت ما انتشر في العالم من حوله من جرائم تثير الاستياء وكذلك الفساد الذي استشرى في الدنيا من حوله. وينعطف مسار حياته ليدخل به في درب شديد العنف عندما يعثر على مذكرة غامضة اسمها "Death Note (مذكرة الموت) ملقاة على الأرض. وتشير تعليمات مذكرة الموت إلى إنه إذا تضمنت المذكرة اسم أحد الأشخاص، فإن هذا الشخص سوف يلقى مصرعه. ويتشكك لايت في مصداقية المذكرة، ولكن بعد أن يقوم باختبار فاعليتها يدرك أن ما جاء في تعليمات المذكرة حقيقة واقعة. وبعد أن يقابل مالك المذكرة السابق الذي ينتمي لمن يطلق عليهم اسم شينيجامي (وهي سلالة من المخلوقات غير العادية التي تستمد الحياة من الأرواح التي تقوم بإزهاقها) ويدعى ريوك، يسعى لايت لأن يكون "حاكم العالم الجديد" وذلك من خلال إصدار حكمه القاطع على الأشخاص الذين يعتبرهم أشرار أو على من يعترض طريق تنفيذ مخططاته. وسريعًا ما يسترعي انتباه منظمة شرطة الجرائم الدولية وكذلك انتباه أحد المحققين الغامضين إل هذا الكم من حالات الوفاة غير المفسرة لمجرمين مسجلين لدى الشرطة. ويعلم إل بسرعة أن العامة قد أطلقوا اسم "Kira"(キラ؟، مأخوذة من اللفظ الياباني للكلمة الإنجليزية killer بمعنى "قاتل") على القاتل المتسلسل الذي يقوم بهذه العمليات، وإنه موجود في اليابان. ويستنتج إل أيضًا أن كيرا يستطيع أن يقتل من يشاء دون أن يلمسه. ويدرك لايت أن إل سيكون خصمه الرهيب، ومن هنا تبدأ مطاردة نفسية بينهما تشبه مطاردة القط والفأر. وتستطيع ميسا أماني - وهي واحدة ممن كانت مذكرة الموت في حوزتهم في وقت من الأوقات - أن تعثر على لايت. وبسبب إعجابها الشديد بـشخصية كيرا بعدما قام بقتل قاتل والديها، تقوم بتكريس حياتها لمساعدة لايت لكن إل يتمكن من القبض عليها. ويقوم لايت بوضع خطة يتظاهر فيها بتخليه عن ملكية المذكرتين وكل الذكريات المتعلقة بهما، ووضع نفسه طواعيةً تحت مراقبة إل. وبعد أن يفقد لايت كل ذكرياته المتعلقة بمذكرة الموت، يبدأ مع إل في التحري عن مجموعة من المجرمين يطلقون على أنفسهم "يوتسوبا"؛ وهي مجموعة استطاعت أن تستولي على مذكرة الموت التي كانت بحوزة ميسا. وعند القبض على هذه المجموعة من المجرمين، يستعيد لايت كل ذكرياته عندما يلمس مذكرة الموت ويتذكر الخطة التي كان قد وضعها ويقوم بخداع المالك السابق لمذكرة الموت - وهو واحد من سلالة شينيجامي يدعى ريم - حتى يقوم بقتل إل ومعاونه؛واتاري. وبعد أن يلقى إل مصرعه، يتم منح لايت منصب "إل الجديد" من قبل القوة العسكرية اليابانية ويتمتع بسنوات عديدة من الحرية التي لا يعكر صفوها أي شيء قبل ظهور كل من الوريث الحقيقي للراحل إل وهو نير (الذي تدعمه SPK وهي مجموعة من العملاء الأمريكيين الذين يعملون تحت الإشراف المباشر للرئيس) وميلو (الذي تدعمه المافيا الأمريكية). وفي نفس الوقت، يتمكن كيرا من كسب المزيد والمزيد من تأييد الجماهير، ويكون له مساعدان مقربان وهما: تيرو ميكامي وتاكادا كيومي لمساعدته في التخلص من المجرمين الذين لا يستطيع أن يتخلص منهم بنفسه. ويتمكن ميلو من اختطاف كيومي التي تقوم بقتله. ويقوم لايت بقتل كيومي حتى لا تقوم بالزج باسمه في عمليات القتل التي تتم. ولكن، بعد أن يفشل ميكامي في إدراك أن مذكرة الموت التي بحوزته هي مجرد خدعة من نسج SPK يتم استخدامها في إثبات أن لايت وكيرا شخص واحد في مواجهة درامية تتم بين القوة العسكرية اليابانية وSPK يفقد خلالها لايت صوابه. وعندما يدرك ريوك أن لايت لن يتمكن من الهرب الذي وقع فيه، ويتأكد كذلك من نيته بأن يقحمه معه في فترة المحاكمة وكذلك في تنفيذ الحكم/السجن يقوم بكتابة اسم لايت في مذكرة الموت التي بحوزته ويموت لايت. وفي النسخة الأصلية من القصة المصورة، يظهر كيرا آخر بعد مرور ثلاثة سنوات على موت لايت. ويقوم كيرا الجديد (وهي شخصية لا يتم أبدًا الإعلان عن الهوية الحقيقية) له/لها بقتل كبار السن عن طريق الشيخوخة والمرض. ولكن، بعد سقوط الحواجز فوق الجمهور الذي كان يتابع أحد العروض التي يقدمها كيرا ؛وهو الأمر الذي يؤدي إلى موت معظم الجمهور، يجد نير نفسه في مواجهة ما أطلق عليه اسم C-Kira (كيرا "الرخيص") لأنه تسبب في إقدامهم على الانتحار. يتكون الانمي من 37 حلقة تحتوي على التشويق المتواصل

إنتاج السلسلة القصصية

قال أوبا - مؤلف السلسلة القصصية - إنه كان قد قرر عند كتابته لها أن يجعلها مثيرة ومشوقة؛ وذلك لأنه لم يكن يشعر بالرغبة في كتابة سلسلة "تعتمد على النمط التقليدي من المهارات القتالية" ولأن عدد الأعمال التي كانت قد تمت كتابتها بالفعل والتي تنتمي للنوع الأدبي الذي كان يريد أن تكون سلسلته القصصية ضمنه كان قليلاً للغاية. وقال أوبا إنه لم يقتبس مفهوم مذكرة الموت عن مصدر واحد فقط. وأوضح إنه في يوم من الأيام قد فكر في شينيجامي وفي "مسائل معينة يريد التعبير عنها".[1] وبعد نشر "أوبا" للفصل التلخيصي (فصل يعرض الملابسات الأساسية للأحداث في صورة موجزة) وهو كذلك الفصل الذي يتم من خلاله معرفة ردود أفعال الجمهور، قال إنه لم يكن يتوقع أن تتم الموافقة على نشر عمله في شكل سلسلة في مجلة تعرض القصص المصورة لأنه لم يكن يعتقد "إنها من النوع الذي تقوم مجلة Jump بنشره". وقال أوبا إنه "لم يصدق الأمر" عندما علم أن عمله مذكرة الموت قد لاقى إعجابًا من الجماهير وأن أوباتا قد تمكن من تصميم عملاً فنيًا رائعًا يعبر عن ما قد ألفه.[2] وبسبب ردود الأفعال الإيجابية التي قوبلت بها سلسلة مذكرة الموت، فقد تحولت إلى سلسلة قصص يابانية مصورة.[3] وأبدع أوبا في عمل بعض "الصور المصغرة" لعمله التي تحتوي على حوار ومخطط للصور الفردية ولوحات تعبر عن الأحداث الرئيسية في قصته حتى يرسلها إلى أوباتا. وقد قام محرر السلسلة بمراجعة هذه الصور المصغرة وإرسالها إلى أوباتا ومعها النص المكتوب الذي لا يمكن تعديل أي شيء فيه ومخطط الصور الفردية "في شكله النهائي التقريبي." أما أوباتا، فقد قام بتحديد أساليب التعبير و"زوايا الكاميرا" وقام بصياغة العمل الفني في شكله النهائي. ووفقًا لما قاله أوبا، فقد ركز على "إيقاع" الأحداث وكم الحوار الموجود في العمل، وأضاف إنه وجد صعوبة في كتابة النص بحيث لا يكون طويلاً أكثر من اللازم. وقال أوبا إنه قد حاول أن يجعل القصة مختصرة ولم تكن لديه الرغبة في الإسهاب في النص المكتوب حيث إنه يعتقد أن "قراءة النص الطويل" ربما تكون "أمرًا مرهقًا" ويمكن أن تؤثر سلبًا على الجو العام للأحداث وعلى "حالة التشويق" الذي تتميز بها السلسلة. وأوضح أوبا إنه قد قام بوضع بعض الأوصاف مثل "مبنى مهجور" ولكنه أعطى الفرصة لمصمم الرسومات - أوباتا - لكي يستأثر بوضع لمسته الخاصة على معظم العناصر الإبداعية في العمل خاصةً ما يتعلق منها بخلفيات الأحداث والأدوات التي يتم استخدامها لإخراج العمل في صورته النهائية.[4] وأوضح أوبا إنه بعد أن استقر على الحبكة الدرامية لعمله، حاول - في قرارة نفسه - أن يطلق العنان لخياله لتصور الصور الفردية التي تعبر عن العمل بينما كان "يتقلب في فراشه" ويشرب الشاي ويتجول في أرجاء منزله. وأضاف أوبا إنه كان في حاجة إلى الشعور بالاسترخاء وهو يقوم بتخيل صور العمل الفردية. وبعد ذلك، قام برسم الصور الفردية للقصة على ورق أبيض "بطريقة بسيطة للغاية". وأضاف كاتب السلسلة إنه في حالات كثيرة كانت عدد صفحات المخطط التمهيدي تتعدى الحد اللازم، وإنه كان لزامًا عليه أحيانًا أن يكتب المخطط التمهيدي "مرتين أو ثلاثة" ليقوم بتحديد "الإيقاع" المطلوب للأحداث و"الطريقة التي يتدفق بها السرد القصصي" في الفصل الذي يقوم بكتابته. وأضاف أوبا إنه كان يحب أن يقوم بقراءة "فصلين أو أربعة" سابقة للفصل الذي يتناوله "بعناية شديدة" ليتأكد من وجود تناغم بين أجزاء عمله. وقال أوبا أن جدوله الأسبوعي - بشكل عام - كان يتكون من خمسة أيام يقوم فيها بكتابة العمل والتفكير فيما يكتبه، ثم يستخدم قلمه الرصاص لمدة يوم واحد لوضع الحوار في المخططات التمهيدية التي قام بإعدادها. وأضاف إنه بعد هذه المرحلة كان يقوم بإرسال المخططات إلى المحرر عن طريق الفاكس. ووصف أوباتا أيضًا جدوله الأسبوعي. فقال إن تناوله للصور المصغرة والمخطط والرسم الموجود بالقلم الرصاص كان يستغرق منه مدة يوم واحد فقط حيث كان يمكن أن يضيف عليهم المزيد من اللمسات باستخدام الرصاص والحبر. وكان مساعدوه يعملون لمدة أربعة أيام في الأسبوع يعقبها يوم واحد يضيف فيه أوباتا "لمساته النهائية". وقال أوباتا إنه كان أحيانًا يحتاج "يومًا إضافيًا أو يومين" لتلوين بعض الصفحات؛ وهو أمر "كان يفسد الجدول الذي وضعه لإنجاز العمل." وأضاف إنه في بعض الأحيان كان يحتاج "ثلاثة أيام أو أربعة" للانتهاء من أحد الفصول بينما احتاجت فصول أخرى إلى مدة شهر كامل للانتهاء منها. وأضاف أوباتا إنه استطاع الحفاظ على دقة سير جدول العمل الخاص به في الأوقات التي لم يكن يقوم فيها بعمل صفحات ملونة.[5] ونادرًا ما التقى أوبا وأوباتا وجهًا لوجه في الفترة التي كانا يقومان فيها بعمل سلسلة القصص المصورة التي اشتركا فيها، ولكنهما بدلاً من ذلك كانا يلتقيان بالمحرر. وكانت المرة الأولى التي جمع بينهما فيها لقاء أثناء حفلة لمجموعة التحرير تمت إقامتها في شهر يناير من عام 2004. وقال أوباتا إنه بالرغم من الفضول الكبير الذي انتابه، فإنه - أثناء الفترة التي كان يقوم فيها بإعداد الصور المصغرة في كل أسبوع - لم يسأل المحرر عن تطور أحداث قصة أوبا. ولم يناقش الاثنان تفاصيل الفصول الأخيرة من العمل مع بعضهما ولكنهما استمرا في مناقشتها مع المحرر فقط. وقال أوبا إنه عندما سأل المحرر عما إذا كان أوباتا "قد أتى على ذكر أي شيء" يتعلق بالقصة والحبكة الدرامية لها، أجابه المحرر "لا، لا شيء" [ثم ضحك]. وقال أوبا إن السلسلة قد انتهت بطريقة أو بأخرى بتلك الطريقة التي كان قد عقد العزم مسبقًا على أن ينهيها بها؛ فقد أمعن أوبا التفكير في مسألة تمكن إلمن هزيمة لايت ياجامي ثم موت لايت. وبدلاً من ذلك، اختار أن يستخدم النهاية التي وقعت أحداثها في Yellow Box warehouse (مخزن الصندوق الأصفر). ووفقًا لما صرح به أوبا، فقد كانت كل تفاصيل القصة مكتملة داخل عقله "منذ البداية".[3] وأراد أوبا أن يكون خط الأحداث الدرامية في سلسلته متصلاً بدلاً من أن تكون القصة عبارة عن سلسلة قصصية مكونة من حلقات منفصلة. وهكذا، كتب أوبا مذكرة الموت في شكل سلسلة قصصية تتركز حول شخصيات القصة مع وجود سلسلة من الأحداث التي تنبثق من العثور على مذكرة الموت.[6] ويوضح الدليل الإرشادي لقراءة الجزء الثالث عشر من السلسلة 13: How to Read أن الجوانب التي تنطوي على دعابة في سلسلة مذكرة الموت سببها هو "استمتاع أوبا بقراءة القصص الفكاهية".[7]



قديم 02-07-2012, 02:01 AM   #2
عضو شرف بالعاشق
 
الصورة الرمزية K a s p e r
رقـم العضويــة: 52918
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 7,935
نقـــاط الخبـرة: 356
Facebook : Facebook

افتراضي رد: تقرير عن مفكرة الموت

منقولّ من ويكيبيديا ..
إلى الأرشيف ّ.
K a s p e r غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع تقرير عن مفكرة الموت:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور انمي مفكرة الموت i Ezio قسم صور الأنمي 4 02-02-2012 05:06 PM
صور انمي مفكرة الموت i Ezio قسم صور الأنمي 8 01-29-2012 04:45 PM
تقرير كامل عن أنمي مفكرة الموت named adun قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 11 02-19-2011 08:22 PM
تقرير كامل عن أنمي مفكرة الموت named adun قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 7 09-20-2010 12:25 AM
ما رأيك في مفكرة الموت؟؟ the black revenger قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 10 04-25-2010 02:36 PM

الساعة الآن 01:30 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity