تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة قسم خاص بجميع المواضيع المحذوفة و المُكررة والتي لاتنطبق على الشروط والقوانين والتي لا شأن لها في أي قسم من أقسام المُنتدى

  #1  
قديم 06-19-2012, 08:08 AM
الصورة الرمزية Frosi  
رقـم العضويــة: 92528
تاريخ التسجيل: Jun 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 3,205
نقـــاط الخبـرة: 1754
افتراضي أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - | تابع للمسابقة .~ [TBL]http://im14.gulfup.com/2012-0








صباجكم مسائكم .. // خير وسرور وسعادة

كيفكم آل العاشق ان شاء الله بخير وما تشكون من بأس ., وكل عال العال ..؟

اليوم راجعلكم بموضوع له اكثر من اسبوعين في الورشة ., لاني مريت بفترة

انشغال اقوى شيء ., لكن اليوم اخر يوم لتنزيل المواضيع فشديت ع نفسي

وقلت لازم اخلص الموضوع وانزله ., واسف اني نزلته كذا ع نهاية المسابقة

لكن اقول الحمدلله اني قدرت اسويه ., المهم موضوعنا هو عن الصحابي الجليل

" أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - "



استمتعوا بالموضوع ..





أبۈ بڪر اڷصّدّيق، ۈاسمه عبد اڷڷه بن أبي قحافة اڷٺيمي اڷقرشي،

أۈڷ اڷخڷفاء اڷراشدين ۈأحد أۈائڷ اڷصحابة اڷذين أسڷمۈا من أهڷ قريش ۈرافقۈا اڷنبي محمد بن

عبد اڷڷه صڷى اڷڷه عڷيه ۈسڷم منذ بدء اڷإسڷام ، ۈهۈ صديقه ۈرفيقه في اڷهجرة إڷى اڷمدينة

اڷمنۈرة، ۈأحد اڷعشرة اڷمبشرين باڷجنة عند أهڷ اڷسنة ۈاڷجماعة، أسڷم عڷى يده اڷڪثير

من اڷصحابة ., ۈهۈ ۈاڷد عائشة زۈجة اڷرسۈڷ صڷى اڷڷه عڷيه ۈسڷم ., ۈڷد سنة 50 هـ

(573م) بعد عام اڷفيڷ بسنٺين ۈسٺة أشهر ., ڪان سيدًا من سادة قريش ۈغنيًا من ڪبار

أغنيائهم، ۈڪان ممن رفضۈا عبادة اڷأصنام في اڷجاهڷية ., يُعرف في اڷٺراث اڷسني بـ "أبي

بڪر اڷصّدّيق" ڷأنه صدّق اڷنبي محمد في قصّة اڷإسراء ۈاڷمعراج، ۈقيڷ ڷأنه ڪان يصدّق اڷنبي

في ڪڷ خبر يأٺيه ., بُۈيع باڷخڷافة يۈم اڷثڷاثاء 2 ربيع اڷأۈڷ سنة 11 هـ ،

ۈاسٺمرٺ خڷافٺه قرابة سنٺين ۈأربعة أشهر

ٺۈفي في يۈم اڷإثنين 22 جمادى اڷأۈڷى سنة 13 هـ . [1]




اٺفق جمهۈر أهڷ اڷنسب ۈجزم به اڷبخاري ۈغيره من اڷمحدّثين عڷى أن اسمه اڷأصڷي هۈ

"عبد اڷڷه" سمّاه به اڷنبي محمد ڷما أسڷم، ۈڪان اسمه قبڷ ذڷڪ "عبد اڷڪعبة"،[2] ۈقاڷ

أڪثر اڷمحدّثين أن "عبد اڷڷه" هۈ اسمه سماه به أهڷه .[3] ۈيرى ڪثيرٌ من اڷمحدّثين أن

اسمه ڪان "عٺيق"، سمّاه به اڷنبي محمد،[4] ۈقيڷ بڷ سمّاه بذڷڪ أبۈه، ۈقيڷ بڷ أمّه•

بينما رجّح اڷنۈۈي ۈاڷسيۈطي ۈابن عساڪر أن "عٺيقًا" ڷقبٌ ڷه ۈڷيس اسمًا .[5] ۈاخٺڷفۈا ڷم

سمي "عٺيقًا" فقيڷ : سُمي بذڷڪ ڷعٺاقة ۈجهه ۈجماڷه (ۈاڷعٺق: اڷجماڷ) ، ۈقيڷ أنّ أمه

ڪانٺ ڷا يعيش ڷها ۈڷد، فڷما ۈڷدٺه اسٺقبڷٺ به اڷبيٺ ثم قاڷٺ «اڷڷهم هذا عٺيقڪ من

اڷمۈٺ فهبه ڷي»، ۈقيڷ إنما سُمي عٺيقًا ڷأنه ڷم يڪن في نسبه شيء يُعاب به ، ۈقيڷ ڪان

ڷه أخۈان عٺق ۈعٺيق فسمي باسم أحدهما، ۈقيڷ غير ذڷڪ .[3]

وأما لقب "الصّدّيق" فقيل أنه كان يُلقب به في الجاهلية لِما عرف منه من الصدق، إذ كان

وجيهًا رئيسًا من رؤساء قريش وإليه كانت الديات في الجاهلية، وكان إذا حمل شيءًا قالت فيه

قريش: «صدّقوه وأمضوا حمالته وحمالة من قام معه أبو بكر» ، وإن احتملها غيره خذلوه ولم يصدقوه.[5]

وفي الإسلام سُمي "الصّدّيق" لمبادرته إلى تصديق النبي محمد في كل ما جاء به،[2] وأول ما

اشتهر به لتصديقه له في خبر الإسراء والمعراج،[معلومة 1] عندما كذبت قريش ذلك الخبر وجاءوا

إلى أبي بكر قائلين: «هل لك إلى صاحبك؟ يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس»، فقال «لئن كان قال ذلك لقد

صدق».[6] ويُروى عن علي بن أبي طالب أنه كان يقول ويحلف بالله «أنّ الله أنزل اسم أبي بكر من

السماء "الصديق"».[7] قال فيه أبو محجن الثقفي:[2]

وسميت صدِّيقًا وكل مهاجر
سواك يسمّى باسمه غير منكر
سبقت إلى الإسلام والله شاهد
وكنتَ جليسًا بالعريش المشهروبالغار إذ سُمّيت بالغار صاحبًا
وكنت رفيقا للنبي المطهّر

وكذلك لُقب أبو بكر "بالأوّاه" وهو لقب يدل على الخوف والوجل والخشية من الله، فعن إبراهيم

النخعي أنه قال: «كان أبو بكر يُسمى بالأوّاه لرأفته ورحمته».[8] وكانت كنيته "أبو بكر" وهي من البكر

وهو الفتى من الإبل.[5] وبعد وفاة النبي محمد صار يُسمّى بـ "خليفة رسول الله ‪ﷺ" لتوليه

الخلافة بعده .



"اسرته

أبوه : أبو قحافة ، واسمه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب

بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[9]

ويلتقي في نسبه مع النبي محمد بن عبد الله عند مرة بن كعب.

أسلم يوم فتح مكة في السنة 8 هـ،

وكان بصره مكفوفًا، إذ أتى به أبو بكر إلى النبي محمد فأسلم بين يديه. ولم يزل أبو قحافة في مكة لم

يهاجر، حتى توفي بعد وفاة ابنه أبي بكر بستة أشهر وأيام في شهر محرم سنة 14 هـ

وهو ابن 97 سنة.[10


أمّه : أم الخير، واسمها سلمى بنت صخر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر

بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر

بن نزار بن معد بن عدنان، وهي ابنة عم أبي قحافة.[9] أسلمت قديمًا في دار الأرقم بن أبي

الأرقم عندما طلب من النبي محمد أن يدعوا لها الله أن تسلم قائلاً :«يا رسول الله، هذه أمّي برّة

بوالديها، وأنت مبارك فادعها إلى الله، وادع الله لها، عسى أن يستنقذها بك من النار» فدعا لها فأسلمت. توفيت قبل

أبي قحافة وبعد ابنها أبي بكر، وورثته.[11

" زوجاته

قتيلة بنت عبد العزى: وقد اختلف في إسلامها، وهي والدة عبد الله وأسماء. كان أبو بكر قد طلقها في الجاهلية،

فيها نزل من القرآن آية: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾[12]

بعد أن رفضت ابنتها أسماء من أن تدخلها بيتها في المدينة المنورة.[13]

أم رومان بنت عامر: وهي من بني كنانة بن خزيمة، مات عنها زوجها الحارث بن سخبرة في مكة،

فتزوجها أبو بكر، وأسلمت قديمًا، وهاجرت إلى المدينة المنورة وهي والدة عبد الرحمن وعائشة.

توفيت في المدينة المنورة في ذي الحجة سنة 6 هـ.[14]

أسماء بنت عُمَيس: أسلمت قديمًا قبل دخول دار الأرقم بن أبي الأرقم، وهاجر بها زوجها جعفر بن أبي طالب إلى الحبشة،

فولدت له هناك: عبد الله، ومحمدًا، وعونٍا. فلما هاجرت معه إلى المدينة المنورة سنة 7 هـ،

واستشهد يوم مؤتة، تزوج بها أبو بكر، فولدت له: محمدًا وقت الإحرام فحجت حجة الوداع، ثم توفي أبو بكر،

فغسّلته. ثم تزوج بها علي بن أبي طالب.[15]

حبيبة بنت خارجة: أنصارية من الخزرج، أسلمت وولدت لأبي بكر أم كلثوم بعد وفاته. تزوجها من بعده

"خبيب بن أساف بن عتبة بن عمر".[16]



كان أبو بكر أبيض البشرة نحيف الجسم خفيف العارضين (صفحتا الوجه) في ظهره انحناء لا يستمسك إزاره يسترخي عن حقويه،

معروق الوجه (لحم وجهه قليل)، غائر العينين نأتئالجبهه، عاري الأشاجع (أصول الأصابع التي تتصل بعصب ظاهر الكف).[17]




ولد أبو بكر في مكة المكرمة بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر.[18] ونشأ فيها في حضن

أبوين لهما الكرامة والعزّ في قومهما مما جعل

أبا بكر ينشأ كريم النفس، عزيز المكانة في قومه.[19] وكانت إقامته في مكة لا يخرج منها إلا

لتجارة، إذ كان في الجاهلية رجلاً تاجرًا، ودخل بصرى من أرض الشام للتجارة وارتحل بين

البلدان وكان رأس ماله 40 ألف درهم، وكان ينفق من ماله بسخاء وكرم عُرف به في

الجاهلية.[5] كما كان من رؤساء قريش في الجاهلية وأهل مشاورتهم ومحببًا فيهم، أخرج ابن

عساكر عن معروف بن خربوذ (مولى عثمان) قال: «إن أبا بكر الصديق رضي الله عنه أحد عشر من قريش

اتصل بهم شرف الجاهلية والإسلام فكان إليه أمر الديّات والغرم».[20]

وكان أعلم قريش بأنساب القبائل

وأخبارها وسياستها، وبما كان فيها من خير وشر، فكانت العرب تلقبه بـ "عالم قريش".[21] كان

رجلاً تاجرًا ذا خلق ومعروف، وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته

وحسن مجالسته،[22] وقد قال له ابن الدغنه حين لقيه مهاجرًا: «والله إنك لتزين العشيرة، وتعين على

النوائب، وتفعل المعروف وتكسب المعدوم».[23] كان أبو بكر يعيش في حي حيث يسكن التجّار؛ وكان

يعيش فيه النبي، ومن هنا بدأت صداقتهما حيث كانا متقاربين في السنّ والأفكار والكثير من

الصّفات والطّباع.[24] [25].

كان أبو بكر ممن حرّموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية، فلم يشربها،[21] وقد أجاب من

سأله هل شربت الخمر في الجاهلية؟ بقوله: «أعوذ بالله»، فقيل: «ولم؟» قال: «كنت أصون عرضي،

وأحفظ مروءتي، فإن من شرب الخمر كان مضيّعًا لعرضه ومروءته».[20] ولم يسجد أبو بكر لصنم قط، قال أبو

بكر في مجمع من الصحابة: «ما سجدت لصنم قط، وذلك أنّي لما ناهزت الحلم، أخذني أبو قحافة بيدي فانطلق بي

إلى مخدع فيه الأصنام، فقال لي: هذه آلهتك الشّمُ العوالي، وخلاني وذهب، فدنوت من الصنم وقلت: إني جائع فأطعمني فلم

يُجبني فقلت: إني عار فأكسني، فلم يجبني، فألقيت عليه صخرة فخرَّ لوجهه».[5]



تختلف الروایات في سبقته بالإسلام وجاء الطبري في تاریخه بأقوال مختلفه بین أنه أوّل من

أسلم من الذکور وبین أنه أسلم قبله أکثر من خمسین [26].ولكن يؤمن المسلمون السنة

بروايات تقول أنه أول من أسلم من الذكور البالغين [27][28][29]، روی عن ابن اسحاق انه الوحيد

الذي أسلم دون تردد وصدق دعوة محمد على الفور [30][31][32].


حياته بعد الإسلام

بعد أن أسلم أبو بكر، ساند النبي محمد بن عبد الله في دعوته للإسلام مستفيداً من مكانته

بين أهل قريش وحبّهم له، فأسلم على يديه الكثير، منهم خمسة من العشرة المبشرين

بالجنة وهم: عثمان بن عفان، والزُّبَير بن العوَّام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص،

وطلحة بن عبيدالله. كذلك جاهد بماله في سبيل الدعوة للإسلام حيث قام بشراء وعتق الكثير

ممن أسلم من العبيد المستضعفين منهم: بلال بن رباح، وعامر بن فهيرة، وزِنِّيرة، والنَّهديَّة،

وابنتها، وجارية بني مؤمّل، وأم عُبيس. وقد قاسى أبو بكر من تعذيب واضطهاد قريش

للمسلمين، فتعرض للضرب والتعذيب حين خطب في القريشيين، وحين دافع عن محمد لما

اعتدى عليه الوثنيون، وقاسى العديد من مظاهر الاضطهاد[24] . من مواقفه الهامة كذلك أنه

صدَّق النبي في حادثة الإسراء والمعراج على الرغم من تكذيب قريش له، وأعلن حينها دعمه

الكامل للنبي وأنه سيصدقه في كل ما يقول، لهذا لُقب بالصِّديق [33]. بقي أبو بكر في مكة

ولم يهاجر إلى الحبشة حين سمح النبي لبعض أصحابه بهذا، وحين عزم النبي على الهجرة

إلى يثرب؛ صحبه أبو بكر في الهجرة النبوية[34]



هاجر الكثير من المسلمين إلى يثرب، وبقي النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وبعض

المسلمين منهم أبو بكر الذي ظل منتظراً قراره بالهجرة حتى يهاجر معه، وكان قد أعد العدة

للهجرة، فجهز راحلتين لهذا الغرض واستأجر عبد الله بن أريقط من بني الديل بن بكر وكان

مشركًا ليدلهما على الطريق، ولم يعلم بخروجهما غير علي وآل أبي بكر [35]. وفي ليلة الهجرة

خرج الرسول عليه الصلاة والسلام في الثلث الأخير من الليل وكان أبو بكر في انتظاره ورافقه

في هجرته وبات معه في غار ثور ثلاثة أيام حتى هدأت قريش في البحث عنهما فتابعا المسير

إلى يثرب، ويروى أن خلال الأيام الثلاثة جاء كفار قريش يبحثون عنهم في غار ثور إلا أن الله أمر

عنكبوتا بنسج خيوطه على الغار وأمر حمامة بوضع بيضها أمامه مما جعلهم يشككون في

وجودهما داخل الغار [24]، ووفقاً للروايات قال أبو بكر للنبي :«لو أن أحدهم نظر إلى قدميه

لأبصرنا» فطمأنه قائلاً : «يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟ لا تحزن إن الله معنا». وقد ذُكر

هذا في القرآن [36]. وحسب رواية ابن إسحاق فإن أبا بكر أمر ابنه عبد الله بن أبي بكر أن

يتسمع لهما ما يقول الناس فيهما بالنهار ويأتي ويخبرهما في الليل، وأمر عامر بن فهيرة مولاه

أن يرعى غنمه ويأتي بها إلى الغار في المساء فيشربا من حليبها فإذا غادر عبد الله بن أبي

بكر الغار في الصباح تبعه بالغنم ليزيل أثاره عن الطريق، وكانت أسماء بنت أبي بكر تأتيهما

بالطعام إذا أمست بما يصلحهما [37]. ويعد أهل السنة هجرة أبو بكر مع النبي محمد صلى الله

عليه وسلم إحدى مناقبه العظيمة.



بعدما وصل الرسول وأبي بكر للمدينة، قام النبي بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، آخى بين

أبي بكر وعمر بن الخطاب [25]. عاش أبو بكر في المدينة طوال فترة حياة النبي وشهد معه

الكثير من المشاهد، تقول الروايات أنه ممن حاولوا اقتحام حصن اليهود في غزوة خيبر، وأنه

ممن ثبتوا مع النبي في معركة حنين حين انفض عنه المسلمين خوفاً وتفرقوا، كذلك يقال أنه

حامل الراية السوداء في غزوة تبوك حيث كان هناك رايتان إحداهما بيضاء وكانت مع الأنصار

والأخرى سوداء وقد اختلفت الروايات على حاملها فقيل علي بن أبي طالب وقيل أبو بكر. تزوج

من حبيبة بنت زيد بن خارجة فولدت له أم كلثوم، ثم تزوج من أسماء بنت عميس فولدت له محمدًا.[24]



وردت في السنّة النبوية عند أهل السنة والجماعة نصوص كثيرة تصرّح بفضل أبي بكر وتقديمه

على غيره من الصحابة. ومن هذه النصوص ما أشارت إلى أحقّية

أبي بكر في تولي الخلافة بعد النبي محمد. فمنها:

ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما وأحمد في المسند وغيرهم:

« عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال : أتت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم ،فأمرها أن ترجع إليه، قالت : أرأيت إن جئت ولم أجدك ؟

كأنها تقول : الموت، قال صلى الله عليه وسلم : «إن لم تجديني فأتي أبا بكر» "[38][39][40]»

وما رواه مسلم في صحيحه وأحمد في المسند وابن حبان في صحيحه والنسائي

في السنن الكبرى والحاكم في المستدرك وغيرهم:

«عن عائشة قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه: «ادعي لي أبا بكر أباك، وأخاك، حتى أكتب كتابا، فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل: أنا أولى. ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر» [41][42][43][44][45]»

وروى الحاكم في المستدرك وقال هذا حديث صحيح الإسناد، عن أنس بن مالك قال:

«بعثني بنو المصطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: سل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى من ندفع صدقاتنا بعدك؟ قال: فأتيته فسألته، فقال: «إلى أبي بكر».[46]»

وروى البيهقي في دلائل النبوّة عن سعيد بن جمهان عن سفينة والحاكم في المستدرك عن عائشة، وقال هذا حديث صحيح الإسناد:

« قالت: أول حجر حمله النبي صلى الله عليه وسلم لبناء المسجد، ثم حمل أبو بكر حجرا آخر، ثم حمل عثمان حجرا آخر، فقلت : يا رسول الله، ألا ترى إلى هؤلاء كيف يساعدونك ؟ فقال : «يا عائشة، هؤلاء الخلفاء من بعدي» [47][48]»

وروى البخاري ومسلم وأحمد وأصحاب السنن وغيرهم عن عدد من الصحابة منهم أبو موسى الأشعري وعبد الله بن عمر وعائشة:

«لما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الذي مات فيه فحضرت الصلاة فأذن فقال: «مروا أبا بكر فليصل بالناس»

فقيل له: إن أبا بكر رجل أسيف إذا قام في مقامك لم يستطع

أن يصلي بالناس، وأعاد فأعادوا له، فأعاد الثالثة فقال: «إنكن صواحب يوسف مروا أبا بكر

فليصل بالناس» فخرج أبو بكر فصلى فوجد النبي صلى الله عليه وسلم من نفسه خفة فخرج

يهادى بين رجلين كأني أنظر رجليه تخطان من الوجع فأراد أبو بكر أن يتأخر فأومأ إليه النبي

صلى الله عليه وسلم أن مكانك ثم أتي به حتى جلس إلى جنبه.[49][50][51][52][53]»

قال الملا علي القاري في "مرقاة المفاتيح": قال النووي: (أجمعت الصحابة على عقد الخلافة له وتقديمه لفضله).[54]

وبعد وفاة النبي بويع أبو بكر بالخلافة في سقيفة بني ساعدة.

وجهز في فترة حكمه حروب الردة؛ ضد أولئك الذين رفضوا دفع الزكاة،

وأرسل جيشاً بقيادة أسامة بن زيد كان قد جهزه النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل وفاته لقتال الروم.



توفي أبو بكر ليلة الثلاثاء 7 جمادى الآخرة في سنة 13 هـ الموافق 634 م في المدينة المنورة عن عمر يناهز 63 سنة،

وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر وثلاثة أيام [55]، ودفن في بيت عائشة إلى جوار

الرسول رسول الله محمد ‪ﷺ. وترك من الأولاد: عبد الله،

عبد الرحمن، محمد، عائشة أسماء وأم كلثوم


  1. موقع أهل القرآن: أبو بكر الصديق
  2. الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ابن عبد البر، ج1، ص294-295.
  3. الرياض النضرة في مناقب العشرة، المحبّ الطبري، ص40-43.
  4. عن عائشة بنت أبي بكر :«أنّ أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أنت عتيق الله من النار. فيومئذ سمي عتيقًا» رواه الترمذي، عن عائشة بنت أبي بكر، رقم: 3679، وصححه الألباني.
  5. أبو بكر الصديق، علي الطنطاوي، ص43-50، دار المنارة، ط1986.
  6. صححه الألباني في السلسلة الصحيحة عن عائشة بنت أبي بكر، رقم: 306، وقال: متواتر.
  7. رواه ابن حجر العسقلاني في فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ج7، ص11، وصححه السيوطي في تاريخ الخلفاء،
  8. الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج3، ص171.
  9. أسد الغابة في معرفة الصحابة، ابن الأثير الجزري، ج1، ص638.
  10. الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج5، ص451، دار صادر.
  11. الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، ج8، ص200، دار الجيل.
  12. سورة الممتحنة، الآية:8.
  13. الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج8، ص252، دار صادر.
  14. الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج8، ص276، دار صادر.
  15. سير أعلام النبلاء، الذهبي، ج2، ص283.
  16. الطبقات الكبرى، ابن سعد البغدادي، ج8، ص360، دار صادر.
  17. الخلفاء الراشدون، مصطفى مراد، ص22.
  18. الإصابة في تمييز الصحابة، ابن حجر العسقلاني، ج4، ص169، دار الجيل.
  19. تاريخ الدعوة إلى الإسلام في عهد الخلفاء الراشدين، ص30.
  20. تاريخ الخلفاء، السيوطي، ج1، ص34، مطبعة السعادة، ط1952.
  21. الأعلام، خير الدين الزركلي، ج4، ص102.
  22. السيرة النبوية، ابن هشام، ج2، ص89، دار الجيل.
  23. البداية والنهاية، ابن كثير، ج3، باب:عزم الصديق على الهجرة إلى الحبشة
  24. إسلام أونلاين - حدث في العام الهجري - النبي وأصحابه
  25. نبذة مختصرة عن أبو بكر الصديق
  26. تاريخ الأمم والملوك
  27. فتح الباري لابن حجر
  28. طرح التثريب
  29. إيثار الإنصاف في آثار الأخلاف الناشر : دار السلام - القاهرة، الطبعة الأولى، 1408، تحقيق : ناصر العلي الناصر الخليفي
  30. تفسير القرآن العظيم ج 4 ص 316 لأبي الفداء إسماعيل بن كثير. المحقق : سامي بن محمد سلامة. الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م.
  31. الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي. الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة الأولى، 1997. تحقيق : عبد الرحمن بن عبد الله التركي وكامل محمد الخراط
  32. ^ دلائل النبوة للبيهقي
  33. موسوعة الأسرة المسلمة السيرة النبوية
  34. الجامع الصحيح/2138
  35. الكامل في التاريخ - من مكتبة نداء الإيمان
  36. «ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا» القرآن الكريم
  37. هجرة الرسول
  38. صحيح البخاري حديق رقم 6680 باب الاستخلاف
  39. صحيح مسلم حديث رقم 4398 باب من فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه
  40. مسند احمد - حديث جبير بن مطعم - رقم 16154
  41. صحيح مسلم - باب من فضائل أبي بكر - حديث رقم 4399
  42. مسند احمد - حديث عائشة - حديث رقم 23961
  43. صحيح ابن حبان - باب إشارة المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى ما أشار به - حديث رقم 6718
  44. السنن الكبرى للنسائي - ج4 حديث رقم 7081
  45. المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب معرفة الصحابة - حديث رقم 6051
  46. المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب معرفة الصحابة - حديث رقم 4434
  47. المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب معرفة الصحابة - حديث رقم 4508
  48. دلائل النبوة للبيهقي - باب حديث سعد بن عبادة وسعد بن معاذ وما سمع من الهاتف بمكة
  49. صحيح البخاري - كتاب حد المريض أن يشهد الجماعة - حديث رقم 624
  50. صحيح مسلم - كتاب استخلاف الإمام اذا عذر له عذر - حديث رقم 634
  51. صحيح ابن خزيمة - المجلد الثالث - حديث رقم 1616
  52. ^ صحيح ابن حبان - كتاب ذكر خبر فيه كالدليل.. - حديث رقم 6999
  53. مسند أحمد - حديث أبو موسى الأشعري - حديث قم 18869
  54. مرقاة المفاتيح ج11/ص168
  55. فقه السيرة النبوية، تأليف: محمد سعيد رمضان البوطي، ص353، دار الفكر المعاصر، ط2006.



المصدر : ويكيبيديا .

والحين واخيرا وصلنا لنهاية الموضوع عارف طولت عليكم

واحب اشكر الاخ ساسكي ع مساعدته ليا وتصميم الطقم الرائع

منجد اشكره بكل معنى الكلمة ., شكرا شكرا شكرا

وفي الاخير اعطيكم البنر ., واقولكم اللى اللقاء في مواضيع قادمة

البنر :



سلاااااامي ..


قديم 06-19-2012, 08:02 PM   #2
شخصية هامة
 
الصورة الرمزية Tomoya
رقـم العضويــة: 57284
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الجنس:
المشـــاركـات: 9,664
نقـــاط الخبـرة: 935

افتراضي رد: أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - | تابع للمسابقة .~ [TBL]http://im14.gulfup.com/20

كُرر وضعه مرتآن

لذآ نكتفي بوآحد بالقسم الأرشيف .
Tomoya غير متواجد حالياً  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - | تابع للمسابقة .~ [TBL]http://im14.gulfup.com/2012-0:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ع ــلي بن أبي طالب رضي الله ع ــنه ( تابع للمسابقة ) ŜIήĬoЯā قسم تقارير الشخصيات الإسلامية 24 11-28-2012 04:55 PM
أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - | تابع للمسابقة .~ Frosi قسم تقارير الشخصيات الإسلامية 27 08-03-2012 09:18 AM

الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity